دائماً ما تتميز الألعاب الاستراتيجية بطابع خاص ولها مكانة وقيمة خاصة جداً عن محبي هذه النوعية من الألعاب لأن اللاعب يشعر دائماً في هذه النوعية من الألعاب بالتركيز والتفكير وبالطبع القدرة على التحليل.

تتنوع الألعاب الاستراتيجية وتأخذ أكثر من شكل وصورة، وتعتبر الألعاب الاستراتيجية المحتوية على عناصر بناء الشكل الأكثر شيوعاً وانتشاراً بين هذه النوعية من الألعاب.

ألعاب البناء الاستراتيجية تعتمد دائماً على القيام ببناء مجموعة من المباني المختلفة وكل مبنى من المباني يكون له المميزات الخاصة به أو مجموعة من المهام التي لا يمكنك القيام بها إلا عبر هذا المبنى بالتحديد.

بالطبع كلما زادت التفاصيل والعناصر التي تقدمها هذه المباني وترابطها ببعضها البعض كلما زادت جودة اللعبة الاستراتيجية، وفي هذا المقال أعددت لك قائمة لأفضل خمس ألعاب قدمت تجربة استراتيجية ممتعة وكانت تحتوي على عناصر بناء هامة.

لعبة Stronghold Crusader.

تعرف على قائمتنا لأفضل ألعاب استراتيجية تحتوي على عناصر بناء وتشييد.تعرف على قائمتنا لأفضل ألعاب استراتيجية تحتوي على عناصر بناء وتشييد.تعرف على قائمتنا لأفضل ألعاب استراتيجية تحتوي على عناصر بناء وتشييد.تعرف على قائمتنا لأفضل ألعاب استراتيجية تحتوي على عناصر بناء وتشييد.

اشتهرت لعبة Stronghold Crusader بشكل كبير جداً في منطقة الشرق الأوسط بالتحديد لأن اللعبة كانت تدور حول الصراع بين الصليبيين والعرب.

أيضاً اللعبة كانت تضم مجموعة كبيرة من الجنود التي تمتلك دوبلاج باللغة العربية عند استخدامها وبالطبع هذه الجمل علقت في أذهاننا بشكل كبير جداً لدرجة جعلتنا نطلق على اللعبة إسم لعبة "صلاح الدين".

تتميز اللعبة بعدد الجنود الكبير جداً الذي يمكن استدعاءه خصوصاً بالمقارنة مع باقي الألعاب من هذه النوعية والتي تتقيد دائماً بعدد محدود من القوات التي يمكن استدعاؤها في جيشك.

أيضاً تحتوي اللعبة على عناصر بناء مميزة جداً حيث يوجد في اللعبة مجموعة من الموارد الأساسية مثل الخشب، الحجارة والقطران، كذلك توجد داخل اللعبة مجموعة كبيرة من المزارع التي يمكنك بنائها وكل مزرعة تقدم لك محصول معين.

المباني الموجودة داخل اللعبة متراكبة جداً فمثلاً لكي تستدعي أحد جنود الرماة يجب أن تمتلك في البداية مبنى يقوم بتجميع الأخشاب وبعد ذلك تقوم ببناء مبنى لصناعة القوس.

أيضاً ستحتاج إلى مبنى أخر لتخزين الأسلحة وأخيراً ستحتاج إلى المبني الذي تستدعى منه الجنود أصلاً، هذه الطريقة تتكرر دائماً مع جميع الأنشطة الموجودة داخل اللعبة.

فمثلاً إذا كنت تريد انتاج خبز ستحتاج إلى مزرعة تنتج قمح، طاحونة لتحويل القمح إلى دقيق، مخابز لصناعة الخبز نفسه وأخيراً تحتاج إلى مخزن لتخزين الأطعمة.

يجب أيضاً أن لا ننسى بناء الأسوار الموجود داخل اللعبة حيث يمكنك داخل اللعبة بناء قلعتك الخاصة وتصميمها بشكل إبداعي جميل، توفر لك اللعبة مجموعة كبيرة من الخصائص والتعديلات التي تظهر إبداع كل لاعب خصوصاً وأن تقوم ببناء التحصينات والفخوخ الدفاعية.

أخيراً يمكنك داخل لعبة Stronghold Crusader بناء العديد من المباني التي تقوم بنفس الوظيفة فمثلاً يمكنك بناء العديد من جامعين الخشب أو أكثر من مخبز وهكذا، ولكن بسبب التكرار في هذه المباني في بعض الأحيان تكون الشاشة ممتلئة بالكثير من التفاصيل التي يتم عرضها على الشاشة.

لعبة Generals Zero Hour.

تعرف على قائمتنا لأفضل ألعاب استراتيجية تحتوي على عناصر بناء وتشييد.تعرف على قائمتنا لأفضل ألعاب استراتيجية تحتوي على عناصر بناء وتشييد.تعرف على قائمتنا لأفضل ألعاب استراتيجية تحتوي على عناصر بناء وتشييد.

أحد الألعاب التي شكلت طفولتنا إلى حد كبير، وشخصياً استغرقت المئات من الساعات وانا استمتع بهذه التحفة التقنية، تقدم لكل لعبة Generals Zero Hour ثلاث دول أو عشائر مختلفة، الولايات المتحدة، الصين وجماعة الـ GLA.

كل جماعة من الجماعات لها القوات الخاصة بها وبالطبع لها المباني الخاصة بها والتي تميزها عن باقي الدول الأخرى وبحسب كل دولة من الدول يختلف أسلوب اللعب.

فمثلاً جماعة الـ GLA تعتبر جماعة مسلحة وليست دولة بالمعنى الحقيقي وبالتالي فالأسلحة التي تستخدمها دائماً ما تكون خفيفة وأيضاً لا تمتلك هذه الدويلة سلاح طيران.

أما الولايات المتحدة فهي تمتلك سلاح الطيران الأفضل والأقوى في اللعبة بينما تمتلك دولة الصين جنود مشاة مميزة جداً، كذلك المباني سنجد أن مباني مجموعة الـ GLA بسيطة جداُ وغير متطورة على عكس مباني الولايات المتحدة والصين.

بالطبع البناء هو أحد العناصر الأساسية داخل لعبة Generals Zero Hours ولكن لا يوجد داخل اللعبة تركيب كبير كما هو الحال في اللعبة السابقة وتعتمد Generals على السرعة في البناء وترتيب الأولويات.

جدير بالذكر أن تتميز لعبة Generals Zero Hours بمجموعة مهام متميزة وممتعة جداً لكل دولة من الدول الموجودة داخل اللعبة وتتنوع المهام من حيث الأسلوب والطبيعة باختلاف الدولة التي تلعب بهات وشخصياً تعلقت جداً بمهمات الـ GLA و الصين.

لعبة Frostpunk.

تعرف على قائمتنا لأفضل ألعاب استراتيجية تحتوي على عناصر بناء وتشييد.تعرف على قائمتنا لأفضل ألعاب استراتيجية تحتوي على عناصر بناء وتشييد.تعرف على قائمتنا لأفضل ألعاب استراتيجية تحتوي على عناصر بناء وتشييد.تعرف على قائمتنا لأفضل ألعاب استراتيجية تحتوي على عناصر بناء وتشييد.تعرف على قائمتنا لأفضل ألعاب استراتيجية تحتوي على عناصر بناء وتشييد.تعرف على قائمتنا لأفضل ألعاب استراتيجية تحتوي على عناصر بناء وتشييد.

قد لا تنتمي لعبة Frostpunk إلى أحد السلاسل الكبيرة مثل الألعاب الموجودة معنا في القائمة ولكن هذه اللعبة قدمت تجربة ممتعة جداً في الحقيقة مليئة بالكثير من التفاصيل والتراكيب وتحتاج من اللاعب الاستغراق في التفكير والتحليل.

في لعبة Forstpunk ستحارب انخفاض درجة الحرارة فقط فأنت في هذه اللعبة لا تحارب أي دولة أخرى أو جماعة مسلحة معينة، بل أن تحارب كارثة طبيعية أدت إلى انخفاض درجة حرارة كوكب الأرض بشكل كبير جداً وبسبب هذا الانخفاض انهارت الحضارة ومات الملايين البشر والآن لا يتبقى سوى مجموعة من البشر على ظهر الكرة الأرضية عليك قيادتهم والنجاة بهم وبناء أخر مدينة على كوكب الأرض حول مفاعل طاقة قديم يعمل بالفحم.

"أول ما تلاحظه عند بدء لعب Frostpunk أن الخريطة مقسمة إلى حلقات دائرية حول المفاعل الذي تحدثنا عنه في السابق وكل مبنى من المباني تقوم ببناءه يقتطع جزء من الحلقة".

بطبيعة الحال الحلقات القريبة من المفاعل تنعم بدرجات حرارة أفضل بكثير من الحلقات البعيدة من المفاعل وبسبب هذه الفكرة يجب على اللاعب التفكير بشكل كبير حتى يحدد المكان الأنسب لوضع المبنى الجديد.

على سبيل المثال لا يمكنك وضع أحد المنازل في الحلقة الأخيرة، فبمجرد وضعك للمنزل في هذه الحلقة سيكون من الصعب جداً على السكان العيش في هذا المبنى بسبب انخفاض درجة الحرارة وسيؤدي هذا الأمر إلى مرض السكان وموتهم بعد مرور فترة من الوقت وأنت لا تريد أن يحدث هذا الامر خصوصاً وأن السكان في اللعبة عملة نادرة جداً نظراً لعددهم المحدود جداً.

كذلك توجد الكثير من المباني الخدمية والتي تمتلك نطاق معين تستطيع تغطيته وستحتاج إلى إنشاء أكثر من مبنى من هذه النوعية لتغطية جميع السكان في كل الخريطة ولكي تقلل عدد المباني الخدمية المكررة يجب عليك تخطيط مدينتك بشكل صحيح.

في الحقيقة يُعد تنظيم المباني داخل لعبة Frostpunk لعبة جانبية داخل اللعبة، بجانب إدارة الموارد وتحديد الإجراءات التي تقوم بها مدينتك ستجد نفسك تستغرق الكثير من الوقت وأنت تفكر في المكان الأنسب لوضع مبنى واحد.

لعبة Rise of Nations.

تعرف على قائمتنا لأفضل ألعاب استراتيجية تحتوي على عناصر بناء وتشييد.تعرف على قائمتنا لأفضل ألعاب استراتيجية تحتوي على عناصر بناء وتشييد.تعرف على قائمتنا لأفضل ألعاب استراتيجية تحتوي على عناصر بناء وتشييد.تعرف على قائمتنا لأفضل ألعاب استراتيجية تحتوي على عناصر بناء وتشييد.تعرف على قائمتنا لأفضل ألعاب استراتيجية تحتوي على عناصر بناء وتشييد.

اللعبة الاستراتيجية التي تضم تقريباً معظم حضارات العالم تنضم معنا في هذه القائمة، وإذا تحدثنا عن Rise of Nations سنجد الكثير من المميزات القوية التي جعلت اللعبة ضمن أفضل الألعاب الاستراتيجية في تاريخ الصناعة.

تضم لعبة Rise of Nations عدد كبير جداً من الدول والحضارات وكل دولة لها تصميم المباني الخاص بها والذي يعكس بالطبع هذه الحضارة، كما يوجد لكل حضارة من الحضارات مجموعة من الوحدات القتالية المميزة إلى جانب الوحدات القتالية الشائعة في جميع الحضارات.

بالطبع تمتلك اللعبة عدد ضخم جداً من المباني وكل مبنى يقوم بوظيفة معينة، كما يوجد مبنى المدينة وهو أحد المباني المميزة جداً حيث يمكنك بناء أكثر من مدينة لتسيطر على أكبر قدر من الخريطة وبعد ذلك تقوم بالربط بين هذه المدن لتحقيق أقصى استفادة اقتصادية.

التطويرات هي أحد المميزات الهامة جداً في لعبة Rise of nations لأن اللعبة تحتوي على فترات وحقب زمنية مختلفة جداً تبدأ من العصر الحجري وتمتد حتى المستقبل ومع كل عصر من العصور يتم تطوير المباني والجنود لكي تتناسب مع الحقبة الزمنية.

"للأسف اللعبة لا تحتاج إلى تخطيط معين أثناء البناء فيمكنك أن تقوم بالبناء بشكل عشوائي تماماً ومع ذلك تحرز تقدم جيد في اللعبة لأن اللعبة تعتمد أكثر على توافر المباني نفسها بأكثر من عدد وبالطبع توافر الأموال والموارد لاستخدامها في استدعاء القوات".

على ذكر استدعاء القوات فاللعبة لا يوجد بها قوات خارقة كما هو الحال في الكثير من الألعاب من هذه النوعية، فمثلاً لا يمكننا أن نقول أن سلاح الطيران هو الأفضل داخل اللعبة، والحقيقة عند الدخول في قتال كبير ستشعر بمتعة غامرة لأن المعارك صعبة جداً وتكون في مناطق واسعة بسبب حجم الخرائط الكبير وستشعر أنك تقود القوات في حرب حقيقية.

أخيراً يجب التنويه أن اللعبة تمتلك طور لعب ممتع جداً حيث تحاول السيطرة على خريطة العالم كلها وبناء مملكتك الخاصة، والأكثر متعة أن الحقبة الزمنية تتطور مع مرور الوقت داخل اللعبة وبكل تأكيد أنصحك بتجربة اللعبة حتى بعد مرور كل هذه السنوات على إصدارها.

لعبة Age of Empire 2.

تعرف على قائمتنا لأفضل ألعاب استراتيجية تحتوي على عناصر بناء وتشييد.تعرف على قائمتنا لأفضل ألعاب استراتيجية تحتوي على عناصر بناء وتشييد.تعرف على قائمتنا لأفضل ألعاب استراتيجية تحتوي على عناصر بناء وتشييد.تعرف على قائمتنا لأفضل ألعاب استراتيجية تحتوي على عناصر بناء وتشييد.

تُعد لعبة Age of Empires 2 من أيقونات الألعاب الاستراتيجية خصوصاً وأن اللعبة أضافت الكثير من العناصر الجديدة إلى هذه الفئة من الألعاب عند إصدارها.

توفر لك اللعبة عدد كبير من الحضارات وكل حضارة لها السمات المميزة والخاصة بها وبالطبع تحتوي اللعبة على عدد كبير جداً من المباني التي يجب عليك بناءها للاستفادة من خصائصها.

تتشابه اللعبة كثيراً مع Rise of Nations ولكني شخصياً أفضل Rise of Nations بسبب المعارك الملحمية الموجودة داخلها ولكن يجب أن لا ننسى أن لعبة Age of Empires 2 حصلت على نسخة HD في عام 2013 مما يجعلها خيار أفضل لك كلاعب إذا كنت تفضل جودة الرسوم.

كانت هذه قائمتنا لخمس ألعاب استراتيجية تحتوي على عناصر بناء، شاركنا رأيك عزيزي القارئ في الألعاب الموجودة معنا في القائمة واذكر لنا أي قائمة ألعاب تفضل أن نعدها لك في المستقبل؟

طالع أيضاً: خمس ألعاب ستُسلي نهارك أثناء شهر رمضان المبارك.