في الأسبوع الماضي تحدثنا عن Act II من لعبة التصويب الجماعية Valorant وتحدثنا عن كل التفاصيل التي تحتاج إلى معرفتها حول هذا التحديث الجديد بداية من الشخصية الجديدة ومروراً بطور اللعب الجديد Death Match.

على الرغم من اعجابي الشخصي بلعبة Valorant إلا أن اللعبة بدأ نجمها يخفت قليلاً أو يمكننا ان نقول أنها أصبحت تحظى باهتمام أقل في الوقت الحالي، فما هي الأسباب التي أدت إلى هذا الركود؟

دعايا جبارة، ونسخة بيتا هي الأفضل.

لعبة Valorant حظيت بتجربة بيتا مختلفة جداً عن باقي الألعاب حيث تمكنت اللعبة من الوصول إلى عدد ضخم جداً من اللاعبين وحققت أرقام قياسية بمعنى الكلمة بالنسبة لمشاهدات منصات الفيديو مثل Twitch، كل هذا النجاح حققته اللعبة على الرغم من أنها كانت في طور البيتا فقط.

لماذا خَفت نجم لعبة Valorant وقَل الحديث عنها في الوقت الحالي؟لماذا خَفت نجم لعبة Valorant وقَل الحديث عنها في الوقت الحالي؟لماذا خَفت نجم لعبة Valorant وقَل الحديث عنها في الوقت الحالي؟

الحقيقة شركة Riot Games استخدمت أسلوب دعائي مميز وعبقري في نفس الوقت حيث ركزت على صناع المحتوى فضمنت أن اللعبة وصلت إلى أكبر شريحة من اللاعبين خصوصاً وان فكرة اللعبة نفسها كانت جيدة والتجربة عموماً ممتعة بالفعل.

لكن في نفس الوقت هذه الدعايا القوية جداً تعتبر سلاح ذو حدين، بسبب هذه الحملة القوية جداً تم رفع سقف التوقعات كثيراً والكثير أصبح ينتظر لعبة التصويب الأفضل.

الكثير من صناع المحتوى قاموا بمقارنة اللعبة مع CS Go وقالوا إن Valorant تمكنت حرفياً من معالجة كل أوجه القصور الموجودة في CS: Go ولكن للأسف هذا الأمر غير دقيق جدا فحتى الآن كل لعبة تمتلك مميزات وعيوب معينة.

لذلك عند تجربة اللعبة الكثير أصابه الإحباط على الرغم من أن هذا الإحباط غير مبرر في واقع الأمر، اللعبة بالفعل جيدة جداً وتقدم العديد من الأفكار المميزة ولكن ليس بالشكل الذي تم الترويج له أثناء فترة البيتا.

مشاكل في أسلوب اللعب.

عندما صدرت اللعبة عانت من بعض المشاكل التي أضعفت قليلاً من تجربة اللعب، أبرز هذه المشاكل كان أسلوب تصميم الخريطة لأن كل خرائط اللعبة تحتوي على العديد من الزوايا الحادة جداً وهذه الزوايا نتج عنها العديد من مناطق الاختفاء والتربص.

شخصياً استخدمت هذه الزوايا كثيراً بل وأحببتها أيضاً، ولكن في نهاية الأمر أنا لست لاعب تصويب من المقام الأول لذلك وجدت أن هذه الزوايا تعطيني ميزة تنافسية فيمكنني دائماً الاحتماء والتربص للعدو، ولكن بالنسبة للاعب التصويب المهتم شعر أن حركة ورتم اللعب بطئ ومعتمدة بشكل أكثر على الوقوف والتربص بالعدو.

لماذا خَفت نجم لعبة Valorant وقَل الحديث عنها في الوقت الحالي؟لماذا خَفت نجم لعبة Valorant وقَل الحديث عنها في الوقت الحالي؟لماذا خَفت نجم لعبة Valorant وقَل الحديث عنها في الوقت الحالي؟

أيضاً عدد جولات اللعبة كان طويل جداً وهو أمر جيد عندما تكون الفرق المتنافسة في نفس المستوى ولكن في حالة تباين المستويات يُصبح الأمر جيم بمعنى الكلمة فأنت تخسر بشكل مستمر لعدد كبير من الجولات، لحسن الحظ تم تعديل هذه المشكلة مع إضافة إمكانية الانسحاب من المباراة ولكن هذه الميزة لم تكن متوافرة مع إصدار اللعبة.

لعبة فئوية في المقام الأول.

حسناً لنبحث مثلاً في تكوين ألعاب الباتل رويال لنجد أنها ألعاب عامة جداً يمكن لأي شخص لعبها دون أي مشاكل، فنحن نتحدث عن ألعاب لا تحتاج إلى مهارة كبيرة خلال فترة زمنية طويلة جداً من المباراة الواحدة لذلك تجد أي شخص يلعبها حتى وإن كان غير مهتم بالالعاب عموماً ولذلك فهي تحقق هذا الانتشار الواسع.

الأمر يختلف تماماً عند لعبة Valorant فهي لعبة فئوية جداً وموجهة لنوع معين من اللاعبين، أولاً اللعبة تمتلك عناصر تجعلها لعبة رياضية من المقام الأول، الأسلحة محدودة جداً واللعبة تُركز جداً على أسلوب وطريقة التصويب نفسها.

كذلك الخرائط صغيرة والمواجهات محتومة وتحتاج لجانب تكتيكي كبير أثناء التنقل واختيار الطريق الذي تسلكه لتطويق العدو أو مواجهته أو حتى عند الدفاع عن القاعدة الخاصة بك.

لماذا خَفت نجم لعبة Valorant وقَل الحديث عنها في الوقت الحالي؟لماذا خَفت نجم لعبة Valorant وقَل الحديث عنها في الوقت الحالي؟لماذا خَفت نجم لعبة Valorant وقَل الحديث عنها في الوقت الحالي؟لماذا خَفت نجم لعبة Valorant وقَل الحديث عنها في الوقت الحالي؟

لا ننسى أيضاً الشخصيات نفسها وأن كل شخصية تمتلك مهارات معينة يمكن استخدامها في كل جولة وهذه المهارات تتطلب منك معرفة جيدة بالشخصيات وكيف تستخدم مهاراتها ويجب أيضاً ان تتعرف على المهارات الخاصة بشخصيات أعضاء الفريق لكي تفهم السيناريو الموجود على الشاشة.

كل هذه الأسباب جعلت اللعبة فئوية جداً ولها جمهور معين وبطبيعة الحال عند إصدار اللعبة قام بتجربتها شرائح واسعة من اللاعبين ونسبة منهم فقط من

أعجبها اللعبة وهم من استمروا فيها حتى الآن لذلك ستجد الأرقام انخفضت بعد مرور فترة من الوقت ويمكن أن نقول الأعداد الموجودة حاليَا هي القاعدة الأصلية للعبة وليست أعداد وقت الإصدار.

خصوصاً وان اللعبة حجمها صغير جداً ولا تحتاج إلى إمكانيات قوية لذلك من المؤكد إن فور إصدار اللعبة جربها شريحة واسعة جداً من اللاعبين ونضيف على ذلك أنها لعبة مجانية أيضاً.

خطوات Riot Games الحالية.

عندما قمنا بتجربة لعبة Valorant تمتعنا بالتجربة ولكن في نفس الوقت ذكرنا أن اللعبة ليست ممتازة وتحتاج إلى المزيد من التعديلات، لعل أبرز هذه التعديلات عدد الشخصيات الموجودة داخلها.

تحتاج اللعبة إلى عدد كبير جداً من الشخصيات فهذه هي فكرة اللعبة أصلا وكلما زادت الشخصيات كلما أصبحت أمتع لأن مع زيادة الشخصيات تتنوع التكتيكات وأساليب اللعب داخل المباراة لان لكل شخصية لها المهارات الخاصة بها.

الآن نحن في ACT II ومع بدايته تم الإعلان عن شخصية جديدة وهذا الأمر يُدل على أن شركة Riot Games تُدرك ما تحتاجه اللعبة وتعمل عليه بالفعل وهو أمر تعودنا عليه من الشركة العملاقة بالفعل.

هل هذه نهاية المطاف؟

لعبة Valorant لعبة جماعية مجانية ولا يمكن بأي شكل من الأشكال الحكم على مستقبل اللعبة من الآن، فهذه النوعية من الألعاب تتطور مع مرور الوقت عن طريق التحديثات والتطويرات.

يمكننا القول ان القاعدة الجماهيرية الموجودة حالياً مقبولة إلى حد كبير لكي تنطلق منها اللعبة ولكن في نفس الوقت اللعبة لن تنطلق إلا بالمزيد من التحديثات والتطويرات.

لماذا خَفت نجم لعبة Valorant وقَل الحديث عنها في الوقت الحالي؟لماذا خَفت نجم لعبة Valorant وقَل الحديث عنها في الوقت الحالي؟لماذا خَفت نجم لعبة Valorant وقَل الحديث عنها في الوقت الحالي؟لماذا خَفت نجم لعبة Valorant وقَل الحديث عنها في الوقت الحالي؟

شخصياً أعتقد أن اللعبة ستتطور بشكل كبير مع مرور الوقت ومن الواضح أن Riot Games تهتم بهذا العنوان جداً فمثلاً إضافة طور اللعب الجديد تعتبر إضافة جيدة جداً وكل ما تحتاجه اللعبة في الوقت الحالي المزيد من الاهتمام ودفعها نحو الأمام.

يمكننا أن نذكر مثال لعبة Rainbow Six Siege التي تطورت بشكل لا يُصدق وأعطت مثال في العطاء بمعنى الكلمة فاللعبة يوماً بعد يوم يتم تحديثها بشكل كبير جداً وهذه التحديثات تمكنت من دفع اللعبة إلى الأمام بشكل كبير جداً بعد أن كانت مجرد لعبة تصويب لا تحظى بالاهتمام الكافي.

برنامج League بالعربي.

كما نعلم لعبة Valorant من شركة Riot Games التي تشتهر بلعبة League of Legends وعلى ذكر League of Legends فيوجد الآن بطولة كأس العرب وهي تعتبر من أكبر بطولات الألعاب الإلكترونية التي تم تنظيمها من قبل لمنطقة الشرق الأوسط، وعلى هامش البطولة يتم بث برنامج League بالعربي كل يوم خميس

تذكروا جميعاً أن برنامج League بالعربي يأتينا بصورة مباشر كل يوم خميس في الساعة الخامسة بتوقيت GMT والسابعة مساءًا بتوقيت مصر والثامنة مساءًا بتوقيت السعودية و التاسعة مساءًا بتوقيت الإمارات على قناة ليج بالعربي على تويتش وذلك على هامش بطولة كأس العرب المقدمة من Intel و Lenovo legion.

لماذا خَفت نجم لعبة Valorant وقَل الحديث عنها في الوقت الحالي؟لماذا خَفت نجم لعبة Valorant وقَل الحديث عنها في الوقت الحالي؟لماذا خَفت نجم لعبة Valorant وقَل الحديث عنها في الوقت الحالي؟لماذا خَفت نجم لعبة Valorant وقَل الحديث عنها في الوقت الحالي؟

خلال البرنامج يتم استضافة مجموعة من أشهر صناع المحتوى واللاعبين العرب المهتمين بلعبة League of Legends وبالطبع لا يوجد خبير أفضل من هذا البرنامج وهؤلاء الضيوف للتعرف بشكل أثر على الشخصية الجديدة حيث يمكنك طرح الاسئلة الخاصة بك في التعليقات ليجيبك عنها المتخصصون الحقيقيون في عالم League of Legends.

لا تنسى أيضاً أن البرنامج يأتينا بتقديم Zika Star وهو أحد أبرز صناع المحتوى العربي فيما يتعلق بقصة و Lore عالم League of Legends وخلال الحلقات يتم استعراض العديد من المعلومات الدقيقة جداً والنادرة حول قصة اللعبة وتاريخ الشخصيات.

الجوائز سبب آخر يجعلك تتابع برنامج League بالعربي حيث يمكنك أن تكون أحد الفائزين بأي Skin تختارها مادامت موجودة داخل متجر League of Legends، وكل ما عليك فعله أن تتابع البث بشكل مباشر بانتباه كامل حيث يظهر على الشاشة شخصية بورو عند أحد الضيوف وأنت عليك كتابة مكان ظهور البورو بسرعة في التعليقات و أول المعلقين يفوزوا معنا بأي Skin يريدونها من المتجر.

أخيراً لا تنسى أن تشاركنا رأيك عزيزي القارئ في لعبة Valorant، هل ترى أن اللعبة تسير على نهج سليم وتتطور مع الوقت أم أنها وقفت عند نقطة معينة؟