شاركنا معكم من قبل أهم 7 تطبيقات على ساعتك الذكية للأندرويد لا يُمكِن الاستغناء عنها في ساعتك الذكية، والتي على الرغم من أهميتها إلا أن أغلبها كان يتطلب وجود نسخة من التطبيق على هاتفك الذكي لكي تتمكن من استخدامه كتطبيق جانبي من خلال ساعتك. من المنطقي جدًا أن يكون هاتفك بجانبك، فأنت تعلم أن الساعة الذكية ليست إلا ملحقًا جانبيًا على أي حال، ولكن ماذا لو أردت أن تستخدمها بشكل مستقل؟

لتحقيق ذلك يجب عليك تحميل عدد من «التطبيقات المستقلة» أو «Standalone»، وهي التي تعمل بشكل كامل على جهازك، ولا تحتاج إلى أي متطلبات أخرى، ولا حتى اتصال بالإنترنت. مادمت تمتلك جهاز ذو عتاد ونظام تشغيل مُناسبين، فأنت يمكنك إيجاد تطبيقات مستقلة، وهذا لا يختلف في عالم الساعات الذكية خصوصًا مع تطوير جوجل نظام Wear OS المبني على أندرويد.

تطبيقات مستقلة لنظام Wear OS

  1. Samsung Browser
  2. G-Board
  3. Google Contacts
  4. Compass
  5. Soundcloud
  6. Focus to-do
  7. Samsung Voice Recorder
  8. AccuWeather
  9. Bring!
  10. Infinity Loop: Relaxing Puzzle

لكي تتمكن من استخدام ساعتك الذكية بشكل مستقل، فأنت تحتاج لوجود بعض من التطبيقات التي تقدم لك الوظائف الأساسية، مثل تصفح الويب، الكتابة عبر لوحة مفاتيح وغيرها، وهذا ما ركّزنا عليه في مقال اليوم، بجانب عدد من التطبيقات المستقلة الأخرى التي تقدم خصائص فريدة من نوعها دون الحاجة للاعتماد على هاتفك الذكي لتشغيلها.

جميع التطبيقات التي نستعرضها اليوم لا تحتاج لوجود نسخة منها على هاتفك الذكي.

  • ملحوظة: يُمكن تحميل أي من تلك التطبيقات على ساعتك الذكية مباشرةً من هاتفك الذكي أو حتى مُتصفح الويب الذي تقرأ منه هذا المقال، فقط:
  • توجه إلى الروابط الموجودة لتلك التطبيقات على جوجل بلاي.
  • اضغط تثبيت.
  • سيسألك عن الجهاز الذي ترغب في تثبيت التطبيق عليه، فقط اختر ساعتك الذكية.

01. Samsung Browser

لعل الخطوة الأولى لتحويل ساعتك ذي نظام Wear OS إلى جهاز مستقل هو تزوديها بمتصفح ويب خاص بها، يوجد عدد من متصفحات الويب المتاحة للتحميل، ولكن نعتقد أن أفضلها هو متصفح سامسونج، حيث يأتي بواجهة مستخدم مخصصة لهذا النوع من الشاشات الصغيرة، يُمكنك مثلا التكبير عبر التمرير حول إطار الساعة، يمكنك كذلك تصفح محتويات صفحة الويب عبر السحب من الأطراف.

يأتي متصفح سامسونج على الساعات الذكية بمحرك بحث جوجل، مع إمكانية تبديله بمحركات أخرى مثل «DuckDuckGo»، في حال كنت تستخدم متصفح سامسونج على هاتفك كذلك، ستجد جميع الروابط المحفوظة (Bookmarks) متاحة في ساعتك.

Google Play

02. G-Board

بالتأكيد لاحظت مدى إزعاج لوحة المفاتيح الافتراضية التي تأتي بها ساعتك الذكية، والتي غالبًا ما تكون بأسلوب لوحات المفاتيح القديمة التي تضم أكثر من حرف مدمج في زر واحد، مع إمكانية اختيار الحرف المطلوب عبر الضغط المطوّل والسحب. تأتي لوحة مفاتيحة G-Board على نظام Wear OS لتحل تلك المشكلة، حيث ستجد نفس لوحة المفاتيح التي اعتدت استخدامها على هاتفك الذكي بل تدعم كذلك الكتابة بالسحب (Glide Typing)، بالتأكيد لن تكون مهمة سهلة أن تكتب على شاشة لا تتجاوز 2 إنش، لهذا أنصحك بمحاولة تجربة السحب.

تأتي لوحة مفاتيح جوجل أيضًا بدعم للرموز التعبيرية، مرتبة في أقسام تمامًا كنسخة الهواتف الذكية، مع دعم التحدث الصوتي أيضًا. يُمكن كذلك الكتابة باللغة العربية.

Google Play

03. Google Contacts

تكتمل استقلالية ساعتك الذكية بوجود نسخة من جهات الاتصال مُخزّنة عليها، والتي لن تحتاج لهاتفك الذكي؛ لأن تلك الأسماء مُخزنة في حساب جوجل الخاص بك. يُمكنك التصفح والبحث مباشرةً من ساعتك، وعرض أرقام الهواتف أو حتى التواصل معهم نصيًا مباشرةً من الساعة. يُمكن الاتصال كذلك ولكن بالتأكيد ستحتاج إلى اتمام المكالمة من هاتفك الذكي لعدم وجود شريحة اتصال في الساعة.

Google Play

04. Compass

من الاستخدامات البديهية للساعات الذكية هو تحويلها لبوصلة، وعلى الرغم من أن أغلب الساعات تأتي بتطبيق البوصلة الخاص بها، إلا أنه يوجد عدد من تطبيقات البوصلة التي يمكن تجربتها من متجر جوجل بلاي كذلك، اخترنا لكم هذا التطبيق بالذات لسهولته الشديدة، حيث يأتي بدون أي واجهة أو إعدادات، فقط افتح التطبيق لتظهر لك البوصلة. مع إمكانية الضغط على علامة معينة وتحريك البوصلة لمعرفة الفرق بين النقطة الأولي الثانية.

 Google Play

4.1 Muslim Expert (تطبيق إضافي)

من التطبيقات الدينية العملية لمن يتبع الدين الإسلامي، حيث يُمكنك اختيار المدينة المقيم بها عبر البحث المباشر من الساعة، وستظهر لك مواعيد الصلوات بالكامل، مع إمكانية تفعيل الاشعارات، المفيد جدًا في هذا التطبيق هو إمكانية تحديد القبلة من خلاله.

 Google Play

05. Soundcloud

بجانب «سبوتفاي»، يُمكن تحميل SoundCloud أيضاً على الساعات الذكية ذي نظام Wear OS، وعلى عكس التطبيق الأخضر، يُمكن استخدام التطبيق دون الحاجة لوجود نسخة على هاتفك الذكي، فقط اتبع الخطوات الظاهرة أمامك لإقران التطبيق على حسابك الشخصي، وستتمكن من استخدام التطبيق مباشرةً من ساعتك. ولعل العيب الوحيد الذي وجدناه في هذا التطبيق هو أنك لن تتمكن من بث الأغاني من مكبر صوت السماعة، سيطلب منك التطبيق الإقران بملحق بلوتوث صوتي في كل مرة تحاول فيها تفعيل زر التشغيل.

 Google Play

06. Focus to-do

إذا كنت تعاني من صعوبة التركيز وتميل في البحث عن حلول تساعدك على إتمام المهام التي لديك مثل كتابة هذا المقال الذي تأخرت في تسليمه. يُمكن تفعيل وضع «بومودورو» مباشرةً من ساعتك، والذي سيفعل مؤقت لمدة 25 دقيقة ثم يعطيك راحة لمدة ثلاث أو أربع دقائق وهكذا. وعلى الرغم من إمكانية استخدام التطبيق مباشرةً من ساعتك، إلا أنك ستكون مجبرًا على استخدام تطبيق الهاتف لإنشاء مهام جديدة.

 Google Play

07. Samsung Voice Recorder

وجود جهاز تسجيل على معصمك قد يكون مفيدًا في كثير من الأوقات، فبدلًا من إخراج هاتفك في القاعة لتسجيل تلك المحاضرة فيبدأ دكتور المادة في توبيخك، فقط استخدم ساعتك الذكية سريعًا ودون أن يلاحظ ستكون بدأت في التسجيل بالفعل. استطاعت سامسونج تطوير التطبيق المثالي للقيام بهذه المهمة على نظام Wear OS، بواجهة بسيطة ومباشرة، مع إمكانية الترجمة النصية (في حال كان التسجيل باللغة الانجليزية)، يُمكن كذلك الاستماع لتلك التسجيلات مباشرةً من ساعتك، أو نقلها على هاتفك الذكي في لحظات.

 Google Play

08. Google Weather

يأتي تطبيق الطقس الافتراضي على ساعتك الذكية ليكون معتمدًا على إعدادات هاتفك، ومع إعلان جوجل عن دخولها في منافسة الساعات الذكية عبر الكشف عن ساعة جوجل بكسل، أطلقت الشركة تطبيق طقس خاص بها، والذي يمكن تحميله على أي ساعة تحمل بنظام Wear OS، يتميز التطبيق أنه يعمل بشكل مستقل، ويقدم العديد من البيانات المفيدة مثل وقت الشروق، كما يأتي بدعم لثلاث واجهات ساعة؛ أولى للطقس، الثانية مؤشر الأشعة فوق البنفسجية والأخيرة لوقت الشروق.

 Google Play

09. Bring!

تطبيق بسيط يساعدك على تدوين ما ترغب في شراؤه من البقالة، يمكن استخدامه مباشرةً من الساعة دون الحاجة لوجود هاتف ذكي، وبمجرد شراء المطلوب فقط المسه ليتحول إلى اللون الأخضر. تطبيق بسيط جدًا ويؤدي الغرض.

 Google Play

10. Infinity Loop

لا يوجد أفضل من لعبة لنختم بها قائمتنا اليوم، خصوصًا لنفتح أعينكم على وجود عدد من الألعاب المصمّمة خصيصًا للساعات الذكية، ولكن سنكتفي الآن بالتحدث عن هذه اللعبة البسيطة، والتي تتمثل في وجود حلقات عشوائية والمطلوب منك ترتيبها لأي حلقات مغلقة عن طريق تحريك تلك الحلقات وربطها مع بعض، كما يظهر بالصورة الأولى (قبل) والصورة الثانية بعد غلقها.

تساعدك هذه اللعبة على تهدئية أعصابك، خصوصًا مع وجود واجهة بسيطة بألوان هادئة، وعند غلق الحلقات يتغير لونها كما يظهر بالصورة، وهو ما يتم عن طريق تأثير لطيف يخطف الأعين ويشعرك بمتعة الإنجاز.

Google Play

كانت هذه قائمتنا بأبرز التطبيقات المستقلة التي يُمكن تحميلها على أنظمة Wear OS، فهل يوجد تطبيق معين لفت انتباهك؟ أو ربما هناك تطبيق/لعبة أخرى تعتقد أنه وُجب التحدث عنها؟ أخبرنا في التعليقات!