الرئيسية المقالات

ما هو المعيار الرسومي الذي يجب أن تتبناه مع صدور بطاقات الجيل الجديد؟

ألعاب الكمبيوتر لها تجربة خاصة. يجب الإعتراف بهذا. لكن، قبل هذا الإعتراف، يجب أن تتمتع بها على هذا المعيار الرسومي قبل أن تحكم عليها في الوقت الحالي!

الجيل الجديد وأهٍ منه. هذا هو الجيل الذي إنتظرت عمرك من أجله ووضعت مدخراتك كله لكي تحدث الكمبيوتر الخاص بك ببطاقة من بطاقاته، سواء من ناحية NVIDIA أو من ناحية AMD. هنيئاً لك! في الأغلب سيكون إختيار موفق من الناحيتين لأن فوارق الأداء التي سنراها من الناحيتين ستستحق بالفعل يا صديقي أن تضع أموالك فيها. لكن، هل فكرت يوماً لماذا تمتلك هذه البطاقات من الأساس؟

أنا أتفهم أن التحديث أمراً جيد. من الجميل أن تمتلك أحدث قطعة هنا وهناك، لكن من الأجمل أن تعرف الإستخدام الأمثل لها، أليس كذلك؟ أنا هنا لكي أقوم بنصحك وإرشادك قبل أن تقع في الفخ الذي ستنصبه لنفسك بدون علمك يا صديقي. لكن، قبل كل هذا، أريدك أن تلقي نظرة على…..

الصورة الكبيرة

الكمبيوتر

الصورة الكبيرة التي تتضمنك أنت. تتضمنك كمستخدم يريد ممارسة ألعاب الفيديو بشكل يومي على معدل إطارات يحترم مع دقة رسومية خلابة بدون التضحية بالإطارات الغزيرة التي سترفع من سلاسة اللعبة. هل سألت نفسك بخصوص المعيار الأفضل في الوقت الحالي والذي يجب أن تبني عليه إختيارك؟

إجابتك قد تكون لا. لكنني أمتلكها. لكن، قبل أن أتلفظ بها، دعني أكرر بأن كل ما فوق هذا المعيار في الوقت الحالي هو مقبول طالما يروق لك. المعيار الذي سأذكره لك الآن هو ما يسمونه بالـ “Sweet Spot” أو “المنطقة الحلوة” والتي، ككلمة، لا أرى لها طعماً في اللغة العربية. لنسميها المناطق الدافئة مثل التي يصارع نادي أرسنال للبقاء فيها في الأعوام الماضية، هيه.

المعيار الرسومي الذي أحدثك عنه هو دقة الـ 1440p مع معدل تحديث الـ 144-165 هرتز. هذا هو أقل معيار يجب أن تفكر فيه عند تحديث الرسوميات الخاصة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك في المستقبل القريب، سواء إن كنا نتحدث عن شاشة الكمبيوتر أو البطاقة الرسومية.

لماذا، كيف وعلى أي أساس؟ هذا ما نناقشه اليوم بالتفصيل الممل.

الفكرة وراء هذا الوضوح

AC Valhalla Ubisoft Assassin's Creed Valhalla

قبل أن أحدثك عن فكرة إختيار الوضوح، يجب أن أحدثك عن الوضوح نفسه. الوضوح هو كمية البيكسلات التي تراها على الشاشة في وقت عرض الإطار أثناء اللعب وهو الذي يعكس الدقة الرسومية التي تظهر في اللعبة أثناء ممارستها. نقوم دائماً في مجال التقنية بشرح هذا الرقم من خلال إعطاء رقم البيكسلات الخاصة بالعرض في الطول مثل 1920×1080 ونشير إليها بالرقم الثاني وفي هذه الحالة سيكون 1080p أو Full HD.

إن كنت تمتلك شاشة بدقة الـ Full HD، فلا يمكنك أن تعرض أكثر من الدقة الخاصة بها. هل يمكنك أن تعرض أقل؟ نعم. لكن، الفكرة الآن أنك تتسأل عن فائدة البيكسلات الزائدة التي سنضيفها إلى دقة الـ 1080p لكي نجعل معيار الـ 2560x1440p هو المعيار الأفضل، فبالفعل، لماذا؟

هذه الدقة الرسومية تعطي الفارق الواضح الذي تستحقه وبدون التضحية الكبيرة في معدل الإطارات. أي نعم، معدل الإطارات سينخفض وهذا أمر طبيعي، لكنه لن ينخفض بنفس الشكل الذي نراه مع دقة الـ 4K. العتاد الذي يستطيع أن يعرض هذه الدقة صار متوفراً وبوفرة، سواء من الجيل الجديد أو من الجيل القديم، فلم لا يأخذ الجميع هذه الخطوة التي يخاف الجميع منها ويرفع من شأن رسوماته؟

دعونا لا ننسى أيضاً أن هذه الدقة ستساعد في تعزيز وضوح بعض الإعدادات الرسومية أيضاً وخاصةً إعدادات تتبع الضوء أو المعروفة بالـ RTX من NVIDIA، لكن لا ننسى أيضاً أننا لا يجب أن نقوم بإهانة هذه الدقة الرسومية باللجوء إلى لوحات الـ TN في الشاشات إلا لو كنا سنمارس رياضات الـ ESports بشكل أساسي فقط.

لماذا أقول هذا؟ لأن لوحات الـ TN توفر أفضل سرعة على حساب الألوان ولا تغطي أفضل المجموعات. التضحية بالألوان الرائعة التي كنت ستراها مع هذه الدقة الرسومية ومع تقنيات تتبع الضوء التي ستوفرها بطاقات الجيل الجديد لا تستحق منك كل هذا، فلماذا تختار الـ TN عندما يمكنك إختيار لوحة سريعة وبألوان جيدة مثل الـ VA أو لوحة بألوان ممتازة مثل الـ IPS، مع العلم أن هناك بعض النسخ السريعة منها ولكن بأسعارٍ مرتفعة؟

أما بالنسبة لمعدل الإطارات…

أنا أؤمن أن الأجيال الماضية من أجهزة الكونسول تجعل الجميع يؤمن أن معدل إطارات الـ 60 إطار في الثانية هو المعدل المثالي في الألعاب، خصوصاً وأن معظم المحتويات المرئية تستطيع الوصول إلى هذا المعدل في الوقت الحالي. دعونا لا ننسى أيضاً أن العديد من الأشخاص الذين لم يجربون شاشة الكمبيوتر التي توفر هذا المعدل من الأساس من خلال معدلات تحديث الـ 144 هرتز يزعمون بأنه لا يوجد فارق ملحوظ.

معدل الإطارات المرتفع الذي يأتي على سطح شاشة توفر معدل تحديث يقوم بعرض هذه الإطارات يعني أنك سترى إطاراتٍ أكثر في كل ثانية، مما يزيد نعومة وسلاسة التجربة التي تحصل عليها أثناء ممارسة اللعبة. أين يأخذك هذا؟ هذا يأخذك إلى تجربة بأقل تأثير ضبابي حتى يسعف اللاعبين الذين يريدون المنافسة الأفضل في ألعاب الـ ESports بالذات.

معدل الـ 100+ إطار هو أخر معدل يمكنك أن تشعر معه بالفارق لأن كمية البيانات الرسومية تتصاعد مع كل إطار نراه. أي نعم، بعض الإطارات تتكرر لطبيعة الرندرة الرسومية في بعض الألعاب، لكننا نرى بعض البيانات الرسومية التي قد تساعدنا في إقتناص هذه الضربة هنا وهناك في كل خريطة من خرائط Call of Duty على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا، مما يعطينا مساحة أكبر لإعطاء ردة فعل أسرع.

ما هي البطاقات القادرة على إعطاء هذه الدقة مع هذا المعدل؟

NVIDIA-GeForce-RTX-3080

تقريباً جميع بطاقات RTX قادرة على إعطاء هذا المعدل مع هذه الدقة الرسومية. أستثني بطاقات RTX 2060 بنسختها العادية ونسخة SUPER إن كنت تطمح لممارسة الألعاب عليهما على أعلى الإعدادات، لكن البطاقتين قادرتين على إنتاج نفس معدل الإطارات على دقة الـ 1080p على معظم الألعاب من فئة الـ ESports.

بطاقات NVIDIA من الجيل الجديد، بالطبع، تستطيع جميعها أن توفر هذه المعدلات وأكثر بنفس الدقة المذكورة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فلا تقلق.

ستتسأل عن AMD؟ بطاقة AMD Radeon RX 5700 XT تستطيع أن توفر لك هذا المعدل بكل أريحية في ألعاب الـ ESports ولكنه لن يكون ثابتاً مع ألعاب الـ AAA. بالنسبة لبطاقة Radeon RX 5700، ستوفر لك هذا المعدل على هذه الدقة إن قمت بالتخلص من بضع الإعدادات فقط.

إقرأ أيضاً: مُراجعة بطاقتي الرسوميات AMD Radeon RX 5700 & RX 5700 XT!

بطاقات AMD من الجيل الجديد لم يتم الكشف بعد عنها حتى الآن، لكن لا أتوقع أن تقدم أقل بكثير من الذي ستقدمه بطاقة مثل RTX 3080، لهذا أرى أنها ستقدم نفس المعيار.

أوه، قبل أن يتم إلتهامنا أحيائاً في التعليقات. عندما أذكر معدل تحديث الـ 144 هرتز، أنا لا أعني أن جميع الألعاب يجب أن تصل إلى 144 إطار. أنا أفضل أن تصل إلى 100 إطار ولا توجد شاشة تأتي بـ 100 هرتز، لهذا معدل الـ 144 – 165 هرتز هو الحل المناسب من أجلك في هذه الحالة!

في النهاية، شاشة الكمبيوتر هي المسعف

لا تنسى أن إمتلاك شاشة الكمبيوتر التي ستوفر لك الدقة الرسومية تلك مع معدل التحديث هذا ستكون وسيلتك لعرض هذه التفاصيل. يمكنك دائماً أن تتجول في متجر عرب هاردوير ستور لكي ترى أحدث شاشات الكمبيوتر المصممة من أجل الألعاب خصيصاً على مختلف الإعدادات. لا تنسى أيضاً أن تتابعنا لكي يصلك كل جديد بخصوص الهاردوير، خاصةً مع إقتراب الكشف عن الجيل الجديد من بطاقات RX 6000 من AMD Radeon!