عندما يقوم أي شخص بالبحث عن وسيلة تخزينية جديدة ، يقوم بكل بساطة بالنظر في الكثير من الأحيان لعنصر واحد وهو عُنصر الحجم أو السعة التخزينية . ولعل السبب هنا هو الثقافة التي انتشرت بين أواسط المستخدمين في أنني أقوم بشراء وحدة تخزينية لتخزين الملفات ، اليس كذلك ؟ يا رجل حتى اسمها لا يدل على غير ذلك !…في الحقيقة أتفق معك جزئياً هنا ، فبالطبع الوظيفة الأساسية لأية وحدة تخزينية بطبيعة الحال هي التخزين ، ولكن هناك العديد من العوامل الأخرى التي فعلاً تحدد مدى رضاءك عن تلك الوحدة التخزينية ، هذه العوامل هي التي تجعل من الوحدة التخزينية في الوقت الحالي ليس فقط أداة لتخزين البيانات ، ولكن عنصر فعّال بشكل كبير للغاية في سرعة جهازك واستجابته في الكثير من الأحيان . واليوم سنتحدث عن أحد أفضل الشركات في هذا المجال ، وهي شركة Transcend ، وبالتحديد مع وحدة التخزين MTE220S !!

كيف تحقق وحدة التخزين MTE220S من Transcend معادلة السعر مقابل الأداء!

حسناً، في البداية وقبل كل شيء يجب علينا التنويه أن وحدات التخزين من الحالة الصلبة SSD ، تأتي على هيئتين من ناحية الشكل أو معامل الشكل كما نقول ، وهما معامل الشكل M.2 وهي تلك الوحدات التخزينية التي تأتي على هيئة مستطيل من ناحية الشكل وتكون اما مع مشتت خاص بها ، أو تأتي على شكل لوحة PCB مطبوعة عارية بدون حماية ، وهذا المعامل الخاص بالشكل في حد ذاته يحتوى على نوعين من الوحدات التخزينية الثابتة SSD . فهناك الوحدات التخزينية التي تأتي بمعيار NVMe Pcie وكما يظهر من الاسم فهذا المعيار هو الخاص بالتركيب على واجهة PCIe ، ويتيح هذا النوع من الأقراص سرعات مهولة للقراءة والكتابة .

كيف تحقق وحدة التخزين MTE220S من Transcend معادلة السعر مقابل الأداء!

النوع الآخر هو وحدات التخزين من النوع SATA أو الوحدات التخزينية SATA M.2 ، وهي الوحدات التخزينية التي تأتي في نفس معامل الشكل ولكن مع اتصال بواجهة SATA المحدود السرعة والذي يقف عند حدود 550 ميجابايت في الثانية الواحدة في أغلب الأحيان . النوع الثاني من وحدات التخزين يأتي بواجهة SATA فقط ولكن مع معامل شكل 2.5 بوصة ، وهي تلك الوحدات التخزينية مربعة الشكل والتي تكون ذات سماكة أقل مقارنة بأقراص التخزين التقليدية HDD ، ولا تأتي بالطبع مع أقراص دوارة لأنها تعتمد على ذاكرة NAND Flash .

اقرأ أيضاً : ترسانة منتجات Transcend المميزة ، كيف تقوم بالإختيار من بينها ،ومتى ؟

ما الذي يجعلك تُفضّل أحد وحدات التخزين عن الأُخرى !

في الحقيقة وعند الحديث أصلاً عن أي وحدة تخزين من الحالة الصلبة ، أول ما يتبادر الى ذهن المستخدم هو عامل السعر . فأسعار وحدات التخزين من الحالة الصلبة التي تأتي بمعيار NVMe تكون مرتفعة مقارنة بأقرانها من وحدات التخزين الصلبة التقليدية بمعيار SATA وبالتأكيد مقارنة بالأقراص الصلبة العتيقة HDD .

السعر

ولكن هناك عوامل أُخرى يعتمد عليها التقييم بجوار عامل السعر ، فالأداء مثلاً يكون له وقع قوي على قيمة المنتج ، خاصة اذا تم اقرانه مع سعر مناسب للوحدة التخزينية . ولذلك وكما سنرى في السطور القليلة القادمة ، ستقدم لك وحدة تخزين الحالة الصلبة Transcend MTE220S كل ذلك وأكثر !! .

الدعم البرمجي

العامل الثالث هو المميزات والدعم التقني الخاص بوحدة التخزين نفسها ، فحتى لو افترضنا أننا نملك وحدة تخزين جيدة من ناحية السعر ومن ناحية الأداء أيضاً ، ولكن أقل من المتوسط من ناحية الدعم التقني والبرمجي ولا توفر ميزات أُخرى مقابل المنافسين ، فما الذي يجعلني أُفضلها عن غيرها من وحدات التخزين الأُخرى ؟!

الدعم التقني

وبعيداً عن المميزات البرمجية التي توفرها الشركات لوحدات التخزين الخاصة بها من ناحية البرامج المُرفقة ، فهناك أيضاً المميزات التقنية التي توفرها تلك اللوحات . هذه المميزات التقنية تعني نوع الذاكرة نفسها والتكنولوجيا التي تستخدمها الشركة المُصنعة في وحدة التخزين .

التبريد !

التبريد أيضاً من العوامل الهامة في هذه المنافسة الشديدة ، وعند الحديث عن التبريد فهنا نحن نتحدث عن حرارة المكونات الخاصة بالذاكرة نفسها أثناء عملية التشغيل ، وأيضاً وجود مشتت لتبريد الوحدة من عدمه ، فبالطبع وحدات التخزين التي توفر تبريد من الشركة تكون أفضل من تلك التي تأتي بدون تبريد وتعتمد على تبريد اللوحة الأم . ولكن في الحقيقة حتى هذه النقطة ليست بتلك الأهمية مؤخراً ، فالغالبية العُظمى من اللوحات الأم الجديدة الداعمة لتركيب وحات التخزين بمعيار NVMe ومداخل M.2 تأتي مع مشتتات مُدمجة لتبريد الوحدات التخزينية .

لذلك فعامل التبريد متوافر أصلاً في اللوحات الأم بالأساس ، وهو ما يجعلنا نضعه في أخر القائمة التي تحدثنا عنها ، ففي حال توافر كل شيء ولم يتوافر التبريد، فلا بأس .

وحدة تخزين الحالة الصلبة Transcend MTE220S

وعلى كل حال وكما أشرت في البداية نحن هنا لنرى ما الذي تُقدمه شركة Transcend مع وحدة تخزين الحالة الصلبة Transcend MTE220S . القرص يأتي بسعات تخيزينة مُختلفة كالعادة وهي 265 و 512 و 1TB  و 2TB .

تستخدم وحدة التخزين MTE220S واجهة توصيل PCI Expres Gen3 x4 المدعومة بمعيارNVMe 1.3  وذاكرة فلاش 3D NAND وذاكرة التخزين المؤقت DRAM وتحتوى الوحدة على متحكم عالي السرعة وهو Silicon Motion 2262 EN حيث من المُفترض بفضل هذا ان يقدم القرص سرعات نقل فائقة تصل إلى 3500 ميجابايت / ثانية وقراءة 2800 ميجابايت / ثانية ، والتي يمكنك التأكد منها من خلال المراجعة الخاصة بوحدة التخزين من هذا الرابط .

إن استخدام واجهة التوصيل PCI Expres Gen3 x4 يعني استخدام أربعة مسارات لنقل البيانات وتلقيها في وقت واحد وكذلك لقد تم تصميم وحدة التخزين باستخدام تشفير LDPC وهو تدقيق تكافؤ منخفض الكثافة للحفاظ على أمان البيانات حيث يوفر هذا التشفير أعلى معايير الحماية ضد فقدان البيانات أو تعرضها للتلف . كما يوفر تقنية S.M.A.R.T. الخاصة بفحص الأخطاء ...

كيف تحقق وحدة التخزين MTE220S من Transcend معادلة السعر مقابل الأداء!

مع استخدام متحكمات عالية السرعة وتقديم منفذ M.2 بواجهة توصيل PCIe والذى وصل إلى سرعات نقل عالية واجهت الشركات مشكلة ارتفاع درجات حرار تلك الأقراص نتيجة لارتفاع درجة حرارة تلك المتحكمات بشكل كبير ، ذلك الارتفاع في درجات الحرارة دفع الشركات إلى ابتكار حلول لتبريد تلك الأقراص ، لا تأتي وحدة التخزين هذه بمُشتت مُرفق ولكن بفضل استخدام مُتحكم Silicon Motion 2262 EN كانت درجات الحرارة في هذه الوحدة مُذهلة مقارنة بقرص 110s من نفس الشركة المُصنعة .

كيف تحقق وحدة التخزين MTE220S من Transcend معادلة السعر مقابل الأداء!

تطبيقات Transcend التخزينية المختلفة

تُعد تطبيقات Transcend Elite و RecoveRx و SSD Scope مجموعة شاملة من برامج إدارة التخزين التي طورتها شركة  Transcendلمستخدميها . وتوفر هذه التطبيقات واجهة سهلة الاستخدام ، جنبًا إلى جنب مع ميزات إدارة البيانات والتخزين المتقدمة المصممة حصريًا لحلول التخزين الموسعة من  Transcendكوحدة MTE220S التي بين يدينا .

تطبيق Transcend Elite

تطبيق Transcend Elite : حافظ على الملفات المهمة منظمة ومحمية ومحدثة

تم تطوير تطبيق Transcend Elite حصريًا لمنتجات JetFlash و StoreJet و Portable SSD ، وهو برنامج قوي لإدارة البيانات متوافق مع أنظمة تشغيل macOS و Windows OS و Android ، ليُساعد المستخدمين على إدارة البيانات بسهولة وكفاءة . يتيح تطبيق Transcend Elite ، المتوفر كتطبيق لأجهزة سطح المكتب والجوال ، سهولة للمستخدمين في إجراء نسخ احتياطية فورية أو مجدولة (بعد فترة من الوقت) ، وتوفير القدرة على استعادة البيانات ، فضلاً عن توفير أمان للبيانات مع تشفير 256-bit AES ، وحماية عن طريق كلمة مرور تأمين الكمبيوتر الشخصي ، ومزامنة الملفات ، والنسخ الاحتياطية السحابية عبر خدمات Google Drive أو Dropbox. ويتوفر تطبيق Transcend Elite كتنزيل مجاني من موقع Transcend  الرسمي ومتجر  Google Play.

كيف تحقق وحدة التخزين MTE220S من Transcend معادلة السعر مقابل الأداء!كيف تحقق وحدة التخزين MTE220S من Transcend معادلة السعر مقابل الأداء!كيف تحقق وحدة التخزين MTE220S من Transcend معادلة السعر مقابل الأداء!كيف تحقق وحدة التخزين MTE220S من Transcend معادلة السعر مقابل الأداء!كيف تحقق وحدة التخزين MTE220S من Transcend معادلة السعر مقابل الأداء!كيف تحقق وحدة التخزين MTE220S من Transcend معادلة السعر مقابل الأداء!كيف تحقق وحدة التخزين MTE220S من Transcend معادلة السعر مقابل الأداء!كيف تحقق وحدة التخزين MTE220S من Transcend معادلة السعر مقابل الأداء!كيف تحقق وحدة التخزين MTE220S من Transcend معادلة السعر مقابل الأداء!كيف تحقق وحدة التخزين MTE220S من Transcend معادلة السعر مقابل الأداء!

ويمكن للمستخدم القيام بكل هذه الوظائف بدون الحاجة لدليل استخدام أو تشغيل . فكما هو واضح من مجموعة الصور التي تستعرض ميزات البرنامج ، الأمر كُله يتم بسهولة كبيرة . كل ما عليك فعله هو اختيار الوظيفة التي تُريد القيام بها من القائمة الموجودة على يسار نافذة التطبيق الرئيسية ومن ثم تحديد ما تريده من القوائم التي تظهر في منتصف الشاشة .

معادلة الأداء مقابل السعر بمعناها الحرفي !!

مما سلف يمكننا بسهولة الوصول لحقيقة واحدة ، وهي أن وحدة التخزين هذه تقدم أداء قوي علي مستوي سرعات الكتابة والقراءة وضمان ممتد لمدة خمسة أعوام ودرجات حرارة مقبولة للغاية ، ليس هذا فحسب فتسعير هذا القرص مناسب للغاية ، 90 دولار فقط هو سعر هذه الوحدة في نسختها التي تأتي بحجم 512 جيجابايت وفي حدود 150 دولار للنسخة ال1TB و 220 دولار للنسخة الأكبر بحجم 2TB . وبالتالي فهو يُمثّل منافسة حقيقة علي منصب أفضل قرص يحقق معادلة السعر مُقابل الأداء في الوقت الراهن ، وهنا نستطيع القول بفخر ان Transcend قد وضعت قدمها علي الطريق الصحيح .

كيف تحقق وحدة التخزين MTE220S من Transcend معادلة السعر مقابل الأداء!

كل تلك المميزات التقنية بجانب الدعم البرمجي المميز ، يجعل من وحدة التخزين MTE220S من Transcend منتجاً مميزاً للغاية ، سيحقق لك بكل تأكيد تلك المعادلة التي حيرت الكثيرين ، والتي أصبحت بالنسبة للجميع هي المعيار الأفضل لجودة المنتجات التقنية في عالم الهاردوير، على الأقل للفئة المتوسطة وما دونها إن لم يكن للجميع . معادلة السعر مقابل الأداء ! .