الرئيسية المقالات

ما هي أفضل الحواسب المحموله رخيصة الثمن التي يُمكنك الإعتماد عليها

الحواسب المحموله البسيطه والسهله في الإستخدام والتي لا تُسبب لك الشعور بأنك تضررت من إمتلاكها، الحواسب التي يكون لديها القُدره على العمل لسنوات طويله قادمه، نعلم بانك تبحث عن حاسب محمول خفيف ونحيف قدر المُستطاع كي تحمله على ظهرك وقتما تشاء وكيفما تشاء وفي نفس الوقت تسعى وراء هدف تنفيذ جميع أعمالك الدراسيه أو الوظيفيه المتنوعه دون تعب وبأرخص الأسعار، وهذا كان هدفنا الأول في إختيار هذه المجموعه من الحواسب بعنايه وحرص شديد.

جئت إلى المكان الصحيح وسنُساعدك على إختيار أفضل الحواسب المحموله رخيصة الثمن، كما سُنطلعك على النهج والأسلوب الذي إتبعناه كي نتمكن من تحديد مجموعتنا المُختاره، ولكي نكون واضحين معك منذ البدايه يجب أن تعلم شيء في غاية الأهميه-إختيارنا لكمة رخيصة الثمن لم تكُن لتعني أننا كُنا نضع أعيُننا تجاه الحواسب المحموله سيئة الجوده أو الضعيفه في القُدرات بقدر ما هي تعني إهتمامنا بتوفير الحواسب التي تعمل على تلبية جميع إحتياجاتك الأساسيه بدقه شديده.

الحواسب المحموله البسيطه والسهله في الإستخدام والتي لا تُسبب لك الشعور بأنك تضررت من إمتلاكها، الحواسب التي يكون لديها القُدره على العمل دون أدنى مُشكله ولسنوات طويله قادمه، ونعلم بانك تُريد حاسب محمول خفيف ونحيف قدر المُستطاع كي تحمله على ظهرك وقتما تشاء وكيفما تشاء وفي نفس الوقت تسعى وراء هدف تنفيذ جميع أعمالك الدراسيه أو الوظيفيه المتنوعه دون تعب. هذا كان هدفنا الأول في إختيار هذه المجموعه من الحواسب بعنايه وحرص شديد كي تجد أكثر من بديل من الممكن أن يتماشى مع تطلُعاتك، بينما هدفنا الأخير كان النظر إلى السعر الذي ينبغي أن يتناسب مع ميزانيتك.

توجد العديد من الحواسب المحموله الرخيصه ولكن ربما ليست جميعها مُتناسبه مع نوع أعمالك وإستخداماتك، لهذا فلنبدأ معاً في البحث عن الحاسب المحمول الرخيص الذي يُلبي جميع أغراضك ومُتطلباتك ولا يُشكل عبىءً ثقيلاً على الحاله الماديه لديك.

Apple MacBook Air

  • Display: 13.3inch IPS LED 1440p
  • Processor: Core I3 up to 3.2GHz – Core I5 up to 3.5GHz
  • Graphics: Intel Iris Plus 6000 HD Graphics
  • Memory: 8GB DDR4 3733MHz
  • Storage: 256GB PCIe SSD – 512GB PCIe SSD
  • Battery: Up to 11 hours of web browsing
  • Price: $949.00

نعم هو ليس رخيص الثمن، في الواقع قد يكون هذا هو أغلى حاسب محمول تضمناه في قائمتنا ولكنه أرخص حاسب Apple MacBook من المُمكن أن نضع أيدينا عليه ووجدنا أنه من الصعب عدم التفكير فيه أو حتى بالتلميح عنه، فبالمقام الأول إحتوائه على مجموعة من أفضل تطبيقات Apple تكفيه وصفاً والتي جعلت من مُنتجات الشركه أجهزه إبداعيه في جميع أنحاء العالم طوال العقدين الماضيين.

فإذا كانت ميزانيتك تسمح لشراء حاسب نحيف تستطيع حمله دون أن تشعر بوجوده لبساطة تصميمهُ وخفة وزنه فتأكد بأنك لن تندم على إختيارهُ وستنعكس عليك جميع مُميزاته التقنيه بصوره واضحه. يُعتبر MacBook Air رخيصاً جداً مُقارنةً بأشقائه من عائلة Apple MacBook-Series ويتمتع ببطاريه تسمح بالتصفح الشبكي لمدة 11 ساعه من التشغيل المتواصل ويحتوي على منفذين توصيل Thunderbolt 3 Type-C من أجل عمليات الشحن السريع أو توصيل شاشات العرض والبطاقات الرسوميه الخارجيه. تأتي قُدراته المصنعيه التي تعتمد على المُعالج المركزي رُباعي-النواه Intel Core I3 1.1GHz up to 3.2GHz أو يُمكنك طلب المُعالج رباعي النواه بسعر أعلى، مُعالج الرسوميات Intel Iris Plus 6000.

يمتلك ذاكره عشوائيه بحجم 8GB DDR4 3733MHz وسعة تخزين إختياريه بين 256GB M.2 PCIe / 512GB M.2 PCIe ويوفر لك الأمان من خلال بصمة الإصبع وهي ميزه رائعه أيضاً تجعلك المُتحكم الوحيد في الحاسب. ولكن تذكر في حالة البحث عن MacBook Air قد تجد الإصدار القديم الذي يأتي بذاكره عشوائيه 4GB DDR4 ومعالج مركزي آخر.

HP Pavilion x360

  • Display: 14inch IPS LED 1080p
  • Processor: Core I5 1035G1 up to 3.6GHz
  • Graphics: Intel UHD
  • Memory: 8GB DDR4 3200MHz
  • Storage: 256GB Intel SSD
  • Battery: 3-Cell
  • Price: $599.00

لا يوجد حاسب واحد رخيص من عائلة HP Pavilion x360 وإنما تتراوح سعرها بدأً من 399$ وتتصاعد إلى أن تصل نطاق 1000$، ولكننا نظرنا إلى طراز dw0097nr لعدة أسباب أهمها شاشة اللمس ونطاق السعر الذي يأتي بقيمة 599.00$ .

أيضاً يتمتع هذا الإصدار بمُعالج الجيل العاشر Intel I5-1035G1 بسرعة تردد 1.0GHz ويرتفع بقوة دفع تقنية Boost إلى أن يصل إلى 3.6GHz وتأتي الذاكره العشوائيه بحجم 8GB DDR4 3200MHz وهي من أحد المُميزات التي تفصل بين هذا الطراز وبقية طرازات عائلة Pavilion x360 التي تعتمد في أغلبها على مُعالجات الجيل الثامن والسابع وتكتفي في معظم الأحيان بإختيار ذاكرة DDR3 .

الحاسب يتميز بتصميم بسيط ومُريح فمن الممكن أن تقوم بتدوير شاشته إلى الأمام أو إلى الخلف أو إستخدام مُنفصل وإستعمالها كحاسب لوحي تعمل شاشته باللمس التي تأتي بقياس 14inch مدعومه بتقنية لوحة IPS ودقة عرض FHD . تأتي وحدة التخزين الرئيسيه بحجم 256GB Intel SSD بينما يتمتع برقائق دفع سرعة حلول التخزين Intel Optane Memory 16GB للحصول على نظام علي الأداء مُتكامل.

توجد العديد من الإصدارات لطراز Pavilion x360 والتي تأتي بعضها بمعالج Core I3 ولكننا تعمدنا إختيار مُعالج Core I5 لتسهيل القدره على أعمال ومهام برامج التصاميم الهندسيه وأساليب التعديل على الفيديو التي تتطلب مواصفات قويه في أداء المعالجه المركزيه وحلول التخزين.

PixelBook Go

  • Display: 13.3inch Touch Screen 1080p
  • Processor: Core m3 8100Y 1.1GHz
  • Graphics: Intel UHD Graphics 615
  • Memory: 8GB DDR3
  • Storage: 64GB SSD
  • Battery: up to 12 hours of web browsing
  • Price: $648.99

شيئان يتميز بهما حاسب نظام Chrome OS الآتي من Google الأول هي لوحة المفاتيح التي ستجعلك تشعر بالإستمتاع والهدوء لمجرد الكتابه عليها بينما العامل الثاني وهو بطارية التشغيل التي تمنحك مزيد من العمل والإنتاجيه طوال يومك دون أن تحتاج إلى شحن الحاسب بين كل حين والآخر.

 كل شيء في حاسب PixelBook Go مُتميز بدايةً من الخصائص وحتى التصميم الأنيق ذو شاشة اللمس 13.3inch ولكن العامل السلبي الوحيد في طرازات PixelBook Go هي السعر المُرتفع ، حيث تأتي بعض الطرازات بقيمة 949$ ثم تهبط أو ترتفع تدريجيا بالرغم من إقتراب جميع الطرازات لنفس الخصائص المصنعيه، حيثُ يُعتبر المُعالج المركزي أو سعة وحدات التخزين هي الفيصل الرئيسي بين عائلة طرازات PixelBook Go. في النهايه لن تشعر بأنك تحمل شيء في يدك بفضل تصميم المغنيسيوم الذي يحتوي عليه هيكل الحاسب وهذا من أحد أسباب إرتفاع سعر هذا الطراز بالتحديد ” الخامات ” حيث تأتي جميع أو أغلب أجهزة ChromeBooks بتصميمات هيكليه بلاستيكية، ولهذا السبب الطراز الذي نتضمنه في القائمه لن يُعاني من أية خدوش أو خربشه مهما كانت شكل إستخداماتك للحاسب وهكذا هو يوفر مستوى أفضل من قوة التحمل والإعتماديه.

إذا كُنت تُفضل منها طراز صاحب 649$ فلن تشعر بأي إختلاف على الإطلاق في مُستويات الأداء، فجميع طرازات حاسب PixelBook Go تعتمد على مُعالج الجيل الثامن التي تأتي من العائله Y والتي تتمتع بقوة الأداء وإستهلاك الطاقه المُنخفض الذي لا يستدعي وجود لأية مراوح تبريد. إذن أنت في الواقع تدفع ثمن الهدوء والأداء والتصميم الأنيق وسهولة التعامل وقوة التحمل وتحصل عليهم جميعاً في شيء واحد. هي واحده من أفضل الحلول التي تعتمد على نظام Chrome OS ولكن بوجه عام يُمكنك الإختيار من بين جميع الإصدارات التي تُلبي إحتياجاتك وتتناسب مع ميزانيتك.

على سبيل المثال يُمكنك الإختيار بين طراز مُعالج Core m3 / Core I5 / Core I7 كما يُمكنك الإختيار المُسبق لحجم ودقة أبعاد الشاشه التي تبدأ عند دقة 1080p إلى أن تصل عند 2160p . بالنسبه لطراز Core m3 المُختار لدينا بالقائمه صاحب سعر 649$ لن يُجعلك تشعر بأي إختلاف حقيقي في مستوى الأداء حين مُقارنته بطراز I5 وهذا بفضل الذاكره العشوائيه التي تأتي في كلتاهما بحجم 8GB ولكن العامل السلبي في طراز m3 هو سعة وحدة التخزين القليله جداً 64GB ، ربما هذا يجعلك ترتفع لإختيار الطراز صاحب مُعالج Core I5 بفضل وحدة تخزين 128GB. ولكن بطبيعة الحال أنظمة Chromebooks لا تعتمد على تخزين الملفات المحلي بقدر إهتمامها على عمليات التخزين السحابي وهذا ما سيجعلك تشعر بعدم أهمية مساحة وحدة التخزين أثناء قيامك بتصفح كل ما هو جديد . فهذا الإختيار بالتحديد لن يجعلك تندم بسبب ما هو عليه.

Acer Aspire 5

  • Display: 15.6inch IPS 1080p
  • Processor: Ryzen 5 4500U 2.3GHz
  • Graphics: Radeon Vega
  • Memory: 8GB DDR4
  • Storage: 256GB SSD
  • Battery: up to 10 hours of web browsing
  • Price: $549.99

توجد العديد من الحواسب المحموله الجيده في فئة ميزانية الطبقه المتوسطه، في حقيقة الأمر لا يوجد حاسب محمول في نطاق سعر 550$ سيء وإنما Acer Aspire 5 تحديداً يتربع بجميع طرازاته على عرش الحواسب المحموله الموجهه للفئه الوسطى من المُستخدمين ومن المُستحيل أن ننسى ضمه إلى قائمتنا.

شاشته بقياس 15.6inch بدقة أبعاد 1080p تجعل منه حلاً قياسياً على كونهِ الحاسب المحمول القادر على مُساعدة المُستخدمين في تبديل حواسبهم المكتبيه والإستغناء عنها. في بعض الأحيان قد يصل بك الأمر إلى الشعور بأن حجم شاشته كبيره بما فيه الكفايه لدرجه قد تزيد عن الحاجه ولكنها سُساعدك على تصفح المواقع الشبكيه ومُتابعة حساباتك الخاصه وتفحُص بُردك الإلكترونيه بصوره فائقة الوضوح والسهوله، في الواقع هو حاسب محمول كبير يتعدى وزنه 2.2 كيلو جرام مما يجعله من فئة الحواسب المحموله المنزليه ومع هذا فلن تشعر بثِقل حجمه إذا فكرت التنقل به إلى المدرسه أو الجامعه أو إلى محل عملك.

هو نموذج ومثال للحاسب المحمول القادر على الإستمراريه العمريه الطويله في الحالتين : ساعات عمر البطاريه التي تصل مع بعض الطرازات إلى 11 ساعه وسيستمر معك في المُستقبل لقدرته على التعامل مع جميع التطبيقات والمهام بأداء عالي وأكثر إستقراراً. حيثُ يتواجد من هذا الطراز لدى Acer العديد من الإصدارات التي تأتي بمُعالج Intel I5 / I7 الجيل الثامن أو مُعالجات AMD Ryzen 3 / Ryzen 5 ولك بالتأكيد حُرية الإختيار في الإصدار الذي يتناسب مع إحتياجاتك العمليه وميزانيتك المتوفره حالياً.

برغم الوزن الذي تأتي عليه عائلة Acer Aspire 5 إلا أنك ستُلاحظ سهولة حمله ونحافة هيكله ، كما يتواجد في أغلب طرازاته بطاقة رسوميات NVIDIA MX250 التي سُتساعدك في أعمال التصاميم مثل التعامل مع أدوات تطبيق Photoshop / Illustrator وغيرها من التطبيقات الهندسيه. بينما يأتي الطراز الذي أضمنناهُ إلى القائمه بمعالج AMD Ryzen ومُدمج ببطاقة الرسوميات Radeon RX Vega 10 وهي تُعتبر حل نموذجي في أعمال الحواسب المحموله الهندسيه وستستمتع بالتعامل مع لوحة عرض الشاشه التي تأتي بتقنية IPS والوان حيويه ومُشرقه تجعلك قادر على رؤية جميع الصور بتفاصيل مُتناهية الدقه والوضوح.

Surface Go 2

  • Display: 10.5inch 10 point multi touch 1280p
  • Processor: Intel Pentium Gold Processor 4425Y 1.7GHz
  • Graphics: Intel HD 615 Graphics
  • Memory: 4GB DDR4
  • Storage: 64GB
  • Battery: up to 10 hours of web browsing
  • Price: $339.99

ما الذي يستدعي أن نُفكر بإقتناء حاسب محمول مثل Surface Go 2 تتسائل؟ سأُخبرك بأنه حاسب محمول 2 في 1، حاسب نحيف بما يكفي وبسيط التصميم وأنيق الشكل، من السهل جداً وضعه على ظهرك كيفما تشاء وقتما تشاء، نظام صوتي جيد، هادىء إلى أبعد الحدود، كاميرا بدقة 1080p

Surface Go 2 هو واحد من أفضل الحلول الرخيصه التي تأتي في نطاق سعري لا يتخطى 400$ ومنافس خطير لجميع الحواسب المحموله التقليديه بنظام Windows 10 . هو ليس الحاسب المحمول الذي يستهدف طبقة المُستخدمين المُحترفين أو أصحاب الوظائف المهنيه الثقيله، وعلى الرغم من ذلك فهو يتمتع بأسلوب وظيفي فائق الأداء في تشغيل جميع وسائل الميديا والتصفح اليومي ببطارية تشغيل تدوم لمدة 11 ساعه.

يمتاز بشاشه أكبر من شاشة الإصدار الأول من Surface Go وحواف إطارات أكثر نحافه مما يجعل منه حاسب سهل الإستمتاع به في جميع الأعمال على مدار اليوم، ما يُميز هذا الطراز هو القدره على تحويل الحاسب المحمول إلى حاسب لوحي Tablet ويأتي بمسند الظهر الذي يكون “للأمانه” مُميز في بعض الأحوال وغير مميز في بعضها الآخر بسبب عدم القدره على تغيير أوضاع هذا المسند بأسلوب أكثر تحرُراً وعدم توفير أوضاع مُختلفه لحامل الظهر.

ولكن مواصفاته التقنيه وسعره التنافسي تكفيه كي يكون أفضل من العديد من حلول Apple iPad التي خرجت على مدار العامين الماضيين بنفس النطاق السعري.

Acer Aspire 3

  • Display: 10.5inch 10 point multi touch 1280p
  • Processor: Intel Core I3-7100U 2.4GHz
  • Graphics: Intel HD 620 Graphics
  • Memory: 4GB DDR4
  • Storage: 1TB HDD
  • Battery: up to 6.50 hours of web browsing
  • Price: $379.99

الشيء الوحيد الذي يلفت إنتباهنا في طراز Aspire 3 هو سعة وحدة التخزين التي تأتي بحجم 1TB وإمكانية الطلب المُسبق لزيادة هذه السعه حتى 2TB وهذا يعني إمكانية حفظ جميع ملفات الفيديو من أفلامك والعابك المفضله وتخزينها لحين تشغيلها وقتما تشاء على شاشته التي تتمتع بقياس 15.6inch HD 720p ومُعالج رسوميات Intel HD Graphic 620 وهو من الحلول الرسوميه القادره على التعامل مع بعض الألعاب الحديثه على جودة وضبط إعدادات جرافيكيه مُنخفضه وقادر بصوره كامله على تشغيل أفضل الألعاب الكلاسيكيه والرياضيه بسهوله.

تأتي مفصلات الحاسب المحمول بالقدره على الإلتفاف المرن بنسبة 180 درجه مما يجعله حاسب قادر على تحمل اليد الثقيله والمعامله الأكثر قوه من بعض المُستخدمين. السعر الزهيد الذي لن يتخطى حاجز 350$ نظر إلى العديد من المميزات الإضافيه والتي تزيد عن سعة التخزين الضخمه، كمثال على مُعالج Intel Core I3 ولوحة المفاتيح الكبيره ولوحة اللمس ذو الحجم المتوسط والقدره على الطلب المُسبق لوحدات تخزين PCIe SSD .

الوزن يأتي في نطاق 2 كيلو جرام لطراز Aspire 3 A315-51-31RD ويأتي بذاكرة وصول عشوائيه بحجم 8GB DDR4 ومجموع فتحات منافذ USB 3.0 / USB 2.0 يصل إلى ثلاثة منافذ. ربما العامل السلبي الوحيد هو زمن تشغيل البطاريه التي تعتمد على خليتان فقط تجعله قادر على العمل لمدة 7 ساعات تقريباً قبل أن يحتاج إلى شحنه مجدداً.

Acer Swift 1

  • Display: 14inch IPS LED 1080p
  • Processor: Intel Pentium Processor N5000 up to 2.7GHz
  • Graphics: Intel HD 605 Graphics
  • Memory: 4GB DDR4
  • Storage: 64GB
  • Battery: up to 17 hours
  • Price: $240.00

لابد وأن يكون الأخير مِسك الختام، وهو أحد أفضل الحواسب التي تضمناها حيث يحصل حالياً على خصم يجعل من سعره بنطاق 250$ وهذا يجعل منه الأرخص سعراً في القائمه ولكن هذا لا يجعل منه حاسب ضعيف أو سيء، فكما ذكرنا لك في البدايه الأرخص سعراً أحياناً تعني الأفضل في التحمل والإعتماديه من خلال الخصائص المصنعيه والمُميزات الإضافيه والهيكل والتصميم الأنيق.

على الرغم من سعره إلا أنه يمتاز بمعالج رباعي-النواة Intel Pentium Nxxx وذاكرة وصول عشوائيه بحجم 4GB DDR4 ووحدة تخزين سريعه تبدأ عند 64GB إلى أن تصل حتى 256GB عند الطلب المُسبق. حاسب Acer Swift 1 نحيف للغايه ووزنه في حدود 1.3 كيلو جرام ويأتي باللون الفضي اللامع والهيكل المعدني وبصمة الأمان وشاشه 14inch بدقة أبعاد FHD 1080p ولوحة عرض تعتمد على تقنية IPS .

نعم هو الأرخص وقد يكون الحل الأمثل إذا كنت تبحث عن أرخص حاسب محمول قادر على تلبية جميع أعمالك الضروريه اليوميه من تشغيل ملفات الميديا أو تسجيل المحاضرات أو التصفح للمواقع الشبكيه ومواقع التواصل ومتابعة جميع حساباتك الشخصيه ولن يطلب منك في أي لحظه خلال يوم عملك أن تتوقف من أجل شحن بطاريته التي يُقدر لها بالعمل المتواصل لمدة 17 ساعه. فإذا كانت ميزانيتك محدوده وتبحث عن حاسب محمول سهل وخفيف وأنيق الشكل ويستطيع تلبية جميع تطلعاتك فلا تنظر لأي مكان آخر سوى إلى حاسب Acer Swift 1 .

في النهايه

على الرغم أننا كنا نستهدف أرخص الحواسب المحموله التي تستحق الإهتمام إلا أننا وجدنا أن القائمه غالباً ما تضمنت حواسب الفئه المتوسطه، ولكن هذا يرجع بسبب سعينا وراء الجوده المصنعيه والإعتماديه العمليه التي كُنا نبحث عنها قبل أن نضع إختيارنا. العديد من الحواسب المحموله الرخيصه للفئه الدنيا والمتوسطه قد تكون جيده، فالأمر شبيه جداً بصندوق الفاكهه ولكي تحصل على أفضل ثمره ينبغي عليك النظر والفحص الدقيق حتى تضع عينك على ما تستحق منك الإهتمام والإختيار.