القائمة
أفضل 5 : ترشيحنا لأفضل خمس برامج مراقبة الحاسب والألعاب

أفضل 5 : ترشيحنا لأفضل خمس برامج مراقبة الحاسب والألعاب

منذ 3 أشهر - بتاريخ 2022-01-23

اخر تحديث - بتاريخ 2022-02-08

الرقابة هی رؤیة کل شیء بمقتضى الخطة التی اختیرت والأوامر التی اُصدرت والمبادئ التی أُرسیت

تتمتّع الحواسيب بشكلٍ عام بمزيج فريد قد لا تجده بهيئته هذه التي تجمع بين الجانب البرمجيّ والجانب العتادي في نفس الوقت. هذا المزيج ينبُع من التكامل الفريد بين العتاد القوي الذي يستطيع التعامل مع البرمجيّات المُختلفة، وبين البرمجيّات نفسها التي تقوم بتوجيه العتاد ومُراقبة خط سير العمليات وتوظيفها بالشكل الأمثل. ولأن الألعاب بشكل عام ما هي إلا برمجيّات أيضاً موجّهة بشكلٍ ما، فقد كان لابُد من إيجاد نوع من البرمجيات الخاصة بها، والتي تعمل على مُراقبة الأداء الخاص بها بجوار بعض العوامل الأُخرى التي تضمن سلامة العتاد نفسها أثناء عملية اللعب.

أفضل 5 : ترشيحنا لأفضل خمس برامج مراقبة الحاسب والألعاب

تعود الحاجة لمثل هذه البرامج إلى طبيعة أن العتاد بطبيعة الحال يقوم بطرد الحرارة بشكل مُستمر أثناء العمل. حيث إن المعالج المركزي والبطاقة الرسومية بطبيعة الحال يقومان بطرد الحرارة بشكل مُستمر، وهو الأمر الذي يجعل مُراقبتهما أمر ضروري للتأكد من عدم تجاوز الحدود القصوى لدرجات الحرارة التي توصي بها الشركات المُصنّعة. وهُنا يأتي دور البرمجيات لحل هذه المُشكلة، حيث توفّر برامج مُراقبة الأداء الخاص بالحاسب العديد من الأدوات والوسائل التي تعمل على عرض المعلومات في الوقت الفعلي. هذه المعلومات نفسها تتراوح بين المعلومات الخاصة بالعتاد نفسه مثل درجات الحرارة وسرعة المراوح وترددات الأنوية والذواكر. أو معلومات تخص اللعبة أو التطبيق نفسه مثل مُعدّل الإطارات. لذا دعونا نُرشّح لكم اليوم خمسة من برامج مُراقبة الأداء الأشهر، والتي يُفضّل لك أن تمتلك أحدها لكي تكون على دراية بما يحدث داخل الحاسوب الخاص بك.

Fraps

تُعتبر أداة Fraps هي أحد الأدوات الأكثر شهرة في مُراقبة الأداء الخاص بالحاسب. لذا فإذا كنت تبحث عن أفضل برامج عد للإطارات أو الـ FPS، فإن برنامَج Fraps هو بالتأكيد أحد هذه البرامج. هذا البرنامَج الشامل مثالي للألعاب التي تستخدم مكتبات رسوم DirectX أو  OpenGL، كما أنه يعمل كبرنامج لقياس الأداء أيضاً، ويقوم بعرض عدد الإطارات أو FPS على أحد طرفي الشاشة. سيُساعدك هذا البرنامَج على تنفيذ اختبارات الأداء بنفسك، وتقييم مُعدّلات الإطارات بين نقطتين، وتخزين الإحصائيات والنتائج على القرص الصُّلْب ومن ثم توظيفها للمراجعات. كما يقدم أيضاً بعض الوظائف الأُخرى التي تُساعدك في التقاط لقطات الشاشة بضغطة واحدة على لوحة المفاتيح. كما تُتيح لك أداة التقاط الفيديو في الوقت الفعلي من  Fraps القدرة على تسجيل الفيديو في أثناء لعبك للعبتك المُفضّلة. فضلًا على ذلك، يمكن للبرنامج تسجيل الصوت والفيديو حتى دِقَّة عرض  7680 × 4800. ويمكنه أيضًا تسجيل معدلات إطارات مخصصة من 1 إلى 120 إطارًا في الثانية!

أفضل 5 : ترشيحنا لأفضل خمس برامج مراقبة الحاسب والألعاب

لا شك أن كل هذه الأمور رائعة فعلاً، ولكن دعني أُخبرك أفضل ما في الأمر، وهو أن البرنامَج مجاني تمامًا لمستخدمي نظام التشغيل  Windows.

MSI Afterburner

تُعرف MSI Afterburner بأنها أشهر أداة لرفع تردد تشغيل البطاقات الرسومية في العالم، والتي توفر لك تحكمًا كاملاً في البطاقة الرسومية الخاصة بك.  فبجانب قدرة هذه الأداة على إعطاءك نَّظْرَة عامة شاملة بشكل مذهل على الأجهزة التي تستخدمها، مثل ترددات البطاقة الرسومية والمعالج المركزي والذواكر أيضاً، فإنها توفّر لك أيضاً بعض الميزات المضافة مثل تكوين ملفات تعريف لمراوح التبريد وعمل اختبارات الأداء وتسجيل مقاطع الفيديو.  ولعل أفضل ما في الأمر هو أن هذه الأداة أيضاً مجّانية تمامًا ويمكن استخدامها مع أي بطاقة رسومية.

شرح و تحميل برنامج MSI Afterburner لإدارة كارت الشاشة

من ناحية أُخرى، يُسهّل لك البرنامَج تجاوز حدود أو كسر سرعة البطاقة الرسومية الخاصة بك بشكل أسهل، وذلك باستخدام أدوات رفع تردد التشغيل، حيث توفر هذه الأدوات المساعدة وصولاً سهلاً ودقيقًا إلى إعدادات البطاقة الرسومية الخاصة بك. فمن جانب، يمكنك رفع تردد الأنوية والتحكّم في الجهد الخاص بوحدة المعالجة الرسومية، ومن جانب آخر، تُتيح لك الأداة التحكم في سرعة المِرْوَحَة تحقيق توازن مثالي بين الأداء ودرجة الحرارة.  

تأتي بعد ذلك ميزة OC Scanner، وهي مِيزة أخرى مصممة خصيصًا بداية من سلسلة بطاقات RTX 20 التي تساعدك في العثور على الإعدادات العليا لرفع تردد التشغيل بشكل مستقر. بالإضافة إلى ذلك ، تعرض شاشة الجهاز جميع التفاصيل المهمة في الوقت الفعلي بما في ذلك سرعة أو تردد الأنوية والجهد ومُعدّلات الاستخدام للعتاد، ودرجة حرارته.  كما أنها تتيح لك تخصيص منحنى سرعة المِرْوَحَة المحدد مسبقًا بشكل كامل والذي يساعدك على معرفة أداء التبريد طوال اليوم، والمزيد من الميزات الأدوات الأُخرى.

Razer Cortex

يُعد تطبيق Razer Cortex أحد أفضل البرامج التي تقوم بِعَد FPS التي تعزز أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك من خلال الإدارة الفعالة والقضاء على تلك التطبيقات والعمليات غير المطلوبة ببساطة أثناء لعب لعبتك المفضلة. حيث يُساعد هذا التطبيق في التخلص من الفوضى وتحرير الموارد المفيدة ومساحة ذاكرة الوصول العشوائي. لا تُساعد هذه العملية في احتواء المزيد من الألعاب فحسب، بل تؤدي أيضًا إلى زيادة الإطارات في الثانية وتوفير تجرِبة ألعاب سلسة. يتم تشغيل البرنامَج تلقائيًا بمجرد تمييز لعبتك التي قُمت بفتحها، وذلك بغض النظر عما إذا كانت من مكتبة Steam أو Origin أو من جهازك الخاص. المثير للاهتمام هو أنه عند الانتهاء من لعب اللعبة، يقوم البرنامَج تلقائيًا باستعادة جهاز الكمبيوتر الخاص بك للوضع الذي كان عليه في السابق.

أفضل 5 : ترشيحنا لأفضل خمس برامج مراقبة الحاسب والألعاب

كما أنك وباستخدام وظيفة CPU Core، يمكنك حتى زيادة الإطارات الخاصة بك في الثانية عن طريق الإدارة الدقيقة لمنصة Windows الخاصة بك. يتضمن التطبيق أيضًا بعض الأدوات الأُخرى مع نواتين مثل إلغاء تنشيط وضع السكون لوحدة المعالجة المركزية وذلك للحصول على أقصى أداء وتوجيه أداء وحدة المعالجة المركزية للتركيز على الألعاب. والأفضل من ذلك كله، أنه يمكنك حتى مراجعة أداء لعبتك من خلال عداد الفريمات FPS الذي يعمل بشكل خفي والذي يحافظ على تتبع إطارات نظامك في الثانية في الخلفية.

Steam In-Game Overlay

إذا كنت لاعبًا متعطشًا، فيجب أن تكون على دراية فعلًا بمتجر الألعاب الأشهر على الإنترنت  Steam. ولكن ما قد لا يعرفه البعض هو أن برنامَج Steam نفسه يحتوي على بعض أدوات الإدارة التي يستخدمها اللاعبون في جميع أنحاء العالم. وتعد مِيزة Show FPS هي إحدى ميزاتها الرئيسية من بين العديد من الميزات الأخرى. يمكنك بسهولة الاستفادة من وظيفة عداد معدل الإطارات إذا كنت قد اشتريت اللعبة من متجرهم. وأفضل جزء في الأمر هو أن جميع الألعاب التي تشتريها من متجر Steam  بشكل مُباشر تعرض متتبع  FPS. ولعل المُميّز في العداد الموجود داخل اللعبة لـ Steam هو أنه أداة مساعدة مضمنة، وبالتالي فهو لا يستخدم موارد النظام لأنه يعرض معدل الإطارات على الشاشة. إذا كنت تستخدم Steam بالفعل، فيمكنك العثور على معدل الإطارات على شاشتك في أثناء لعب لعبتك المفضلة، والأفضل من ذلك كله، أنه لا يؤثر على أداء اللعبة.

steam

برامج القيادة Radeon Adrenalin و NVIDIA GeForce Experience

تُعتبر برامج القيادة التي توفّرها شركتيّ AMD و NVIDIA هي أحد الحلول الأكثر سهولة للقيام بمُراقبة ومُتابعة البطاقات الرسومية. فبجانب كون هذه التطبيقات هي أدوات أساسية تحتاجها البطاقات الرسومية لتركيب المكتبات الرسومية والتعريفات اللازمة للقيام بمهامها الأساسية، فهي أيضاً توفر لك كمُستخدم القدرة على مُراقبة الأداء الخاص بالبطاقة الرسومية ومُتابعة درجات الحرارة والترددات والذاكرة الرسومية وغيرها من الأمور من خلال واجهة البرنامَج نفسها، أو حتى من خلال عرض المعلومات على الشاشة أثناء اللعب. كل ذلك بجانب أيضاً القدرة على كسر سرعة البطاقات ومُراقبة نشاطها بشكل مُستمر وتخصيص الإعدادات الرسومية الخاصة بالألعاب وبروفايل المراوح وبروفايل إعدادات لكل لُعْبَة على حدة.

أفضل 5 : ترشيحنا لأفضل خمس برامج مراقبة الحاسب والألعاب

الخاتمة

عتادنا الخاص لم نحصل عليه بسهولة، حيث أننا نُنفق عليه الآلاف من الجُنيهات أو الدولارات للحصول عليه، لذا فلا يجب علي أن أُذكّرك صديقي العزيز بأهمية مُراقبة الأداء الخاص به وأنت تلعب. فلا شك أننا جميعاً نُحب أن تمتّع بتجربة لعب خالية من المشاكل والتقطيع (الذي قد ينتج من درجات الحرارة المُرتفعة في بعض الأحيان). كما أننا أيضاً لن نكون سُعداء في حال ارتفعت درجة حرارة البطاقة الرسومية فوق الحد المسموح به خاصّة في فصل الصيف، ونحن غير مُنتبهين لها بسبب انغماسنا في اللعب الحماسي مع أصدقائنا. لذا فلا تنسى أن صيانة حاسوبك بواسطة (برامج مراقبة الحاسب) هو جزء لا يتجزأ من التجربة الشاملة، والآمنة!

أضف تعليق (0)
ذات صلة