القائمة

قيد التطوير
لابتوب لينوفو ThinkPad X1 Fold.. أول لابتوب قابل للطي في العالم!

لابتوب لينوفو ThinkPad X1 Fold.. أول لابتوب قابل للطي في العالم!

منذ 6 أشهر - بتاريخ 2021-01-31

عودتنا شركة لينوفو على صنع وتقديم الاختراعات والمنتجات المميزة الغريبة. لذلك لا ينبغي أن يكون الأمر مفاجئًا أن تطلق الشركة أول جهاز لابتوب قابل للطي ThinkPad X1 Fold الجديد. ظهر النموذج الأولي للجهاز العام الماضي وحصلنا على جميع المواصفات في معرض CES 2020، لا نتحدث هنا فقط عن هاتف ذكي كبير قابل للطي، نحن نتحدث عن جهاز كمبيوتر محمول كامل، فبالإضافة إلى أنه يعمل بنظام التشغيل ويندوز 10، يعمل لابتوب X1 Fold أيضًا كجهاز كمبيوتر محمول صغير عندما يتم طيه إلى نصفين ويمكن أن تضيف لوحة مفاتيح لينوفو إليه. لنرى معًا كيف تمكنت لينوفو من تطوير أول لابتوب قابلًا للطي في العالم!

لابتوب لينوفو ThinkPad X1 Fold

تصميم ثوري للابتوب ThinkPad X1 Fold

لابتوب لينوفو ThinkPad X1 Fold

من المؤكد أن أكثر الابتكارات الرائدة في لابتوب لينوفو هو التصميم. في الأجهزة اللوحية مثلا جهاز أبل iPad أو مايكروسوفت Surface Go، تحتوي معظم الأجهزة اللوحية على شاشات بقياس قطري يبلغ نحو 12 بوصة أو أقل، بينما شاشة X1 Fold الـ OLED تأتي بمقاس 13.3 بوصة، وبحجم أكثر ملاءمة عند عرض مواقع الإنترنت أو تعديل جدول بيانات مثلًا. في حين أن الجهاز ليس ثقيلًا، بوزن 1 كجم تقريباً، فستجد أن أفضل طريقة للاستفادة من الامتداد الكامل للشاشة هي من خلال وضعه على المكتب بالمسند المدمج معه. ويمكن استخدام تلك الشاشة بطريقتين مختلفتين إما عن طريق استخدامها بكامل حجمها أو عبر طيها إلى شاشتين كل منها بحجم 9.6 بوصة رأسيًا.

لابتوب لينوفو ThinkPad X1 Fold

عند طي الشاشة، يمكنك استخدام X1 Fold لمتابعة الأخبار الصباحية في تطبيقات الأخبار، أو استخدامها كقارئ للكتب الإلكترونية. يمكنك أيضًا ثني النصفين معًا قليلًا وتثبيت أحدهما على طاولة صغيرة أو أي مساحة ضيقة أخرى لاستخدام X1 Fold كجهاز كمبيوتر محمول صغير الحجم. عند الإعداد على هذا النحو، يمكن أن يعرض النصف السفلي من الشاشة لوحة مفاتيح اللمس الافتراضية المدمجة في نظام ويندوز، بينما يعرض النصف العلوي المائل نحوك المحتوى على الشاشة، لتستخدم الآن جهاز كمبيوتر محمول بحجم 7 بوصة.

أخيرًا، عندما يحين وقت الانتهاء من أي شيء تعمل عليه، يمكنك طي الشاشة بالكامل إلى النصف كما لو كنت تغلق كتابًا. لا يقتصر الأمر على حماية الشاشة أثناء الحركة بهذه الطريقة، ولكن الجزء الخارجي المصنوع من الجلد المدمج في الجهاز يُطوي أيضًا مع الشاشة، مما يلغي الحاجة إلى وجود غطاء خارجي لحماية هيكل جهاز X1 Fold.

تجربة إنتل داخل لابتوب ThinkPad X1 Fold

لابتوب لينوفو ThinkPad X1 Fold

الجانب الثوري الثاني في لابتوب X1 Fold هو استخدامه لمعالج إنتل Lakefield، ومع تقنية Intel Hybrid، إذ صممت شركة إنتل معالجها Lakefield خصيصًا للأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر الأخرى النحيفة للغاية. تشبه شريحة Lakefield إلى حد كبير المعالجات التي تعمل على تشغيل الهواتف والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد مقارنةً بأجهزة الكمبيوتر المحمولة العادية وأجهزة الكمبيوتر المكتبية التقليدية.

لابتوب لينوفو ThinkPad X1 Fold

وشريحة إنتل Core i5 Lakefield عبارة عن بنية هجينة جديدة من إنتل تهدف إلى تقليص حجم شرائحها لاستخدامها في الأجهزة المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة فائقة النحافة. فبدلاً من امتلاك أربع نوى معالجة قوية، مثلما تأتي معظم شرائح الأجهزة المحمولة Core i5 وCore i7، تأتي Lakefield بخمس نوى أحادية الخيوط بقدرات متفاوتة.

تمكنت إنتل في تجربتها من تقليل تأثير Lakefield إلى الحد الأدنى من خلال التخلص من الطريقة التقليدية المتمثلة في وضع مكونات الكمبيوتر عبر لوحة الدوائر. وبدلاً من ذلك، تقوم تقنية تغليف ثلاثية الأبعاد تُسمى Foveros بتجميع المكونات فوق بعضها البعض مما يوفر المساحة كثيرًا داخل الجهاز.

تُسوق إنتل لمعالجها Lakefield في جهاز X1 Fold باعتباره Core i5-L16G7. وعلى غرار شرائح Core i5 الأخرى، تبلغ سرعة الساعة الأساسية للمعالج 1.4 جيجا هرتز، ويمكن أن تعمل نواة Sunny Cove بسرعة تصل إلى 3 جيجا هرتز.

من الناحية النظرية، تعد شريحة Lakefield بمزايا مماثلة لتلك التي توفرها المعالجات المنافسة منخفضة الطاقة مثل شريحة أبل الجديدة M1 وكوالكم Snapdragon 8cx، بما في ذلك عمر البطارية الطويل دون التضحية بأداء الحوسبة عند الحاجة إليها.

الكشف عن مرحلة البحث والتطوير وراء تصميم لابتوب ThinkPad X1 Fold

لابتوب لينوفو ThinkPad X1 Fold

أصبح الخط الفاصل بين الأجهزة الشخصية والمهنية في عالمنا التقني اليوم غير واضح. ويرغب المستخدمون الآن بالأجهزة التي تعزز الإنتاجية سواء كانوا في مكان العمل أو في المقهى أو في المنزل. وكانت هذه الحاجة إلى التقنيات المرنة ومتعددة الاستخدامات الحافز لاختراع فئة الحواسيب الشخصية القابلة للطي.

واجهت الشركة عددًا من التحديات التي تتطلب التفكير الإبداعي والتصميم الاستثنائي والخبرة الهندسية. وعلى الرغم من أنّ العملية استغرقت عدة سنوات من البحث والتطوير، إلا أنّ حل التحديات المعقدة المتعلقة بتصميم وهندسة ThinkPad X1 Fold أول حاسوب شخصي قابل للطي في العالم وتقديمه للمحترفين كان رحلة مذهلة.

تصميم حل جديد بالكامل

لابتوب لينوفو ThinkPad X1 Fold

بمجرد تعرفها على الحاجة الجديدة لدى العملاء، تحول تركيز لينوفو إلى التفكير والتصميم. وكان مفتاح التصميم الناجح هو التفكير في تجربة المستخدم النهائي وتحديد المكونات الرئيسية التي يجب أن يمتلكها الجهاز، ثم تطوير مخطط لتحويل هذه المكونات إلى جهاز معزز للإنتاجية. وأصبح التحدي الذي يواجه فريق تصميم X1 Fold يتمحور حول كيفية الجمع بين حجم الهاتف الذكي وسهولة حمله وقوة حواسيب الشركات ووظائفها والمرونة المفقودة في السوق الحالية، لتوفير جهاز يلبي كافة تلك المعطيات، وكانت الإجابة هي الشاشة القابلة للطي.

التغلب على التحديات الهندسية

لابتوب لينوفو ThinkPad X1 Fold

بعد تقديم الرسومات الأولية في عام 2016 لأول حاسوب شخصي قابل للطي في العالم، دخلت لينوفو المرحلة الهندسية حيث تم تحقيق الرؤية الإبداعية من خلال الهندسة التقنية. وتطلبت مواجهة التحديات الهندسية فريقاً متنوعاً لديه مجموعة متنوعة من وجهات النظر لتحقيق التعاون الفعال وتطوير الحلول المتنوعة لتوفير المنتج المناسب للسوق.

وتعاونت فرق الهندسة الأساسية والفرعية لدى شركتيّ لينوفو وإنتل خلال العمل على ThinkPad X1 Fold، لتصميم حلول خاصة بتصميم الجهاز وقوته وقابليته للاستخدام. وكان التحدي الرئيسي هو احتواء جميع مكونات النظام في مساحة محدودة للغاية، والتي تضاعفت صعوبتها بسبب القيود الفريدة التي فرضتها قابلية الطي.

وتبين أن الحل يتطلب إحدى عشرة طبقة، بما في ذلك الإطار وشاشة OLED القابلة للطي والتي تم تصنيعها بالتعاون مع شركة "إل جي للشاشات" وإطار للغلق مصنوع من ألياف الكربون ونظام تبريد فريد وجرافيت قابل للطي.

لابتوب لينوفو ThinkPad X1 Fold

تسمح الطبقات المتعددة الموجودة أسفل الشاشة للمستخدمين بتجربة مزايا تقنية الطي بالكامل. وما يجعل ThinkPad X1 Fold "قابلاً للطي" هو المِفصَل الفريد متعدد الوصلات الذي تم تصميمه لحماية شاشة OLED عند إغلاقها، ويوفر المفصل نسبة الشد المناسبة عبر النطاق الكامل للحركة ويسحب الشاشة لتصبح بشكل مسطح عند فتحها بالكامل. وعند الجمع بينها، توفر الطبقات والمفصلات تجربة مستخدم إيجابية تتميز بالمتانة. وبالإضافة إلى تصميمه المادي غير المسبوق، يوفر ThinkPad X1 Fold  أيضاً مستوى جديداً من سهولة الاستخدام.

أضف تعليق (0)

ذات صلة