القائمة
ما هي أفضل بدائل لخدمة تخزين صور جوجل؟

ما هي أفضل بدائل لخدمة تخزين صور جوجل؟

منذ 11 شهر - بتاريخ 2021-06-21

اخر تحديث - بتاريخ 2022-02-08

لقد اعتدنا على الخدمات السحابية لدرجة أنه من الغريب أن نفكر كيف كان علينا في أيام ما قبل استخدام الهواتف الذكية أن نلجأ إلى بطاقات الذاكرة والبلوتوث لتخزين البيانات وترحيلها بين الأجهزة المختلفة، ومن بين جميع خدمات التخزين السحابية التي تتعلق بالصور، تتألق خدمة صور جوجل Google Photos على أنها الوسيلة الأفضل على الإطلاق، ويمكن القول إنها تقدم تجربة أكثر اكتمالا من أي خدمة أخرى.

 لماذا؟ لسهولة الاستخدام والمميزات البديهية والأهم من ذلك التخزين المجاني غير المحدود وهو ما جعل تلك الخدمة الخيار الأفضل بالنسبة للكثيرين بمن فيهم أنا.

ولسنوات، قمت بعمل نسخ احتياطية منتظمة لجميع الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بي في صور جوجل، ولأن الأشياء الجيدة لا تدوم، واجهت حاجزين على الطريق في أواخر عام 2020. أولاً، نفدت سعة التخزين لدي، وثانياً أوقفت جوجل مساحة التخزين المجانية غير المحدودة، معلنة أنها ستمنحك مساحة 15 جيجا فقط وبالطبع لن تكفي حتى المستخدم العادي الذي يحفظ الصور والفيديوهات بشكل مستمر.

خيارات بديلة

الخدمات السحابية

صور جوجل

ماذا عن ترقية حسابك المجاني على خدمة Google Photos حيث توفر جوجل عدد من الخطط المدفوعة والتي تمنحك سعات كبيرة، هذا الخيار متاحاً بالطبع ولكن سوف تدفع مبلغ كبير بشكل سنوي، وهذا الأمر لا يستطيع العديد من المستخدمين تحمله، ولهذا سنلجأ إلى الخيارات البديلة الأخرى، أولها إمكانية البحث عن خدمات سحابية منافسة مثل آي كلاود  وDropbox وخدمة أمازون السحابية أو حتى Onedrive والتي توفر سعات تخزين مجانية ولكن غالبيتها للأسف لا تمنحك هذا القدر من المساحة التخزينية المجانية على السحابة كما كانت تفعل جوجل لذا لن تكون الخدمات السحابية الأخرى مفيدة لك.

ولكن هذه ليست المشكلة الوحيدة عند استخدام خدمات التخزين السحابية، حيث يشعر العديد من المستخدمين بالقلق من مخاوف الخصوصية والاختراقات التي تتعرض لها تلك الخدمات من حين لآخر ولعل هذا الأمر منطقياً وخاصة أننا نعيش في حقبة كارثية على الإنترنت، حيث باتت الخصوصية غير موجودة وهناك العديد من الهجمات التي طالت شركات ضخمة وتم تسريب وسرقة بيانات ملايين المستخدمين، لذا ربما أنا أيضاً قد أعترض قليلاً على اختيار خدمة سحابية وخاصة أن صوري الشخصية ومن أهتم بهم ستكون في مساحة أونلاين، ربما مشفرة ومحمية، ولكن لم يعد الإنترنت مكاناً آمناً مهما كانت مستويات الحماية.

وحتى إن كانت الخدمة توفر لك مستوى عالي من الأمان ماذا عن انتهاكات الخصوصية التي يتعرض له المستخدمين من قبل الشركات نفسها؟ سمعنا من قبل عن ما فعلته شركات التكنولوجيا الكبرى من التعدي على خصوصية مستخدميها مثل أبل وجوجل وأمازون حين استخدموا تسجيلات صوتية للمستخدمين بشكل سري لتدريب المساعد الصوتي.

ثم ماذا عن صورك نفسها؟ ربما تكتشف لاحقاً أن الخدمات السحابية تشارك صورك الخاصة مع طرف ثالث لأسباب خفية أو تعتمد على صورك دون علمك من أجل التعلم الآلي وتحسين الذكاء الاصطناعي لديها.

خدمات سحابية

بالإضافة لذلك، ربما تختار خطة معينة على خدمة سحابية تتوافق مع مقدار ما تحتاجه لتخزين الصور وفيديوهاتك الشخصية وهنا يشعر المستخدمين ببعض الخوف لأن مالكي الخدمات السحابية يستمرون في تغيير سياسات التسعير الخاصة بخدماتهم مثل فليكر وأيضا ما فعله جوجل منذ أيام عندما ألغى السعة المجانية الغير محدودة، وعندما يتعرض المستخدم لموقف مثل هذا يشعر بالكثير من الإحباط و الانزعاج لأنه يشعر كما لو كان الأمر خداع له للحصول على المزيد من الأموال.

وهنا تأتي المشكلة الثالثة التي تؤرق العديد وهي تراكم الاشتراكات في أحد خدمات التخزين السحابي وبعد فترة تجد أن عليك التزامات بمبلغ كبير وإلا لن تستطيع تجديد الخطة الخاصة بك.

ثم هناك مشكلة عامة وهي أن عدد كبير من تلك الخدمات أحياناً لا يوفر خدمات النسخ الاحتياطي وفي المقابل تحصل فقط على مساحة تخزينية على الإنترنت وهذا يعني أن بمجرد حدوث مشكلة أو فشل النظام قد يعني حرفيا ضياع صورك الشخصية وملفاتك المهمة التي تخشى عليها وهذا ما لاتريده حقا، لذا قد لا تكون الخدمات السحابية الخيار الأفضل بالنسبة للعديد من المستخدمين وأولهم أنا، لكن لا داعي للقلق، سوف نستعرض بعد قليل المزيد من الخيارات الأخرى البديلة وسوف تجد الأنسب لك.

جهاز الكمبيوتر والفلاشة

كمبيوتر لاب توب

إذا كنت لا تمانع عملية إزعاجك بشكل مستمر، فيمكنك الإعتماد على إنشاء عملية نسخ احتياطي على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وهذا الخيار سهل ومجاني ويعتمد على مساحة القرص الصلب لجهازك ولكن تحتاج لتعيين تذكير بين الحين والآن من أجل نسخ الصور والفيديوهات وفي حالة اقتراب مساحة التخزين على الهارديسك من الإنتهاء، يمكنك شراء محرك أقراص USB محمول ونقل الصور ومقاطع الفيديو عبر جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى الفلاشة ولكن إذا كان لديك صورة كثيرة وفيديوهات بجودات عالية لك ولعائلتك، ستكون المساحة على الفلاشة عائقا ولن تستطيع نقل كافة صورك وفيديوهات الشخصية، فضلا عن أن الفلاشة ربما تُصاب بفيروس أو مشكلة ما وهذا يعني أيضا وداعا لملفاتك الخاصة جميعها.

أجهزة التخزين الشبكي NAS

وحدة تخزين شبكي

لا تيأس لم تنتهِ خياراتنا البديلة بعد، هناك الخيار الأفضل والذي تركناه للنهاية وهو الاعتماد على أحد أجهزة التخزين الشبكي NAS، ولمن لا يعرف أجهزة NAS فهي عبارة عن صناديق بحجم صغير كما أنها مضغوطة وتضم معالج ورامات وأقراص صلبة وبرامج لإدارة المهام والملفات مع مداخل ومخارج USB وLAN وأيضاً WLAN حتى تتصل بالشبكة والإنترنت بكل سهولة، وللتوضيح بشكل أسهل، تخيل معي أن تمتلك مساحة تخزين سحابية مثل وان درايف و جوجل ون وأمازون ودروبكس ولكن السيرفر أو الخادم السحابي يكون في غرفتك وتحت سقف بيتك، هذا ما يعنيه أن تمتلك أحد أجهزة التخزين الشبكي NAS.

فهي أجهزة تكون لديك تعمل بشكل مرن وقابلة للتطوير بحسب احتياجاتك ويمكن الوصول إلى ملفاتك من خلالها في أي وقت وأي مكان وعبر أي جهاز، فضلاً عن أنها توفر حماية للخصوصية لأننا قلنا منذ قليل أنك تمتلك سيرفر في منزلك بدلاً من الإنترنت، وعندما نتحدث عن حلول التخزين الشبكي لا يمكننا أن نغفل عن أهم وأفضل شركة في هذا المجال وهي شركة Synology التي تمتلك Ecosystem قوي ومتكامل يمنح المستخدم، سواء العادي أو المحترف، العديد من الميزات والوظائف الرائعة التي تجعله يدير ويتحكم في ملفاته المختلفة بكل سلاسة مع ضمان عدم فقدانها أو ضياعها وكل هذا عبر مستوى حماية قوي وآمن.

حزمة Synology Photos

صور سينولوجي

يمكنك التفكير في Synology Photos على أنها مثل خدمة صور جوجل لأنها تعمل بشكل مشابه، إلا أن حزمة صور سينولوجي هي الأفضل حيث تستضيفها أنت وليست على السحابة، لذا فإن صورك ومقاطع الفيديو الخاصة بك أكثر أمانا من أي اختراق محتمل مقارنة بموفر خدمة سحابية تابع لجهة خارجية.

وسواء كنت مصورا فوتوغرافيا محترفا أو مبتكرا هاوا، تأتي Synology Photos مع جميع الأدوات التي تحتاجها لإدارة صورك بكفاءة، حيث تساعدك الأدوات على تجميع المحتوى الخاص بك وتصفيته وتنظيمه ومشاركته بشكل تلقائي بالإضافة إلى الحفاظ على ذكرياتك آمنة ومحمية.

ميزات صور سينولوجي

صور سينولوجي

توفر حزمة Synology Photos عدد من الميزات المذهلة التي تساعدك على إدارة الصور الخاصة بك وفيديوهاتك بشكل إحترافي وتشمل:

  • إدارة الصور بكل سهولة عبر عرضها في مجلد أو مخطط زمني وهكذا تستطيع تصفح صورك بالشكل الذي تريده مع إمكانية التبديل في أي وقت.
  • تصفية الصور حسب الوقت والتاريخ وطراز الكاميرا والعدسة وخصائص أخرى لكي تتمكن من عرض النتائج على الفور.
  • اسمح لكل حساب بإدارة مساحة تخزين الصور الخاص به أو قم بتمكين Shared Space لإنشاء مساحة تخزين مشتركة يمكن لأكثر من شخص الوصول إليها واستخدامها بكل سلاسة.
  • تنظيم الصور في الألبومات وتسميتها وتجنب أي تكرار.
  • مشاركة الصور الخاصة بك بأمان مع الآخرين روابط مشاركة أو تعيين كلمات مرور وروابط بتواريخ صلاحية معينة والسماح بعرض صور معينة مع تقييد الوصول لباقي الصور.
  • التحسينات الشاملة في صور سينولوجي تتيح تصفح الصور بشكل أسرع من الخدمات الأخرى.
  • التعرف على الصور عبر الذكاء الاصطناعي وخوارزمية التعلم العميق التي تساعد المستخدمين على تجميع الصور وفقا لموضوعات وفئات مماثلة.
  • الاحتفاظ بتعلم الذكاء الاصطناعي في جهاز NAS الخاص بك، ولا يتم إرسال أي بيانات خارج سيرفرك لحماية الخصوصية.
  • واجهة مستخدم سهلة الإستخدام يمكن لأي شخص التعامل معها دون أي مشكلة.

لماذا تحتاج لجهاز تخزين شبكي NAS؟

وحدة تخزين شبكي

أن تمتلك جهاز تخزين شبكي من شركة Synology يعني أنك سوف تحصل على أكثر من مجرد خدمة لتخزين للصور حيث يتميز مركز حزم Synology بوجود أكثر من 100 تطبيق تم تصميمه وفقا لاحتياجاتك، مثل النسخ الاحتياطي التلقائي لأجهزة الكمبيوتر وأجهزة الماك ومشغل الوسائط ومشاركة الملفات وهناك المزيد في إنتظارك.

أيضا، بعكس خدمات التخزين السحابي وأي خدمة تخزين على الويب، سرعة الإنترنت لا تؤثر على سرعة الاتصال بالخادم الخاص بك.

وبشرائك جهاز تخزين شبكي من سينولوجي، يعني أنك سوف تستثمر أموالك لمرة واحدة ودون الحاجة لدفع رسوم متكررة بعكس الخدمات الأخرى التي توفر لك خدمة التخزين مع الدفع الدائم سواء شهريا أو سنويا.

أسئلة شائعة حول أجهزة NAS

وحدة تخزين شبكي

ماذا يحدث لملفاتي إذا تعرض الجهاز لأي نوع من الأضرار المادية، التلف أو السقوط أو الكسر أو السرقة؟

تقدم شركة Synology عبر أجهزة التخزين الشبكي الخاصة بها، حلول متكاملة لحماية البيانات مثل النسخ الاحتياطي لملفاتك من جهاز NAS لجهاز آخر ، كما يمكنك عمل تشفير على مجلد المشاركة الخاص بك من أجل منع سرقة بياناتك وحينها لن يستطيع السارق الوصول إلى بياناتك ما لم تتم إعادة التعيين.

ماذا يحدث في حالة انقطاع التيار الكهربائي؟ هل ستزول كل بياناتي؟

لتجنب إيقاف تشغيل أي جهاز NAS بشكل مفاجيء بسبب انقطاع التيار الكهربائي، يوصى باستخدام UPS (مزود الطاقة غير المنقطع)، والذي يعمل على الحماية من الجهد الزائد / المنخفض والانقطاعات المؤقتة والارتفاعات المفاجئة ويساعد في إبقاء جهاز التخزين الشبكي قيد التشغيل طالما يستغرق الأمر حتى يتم يتوقف عن العمل بشكل طبيعي وهذا يمكن أن يمنع فقدان البيانات بشكل كبير.

يرى البعض أن عليه دفع مبلغ كبير للحصول على جهاز NAS؟

صحيح أن NAS ليس مخصص للجميع، إلا أنه يعتمد على احتياجات تخزين البيانات الخاصة بك، بالنسبة لأولئك الذين يحتاجون إلى مساحة أكثر من 256 جيجابايت لتخزين البيانات فبالطبع يحتاجون إلى جهاز NAS لأن تخزين هذا القدر من البيانات على أحد خدمات التخزين السحابي يمكن أن يكلفك حوالي 120 دولارا سنويًا، علاوة على ذلك، إذا كنت تقدر خصوصية البيانات فعليك بالتأكيد التفكير في الحصول على جهاز من سينولوجي.

كيف تختار جهاز NAS مناسب لك من شركة Synology؟

وحدة تخزين شبكي

هل قررت الإعتماد على أحد أجهزة التخزين الشبكي NAS من Synology ولكن تشعر ببعض الحيرة لأن الشركة توفر تشكيلة متنوعة وضخمة من أجهزة التخزين الشبكي ولا تعرف ما هو الخيار الأنسب لك من بينهم، سوف أخبرك بمعلومة صغيرة، إذا كانت هذه هي المرة الأولى لك في مجال أجهزة NAS أو لديك ميزانية محدودة قليلا أو ربما أحد الذين يتطلعون لتجربة التخزين القائم على الشبكة، حينها سيكون جهاز Synology DS220j هو الخيار الأنسب لأنك سوف تحصل على عدد من الميزات التي يوفرها مثل الأداء القوي وسهولة الإستخدام مع حماية وتأمين بياناتك ومنع فقدانها بجانب منفذين بسعة تخزينية تصل إلى 32 تيرابايت وكل هذا بسعر معقول.

أما إذا كنت شركة صغيرة أو حتى مستخدم محترف وتبحث عن أداء أقوى ومساحة أكبر ورامات أعلى، حينها سيكون خيارك الأفضل مع جهاز Synology DS920 والذي يضم 4 منافذ لأقراص التخزين التي تمنحك مساحة تخزينية تصل إلى 64 تيرابايت فضلا عن أداء مذهل بسبب معالج Intel Celeron J4125 رباعي النواة والذي يعمل بسرعة 2 جيجاهيرتز.

أضف تعليق (1)
ذات صلة