أتعلم ما هو الشيء الذي يعتبر في نفس أهمية أي سلعة تحصل عليها؟ الدعم الخاص بها. قد لا ينطبق هذا المثال على خدمات الإنترنت في الوطن العربي، لكن على الأقل يمكن أن ينطبق على وحدات التخزين التي نراها من Transcend في أراضينا وخصوصاً وحدات الـ SSD التي تقدمها الشركة العملاقة.

نحن لسنا هنا لكي نتحدث عن التقنيات التي يجب أن تحتاجها في X أو المزايا الخاصة بـ Y. نحن هنا لكي نحدثكم عن ما تقدمه Transcend من دعم وتنوع في خطوط ESD الخاصة بها والتي تأتي لكي تفيد الكثير من الفئات في الوقت الحالي، مع العلم أن جميعها وحدات محمولة.

بالحديث عن ESD، دعني أحدثك أنا عن هذه السلسلة بالذات!

سلسلة ESD تعتبر من أفضل سلاسل الـ SSD الخارجية في الوقت الحالي. المزج بين الحجم الصغير والأداء الرائع هو عنوان هذه السلسلة. دعونا نرى سريعاً كل ما تقدمه Transcend من خلال هذه السلسلة الرائعة ومن ستفيد بالذات من فئات المستخدمين المختلفة في الوقت الحالي.

وحدة ESD350C

Transcend ESD350C SSD

أسرع وحدة في هذه السلسلة هي ESD350C. هذه الوحدة تأتي بحجم كف اليد مع جسم مصنع من الألومنيوم. الألومنيوم يعتبر رائع كمادة تصنيع، لكن هذا لا يكفي، وضعت Transcend غطاء من السليكون الأزرق لكي تصبح مضادة للصدمات من أي جهة في هذه الوحدة.

بالنسبة للمواصفات التقنية البعيدة عن الشكل، فنحن نتحدث عن إستغلال واجهة الـ USB 3.1 من الجيل الثاني من خلال توصيلات الـ USB Type-C للوصول لسرعة الـ 1050 ميجابايت في الثانية الواحدة للقراءة والكتابة من وإلى هذه الوحدة.

هذه الوحدة متاحة بسعات تبدأ من 240 جيجابايت إلى 980 جيجابايت. من وجهة نظرنا، نرى أن هذه الوحدات مناسبة للغاية لمن يقوم بالتعديل على محتوى كبير الحجم مثل مقاطع الـ 4K على سبيل المثال أو مع اللاعبين الذين يريدون القيام بممارسة الألعاب على أجهزة الكونسول والتي تأتي بسعة كبيرة للغاية في الوقت الحالي.

وحدة ESD 240C و250C

قد يبدو الأمر غريباً نوعاً ما مني عندما أقوم بالحديث عن وحدتين في نفس الخانة، لكن هذا أمر طبيعي. تأتي كل وحدة من هذا الثنائي بنفس التصميم تقريباً وبنفس السرعات. الفارق الوحيد هنا هو أن هذه الوحدات لا تأتي بنفس السعات لأن ESD250C تأتي بسعة الـ 960 جيجابايت فقط لا غير.

في نفس الوقت، تأتي وحدة ESD240C بسعات تبدأ من 120 جيجابايت حتى 480 جيجابايت لكي تعوض ما لم تأتي به وحدة ESD250C وهذا مقبول. الفارق في الشكل بسيط لأن وحدة ESD250C تأتي بجسمٍ أطول مصنع من الألومنيوم القوي مثل ESD240C.

سرعات النقل والكتابة في هذه الوحدات تصل إلى 520 ميجابايت في الثانية الواحدة وهذا الرقم يعتبر جيد بالنسبة لمن لا يريد دفع مبلغ كبير في وحدة SSD للقيام بإستخدام هذه الوحدات على أجهزة الكونسول أو على تعديل الملفات كبيرة الحجم مثل الوحدة الماضية، أي نعم ليست بنفس الأداء لكنها مقبولة في هذه النقطة مع الوحدة الأكبر سعة فيهم.

أرشح أن يتم إستخدام هذه الوحدات بشكل خاص لرواد الأعمال المختلفة كوحدات أمنة وبسعات صغيرة. الملفات المكتبية الخاصة بالأعمال التجارية ليست بالكبيرة، لهذا وجود وحدات صغيرة الحجم مثل هذه الوحدات يعتبر شيئاً رائع خصوصاً مع وجود سعات صغيرة أيضاً.

وحدة ESD230C

نفس ما رأيناه في الأعلى لكن مع شكل وتصميم مختلف. جسم هذه الوحدة يأتي بجسم أخف ومصنوع من البلاستيك المقوى باللون الأسود. هذه الوحدة تأتي في مقاس بطاقتك الإئتمانية أو أصغر من نواحي الطول مما يجعلك قادراً على حملها في أي شيء حرفياً حتى وإن كان محفظتك.

نفس سرعات الـ 520 ميجابايت في الثانية الواحدة للقراءة والكتابة هي ما نجده مع سعات تبدأ من 240 جيجابايت حتى 960 جيجابايت في هذه الوحدة. ما توفره ESD230C يجعلك تفكر في إستخدامها للحفاظ على ملفاتك، إستخدامها كوحدة تخزين لمنصة الكونسول الخاصة بك أو القيام بإستخدامها مع جهازك اللوحي أو هاتفك المحمول. لا يوجد مانع أيضاً من إستخدامها لنقل البيانات بشكل يومي، لكن حاول ألا تضع فيها الملفات الحساسة الخاصة بك بسبب جسمها الضعيف مقارنةً بباقي الوحدات.

بالحديث عن الملفات الحساسة……

الشيء المشترك بين كل هذه الوحدات هو إمكانية تشفيرها

SSD Transcend Encryption

مع الأسف، لسنا في الزمن الذي يمكننا القول بأنه أمن. هناك دائماً من يريد الوصول إلى البيانات الخاصة بك، سواء من خلال الإنترنت أو من خلال سرقة وحدة تخزينك. يجب أن تخاف من الإنترنت أكثر من السرقة إن سألتني، نحن دائماً متصلون بالإنترنت في الوقت الحالي وهذا أمر مقلق.

التشفير كان أحد الحلول لهذه المشكلة وهو أكثر الحلول إنتشاراً لها. تقوم هذه العملية بتشفير أي ملف من خلال بروتوكول محدد حتى يصبح غير صالح للإستخدام حتى يتم فك تشفيره من خلال مالك هذه الوحدة فقط. أشهر نوع من التشفيرات هو نوع الـ AES الذي تستخدمه Transcend في وحدات الـ SSD التي ذكرناها في الأعلى والذي يقوم بإستخدام مفتاحٍ واحد للقيام بتشفير البيانات أو فك تشفيرها.

إقرأ أيضاً:  كيف تؤمن ملفاتك بشكل كامل عن طريق بصمة الأصبع وبأسهل طريقة؟

نظام الـ AES هو أول نظام تم الموافقة عليه من وكالة الأمن القومي في الولايات المتحدة الأمريكية لحماية الملفات السرية للغاية. أترى؟ Transcend ترى أن ملفاتك مهمة مثل هذه الأسرار القومية يا صديقي!

نوع التشفير هذا يقوم بالإستعانة بمحرك خاص به، عندما يقوم مالك الوحدة بكتابة البيانات عليها، يتم إخراج رقم مكون من 256 بت لتشفير هذه البيانات ويقوم بتحويلها إلى ملفات لا تنفع إلا مالكها الذي يستطيع فك التشفير. هذا التشفير يعمل في أفضل حالاته على وحدات الـ NAND Flash وهي نفس الوحدات التي يتم بناء سلسلة Transcend ESD عليها في الأساس.

عملية تشفير الـ AES-256 بت هي الأفضل لأنها صعبة الكسر وتكاد تكون شبه مستحيلة. قم بحل معادلة 1.1x1077 على الآلة الحاسبة لكي تعرف عدد إحتمالات الوصول إلى أي ملف مشفر بهذا النوع.. هذه العملية جزء من المميزات التي تقدمها Transcend مع برنامج Transcend Elite المجاني والذي يأتي من أجل العديد من الإستخدامات.

بالحديث عن Transcend Elite، يجب أن تعلم فائدته لوحدات الـ SSD والهارد ديسك أيضاً!

برنامج Transcend Elite يأتي لكي يضعك على عجلة قيادة البيانات الخاصة بك مهما كانت المنصة التي تقوم بإستخدام هذه الوحدات عليها. نحن نتحدث هنا عن أنظمة macOS، Windows وAndroid. هذا البرنامج تم تصميمه من أجل إستخدامه مع وحدات StoreJet من فئة الهارد ديسك، وحدات ESD المحمولة من فئة الـ SSD ووحدات الفلاش درايف من سلسلة JetFlash.

تقوم Transcend بتزويد مستخدميها بهذا البرنامج بالمجان من كل المنصات الخاصة به لكي يقوم بإعطاء الوظائف التالية:

  • النسخ الإحتياطي للبيانات: وهذا يجعلك تقوم بعمل نسخ إحتياطية بشكل سريع عند الضغط على الزر المتواجد على الوحدة الخاصة بك أو القيام بها على جدول معين عندما لا تستخدم هذه الوحدات.
  • إعادة البيانات مرة أخرى: لكي تقوم بإستعادة الملفات الخاصة بك من خلال أخر نسخة إحتياطية قمت بإنشائها من خلال نفس البرنامج.
  • تشفيرات الـ AES-256: والتي تحدثنا عنها من قبل بشكل مفصل لكي تقوم بتشفير البيانات وفك تشفيرها عند الحاجة لتأمين ما تمتلك.
  • النسخ الإحتياطي من المنصات السحابية: يمكنك أن تقوم بعمل نسخة إحتياطية من الملفات التي تمتلكها على Google Drive أو Dropbox إلى وحدتك التخزينية من خلال برنامج Elite.
  • تفعيل القفل: لكي تمنع إستخدام هذه الوحدات من الأساس طالما تدعم هذه الخاصية وتقوم بتعطيله وقتما تحب أيضاً.

لكن، في النهاية

يا ليت الجميع كانوا مثل Transcend في نقطة الدعم الذي لا يكلفك شيئاً من الأساس. أنت تقوم بشراء وحدة التخزين فقط وتحصل على هذه الحلول بالمجان لأن الشركة تهتم بخدمات ما بعد البيع الخاصة بها، مما جعلها تتمتع بنظام خدمة عملاء يحترم وبأنظمة برمجية لها مكانتها ومنفعتها الخاصة، فهل سنرى من يقوم بكل هذا مثل Transcend؟ هذا ما يجب أن يطمح له جميع المصنعين.