تعريف AMD Radeon Adrenalin 2019 الجديد يحصل على تحسينات مهمة..هذا ما عليك معرفته - عرب هاردوير

نحن في عرب هاردوير نتميز عن الاخرين بالكثير وهذا ما نفتخر به, فمن الامور التي تميزنا أننا نغطي منتجات كل الشركات سواء من ناحية الاخبار او من ناحية المراجعات وحتى أثناء المعارض الدولية والمؤتمرات العالمية التي تقيمها. بالنسبة لشركة AMD فلقد غطينا الكثير والكثير من منتجاتها على مختلف الأصعدة, من هذه المنتجات التي قمنا بتغطيتها هي التعريفات المخصصة للبطاقات الرسومية Radeon, فلقد غطينا كل تلك التعريفات الجديدة التي كانت تصدر في كل سنة لنقدم لكم مقال تقني عنها يوضح الجديد بجانب مراجعة توضح فرق الاداء.

ففي عام 2015 قدمنا مقال بعنوان “كل ما تريد معرفته عن تعريف RADEON SOFTWARE” وفي عام 2016 قدمنا مقال بعنوان “مميزات جديدة يَحملها تعريف AMD CRIMSON RELIVE” وفي عام 2017 قدمنا مقال بعنوان “نقلة نوعية تقدم عليها AMD مع تعريف RADEON SOFTWARE ADRENALIN” والان نقدم لكم بنهاية عام 2018 مقال بعنوان “تعريف Radeon Adrenalin 2019 الجديد يحصل على تحسينات مهمة..هذا ما عليك معرفته” لنغطي لكم كل ماهو جديد بهذا التعريف الذي أستطيع ان أقول أنه مميز بحق مقارنة بالسنة الماضية. إن كنت تمتلك بطاقة رسومية من AMD فأنصحك شخصياً ان تتابع معي هذا المقال المطول فقرة بفقرة حتى تعرف كل التفاصيل المتعلقة بالتعريف القادر على منحك تجربة استخدام أفضل لبطاقتك وألعابك.

منذ عام 2015 حتى الان ماذا فعلتي يا AMD لمالكي بطاقاتك الرسومية؟

هناك الكثير في جعبة AMD وستكون فرح بحق عندما ترى ما قدمه العملاق الاحمر من تحسينات وإضافات رائدة جعلت من تعريفات Radeon الجديدة مميزة ومنافسة للكثير من الامور التي قدمها العملاق الاخضر مع تعريفات GeForce “لقد أصبحت تعاني عدد من المشاكل المتكررة مؤخراً”. منذ دخلونا افي عام 2015 استعدت AMD لتحديث شامل لبنية تعريفاتها التي كانت تتلقى الكثير من الشكاوي والسلبيات نظراً لتخلفها عن المنافس في تطوير منصة التعريف, فلقد كان يؤخذ عليها كثيراً ضعفها على مستوى التعريف رغم أنها كانت تقدم قطع هاردوير ممتازة “نقصد كبطاقات رسومية”. بسبب ذلك حدث التطوير ووصل لنا تعريف Omega الذي قدم نقلة جيدة مقارنة بالجيل السابق, تلى ذلك تعريف Crimson ثم تعريف Crimson ReLive الذي قدم الكثير للاعبين.

النقلة الاكبر كانت مع تعريف Adrenalin الذي سعى لتقديم أغلب المميزات التي يحتاج إليها اللاعبين, لكن مع ذلك كان هناك عدد من الامور الناقصة والتي كنا كلاعبين نحتاج إليها, ليصل لنا الان الإصدار الاحدث والمنتظر وهو Radeon Software Adrenalin 2019 Edition v18.2.2. الفكرة هنا انه منذ تعريفات Adrenalin وحتى اليوم استهدفت الشركة مختلف قطاعات البطاقات الرسومية التي تنتجها من فئة اللاعبين والمصممين ومبتكري المحتوى لتحسن من تجربة الجميع. كما نشاهد من خلال شريحة العرض لقد مرت مرحلة مثيرة للاهتمام في تطوير تعريفات AMD بين عام 2015 حتى عام 2018 التي نحن في نهاية أيامها ليكون دخولنا في عام 2019 مع مميزات مهمة ورائدة نجدها موجودة مع تعريف Radeon Software Adrenalin 2019.

كما رأينا شريحة عرض أخرى تذكر لنا أنه خلال السنوات الأربعة الماضية تم دعم اكثر من 100 لعبة AAA مع أشهر العناوين قبل أو بنفس اليوم من إطلاقها لتعزيز تجربة اللاعبين مع مختلف الالعاب كما تم إضافة اكثر من 10 مميزات رئيسية ضمن تعريفاتها التي سمحت بوضع مكانة التعريف في المقدمة مقارنة بالماضي, فلا يخلو كل عام من تحسين وتطوير لتلك المميزات مع قدوم مميزات جديدة. كذلك تم استعراض مستوى تحسين الاداء العام المتوسط في الالعاب بين تعريف Adrenalin 17.12.1 و Crimson ReLive 16.12.1 بنسبة وصلت إلى 15%, أي نحن نتحدث عن مقارنة خلال سنة واحدة.

على الجهة الاخرى حصول التعريفات على شهادة اعتراف من منظمات وشركات تدرس وتراقب حالة السوق يعتبر أمر مهم للغاية, ومن نصيب AMD هذا العام بما ان الحظ يبتسم لها ان تحصل على نسبة موثوقية عالية تصل إلى 93% وذلك تأكيد على مستوى استقرار تعريفاتها مقارنة بالمنافس التي تفوقت عليه بنسبة 11%. المقارنة كانت عادلة بين الطرفين انفيديا و AMD حيث تم اختبار احدث تعريفات الشركتين لرؤية مدى الموثوقية والاستقرار التي تتمتع به. كما تم عمل دراسة داخلية من AMD من 8 ديسمبر 2016 حتى 10 نوفمبر 2018 تؤكد فيه تلك الدراسة انه خلال السنتين الماضيتين كانت نسبة رضى المستخدمين على تعريفات الشركة هي 90%. وهذه النسبة المرتفعة تظهر مدى راحة المستخدمين ومدى رضاهم العالي على تجربتهم لتعريفات Radeon.

الان بدأت الامور تتضح بشكل أكبر للمجهود الذي بذلته AMD لتحسين تعريفاتها, فلقد تم استعراض الأداء على مجموعة من الألعاب تصل إلى 10 ألعاب بين تعريف Adrenalin 17.12 و Adrenalin 2019 18.12.2 لتكون نسبة زيادة الأداء بين التعريفين ما يقارب 15% كنسبة وسطية بينهما. كذلك تم عمل مقارنة أكثر دقة بين تعريف Adrenalin 18.3.1 و Adrenalin 2019 على أحدث ألعاب eSports شهرة وهي Dota 2 و PUBG و Fortnite. المقارنة تظهر لنا زيادة الفريمات مع تلك الالعاب كذلك تخفيض معدل frame-time بنسبة 99%, وزيادة سرعة استجابة اللعبة بشكل واضح. هذه الثلاثية في تحسين الاداء ليست محصورة فقط بهذه الالعاب, فلقد تم زيادة الاداء كذلك مع الالعاب الاخرى مما يجعلني كلاعب “أتحدث عن نفسي هنا” سعيد برؤية حدوث ذلك.

قبل الدخول في التفاصيل المهمة, نلاحظ أنه تم تحسين عملية تنصيب التعريف الجديد من خلال ضغطة زر واحدة التي تسمح بالإبقاء على الإعدادات السابقة التي كنت تحتفظ بها مع التعريف السابق, كما نلاحظ وجود شريط يعرض حالة تنصيب التعريف بالنسبة المئوية مع خيار إيقاف التنصيب.

نحن في نهاية عام 2018 ومقبلين على عام 2019…ماذا في جعبة تعريف AMD؟

البداية مع Radeon Advisors

هناك الكثير من اللاعبين الذين يمتلكون حاسوب مكتبي او جهاز محمول ولكن لا يعرفون كيف يتحكمون بالإعدادات بداخل اللعبة أو حتى التحكم بإعدادات التعريف المتنوعة, لهؤلاء تقدم AMD خاصية تطلق عليها إسم Radeon Advisors وهي متنوعة بثلاث خيارات Game Advisor/Settings Advisor/Upgrade Advisor كل واحد منها له دور معين تشبه في أليه عملها خاصية Radeon Overlay. سأبدء بالحديث بداية عن Game Advisor حيث يكمن دوره بتحسين الإعدادات الخاصة باللعبة بناء على مواصفات حاسوبك كل ذلك وأنت بداخل اللعبة! نعم دون الحاجة للخروج منها. من خلالها ستظهر لك قيمة الفريمات بالضبط مع عرض قيمة frame-time بالضبط, كما ستظهر لك لائحة بالإعدادات المتاحة ضمن هذا الخيار لتحسين جودة الصورة أو تحسين الاداء.

اما Settings Advisor فهو خيار مخصص لكي تستخدمه قبل دخولك إلى اللعبة, حيث يمنحك أفضل الإعدادات بناء على مواصفات حاسوبك, فهو يدعم عدد كبير من الالعاب وسيكون خيار سهل لكي تستخدمه, فدوره هو القيام بعملية Scan لحاسوبك لاختيار الإعدادات المثالية بناء على قوة حاسوبك. أخيراً Upgrade Advisor الذي يكمن دوره برصد الألعاب المنصبة لديك ليقوم بعدها بعملية تحقق من المعالج المركزي والبطاقة الرسومية والذاكرة العشوائية إن كانت متوافقة مع المتطلبات الخاصة بالألعاب سواء كانت الموصى بها أم الدنيا, بعد ذلك تقدم لك اقتراح بالقطع المطلوب تحسينها في حاسوبك.

العب ألعاب حاسوبك على أجهزتك المحمولة مع ReLive Game Stream

الدعم المتواصل من AMD جعل من إمكانية وجود خاصية ReLive Game Stream امر حقيقي اليوم, فهذا الخيار يسمح لك بشكل عام بلعب ألعاب الحاسوب على أجهزتك المختلفة من الهاتف الذكي والجهاز اللوحي, وحتى الاجهزة المحمولة, حيث يشترط أن تكون اللعبة منصبة على حاسوبك ليقوم الحاسوب بعملية تشغيلها وتصييرها لتكون جاهزة لتلعبها على تلك الاجهزة, أي الحمل على الحاسوب المكتبي واللعب على أجهزتك تلك, الأمر لا يقتصر هنا بل يتجاوز ذلك من خلال إمكانية بث ما يحدث على سطح المكتب. كما تدعم خاصية VR streaming التي تسمح لك ببث الالعاب على نظارات الواقع الافتراضي Standalone VR HMD. هذه الميزة ستجعل من إمكانية تحقيق تجربة اللعب على الحاسوب بجودتها المعهودة إلى تلك النظارات لاسلكياً, كما أنها توسع الدعم نحو ملايين نظارات الواقع الافتراضي مثل HTC Vive Focus و Google Daydream وغيرها, وتسمح كذلك بالاستفادة مما تقدمه مكتبة ألعاب Steam المخصصة للواقع الافتراضي. كما تدعم هذه الخاصية دقة عرض 4K/60Hz لتؤكد AMD أن هذا الحل الخاص بها يعرض خمول أقل بنسبة 44% مقارنة بحلول انفيديا.

تحسينات تطرأ على Radeon WattMan/Chill/Overlay..فهل من شيء مميز؟

Radeon WattMan

ميزة Radeon WattMan كما نعرفها جميعاً تمنحنا إمكانية كسر السرعة بشكل أفضل مما يسمح لنا بتخصيص فريد لقدرة وكفاءة وأداء البطاقة الرسومية التي نمتكلها. الجديد الأن هو أمر كان يطالب به اللاعبون حيث أصبح متاح مع هذه الخاصية خيار Auto GPU Overclock وهو خيار يسمح لك بكسر سرعة البطاقة الرسومية بضغطة زر واحدة فقط! ونفس الامر ليخار Auto Memory Overclock حيث تكمن طريقة عمل ألية الكسر من خلال رفع الترددات لأقصى حد بجانب الفولتيه لتصل إلى مستوى كسر سرعة مقبول باستقرار كامل وهو الأمر الاهم. لربما التجارب الاولية تخبرنا بان عملية الكسر من خلال هذا الخيار لا تصل إلى مستوى كسر السرعة اليدوي نظراً لاختلاف الكسر من بطاقة لاخرى, ولكنها تصل إلى مستوى جيد ومقبول. الامر الأخر هو أنك لا تستطيع أن تفعل كلاً من Auto GPU Overclock و Auto Memory Overclock بوقت واحد, وهو شيء سلبي. الخيار الثالث الذي أعجبني شخصياً هو Auto GPU Undervolt هذا الخيار يقوم بتخفيض مستوى الفولتاج للبطاقة لحفظ الطاقة وتقليل الناتج الحراري مما يعني انخفاض في سرعة دوران المراوح لبطاقات RX Vega. هذا يعني أن الفولتاج سيكون عند قيمة 1.1v بدلاً من الفولتاج الافتراضي وهو 1.4v, يمعنى ليس هناك كسر سرعة فعلي يحدث هنا بل عملية خفض الفولتاج والحفاظ على مستوى البطاقة بقدر الإمكان.

الخاصية الاخرى التي تتضمن WattMan والتي لم نراها من قبل إطلاقاً هي إمكانية تعديل تواقيت الذاكرة للبطاقة! نعم سيكون لديك هذا خيار كما تشاهد بالصورة عارضاً لك 3 بروفايلات لتواقيت الذاكرة تشمل Automatic/Memory Timing Level 1/Memory Timing Level 2. لأسف هذه الخصائص لن تكون متاحة في الوقت الحالي سوى مع سلسلة بطاقات RX Vega فقط وهو شيء سلبي أيضاً.

الخصائص الاخرى التي يتمتع بها هذا الإصدار, هو إمكانية تعديل بروفايل حركة المروحة بشكل دقيق للغاية لتحدد سرعة دوران المروحة بناء على درجة الحرارة, حتى أنك قادر على التحكم بسرعة دوران المروحة في وضعية الخمول لتجعل المراوح متوقفة بالكامل, لتدور من جديد فقط عندما تصل للحرارة التي تجدها مناسبة, وهي عادة تفضل ان تكون عند 52 درجة مئوية, هذا الأمر أفضل مما كنا نستطيع فعله في الإصدار السابق. كذلك فتح لنا الأن إمكانية تعديل وضعية DPM الخاصة بكفاءة الطاقة مع سلسلة بطاقات RX Vega وهو شيء جيد.

Radeon Chill

ميزة Radeon Chill يمكن لها أن تخفض من استهلاك الطاقة وتحافظ على درجات حرارة المعالج الرسومي بشكل أقل وبنفس الوقت توفر معدلات إطارات ممتازة لتجربتك للعب, فهي تقوم بعملية خفض ديناميكي لمعدلات الإطارات المستندة على تحركاتك في اللعبة, حيث يمكن أن تكون اللعبة التي تلعبها ذاك استهلاك منخفض لقوة المعالج الرسومي مما يؤدي بهذه الميزة إلى خفض الترددات بشكل تلقائي لتقلل الحرارة وتخفض استهلاك الطاقة دون التأثير على تجربتك. الجديد الان هو تحسين هذه الميزة من خلال زيادة خفض استهلاك الطاقة بقدر 20% مع عدد من العاب eSport مثل PUBG,Fortnite,Dota 2.

خاصية In-Game Overlay أصبحت أكثر تميزاً من السابق

Radeon Overlay تمنحك إمكانية الدخول في إعدادات تعريف Radeon وانت بداخل اللعبة من خلال الضغط على CTRL+R لتفعيل ظهور القائمة الجانبية. حالما تظهر القائمة الجانبية ستتيح لك رؤية معلومات النظام, وأداء الفريمات, كذلك ستمنحك التحكم بكل هذه المميزات التالية: Radeon ReLive/Radeon Chill/FRTC/FreeSync/Color Settings. فدعم ظهور أداء اللعب ومعلومات النظام تغني إمكانية رؤية معدلات إطار اللعبة وكل ما هو مهم عن البطاقة الرسومية والمعالج المركزي والذاكرة العشوائية, الجيد ان هذه المعلومات ستظهر لك مع أي لعبة تدعم واجهة DX9/10/11/12 و Vulkan.

الجديد بها هو تحسين شكل الواجهة التي تظهر على الشاشة وأنت تلعب لتضم الان خيارات enhanced sync, FreeSync بجانب إعدادات مفصلة لكل لعبة مما يعني إمكانية تعديلها بشكل مباشر. كذلك تم إضافة الإعدادات الخاصة بميزة Wattman لتشمل تردد المعالج الرسومي, فولتاج المعالج الرسومي, حرارة المعالج الرسومي, تواقيت الذاكرة, ترددات الذاكرة, حفظ أو تحميل البروفايل. كما ان الكثير من الخيارات الاخرى التي تتعلق بالبث المباشر والتسجيل أصبحت متاحة الأن ضمن In-Game Overlay. قبل الختام في هذا الجزء هناك تحديث بسيط طرأ على ميزة virtual super-resolution التي تسمح لك باللعب على شاشتك بدقة 1080 بكسل مع تصيير المشاهد الرسومية بدقة أكبر وهي QHD أو UHD. لكن الان تم إضافة دعم الشاشات التي تتمتع بنسبة عرض 21:9.

من خلال Link أصبحت عملية التحكم ببطاقتك صوتية!

تطبيق Link حقق نجاح جيد بين المستخدمين, فهو يسمح لك بتتبع معلومات نظام الحاسوب وأداء اللعب، والتحكم بـ Radeon ReLive والتفاعل مع شبكة التواصل الاجتماعية. لربما تسأل كيف ستكون قادر على الاتصال بحاسوبك, عملية الاتصال ستكون عبر QR أو عبر الإعدادات اليدوية التي يطلبها منك التطبيق. سيتيح لك التطبيق التحكم بـ Radeon ReLive, متابعة الاخبار, استعراض لاداء البطاقة في الألعاب, وغيرها من الخيارات. وهو متاح للاستخدام على هواتف أندرويد و iOS. الجديد الذي طرأ معه هو التحكم من خلال الصوت! نعم من خلال الصوت أصبح من الممكن أن تتحكم بالكثير من الامور بداية مع كلمة hey Radeon, فأنت تستطيع استخدام عدد من الاختصارات الصوتية بصوتك مثل قول Take a screenshot, tell me my average fps, save instant replay وغيرها من العبارات لكي تكون قادر على التحكم بتفعيل أو إيقاف البث المباشر, تفعيل او إيقاف التسجيل, أخذ صورة, إخبارك بحالة الفريمات, الحرارة, الترددات, سرعة المروحة. اللغة المتاحة فقط في الوقت الحالي هي الانجليزية والصينية, وقد وعدت AMD بإضافة لغات أخرى في القريب العاجل ونأمل أن تكون اللغة العربية واحدة منها.

أداة Radeon ReLive أصبحت منافس حقيقي لانفيديا

أداة التقاط الصور وتسجيل الفيديو Radeon ReLive التي تسمح لك بتسجيل وبث ومشاركة لقطاتك في اللعب مع الجميع أصبحت الأن مسلحة بأسلحة جديدة تجعلها فعلاً منافسة لما لدى انفيديا من أداة مشابه. الجديد الأن هو أنك عند تمكين خاصية In-Game Replay سوف تلحظ أنها سوف تقوم بعمل تسجيل لمدة 5 إلى 30 ثانية, وعند الضغط على مفتاح الاختصار الذي تحدده بنفسك سيتم حفظ ذلك المقطع بشكل مباشر, مع العلم أنك ستكون قادر على رؤيته قبل عملية الحفظ من خلال وجودها على زاوية شاشة اللعب. أما Scene Editor فهو يمنحك الأن إمكانية تعديل والتحكم في بثك المباشر بشكل أفضل ويمكن القول بانه كمحرر خاص لواجهة بثك المباشر. معها ستستطيع التحكم بالشاشة الخضراء, أو التحكم بشعارك, دقة الكاميرا…الخ.  أخيراً سيتاح لك حفظ اللقطات المسجلة كصورة متحركة GIF بمدة تتراوح بين 5 ثواني و 30 ثانية, مع إمكانية مشاهدتها ثم رفعها بشكل مباشر نحو GFYCat.

هل أرفع لـ AMD القبعة؟ نعم سأرفع لها القبعة لأنها وبكل صراحة حسنت التعريف وخصائصه بشكل أكثر من ممتاز! نعم نحن نطمح للمزيد من هذه التعديلات والإضافات والتحسينات, صحيح أن التعريف هذا لم يركز على تحسين الاداء من ناحية الفريمات بشكل كبير ولكنه أضاف الكثير من التحسينات التي ستجعل أي مالك لبطاقات AMD بالذات الجديدة فرح وسعيد بما وفرته AMD مع التعريف الجديد. إن كنت ستسألني هل وصلت AMD لمرحلة تنافس فيها  تعريفات انفيديا؟ بكل أمنه الأن أستطيع أن أقول نعم. يمكنك من تحميله بشكل مباشر من هنا.