هاردوير

كيف تُحقق Legion 5 Pro  و Legion Slim 7 معايير الجودة كحواسيب للألعاب؟

منذ أسبوعين - بتاريخ 2021-11-13

منظور "الألعاب" للابتوبس لينوفو.

يُعتبر عام 2021 هو أحد الأعوام الأصعب على مُجتمع اللاعبين ومُحبّي التقنية بشكل عام. حيث أن جميع القطع الإلكترونية تُعاني من النقص الحاد في المعروض، أو الارتفاع غير منطقي في الأسعار. وهذا أمر تحدّثنا عنه في مقالنا الخاص بأزمة أشباه الموصلات منذ فترة ليست بالبعيدة. ولعل هذه المشكلة جعلت الكثير من اللاعبين والمُتطلّعين لبناء تجربة الألعاب الخاصة بهم من الجيل التالي في مهب الرياح، أو على أقل تقدير جعلتهم يُعيدون النظر فيما يُريدون، ليلجأ البعض منهم لبعض التضحيات مُقابل الحصول على جهاز ألعاب يُنقذه من الحيرة والانتظار.

ولعل هذا الأمر أيضاً هو ما يجعلني أُرشّح للكثيرين اللجوء للحل الآخر المنطقي في هذه الحالة، وهو الحواسيب المحمولة المُخصصة للألعاب، والتي بالطبع قد تكون أغلى قليلاً من السابق، ولكنها لم تدخل مرحلة الجنون كما هو الحال مع البطاقات الرسومية المكتبية. لذا فدعونا نُرحب بضيفينا اليوم من حواسيب Legion 5 Pro و Legion Slim 7 المُخصصة للألعاب.

كيف تُحقق Legion 5 Pro و Legion Slim 7 معايير الجودة كحواسيب للألعاب

لا شك أن الحواسيب المحمولة الموجّهة للاعبين في الفترة الأخيرة أصبحت أكثر بكثير من مُجرّد حواسيب محمولة ببطاقة رسومية مُنفصلة تستطيع تقديم تجربة لعب مُرضية كما كان الوضع عليه في السابق. فحالياً ومع أحدث تقنيات التصنيع الجديدة، أصبحت الحواسيب المحمولة أكثر عملية من السابق، لتوفر مزيجاً مدروساً من النحافة والوزن الخفيف الذي يسمح بالتنقل بسهولة، بالإضافة بالطبع إلى التصميم الجيد والمُريح، التبريد المميز، والقوة الحوسبية والرسومية المطلوبة.

وبما أننا سنتحدث اليوم عن سلسلة حواسيبLegion 5 Pro  و Legion Slim 7 المُخصصة للألعاب، فدوعنا لا نُضيع المزيد من الوقت ونلقي نظرة فاحصة سريعة على الأسباب التي تجعل هذه الحواسيب أحد أجهزة الألعاب التي تستحق الإهتمام.

سلسلة حواسيب   Lenovo Legion

تأتي خطوط Legion من شركة Lenovo بالأساس لخدمة مجتمع اللاعبين المحترفين حول العالم . ولكن هذا لا يعني أنها توفر العتاد المفيد لصناع المحتوى أيضاً ، ولكنها تأتي بتصميمات من أجل اللاعبين . فنحن نتحدث هنا عن أجهزة لاب توب تأتي بأحدث التقنيات الرسومية والمعالجات المركزية من الشركات الرائدة ، بجانب أكسسوارات الحاسب للاعبين مثل السماعات الاحترافية والشاشات الرائعة.

ولأننا نتحدث اليوم عن أجهزة اللاب توب ، فسنهتم اليوم فقط بما تقدمه Lenovo مع أجهزة اللاب توب الخاصة بفئة اللاعبين المحترفين وتحديداً الرياضات الالكترونية . يمكننا القول أن جهازيّ اللاب توب اللذان بين يدينا اليوم يُعتبران من حواسيب الفئة العُليا من الشركة، والتي تم تحديثها مع أحدث وحدات المعالجة المركزية من فئة Ryzen والمعالجات الرسومية من سلسلة RTX 3000 الأخيرة، مع تحديث منظومة التبريد الخاصة بالجهاز.

في البداية دعونا نتفق أنه لكي يقدم لنا أي عتاد موجود القيمة المرجوة منه، فلابد له من تحقيق مجموعة معينة ومُختارة من الشروط أو المعايير. وبالطبع هذه المعايير ليست ثابتة لكل المستخدمين، فطبيعة الإستخدام نفسها قد تجعل المعايير مناسبة في بعض الحالات، وغير مناسبة في حالات أُخرى. ولكن وبما أننا نتحدث اليوم عن الحواسيب اللوحية أو لنقل أجهزة اللاب توب المخصصة للألعاب، فالمعايير التي تتطلبها هذه الأجهزة واضحة وصريحة ولا يختلف عليها إثنان. فما هي هذه المعايير وكيف يمكننا تحديد إذا كان الحاسوب المحمول الذي أمامنا يُحققها أم لا؟!.

التصميم، أساس الراحة

أحد أول العوامل التي يراها المستخدم أمامه عند النظر لأي لاب توب جديد لا شك هي عامل التصميم، والذي يُعتبر من العوامل الهامة للغاية بالنسبة للمستخدمين . فهناك هؤلاء الذين يُحبون الحواسيب ذات التصاميم الحادة والجذابة ، في حين يُفضل آخرون الحصول على حواسيب أكثر بساطة، وغيرهم يبحث عن اللاب توب النحيف وخفيف الوزن ليوفّر لهم قابلة أكبر للحركة...وهكذا. ولذلك توفر حواسيب Legion تصميماً وسيطاً بين هذا وذاك . حيث توفر سلسلة حواسيب Legion تصميمات عصرية تتميز بالسلاسة في التصميم التي تساعد على سهولة الحمل والتنقل والاستخدام . مع شاشات بأحجام متنوعة لتناسب كافة المستخدمين وبحواف صغيرة لتوفر انغمار أكبر في الألعاب والعمل ، وتصميمات خفيفة الوزن بشكل نسبي ، ستوفر التصميمات الخاصة بهذه الحواسيب التجربة التي يتمناها المستخدمين من التصميم .

جهاز Legion 7 Slim

وبالنظر للجهازين اللذان بين يدينا اليوم، سنجد أن هذه المعايير تم تحقيقها بسهولة. فجهاز Legion 7 slim على سبيل المثال هو جهاز من الفُئة العُليا ولكن بنُسخة خفيفة الوزن. حيث يتمتع الجهاز بتصميم صغير الحجم ونحيف من مقاس 15 بوصة ويزن حوالي 1.9 كجم (4.2 رطل) وهو مصنوع بالكامل من سبائك المغنيسيوم والألمنيوم. هذه المرة يأتي الحاسوب أيضًا بلون Shadow Black إلى جانب اللون القياسي Storm Gray الذي يتم تقديمه عادةً مع طرز Legion 7 في السنوات الأخيرة. يأتي الحاسب أيضاً مع لوحة مفاتيح كاملة بيضاء أو مضاءة بتقنية RGB من نوع Corsair iCUE مع قسم NumPad ولوحة نقر زجاجية أكبر من أي حاسوب Legion من قبل.

وبالإضافة إلى ذلك يأتي الحاسوب مع كاميرا في الجزء العلوي من الشاشة ، ونظام مكبرات صوت رباعية ، ومنافذ IO موجودة حول الجوانب. يمكنك أيضاً أن ترى أن هُناك فتحات USB-C على الجانب الأيمن ، وقارئ بطاقة SD بالحجم الكامل ومقبس الصوت على اليمين ، وفتحات PSU وفتحتا USB-A في الخلف. وفي الحقيقة هذا التصميم مشابه كثيراً لحاسوب لـ Slim 7 الذي تم الإعلان عنه في سبتمبر 2020 ، ولكن مع بعض التغييرات في التصميم من ناحية مخارج الهواء وما يبدو وكأنه بصمة أصغر ، وذلك بناءً على حجم الحواف الأصغر حول الشاشة الخاصة بالحاسوب الذي يبلغ سُمكه 18 ملي فقط.

الجميل في التصميم الخاص باللاب توب أيضاً أنه يأتي مع تصميم مفصّلات بدرجة 180 درجة، وهو ما يعني أنك ستتمكن من وضع اللاب توب بشكل أفقى بدون مشكلة أو إستخدامه كجهاز لوحي. الجهاز يأتي أيضاً مع حماية للكاميرا الأمامية أو privacy shutter كما تُطلق الشركة عليها، وهي عبارة عن جزء بلاستيكي يقوم بمنع الرؤية عن الكاميراً الأمامية.

جهاز Legion 5 Pro

في المُقابل يأتي لاب توب Legion 5 Pro لتحقيق معايير الأداء الأقصى، وذلك من خلال التخلّي قليلاً عن التصميم النحيف والتركيز بشكل أكبر على جانب الأداء. عند فتح الجهاز لأول مرة ستُلاحظ المتانة الشديد التي يتمتع بها اللاب توب والمفصّلات الخاصة به، كما وستجد أسفل الغطاء لوحة مفاتيح كاملة الحجم ولوحة لمس كبيرة . وفوقها توجد شاشة كبيرة مقاس 16 بوصة بمعدل طول لعرض 16:10 بإطارات صغيرة جدًا لتوفير مساحة رؤية أكبر. كما وتوجد كاميرا ويب صغيرة في وسط الشاشة ، ولكن لا توجد قياسات Biometric مع هذه الكاميرا.

تتمتع هذه النسخة بأكثر من لوجو على الجوانب المُختلفة للجهاز والتي تُضفي مزيداً من التخصيص. كما أن الشاشة هذه المرة لا تتمتع بزاوية ميل 180 درجة كما قد تتوقّع بسبب القطعة البلاستيكية الداعمة الموجودة أسفل خلف الشاشة. الهيكل الخارجي مصنوع بشكل أساسي من الألومنيوم ، لكن منطقة مسند راحة اليد وفتحات التهوية مصنوعة من مكونات بلاستيكية متينة، لتجعلك تشعر بمتانة هذا الجهاز وقدرته على التحمّل. يتميز السطح الخارجي المعدني بلمسة نهائية غير لامعة ولونه رمادي وهو أمر جيد للغاية، حيث أن معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب سوداء اللون، كما أن الجهاز يتمتع بتصميم قليل الفتحات لمنع دخول الأتربة داخل جسم الجهاز.

كيف تُحقق Legion 5 Pro و Legion Slim 7 معايير الجودة كحواسيب للألعابكيف تُحقق Legion 5 Pro و Legion Slim 7 معايير الجودة كحواسيب للألعابكيف تُحقق Legion 5 Pro و Legion Slim 7 معايير الجودة كحواسيب للألعاب

يتمتع هذا الجهاز بالكثير من منافذ التوصيل I/O . بدءًا من اليسار ، يوجد منفذ USB-C واحد ، جنبًا إلى جنب مع مقبس مجمع لسماعة الرأس / الميكروفون. على اليسار يوجد منفذ USB-A واحد، وبجواره يوجد مفتاح صغير رائع يقوم بفصل كاميرا الويب الخاصة بك فعليًا عندما لا تكون قيد الاستخدام.  أما الجزء الخلفي من الكمبيوتر المحمول ففيه بقيه المنافذ، والتي ستجد فيها ثلاثة منافذ USB-A إضافية ومنفذ USB-C آخر (هذا المنفذ يدعم شحن  PD) ومنفذ HDMI 2.1 وإيثرنت. للأسف لا يوجد Thunderbolt ولا قارئ بطاقة SD مع هذا الجهاز. ولكن هناك أيضًا وصلة طاقة خاصة في الخلف.  هذا بالإضافة إلى الجزء السفلي الذي يتمتع بمساحة تهوية واسعة، وقاعدة لرفع الحاسب قليلاً لتوفير مجال مرور للهواء.

تتمتع لوحة المفاتيح في هذا الجهاز بملمس ناعم ومسافة ضغط جيدة، كما وتتمتع بمساحة مفاتيح كاملة مع الأرقام، كما أنها تتمتع بتصميم به إنحناء للوسط لتوسيط الضغطات الخاصة بك. كما أنها تحتوي على مفاتيح الأدوات التي تحتوي على الكثير من الوظائف المُفيدة كأي لوحة مفاتيح طبيعية. كما أنها تتمتع بنظام إضاءة رباعي المنطقة 4-Zones illumination والتي قد تُفيد اللاعبين بشكل خاص. أما بالنسبة للوحة اللمس -والتي تم وضعها لليسار قليلاً في مكان ليس الأمثل للاعبين-، فالجهاز يأتي مع لوحة لمس بلاستيكية واسعة (ليست زجاجية) ولكنها سلسلة أيضاً، وستكون مُفيدة للغاية عندما تحتاج إليها عند التنقل بالطبع وليس مع الألعاب (فعلى كل حال من يهتم بلوحة اللمس عندما يتعلق الأمر بالألعاب؟).

الأداء هو العامل الأهم

حسناً، لا أعتقد أن أحداً قد يختلف عند هذه النقطة، فالأداء في الحقيقة هو العامل الأهم بشكل عام في أي حاسوب محمول مخصص لغرض ما، وهنا أقول لغرض ما لأنه في حال كان الشخص يُريد حاسب محمول للأغراض العامة فهو في الحقيقة لا يحتاج لأداء مميز أو خارق للعادة، بل يمكننا القول أن حتى أٌقل الحواسيب المحمولة الموجودة حالياً -من ناحية المواصفات العتادية بالطبع- سيوفر له التجربة التي يبحث عنها.

المواصفات التقنية : الأداء يندرج تحته بعض العوامل الأخرى الفرعية ، مثل المواصفات التقنية وجودة الشاشة مثلاً. ففي الوقت الحالي على سبيل المثال، لم تعد الحواسيب المحمولة التي تأتي بأقل من 6 أنوية على الأقل و12 خيط للمعالجة مناسبة للألعاب الشرهة من نوعية AAA. لذا فالمواصفات التقنية تُعتبر أحد أهم المميزات التي يجب التركيز عليها عند شراء حاسب محمول جديد. المواصفات الأُخرى التي يجب الإنتباه لها أيضاً هي وسائط التخزين وسعة الذواكر وسرعتها.

الشاشة : في السابق كانت معظم الشاشات توفر بالكاد أحجاماً مثل 15 بوصة مثلاً كحجم أقصى مع دقات عرض بالكاد تصل الى 1080p مثلاً ، متخلية في طريقها عن العوامل الأخرى التي تساعد على توفير جودة صورة أفضل ، مثل توفير دعم تقنية النطاق الديناميكي الواسع HDR ، أو توفير جودة ألوان أفضل لتتوافق مع طبيعة العمل في حالة البرامج الهندسية وبرامج الفيديو والمونتاج وغيرها من البرمجيات .

ولكن الآن الأمر أصبح مختلفاً بشكل كبير ، حيث أصبح بإمكانك الآن الحصول على حواسيب مع شاشات بأحجام تصل الى 17 بوصة وأكثر في بعض الأحيان بشكل أكبر من السابق ، كما أنك الأن يمكنك الحصول على دقات عرض أعلى من 1080p بسهولة ، ودرجات ألوان أدق بفضل دعم تقنيات النطاق الديناميكي الواسع و دعم عدد أكبر من أطياف الألوان الموجودة ، بجانب دعم العديد من التقنيات الرسومية الحديثة الأخرى من AMD و NVIDIA مثل تقنيات G-Sync أو FreeSync ، وبالطبع معدلات التحديث المرتفعة.

الصوت: لا شك أن تجربة الألعاب المميزة التي يوفرها العتاد القوي والبطارية طويلة العمر والشاشة ذات السلاسة العالية والألوان المميزة يجب أن تُتوج بتجربة صوتية فريدة من نوعها، فعامل الصوت قد يكون بمثابة التاج الذي نضعه فوق هذه التجربة الملكية. وبدون حصول اللاعب على التجربة الصوتية الغامرة التي تغمره وتضعه في داخل الحدث، لن يشعر اللاعب بإكتمال هذه التجربة الفريدة. فكما نعلم جميعاً أن التجربة الصوتية في الألعاب الآن أصبحت متطورة بشكل كبير يسمح للاعبين تحديد أصوات الطلقات والأعداء بفضل الصوت المحيطي surround ، كما يسمح لهم بالتواصل الفعال أثناء المعارك مع زملائهم بدون المعاناة من التشوش الذي قد يواجهونه بفضل تقنيات التخلص من الضجيج أو الـ Noise Cancelation.

جهاز Legion 7 Slim

بالحديث عن الشاشة، توفرLenovo خيارين لهذه السلسلة، حيث أنك يُمكنك الحصول على شاشة بدقة عرض QHD ومُعدّل تحديث 165 هرتز سريعة مع سرعة استجابة 3 مللي ثانية وألوان 100٪ sRGB . أو شاشة مع دقة عرض 4K وتردد 60 هرتز مع تغطية 100٪من الطيف اللوني AdobeRGB كخيار ممتاز للمبدعين. بالطبع كلاهما يأتيان بنفس الحجم وهو 15.6 بوصة ومعدل طول إلى عرض 16: 9 مع لوحة من نوع IPS . كما أنها تأتي مع دعم تقنيات مثل VESA Display HDR 400 و Dolby Vision مع ما يصل إلى 500 شمعة لتوفير مُعدل سطوع مرتفع.

أما من ناحية التصميم الحراري المُحدّث Coldfront 3.0 ، فيأتي الحاسب مع مروحتين ومشعات رباعية ، بالإضافة إلى معدن سائل مطبق على المعالج لتوفير نقل حراري أفضل. تم تصميم سلسلة 2021 Lenovo Legion 7 Slim مع معالجات Ryzen 5000 وبطاقات RTX 3000 مع بطارية بقدرة 71 واط تستطيع الصمود حتى 8 ساعات حسب موقع الشركة. يوفر الحاسب أيضاً ذاكرة وصول عشوائي مزدوجة بحجم يصل إلى 32GB . ووحدات تخزين M.2 SSD بأحجام 2TB كحد أقصى.

أما بالنسبة لنوعية المعالجات أو البطاقات الرسومية التي توفرها السلسلة، فهي تأتي مع معالجات بقدرة Ryzen 45W والتي تصل حتى Ryzen 9 5900H والبطاقة الرسومية  RTX 3060 MQ dGPU . كما توفر ملفات تعريف الأداء / الضوضاء المختصة وتقنيات ActiveSync وتقنيات Dynamic Boost التي تهدف إلى تحويل الطاقة بين وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات على أساس الأحمال إلى هذا المنتج الرئيسي.

جهاز Legion 5 Pro

ومن الجانب الآخر، يوفّر جهاز  Legion 5 Pro مواصفات تقنية مُنافسة أيضاً. فمن ناحية حجم الشاشة، يأتي الجهاز مع حجم غير مُنتشر قليلاً وهو 16 بوصة، مع نسبة عرض إلى ارتفاع غير شائعة أيضاً وهي نسبة  16:10. وبذلك تبلغ دقة الشاشة 2560 × 1600 ، مما يعني أن الشاشة عمودياً ستوفر لك رؤية أكبر بنسبة 10٪ من الشاشات التقليدية التي تأتي بنسبة 16: 9. تأتي الشاشة مع مُعدّل تحديث 165 هرتز، مع سرعة استجابة 3 مللي ثانية وهو ما يعني أنها مُناسبة للغاية للرياضات الإلكترونية، بالإضافة إلى الوان 100٪ sRGB . وذلك مع تغطية 100٪ من الطيف اللوني sRGB كخيار ممتاز للاعبين. وبالطبع الشاشة تأتي مع لوحة من نوع IPS . كما أنها تأتي مع دعم تقنيات مثل VESA Display HDR و Dolby Vision مع ما يصل إلى 500 شمعة لتوفير مُعدل سطوع مرتفع حتى مع بيئة إضاءة خارجية مرتفعة، وأخيراً دعم تقنيات NVIDIA G-SYNC و  AMD Freesync.

كيف تُحقق Legion 5 Pro و Legion Slim 7 معايير الجودة كحواسيب للألعابكيف تُحقق Legion 5 Pro و Legion Slim 7 معايير الجودة كحواسيب للألعاب

يأتي جهاز Legion 5 Pro مزودًا بمعالج Ryzen 7 5800H ، وهو معالج ثماني الأنوية يعمل بتردد تعزيز يصل إلى 4.4 جيجا هرتز. وهو ما يعني أنك أمام معالج سريع للغاية، كما أنه من الفئة الموفرة للطاقة في أوضاع الطاقة المنخفضة، وهي إلى حد كبير واحدة من أكثر وحدات المعالجة المركزية المحمولة المرغوبة حالياً. يشتمل هذا الطراز أيضًا على وحدة معالجة رسومية محمولة Nvidia GeForce RTX 3070 ، مع TGP بحد أقصى 140 واط، وذاكرة رسومية GDDR6 vRAM بسعة 8 غيغابايت ، والتي ستكون كافية لمعظم الألعاب على دقة الشاشة المذكورة. يحتوي هذا الطراز أيضًا على ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 16 جيجابايت مزدوجة القنوات، بترددات 3200 ميجاهرتز. أما من ناحية التخزين، فهناك العديد من الخيارات المُتاحة مثل وحدات SSD بسعة تصل إلى 2 تيرابايت، بسرعة PCIe 3.0 x4 الأكثر من كافية مع الألعاب.

درجات الحرارة والضوضاء والبطارية

تُعد العوامل الأُخرى مثل درجات الحرارة والضوضاء والبطارية هي الفوارق الحقيقية بين الحواسيب المحمولة عندما يتعلق الأمر بالتحمّل والراحة. فبالنسبة للعديد من المستخدمين -خاصة الذين يتنقلون بشكل كبير - واللاعبين بشكل خاص، عمر البطارية مهم للغاية. فبدون شك يعتبر هذا هو أحد أكثر العوامل التي تم التركيز عليها في الفترة الأخيرة، والتي بالرغم من كونها لم تحصل على نفس الاهتمام ، أو لم نصل فيها لنقلة نوعية في الأداء مثل باقي القطع في الحواسيب المحمولة ، إلا أنها حظت ببعض الاهتمام وبعض التطور هي الأُخرى ، بدرجة تجعل الحواسيب المحمولة الأن مقبولة من هذه الناحية .

لذا فيمكننا القول أن الحاسب المحمول الذي يتمتع بعمر بطارية أطول يُعتبر خياراً واضحاً لمحبي الألعاب، فالألعاب كما نعلم تحتاج قوة عتادية كبيرة، وهو ما يعني استهلاك طاقة أكثر شراهة. ومع التنقل الدائم للمستخدمين، أصبح هذا الأمر محط إهتمام شديد. فالمستخدم أو اللاعب في حالتنا لا يُريد أن يقوم بشحن اللاب توب الخاص به كل ساعتين مثلاً لأنه لا يستطيع الصمود لفترات طويلة. وهو ما جعلنا نرى التطور الملحوظ في عمر البطاريات الناتج عن الحلول التقنية والعتادية والبرمجية على حد سواء.

الأمر الآخر المُهم في المُعادلة هو درجات الحرارة والضوضاء التي يُكوّنها الحاسب. وذلك ببساطة للحفاظ على عمر القطع الداخلية من ناحية، وللعمل في بيئة مُريحة من جهة أُخرى. حيث أن درجات الحرارة المرتفعة بدون تبريد جيد ستحد بشكل كبير من سلاسة العمل الخاصة بالقطع الداخلية، كما أنها ستعمل على تقليل العمر الإفتراضي للقطع، ناهيك عن عدم الراحة التي سيشعر بها المستخدم عند لمس جسم اللاب توب. ولأن التبريد وسرعة المراوح وهدوئها أمران مُتّصلان، فمُعدّل الضوضاء يُعتبر شديد الأهمية أيضاً، حيث أنه بالنسبة للكثيرين هو النُقطة الفاصلة بين العمل في بيئة مُريحة وبيئة مُزعجة.

جهاز Legion 7 Slim

يُعد مُحرك Lenovo Legion AI Engine هو أكثر حلول الألعاب تطوراً لدى الشركة حتى الآن. حيث يحدد وضع التحسين التلقائي الخاص به بذكاء عمليات تشغيل الألعاب، ويحسن أداء النظام من خلال التوزيع الديناميكي لقوة وحدة المعالجة المركزية ووحدة المعالجة الرسومية حسب الحاجة.  وهو ما سيؤدي لأن تستمتع بأعلى مستوى ممكن من مُعدلات الإطارات FPS سواء كانت لعبتك تحتاج لحمل أكبر على وحدة المعالجة المركزية أو وحدة المعالجة الرسومية.  كما أنه في وضع الاكتشاف التلقائي ، ستستمتع بحد أقصى لمعدلات الإطارات على 16 عنوانًا من أشهر ألعاب AAA حصريًا لأجهزة  Legion.

ولأن تجربة اللعب هي تجربة شاملة، تعمل تقنية Nahimic على تحسين تجربة الألعاب بشكل كبير من خلال ميزاتها الصوتية ثلاثية الأبعاد المميزة للغاية. حيث تم بناؤها كميزة تنافسية مع تقنية تعقب الصوت والتي تجعلك تُدرك من أين يأتي الصوت أثناء اللعب وتستطيع تحديد مكان الخصوم بدقة.  كما يمكنك تجربة التواصل الواضح تمامًا مع زملائك في الفريق أثناء اللعب. كما سيتمتع لاعبوا Legion Gamers حصريًا بحل BT Link ، وهو حل صوتي مبتكر يحول أي مكبر صوت Bluetooth إلى نظام صوت محيطي للجهاز.

لاب توب Legion 5 Pro

يستخدم جهاز Legion 5 Pro حلاً فريدًا للتبريد ، يتكون من مزيج من المبددات الحرارية الكبيرة وبعض أنابيب الحرارة وزوج من المراوح الكبيرة. كما ويتم التحكم في درجات الحرارة بشكل صارم بواسطة برنامج Lenovo Vantage ، والذي سيوف لك ثلاثة خيارات للاختيار من بينها. حيث يوفر الوضع المتوازن أفضل توازن بين المراوح الهادئة والأداء اللائق. في حين يُساعد وضع الأداء في زيادة ترددات المعالج للحد الأقصى مع الحفاظ على مُعدّلات الضوضاء تحت السيطرة، وأخيراً الوضع الصامت هو الوضع الذي سيجعلت لا تشعر تقريباً بعمل الجهاز.

كيف تُحقق Legion 5 Pro و Legion Slim 7 معايير الجودة كحواسيب للألعابكيف تُحقق Legion 5 Pro و Legion Slim 7 معايير الجودة كحواسيب للألعابكيف تُحقق Legion 5 Pro و Legion Slim 7 معايير الجودة كحواسيب للألعابكيف تُحقق Legion 5 Pro و Legion Slim 7 معايير الجودة كحواسيب للألعابكيف تُحقق Legion 5 Pro و Legion Slim 7 معايير الجودة كحواسيب للألعاب

والفضل في ذلك يعود لنظام Legion Coldfront 3.0 الذي يوفر الأداء الحراري من الدرجة الأولى ذروته. حيث يتمتع الجهاز بتوزيع نظام سحب ذكي للهواء، وتصميم المراوح المزدوجة المشحونة بشاحن توربيني، وفتحات سحب الهواء أسفل مفاتيح لوحة المفاتيح ، ونظام طرد رباعي القنوات على جوانب الجهاز. وتقوم المشتتات الحرارية مع الوضع الذكي الجديد المُحسّن بالذكاء الاصطناعي بالتناغم مع عناوين الرياضات الإلكترونية الأكثر تطلبًا للحصول على أداء مميز مع عدم وجود انخفاض في معدل الإطارات أو تقطّع في سلاسة اللعب. كما يمكنك أيضًا التحكم في سرعة المروحة والجهد الكهربي باستخدام Q Control 4.0 للحصول على أفضل أداء أو لإطالة عمر البطارية.

يتمتع الجهاز أيضاً بالطبع بمُحرك Lenovo Legion AI Engine، وتقنية الصوت المميزة Nahimic . أما بالنسبة للأمور الأُخرى مثل الشبكة، فالجهاز يأتي مع وحدة Wifi هي Intel AX200 ، والتي ستوفر لك دعم شبكة 2 x 2 WiFi 802.11ax . هذا بالإضافة إلى دعم إتصال  Bluetooth 5.2.كما ويحتوي جهاز Legion 5 Pro على بطارية بقوة 80 وات في الساعة، وهو حجم مناسب جدًا، بل وأكبر من النسخة Legion 7 Slim قليلاً. كما أنه ومن أجل تحقيق أقصى استفادة من عمر البطارية،  يُمكنك تمكين وضع  Optimusبشكل افتراضي.

السعر هو النقطة الفاصلة

حسناً ، لا شك أن المواصفات التقنية، التبريد، والتصميم الخاص بالحاسب هي أمور مهمة للغاية. ولكن العامل الأكثر أهميّة والذي يُعتبر النقطة الفاصلة في عملية الإختيار هو السعر. فلا أُخفي عليكم سراً ، بالنسبة للكثيرين هذا العامل هو الأهم في النهاية ، فكمية المال التي تستطيع بذلها في شراء حاسوبك الجديد هي التي ستحدد كل شيء . وقد كانت هذه النقطة محط خيبة أمل بالنسبة للكثيرين من محبي الأداء في السابق، فأنت لم تكن تستطيع شراء حاسوب محمول قوي للغاية بسعر مقبول منطقياً .

ولكن لحسن الحظ، فالأمر لم يعد كذلك حالياً. فالآن ومع حواسيب الألعاب الجديدة ، يمكنك الحصول على حواسيب محمولة بمواصفات قريبة من قريناتها المكتبية بدون دون تلك الفوارق الباهظة في الميزانية كما كان الوضع في السابق ، أنت الأن بإمكانك الحصول على حاسوب محمول مع معالج سداسي الأنوية على سبيل المثال وذاكرة وصول عشوائي بحجم 16 جيجابايت وبطاقة رسومية 3060 Super مثلاً مع فارق في السعر قليل للغاية مقابل نفس هذه المواصفات في حاسوب مكتبي مثلاً (في حدود سعر تتراوح من 1500 دولار إلى 2000 دولار مثلاً حسب المواصفات) .

هل تُحقق حواسيب Legion 5 Pro و Legion Slim 7 إذاً معايير الألعاب الحالية؟

لذا ومع أخذ كل ما ذكرناه في الُحُسبان، والنظر لحال السوق الحالي من ناحية الأسعار الحالية لقطع الهاردوير، وعدم توافرها أصلاً. فبكل تأكيد شراء حواسيب Legion 5 Pro  و Legion Slim 7 سيكون خياراً ممتازاً بالنسبة للكثيرين، بل وأكثر توفيراً أيضاً (حيث أن سعر بطاقة رسومية مثل RTX 32060 وحدها حالياً يصل إلى 900 دولار تقريباً، أي ما يقرب من نصف سعر الحواسيب التي معنا اليوم). لذا فمن الناحية العملية مثل السعر، التوافر، الأداء والتصميم وغيرها من الأمور التي يتم تقييم حواسيب الألعاب بُناء عليها، فأنت بلا شك أمام حواسيب محمولة مُصممة للألعاب. وذلك بعض النظر عن لوحة اللمس اللتي لا أظن أن الكثير من اللاعبين يعتمدون عليها أصلاً.

فسواء كنت تريد اللعب فحسب وتبحث عن المواصفات التقنية والشاشة القوية، أو تُريد العمل وتبحث عن جهاز متوازن من ناحية الحرارة والطاقة وقابلية التنقّل، أو الدمج بين هذا وذاك معاً، ستوفر لك سلسلة حواسيب Lenovo Legion كل ذلك وأكثر بدون أن تخسر الكثير من الأموال، اليس هذا بالأمر الرائع حقاً!

أضف تعليق (2)
ذات صلة