هواتفنا الذكية لم تعد قاصرة فقط على إجراء مكالمات هاتفية، وبفضل ما تمتلكه من كاميرات متقدمة أصبحنا قادرين على التقاط صور عالية الجودة، ولكن المشكلة هنا أن تلك الصور تشغل مساحة كبيرة على أجهزتنا.

مثال على ذلك، آيفون 14 برو يمكنه التقاط صور ProRAW بدقة 48 ميجابيكسل. وكل صورة بتلك الدقة يصل حجمها إلى 75 ميجابايت، أي ثلاثة أضعاف حجم الصورة التي يتم التقاطها بدقة 12 ميجابيكسل، هذا يعني أنك إذا كنت تلتقط الكثير من الصور، كما يفعل العديد من المستخدمين، لن تجد مساحة على هاتفك الذكي، وحتى إذا استخدمت حسابك المجاني على آي كلاود، سوف تجد أنها تسمح لك بحفظ أقل من 100 صورة فقط.

نفس الشيء بالنسبة لهواتف الأندرويد، مثال على ذلك، هاتف سامسونج جالاكسي إس 22، والذي سوف يلتهم المساحة في ثواني عندما تقوم بتسجيل الفيديوهات بدقة 8K بمعدل 24 إطار في الثانية، لأن هذا يعني استنزاف مساحة هاتفك الذكي بمعدل 600 ميجابايت في كل دقيقة تقوم فيها بالتسجيل.

قد تقول سوف أشتري هاتف ذكي بمساحة تخزينية أكبر ولكن هذا الحل يعد مكلفا جدا، لأنك ستدفع الكثير من المال وحتى المساحة المجانية على خدمة صور جوجل لم تعد كافية بعدما أصبحت محدودة، إذا ما الذي يجب عليك فعله؟

لتجنب نفاذ مساحة التخزين على هاتفك الذكي، سيكون الحل الأمثل والأنسب لك هو الاعتماد على صور سينولوجي والتي يمكن وصفها بأنها مشابهة لخدمة صور جوجل، إلا أن Synology Photos تختلف كثيراً عن أي خدمة سحابية أخرى موجودة على الإنترنت، حيث تساعدك على استضافة وتخزين الفيديوهات والصور على جهاز التخزين الشبكي الخاص بك NAS بدلا من السحابة.

وقبل أن تدور العديد من الأسئلة في رأسك، دعني آخذك في رحلة سريعة لنتعرف على ما هو جهاز التخزين الشبكي NAS وما هي صور سينولوجي وكيف تستفيد منها بعدما أصبحت الحل الأفضل لحفظ وحماية صورك وفيديوهاتك؟

جهاز تخزين شبكي NAS

باختصار شديد، جهاز التخزين الشبكي NAS عبارة عن صندوق صغير يحتوي على هاردات ورامات ومعالج ومنافذ تساعده على الاتصال بالإنترنت والشبكة، وأجهزة التخزين الشبكي تم تصميمها في المقام الأول من أجل حفظ وتخزين الملفات الخاصة بك والوصول إليها من أي جهاز آخر متصل بالشبكة، وتتميز أجهزة NAS بالمرونة مما يعني أن بإمكانك زيادة مساحتها عندما تريد بكل سهولة ودون أي مشكلة. وتعد سينولوجي Synology أحد أفضل الشركات التي تقدم مجموعة كبيرة ومتنوعة من أجهزة التخزين الشبكي التي تناسب كل ميزانية واحتياجات كل شخص.

هذا يعني أن الحصول على جهاز تخزين شبكي من سينولوجي بمثابة امتلاك مساحة تخزينية على أحد الخدمات السحابية الشهيرة مثل دروبوكس أو حتى جوجل درايف وغيرهما، ولكن ما يميز جهاز NAS عن تلك الخدمات أن المساحة التي تمتلكها تكون في منزلك وأمام عينيك وليست على الويب. ويسمح لك أي جهاز تخزين شبكي من Synology، تخزين صورك وفيديوهاتك وملفاتك الأخرى المختلفة مع إدارة وتنظيم تلك الملفات وحتى الوصول إليها أينما كنت وفي أي وقت من أي جهاز بسلاسة.

الخدمات السحابية تتم إدارتها عبر الخوادم ما قد يعرض صورك للمشاهدة، التحليل أو حتى الاحتفاظ بها من أجل تحسين خوارزميات الخدمة السحابية. مع أجهزة Synology أنت تبني خادمك الخاص وتمتلك 100% من بياناتك.

بخلاف ذلك تطلب خدمات التخزين السحابي رسوم شهرية أو سنوية بينما أجهزة NAS تدفع ثمنها مرة واحدة وتحصل على عتاد يمكنك من تحديد المساحة التخزينية التي تريدها.

بعد أن تعرفنا على ماذا يعني جهاز التخزين الشبكي وشرحنا بشكل مبسط ما سيوفره لك، حان الوقت الآن للتطرق إلى صور سينولوجي وأهم المميزات التي ستجلبها لك تلك الخدمة عندما تستخدمها عبر جهاز التخزين الشبكي الخاص بك من سينولوجي.

ما هي مميزات صور سينولوجي؟

من خلال Synology Photos، ستمتلك أداة احترافية عبر جهاز التخزين الشبكي الخاص بك من سينولوجي، يمكنها مساعدتك عبر تقديم عدد من الميزات المذهلة التي تشمل:

التحميل الذكي

يمكنك اختيار ما إذا كنت تريد الاحتفاظ بنسخة احتياطية من الصور الجديدة أو جميع الصور، ونظرًا لأن الخدمة تقوم بإنشاء صورًا مصغرة بشكل تلقائي، ستتمكن عبر تجربة سريعة وسلسة من تصفح وعرض الكثير من صورك أثناء التنقل حتى لو لم يكن هناك اتصال بالإنترنت، ليبدو الأمر كما لو كانت تلك الصور لا تزال موجودة لديك على هاتفك الذكي وليس على جهاز التخزين الشبكي الخاص بك.

تجميع وتنظيم صورك

من خلال ميزة التجميع والتنظيم الذكي في صور سينولوجي، ستكون قادر على إنشاء ألبومات رائعة من الصور الخاصة بك كالتالي:

  • ألبومات قابلة للتخصيص: حيث يمكنك إنشاء مجموعة صور مخصصة تختارها أنت بنفسك.
  • ألبومات تلقائية: تصفح الألبومات التي تم إنشاؤها بشكل تلقائي باستخدام تقنية التعرف على الوجه وتحديد الموقع الجغرافي والعلامات وأي تصنيفات أخرى.
  • الألبومات الشرطية: حدد شروط معينة يجب توافرها في الصور لإنشاء الألبوم، بما في ذلك وقت ومكان التقاط الصورة أو حتى عدسة الكاميرا المستخدمة.

حماية وأمان لصورك

شارك الصور الخاصة بك مع الآخرين بشكل آمن من خلال روابط يمكن إرسالها لهم أو يمكنك استخدام قفل لتلك الصور وهكذا لا يمكن لأحد فتحها إلا بعد كتابة كلمة المرور، وهناك روابط بتواريخ صلاحية معينة يمكن مشاركتها وبعد فترة تصبح عديمة الجدوى، أيضا صور سينولوجي تتيح لك السماح للمشتركين الآخرين بعرض عدد معين من الصور تقوم أنت بتحديده وتقييد الوصول لباقي الصور.

مشاركة سهلة وآمنة

تمنحك الخدمة القدرة على مشاركة أي شيء بشكل سهل وسريع وآمن وهذا يشمل كلمات المرور وتواريخ انتهاء الصلاحية وأذونات الوصول. شارك ما تريده من خلال صورة واحدة أو مقطع فيديو أو الألبوم بأكمله كما تريد.

البحث عن الصور بسرعة

تمنحك صور سينولوجي القدرة على إدارة صورك بشكل سلس وسهل عبر تصفحها وعرضها في مجلد أو مخطط زمني، والأهم من ذلك يمكنك البحث عن الصور وتصفيتها حسب الوقت والتاريخ وطراز الكاميرا والعدسة وخصائص أخرى لكي تتمكن من عرض النتائج على الفور.

النسخ الاحتياطي التلقائي

يخشى الجميع من فقدان ذكرياتهم الرقمية من الصور والفيديوهات، ولكن مع صور سينولوجي ستتمكن من الحفاظ على ذكرياتك آمنة عن طريق تمكين النسخ الاحتياطي التلقائي في تطبيق Synology Photos للهواتف الذكية والذي يقوم بعمل نسخ إضافية من صورك وتخزينها على جهاز التخزين الشبكي من سينولوجي لضمان عدم ضياعها أو تلفها.

عدم المساس بجودة الصور

في خدمات أخرى، عند تخزين الصور يتم ضغطها أو تقليص حجمها وجودتها لمنع استهلاكها مساحة كبيرة، ولكن مع Synology Photos الوضع مختلف لأن بإمكانك الاحتفاظ بالصور بدقة كاملة مع دعم تنسيق RAW ودون القلق من المساس بجودة الصور أو دقتها الأصلية.

ما المختلف في صور سينولوجي؟

قد تقول الآن بأن صور جوجل تملك نفس المميزات، فما الذي يميز صور سينولوجي عن الخدمات السحابية الأخرى؟

الخصوصية

تعتمد الخدمات السحابية العامة على الخوادم السحابية، وهو ما يعني أنه يمكن قراءة بيانات المستخدمين وحفظها أو حتى مراجعة الصور التي تم تحميلها لتطوير الخوارزميات، وهو ما يعرض خصوصية صورك للانتهاك. بينما باستخدام صور سينولوجي، ستتمكن من إنشاء مركز البيانات الخاص بك عبر السحابة الخاصة بك أيضاً، وستحصل على ملكية بياناتك بنسبة 100%، ببساطة لأن شركة Synology تقدّر خصوصية المستخدمين ولن تصل إلى بياناتهم.

الأداء

عند استخدام الخدمات السحابية العامة وتخزين صورك والوصول إليها عبر السحابة فإن تجربة التصفح تعتمد كلياً على سرعة الإنترنت وميزانيتك. ولكن مع صور سينولوجي، يكون أداء رفع الصور غير محدود، حيث يُسمح بالنسخ الاحتياطي أثناء نومك عند إعدادك للجهاز أول مرة، ويمكن نسخ أكثر من 20000 صورة احتياطيًا أثناء الليل. ولن يمثل التعامل مع كمية كبيرة من الصور مشكلة بعد الآن، لأن تجربة التصفح أكثر استقرارًا وتطورًا عبر تشغيل العملية على نفس الشبكة (LAN).

التكلفة

ميزة أخرى هي التكلفة، فمع خدمة الاشتراك في الخدمات السحابية العامة قد تكلفك أكثر من 120 دولارًا أمريكيًا سنويًا، ولا يسمح بالتخصيص كما أن التخزين محدود حتى 2 تيرابايت فقط. لذا إن كنت تملك بيانات تزيد عن 256 جيجابايت، فإن الحصول على جهاز تخزين شبكي NAS يعد استثمارًا جيدًا بالتأكيد، لأنك ستدفع مقابل التكلفة الأولى للجهاز لمرة واحدة فقط، ولا توجد رسوم اشتراك ولا إعلانات مشتتة للانتباه، كما يُسمح أيضًا بتخصيص مساحة تخزين بناءً على حاجة المستخدمين المختلفة.

في النهاية، تعرفنا على أجهزة التخزين الشبكي وأفضلها من شركة سينولوجي، كما استعرضنا صور سينولوجي بديل صور جوجل وأحد أفضل الخدمات التي يحتاجها أي شخص يعشق التصوير وتسجيل الفيديوهات عبر هاتفه الذكي، لأنها سوف تُنهى المشكلة التي تؤرق الكثير وهي نفاذ مساحة الهاتف بسبب جودة الصور العالية، لذا كل ما عليك فعله هو استخدام جهاز NAS من سينولوجي وبعدها ستكون قادر على الاستفادة من ميزات صور سينولوجي التي تتخطى تنظيم وإدارة صورك إلى أبعد من هذا بكثير حيث يمكنك حفظ صورك ومنع ضياعها ومشاركتها وتأمينها ومنع الوصول إليها وكل هذا بشكل سهل وبسيط.

للتواصل مع أحد الخبراء من سينولوجي: https://sy.to/rqg3x أما إذا أردت اختيار أفضل جهاز لك من سينولوجي: https://sy.to/rqg3x