في السابق، لم يكن الفارق التقني بين AMD و NVIDIA كبيرا، تتأخر NVIDIA مرة في دعم تقنية، وتتأخر AMD مرة أخري في دعم تقنية أخري،  لكن مستوي الفريقين كان متكافئا في المجمل.

لكن هذه القاعدة صارت غير صحيحة هذه المرة، فبعد صدور بطاقات RTX بمعمارية Turing، تلقت معالجات NVIDIA الرسومية دفعة تقنية هائلة ومخيفة سبقت بها كافة بطاقات AMD .. إن بطاقات NVIDIA الآن تمتلك ما لا يقل عن خمسة تقنيات اضافية تتميز بها عن AMD، وهو فارق شاسع للغاية.

رسميا: معمارية بطاقات RTX هي الأقوي علي مستوي العالم!

إن بطاقات RTX تحوي ما لا يقل عن ستة أنواع مختلفة من الوحدات الرسومية، كل نوع منها يختص بمعالجة وتسريع نوع معين من البيانات .. فهناك وحدات لتسريع تتبع الأشعة Ray Tracing Cores أو RT Cores اختصارا، ومصفوفات لتسريع الذكاء الاصطناعي AI Tensor Cores، ووحدات لمعالجة المضلعات Geometry Cores، ووحدات منفصلة لمعالجة البيانات الصحيحة  Integer 32 Cores، ووحدات منفصلة لمعالجة البيانات العشرية العائمة Floating Point 32 Cores هذا بالطبع غير وحدات معالجة الخامات Texture Units ومعالجة الألوان ROPs.

رسميا: معمارية بطاقات RTX هي الأقوي علي مستوي العالم!

لا توجد معمارية رسومية معاصرة في الوقت الحالي، بهذا العدد الضخم من الوحدات المنفصلة والمتخصصة .. وهو العدد الذي يكون له الفضل الرئيسي في تمكين بطاقات RTX من دعم عدد كبير من التقنيات والخصائص التي تفردت بها عن غيرها من البطاقات.

وما زاد الطين بلة بالنسبة لـ AMD أن كل تلك الخصائص صارت مدعومة من مكتبة DirectX 12، مما يعني أن وجودها ليس حصريا لـ NVIDIA فقط (كتقنية PhysX مثلا)، بل يعني أنها تقنيات قياسية ومعيارية Standards سيجري استعمالها ودعمها من جميع المطورين. ولنبدأ بآخر التقنيات التي دعمها الاصدار الأخير من مكتبة DirectX 12.

تسريع رسم المجسمات Mesh Shading:

رسميا: معمارية بطاقات RTX هي الأقوي علي مستوي العالم!

تمكن تقنية تسريع رسم المضلعات أو المجسمات Mesh Shading البطاقة الرسومية من رسم عدد هائل من الأجسام علي الشاشة دون تأثير كبير علي الأداء .. عن طريق نقل عبأ بدأ رسم هذه الأجسام من المعالج المركزي CPU الي المعالج الرسومي GPU.

وبعد أن كان رسم المضلعات يعتمد فقط علي سرعة وحدات التنقيط Raster Units ووحدات الترصيع Tessellation Units  في المعالج الرسومي وفقط، فان تقنية تسريع رسم المضلعات Mesh Shading تتيح استخدام أنوية المعالج الرسومي  CUDA cores كلها جنبا الي جنب مع الوحدات السابقة لتسريع عملية الرسم عدة أضعاف. الأمر الذي يمكن المعالج الرسومي من رسم الاف الاشكال ذات التفاصيل الدقيقة والمرصعة Tessellated في كل مشهد دون انخفاض كبير في أداء اللعبة.

ولقد أوضحت NVIDIA هذه التقنية في استعراض صغير لها علي بطاقات RTX، في الاستعراض يتم رسم الالاف من الكويكبات والنيازك ذات التفاصيل الدقيقة علي المعالج الرسومي GPU دون أن تنخفض سلاسة العرض وعدد الاطارات الي الحد الأدني كما هو معتاد في الألعاب.

رسميا: معمارية بطاقات RTX هي الأقوي علي مستوي العالم!