لعبة Death Stranding مليئة بالتفاصيل الدقيقة و Animations ممتازة في تحليلنا للمقطع الجديد خلال TGS 2019 !!
قام Hideo Kojima اليوم بعرض مقطع ثان لأسلوب اللعب الخاص بلعبة Death Stranding خلال فعاليات اليوم الثالث لمعرض Tokyo Game Show أو TGS 2019 ، وركز العرض هذه المرة على شخصية Sam أكثر حيث عرض تفاصيل عن ال Safe House الخاص بك وما الذي يمكنك فعله فيه ، بعض التفاصيل الدقيقة للغاية التي لا تدل إلا على تفاني في التطوير وأخيراً أسلوب التعديلات أو ال Customization ، فلنتعرف على التفاصيل ..
قبل أن تبدأ ننصحك بقراءة تحليلنا ومشاهدة مقطع أسلوب اللعب الأول والذي كشف عن تصميم العالم ، أسلوب القتال ، مضمون القصة وكيفية التنقل في العالم المفتوح
[embed]https://www.youtube.com/watch?v=NKI5QXAFims[/embed]
كما عليك بمشاهدة المقطع الذي يوضح مضمون القصة
الآن أنت مستعد لتحليل المقطع الثاني :
غرفتك الخاصة..عالمك الخاص !!
بدأ Kojima المقطع بالكشف عن ال Private Rooms وهي الغرف أو المنزل الخاص بك والذي ستتمكن من القيام بمختلف الأنشطة التي سنتعرف عليها من خلاله وبإمكانك أن تستخدم غرف لاعبين آخرين ولا نعلم إن كان ذلك يعني وجود Multiplayer من عدمه !
سيتفاعل معك Sam من خلال Animations مذهلة !
تعد تلك الخاصية مميزة للغاية فعندما يستيقظ Sam من نومه ونراه متسخاً وإن قمت بإعطاءه أي أوامر من أي نوع مع تثبيت الكاميرا عليه ، فسيبدأ بالتفاعل معك تلقائيأً فنراه يشير بيده إلى وجه وكأنه يريدك أن تجعله يذهب ليغسل وجه من الطين في حركات تفاعلية و Animation جبار فلا أكاد أتخيل حجم ال Codes المستخدمة لتجعله يقوم بتلك الحركات
وإن رفضت طلب Sam فسيبدأ بالتوسل بشكل مضحك أو قد يقوم بالإقتراب من الكاميرا والتصفيق بيديه في محاولة لجذب انتباهك ، لا ينقص إلا أن يتكلم معي Sam فقط ليكتمل الأمر
ليس ذلك كل شيء فحسب بل عند تغيير زاوية الكاميرا تجاه البطل مع التركيز على قدميه مثلاً فستجد أنه بدأ بتحريك قدميه بشكل لا إرادي كتعبيرعن الصبر وفي محاولة أخرى للفت انتباهك حتى أنه قد يقوم بضرب الكاميرا إن لم تعر له بالأً لمدة طويلة
التفاصيل في اللعبة دقيقة بشكل مرعب :
لم يغفل Kojima أي شيء حرفياً فخارج نطاق العالم المفتوح ، تتواجد لعبة داخل لعبة أخرى بشكل احترافي وكأنك تلعب لعبة من ألعاب ال Simulator المشهورة سواء من التأكد أن شخصيتك قد حصلت على النوم الكافي وحتى تنظيفها والإهتمام بمتطلباتها الحياتية ، فمثلاً عليك بالحفاظ على نظافة شخصيتك من خلال غسل وجهك الممتلىء بالطين ليرجع كما هو في تفصيلة دقيقة أو من خلال الإستحمام وقضاء حاجتك كأي إنسان طبيعي
يتمكن Sam من مداعبة الطفل الرضيع والذي بحكم وظيفته كساع يعد هو الشحنة التي يتوجب عليه إيصالها كما من الممكن أن يرى Sam بعض الكوابيس في اللعبة وهي أحد التفاصيل الأخرى التي اهتم Kojima أن يبرزها
يحمل Sam في دمه أنواع مختلفة الألوان من السوائل تعطيه قدرات خاصة !!
كشف Kojima عن جزء مهم للغاية وهو أن Sam يحمل في دمه سائل لونه أحمر وآخر أزرق ، وستراهم عند قضاء الحاجة ، بالنسبة للأزرق فهو سائل يقيه من هجمات ال Gaizer وهو نوع من الأعداء في اللعبة وأما بالنسبة للأحمر فيحميه من خطر ال BTs
نعم..لديك خزانة أسلحة !
رأينا خزانة Sam والتي تحوي بعض الأسلحة التي سيستخدمها في القتال ومنهم القنابل والتي تتواجد منها أنواع بحسب نوع العدو الذي ستتعامل معه بجانب Rifles و Pistols ويحمل كل منهم طابع وتصميم مميز في الحقيقة
يمكنك التعديل على كل شيء :
عرضت اللعبة أسلوب التعديلات الخاص بها أو ال Customization وبدأت بإبراز قدرتك على التعديل في محتويات حمولتك أو حقيبتك التي تحملها على ظهرك ، وبشكل مثل لعبة Tetris ، فيتوجب عليك موازنة المعادلة بحيث لا تجعل الحمولة ثقيلة على Sam وبالتالي تؤثر على حركته أو تقوم بالإستغناء عن أشياء أساسية في رحلتك فقط من أجل زيادة سرعته
وتتيح لك اللعبة كيفية وضع الأحمال بالشكل الذي يرضيك ، وكل أداة تضعها ، ستظهر لك في اللعبة فعلياً فالأمر ليس مثل بعض الألعاب الأخرى والتي يختفي السيف الخاص بك من على ظهر الشخصية بعد أن تنتهي من استخدامه مثلاً ، بل كل الأسلحة التي تختارها لتتواجد في حمولتك ، ستراها فعلأً
بالطبع ليست تلك كل الإمكانيات المتاحة في التعديلات بل بإمكانك أن تقوم بتغيير اللون الخاص بالحقيبة ليلائم ذوقك حتى أن اللون الخاص بجدارالغرفة يمكن أن يتغير إلى اللون الذي تختاره وبشكل موسع
شيء آخر قاله Kojima وهو أنك تستطيع تغيير بنية الغرفة أو تدميرها إن أردت ذلك بل يستطيع لاعبون آخرون أن يدمروا بيتك !! وفي الحقيقة تعد تلك الجمل كالتلميحات على تواجد نمط Online يجمع اللاعبين في شبكة تواصل واحدة ، الأمر أشبه بشبكة ال Online في لعبة Need For Speed Rivals والتي كان بإمكانك أن ترى متسابقين آخرين في اللعبة وتحديهم طالما أنت مرتبط بإنترنت
الإكسسوارات مهمة :
هنالك بعض الإكسسوارات في اللعبة حيث يحصل Sam على نظارات وقبعة وغيرها من الملابس والتي ستؤثر على مجرى اللعب فيمكن لنوع من القبعات أن يوقف المطر في منطقة ما فلإكسسوارات أهمية هنا وبالتأكيد يمكنك أن تغير من لونها هي أيضاً
جهز بزتك قبل الخروج :
لم يشدد Kojima على تلك النقطة ولكن مما استنتجناه فقد تكون هناك تعديلات على البزة نفسها لتصبح أقوى كلما تقدمت اكثر في اللعبة ، حيث قال أثناء العرض أن الحذاء الخاص بك سيتطور مع تقدمك في اللعب مما يعني احتمالية تطور قطع البزة كلها وليس الحذاء فقط ، وبالتالي فعليك أن تجهز نفسك جيدأً قبل الخروج إلى العالم واحرص على أن سترتك ستتحمل كل الظروف التي ستتعرض لها
خريطة العالم أوضحت قائمة اللعبة الرئيسية :
استطعنا أن نلمح بعض التفاصيل عن قائمة اللعبة الرئيسية أثناء عرض خريطة العالم وتتكون من بند Order وهو في الأغلب المركز التي تأتي عليه الطلبيات التي سيقوم بها Sam وهي المهمات الرئيسية في اللعبة ، بند لل Mail الخاص بك والذي سيأتيك عليه بعض الرسائل من شخصيات أخرى في اللعبة ويمكنك أن تلاحظ تواجد نجوم بجانب كل شخصية وهي تمثل قوة ارتباط تلك الشخصية بك اجتماعياً
تعد خاصية Bridge Link مهمة حيث أنها تجعلك في تواصل دائم مع لاعبين آخرين في اللعبة وأخيراً بندي Archive و الموسيقى التي يمكنك تشغيلها في خلفية اللعبة لتحظى بلعب ممتع ومريح
الخروج إلى العالم :
بعد ان تنتهي من مرحلة جلوسك في غرفتك وتقرر الخروج إلى العالم ، وعند حملك للطفل الرضيع فستتمكن من رؤية بعض المشاهد من ذاكرته ، ومن ثم تخرج من خلال مصعد يحملك للأعلى ، فمن الواضح أن تلك الغرف ستكون تحت الأرض ، ومن تلك النقطة يمكنك أن تقوم بمهامك ، التنقل أو حتى الإستحمام في أحد الينابيع الحارة للراحة من مشقة المشي والرحلة
الرسوميات والأداء :
تبدو الرسوميات خرافية و ب Draw Distance ممتاز ، حيث يمكنني أن أرى بوضوح الجبل في خلفية اللعبة وبكل دقة أيضاً ، بالنسبة لرسوميات الوجه فلا يمكنني فعلياً أن أعلق عليها فتبدو واقعية لاقصى درجة ولكن الاداء كان متفاوت على ال PS4 فقد شعرت أحياناً بسقوط في ال Frames رغم أن العالم فارغ ولا يحتوي على أي عناصر من ال NPCs وما شابه
شاهد المقطع الثاني من هنا :
[embed]https://www.youtube.com/watch?v=M4t4TjGB_Zo[/embed]
الخلاصة :
لم أر منذ فترة لعبة مثل Death Stranding في كم التفاصيل المتواجد فيها ، كما أعجبني مبدأ التفاعل الواقعي الذي تقوم به الشخصية وببعض ال Animations الرائعة أيضاً ، أسلوب التعديلات يبدو أنه عميق ويحتوي على عناصر عدة ومختلفة فكل ما رأيناه يبشر بالمزيد من التفاصيل التي لم نرها ولكن يبدو العالم فارغ من أي عنصر ليجذبني للعبة ، وفي الحقيقة ولأكون صريح فتبدو اللعبة مملة للغاية وبحسب ما فهمناه من القصة فلن تعطينا التجربة التي كنا نطمح إليها كثيراً ، هناك شيء يخبرني أن لعبة Death Stranding لن تحظى بالنجاح المراد لها وأخشى على Kojima من الفشل ولكن ما تزال هذه نسخة مبدأية من اللعبة وبحسب قول Hideo ، فإنه لم ينتهي من مرحلة التطوير حتى الآن قبل شهرين من الإصدار وقد ينذر ذلك ببعض التأخيرات ولكن سننتظر لنرى ..
شاركنا رأيك عزيزي القاريء في المقطع وهل أنت متحمس للعبة أم ترى أنها ما تزال تحتاج للمزيد من التطوير ؟
?xml>