طبعاً أنت تريد أن تضربني الآن بعد قراءتك لعنوان المقالة أو بالأخص المقتطفة المكتوبة أسفله ولكن هدىء من روعك عزيزي القارئ فلهذه الأسباب لا نفهم بعضنا البعض أبداً لأننا لا نترك لبعضنا مجال المناقشة البناءة أبداً ، حسناً ، قد تظن أني أهلوس مثلاً بقولي أن المنصات المنزلية قد تتفوق بالفعل على الـ PC وأن علينا ألا نقلق من مصير أو موقف الجيل المقبل بعد ما فعلته NVIDIA أول البارحة ولكن ما إن تفهم وجهة نظري من مقصدي بالمقارنات الغير منطقية التي يضعها البعض للحاسب الشخصي ضد المنصات المنزلية حتى تتضح الأمور بإذن الله…

 NVIDIA الحاسب الشخصي المنصات المنزلية

مقارنة الـ PC بالمنصات المنزلية هي أكثر مقارنة غير منطقية قد تقوم بها في حياتك !

أينعم ، لا يجوز أبداً مقارنة منصتين يهدفان لأشياء مختلفة تماماً وللأسف أجد هذا التوجه شائعاً جداً بالأخص بين لاعبي الـ PC ليبرهنوا لأصحاب المنصات المنزلية بأن الحاسب الشخصي هو الكل في الكل ، حسناً ، احزر ماذا عزيزي لاعب الـ PC ؟؟ " الكل يعلم ذلك أصلاً !! فما الفائدة من تكرار كلام يعتبر قاعدة عالمية معروفة ؟ أنا لا أعلم حقيقةً ولكن هذا يأخذني لنقطة مهمة جداً في حواري معكم اليوم وهي..

نحن نقارن بشكل خاطئ ، فما هي قواعد المقارنة السليمة أصلاً ؟

لا أود أن أطيل عليكم وأدخلكم في تفاصيل أنتم في غنى عنها ولكن لم أجد إلا أقرب من هذا المثال كي أوضح وجهة نظري ، عندما كنت في كلية الصيدلة ، تعلمنا أصول المقارنة السليمة بين أي عنصر وآخر وأول شيء يجب وضعه في حسباننا هو أن نختار نقاط مقارنة تتواجد في الدوائين اللذان نريد أن نقارن بينهما مثلاً ، بمعنى أنه لا يجوز أن نقارن بين دوائين من منظور نقطة متواجدة في واحد منهما دون الآخر وإلا تصير مقارنة غير عادلة أصلاً.

أما النقطة الثانية التى تعلمنا وضعها في حسباننا فهي أنك عليك مقارنة أدوية مرتبطة ببعضها البعض وبينهما صلة أو من نفس القسم ، بمعنى ، هل من المنطق مثلاً أن أقارن بين فاعلية دواء ما يعالج السُعال مع دواء آخر يعالج الإكتئاب ؟؟ أعتقد بأنها ستكون مقارنة غير منطقية أليس كذلك ؟؟ وإن أردت ، فلسوف أقارن بين دوائين للإكتئاب أو دوائين للسعال لأرى من منهما الفعّال أكثر مثلاً وحينها تصبح المقارنة مضبوطة..

حسناً ، طبقوا هذا الكلام بالضبط مع الحاسب الشخصي والمنصات المنزلية لتجدوا أن تقريباً النظرية متشابهة مع اختلاف الأمثلة طبعاً ومن مكاني هذا أؤكد بأن مقارنة الـ PC مع أي منصة منزلية لهي ظلم قاتل لها فهل نرى مقارنة لمنصة منزلية مع Nintendo Switch مثلاً ؟؟ هذا لا يحدث طبعاً لأن أول سبب بديهي هو..

كل منصة لها هدف مختلف تُبرمج وتصمم لأجله دوناً عن المنصات الأخرى !

لنبدأ بالـ PC والذي تتعدد استخداماته في كل مناح الحياة عموماً وليس فقط للألعاب  ، بل إن صح القول وصدق فأقل أولوية للـ PC تكمن في تشغيل الألعاب أصلاً وعلى الرغم من أنه يُصمم للـ Gaming خصيصاً وفي أحيان كثيرة إلا وأن له استعمالات ومزايا أهم بكثير على الأقل بالنسبة لي ، ونتحدث عن أنظمة حماية كبرى للشركات ، نتحدث عن تطور البحث العلمي والتكنولوجيا ، نتحدث عن ثورة في التقنية من خلاله تؤثر على حياتنا ومميزاته في عمليات الـ Multitasking والتي تتطلب الكثير والكثير وفي النهاية يأتي مبدأ تشغيل الألعاب وقد تسألني ، بما أن الـ Gaming هو أقل أولويةً للـ PC في نظرك ، لِم لا نجد حملات ترويجية غير للحواسب المخصصة للـ Gaming أكثر من أي شيء آخر ؟ والإجابة هي أنه لا يوجد مستهلكين قد يدفعون أموال طائلة على عتاد لتشغيل ألعاب سوى مجتمع اللاعبين والذي أصبح له صوت جبار بل وصار مبدأ الجيمينج الآن في الـ Spotlight كما يقولون ولكن دعونا من ذلك..

اقرأ : 6 أسباب تجعلك التفكير ملياً في شراء PC بدلاً من PlayStation 5.

"الـ PC أقوى من المنصات المنزلية"..هُراءٌ ومقارنات علينا التوقف عنها!

"المنصات المنزلية غير مُبرمجة وغير مصممة لتكون PC ولو كانت تريد أن تصير حاسب شخصي لفعلت ذلك"

هل قرأت عزيزي لاعب الحاسب الشخصي تلك الجملة جيداً ؟؟ سأكررها ، المنصات المنزلية لا تريد أن تصبح PC أصلاً وهي غير مبرجمة ولا حتى مصممة كي تنافسه بأي حال من الأحوال ، فكرة المنصات المنزلية هي توفير سبيل للعب بشكل سلس وبسيط جداً جداً مع توفير حفنة رائعة من الألعاب يتمكن أي مستهلك من الوصول إليها بسهولة أي أنها جهاز مخصص للألعاب والترفيه فقط ، لا تهمه دقة العرض ، لا تهمه الإطارات ، هو مصمم لإعطائك تجربة ما لن أقول بأنها ليست متاحة إلا عليه مثلاً لأنها موجودة للـ PC أيضاً ولكن المنصات المنزلية تركز على تلك النقطة فحسب وصدقني ، إن أرادت تلك المنصات أن تصير PC لأصبحت كذلك ولرأينا سوني أو مايكروسوفت يشرعون في محاولات مستميتة لأجل منافسة الحاسب بشتى الطرق ولكن هذا لا ولن يحدث !! هل تريد دليلاً على كلامي ؟

PS5 Xbox Series X سعر ميعاد إصدار

بنسبة قد تتجاوز 90% ، أنت لم تكن تركز على الإطارات أثناء لعبك وأنت صغير !

لنكن صادقين مع أنفسنا ، لم نكن نهتم بمعدل الإطارات ودقة العرض والقوة والأداء في الألعاب عندما كنا صغاراً ، فقط كان همنا هو الإستمتاع بما تقدمه اللعبة لنا دون أي تعقيد وتفاصيل إضافية ولكن بدأت ثورة الإهتمام بالإطارات ومن هنا بدأ الـ PC بالإنفراد بذاته كما كان طوال عمره وللعلم كلامي ليس معناه أن الإطارات غير مهمة ، أنا قصدت أنها لم تكن مبغانا أو مبغى المنصات المنزلية في قديم الأزل ، ولكن هل هذا يعني بأن على المنصات المنزلية عدم الإهتمام بتوفير سبل لعب عصرية مع متطلبات رسومية عالية ؟

لا ، طبعاً ، وهو ما تحاول المنصات المنزلية توفيره لأنه ظهر لها صداعاً من العدم !!

هذا الصداع هي مناوشات لاعبي الـ PC مع لاعبي المنصات المنزلية والحرب الكلامية فيما بينهما والتي دارت لسنوات والتي كانت أيضاً هي الوقود الذي أشعل فتيل سوني و Microsoft تجاه الإهتمام أكثر بعتاد منصاتهم للأجيال القادمة في المستقبل في محاولة لتوفير سُبل لعب جديدة لجماهيرهم يحظى بها لاعبو الـ PC منذ زمن وكل هذا مع مراعاة الجوهر المهم وهو تقديم تجربة لعب ترفيهية فوق كل شيء.

المنصات المنزلية الحاسب الشخصي

ولكن هل معنى كل هذا الكلام أن الـ PC سيء ؟

عزيزي القارئ ، قد تستغرب كلامي هذا ولكني أقوم شخصياً وحالياً بجمع المال لأشتري تجميعة PC أصلاً ودعواتكم معنا ، فلست هنا لأتحيز لجهة المنصات المنزلية أكثر مما أجدها مظلومة في مقارنات لا فائدة ولا جدوى منها وليس القصد من كل كلامي أن دقة العرض ، تتبع الأشعة والإطارات غير مهمين ، قطعاً لا !! ولكني أعترف ! أعترف دوماً بأن الـ PC سيظل هو الأقوى والخيار الأمثل للتجربة الكاملة للألعاب من الناحية التقنية او الهاردوير ، سيظل الحاسب الشخصي في مكان ما وحده في فضاء خارجي لا يجوز أن يتم مقارنته بمنصة أخرى وفي نفس الوقت لا يجوز أن نقارن منصات أخرى به وهو محور حديثي في هذه المقالة وليس أكثر..

طالع : كيف تمكنت منصة الـ PC من العودة لساحة الألعاب بقوة من جديد؟

سيظل الـ PC هو السبّاق دوماً ، متقدم بخطوة عن أي منصة أخرى ولكن لماذا ؟

للكثير من الأسباب أبرزها تسويقية بحتة ولكن لعل السبب الأهم هي أن المنصات المنزلية هي حواسيب شخصية صغيرة أول عن آخر ومُصنعة باستخدام PCs بتقنياته وخواصه وبالتالي عدم وجود أي ثورة أو خطوة جديدة تقنية للـ PC نحو الأمام تعني شلل تام لمستقبل المنصات المنزلية لذا نجد دوماً وعبر كل جيل بأن كلما تتفوق الكونسولز وحظت بمزايا أكبر ، كلما ظهر الـ PC ليخطف هذا الضوء منها وهو أمر طبيعي جداً جداً ولا يبخس في حق الـ Consoles بشيء بل هو نفس السيناريو الذي يتكرر كل سبع سنوات.

ولا أعلم حقيقةً سبب الهياج ورجوع فكر منافسة الـ PC للمنصات المنزلية من جديد في الأيام الماضية تحديداً بينما يعلم الجميع بأنها منافسة غير منطقية ولن تؤثر على الكونسول وسأتطرق لتلك النقطة لاحقاً ولكن ما جعلني أكتب هذه المقالة أصلاً هي رؤيتي لمواقع مشهورة أجنبية تحث على هذه المنافسة و تشعل فتيلها ولكن...

Cyberpunk 2077 NVIDIA RTX 30 DLSS تتبع الأشعة

كيف لك أن تقارن بينهما أصلاً ، كيف لك أن تتفوه بمثل هذا الكلام !!

عندما تقارن فعلاً فأنت تظلم معك المنصات المنزلية بشكل جبار كما قلت لأنك قد خالفت أولى القواعد في المقارنة السليمة التي ذكرتها أعلاه وهي أنك بدأت بمقارنة عنصرين مع بعضهما البعض من حيث نقطة معينة تتواجد في أحدهما دون الآخر وبالمعنى الصريح ، أنت تقارن منصة تقدم تجربة لعب و Multitasking وتستخدم في عمليات البرمجة والعمليات المعقدة وغيرها مع منصة هدفها تقديم تجربة لعب فقط ولا حول لها ولا قوة ، هل أنت متخيل ؟؟

إذاً ماذا تنتظر من مقارنة محسومة مثل هذه أصلاً ؟

لا شيء ، حرفياً لا شيء ، أنا أضحك كثيراً بيني وبين نفسي عندما أجد لاعب PC لا يعترف بالمنصات المنزلية مثلما أعترف به بشخصي وكونه لا يقارن بأي شيء ناهيكم أنه الأقوى دون منازع ، دائماً ما وجدت هؤلاء اللاعبين الذين يحبطونك من تجربة المنصات المنزلية حتى وعندما تقدم تلك المنصات تقنية ما أو طفرة ما أو لعبة ما غير موجودة في الحاسب الشخصي وبدلاً من الاعتراف بتفوق تلك المنصات حتى ولو كان تفوق لحظي قصير المدى ، تجدهم يقولون : " حسناً ، عظيم ولكن هل تقدر منصتك تلك أن تشغل الألعاب على معدل إطارات يصل لمليون إطار في الثانية وبدقة عرض 617611X98876 ؟؟؟

صديقي الأمور لا تُحسب هكذا وفي الحقيقة ، أنا بالفعل أضحك على تلك المقولات والسبب هو أني لا أعلم ما الذي يرمي إليه لاعبو الـ PC بهذا الكلام ؟؟ ما الذي يريدونه ؟ ما الفكرة من تكرار كلام الكل يعرفه ولن يستطيع أن ينكره وهو أن الـ PC سيظل دوما أقوى منصة في العالم ؟ ما الفكرة ؟ لا أعلم حقيقةً ولكن ، هل تظنون أن هذه مقارنة عادلة ؟ عندما تقارن عنصر متواجد في الـ PC بآخر غير مُصمم أن يتواجد في المنصات المنزلية أصلاً ومن ثم تخرج لتقول : أرأيتم ؟ قلت لكم أن المنصات المنزلية ضعيفة ؟ " هل ترى أن هذه مقارنة سليمة ؟ الصراحة بهكذا إدعاء ، أنت لم تثبت أي شيء لصالحك بل على العكس..

"الـ PC أقوى من المنصات المنزلية"..هُراءٌ ومقارنات علينا التوقف عنها!

إن أردنا أن نقارن فعلاً فكيف نفعل ذلك ؟

بكل بساطة عليك أن تقارن بالهدف المشترك الذي يسعى إليه طرفي المقارنة ، ودعونا نفكر في هدف مشترك بين حاسب و منصات منزلية ؟ هل حزرتم ؟ نعم ، هي الألعاب ولا أتحدث عن جودتها وأدائها بالعتاد لأنه مبدأ كما قلت لا تتطرق له المنصات المنزلية إلا مؤخراً وبسبب ضغط جماهيرها عليها نتيجة مناوشاتهم مع أصحاب الـ PC وبالتالي لا يجب المقارنة به ولكن مبدأ الألعاب متوفر هنا وهناك وتهتم به المنصتان ، لذا الحالة الوحيدة التي يمكنك أن تقارن فيها فعلاً بين PC و منصة منزلية هي توافر الألعاب عليهما ، من يحظى بنصيب أكبر من العناوين مثلاً ؟ وهل تعتبر عناوين قوية ، ضعيفة أم ماذا ؟ غير ذلك أنت تضرب بمقارنتك عرض الحائط..

وهذا ما ينقلني لنقطة محورية تخص NVIDIA وكروتها RTX 30 الجديدة ، هل قضت على المنصات المنزلية فعلاً ؟

سأدخل في الموضوع مباشرةً وأقول لا ، لم تنهي NVIDIA الأمور وقد تقول لي إذاً لم تقوم بجمع أموال لشراء تجميعة ؟ والسبب ذكرته أعلاه وهو أن الـ PC هي التجربة الكاملة المتكاملة التي يحلم بها أي لاعب ولكن هذا ليس من شأنه أن يضر بالمنصات المنزلية وأعتقد بأني بررت أسبابي في الأعلى ولكن حرفياً الـ PC في كوكب والمنصات المنزلية في كوكب آخر ، لكل منه شأنه الخاص الذي لن يؤثر على المستهلكين في عملية الشراء خصوصاً وأن الـ PC حلم صعب المنال للكثيرين وكما قلت البعض يريد التجربة البسيطة للعب وهنا يأتي دور المنصات المنزلية والتي أؤمن بأنها تتفوق على الـ PC في أمور كثيرة !!

طالع أيضاً : عصر ألعاب الـ 4K قد بدأ بالفعل .. وأخيراً!

"الـ PC أقوى من المنصات المنزلية"..هُراءٌ ومقارنات علينا التوقف عنها!

نعم ، المنصات المنزلية لها أفضلية على الحاسب !

أعلم أنك الآن تغلي وتريد إغلاق هذه المقالة إن لم تكن قد أغلقتها أصلاً ولكن تابعني للنهاية والحكم لك طبعاً..

أولاً : السعر !

يفتخر لاعبو الـ PC بأن بطاقة RTX 3070 ستأتي بسعر 500$ وفي الحقيقة هو سعر ممتاز لمن يتابع أخبار الهاردوير ولكن من بعد هذا الخبر وأنا أرى العجب العجاب ، فخرجت Digital Foundry بإسمها الضخم لتقول بأن RTX 3070 سيؤثر على مبيعات المنصات المنزلية خصوصاً Xbox Series X وغيرهم من الكثير من المحللين ، ولكن مما يبدو فقد نسي لاعبو الـ PC بأن البطاقة الرسومية لن تضمن لهم اللعب ويبدو بأنهم نسيوا بأن 500$ هي أول خطوة فقط في تجميعة حاسب شخصي بل نسيوا أن هنالك قطع أخرى تتواجد في الـ PC عموماً غير كارت الشاشة !!

وعلى صعيد آخر ، توفر المنصات المنزلية تجربة ليست بالسيئة ، هي أقل من الـ PC شأناً طبعاً ولكنها تعطيك معالج ، GPU مع SSD وتتبع أشعة وتقنيات 3D Audio مع أداة تحكم تعمل بالـ Haptics وغيرها وكل ما تطلبه منك هو 500$ ، أي أن سعر بطاقة رسومية يُعادل سعر منصة كاملة متكاملة مكتفية بذاتها تعد بـ 4K 60fps أيضاً !!

NVIDIA RTX 3070

ولنكن صريحين ، سعر المنصات المنزلية لن يتجاوز حاجز الـ 500$ ، لتصير تلك المنصات فجأة ملجأ اللاعب الذي لا يستطيع أن يشتري تجميعة باهظة الثمن قد يبيع كليته لأجلها حرفياً..السعر هو عامل مهم يجعل المنصات المنزلية تتماسك جيل وراء جيل وتتحدى سوني ومايكروسوفت أنفسهم في سبيل توفير تلك المنصات للأغلبية العظمى من اللاعبين.

PS5 PS4 Sony

ثانياً : بالنسبة للكثيرين العتاد ليس هو أهم شيء !

قد يكون العتاد هو هم لاعب الـ PC الشاغل ولكن الحال ليس كذلك مع شريحة لا بأس بها من اللاعبين كل همها حرفياً هي تجربة اللعب بسهولة والترفيه عن نفسها دون الدخول في دوامات كثيرة ، وإن كان العتاد و أهم شيء في الحياة للاعب فعلاً لما كانت نجحت المنصات المنزلية مثلما تنجح في كل جيل أو بالأحرى ما كانت تواجدت المنصات المنزلية من أصله لأن كله كان ليتوجه صوب الـ PC الذي يقدم أقوى عتاد بالتبعية..

Horizon Forbidden West PS5 Sony

ثالثاً : البساطة في الإستخدام دون تعقيد !

لتشغل منصة منزلية عليك أن تركب كابل الـ HDMI وكابل الكهرباء نفسه أما للـ PC فتقول الأسطورة أنه يمر بمرحلة تسمى مرحلة التجميع وهي مرحلة تتسم بالدقة البالغة وكأنك تقوم بعملية جراحية لأن الغلطة فيها قد تجعلك تتحسر على قطعة هاردوير سهرت الليالي كي تجمع المال اللازم لشرائها ، عملية التجميع معقدة جداً جداً وليست مصممة لأي مبتدىء وفيها من التعقيد ما يجعلك تكره نفسك وبالتالي لا توجد سهولة في الإستخدام إلا إن ذهبت لمتخصص في التركيب ولن ننسى مشاكل النصب التي تحدث عادةً مع الكثيرين من التجار بسبب قلة خبرة المستهلك في الهاردوير ليصبح الأمر أحياناً كابوساً.

التجميعة المناسبة لبطاقات NVIDIA GTX 1080/GTX 1070

رابعاً : سهولة التنقل !

إن كنت شخص تحب الألعاب ولكنك تسافر كثيراً ولديك PC ففي الأغلب ستبدأ في تجميع مال إضافي فوق الإضافي لتشتري Laptop مخصص للألعاب أيضاً لأنك لن تسافر بهذه الكيسة الضخمة أليس كذلك ؟ وهو طبعاً عكس مبدأ المنصات المنزلية التي تحاول دوماً الحفاظ على صغر الحجم ومبدأ العُلبة وهوما ينقلني لسبب مهم..

خامساً : تحدي كل جيل ومبدأ الأفكار الإبتكارية !

مع مرور سبع سنوات ، تتقدم التكنولوجيا أكثر مما يعني تحدي أكبر لسوني ومايكروسوفت ، "تحدي العُلبة" أو هكذا أسميه أنا ، فبينما يمضي الـ PC ولا يُبالي بأحجام ضخمة للبطاقات الرسومية ولعتاده في العموم دون أدنى مشكلة ، على سوني و Xbox توفير المعادلة الصعبة وهي خلط قطع عتاد متطورة وقوية ووضعهم بشكل أو بآخر داخل عُلبة وصدقوني ، هذا المبدأ ليس هيناً لأنه يتطلب الكثير من الإبداع ويصعب مع كل جيل وأظن أننا بدأنا نرى أحجام ضخمة للمنصات المنزلية مع هذا الجيل خصوصاً وهذا لأن قطعها حجمها بالفعل كبير كما أن لدينا SSD وقطع أخرى إضافية لم تتواجد في الجيل الماضي مما يصعب العملية..

تلجأ سوني و Xbox لـ ِAMD عادةً لأجل معالجاتها الرسومية منها والمركزية والتي يتم تصنيعها خصيصاً لهم بتقنيات وخواص قد لا تتواجد في الـ PC بسبب مبدأ التقيد بمساحة صغيرة مع الرغبة في وضع أعلى التقنيات ليكون الإختبار الحقيقي الإبداعي للمطورين في إيجاد طريقة لاستيعاب كل ذلك داخل العلبة أي أننا نكون بصدد أفكار إبتكارية جديدة باستمرار وهو شيء ممتاز وللعلم ـ نحن لا نعلم للحظة نوع معالج منصات الجيل المقبل الرسومية والمركزية ، كل ما نعلمه هو أنهما مصنوعين بشكل خاص Custom Made من AMD مما يترك الكثير من الفراغات التي لا يمكننا الإستناد عليها لعمل مقارنة صحيحة وصحية مع الـ PC إن أردنا ذلك !

Xbox Series X Xbox

سادساً : الألعاب !

حسناً ، قد يكون تحسن هذا المبدأ عن ذي قبل كثيراً ولكن المنصات المنزلية تتخصص في الألعاب وهي الوحيدة التي تنجح في إعطائنا تجارب لا تنسى وأتحدث عن حصريات سوني والتي بدأت تشق طريقها أينعم للـ PC ولكنها لا تزال مطلب وحلم للكثير من اللاعبين ليجربوا عنوان واحد فقط من العناوين التي تأتي للمنصات المنزلية فقط وعلى الرغم من أن Xbox قد فتحت لنفسها جسراً مع الـ PC من خلال خدمة Xbox Game Pass إلا أن مبدأ الحصريات تتفوق فيه المنصات المنزلية بلا منازع وتعد سبباً قوي لشراء المستهلكين لها.

أفضل حصريات PS4

الخلاصة : لا ترتعش فرائصك عزيزي لاعب المنصات المنزلية !

معرض NVIDIA كان قوياً جداً صراحةً ولن أكذب إن قلت بأنه هو السبب الأخير في حسم قراري تجاه التوجه للـ PC ولكن هذا لن يؤثر على زخم المنصات المنزلية مُطلقاً ، علينا فعلياً أن نتوقف عن مقارنات لا قيمة لها لن تقدم أو تؤخر ، الحاسب الشخصي هو أقوى منصة وأنا أعترف بذلك وليس لدي مع هذا المبدأ أي مشكلة بشرط ألا نحيد عن الأمور المنطقية وأن نضع الأمور في نصابها الصحيح أثناء مقارنتنا لعنصر مع آخر فهل سمع أحدكم عن شخص ما يقارن بين Nintendo Switch و PS4 ؟؟ أعتقد لا ، إذاً لم هذه المقارنة سليمة والأخرى في غير محلها في نظر البعض أم هي حجة لخلق أي سبب للتهكم على أصحاب المنصات المنزلية ؟

شاركوني رأيكم حيال هذه القضية في التعليقات ودعونا نتناقش بشكل متحضر وراقي من فضلكم !"الـ PC أقوى من المنصات المنزلية"..هُراءٌ ومقارنات علينا التوقف عنها!