الرئيسية المقالات

انطباعاتنا لنصف ساعة كاملة من Assassin’s Creed Valhalla وكل تفاصيلها!

فهل عادت بنا لجذور Assassin’s Creed أم لا ؟!

عرضت لنا Ubisoft منذ قليل أول مقطع فعلي لأسلوب اللعب الخاص بـ Assassin’s Creed Valhalla خلال معرضها Ubisoft Forward ، لذا قررت كتابة انطباعاتي الشخصية لما رأيته في إطار مقالة سأقوم بتحديثها خصوصاً بعد أن أحظى برؤية مقطع أسلوب اللعب المطول الذي وعدتنا به الشركة بعد انتهاء الحدث كما سأضيف كل المعلومات الجديدة التي تناولها أبرز المحررين من المواقع الأجنبية والذين حصلوا على فرصة لتجربة ما يقارب الـ 6 ساعات لعب ، لذا لا تذهبوا بعيداً فينتظرنا الكثير عن Valhalla ولنبدأ..

قبل البدء ، وإذا كنتم غير مُلمين بكل أخبار اللعبة ، فقد كنا كتبنا دليل شامل عن قصتها ، أسلوب اللعب ، العناصر الجديدة من نظام الغارات ، مفهومها ، المستوطنات ، لذا ، الق نظرة أولية لمعرفة ما أنت مقبل عليه ومن ثم عد لقراءة انطباعاتنا اليوم.

طالع : دليلك الكُلي وما تحتاج لمعرفته عن Assassin’s Creed Valhalla المرتقبة!

العودة للجذور تبدأ من هنا !

كما تعلمون ، فقد سُرب مقطع 30 دقيقة لأسلوب اللعب يخص Assassin’s Creed Valhalla ولكنه كان من الواضح أنه مقتبس من نسخة مبكرة جداً جداً من التطوير ولم يعكس الشكل النهائي للعبة ولكن رغم هذا حصلنا على بعض المعلومات الهامة منه والتي في البداية جعلتني أظن بأن Valhalla ستكون نسخة طبق الأصل من AC Odyssey وهي بالفعل كذلك ولكن ليس بالشكل الذي تخيلته مُطلقاً ، فما رأيناه اليوم في معرض Ubisoft قد أكد لي بأن تلك اللعبة أينعم ليست هي المنتظرة من ناحية تغيير توجه سلسلة Assassin’s Creed في العموم وإطلاقاً ولكنها لعبة مختلفة تماماً وعلى العكس ، نحو الأفضل في كل العناصر التي رأيتها للحظة..Assassin’s Creed Valhalla تُبدي عناصر جديدة كُلياً تميزها من ناحية وتُعتبر بداية العودة للجذور التي لطالما انتظرناها..

Ubisoft Assassin's Creed Valhalla

دعونا نتحدث عن الإقتباس من AC Odyssey أولاً !

طبعاً ، أول شيء لفت نظري وأعتقد نظركم أيضاً هي واجهة المستخدم ، إن لعبت AC Odyssey ، فستعلم ما أتحدث عنه فيمكنك أن ترى الشبه الكبير بين واجهة مستخدم هذا الجزء و Odyssey وكأنهما نسخة طبق الأصل من بعضهما ، هذا الأمر يظهر في الـ Minimap في الأعلى ، يظهر بشكل جلي في الـ Inventory الخاصة بعتادك ويظهر أخيراً في أشكال المهارات التي تجدونها في أسفل الشاشة على اليمين واليسار والتي تشبه نفس نظام المهارات المتبع في الجزء الماضي ، عوضاً عن كل هذا ، دعوني أقول لكم بأن بقية أسلوب اللعب مختلف وبشكل إيجابي..(اسحب لرؤية بقية الصور)

يمكنك التغيير فيما بين Eivor النسخة الذكورية والنسائية في أي وقت !

حسناً ، قد يبدو هذا غريباً بعض الشيء ولكن بكبسة زر ، ستتمكن من التنقل بين شخصية Eivor النسائية أو الذكورية بحسب ما ترغب ولكل منهم صوته الخاص ، حركاته أو مشيته لذا ستشعر ببعض الإختلافات فيما بينهم بدلاً من أن تختار شخصية ما للعب ومن ثم تندم على اختيارك لها بعد قضاء عدد ساعات لا بأس به من اللعب.

نظام الغارات الجديد يبدو ممتع للغاية ومرن في نفس الوقت !

بما أن قصة اللعبة تدور خلال العصور المظلمة واحتلال الـ Vikings لانجلترا بقيادة الـ Assassin الجديد Eivor والذي يحاول نقل عشيرته من بيئة النرويج الموحشة للإستقرار في انجلترا وبناء مستوطنات هناك فكان من الطبيعي أن يحدث شيئين ، الأول هو تصدي الإنجليز لهم بقيادة الملك ألفريد العظيم ملك مقاطعة Wessex والذي يرى بأن الـ Vikings قد استغلوا حالة انجلترا المقسمة بين مقاطعات مشتتة والشيء الثاني هو أن يتم إدراج نظام جديد لأسلوب اللعب ألا وهي الغارات والغارات لا تشبه الحروب فالحروب يتم التخطيط والتجهز لها ولكن أروع ما في فكرة الغارات هي أنها مُفاجئة..(اسحب لرؤية بقية الصور)

عليك القيام بغارات أصغر لتجمع عدد رجال أكبر في الغارات الضخمة!

الأمر ليس معتمداً على كونك Viking وعليه يمكنك دخول الحصون بحرية مثلاً والقتال وحدك ؟؟ لا ، عليك أن تبدأ بتجنيد المحاربين لينضموا لفرقتك وهذا ما يحدث خلال الغارات الأصغر على القرى مثلاً لكي تحظى بقوة كبيرة تستخدمها في الغارات الأكبر على الحصون وخلافه ويمكنك القيام الغارة بالطريقة الدموية أو الطريقة التي نعتضد بها جميعاً كـ Assassins وأنتم تعرفون ما أتحدث عنه هنا.

بقيادة Eivor سواء النسخة النسائية أو الذكورية منه ، عليك أن تجمع حلفاؤك من محاربي الـ Vikings وتشرعوا في استخدام قوارب الـ Vikings الطويلة لأجل دك حصون الإنجليز وكما ترون في العرض ، فنرى سينمائية مذهلة خلال اقتراب Eivor وأعوانه بقارب يخصهم من حصن ما حيث تبدأ دفاعات تلك الحصون بالرد من بعيد بأسهم نارية في مشهد رائع الحقيقة.(اسحب لرؤية بقية الصور)

نرى أنه يمكن استخدام القوارب لتحطيم الأسوار وبالتالي الدخول للحصن على حين غرة بل هناك ميكانيكيات جديدة تظهر أولهم فكرة هادم الأبواب والذي ستتعاون فيه مع رجالك لأجل دفعه بسرعة ناحية أي باب لتحطيمه ولكن احذر عزيزي القارئ من الزيت المغلي الذي سيصبه العدو على رأسك إلى جانب السهام النارية ! كلها عوامل حمستني للتجربة خصوصاً وأنها تحاكي فكرة الغارة بالشكل الواقعي السليم.

Ubisoft Assassin's Creed Valhalla

نظام الغارات فيما يبدو لي بأنه لن يكون مقتصراً فقط على الحصون بل سيمتد ليشمل القرى أيضاً فكما نرى ، يشرع Eivor وأعوانه في هجمة على إحدى القرى الفقيرة لنهب كل ما فيها وحرقها حتى تصير حُطاماً..(اسحب لرؤية بقية الصور)

ما يجعل نظام الغارات مرناً بالنسبة لي وممتع هي غايته وكيفية تنفيذه ، بالنسبة للغاية ، فأنت تهدف لجمع الموارد من أي مكان تغزوه ، هذه الموارد سواء كانت طعام ، مواد بناء أو أو..! ستساعدك كثيراً في عملية بناء مستوطنك الذي تحدث عنه في البداية بل وتطويره باستمرار ، أما سبب انجذابي له فهو مرونته وهذا يرجع للقارب الصغير الذي يقوده أو تقوده Eivor فنراها وهي تشرف على محاربيها في قيادة المركب وبما أن حجمه صغير للغاية فيمكن أن يدخل هذا القارب في أضيق الأنهار والجداول المائية وعليه ، أحسست بمرونة استخدام هذا القارب في اختيار أي قرية أود أن أنهبها وفي لحظة يمكنني أن أترك قاربي على الضفة ، النفخ في البوق في علامة لدخول الـ Vikings للمكان ، من ثم نهبه عن طريق تحطيم الأبواب والإستعانة بزملائي في حمل الغنيمة ، الخروج سريعاً نحو القارب والفرار باستخدامه مع تضليل الأعداء بسهولة ، لذا فكرة الغارة ستكون ميسورة ، سهلة ومرنة ويمكنك فعلها في أي وقت تبادر لك ذلك..(اسحب لرؤية بقية الصور)

أسلوب قتال مبنى تقريباً من الصفر وهذا واضح !

هنالك ثلاث أمور أعجبتني للغاية في أسلوب القتال ، أولهم هو التخلي عن القدرات الخارقة التي تواجدت في AC Odyssey من قبل ، الـ Animations الجديدة في إنهاء الأعداء ، دمويتها ، شراستها وقوتها وأخيراً فكرة حمل سلاحين من أي نوع وتنوع الأعداء نفسهم في اللعب بل وعلى عكس ما قلته في المقطع المُسرب ، هناك الكثير من العمل الذي تم على ذكاء الأعداء الإصطناعي وهذا واضح مقارنة بما رأيته في المقطع المسرب والذي كان صعباً للغاية الصراحة ، دعونا نتحدث بالتفصيل عن أسلوب القتال..

Ubisoft Assassin's Creed Valhalla

لا أعرف هل لاحظتم معي أم لا ولكن فكرة الـ Adrenaline Points التي تتطلب قيامك بضرب الأعداء بضربات من الـ Melee السريعة أو من خلال عمل Stomp أو Stunt لشحنها ومن ثم استخدام النقاط المشحونة في تنفيذ مهارات وقدرات أو حركات قوية قد عادت من جديد ، كمبدأ ، هو مقتبس من الجزء الماضي وما قبله ولكنه مصمم ليتناسب مع Valhalla هذه المرة فأنا لا أرى سوى خانتين فقط للشحن ، على صعيد آخر رأيت أن هناك خانة للـ Stamina والتي تستهلكها مع الجري ، المراوغة ويمكنك المراوغة من خلال عمل Roll من فوق عدوك حتى وهذه جديدة  ، صد الضربات وطبعاً وجودها نقطة إيجابية لطيفة ولكن لعل نظام نقاط الحياة هو ما جعلني سعيداً أكثر وسأقول لكم كيف..

Ubisoft Assassin's Creed Valhalla

إن أمعنتم النظر فستجدون رقماً داخل شكل القلب إلى جانب الخانات الصفراء ، ذاك الرقم يُمثل عدد الحيوات التي تحظى بها في اللعبة وأينعم ، يبدو أن لعبتنا ستتخلى عن نظام تجديد نقاط الحياة التلقائي ذاك وهو أمر جيد بالنسبة لي فإذا انتهت فرصك وعدد الحيوات فستموت للأبد وهو ما يعتبر أفضل من فكرة استخدام الـ Adrenaline لشحن نقاط الحياة ، الأمر الذي لم يكن واقعياً البتة ، لا أعرف حيالكم ولكني سعيد بتلك الإضافة ولكن قد تتسائل ، كيف سيتم تعويض هذا الأمر ؟ سأجيبك ، هذا الأمر سيعوض بنظام الـ Rations وهي عبارة عن مؤن من المشروم والكرز الذي يجب أن يكون معك احتياطي منه لعمل Ration تساعدك في فكرة نقاط الحياة.

Assassins's Creed Valhalla Ubisoft

انس القدرات الخارقة ورحب بمهارات واقعية مذهلة 

المهم ، مما استشفيته من العرض فإن القدرات الخارقة التي تواجدت في Odyssey لن تتواجد هنا وهذا أمر ممتاز بالنسبة لي كأحد عاشقين Assassin’s Creed القدامى ، هناك نوعين من المهارات التي نجدها في الشاشة بنفس شكل Odyssey بعضاً منهم للقوس والسهم والبعض الآخر للحركات الـ Melee ، هذا يتضمن مهارة رمي فأسين في وجه الأعداء مثلما شاهدنا في المقطع أعلاه كما يتضمن أيضاً ركلة تشبه Spartan Kick ولكنها أكثر واقعية ظهرت في العرض المسرب ولم تظهر هنا للاسف وأبرز شيء رأيته هي مهارة الـ Viking Harpoon والتي يمكنك استخدامها لقطع رقبة أي عدو من بعيد في دموية قوية وأخيراً لديك الإندفاع بدرعك لإسقاط خصومك!!(اسحب لرؤية بقية الصور)

أكثر جزء دموي ، شرس وعنيف

تعالوا نتكلم عن الـ Animations الجديدة وأسلوب قتال مبنى من الصفر في هذه الناحية ، كنا نعلم بأن القتال سيكون وحشي ، دموي وفيه قطع للرقاب لإبراز قوة الـ Vikings وهذا ما وجدناه بالفعل ، فعندما تفقد عدوك توازنه ستتمكن من عمل حركة Stunt له يتبعها Finisher قد يقطع رقبته ، قد يستخدم الدرع لضربه أو قد يطعنه بالسيف في مشهد دموي رائع لم يتواجد من قبل أضف لهذا فكرة Stomp والتي تهشم فيها رأس عدوك تحت قدميك أو حتى إمساك عدوك ودفعه عبر الأبواب والبيوت لتحطيم جسده ومشاهد أخرى من هذا النوع ، نعم ، نعم أكثر لي منها من فضلك.

مثل Odyssey ، هناك نوعين من المهارات !

هناك نوعين من المهارات مثل Odyssey المتخصصة في الـ Melee على اليمين والقتال البعيد على اليسار ، علمنا أنك تفتح مهارات جديدة مع التحصل على كتب معينة ، كلما جمعت كتب أكثر كلما تمكنت من فتح مهارات مختلفة تساعدك في القتال كما ترون أدناه..

Assassins's Creed Valhalla Ubisoft

تنوع مهول في الأسلحة والأعداء وقتال ليس بالسهل أبداً 

أخيراً فكرة التنوع في الأسلحة ، الأعداء وصعوبة القضاء عليهم مع حمل سلاحين..في البداية علمنا منذ فترة بأنه يمكنك أن تحمل سلاحين في آن واحد وهذا يشمل درعين في نفس الوقت ، أمر جميل طبعاً.

Ubisoft Assassin's Creed Valhalla

بعد ذلك علمنا بأن الأعداء سيكونون متنوعين للغاية وعرض اليوم ركز على هذا فقد لاحظت أحدهم وهو يقفز في الهواء ليطعنني ، خصوم ضخام الحجم برماح وسيوف أو حتى إنجليز بدروع ضخمة تغطيهم حتى إخمص القدمين وهذا يعني بأن القتال لن يكون مثل التجول في حديقة بل على العكس هذا يعطيني إحساس قوي بأن كل عدو سيكون لديه نقط ضعف معينة علي معرفتها مع استخدام السلاح المناسب للمهمة..ودعوني أحلل هذا أكثر ، في البداية نرى خصم ضخم الحجم لا يمكنك ردعه إلا بعمل Dodge في الوقت المناسب وهذا سيبطأ الوقت ليعطيك المساحة للهرب ، نرى عدو مرن وسريع الحركة لن توقفه إلا ضربة من سهمك على قدمه فقط حينها سيكون متاح لضربة قوية تنهيه ومثلاً الخصوم بالدروع لن تؤثر فيهم إلا الرماح كما يبدو وهكذا.(اسحب لرؤية بقية الصور)

ذكاء اصطناعي أفضل بكثير ومُحسن عن السابق 

شهدت شخصياً على ذكاء اصطناعي أكثر فتكاً قادر أن يهاجم بشراسة وبتكالب جماعي لذا الأمر ليس سهلاً فمثلاً يمكن لعدو أن يمسك بك ليقوم آخر بالهجوم عليك في نفس الوقت وطبعاً أنت لا حول لك ولا قوة ، المدهش هنا هو إمكانية استخدام الأعداء لجثث زملائهم ورميها عليك !!! هل رأى أحدكم ذلك ؟؟ أو حتى رمي أي أداة من شأنها أن تحدث ضرراً ، لاحظنا أيضاً تنوع في الأسلحة فقد استخدم Eivor فأس ، قوس وسهم بطريقة ممتازة لإحراق البيوت ، رمح ، مطرقة لتهشيم أدمغة الأعداء ، رمح للصيد ، Maces والمزيد ، الأمر حمسني لن أكذب عليكم..(اسحب لرؤية بقية الصور)

نظام المستوطن يبدي بوادر سياسية جيدة وفكرة القرارات هي نجمة الحدث!

كما قلت لكم ، في Assassin’s Creed Valhalla ، هدفكم هو شن غارات للحصول على الموارد والتي تستثمروها مباشرةً في بناء المستوطن الخاص بكم كـ Vikings ، هذا المكان سيكون بمثابة رأس العمليات الذي ستنطلق منه نحو مهام القصة ، المهام الجانبية أو حتى لشن الغارات المختلفة مستعيناً بمحاربين قد تستقطبهم إليك خلال استكشافك لانجلترا وبعد قتالهم وهذا يشمل المرتزقة ، المهم ، باستخدام الموارد ستبني لنفسك مكان للحدادة لتطوير الأسلحة ، مكان للوشوم ، تطوير المنازل والأسلحة في العموم للحصول على خدمات أخرى في المقابل والمزيد..(اسحب لرؤية بقية الصور)

يمكن لـ Eivor أن ينام في بيته الخاص ، يجلس على الكرسي بل يتفاعل مع بقية عشيرته ويحل مشاكلهم أيضاً وهذا ما يأخذنا لنقطة التحالفات فلأجل قضاء مصلحة ما أو مشكلة ، يمكن لـ Eivor أن يتحالف مع بعض الأشخاص السياسيين في البلاد لأجل حل النزاع دون قطرة دم وهو النظام الدبلوماسي الذي ستعتمد عليه اللعبة فيما يبدو فلكل منطقة مؤشر Wealth يفيد ما إذا كانت غنية أم فقيرة ومن خلال مركز لعملياتك وخريطة لكل انجلترا ، ستتمكن من التشاور مع حلفاؤك لأجل تحديد مصير منطقة معينة ، أتكتسبها بالدم أم المفاوضات ؟؟ وهو يصب في النهاية في مصلحة الـ RPG العام وفي مصلحة أسلوب القرارات الذي ستتبعه اللعبة ، فقرار واحد منك قد يغير مستقبل اللعبة ومستقبل عشيرتك بالكامل سواء بالإيجاب أو السلب وكـ Eivor ، عليك أن تتحمل العواقب كلها وهذا يحدث ضمن إطار أسلوب محاورات يبدو بأنه تحسن عن الجزء الماضي فشعرت بأن كل قرار له هدف وغاية ونتيجة وبالتالي علي التعامل بحرص أكبر..

Ubisoft Assassin's Creed Valhalla

يمكنك أيضاً أن تزوج بعضاً من أهل عشيرتك لبعضهم بما أنك قائدهم وهذا يساعد كثيراً في مصالح أخرى كانت لتتم من خلال إراقة الدماء مثلاً وأفضل شيء هو أن كل ذلك سيكون تابع لقرارك أنت الحر فيه.

Assassins's Creed Valhalla Ubisoft

أسلوب الـ RPG قد عاد ولكن لا يبدو بأن الكثير قد تغير إلا في عنصرين !

ستتبع Assassin’s Creed Valhalla نظام الـ RPG من جديد وهذا أولاً يشمل أسلوب المحاورات حيث سيكون لكل قرار منك أثر كبير ونتيجة عليك أن تتحملها ، عموماً هذا الجانب يروقني للغاية خصوصاً وأنهم قد أدخلوا نظام العشيرة والمستوطن فيه فيبقى مصير مركز عملياتك الإقتصادية والحربية بين يديك باستمرار.

يمكنك أيضاً أن تحدد مصير بعض الزعماء الذين تقتلهم سواء أن تتركهم ليعيشوا او يموتوا وقرارك قد يتعارض مع شخصيات في اللعبة وهذا ما حدث في قصة المتغطرس Reud والذي اختطف الحاكم الشرعي لمقاطعة East Anglia لكي يحكم هو المنطقة ، بل أفسد على هذا الملك الذي يدعى Oswald فرحة زواجه لذا ومن أجل خلق بيئة تحالفية قوية كما ذكرت في الفقرة السابقة ، تنطلق Eivor في رحلة تجمع فيها رجالها للهجوم على حصن Burgh ، مقاتلة Reud في قتال محتدم والإنتصار عليه وقبل قتله ، يخرج Oswald ويتوسل لـ Eivor أن تتركه ، وهنا تظهر فكرة الخيارات فإن قتلته ينتهي الأمر أما إن تركته فسيعود Reud مجدداً خلال حفل زفاف Oswald لكي يقتله مجدداً وبالتالي السيناريوهات ستختلف بعض الشيء.

Assassins's Creed Valhalla Ubisoft

على صعيد آخر يستمر الـ RPG ويبرز في عامل تنوع الأسلحة الذي ذكرته مع الحصول على موارد لتطويرهم من مختصون ستجدهم في مستوطنك أضف لهذا الـ Inventory والتي تشبه المتواجدة في Odyssey كثيراً ، شخصياً لا أجد أي اختلافات جذرية تجعلني أقول عنها شيئاً..أما العنصر الثاني فيحتاج لفقرة تخصه.

Ubisoft Assassin's Creed Valhalla

شجرة مهارات مختلفة كلياً عما سبق وأسلوب تعديلات عميق !

من خلال ما سرب عن Valhallla ، علمنا بأنها ستتحصل على شجرة مهارات عميقة للغاية مختلفة عما سبق حيث ستتبع نظام الـ Nodes مثل سلسلة NioH والتي تعتبر قدرات Passive تزيد من قدرات Eivor العلاجية ، القتالية وغيرها مع وجود ثلاث طرق مختلفة ومتشعبة لابتكار الشخصية المميزة التي تريدها بمعنى أن الـ Eivor الخاص بك لن يكون هو Eivor الخاص بي ولن يشبهه وهذا في حد ذاته شيء أيضاً إيجابي ودعونا نحلل تلك النقطة أكثر.

عندما تتقدم في المستوى ستفتح لك خانة الـ Skills ، تلك الخانة تتبع نظام الـ Nodes كما ذكرت وبثلاث طرق مختلفة لتطوير Eivor على سجيتك ، طريق الدب Bear يختص بالقدرات القتالية وعموماً ستجد أنهم كلهم قدرات Passive مثل زيادة إحداثك للضرر سواء من ضربات الـ Melee أو حتى من ضربات القوس والسهم البعيدة لكي تصل لمسافة أبعد وهكذا ، الطريق الثاني هو طريق الغراب Raven وهذا يختص بالتسلل وكونك Assassin ونفس السيناريو هنا ، توقع قدرات تزيد من حدة تخفيك إلى آخره ، أخيراً طريق الذئب وهذا يختص بقسم الـ Hunter أو الصائد ويساعدك كثيراً في صيد الحيوانات مع استخدام أكثر فاعلية للقوس والسهم.

Assassin's Creed Valhalla Ubisoft

أسلوب التعديلات عميق ، لم نره كثيراً ولكن علمنا أنه بإمكانك التعديل على شكل الدرع ، الأسلحة ، قاربك بل حتى شكل أعضاء فريقك وهذا يصل حتى للوشوم واختيار ما إذا كنت ستلعب بذكر أو أنثى.

لعبة AC Valhalla لم تنس جزئية التسلل والتخفي كـ Assassin ولكن نحتاج للمزيد !

أهم فقرة في كل تلك المقالة وما أنا متحمس لتجربته هو أخيراً عودة الصفات التي جعلت Assassin’s Creed ما هي عليه أصلاً ، فأينعم يعود الـ Hidden Blade من جديد كرمز التخفي الأعظم بل عادت القلنسوة أو غطاء الرأس أيضاً لتشعر بأنك Assassin من جديد والأجمل من كل هذا أن طرق القتل الخفية والمبتكرة ستعود من جديد وأنا بالفعل متحمس لتجربتهم ، ولكن ليس هذا كل شيء ، فلأول مرة منذ جزء Black Flag ،تعود طرق الـ Social Stealth أي يمكنك الآن أن تتخفى وسط مجموعة من الناس لتعبر بوابة أو حتى التمثيل بأنك تقوم بحرفة ما وكأنك أحد القرويين للوصول لهدفك ولن ننسى أنه لأول مرة يمكنك التمثيل أنك ميت !! ، للأسف لم نر قنابل دخانية ولكننا رأينا الـ Hidden Blade وهذا يكفيني جداً جداً.

على صعيد القيام بالغارة بشكل تسللي كـ Assassin فيمكنك فعل ذلك ، ولكن للأسف لم أشعر بأن Ubisoft قد استثمرت في هذه الناحية كثيراً أو لم تركز عليها مثلما ركزت مع اللعب العنيف ، ولكن على الأقل ، العناصر التي نحبها موجودة وهذا شيء إيجابي في حد ذاته حيث يمكنك طعن الأعداء من الخلف ، التخفي في الحشائش والإنقضاض على أي عدو تريد وليس هذا فحسب بل يعود عامل الصفارة من جديدة فبإمكانك أن تصفر لأحدهم لكي تستدرجه إليك ومن ثم تقتله.

طبعاً الـ Air Assassination قد عاد من جديد وبالفعل يمكن للـ Hidden Blade أن يقتل من ضربة واحدة ولكنه لن ينفع أمام ضخام الحجم وعليه ، قد يتطلبوا ضربتين قبل السقوط ولكن تعطيك اللعبة نظام جديد إسمه Advanced Assassination  يقوم بإبطاء الوقت ويفتح لك نافذة إذا ضغطت على زر ما في وقت مناسب لتتمكن من قتلهم بطعنة واحدة أما إذا لم تلحقها فضربة واحدة كما ذكرت لن تكون كافية أبداً مع هذا النوع من الخصوم.

يمكنني التأكيد على عودة قفزة الإيمان أو Leap of faith وللأسف يبدو الـ Parkour كما هو من الجزء الماضي ولم يُمس أصلاً وأخيراً علمنا بأن نظام الإعترافات سيعود من جديد وهو نظام لم نره تقريباً منذ جزء AC Origins كما تعود فكرة تنويم الأعداء والقتل من القش.

وربما لم يظهر هذا في الإعلان ولكن بحسب المقطع المسرب فإن الـ Eagle Vision ستعود من جديد بإسم جديد Odin’s Sight وهذه المرة معك غرابك Synin للإستكشاف العلوي لعمل Marking للأعداء وتنبيهك لأي شيء يثير الإهتمام.

Ubisoft Assassin's Creed Valhalla

حرية الإستكشاف التام بدون أسلوب تقدم في الأسلحة والمستوى !

في Valhalla ، ستتمكن من استكشاف ما يحلو لك من مناطق سواء كانت مدن ، غابات ، أو حتى مناطق سرية خفية أو آثار ، وعلى عكس الأجزاء الماضية ، علينا أن نودع نظام التقدم في الأسلحة والمستوى نفسه ، بمعنى أنك أصبحت غير ملزم الآن بالوصول لمستوى معين فقط كي تُفتح لك مهمة رئيسية أو جانبية على عكس Odyssey وبالتالي تترك لك اللعبة الحرية إما استكشاف عالمها الواسع والذي نعلم بأنه قد يكون أكبر من Odyssey أو لعب المهام الرئيسية والجانبية وراء بعضهم دون أن تشعر بأي اختلاف أو تقييد..

Ubisoft Assassin's Creed Valhalla

نفس الكلام ينطبق على الأسلحة والتي لا تحصل على نظام رقمي عند التعديل عليها بل اتبع المطور فكرة جديدة ستميز كل سلاح عن غيره وهي بأن Valhalla لن تقدم نسخ مكررة من أي سلاح ، كل سلاح سيتواجد في عالم اللعبة بنسخة واحدة فقط فإما أن تجده وإما لا وبالتالي يصبح لكل سلاح قيمته ، بل قد تتمكن من التعديل عليه وتطويره باستمرار لدرجة أن أول سلاح قد بدأت به اللعبة قد يصير هو سلاحك نفسه الذي تنهي به اللعبة ، وعليه وفي رأيي ، تلك الوصفة السحرية ، ستجبرك كلاعب أو ستزيد فضولك تجاه تنمية حس الإستكشاف لديك لأن كل مكان سري سيضم سلاح مختلف ومميز عن الآخر بكل بساطة وهي وسيلة تحفيزية مبتكرة بدلاً من عالم Odyssey الذي لم أتمه أو استكشفه للنهاية لفقدان الحافز صراحةً.

Ubisoft Assassin's Creed Valhalla

هناك أسرار ، تحديات وألغاز عليك حلها لتصل للكنوز مثلاً!

ستلاحظون هذا بفعل بعض الألوان اللامعة المختلفة ، الذهبية منهم تعني وجود شيء ذو قيمة ، الأزرق للمهام الجانبية ، الألغاز والأسرار التي تستكشفها والأبيض يرمز لأماكن تتطلب بعض الذكاء وحل Puzzle صغيرة كي تدخلها مثلاً مثل إيجاد مفتاح لباب ما وهكذا وكل هذا ستجده تلقائياً في طريقك وخلال استكشافاك أي أنك قد لا تجده على الخريطة نفسها بالشكل الجلي كـ Objective ولن تجده في الـ Quest Log وهذا لخلق تلك البيئة الحرة في اللعب والتي أكد عليها Darby.

مفهوم جديد للمهام الجانبية !

في عالم Valhalla لن تتواجد مهام جانبية بالشكل الذي نعرفه بل لدينا الـ World Events وهي شبه مهام تجدها خلال الإستكشاف ، هدفها زيادة التعمق في اللعب ولكن لا تتوقع منها أي شيء ضخم فمثلاً هناك مهمة عن قطة وإيجادها بعد أن كانت تائهة إلى آخره من هذا النوع من المهام التفاعلية وهذا ما تؤكده الفقرة الماضية في كيفية اللعب بحرية تامة دون التقيد بـ Quest log كما ذكرت وقد ذكر Darby السبب وراء ترك المهام الجانبية حيث قال بأن Eivor هو مجرد مستعمر بالنسبة للإنجليز ، فهل يعقل أن يأتي غازي لأرض جديدة لا يعرف فيها أي أحد ومن ثم يشرع في عمل مهام جانبية مع الغرباء ويساعدهم ؟ الأمر لم يكن متوافق ، لذا تم استبدال المهام الجانبية بفكرة الـ World Events أو أحداث العالم كما ذكرت والتي ستكون حراً في فعلها من عدمه..

عالم مليء بالأنشطة والأساطير النوردية !

سيحتوي المستوطن على نفس العناصر مثل الأغاني الشعرية وبعض الألعاب ولكن لا شيء يضاهي الإستكشاف لمعرفة أسرار انجلترا المخفية سواء للوصول لأماكن أثرية مثل Stonehenge والذي في اعتقادي يتتضمن بعضاً من أثريات الـ Isu ، أو يمكنك الصيد سواء الأسماك في أي بحيرة تجدها أو صيد الغزلان وهذا للحصول على قوت يومك وليس هذا كل شيء بل ستحارب حيوانات عملاقة في قتال قوي للحصول على مواردها ، بالتالي هناك دائماً شيء لكي تفعله ولا سيما الأساطير النوردية وتلك الخاصة بانجلترا والتي ستختبر Eivor لأقصى درجة.

Assassins's Creed Valhalla Ubisoft

ولكن ما أحببته في الأمر هي أن تلك الأساطير ستكون متوازنة ولن تؤثر على أسلوب اللعب ، ستكون مجرد معتقدات يؤمن بها البعض فقط..ولكنها غريبة جداً صدقني.(اسحب لرؤية بقية الصور)

قتال الزعماء صار أصعب وأكثر فتكاً !

يعود هذا العنصر من جديد ، الأمر الذي بدعته Ubisoft من جزء Origins ، توقع أن تحارب زعماء أسطوريين مثل Regar والذي اعتبر قتاله صعب للغاية مليء بالأدرينالين والحماسة أو يمكنك مقاتلة زعماء عاديين مثل Reud مثلاً ، في كل الأحوال أنا لا أحب الأمور الأسطورية ولكن مقاتلة بشريين بـ AI محسن كانت مستساغة بالنسبة إلي.(اسحب لرؤية بقية الصور)

الألعاب المصغرة تبدو إضافة في غير محلها بعض الشيء

دعونا نتحدث عن الألعاب المصغرة والتي سترفه عنك ، يمكنك الدخول في حرب قصائد شعرية خارجة مع أي أحد ، صراحةً لم أعجب بالأمر فكرة وموضوعاً وعندما رأيته على أرض الواقع ، ازداد إقتناعي بأنه عنصر سيء للأسف ، يمكنك التسابق مع أحدهم في شرب البيرة وعندما تصل لمرحلة السُكر ، عليك أن تصوب على بعضاً من الأهداف بقوسك وسهمك ، الأمر الذي سيكون صعباً وغيرها من الألعاب الخفيفة التي تزيد من العمق الخاص بالعالم..(اسحب لرؤية بقية الصور)

رسوميات تبدو أفضل من السابق بمراحل وتنوع بيئي مذهل !

إذا كنتم قد رأيتم التسريب فبالتأكيد أصابتكم صدمة الـ Facial Animations وغيرها ولكن مما رأيناه اليوم فأعتقد بأن الـ Facial Animations قد تحسنت عن السابق بشكل كبير ، أينعم لا تزال تحتاج لعمل أكثر بكثير جداً ولكن هناك تحسن وهذا ينطبق على العالم المفتوح ورسومياته والتي تبدو خرافية فتبدو اللعبة في مستوى Odyssey إن لم يكن أعلى أيضاً كما يتضح لنا كما رأيتم التنوع البيئي الرائع ما بين مناطق ثلجية في النرويج للمناطق العشبية للمناطق المهجورة الكئيبة وغيرها  ، تبدو الأمور إيجابية جداً..(اسحب لرؤية بقية الصور)

ليلى حسن تعود ويمكنك اللعب بها في الماضي !!

بحسب ما صرح به Darby Mcdevitt فستتمكن كلاعب من اللعب بليلى حسن في الماضي نفسه وهذا بواسطة خلل في الـ Animus سيسمح لك بأن تأتي بليلى لعالم انجلترا والتي ستكتسب بعضاً من قدرات Eivor في الطريق وبحسب Darby تلك الطريقة تهدف لزيادة العمق في الوقت الحاضر والذي كنا نشعر بأنه مُهمش تماماً وقصته غير مهمة ولكن بهذه الإضافة ، سيختلط الحاضر بالماضي في شكل رائع ، كما ستتمكن من الدخول والخروج من الـ Animus وقتما تشاء في خاصية لم نرها منذ Black Flag.

هل رأى أحدكم Kassandra والـ Assassin العربي ؟

إن أمعنتم النظر في العرض فستلمحون شخصية قد تبدو مألوفة وتشبه Kassandra وهذا يعني بأنها قد وصلت لعصر الـ Vikings وبحكم أنها لا تموت بفعل صولجان Hermes Tresmigistus فيبدو الأمر مبرراً ، أيضاً لاحظنا وجود شخصية عربية من Masyaf مما يعني بأن الـ Assassins سيتواجدون هنا وبقوة في هذا الجزء.

لم يبق غير القصة ، أتمنى أن يتم ضبطها !

تبدو Assassin’s Creed Valhalla واعدة في كل شيء ولم يبق غير القصة فقط وقد علمنا من قبل بأن ليلى حسن ستعود وهذه المرة بطريقة مبتكرة ومن خلال خلل في نظام الـ Animus ، الـ Isu سيعودون بل سيكون هذا الجزء هو متم لأجزاء سابقة وخاتمة لهم وسيشرح كيف تحول مصطلح The Hidden Ones لـ Assassins و Order of The Ancients إلى Templars لذا أمل حقاً ألا يخيب أملي في قصة هذا الجزء ، على الأقل العودة لجذور الـ Assassin تبدو جيدة لذا لنأمل خيراً..

يمكنكم مشاهدة الفيديو التحليلي الخاص بنا عن اللعبة من قناتنا ARGamez والذي أبرز لنا مقاطع جديدة من أسلوب اللعب :

أخيراً ، شاهدوا مقطع الثلاون دقيقة لعب والذي عرضته لنا Ubisoft اليوم :

تلك كانت انطباعاتنا الخاصة الكلية عن Assassin’s Creed Valhalla والتي تصدر للجيل الحالي PS4 و Xbox One في 17 نوفمبر 2020 أخيراً ورسمياً مع وقت لاحق للجيل المقبل وبشكل مجاني إذ اشتريتها على الجيل الماضي وهذا بترقية مجانية من PS4 لـ PS5 وبفعل خدمة Smart Delivery من Xbox للحصول على أفضل نسخة ممكنة من اللعبة على Xbox Series X ، عموماً ، لا تنسوا مشاركتنا رأيكم الأولي عن اللعبة..!