الرئيسية المقالات

أفضل 10 ألعاب ” تخفي” حظى بها عالم الألعاب و ننصحك بتجربتها

ألعاب نصبت لنفسها مكاناً بين باقي فئات الألعاب

العاب التخفي دائماً ما تبهرني شخصياً لأن كل لعبة لها أسلوبها الخاص في الخفاء ، و أيضاً الألعاب التي لا تمط لفئة الخفاء بصلة بها رشفة قليلة من التخفي و أعتقد أن الخفاء أحد العناصر المهمة في بعض ألعاب الأكشن و البقاء ، التسلل من خلال بنك أو قلعة أو معسكر عدو و الركض وراء هدفك دون أن يعلم أحد شئ ممتع جداً و يشعرني شخصياً أنني أحقق إنجاز ضخم خلال انتهاء مهمتي.

تغطي هذه القائمة أفضل ألعاب التخفي الفعلية و سنعطيك أيضاً خيارات أكثر إنفتاحاً حيث ستقدم هذه العناوين متعة لا مثيل لها في التخفي ، كفانا كلاماً وهيا بنا نبدأ.

Metal Gear Solid V

Metal Gear Solid Movie

شعر الكثير من اللاعبين للتو بشعور رائع تجاه Metal Gear Solid V ، اللعبة لا تزال إلى الآن واحدة من أغنى ألعاب التسلل على الإطلاق و لكن هناك عوامل كثيرة للأسف مثل الأكشن الزائد بها و بعض الهجوم مثل مهمة تجبرك على قيادة دبابة مما طغى ذلك على عوامل الخفاء في اللعبة و لكن لعبة Metal Gear Solid V هي في الأساس مبنية على الخفاء و لكن كما قلت بعض العناصر في بعض المستويات خفت تصنيفها العام.

نهج الخفاء في اللعبة موجود مما ستوفر عليك مجموعة متنوعة من الأسلحة و الأدوات هذا النهج مثل المسدسات الصامتة و طعم تجذب به الأعداء رويداً ، و هناك العديد من الطرق للتفكير في تشتيت انتباه الحراس و التلاعب بتفكيرهم ، تقدم لعبة Metal Gear Solid V تجربة خلسة شديدة التفاعل حيث يمد نظام Revenge System اللعبة نظام متناهي الصعوبة في ذكاء الحراس ، و حينها سيبدأ الحراس في إرتداء النظارات الليلية و تركيب كاميرات أمنية ستريك الوجه الشرس لهذه اللعبة حرفياً .

HITMAN 1&2

Hitman 2 IO Interactive Warner Bros

تضع لعبة HITMAN أكبر تركيز على التخفي دوناً عن باقي الألعاب ، عملياً يمكنك إنهاء المهمة بشن هجوم عنيف و جعلها شئ مثل GTA و لكن بنسبة كبيرة لن تكمل مهمتك أو إذا أنهيتها فستخرج بتقييم منخفض لأسلوب لعبك  لذا اللعبة تحتم عليك التخفي ، جميعنا نعرف العميل 47 و الذي يعد أبرز القناصين و القاتلين شهرة في الألعاب و بسبب ذلك فإن لعبة HITMAN حققت شهرة واسعة مقارنةً بأنها لعبة تخفي .

اللعبة حرفياً تحتاج تركيز 100 % إن غفوت لحظة فسينتهي بك الأمر حيث تعطي اللعبة أحجية صعبة لحلها و أنا متأكد إن لم تكن واعياً كفاية على ألعاب التخفي فستخسر ما يقارب 6 مرات متتالية في المستوى لتكتشف كيفية سريان المستوى “و 6 مرات على أقل تقدير” ، إذا قمت بالمهمة بشكل صحيح كفاية فلن تقوم بمهمتك و الوصول لهدفك فقط بل ستنتهي من المهمة دون علم أي شخص بأنها مهمة أغتيال حتى ، اللعبة رائعة و أنصحكم بتجربتها للدخول في هذه الفئة من الألعاب .

الجدير بالذكر أن هذان الجزئان قادم إليهما جزء آخر في يناير من العام القادم ليصبحوا ثلاثية حيث سيكون الجزء القادم هو نهاية رحلة العميل 47 مع كل أسف .

Splinter Cell: Chaos Theory

إحدى إبداعات Ubisoft ، لعبة Splinter Cell: Chaos Theory هي لعبة خفاء معقدة ، الوصول إلى الهدف في هذه اللعبة دون علم أحد إطلاقاً أمر شاق جداً و يتطلب الصبر و الهدوء و قوة الملاحظة ، اللعبة أرتقت لمستوى واقعية في التخفي ليس له مثيل و لم نراه فعلياً منذ ذلك الحين .

على الرغم من صعوبة اللعبة المطلقة تلك إلا أنها تثير للضحك بعض الشئ من كثرة الخسارة ، اللعب المتعدد وقتها و في لعبة تخفي كانت خطوة رائعة و جريئة جداً من Ubisoft ، تبدأ اللعبة بأخذك في رحلة ممتعة مع “سام فيشر” و صراحة سام هو سبب حبي للعبة و خصوصاً عندما يتسلل و يلوي ذراعهم و يقدم إليهم نصائح أبوية أثناء إستخراجه للمعلومات منهم و آمل أن لن يمضي وقت طويل حتى نراه مرة أخرى .

Alien: Isolation

إذا كنت من نوع اللاعبين الذين يحبو التسلل حتى يقتلو شخص فهذه اللعبة ليست موجهة إليك أو لأمثالك إطلاقاً عزيزي القارئ لأن أسلوبها هو التسلل من أجل تجنب وقوع شئ يدفع فضائي إلى ملاحقتك و الذي يطاردك طوال اللعبة بأستمرار ، اللعبة أحسنت صنعاً حقيقة في المزج بين البقاء من “الفضائي” و التخفي و أيضاً الرعب .

أن الرعب بجانب التسلل شئ مثالي ، و ضع في إعتبارك أن هذا الفضائي يمكنه أن يسمعك من خلال الميكروفون و أنت تتحدث أثناء اختبائك حيث يمكنه تحديد موقعك بدقة شديدة ، إذا لعبتها ستعلم Alien: Isolation هي لعبة الرعب الأرعب على الإطلاق .

The Last of Us

Last

“ماذا هل توقعت أن أضعها في القائمة؟” سأخبرك ، من الناحية الفنية لعبة The Last Of Us Part 2 ليست لعبة خفاء بل المصطلح الأكثر قبولاً هي لعبة بقاء و مغامرة ، لكن عملياً التسلل عنصر أساسي من التجربة لدرجة أنه من الصعب أن تقوم بالهجوم فوراً على “زومبي” أو ما شابه حيث ندرة طلقات النيران و الأسلحة مما يجعل الإختفاء هو أسلوب حياة في هذه اللعبة .

دائماً في اللعبة سيكون “جويل” و “إيلي” وحدهما جنباً إلى جنب لذا سيجعل الأعداء و الخصوم لهم أكثر قابلية في الفوز فالحل المناسب دائماً هو الهروب و تجنبهم تماماً ، غير ذلك فإن لعبة The Last Of Us واحدة من أفضل ألعاب العقد و الآداء الصوتي العظيم للشخصيات يضعها في مكان استثنائي لكن The Last Of Us Part 2 خيبت آمالنا و أخفت جمال الجزء الأول من مخيلتنا ، و أنا شخصياً لم ألعب The Last Of Us Part 2 لأحتفظ بجمال اللعبة في مخيلتي دائماً .

Deus Ex: Mankind Divided

لعبة Deus Ex: Mankind Divided

ربما تكون لعبة Deus Ex هي الأضعف في هذه القائمة من ناحية التسلل و لكن هذا الجزء هو الأفضل و الأقوى في السلسلة من ناحية التخفي ، و هذا يرجع إلى مجموعة من الطرق و الوسائل التي يمكنك من خلالها التنقل في جميع أنحاء العالم دون أن يلاحظ أحد ، بناءً على مجموعة رائعة من القدرات التي تسبب ثورة في البشرية في أحداث اللعبة ، يتيح لك هذا الجزء تنفيذ إجراءات مثل “عمليات الإزالة المحجوبة” و “القرصنة عن بعد و غيره .

علاوة على كل هذا توفر اللعبة عالم شبه مفتوح لإكتشاف قدراتك و التفكير أكثر من طريقة للتسلل ، و الجدير بالذكر أن اللعبة تحتوي على مهمات رائعة مثل “سرقة البنك” حيث من هنا تتصاعد التوترات في المدينة حيث يصبح الحراس معادون بشكل مستمر لوجودك و على هذا النحو تزداد أهمية بُعدك عن الأنظار ، قد تكون القصة ليست أفضل شئ و لكن التخفي و الجري بين كاميرات المراقبة و ضرب الحراس بسرية تامة أمر رائع .

Invisible, Inc

هل فعلاً مفهوم التسلل قائم على ألعاب AAA فقط ؟ لا بل فالواقع من المفترض أن يتم فرضه على العناوين الفرعية أيضاً و هناك ألعاب فرعية تبنت التسلل فيها مثل Jagged Alliance و Commandos و بمجرد أن جاءت الألفية أختفت الفكرة من عقول المطورين و أصبحت قليلة جداً و لكن مؤخراً شهدنا لعبة من الممكن أن تفتح باب مغلق منذ سنين معدودة .

أتمنى أن تلقي نظرة أعلاه أو تتذكر كم مرة قلت كلمة “سرقة بنك” ألعاب التسلل دائماً تختلف على مرحلة سرقة البنك بعضهم يخرجها بشكل تسلل في البداية و عند إنتهاء عملية السرقة يصبح كل شئ مكشوفاً ، في لعبة Invisible, Inc، لا يمكن لأي شخص أن يقول ذلك إذا جربها فإنها تلتقط أفضل صورة لعملية سرقة عموماً في أي لعبة حيث تتم برمجة كل مستوى بذكاء عن طريق تصعيد مستوى الصعوبة و التوتر أثناء اللعب.

الميزة الأكثر أهمية و التي تزيد التوتر أكثر فأكثر هو “العداد” و هذا يعني أنك ستحتاج إلى أن تنهي مهمتك بسرعة مع تجميع أكبر قدر من الموارد الموجودة حتى تتمكن من تحمل المهمة النهائية الصعبة الخاصة بهذه اللعبة ، بالإضافة إلى أنك ستلعب لعبة رائعه كهذه فسوف ترى أسلوب بصري رائع .

DISHONORED

Dishonored 2

يمكن أن يشعر البعض أن هذه اللعبة واحدة من أنقى ألعاب التخفي و لنكن واضحين جميعنا يحب الإرتجال في التخفي ، و لكن في هذه اللعبة مع وضع علامات للأهداف مع رسم خرائط للدوريات مازال هناك شعور بأنها تخفي بكل المقاييس و لم أشعر بشئ آخر و كشئ إضافي من اللعبة أو دعونا نقول “مكافأة إضافية” عندما يتم رصدك من قبل الأعداء فيمكنك الدخول فوراً في قتال شرس .

خلافًا لمعظم منافسيها ، فإن عالم Dishonored يعتمد على إعداد Steampunk من العصر الفيكتوري في Dunwall حيث تتعايش مع التكنولوجيا والسحر ، اللعبة كما قلت تضع خطط و بعض الإشارات للأهداف و لكن ليس كل الأمر هكذا فيمكن للاعب التخفي و أختيار خطته الخاصة به ، في هذه اللعبة لدى البطل قدرات رائعة مثل التنقل عن بعد و غيره من القدرات السحرية الفريدة التي تجعل هذه اللعبة من أفضل ألعاب الخفاء .

Thief: The Dark Project

Thief: The Dark Project واحدة من أكثر عناوين التسلل الرائدة على الإطلاق و الدليل أننا رأينا تأثير هذه اللعبة في Tom Clancy’s Splinter Cell و HITMAN و مؤخراً سلسلة Dishonored .

ركزت طريقة اللعب على عدم مواجهة أي شخص و قتل الأعداء بصمت تام من خلال تنفيذ إستخدام الاختباء في الظلال و الإستراتيجية و التي تعتبر أهم العناصر في هذه اللعبة إن لم تكن خلقت هذه الأشياء في ألعاب التسلل التي نراها حالياً ، حصلت اللعبة على Reboot في 2014 و التي لم تكن جيدة كفاية مثل النسخ الأصلية .

Metal Gear Solid 2: Sons Of Liberty

لعبة Metal Gear Solid 2: Sons Of Liberty Metacritic واحدة من أكبر إصدارات جهاز Playstation 2 حيث وضعت معياراً جديداً  للمرئيات في ذلك الوقت ، هذه اللعبة وقتها أثارت الجدل كثيراً بين اللاعبين بسبب أسلوب اللعب و التخفي المثير للأهتمام وقتها من خلال تجربة “ديمو” فقط لهذه اللعبة قبل صدورها .

قضى لاعبي و محبي اللعبة غالبية اللعبة يلعبون بشخصية جديدة حينها و لكن قدمت اللعبة بطلاً أكثر رشاقة و رياضة و الذي سيعود لاحقاً في لعبته الخاصة Metal Gear Rising ، بالإضافة إلى ذلك فإن ميكانيكيات التخفي كانت وقتها أفضل من أي وقت مضى و الميل إلى رواية جنونية ترضي جميع معجبي السلسلة شئ جعل مكانة كبيرة لهذه اللعبة بين جميع الألعاب بشكل عام .

شخصياً أستمتعت بكتابة هذه القائمة التي تضم ألعاب و عناوين عريقة و طويلة الأمد حيث أنني بدأت مؤخراً في إسترجاع الذكريات الجميلة تلك بلعبهم مرة أخرى ، من الصعب أو من المستحيل حتى أن تموت هذه الألعاب التي جعلت لفئة ألعاب التخفي مكاناً قيماً بين جميع فئات الألعاب ، أخبرنا برأيك عن هذه الألعاب التي ذكرتها أعلاه و أتمنى قد أكون أعطيتك خيارات لألعاب لم تلعبها مسبقاً ، و إذا لم نذكر لعبة تخفي في هذه القائمة فاذكرها لنا في التعليقات بالأسفل.