هي تقنية جديدة في مكتبة DirectX 12 و Vulkan، تعرف باسم الرسم ذو المعدل المتغير Variable Rate Shading او VRS اختصارا.

وتختص برفع أداء اللعبة في المشاهد الثابتة عن طريق اختصار الجهد المبذول في رسم تلك المشاهد، بما لا يضر بجودة الصورة. ويفعل معدل الرسم المتغير هذا عن طريق تقليل العمليات الحسابية علي الرسوم الثابتة في المشاهد .. فبدلا من أن يضيع المعالج الرسومي GPU وقته في عمل عمليات حسابية معقدة علي أجزاء ثابتة من المشهد، مثل حائطا أو سماء او طريق مرصوف، فانه يختصر من رسم تلك الأجزاء، لانها ثابتة ولا تحتاج ان ترسم في كل صورة frame او في كل مرة بتعقيد كامل .. فيقوم المعالج الرسومي بتكرارها كما هي طالما ظلت ثابتة ويقوم بتركيز جهده علي الأجزاء التي تتغير في المشهد. فهي التي تحتاج اكثر الي عمليات حسابية معقدة.

مع إطلاق اختبار تقنية الرسم المتغير من 3D Mark تعرف علي ماهية التقنية ولماذا يجب أن نهتم؟