الرئيسية المقالات

ما المميز في جهاز التخزين الشبكي +DS920 من Synology عند الاستخدام؟

يعد جهاز التخزين الشبكي +DS920 من Synology خياراً قوياً ومناسباً للمستخدم المنزلي أو الشركات صغيرة ومتوسطة الحجم، وإليك ما يستطيع تقديمه للأفراد والأعمال.

من بين كل أجهزة التخزين الشبكي NAS التي تقدمها Synology بشكل عام، تعتبر سلسلة الأجهزة التي تمتلك أربع منافذ للتخزين، بالإضافة لقابلية التوسع، العنصر الأكثر شعبية لدى الشركة. حيث تعتبر جزءاً أساسياً من مجموعة منتجاتهم، وقد تم إطلاق جهاز التخزين الشبكي +DS920 الجديد، خلفاً لنسخة الجهاز الشهيرة السابقة +DS918، والتي يمكنك معرفة كل المعلومات المتاحة عنها من خلال هذا المقال.

ولكن كيف يمكنك الاستفادة من جهاز التخزين الشبكي +DS920 من Synology، وكيف تستفيد من تلك الإمكانيات القوية للجهاز سواءً كنت مستخدماً عادياً في المنزل أو كنت تملك شركة صغيرة أو متوسطة؟

مواصفات جهاز التخزين الشبكي +DS920

يتم تشغيل جهاز التخزين الشبكي +DiskStation DS920 بواسطة معالج Intel Celeron J4125 رباعي النواة، والذي يعمل بسرعة 2 جيجاهيرتز، ومعالج رسوميات من نوع Intel UHD 600 لتشغيل الفيديوهات بدقة 4K، فضلا عن 4 جيجابايت من الذاكرة العشوائية DDR4 والتي يمكن توسيعها لتصل إلى 8 جيجابايت.

ويأتي جهاز +DS920، مع 4 منافذ لأقراص التخزين SATA 6GB/s، ودعم للأقراص الصلبة وحتى 16 تيرابايت وهذا يمنحك القدرة على توسيع المساحة الإجمالية في أي وقت وحتى 64 جيجابايت. ويعتمد جهاز التخزين من Synology على مروحتي تبريد مقاس 9 سم تعمل بشكل هاديء وهما متعددتي السرعة للحفاظ على برودة المكونات الداخلية للجهاز إلى جانب نظام خفض الحرارة الداخلية في وحدة المعالجة ونظام تدفق الهواء وكل هذا لمنع ارتفاع درجة الحرارة جهاز التخزين في أي وقت.

جهاز التخزين الشبكي +DS920 للمستخدم العادي

بمجرد توصيل جهاز DS920+ واتصاله بالشبكة، تظهر لك واجهة الويب السلسة في الاستخدام أثناء تثبيت نظام التشغيل وبعض التطبيقات الأساسية وإعدادات المستخدم الخاصة بك وبعد تشغيل الجهاز سوف تكون محطتك الأولى هي مركز البرامج والتطبيقات، لتقرير ما تريد تثبيته مثل تطبيقات الوسائط Plex، إلى جانب حلول التخزين السحابي، مع عدد كبير من البرامج التي يمكن تثبيتها بكل سهولة على جهاز التخزين الشبكي DS920+ لينبض بالحياة.

وما يجعل جهاز التخزين DS920+ مناسب للشخص المحترف أو المستخدمي المنزلي العادي أن نظام التشغيل يجعل من السهل عليك حقا التنقل بين حزم البرامج والتطبيقات مع ارشادات تفصيلية لبعض الحزم الأكثر تعقيداً.

بديل لخدمات التخزين السحابي مثل Google Drive

منذ أسبوعين، أعلنت جوجل أنها ستتوقف عن تقديم سعة التخزين المجانية غير المحدودة لخدمة Google Photos للصور عالية الجودة بدءًا من أول يونيو 2021. وستدخل أي صور تُرفع بعد هذا التاريخ ضمن الحد الأقصى البالغ 15 جيجابايت. وإذا لم يكن الحساب نشطًا، أو تجاوز الحد الأقصى، لمدة عامين فسوف تقوم جوجل حذف الصور بعد تحذير المستخدم، وحينها سيحتاج إما إلى دفع رسوم بصورة دورية، أو البحث عن بديل في حالة امتلاء مساحة التخزين.

نظرًا لأن هذا التغيير في سياسة جوجل من المتوقع أن يؤثر على أكثر من مليار مستخدم حول العالم، فقد يبدأ كثيرون في التساؤل عما يجب عليهم فعله بالصور الحالية أو أي صور أخرى يتم تخزينها في المستقبل. قد تتوفر عديد من الحلول في السوق حاليًا، مثل التحول نحو خدمات التخزين السحابية الأخرى التي تقدم مساحات تخزين مجانية، أو ببساطة ترقية خطة تخزين صور جوجل. أو استبدالها بحلول التخزين الشبكي، مثل جهاز +DS920 من Synology. ودعنا نُلقي نظرة سريعة على سببين أساسيين لاستخدام فكرة التخزين الشبكي!

أولاً: حماية البيانات واستعادتها

غالبًا ما يكون فقدان البيانات بسبب أخطاء بشرية، مثل الحذف بدون قصد، أو فشل وتلف الأجهزة أو هجوم الفدية. بالإضافة إلى أنه تم الإبلاغ عن عدد لا يُحصى من تسريبات صور المشاهير أو حوادث فقدان البيانات من مختلف مقدمي الخدمات السحابية العامة على مر السنين الماضية، ليدرك مزيد من المستخدمين أن فكرة الخدمات السحابية العامة ليست آمنة تمامًا كما اعتقدوا دائمًا.

ومن جهة أخرى، يعد حل التخزين الشبكي مثاليًا لأن العديد من مزودي الخدمة، مثل شركة Synology، لديهم نظام بيئي متكامل من تطبيقات النسخ الاحتياطي، يساعد المستخدمين على استخدام كل ما يتعلق بالنسخ الاحتياطي للصور وحماية البيانات. ومن خلال الدمج بين حلول النسخ الاحتياطي مع أجهزة التخزين الشبكي، يمكن للمستخدمين تحقيق استراتيجيات مختلفة لحماية صورهم دون القلق من فقدانها أو تلفها.

ثانياً: تكلفة إجمالية أقل

دعنا نضع الأمور في سياقها الصحيح، إذا استخدمنا مساحة تخزين بنحو 2 تيرابايت كمعيار، وإن كان المستخدم سيدفع مقابل هذه المساحة على Google Drive مبلغ 120 دولارًا سنويًا للحفاظ على معرض الصور الخاص به، فإن التكلفة الإجمالية المتراكمة ستزيد إلى 600 دولار خلال 5 سنوات، وستشكل عبئًا ثقيلًا على كثير من الأشخاص في المستقبل. لكن من جهة أخرى، تقدم أجهز التخزين الشبكي NAS تكلفة أولية منخفضة.

لا يزال جهاز التخزين الشبكي ثنائي الفتحات بالإضافة إلى محركي أقراص بسعة 2 تيرابايت يكلف فقط نحو 450 دولارًا، ويأتي جهاز +DS920 بسعر 550 دولار، بأربع منافذ للتخزين، وهو أقل بكثير من استخدام الخدمات السحابية العامة على المدى الطويل. بجانب أن أجهزة التخزين الشبكي عادةً ما تأتي مع ضمان لمدة 2 إلى 5 سنوات. وبالتالي، فإنها تعتبر خيارًا أفضل عندما يتعلق الأمر بالقيمة الاقتصادية.
كما يمكنك أيضاً الاستفادة من جهاز التخزين الشبكي +DS920 عبر استخدامه كسيرفر وسائط، حيث أظهر أداء عالي عندما تعلق الأمر بالبث والتحويل مقارنة بالجهاز السابق +DS918، وبتحويله لخادم وسائط سوف تتمكن من بث المحتوى المفضل لديك بجودة عالية 4k وبمعدل بث أفضل، حيث يستغرق الخادم بضع ثوانٍ إضافية لبدء تشغيل محتوى 4k.

جهاز +Synology DS920 للشركات

إن كنت تدير إحدى الشركات الصغيرة أو متوسطة الحجم، فبالتأكيد سترغب في إلقاء نظرة على بعض تطبيقات النسخ الاحتياطي التي يوفرها جهاز التخزين الشبكي +DS920، بالإضافة إلى إعداد كثير من مشاركات الملفات وتخصيص المستخدمين وفقاً لذلك.

حيث يمكنك إضافة جهاز التخزين الشبكي إلى مجال الشبكة الحالي للسماح إلى برنامج Active Directory بإدرة الأذونات، وهناك أيضاً تطبيقات أخرى مهمة لشركتك والتي تتيح تشغيل البريد الإلكتروني وخدمة الـ VPN والخدمات الأخرى التي قد تساعدك في عملك، أو ربما ترغب في تحويل جهاز التخزين إلى حل سحابي حقيقي خاص بشركتك من خلال التطبيقات السحابية التي توفرها شركة Synology للشركات الصغيرة في جهاز التخزين الشبكي +DS920 بغرض الاستفادة من ميزات مشاركة الملفات بين الموظفين والوصول السهل والسريع لأي بيانات من أي مكان دون أي مشكلة.

علاوة على ذلك، يمكنك تثبيت نظام تشغيل آخر عبر برامج المحاكاة، ربما لتشغيل ويندوز 10، ولكن يجب أن تدرك أن تشغيل المهام الشاقة مثل الأجهزة الافتراضية تضع حملاً زائداً على الجهاز وبالكاد سوف يعمل، لذا من الأفضل أن تقوم  بزيادة الذاكرة العشوائية (رام) حتى تحصل على أداء سريع وقوي.

اقرأ أيضاً: أجهزة التخزين الشبكي NAS: نظرة على جهاز +DS920 من Synology!

وبالنسبة للشركات الصغيرة التي تبحث عن حل يساعدها في توفير نسخ احتياطية للأجهزة التي تستخدمها، هناك حل بسيط لذلك من خلال حزمة Active Backup for Business التي يوفرها جهاز التخزين الشبكي، والتي تعتبر طريقة شاملة لأنها تساعدك على إجراء نسخ احتياطي لأي عدد من أجهزة الكمبيوتر أو الخوادم بشركتك دون أي قيود أو الحاجة لتراخيص.

ومن خلال تحميل وتثبيت برنامج Active Backup for Business على جهاز +DS920 وتهيئة المكان الذي يجب أن تذهب إليه النسخة الاحتياطية، يمكنك بعد ذلك تثبيت برنامج النسخ الاحتياطي على جهاز كمبيوتر الذي تريد نسخه احتياطياً، واترك الباقي على جهاز التخزين، وسوف يقوم بكل سهولة بتحديد وتيرة النسخ الاحتياطية، وكذلك محركات الأقراص التي تريد نسخها احتياطياً من جهاز معين.

بالإضافة لذلك، يمكنك إضافة خوادم الملفات إلى قائمة النسخ الاحتياطي والتي تتيح لك بعد ذلك التنقل لأسفل والنسخ الاحتياطي أو إستعادة ملف معين من آخر نسخة احتياطية تم إنشائها، وهناك عدد من خيارات الجدولة والاحتفاظ، مما يعني أنك ستكون قادراً على إجراء نسخ احتياطي هائل و احترافي دون الحاجة إلى برامج وأجهزة باهظة الثمن.

ويمكن للنظام أيضًا إجراء نسخ احتياطي لأجهزة VM على شبكتك من VMware أو Hyper-V، دون الحاجة إلى نشر وكيل على الجهاز الظاهري. لسوء الحظ ، لا يمكنك الاحتفاظ بنسخة احتياطية من الأجهزة الافتراضية التي تعمل مباشرة على جهاز +DS920 نفسه، ومع ذلك فإن Active Backup for Business يعد بالتأكيد أمراً ضرورياً إن كنت ترغب في استخدام الجهازكحل احتياطي. ويمكن أيضاً استخدامه مثل Time Machine، بحيث يمكن لأجهزة الماك إنشاء نسخة احتياطية إليه مباشرةً، مع القدرة على استعادة الملفات مرة أخرى بكل سهولة.

نحن أيضاً في عرب هاردوير نعتمد على جهاز التخزين الشبكي، لأنه لا يحفظ البيانات ويمنع فقدانها فحسب، ولكن يستفيد منه أفراد الشركة من مختلف الأقسام، فمثلاً فريق التصوير لدينا يقوم برفع الصور الخاصة بالمنتجات على الجهاز ومن ثم يبدأ فريق المونتاج عمله دون أي قيود، حيث يتم رفع كافة البيانات على جهاز التخزين الشبكي والذي يعمل كسيرفر يمكن من خلاله أي شخص لديه حساب الوصول لتلك البيانات في أي وقت ومن أي مكان، كما أن أي تعديلات أو أي ملفات يتم رفعها من قبل أي شخص، تظهر لباقي الفريق مباشرة، وهناك العديد من التطبيقات التي يمكن تشغيلها والإستفادة من وظائفها وقدراتها عبر جهاز التخزين الشبكي ومنها:

تطبيق Synology Drive

بفضل سعات التخزين الكبيرة، اعتمادًا على اختيارك لجهاز التخزين الشبكي من Synology وعدد الأقراص الصلبة، يتيح تطبيق Synology Drive الملفات بسهولة في أي وقت وأي مكان تحتاجها فيه.

تطبيق Synology Moments

يعمل تطبيق Synology Moments من خلال الذكاء الاصطناعي ليرفع الصور الملتقطة بهاتفك وعمل نسخة احتياطية منها على جهاز التخزين الشبكي كما يستطيع تنظيم وترتيب صورك وكل هذا تلقائياً.

 تطبيق Video Station

متخصص في التعامل مع الفيديوهات بجانب القدرة على تحويل صيغ الفيديو وتحميلها على أي جهاز لتتمكن من مشاهدة تلك الفيديوهات دون الحاجة لإتصال بالإنترنت.

تطبيق Download Station

يوفر عليك تطبيق Download Station الجهد والوقت من خلال تحميل الملفات إلى جهاز التخزين الشبكي +SD920 بدلاً من تحميلها للكمبيوتر الخاص بك ثم جهاز التخزين. وبالطبع، هذه كانت بعض من التطبيقات التي سوف تجدها عبر متجر تطبيقات شركة Synology ويمكنك إلقاء نظرة على مجموعة كبيرة ومتنوعة من التطبيقات المتاحة في المتجر وتجربة ما تريد بكل سهولة.

الخلاصة

يعد جهاز التخزين الشبكي +DiskStation DS920 من Synology خياراً قوياً ومناسباً للشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم، لاسيما أن الجهاز يمكن توسعة حجم التخزين به بكل سهولة ليتناسب مع نمو احتياجات التخزين الخاصة بالشركة، كم يوفر أداءاً أفضل من الإصدار السابق والقدرة على دعم أكثر من 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، ومعالج إنتل الأقوى Celeron J4125 مما يجعله أحد أجهزة التخزين الشبكي NAS القوية التي يجب الترقية لها والإستفادة من الميزات التي يوفرها.

أما بالنسبة للمستخدم العادي، فيعتبر الجهاز ترقية رائعة حيث يعمل بشكل هاديء كما يوفر أداءاً جيداً في نقل الملفات، وهو ما تبحث عنه إذا كنت تريد تشغيل وإدارة مكتبة الوسائط لديك أو الأجهزة الافتراضية، أو ترغب في سيرفر سحابي شخصي يمكن من خلاله الوصول للملفات من أي مكان بسرعة كبيرة.
يمكنك معرفة أماكن شراء جهاز +DiskStation DS920 عبر  هذا الرابط، وإن كنت تبحث عن بديل أقل سعرًا يمكنك إلقاء نظرة على موديل DS220j، وإن كانت لديك أي أسئلة يمكنك سؤال Synology عبر هذا الرابط. كما يمكنك أيضًا المشاركة في استطلاع الرأي لشركة Synology حول ما تريده من أجهزة التخزين الشبكي من خلال هذا الرابط، وهناك فرصة للفوز بموديل DS220j من Synology لمن سيشارك في استطلاع الرأي.