الرئيسية المقالات

لا تقم بتغيير معالجك من أجل GeForce RTX 3070 إن وجدته في هذه القائمة!

معالجات AMD وIntel متواجدة لخدمة بطاقات NVIDIA الجديدة، لكن ما هي المعالجات التي ستناسب بطاقة GeForce RTX 3070 الجديدة لتفادي عنق الزجاجة؟ لنرى!

حانت اللحظة التي ينتظرها الجميع. اللحظة التي سيحصل الجميع على أفضل أداء في فئة الـ 500 دولار السعرية. بوابتك للمعيار الرسومي الجديد الذي ننصح بتبنيه الآن وهو الـ 1440p مع معدل الـ 144 إطار في الثانية. نحن الآن في حضرة بطاقة NVIDIA GeForce RTX 3070، لكن، هل هناك مشكلة مع معالجات الذين يريدون تبني هذه البطاقة من الأساس؟ هذا ما سنراه اليوم بعد إطلاق أحدث بطاقات NVIDIA من الجيل الجديد.

مراجعتنا لأحدث بطاقات NVIDIA لم تنتهي بعد. نحن نقوم في الوقت الحالي بتحليل كل ما يخص هذه البطاقة لكي نعطيكم الصورة الكاملة التي تستحقونها، لكن لا يمكننا أن نغفل عن حقيقة أن هذه البطاقة ستعطي أداءً مشابهاً أو أفضل من بطاقة GeForce RTX 2080 Ti بنصف سعرها فقط.

بطاقات NVIDIA GeForce RTX 3070

دورنا يأتي هنا لكي نتحدث قليلاً عن أرخص المعالجات التي ستناسب هذه البطاقة الجديدة حتى لا نتأثر بمشاكل عنق الزجاجة التي قد تحدث بسبب وضع معالج ضعيف مع بطاقة أقوى. بالطبع، لا أحتاج أن أنصح بإنتظار معالجات AMD Ryzen الجديدة من الجيل الرابع لأجهزة سطح المكتب إن كنت ستبدأ في تجميع جهازك الآن. أما إن كنت تمتلك جهاز كمبيوتر وتود أن تضع بطاقة GeForce RTX 3070 بداخله أو كنت متأكدً من أنك لن تستطيع شراء معالجات AMD الجديدة، فيمكننا أن نفيدك اليوم.

إجابةً للسؤال الذي يدور في ذهنك، ننصح بإنتظار معالجات AMD لهذين السببين

AMD Ryzen 5 5950X معالجات

السبب الأول يكمن في القوة المتوقعة لهذه المعالجات. هذه المعالجات ستوفر أداءً أعلى من نواحي الخيط الواحد والتي تؤثر بشكل مباشر على أداء البطاقة وإنتاجيتها من ناحية معدل الإطارات. أي نعم، رأينا العديد من التسريبات التي تجعلنا ننتظر هذه المعالجات بفارغ الصبر، لكن ما نعرفه هو أن هذه المعالجات ستعطينا فوارق في الأداء تصل إلى 20% مقارنةً بالجيل الماضي من ناحية الأوامر التي سيتم العمل عليها في الدورة الواحدة.

السبب الثاني يكمن في سعر معالجات الجيل الماضي التي ستهبط. معالجات AMD الجديدة لن تأتي بنفس الأسعار التي رأيناها في الجيل الماضي؛ مما قد يجعل العديد من المستخدمين الذين يريدون القيام بتجميع أجهزتهم يتجهون للفئات الأعلى في الأجيال الماضية للحصول على صفقة أفضل من نواحي السعر. هذا الأمر يرجع لطبيعة التقنيات الجديدة، كل جديد يأتي يقلل سعر ما سبقه.

معالجات AMD التي ستستطيع التعامل مع هذه البطاقة

AMD Ryzen 5 3600

بالنسبة لمعالجات AMD، الأمر سيكون أكثر وضوحاً نظراً لأننا نتحدث عن ثلاثة أجيال فقط لا غير. معالجات الجيل الأول لن تعطيك الأداء الذي تتمناه إن كانت اللعبة التي ستقوم بممارستها تعتمد على أداء قوي من المعالج نفسه. معالج AMD Ryzen 1700X نفسه لن يستطيع إعطاء نفس التجربة التي توفرها معالجات الجيل الثاني والثالث، لهذا أنصحك بالقيام بتحديث معالجك إن كان في الجيل الأول.

أما بالنسبة لمعالجات الجيل الثاني، لنبتعد عن معالجات Ryzen 3 وRyzen 5. أقل معالج يستطيع أن يوفر البيئة المقبولة لأحدث بطاقات NVIDIA هو معالج AMD Ryzen 2700X الذي يأتي بثمانية أنوية وستة عشر خيطاً للمعالجة.

 مشكلة عنق الزجاجة ستظهر ولكن بشكل خفيف، يمكنك أن تقول بأنها ستكون مقبولة. المشكلة كلها ستكمن في اللعب على معدلات مرتفعة على دقة رسومية مثل الـ 1080p، لكنك تشتري هذه البطاقة من أجل دقة الـ 1440p والتي لن تواجه نفس النسبة التي سنراها على دقة الـ 1080p.

أما بالنسبة للجيل الثالث، لا تقبل بأقل من Ryzen 5 3600. معالج مثل 3300X لا يحتمل أي بطاقة رسومية أكثر من RTX 2070 Super ولهذا لا يمكن أن نقبل به مع بطاقة RTX 3070. معالج Ryzen 5 3600 سيستطيع العمل مع هذه البطاقة بسلاسة وحرية أكثر من أي معالج آخر في فئة Ryzen 3 من نفس الجيل.

قد تواجه نسبة بسيطة فقط مع دقة الـ 1440p، لكنها قد لا تذكر من الأساس وستكون في حدود الـ 5%. لا ننسى أيضاً أن هذا المعالج يوفر سعر رائع مقابل الأداء، لهذا لا يجب أن تستبدله إن كنت تمتلكه من أجل هذه البطاقة.

لا نحتاج لأن نقول أن أي معالج يأتي بعده سيكون مناسباً، أليس كذلك؟

أما بالنسبة لمعالجات Intel، فلدينا إقتراح سلمي للغاية

Intel Core i5-10600K (15)

سنبدأ هنا من الجيل الثامن. لن نقبل بأقل من Core i7-8700K حتى لا نواجه مشاكل في معدلات الوضوح المرتفعة في نفس الوقت الذي سنحصل فيه على أداءٍ رائع على دقة الـ 1080p إن كنت تحب ألعاب الرياضات الإلكترونية التي تحتاج لأعلى معدلات الإطارات. معالج سداسي النواة بستة عشر خيطاً للمعالجة وبترددات تحترم للغاية، هذا ما نبحث عنه على الأقل من Intel.

بالنسبة للجيل التاسع، سيستطيع أي معالج بعد Intel Core i5 9600K توفير تجربة ممتازة لك. هذا المعالج سيوفر لك نفس التجربة التي يقدمها معالج Core i7-8700K لكن مع عدد أقل من الخيوط وهذا لن يؤثر كثيراً مع الألعاب إن سألتنا. ستجد أداءً جيداً مع دقة الـ 1440p بنفس معدلات Ryzen 5 3600 من نواحي عنق الزجاجة البسيط، لكن كما ذكرنا، التأثير ليس بالكبير في النهاية.

أما إن كنت من رواد الجيل العاشر، معالج Core i5-10400F إستطاع العمل بشكل يحترم مع بطاقات NVIDIA من الجيل الماضي. نتوقع وجود نسب ضيئلة مع دقة الـ 1440p ونسب تتراوح بين الـ 8 إلى الـ 10% مع دقة الـ 1080p. لكن، إن كنت تريد اللجوء إلى الجيل العاشر مع بطاقات RTX 3070 ولن تنتظر AMD بجيلها الرابع أو Intel بالجيل الحادي عشر، فلا ننصح به.

ننصح في هذه الحالة بالحصول على معالج Intel Core i5-10600K لأنه لن يقوم في الأغلب بالتسبب في مشكلة عنق الزجاجة بشكلٍ ملحوظ مع بطاقات الجيل الجديد حتى لو كانت على دقة الـ 1080p. في نفس الوقت، لن تحتاج إلى لوحة قوية للغاية للحصول على أفضل ما يقدمه من ترددات تصل إلى الـ 5.0 جيجاهرتز.

حتى إن كنت تفكر في الدخول إلى عالم الـ 4K مع هذا المعالج، لن تواجه مشكلة ملحوظة. معالج Core i5-10600K سينصف كل جنيهاً دفعته فيه وفي أحدث بطاقات NVIDIA بشريحة RTX 3070 أو حتى RTX 3080، فلم لا؟

ولا تنسى

MSI Optix MAG272CQR (27)

أن توفر أفضل بيئة ممكنة لهذه البطاقة لكي تستغل معدل الإطارات المرتفع الذي ستوفره على دقة الـ 1440p. حاول أن تحصل على شاشة بمعدل تحديث الـ 144 هرتز مع دقة الـ 1440p للحصول على التجربة المثالية والتي ستجعلك فخوراً بكل ورقة 

وضعتها في مدخراتك من أجل هذه البطاقة. يمكنك أن تجد بعض شاشات الألعاب التي تستطيع أن توفر لك هذه التجربة في متجرنا من خلال هذا الرابط أيضاً.

أن بطاقات NVIDIA قد لا تتواجد بوفرة في المنطقة العربية، سواء كانت بطاقات RTX 3090، RTX 3080 أو بطاقة RTX 3070 الوافدة. لا تنسى أيضاً أنك لا يجب أن تكون ضحية لطمع التجار، فلا تدع الإنتظار يوقعك ضحية لجشع التجار. أنصحك بأن تستثمر هذه الفترة في توفير ميزانية أكبر لضم معالج من المعالجات التي ذكرتها في الأعلى أو لمعالجات Ryzen 5000، فما رأيك؟

Advertisement