القائمة

قيد التطوير
عصر ألعاب الـ 4K قد بدأ بالفعل .. وأخيراً!

عصر ألعاب الـ 4K قد بدأ بالفعل .. وأخيراً!

منذ 11 شهر - بتاريخ 2020-09-03

لقد ظَلَّتْ دقة العرض 4K في الألعاب لُغزاً مُحيراً وصداع في رأس كثير من المُستخدمين، في الواقع هذه الدقة حتى وقتنا الحالي لم تكن "منطقية" بأي شكل من الأشكال من أجل تجربة الألعاب، فأعتى البطاقات الرسومية لم تستطيع التعامل معها في ألعاب الطرف الأول AAA بالشكل الذي يُمكن القول عليه أنها تُعطي تجربة اللعب السلسلة ، كما أنها لا تُعد خياراً على الإطلاق بالنسبة للاعبين المحترفين ومحبي الألعاب التنافسية وألعاب الرياضة الإلكترونية.

أضف إلى ذلك حقيقة إرتفاع أسعار الشاشات التي تأتي بهذه الدقة خصوصاً التي تحتوي منها على مُعدل تحديث أعلى من 60 هرتز وفي الواقع لا يوجد استفادة حقيقة حتى منها! وكذلك أسعار العتاد المُترفع المناسب لتشغيل هذا النوع من المحتوى الرسومي.

فكما ذكرت أسرع البطاقات الرسومية لا تستطيع تشغيل الألعاب علي 60 إطار.. الا في بعض الحالات النادرة .. لذلك الحصول علي مُعدل أعلي من ذلك هو من ضرب الخيال والأمر برمته سوف يُكلفك الكثير من الأموال من أجل فقط محاولة الإقتراب منه.

كما أن الأجهزة المنزلية من منصات الجيل الحالي PS4 Pro و Xbox One X قدمت الدقة على استحياء ( لم تكن 4K حقيقة) ولم تستطع في أفضل الأحوال إلا تقديم 30 إطار وفي بعض الألعاب بعينها.

حسناً هذا الكلام كله يبدو أنه أصبح من الماضي، فقد تبدل شئ بعد عرض NVIDIA "التاريخي" لبطاقات معمارية Ampere الجديدة التي طال إنتظارها ولكن هذا الانتظار يبدو أنه كان يستحق كل هذا الوقت .. ليس من عادتي أن أكتب وأمدح في معرض أو عرض لأي شركة في عالم التقنية بشكل عام، خصوصاً ان مازال هناك من الأمور التي لم توضح في العرض بالشكل الكامل ولكن هذا العرض إجمالاً كان "مُذهلاً" ومثير للإهتمام.

قبل الخوض في الحديث لماذا تبدلت الأحوال وتغير بالفعل التوجه بالنسبة للألعاب نحو دقة العرض 4K بداية من يوم 17 سبتمبر وهو موعد وصول أول بطاقات معمارية Ampere للمستخدمين ، أريد أن أمدح الطريقة التي تم بها العرض ، دائماً ما تتفوق إنفيديا في طرق الإعلان لكي أكون صادقاً .. من اليوم الأول للكشف عن المعمارية "Ultimate Countdown" وحتي العرض نفسه الرائع والغير مُتكلف وأيضاً السريع.

بالرغم من "ضخامة" ما قدمته وأعلنت عنه NVIDIA والذي أوصفه بالفعل "بالتاريخي" إلا أن السيد "Jensen Huang" وطاقم العمل قاموا بتقديم كل ذلك للجمهور من المنزل .. لا أضواء .. لا أستيديو ضخم وحشد .. الأمر بكل تلك البساطة حقاً ، هناك جائحة عالمية لا تطلب سوى التعامل معها بهذا النوع من الحذر ، إذا كنت استطيع تقديم ذلك للناس من المنزل سأفعل ذلك دون تعقيد .. وهذا يوضح أن هناك سنين ضوئية ما بين هؤلاء "المؤثرين في الصناعة والمبدعين" وبين آخرون يدعون فقط خوفهم على الصالح العام ولكن نواياهم لا تكون كذلك .. دعونا لا نُخرج عن السياق.

السيد "جنسن هوانغ"  يُخرج بطاقة RTX 3090 من داخل الفرن"حرفياً" وهو يقف في "مطبخ منزله" ليُعلن بكل ثقة عن بداية عصر ألعاب الـ 4K الحقيقي.

قد تكون هذه هي البطاقة التي كنا ننتظرها لدفع ألعاب 4K حقًا إلى معدلات إطارات أعلى وأداء أفضل خصوصاً مع الوعود أنها موجهة بالأساس للعب علي دقة 8K ولكن أنا أؤكد صعوبة وعدم جدوي ذلك من الأساس والحديث عنه أساساً في الوقت الحالي غير منطقي، ولا حتى في المُستقبل القريب فمازالنا لم ننتقل إلى عصر الـ 4K بشكل رسمي بعد.

" هذه البطاقة المتوحشة هي ليست الـ Flagship بالنسبة لبطاقات اللاعبين من جيل Ampere ، بل تأتي RTX 3090 لتكون هي بمثابة الـ Titan بالنسبة لهذا الجيل ، بينما بطاقة الفلاج شيب الحقيقية هي RTX 3080 "

ستوفر بطاقة RTX 3090 ما يصل إلى 30 تيرافلوب في عملية التظليل لكي توفر أداء أعلى بنسبة 270% مقارنةً بالجيل الماضي في هذه العملية، 58 تيرافلوب في تتبع الضوء لكي تعطي أداء أعلى بنسبة 170% مقارنةً بالجيل الماضي و283 تيرافلوب أثناء العمل مع أنوية Tensor لكي تعطي أداء أعلى بنسبة 270% مقارنةً بالجيل الماضي.

وبعيداً عن تلك البطاقة التي يبدو أنها ستكون أيضاً خياراً غير منطقي بالنسبة للاعب العادي نظراً لسعرها الباهظ 1500 دولار، فبطاقة RTX 3080 التي سوف تتوفر بسعر 700 دولار سوف تقدم أداء أعلي لما يصل لأداء بطاقتين من RTX 2080 معاً وبنفس السعر! وهو أمو جنوني ، ولكن الأكثر جنوناً هو بطاقة RTX 3070 التي سوف تأتي بسعر 499 دولار وستكون أسرع من بطاقة RTX 2080 TI التي ظَلَّتْ هي البطاقة الأفضل والأسرع طيلة العامين الماضيين.

الأمر لم يُعد كالسابق عزيزي القارئ، لم يُعد هناك الحاجة لدفع 1200 دولار من أجل بطاقة رسومية لتشغيل الألعاب على دقة 4K (بصعوبة) في حين أنه الآن يُمكنك إمتلاك بطاقة بـ 499 دولار فقط تستطيع فعل ذلك بل وتُقدم أداء أفضل سواء في دفع الإطارات على تلك الدقة إلي الأعلي أو تقديم أداء أفضل في تقنيات تتبع الأشعة أيضاً.

نعم بطاقة بأقل من نصف سعر أعلي بطاقة من الجيل السابق وتستطيع أن تتفوق عليها بسهولة أيضاً .. وهذا يعني أننا بالفعل علي مشارف عصر ألعاب الـ 4K الحقيقي.

جدوى تقنيات تتبع الأشعة في الألعاب .. أكثر منطقية من أي وقت مضى!

بمناسبة الحديث عن تتبع الأشعة Ray Tracing في الألعاب، لقد أصبحت جدوى تقنيات تتبع الأشعة RTX منطقية أكثر من أي وقت مضى ، إذا كنت تقرأ مقالاتي أو مراجعاتي السابقة على الموقع ستجد أنني واحد من الذين هاجموا التقنية بشدة ووجدت أن الدعاية للتقنية "مُبالغ" بها بعض الشئ وذلك بسبب معدل الإطارات والأداء المُخز الذي يقل للنصف وربما أكثر في بعض الألعاب مع تفعيل التقنية ولا يوجد جدوي من خسارة كل تلك الإطارات في الواقع بالنسبة لي مقابل الحصول على بعض المؤثرات.

لقد أعترفت إنفيديا بشكل غير مُباشر أن بطاقات الجيل الأول من الـ RTX لم تكن هي الأفضل ولم تكن مُجهزة بنسبة كبيرة لتشغيل هذا النوع من المؤثرات في الألعاب مع الحفاظ علي سلاسة الأداء في نفس الوقت

مع هذا الجيل تبدل الوضع أيضاً، فهذ الجيل يستطيع التعامل مع التقنية بشكل أسرع بكثير من الجيل الماضي وطرق أكثر تقدماً أيضاً وهذا يعني أنه ينتظرنا أيضاً تجربة أكثر "سلاسة" للألعاب التي تدعم تقنية تتبع الأشعة في هذا الجيل ، أضف إلي ذلك تقنية التعليم العميق DLSS 2.0 الرائعة والتي أصبحت تشق طريقها في عدد ضخم من الألعاب والتي لا تعطي فقط إطارات أفضل في الألعاب التي تدعمها بل تعُطي مظهراً وصورة أفضل أيضاً!

هذه التقنية DLSS 2.0 بجانب بطاقات Ampere الجديدة من شأنها دفع الإطارات لمعدلات غير مسبوقة مع تشغيل تقنية تتبع الأشعة في الألعاب وربما Cyberpunk 2077 و Call of Duty Cold War ستكونان أول إختبار حقيقي لهذا الجيل. أتوق بالفعل لتجربتهم.

العرض أدناه يتم تشغيله بواسطة Omniverse من NVIDIA وهو عبارة عن منصة قوية لوحدات معالجة الرسومات والمحاكاة في الوقت الفعلي ويعرض رسومات واقعية في الوقت الحقيقي ،يحتوي هذا العرض التوضيحي القابل للتشغيل على مئات من الأضواء الديناميكية التي تتبع الأشعة وأكثر من مائة مليون مضلع وكانت تعمل بسلاسة على دقة 1440 بكسل على GeForce RTX 3090.

تأثير الجيل الثاني من بطاقات RTX على سعر منصات الجيل المُقبل!

قبل العرض، كان لدي كثير من الشكوك بالنسبة لأسعار أجهزة الجيل المُقبل من الأجهزة المنزلية PS5 و Xbox Series X، فالقدرة على توليد 10.28 تيرافلوب بالنسبة للمعالج الرسومي الخاص بجهاز سوني المٌقبل و 12 تيرافلوب لمايكروسوفت وهو تقريباً يُعادل بطاقات RTX 2070 Super الموجودة في أجهزة الحاسب، بالإضافة لوحدات التخزين لتلك الأجهزة وباقي مواصفاتها لم يكن من المنطقي بالنسبة لي أن يكون سعر تلك الأجهزة فقط 400 دولار كما هو المُعتاد.

ربما كان الأمل الوحيد في الحصول على تلك الأجهزة بسعر مناسب في أن تلك المعالجات الرسومية في كلا من الجهازين ستأتي من شركة AMD ومعمارية RDNA 2  التي تُعد هي أول دعم حقيقي من المعسكر الأحمر لتقنيات تتبع الأشعة وأنها ستكون رحيمة باللاعبين كما هو العادة.

بالفعل قبل مؤتمر إنفيديا كانت تلك البطاقات التي ستقدم نفس قوة البطاقات التي ستتواجد في قلب كل من PS5 و Xbox Series X مُرتفعة الثمن ( بالنسبة لأدائها مُقارنة بالجيل الجديد ) .. ولكن هذه البطاقات التي لم نراها بعد قد "دُمرت" حرفياً بعد الإعلان عن جيل Ampere .. وبالتالي بعد العرض أصبح الأمر واضح للجميع .. هذه الأجهزة ستكون رخيصة أيضاً .. ربما 500 دولار قد تكون سعر أغلي جهاز وهو أمر مُريح بالنسبة للاعبين على المنصات المنزلية.

فإنخفاض أسعار بطاقات الجيل الحالي التي تُعادل قوة تلك الأجهزة سيكون جنونياً ، بطاقة RTX 2070 Super على سبيل المثال كانت تُباع حوالي بسعر 550 دولار وهو ربما يكون نفس سعر بطاقات الـ After Market لبطاقة RTX 3070 والتي هي أقوي منها ربما بنسبة 80% (مازلت لا استطيع تأكيد فرق الأداء بشكل حقيقي نظراً لعدم وجود أداء اختبارات حقيقة ولكن هي نسبة متوقعة) ، وبالتالي لا يوجد عاقل سيدفع في RTX 2070 Super أكثر من 350 دولار ..

وبالتالي لم يعد ذلك "الهاردوير" باهظ الثمن مثلما كان سابقاً .. ولذلك أسعار المنصات المنزلية ستكون أيضاً في المتناول.

PS5 Xbox Series X سعر ميعاد إصدار

ولكن هل هناك جدوى بعد كل ذلك من اللعب على 4K ؟ الأمر يعتمد عليك أنت كلاعب ونوعية الألعاب التي تلعبها .. نعم الأمر أقترب شيئاً فشيئاً أن يكون هو السائد .. فالأجهزة المنزلية ستدعم ذلك .. وبطاقات Ampere ستقدم ذلك أيضاً بسعر منطقي .. ولكن اذا كنت لاعب يعتمد على الألعاب التنافسية بشكل كبير فما زالت دقة العرض 1080p و 1440p هي الأكثر ملائمة لهذا النوع من الألعاب.

وإذا كنت ايضاً تريد الإطارات الأعلى دائماً حتى في الألعاب الفردية من الطرف الأول .. فستكون دقة العرض 1440p أكثر منطقية .. أما اذا كنت تبحث عن الجودة الرسومية بشكل أساسي ولا يهمك كسر حاجز الـ 100 إطار في كل الألعاب .. وربما تكتفي في بعض الألعاب الثقيلة بـ 60 إطار .. فخيار اللعب على 4K سيكون مناسباً لك في هذه الحالة.

أقرأ أيضاً : مُحرك Unreal Engine 5 .. البداية الحقيقية لرسوميات الجيل المُقبل!

الخلاصة

قد تُحَاوِلُ الشركات دائماً خداعك بوعود في الأغلب تكون غير منطقية مثلما تحاول إنفيديا الآن بقول أن الألعاب على دقة العرض 8K قد تكون أمراً واقعاً مع بطاقة RTX 3090 .. لكن الواقع دائماً يقول غير ذلك .. بالرغم من محاولة الزج بألعاب الـ 4K طيلة الجيل الحالي وعلي مدار آخر ثلاثة أعوام.. إلا أن الأمر بالفعل كان ليس له جدوى من الناحية الواقعية.

ولكن كل تلك الأمور تبدلت الآن بعد الإعلان بطاقات الجيل الثاني من RTX حيث أصبحت دقة العرض 4K بالنسبة للألعاب ممكنة "نظرياً" وبسعر مقبول.

وكذلك الأمر مع المنصات المنزلية، فأجهزة الجيل المُقبل أيضاً ستُركز على دقة العرض 4K مع مُعدل الإطارات المُرتفع الذي يتجاوز الـ 100 إطار بالثانية الواحدة ( ليس في كل الألعاب بطبيعة الحال أشك في ذلك ) ، بالرغم من أن تلك الأجهزة المُتوقع صدورها في موسم الأعياد هذا العام قد ظهرت "ضعيفة تقنياً" بعد العرض بالنظر للمواصفات ..

إلا أنها بالفعل تؤكد التوجه العام ناحية دقة العرض 4K في الألعاب ولذلك نحن نتوقع المزيد من بطاقات Ampere وبالتالي وبكل ثقة أعلن عن عام 2021 سيكون هو بداية عصر ألعاب الـ 4K الحقيقي .. وأخيراً.

أضف تعليق (0)

ذات صلة