القائمة
مراجعة لأهم الميزات والتحسينات في نظام التشغيل DSM 7.0 من سينولوجي

مراجعة لأهم الميزات والتحسينات في نظام التشغيل DSM 7.0 من سينولوجي

منذ 9 أشهر - بتاريخ 2021-07-30

اخر تحديث - بتاريخ 2022-02-08

تقدم Synology أفضل أجهزة التخزين الشبكي NAS، وربما أهم ما يميز العلامة التجارية هو نظام التشغيل الخاص بها، حيث يحتوي DiskStation Manager DSM على ميزات قوية تتيح لك إجراء نسخ احتياطي للبيانات بسهولة واستضافة البريد وخادم VPN وغير ذلك الكثير.

وتم إطلاق نظام التشغيل DiskStation Manager 6.0 في عام 2016، وبينما تلقى النظام الكثير من التحديثات في السنوات الماضية، ظلت الميزات الأساسية دون تغيير في الغالب.

ولهذا السبب قررت شركة سينولوجي إطلاق الإصدار الأحدث DiskStation Manager 7.0، حيث يوفر DSM 7.0 الكثير من الميزات الجديدة بما في ذلك خدمة إدارة الصور الموحدة وواجهة مستخدم جديدة وأدوات أفضل لمراقبة النظام وميزات مشاركة وتعاون جديدة والكثير مما سنعرضه خلال السطور التالية.

لكن أولاً دعنا نتعرف على كيفية تثبيت نظام DSM 7.0 الخاص بأجهزة سينولوجي.

كيفية تثبيت نظام التشغيل الجديد DSM 7.0

Synology DSM

يمكنك تثبيت النظام الجديد DSM 7.0 بكل سهولة، حيث يجب أن يوفر جهاز التخزين الشبكي من سينولوجي إشعاراً بوجود تحديث رئيسي جديد متاح. نوصيك بإنشاء نسخة احتياطية، ليس فقط لنظام التشغيل ولكن لجميع البيانات المخزنة على محركات الأقراص الثابتة.

لتثبيت النظام الجديد، ما عليك سوى تشغيل عملية تثبيت التحديث وتسجيل الدخول مرة أخرى إلى جهاز التخزين الشبكي الخاص بك بمجرد إعادة التشغيل.

سيتم الترحيب بك من خلال صفحة تسجيل الدخول الجديدة بالإضافة إلى بعض الأشياء المفيدة التي سوف تخبرك مزيد من المعلومات حول التحديث الجديد. إن كنت لا ترى التحديث يصل إلى جهاز التخزين الشبكي الخاص بك، فيمكنك اختيار الانتظار أو تثبيته يدويا عن طريق تنزيل DSM 7.0 من موقع Synology على الويب عبر الخطوات التالية:

  • قم بزيارة مركز تحميل Synology.
  • حدد طراز جهاز NAS الخاص بك باستخدام القوائم التي تظهر لك.
  • قم بتحديد الإصدار القديم الذي تعمل عليه.
  •  وتحديد نظام التشغيل الأحدث وهو "7.0".
  • اضغط فوق تنزيل.
  • قم بتسجيل الدخول إلى جهازك.
  • انتقل إلى لوحة التحكم> التحديث والاستعادة> تحديث النظام يدوياً.
  • اضغط فوق "استعراض" وحدد ملف تحديث DSM 7.0 الذي تم تنزيله.
  • اضغط فوق "موافق" لتحديث النظام.

أبرز مميزات نظام التشغيل الجديد DSM 7.0 من سينولوجي

واجهة المستخدم

Synology DSM

التحسين الأكثر وضوحا في نظام DSM 7.0 هو واجهة المستخدم. حيث أعطت Synology الواجهة في جميع أنحاء نظام التشغيل تحديثا مميزاً، وستلاحظ هذا بمجرد أن تضغط على شاشة تسجيل الدخول، حيث يوفر لك نظام DSM تجربة أكثر دقة، وحتى مع نفس الجهاز من السهل ملاحظة زيادة كبيرة في استجابة واجهة المستخدم.

وبالمقارنة مع الإصدار السابق DSM 6 سترى تحسناً مذهلاً، حيث تمكنت Synology من تحسين واجهة المستخدم بصور أكثر وضوحاً مع نوافذ منحنية وعناصر انسيابية لجعل المحتوى ينبثق أكثر قليلاً.

Synology DSM

أيضاً هناك بعض الإضافات الجديدة في لوحة التحكم، بما في ذلك القدرة على إدارة ما تسميه Synology بوابة تسجيل الدخول والتي تتيح لك رسم الخلفية بلون واحد أو صورة محملة، ويمكن تعيين شعار، وتقديم HTML في رسالة التذييل مما يوفر إمكانية العمل في بعض التعليمات البرمجية.

إن كنت جديداً على نظام DSM وأجهزة NAS بشكل عام، فإن Synology تضمن أنك سوف تعرف طريقك حول أساسيات نظام التشغيل عند تسجيل الدخول لأول مرة إلى تحديث النظام DSM 7.0.

ستعرض لك نافذة منبثقة جميع الميزات والتحسينات الجديدة، وستتاح لك الفرصة لتنشيط بعض الخدمات الجديدة التي يمكن القيام بها في وقت لاحق إذا كنت تفضل التنقل بالسرعة التي تريدها.

ميزات جديدة

Synology DSM

لم تكن واجهة المستخدم الشيء الوحيد الذي حصل على تحسينات فحسب، حيث تم تقديم عدد من الميزات بجانب تجديد التطبيقات الرسمية، مثل مدير التخزين والصور مع الكثير من الميزات الجديدة. سننظر في التغييرات الأخرى، مثل إجراءات أمان الحساب المُحسّنة التي تدعم Windows Hello وطرق المصادقة البيومترية الأخرى.

مدير مساحة التخزين

Synology DSM

أعطت Synology مدير مساحة التخزين بعض الاهتمام مع تحديث DSM 7.0. ولهذا هناك بعض التغييرات المميزة في كيفية عرض البيانات. لوحة التحكم أصبحت أسهل في توضيح ما يحدث بالضبط مع محركات الأقراص، كما تُعرض المساحة المستغلة وكل المعلومات المتعلقة بالهاردات. هذا يجعل من السهل تحديد محرك الأقراص الذي يواجه مشكلات كما تم تجديد الشريط الجانبي بالكامل أيضاً.

اختفت الأقسام الفرعية التي لا حصر لها وتم استبدالها بطريقة عرض هرمية تجعل التبديل سلساً، كما أن الميزة القوية لـ Storage Manager هي القدرة على استبدال محرك أقراص معيب بآخر سليم بكل سهولة. وحتى أن هناك طريقة لأتمتة عملية استبدال محركات الأقراص وهي مثالية إذا كنت بحاجة إلى استبدال محركات الأقراص بأقل وقت تعطل مع وظائف أخرى مفيدة ومنها استبدال محرك الأقراص والاستبدال التلقائي والإصلاح السريع والتلقائي كما تمتلك سينولوجي العديد من الأدوات المتاحة للتعامل مع مشكلات محرك الأقراص المحتملة دون التسبب في توقف طويل.

 

تسجيل دخول آمن

تسجيل الدخول الآمن هي ميزة Synology الجديدة لجعل مالكي أجهزة التخزين الشبكي NAS يعتمدون بدرجة أقل على كلمات المرور من خلال تقديم المزيد من الطرق لمصادقة محاولات تسجيل الدخول.

كان هناك ميزة المصادقة الثنائية في نظام DSM 6، لكن الشركة سعت لتحسين العملية عبر دعم المصادقة متعددة العوامل، فضلاً عن توفر تطبيق مخصص للهواتف الذكية.

وجعلت Synology نظام تشغيل أجهزة NAS الخاصة بها أكثر أماناً باستخدام إصدار DSM 7.0 وميزة Windows Hello، حيث تعتمد ميزة تسجيل الدخول الآمن على تقنيات المصادقة الموجودة بشكل شائع في الهواتف الذكية، كما هو الحال عندما يطلب منك جوجل تأكيد محاولة تسجيل الدخول إلى الحساب على الهواتف الذكية.

بينما يعتمد معيار FIDO2 على مفاتيح أمان الأجهزة، ويمكن اعتباره أكثر أماناً باستخدام مفاتيح USB والمصادقة البيومترية، وهكذا تستطيع استخدام مفتاح FIDO2 أو تسجيل الدخول الآمن بدون كلمة مرور مما يسمح لك بالدخول إلى نظام التشغيل بشكل أسرع ودون التضحية بأمان الحساب.

صور سينولوجي

Synology DSM

تستمر الصور في لعب دور مهم في حياتنا، وقد غيّر العصر الرقمي طريقة التقاطنا لها وإدارتها وعرضها، ولهذا قامت سينولوجي في نظامها الجديد DSM 7.0 بدمج كلاً من Photo Station و Moments في حل واحد وهو تطبيق Synology Photos الجديد في إصدار DSM 7.0.

إذا التقطت الكثير من الصور، سوف تستمتع بنسخها احتياطياً إلى جهاز التخزين الشبكي الخاص بك ومن ثم تستطيع عرضها ورؤيتها على الشاشة الكبيرة.

ونظراً لأن Synology جمعت بين Photo Station و Moments، فإن التطبيق الجديد يدعم تصفح الوسائط بسهولة وإدارة ملفاتك بشكل أكثر ذكاء وتعاون من خلال المشاركة مع الآخرين، وتحسين الأداء مع وجود كل شيء داخل حزمة واحدة، كما تم نقل ميزة التعرف على الوجوه إلى تطبيق الصور والذي سيستخدم تقنية التعلم الآلي لمحاولة تصنيف الصور اعتماداً على العناصر الموجودة بداخلها.

علاوة على ذلك، توفر شركة سينولوجي عددا قليلا من تطبيقات الهواتف الذكية المتاحة ويتوفر الآن تطبيق مخصص للعمل مع Synology Photos، وسواء كنت تستخدم هاتف أندرويد أو جهاز آيفون، فمن الممكن نسخ جميع صورك احتياطياً بشكل تلقائي تماماً، كما تفعل مع خدمات التخزين السحابية مثل جوجل درايف و آي كلاود وغيرهما. ولمعرفة المزيد حول أفضل بدائل لخدمة تخزين صور جوجل يمكنك قراءة هذا المقال.

نحن نرى أن التحديث الجديد لنظام Synology DSM 7 أفضل تجربة ستحصل عليها عندما يتعلق الأمر ببياناتك، لأنه يضم عدد من الميزات والتحسينات المذهلة، بدءا من واجهة المستخدم الجديدة وتعزيز مستوى الأمان وتخزين البيانات بشكل أذكى وأسرع فضلاً عن الكثير من الوظائف الأخرى التي كان المستخدمون بحاجة إليها ووفرتها لهم سينولوجي، وبات بالإمكان الاستفادة منها بشكل فعّال، لذا لا تتردد وقم بالترقية وتثبيت أحدث إصدار لجهاز التخزين الشبكي الخاص بك!

أضف تعليق (1)
ذات صلة