الرئيسية المقالاتماهو الفرق بين كيبورد Membrane و Mechanical؟ وأيهما الأفضل؟

قوة حاسوبك وحجم شاشة العرض التي لديك لا تكفي لكي تمنحك التفوق على خصومك في عالم الالعاب, فهناك ادوات إضافية أنت بحاجة لها عند لعب الألعاب لتعطيك الأفضلية على الاخرين. نعم الأمر الأساسي هو ان تكون من اللاعبين الجيدين وإلا لن تفيدك تلك الأدوات بشيء. فإن كنت واحداً منهم أنت تحتاج إلى عدد من الأجهزة الطرفية التي تعطيك أفضلية على خصومك في مختلف الالعاب وما سأتحدث عنه اليوم هو الكيبورد حيث سأتطرق معكم إلى الفروقات بين نوع كيبورد Membrane و Mechanical وأيهما الأفضل, بجانب الحديث عن أحدث تشكيلة من لوحات المفاتيح من شركة MSI.

الأجهزة الطرفية…البداية مع الكيبورد “لوحة المفاتيح”

مستخدم عادي, لاعب, محرر, مصمم…أياً ما كنت تقوم به على حاسوبك أو جهازك المحمول ستجد أنك تستخدم لوحة المفاتيح وهو جهاز طرفي أساسي في حياتنا اليومية. لكن بالنسبة للاعبين هو شيء جوهري وضروري وكلما كان ذو جودة أفضل وبمميزات أعلى كلما سمح لك كلاعب بتحقيق أفضلية على الأخرين. الكثير منكم يشير إلى عدم وجود فروق بين الكيبورد العادي والاحترافي وهذا ليس كلام دقيق, نعم الفروقات قد لا تكون هائلة ولكن هناك فروق جيدة ستساعد على تحسين حركتك وسرعة استجابة الضغط على الزر مقارنة بالكيبورد العادي لينعكس ذلك بشكل إيجابي عند اللعب.

كيبورد Membrane ماذا يقدم لنا

اشتهر هذا النوع من الكيبوردات المعروفة كذلك “بالغشاء المطاطي” بكثرة بين المستخدمين نظراً لاعتماد أغلب الشركات عليه فنحن نراه مستخدم مع الكيبوردات الرخيصة, الكيبوردات التجارية أضف إلى رؤيته يستخدم في بعض كيبوردات الأجهزة المحمولة القديمة. هذا الكيبورد له بنية داخلية تعتمد على 3 طبقات مختلفة. الطبقة الأولى تسمى طبقة الممبرين العليا وتعرف كذلك باسم الغشاء وهي عبارة عن لوحة دوائر إلكترونية مطبوعة PCB مرنة للغاية. تليها الطبقة الثانية الفاصلة المتضمنه لفتحات شكلها كالثقوب مما يسمح لوسادات الضغط الموجودة تحت كل مفتاح بأن تمر عبرها. بعد ذلك لدينا الطبقة الثالثة وتسمى طبقة الممبرين السفلية وهي لوحة دوائر إلكترونية مطبوعة PCB اخرى مرنة للغاية لتحدث اتصالا فعلياً معها ليستجيب كل زر يتم ضغطه من الكيبورد. هذا التصميم معتمد مع الأجهزة الالكترونية المختلفة, ولكن مع الوقت أصبح هناك طبقة واحدة من الغشاء أو الممبرين دون الحاجة إلى طبقتين عليا وسفلية.

أذا يمكن ان نقول بشكل أوضح ان البنية الأساسية لكيبورد Membrane المستخدم مع الحواسب تبدأ بأزرار مصنوعة من مادة البلاستيكي. بعد الغطاء البلاستيكي والأزرار سنرى لوحة مطاطية تغطي كامل حجم الكيبورد وهي متضمنه لقبب متعددة دورها يكمن لتنفيذ الأوامر من قبل الأزرار. فعند ضغط الزر سيكون لهذه القبب “سمها ما شئت” دور نقل الضغطة نحو لوحة الدوائر الالكترونية المطبوعة PCB من خلال طبقة سفلية موجدة تحت قعر كل قبة كما تشاهد بالصورة, وللمعلومة قعر القبة مصنوع من مادة الجرافيت المعروف بنقله للكهرباء لينفذ التوصيل الفعلي نحو PCB. بعد اللوحة المطاطية سنرى لوحة إلكترونية مطبوعة PCB وهي مرنة للغاية وشفافة وتتمتع بخطوط توصيل مختلفة مع العديد من الدوائر التي تمثل كل زر في لوحة المفاتيح, ليكون دورها توصيل الإشارة التي تتلقاها نحو الحاسوب بعد عملية ضغط الزر.

البعض يسأل هل هناك أنواع مختلفة من التصاميم لكيبوردات Membrane؟ نعم هناك نوعين من التصاميم المستخدمة مع هذا النوع من الكيبوردات أحدها تصميم المفتاح المسطح الشائع استخدامه مع الأجهزة الأخرى مثل لوحة مفاتيح الميكرويف, الفرن الالكتروني وغيرها من الاجهزة. المفاتيح في هذا التصميم مطبوعة على نفس السطح، إلا إنه ما يزال يستخدم نفس سطح الضغط، لكنه لا يوفر ارتداد فعلي ملحوظ، مما يجعل من الصعب استخدامه على كيبورد الموجه نحو الحواسب، فهو امر يعتمد عليه الكاتب لتحقيق ارتداد فعلي وملاحظ لكل ضغطة زر. النوع الآخر يسمى كيبورد المفتاح المقبب، الذي يستخدم أزرار مقببة مع أحرف مطبوعة على الجزء العلوي منها. هذا النوع من الكيبورد يستخدم مفاتيح من المطاط أو السيليكون وحينما يتم ضغط المفتاح سيكون للقبة السفلية دور نقل وإرسال الإشارة من خلال لوحة إلكترونية مطبوعة PCB إلى حاسوبك.

ماهي مميزات وسلبيات هذا النوع من الكيبوردات؟

  • كيبورد Membrane يأتي بسعر معقول أكثر من الكيبورد الميكانيكي حينما يأتي الأمر لتحقيق تجربة مقبولة.
  • كيبورد Membrane يأتي مصنوع من مواد البلاستيك مما يجعله أخف من الكيبورد الميكانيكي الذي يمتلك نسبة أكبر من القطع المعدنية. هذا الامر يجعل منه خفيف الوزن.
  • كيبورد Membrane يعتبر أفضل من الكيبورد الميكانيكي حينما يأتي الأمر لمستوى صوت الكتابة, فهو لا ينتج صوت عالي أثناء الكتابة مقارنة بالكيبورد الميكانيكي.
  • إذا كنت تكتب بشكل سريع أو تضغط على المفاتيح عند اللعب بسرعة مع كيبورد Membrane ستجد في الكثير من المرات ان المفاتيح لا تسجل ما ضغط عليه حيث أن المفتاح لا ينخفض للمستوى المطلوب.
  • كيبورد Membrane يمكن أن يتآكل بشكل أسرع من الكيبورد الميكانيكي والسبب في ذلك هو ان طبقة الغشاء المطاطي سوف تخسر الارتداد المطلوب مما يجعل من جودة الضغط على المفاتيح ضعيفة.
  • مفاتيح Membrane لا تتحمل عدد نقرات كبير فهي تتراوح بين 1 إلى 15 مليون نقرة فقط.
  • من الصعب تنظيف كيبورد Membrane والسبب أن الأزرار بالعادة غير قابلة للإزالة.

ماذا عن كيبورد Mechanical؟

الكيبود الميكانيكي يستخدم مفاتيح ميكانيكية كاملة تعرف بـ switch وهي ذات بنية مختلفة كلياً عن كيبورد Membrane مما يجعله ذو أفضلية أكبر من ذلك النوع. فاللاعبون المحترفون يفضلون هذا النوع من الكيبوردات نظراً لمميزاته الواضحة التي تساعد اللاعب على تحقيق تجربة لعب أفضل. هناك أكثر من نوع للمفاتيح التي تأتي مع الكيبورد الميكانيكي أشهرها Cherry MX الزرقاء، الحمراء، البنية والسوداء إلخ. يأتي كل منها على نحو مختلف من ناحية مميزاته ويمكن تفرقته بلونه. لكن بشكل عام كل مفتاح يمتلك بنيه خاصة به منفصلة عن باقي المفاتيح, خلال نظرك لهذا المفتاح من الداخل ستجد ان كل واحد منهم متصل بشكل مباشر مع لوحة الدارة الالكترونية PCB الخاصة به, بجانب تضمن كل مفتاح قطعة الزنبرك والقطع الإضافية لتكون لنا هذا المفتاح الميكانيكي, مع العلم ان هذا المفتاح مكون عادة من 5 قطع وهي:

  1. Keycap أو كما يعرف بغطاء المفتاح يأتي على أعلى زر المفتاح وهو ما يكون مطبوع عليه الحرف عادة.
  2. Housing أو ما يعرف كذلك بالكيس الصغير الذي يتضمن بداخله كل القطع المهمة للمفتاح وهوعادة يأتي مصنوع من بلاستيك البوليمر بسماكة منخفضة.
  3. Switching Slide أو Stem وهي عبارة عن القطعة المنزلقة التي تلي غطاء المفتاح وتتصل به, دورها يمكن في اتصالها بالزنبرك ويختلف شكله وبينته من مفتاح لأخر.
  4. Metal contact leaves وهي عبارة عن القطعتين المعدنية التي تؤدي مهمتها من خلال الاتصال بالقطعة المنزلقة عند الضغط على المفتاح لتؤدي مهمتها بالشكل المطلوب خاصة انها تأتي مصنوعة بجودة عالية ومطلية بالذهب.
  5. Spring او النابض “الزنبرك” وهو يتصل بقطعة Stem من الأسفل ويكون دوره دفع القطعة المنزلقة من جديد بعد عملية ضغط الزر ويختلف مستوى ونوعية النابض من مفتاح لاخر حتى تكون عملية الضغط التي ينتجها النابض مناسبة لنوع المفتاح المخصص له.

البعض منها يتطلب كم معين من القوة للضغط على المفتاح حتى يستجيب, وبعض المفاتيح يعتمد على مدى قوة الضغط للزر ليستجيب بشكل تدريجي أي انك لو ضغط الزر بشكل خفيف وانت تلعب لعبة سيارات ستجد ان سرعة السيارة ارتفع ولكن بشكل بسيط ولو أكملت الضغط على الزر بشكل أقوى ستجد ان السيارة بدأت تتسارع بشكل أكبر, بينما بعضها الأخر يصدر صوت أثناء ضغط الزر ليعطيك تنبيه بأن المفتاح يعمل والنوع الاخر لا يصدر صوت ويمكن القول أنه شبه معدوم, بينما البعض الاخر من المفاتيح يمكن بسهولة أن يتم ضغطه لسلاسته. كما ان الكيبورد الميكانيكي عادة ما يوفر أغطية مفاتيح قابلة للتبديل، مما يسمح للمستخدمين بتكوين كيبورد خاص بهم.

بشكل أكثر تفصيل سأتحدث عن مفاتيح Cherry MX الأكثر شهرة والتي تنقسم إلى 3 فئات

وهي MX ORIGINAL و MX SPECIAL و MX LOW PROFILE. الفئة التي تهمنا هي MX ORIGINAL والتي تتمتع بـ 7 خيارات من المفاتيح عالية الجودة. الخيار الأول هو مفتاح Cherry MX Red بتصميم Linear, ضغطة المفتاح تعتبر خفيفة, لا يسبب صوت مسموع عند النقر على المفتاح. من مميزاته: يحتاج إلى قوة دفع تصل إلى 45 جرام, بينما المسافة المطلوبة لكي يستجيب المفتاح هي 2.0mm بينما كامل الضغطة على المفتاح تصل إلى 4.0mm, يتحمل حتى 50 مليون نقرة. موجهة للاعبين الذين يبحثون عن استجابة وردة فعل سريعة بأقل مقاومة ممكنة.

الخيار الثاني مفتاح Cherry MX Black بتصميم Linear, ضغطة المفتاح تعتبر ثقيله, لا يسبب صوت مسموع عند النقر على المفتاح. من مميزاته: يحتاج إلى قوة دفع تصل إلى 60 جرام, بينما المسافة المطلوبة لكي يستجيب المفتاح هي 2.0mm بينما كامل الضغطة على المفتاح تصل إلى 4.0mm, يتحمل حتى 50 مليون نقرة. هذا المفتاح موجه للاعبين أيضاً الذين يبحثون عن استجابة سريعة لكنه يأتي بمقاومة أعلى بقليل.

الخيار الثالث مفتاح Cherry MX Blue بتصميم Clicky, ضغطة المفتاح تعتبر ثقيله, يسبب صوت مسموع ومرتفع عند النقر على المفتاح. من مميزاته: يحتاج إلى قوة دفع تصل إلى 60 جرام وتتجاوزه حتى يستجيب المفتاح, بينما المسافة المطلوبة لكي يستجيب المفتاح هي 2.2mm بينما كامل الضغطة على المفتاح تصل إلى 4.0mm, يتحمل حتى 50 مليون نقرة. هذا المفتاح موجه لمن يفضل الكتابة والطباعة مع سماع الصوت النقرة للمفاتح بوضوح.

الخيار الرابع مفتاح Cherry MX Brown بتصميم Tactile, ضغطة المفتاح تعتبر متوسطه, لا يسبب صوت مسموع عند النقر على المفتاح. من مميزاته: يحتاج إلى قوة دفع تصل إلى 55 جرام وتتجاوزه حتى يستجيب المفتاح, بينما المسافة المطلوبة لكي يستجيب المفتاح هي 2.0mm بينما كامل الضغطة على المفتاح تصل إلى 4.0mm, يتحمل حتى 50 مليون نقرة. هذا المفتاح موجه لكل من اللاعبين والكاتبين فهو يعتبر مفتاح ذو مزيج جيد بمواصفاته.

الخيار الخامس مفتاح  Cherry MX Silent Red بتصميم Linear, ضغطة المفتاح تعتبر خفيفة, لا يسبب صوت مسموع عند النقر على المفتاح “صامت”. من مميزاته: يحتاج إلى قوة دفع تصل إلى 45 جرام, بينما المسافة المطلوبة لكي يستجيب المفتاح هي 1.9mm بينما كامل الضغطة على المفتاح تصل إلى 3.7mm, يتحمل حتى 50 مليون نقرة. موجهة للاعبين الذين يريدون تجربة صامته أثناء ضغط المفاتيح رغم أني شخصياً لا أفضله.

الخيار السادس مفتاح Cherry MX Silent Black بتصميم Linear, ضغطة المفتاح تعتبر ثقيله, لا يسبب صوت مسموع عند النقر على المفتاح “صامت”. من مميزاته: يحتاج إلى قوة دفع تصل إلى 60 جرام, بينما المسافة المطلوبة لكي يستجيب المفتاح هي 1.9mm بينما كامل الضغطة على المفتاح تصل إلى 3.7mm, يتحمل حتى 50 مليون نقرة. هذا المفتاح موجه للاعبين أيضاً الذين يبحثون عن استجابة سريعة لكنه يأتي بمقاومة أعلى بقليل والذين يريدون تجربة صامته أثناء ضغط المفاتيح رغم أني شخصياً لا أفضله.

الخيار السابع مفتاح Cherry MX Speed بتصميم Linear, ضغطة المفتاح تعتبر خفيفه, لا يسبب صوت مسموع عند النقر على المفتاح. من مميزاته: يحتاج إلى قوة دفع تصل إلى 45 جرام, بينما المسافة المطلوبة لكي يستجيب المفتاح هي 129mm بينما كامل الضغطة على المفتاح تصل إلى 3.4mm, يتحمل حتى 50 مليون نقرة. هذا المفتاح موجه للاعبين الذين يلعبون ألعاب تحتاج إلى سرعة استجابة عالية للمفاتيح.

هل تتسائل عن الفرق بين نوعية تصميم المفتاح التي قمنا بذكرها لكل مفتاح؟

حسناً سوف اخبرك بذلك أيضاً حتى تحصل على الفائدة العامة وتكون على علم تام بكل نوع من المفاتيح. تصميم Linear ويعرف أيضاً بالمفاتيح الخطية ما يميزها هو انك عندما تضغط على المفتاح فلن تشعر بأن هناك ردة فعل من نفس المفتاح بعد الضغط عليه. بينما تصميم Tactile ويعرف بالمفاتيح الملموسة أي أنك حالما تضغط المفتاح ستشعر بأن المفتاح أنتج ردة فعل واضحة لتشعر بذلك بشكل واضح عند الكتابة لكنه لا ينتج صوت. بينما تصميم Clicky ويعرف بالمفاتيح الملموسة وهي نفس ألية عمل التصميم السابق أي أنك حالما تضغط المفتاح ستشعر بأن المفتاح أنتج ردة فعل واضحة لتشعر بذلك بشكل واضح عند الكتابة لكن الفرق هو ظهور صوت بشكل واضح كما لو أنك تكتب على ألة كاتبه.

ماهي مميزات وسلبيات هذا النوع من الكيبوردات؟

  • الكيبورد الميكانيكي يأخذ وقت أطول من الكيبورد Membrane ليتآكل فهو يعرض يعمر افتراضي يمتد حتى 3 أضعاف من كيبورد.
  • مع هذا النوع من الكيبورد لا يتطلب منك الكثير من الجهد للكتابة فمهما كان نوع المفاتيح التي اخترها سيكون الضغط على الزر وسرعة استجابته واضحة تماماً.
  • عمر المفاتيح الافتراضي يصل بين 50 مليون نقرة إلى 80 مليون نقرة تقريباً مع قدرتك على اختيار المفتاح المناسب لك.
  • أغطية المفاتيح يمكن إزالتها بسهولة مما يسمح بتشخيص الكيبورد ليشابه الذوق الخاص بك.
  • ذاكرة خاصة لحفط ملفات البروفايل التي تقوم بعملها لتناسب كل انماط الالعاب التي لديك.
  • الكيبورد الميكانيكي يميل لأن يكون ثقيلا مما يساعد في إيقاف الكيبورد من الاندفاع على الطاولة حينما تكتب او تلعب.
  • الكيبورد الميكانيكي يسمح لك بضغط العديد من المفاتيح بنفس الوقت دون حدوث جمود أو عدم استجابة, البعض منها حتى يسمح لك بضغط جميع المفاتيح بنفس الوقت مثل خاصية N key.
  • تاتي بتصاميم جذابه وبأحجام مختلف تواكب متطلبات اللاعبين لتمنحهم راحة واضحة.
  • تمتعها بإضاءة RGB او LED معينة قابلة للتعديل لتعطي للكيبورد مظهر نابض بالحياة.
  • إمكانية تخصيص أي من مفاتيح Macro.
  • الكيبورد الميكانيكي يستخدم مواد أكثر كلفة بالتالي ستحتاج إلى إنفاق أكثر مما تنفقه على كيبورد عادي.

ماذا عن احدث تشكيلة من لوحات المفاتيح من MSI

MSI GAMING تعرض لنا تشكيلة كبيرة من الكيبوردات الاحترافية التي تحقق للاعبين الكثير مما يطالبون به, فهي تجمع بين الشكل والمظهر الجذاب, الكثير من الخيارات من ناحية الحجم, مميزات خاصة مثل إضاءة RGB, مفاتيح Macro قابلة للتعديل, ذاكرة لحفظ ملفات البروفايل, برنامج خاص للتحكم بالكيبورد من كل النواحي, والكثير والكثير من المميزات التي سنتطرق لها ضمن هذا المقال. طبعاً كلاعب يبحث عن تحقيق تجربة لعب مثالية عليه بكل تأكيد اختيار هذا النوع من الكيبوردات لانها ستكون مريحة له في اللعب “من جرب الفرق سيعرف عن ماذا نتحدث”. أنا بنفسي كمحرر هاردوير أحب أن العب ألعاب الحاسوب وكنت قد جربت استخدام كيبورد قياسي مقارنة بكيبورد احترافي, وما تبين لي بشكل واضح أن الكيبورد القياسي سيحقق لك تجربة لعب مع كل الالعاب ولكن يكمن الاختلاف بأن الكيبورد الاحترافي سيمنحك سرعة استجابة أعلى للمفاتيح وتفاعلها مع أصابعك سيكون أفضل بكثير خاصة مع الالعاب التي تحتاج إلى سرعة عالية في التوجيه والتحكم.

كيبورد VIGOR GK70/VIGOR GK80

لمن يبحث عن الخيار الأفضل من تشكيلة كيبوردات MSI للاعبين لديكم اليوم هذا الكيبورد الميكانيكي كامل الحجم المعزز باحدث التقنيات والمميزات بسعر يصل إلى 160 دولار (بعض المواقع تبيعه بسعر 140 دولار مع الخصومات) او اخوه الأصغر الذي لا يتضمن قسم Pad Number في تصميمه مما يجعله أصغر حجماً ليكون مناسب للاعبين الذين لا يحتاجون هذه الإضافة في ألعابهم بسعر 130 دولار (بعض المواقع تبيعه بسعر 115 دولار مع الخصومات).

المميزات المرفقة معها متشابه ويمكن القول انهما يتشابهان بالكثير من الأمور رغم وجود بعض الاختلاف. بداية يستخدمان مفاتيح ميكانيكية Cherry MX RGB Red او مفاتيح Cherry MX RGB Speed Silve وهو خيار خاص بك وفيما تفضله كلاعب. فاختيارك لمفتاح Cherry MX RGB Red سيمنحك استجابة وردة فعل سريعة بأقل مقاومة ممكنة كلاعب, بينما اختيارك لمفتاح Cherry MX RGB Speed Silve سيمنح اللاعبين الذين يلعبون ألعاب سريعة استجابة عالية جدا للمفاتيح بسبب انها ذات مسافة تشغيل أقصر بنسبة 40%.

بإمكانك جعل الكيبورد ينبض بإضاءة خاصة بناء على نوعية اللعبة التي تلعبها, فمثلاً لديك الخيار الافتراضي والذي يسمى RAINBOW وهو يقوم بعملية تغير لألوان كامل مفاتيح الكيبورد بشكل رائع. بينما لو رغبت بتحديد خاص للإضاءة مع نوعية الالعاب التي تلبعها فلديك الخيار لتفعل ذلك مثلاً جعل الكيبورد يضيئ فقط للعدد من المفاتيح مع ألعاب FPS أو MMORPG أو حتى تحديد بروفايل خاص للعبة معنية مثل DOTA.

كذلك سيمنحك تطبيق MSI’s RGB Mystic Light خيارات اوسع في التحكم بكل مميزات الكيبورد الضوئية والخيارات الاخرى المتاحة معه. يمكن للاعبين كذلك تغيير مظهر لوحات المفاتيح بسهولة من خلال الاختيار من بين ملايين الألوان والمؤثرات المتعددة لتتناسب مع إعداداتهم. كما ان استخدام Mystic Light Sync سيمنحك القدرة على مزامنة الألوان والتأثيرات بسهولة مع منتجات RGB الأخرى والأجهزة الطرفية التي تدعم Mystic Light.

يدعم الكيبورد ميزة 100% Anti-Ghosting مما يمنحك القدرة على الضغط على أكثر من مفتاح دون حدوث أي جمود في استجابة الكيبورد خاصة مع الألعاب التي تتطلب الضغط على العديد من الأزرار بوقت واحد وبسرعة عالية بجانب تقنية N-Key Rollover التي تسمح بما يصل إلى 14 مفتاح يمكن ضغطه بنفس الوقت بدون حدوث أي تعليق أو جمود كما لديها وضعية Gaming التي تساعد على جعل الاستجابة أفضل للمفاتيح أثناء اللعب.

اختصارات جاهزة للتحكم بقطع الهاردوير التي لديك! نعم من خلال مفاتيح الاختصار سيكون بمقدروك التحكم بلوحتك الام و بطاقتك الرسومية من MSI بسهولة فائقة دون الحاجة إلى الخروج من اللعبة نفسها. التحكم للوحة الام والبطاقة الرسومية سيشمل 3 وضعيات وهم OC او GAMING او Silent  كذلك ستكون قادر على تغيير وضعية الإضاءة من خلال مفتاح Fn+ وانت بداخل اللعبة أي لست بحاجة إلى الخروج من اللعبة “الموجودة فقط مع كيبورد VIGOR GK80”.

يمتاز الكيبورد بأزرار MEDIA التي تعتبر اختصارات مهمة لنا تساعدنا على تخفيض أو رفع الصوت أو حتى كتمه, بجانب تشغيل أو توقيف الاغنية المفضلة لديك بشكل سريع. كذلك ستحظى بمنفذ USB لكي توصل الماوس او سماعة الرأس كذلك ستكون قادر على توفير شحن جيد للاجهزة الاخرى بقدرة 500mAh. “الموجودة فقط مع كيبورد VIGOR GK80.

تمنحك MSI مع هذه الكيبوردات خيارات اكثر من خلال إضافة مفاتيح إضافية قابلة لكي تستبد فيها المفاتيح القياسية الموجودة على الكيبورد نفسه, وبما أنها مفاتيح ميكانيكية فسيكون من السهل إزالة كل مفاتح على حده من خلال قطعة الفك المرفقة مع الكيبورد. مفاتيح W/A/S/D ستكون متاحة لك بنوعية Metal Zinc المعدنية المصنوعة من الزنك لتوفر للاعبين راحة مطلقة عنداللعب وهو ما قد يفضله البعض الأخر من اللاعبين. كذلك سيتاح لك مفاتيح إضافية اخرى لحوالي 12 مفتاح اخر ولكن بلمسة مختلفة بفضل نسيج Anti- Slip Dragon الحصري من MSI ليعرض تجربة أكثر ثباتاً على المفتاح عند الضغط عليه مانعاً من الإنزلاق.

سيتاح لك مع هذا الكيبورد وبالذات VIGOR GK80 قطعة إراحة المعصم التي تمنحك عند اللعب راحة مطلقة من خلال وجود هذه القطعة تحت معصمك. المميز بها أنها تقوم بعمل أخر وهو إمكانية تخزين تلك المفاتيح الإضافية خلفها وذلك في حالة احتجت لعملية تبديل سريعة لتلك المفاتيح بالمفاتيح الموجودة على الكيبورد. أيضاً يمتاز بقدرة إخفاء كابل الكيبورد خلف الغطاء السلفي بسهولة وهي موجود لكل من الكيبوردين.

في ختام هذا المقال الذي قدمنا فيه لكم معلومات مهمة عن الفروقات بين أنواع الكيبوردات لكل من  Membrane و Mechanical, عليك من الان فصاعداً كلاعب أن تختار فقط الكيبوردات الميكانيكية والتي تعتبر أفضل بكثير لهؤلاء اللاعبين نظراً لكمية المميزات الي قمنا بذكرها. فمن جرب الفرق بين الكيبورد العادي والاحترافي سيعرف بالضبط عن ماذا نتحدث. نعم اللاعب لاعب مهما كان نوع الكيبورد الذي يلعب عليه ولكن ما نقصده هو أن الكيبوردات الاحترافية تعطي اللاعبين القدرة على صقل مهارتهم وتحسينها. هل MSI هي الوحيدة في الأسواق او أفضلهم في عالم الكيبوردات؟ بالتاكيد لا فهناك لكثير من الخيارات المتاحة من الشركات الاخرى ولكن MSI من ضمن هذه الشركات لتي تقدم خيارات جيدة جداً للاعبين بتكلفة مالية مقبولة.