لعل أحد الأمور التي تُثير الكثير من الجدل بين مجتمع اللاعبين  بشكل عام هو عملية المفاضلة والمقارنة التي لا تنتهي بين الأجهزة المختلفة . فهذا يفضل منصة الألعاب المنزلية لأنها توفر له مجموعة من الألعاب الحصرية ، وذلك يفضل الحاسوب المكتبي لأنه يوفر له القوة العتادية المطلوبة للعب بأعلى اعدادات ودقة عرض ومعدل تحديث وما الى ذلك ، وشخص أخير يحب اللعب على الجوال والأجهزة اللوحية سهلة التنقل التي يمكنه حملها في كل مكان.

وهنا يأتي السؤال المهم ، هل من الممكن أن تحصل على هذه الميزات في مكان واحد؟ هل من الممكن أن يوفر لك حاسوب أو جهاز ما كل هذه الميزات المتنوعة داخل منظومة واحدة ؟! . وللإجابة على هذا السؤال فلابد لنا من أن نُلقي نظرة فاحصة على حاسوب Legion 7 Slim.

سلسلة حواسيب  Lenovo Legion

تأتي خطوط Legion من شركة Lenovo بالأساس لخدمة مجتمع اللاعبين المحترفين حول العالم . ولكن هذا لا يعني أنها توفر العتاد المفيد لصناع المحتوى أيضاً ، ولكنها تأتي بتصميمات من أجل اللاعبين . فنحن نتحدث هنا عن أجهزة لاب توب تأتي بأحدث التقنيات الرسومية والمعالجات المركزية من الشركات الرائدة ، بجانب أكسسوارات الحاسب للاعبين مثل السماعات الاحترافية والشاشات الرائعة.

ولأننا نتحدث اليوم عن أجهزة اللاب توب ، فسنهتم اليوم فقط بما تقدمه Lenovo مع أجهزة اللاب توب الخاصة بفئة اللاعبين المحترفين وتحديداً الرياضات الالكترونية . يمكننا القول أن الحاسوب الذي بين يدينا اليوم يُعتبر من حواسيب الفئة العُليا من الشركة، والتي تم تحديثها مع أحدث وحدات المعالجة المركزية من فئة Ryzen والمعالجات الرسومية من سلسلة RTX 3000 الأخيرة، مع تحديث منظومة التبريد الخاصة بالجهاز. لذا وبدون الكثير من المُقدمات دعونا نعرف معاً هل يستحق هذا الحاسب أو السلسلة الجديدة من شركة Lenovo الشراء أم لا …ما هي العوامل التي تجعل من الحاسوب المحمول يستحق الشراء؟

في البداية دعونا نتفق أنه لكي يقدم لنا أي عتاد موجود القيمة المرجوة منه، فلابد له من تحقيق مجموعة معينة ومُختارة من الشروط أو المعايير. وبالطبع هذه المعايير ليست ثابتة لكل المستخدمين، فطبيعة الإستخدام نفسها قد تجعل المعايير مناسبة في بعض الحالات، وغير مناسبة في حالات أُخرى. ولكن وبما أننا نتحدث اليوم عن الحواسيب اللوحية أو لنقل أجهزة اللاب توب المخصصة للألعاب، فالمعايير التي تتطلبها هذه الأجهزة واضحة وصريحة ولا يختلف عليها إثنان. فما هي هذه المعايير وكيف يمكننا تحديد إذا كان الحاسوب المحمول الذي أمامنا يُحققها أم لا؟!.

التصميم ، هل يستحق منّا هذا الإهتمام؟

أحد أول العوامل التي يراها المستخدم أمامه عند النظر لأي لاب توب جديد لا شك هي عامل التصميم، والذي يُعتبر من العوامل الهامة للغاية بالنسبة للمستخدمين . فهناك هؤلاء الذين يُحبون الحواسيب ذات التصاميم الحادة والجذابة ، في حين يُفضل آخرون الحصول على حواسيب أكثر بساطة، وغيرهم يبحث عن اللاب توب النحيف وخفيف الوزم . ولذلك توفر حواسيب Legion تصميماً وسيطاً بين هذا وذاك . حيث توفر سلسلة حواسيب Legion تصميمات عصرية تتميز بالسلاسة في التصميم التي تساعد على سهولة الحمل والتنقل والاستخدام . مع شاشات بأحجام متنوعة لتناسب كافة المستخدمين وبحواف صغيرة لتوفر انغمار أكبر في الألعاب والعمل ، وتصميمات خفيفة الوزن بشكل نسبي ، ستوفر التصميمات الخاصة بهذه الحواسيب التجربة التي يتمناها المستخدمين من التصميم .

ستوفر هذه الشاشات التي تتميز بأحدث تقنيات العرض مثل معدلات التحديث المرتفعة ودقة العرض المميزة التجربة المحمولة التي يُحبها عُشّاق ألعاب الرياضات الالكترونية . هذا وتأتي هذه الحواسيب أيضاً مع لوحات مفاتيح ذات اضاءة خلفية LED واضاءة RGB للمفاتيح ، التي بدورها تتمتع بتصميم مُريح لليد وخامات تُساعد على اللعب و العمل لفترات وساعات طويلة . كما وتوفر هذه المفاتيح بعض الميزات الأُخرى التي تجعل عملية اللعب أكثر سهولة.

الأداء هو العامل الأهم

حسناً، لا أعتقد أن أحداً قد يختلف عند هذه النقطة، فالأداء في الحقيقة هو العامل الأهم بشكل عام في أي حاسوب محمول مخصص لغرض ما، وهنا أقول لغرض ما لأنه في حال كان الشخص يُريد حاسب محمول للأغراض العامة فهو في الحقيقة لا يحتاج لأداء مميز أو خارق للعادة، بل يمكننا القول أن حتى أٌقل الحواسيب المحمولة الموجودة حالياً -من ناحية المواصفات العتادية بالطبع- سيوفر له التجربة التي يبحث عنها.

بالطبع عامل الأداء كما أشرنا في البداية هو أهم العوامل التي تُحدد فاعلية وكفاءة أية حاسوب بشكل عام . ولذلك حرصت شركة Lenovo على توفر تنوع في العتاد الخاص بحواسيب Legion المحمولة ، لتناسب ليس فقط الفئات السعرية المختلفة فحسب ، ولكن لتناسب أيضاً طبيعة العمل المختلفة .

والمواصفات التقنية يندرج تحتها بعض العوامل الأخرى الفرعية ، مثل قوة المعالج المستخدم مثلاً، ففي الوقت الحالي على سبيل المثال، لم تعد الحواسيب المحمولة التي تأتي بأقل من 6 أنوية على الأقل و12 خيط للمعالجة مناسبة للألعاب الشرهة من نوعية AAA. لذا فالمعالج يعتبر أحد أهم المميزات التي يجب التركيز عليها عند شراء حاسب محمول جديد. المواصفات الأُخرى التي يجب الإنتباه لها أيضاً هي وسائط التخزين وسعة الذواكر وسرعتها ومواصفات المعالجات الرسومية والمركزية الموجودة في هذه الحواسيب .

ولعل المواصفات التقنية كانت هي المعيار الأول والأساسي لدى البعض في هذه العملية (عملية الاختيار) ، حيث أن هناك من يريدون الحصول على مواصفات تقنية هي الأفضل بدون أية تضحيات . وكما أشرت سلفاً ، فإن المواصفات التقنية – كما ذكرت في مواضيع سابقة- كانت العائق الأكبر أمام أي مشتري للحواسيب المحمولة ، حيث كان الكثيرين يتراجعون عن فكرة شراء حاسوب محمول بسبب قصور مواصفاتها التقنية مقارنة بما تقدمه الحلول المكتبية من ناحية المعالجات التي كانت مقتصرة مثلاً على أربعة أنوية كحد أقصى في فئة المستخدمين مع ثمانية خيوط معالجة مثلاً أو معالجات رسومية لا تكاد تصل قوتها الى قوة المعالجات الرسومية المكتبية المتوسطة.

1- مواصفات تقنية تُضاهي الحواسيب المكتبية

ولكن مع التطور التقني في عالم الحواسيب وتقديم شركات العتاد والهاردوير معالجات مركزية أفضل تصل عدد أنويتها الى ستة أنوية و ثمانية أنوية، مع الحفاظ بالطبع على استهلاك طاقة متوازن يُقدّم عمر بطارية جيد للغاية مقارنة بالسابق ، أصبحت فكرة عدم وجود حواسيب محمولة ضعيفة تقنياً أو باهظة الثمن لمحبي الأداء هي فكرة من الماضي.

amd Ryzen 5000

ففي عصرنا الحالي أصبحت قوة الحواسيب المحمولة تضاهي بشكل جيد للغاية الحواسيب المكتبية الى حد ما ، بالطبع لن تجد حلولاً أقوى من أقوى الحلول المكتبية الموجودة ، ولكن على الأقل يمكنك الآن أن تجد حلولاً محمولة تُقدّم أداء يضاهي معالجات الفئة العليا الأولى أو المتوسطة العُليا (أي في مستوى أفضل حلول الفئة المتوسطة) مع معالجات رسومية أيضاً في نفس المستوى تقريباً ، بجانب توافر ذواكر عشوائية ضخمة للغاية و أيضاً حلول تخزين من نوع SSD لتوفر سرعات أكبر في نقل البيانات .

لقد أصبحت الحواسيب المحمولة المتوسطة فما أعلى الأن قادرة بالكامل على تحمل أعباء العمل المختلفة بداية من أعباء العمل التقليدية البسيطة مثل التصفح وبرامج الأوفيس وغيرها من البرامج البسيطة ، مروراً بتشغيل الألعاب الحديثة على أفضل الإعدادات الموجودة والدقات المتوفرة لمعظم العناوين الموجودة ووصولاً للقدرة على القيام بعمليات الريندر ومعالجة ملفات الفيديو والصور ، بل وأيضاً البرامج الهندسية والبرمجة وخلافها من التطبيقات الشرهة، ولكن دعونا نُركز على الألعاب.

2- شاشات أكبر وصوت أفضل

أحد الميزات التي قد تجعل من الحاسب المحمول الذي أمامك مناسب للألعاب هي الشاشة، فلا شك أن جودة الألوان وصفاء الصورة وسرعة حركة الأجسام عليها ستساعد بشكل مهول في تقديم تجربة لعب مريحة وممتعة للمستخدم، لذا فقد كانت الشاشة هي أحد أهم الميزات التي يبحث عنها اللاعبين في الفترة الأخيرة، وهو ما جعلها أحد أهم الميزات التي توفرها الحواسيب المحمولة الموجهة للألعاب. فمع توفير شاشات بأحجام مناسبة للغاية ، ومعدلات تحديث مرتفعة تصل إلى 144Hz أصبحت الحواسيب المحمولة الآن مناسبة جداً لمختلف اللاعبين، سواء كنا نتحدث عن محبي ألعاب الرياضات الإلكترونية الذين يهتمون بشكل كبير بمعدل التحديث، أو حتى محبي ألعاب العالم المفتوح والأر جي بي وألعاب AAA التي تتميز بالجودة الرسومية المرتفعة.

ففي السابق كانت معظم الشاشات توفر بالكاد أحجاماً مثل 15 بوصة مثلاً كحجم أقصى مع دقات عرض بالكاد تصل الى 1080p مثلاً ، متخلية في طريقها عن العوامل الأخرى التي تساعد على توفير جودة صورة أفضل ، مثل توفير دعم تقنية النطاق الديناميكي الواسع HDR ، أو توفير جودة ألوان أفضل لتتوافق مع طبيعة العمل في حالة البرامج الهندسية وبرامج الفيديو والمونتاج وغيرها من البرمجيات .

ولكن الآن الأمر أصبح مختلفاً بشكل كبير ، حيث أصبح بإمكانك الآن الحصول على حواسيب مع شاشات بأحجام تصل الى 17 بوصة وأكثر في بعض الأحيان بشكل أكبر من السابق ، كما أنك الأن يمكنك الحصول على دقات عرض أعلى من 1080p بسهولة ، ودرجات ألوان أدق بفضل دعم تقنيات النطاق الديناميكي الواسع و دعم عدد أكبر من أطياف الألوان الموجودة ، بجانب دعم العديد من التقنيات الرسومية الحديثة الأخرى من AMD و NVIDIA مثل تقنيات G-Sync أو FreeSync ، وبالطبع معدلات التحديث المرتفعة.

تجربة صوت مميزة

لا شك أن تجربة الألعاب المميزة التي يوفرها العتاد القوي والبطارية طويلة العمر والشاشة ذات السلاسة العالية والألوان المميزة يجب أن تُتوج بتجربة صوتية فريدة من نوعها، فعامل الصوت قد يكون بمثابة التاج الذي نضعه فوق هذه التجربة الملكية. وبدون حصول اللاعب على التجربة الصوتية الغامرة التي تغمره وتضعه في داخل الحدث، لن يشعر اللاعب بإكتمال هذه التجربة الفريدة. فكما نعلم جميعاً أن التجربة الصوتية في الألعاب الآن أصبحت متطورة بشكل كبير يسمح للاعبين تحديد أصوات الطلقات والأعداء بفضل الصوت المحيطي surround ، كما يسمح لهم بالتواصل الفعال أثناء المعارك مع زملائهم بدون المعاناة من التشوش الذي قد يواجهونه بفضل تقنيات التخلص من الضجيج أو الـ Noise Cancelation.

لذا فحواسيب الألعاب الحديثة المميزة في وقتنا الحالي لم تدخر أي مجهود من هذه الناحية، فهي توفر لك تجربة الصوت المميزة التي تختتم بها تجربة الألعاب الفريدة التي تُريد الحصول عليها.

3- عمر بطارية أطول من السابق

لعل أحد العوامل شديدة الأهمية أيضاً بالنسبة للعديد من المستخدمين ، خاصة الذين يتنقلون بشكل كبير ، واللاعبين بشكل خاص، هو عمر البطارية. فبدون شكل يعتبر هذا هو أحد أكثر العوامل التي تم التركيز عليها في الفترة الأخيرة ، والتي بالرغم من كونها لم تحصل على نفس الاهتمام ، أو لم نصل فيها لنقلة نوعية في الأداء مثل باقي القطع في الحواسيب المحمولة ، إلا أنها حظت ببعض الاهتمام وبعض التطور هي الأُخرى ، بدرجة تجعل الحواسيب المحمولة الأن مقبولة من هذه الناحية .

وقد يعود هذا التطور الذي أوصلنا الآن الى توافر حواسيب محمولة تستطيع الصمود حتى 10 ساعات كاملة من عرض الفيديو الى عدة عوامل ، منها العوامل البرمجية والتي تندرج تحتها العديد من تقنيات توفير الطاقة من نظام التشغيل أو من أدوات القيادة والتعريفات الخاصة بالعتاد نفسه ، أو الى عوامل أُخرى صناعية وعتادية ، مثل الحجم الأصغر للعتاد الذي سمح بوضع بطاريات أكبر ، أو دقات التصنيع والمعماريات الأحدث للهاردوير ، التي جعلت عملية استهلاك الطاقة أقل بكثير من السابق.

لذا فيمكننا القول أن الحاسب المحمول الذي يتمتع بعمر بطارية أطول يُعتبر خياراً واضحاً لمحبي الألعاب، فالألعاب كما نعلم تحتاج قوة عتادية كبيرة، وهو ما يعني استهلاك طاقة أكثر شراهة. ومع التنقل الدائم للمستخدمين، أصبح هذا الأمر محط إهتمام شديد. فالمستخدم أو اللاعب في حالتنا لا يُريد أن يقوم بشحن اللاب توب الخاص به كل ساعتين مثلاً لأنه لا يستطيع الصمود لفترات طويلة. وهو ما جعلنا نرى التطور الملحوظ في عمر البطاريات الناتج عن الحلول التقنية والعتادية والبرمجية على حد سواء.

4- التبريد الأمثل

ولعل أحد المميزات بالغة الأهمية بالفعل في حواسيب الألعاب، والتي يمكننا القول أنها قد تُعكّر على اللاعب صفو التجربة هي الحرارة. فأنت كلاعب تحتاج لحاسب محمول يستطيع الصمود معك لفترات لعب طويلة وممتدة. وبالرغم من أن بعض الحواسيب المحمولة قد توفر للاعبين الأداء المنشود والمصحوب بتجربة صوت وشاشة فريدة، إلا أن الكثير من الحواسيب قد لا توفر تجربة التبريد الأمثل.

نحن هنا نتحدث عن حواسيب ألعاب، وهو ما يعني بطاقات رسومية من الفئة العُليا مثل بطاقات RTX 3070 أو RTX 3080 Mobile على سبيل المثال، ومعالجات تحتوي على عدد كبير من الأنوية قد يصل إلى ثمانية أنوية. وبالرغم من أن شركات الهاردوير تعمل جاهدة في النسخ المحمولة من معالجاتها وبطاقاتها الرسومية على أن توفر قدر كبير من الطاقة والحرارة، إلا أن ذلك لا يمنعها تماماً ولكن يقلل من هذه الأمور. ونحن هنا نتحدث عن حاسب محمول محدود جداً من ناحية الهيكل الخاص به، وهو ما يجعل الحرارة تتجمع بسهولة أكبر في هذا الجسم الصغير، ويبدوا أثرها أكثر وضوحاً.

لذا فيمكنني القول أن الخاصية الأخيرة الواجب توافرها في الحاسب المحمول أو لاب توب الألعاب يجب أن تكون التبريد المميز الذي يستطيع توفير درجات حرارة مناسبة لا تؤثر بشكل سلبي على عمر الجهاز أو راحة المستخدم الذي بالتأكيد سيشعر بهذه الحرارة خاصة في حال كان يضع اللاب توب على قدمه مثلاً لإنجاز شئ ما.

5- السعر هو الأهم في النهاية  !

العامل الأخير في قائمتنا اليوم وهو أحد العوامل الهامة للغاية في تحديد نوع الحاسوب الذي سيتم شراؤه هو عامل السعر . فلا أُخفي عليكم سراً ، بالنسبة للكثيرين هذا العامل هو الأهم في النهاية ، فكمية المال التي تستطيع بذلها في شراء حاسوبك الجديد هي التي ستحدد كل شيء .

وقد كانت هذه النقطة محط خيبة أمل بالنسبة للكثيرين من محبي الأداء في السابق، فأنت لم تكن تستطيع شراء حاسوب محمول قوي للغاية بسعر مقبول منطقياً . ولكن الأمر لم يستمر كذلك لحسن الحظ ، فالآن ومع حواسيب الألعاب الجديدة ، يمكنك الحصول على حواسيب محمولة بمواصفات قريبة من قريناتها المكتبية بدون دون تلك الفوارق الباهظة في الميزانية كما كان الوضع في السابق ، أنت الأن بإمكانك الحصول على حاسوب محمول مع معالج سداسي الأنوية على سبيل المثال وذاكرة وصول عشوائي بحجم 16 جيجابايت وبطاقة رسومية 2060 Super مثلاً مع فارق في السعر قليل للغاية مقابل نفس هذه المواصفات في حاسوب مكتبي مثلاً (في حدود سعر تتراوح من 1000 دولار إلى 1500 دولار حسب المواصفات) .

لم ننتهي بعد ، ماذا عن الدعم البرمجي ؟!

منذ اللحظة الأولى كان ارتباط تفوق أي قطعة هاردوير أو أي جهاز كمبيوتر بوجه عام بشيئين، العتاد الذي يتم تقديمه بجانب الدعم التقني والبرمجي المصاحب لهذا العتاد . فلن تستطيع الوصول للأداء المنشود لأية قطعة تكنولوجية بدون هذان العاملان معاً، انهما وجهان لعملة واحدة . ولهذا فقد اهتمت شركة Lenovo منذ البداية وبشكل خاص في السنوات الأخيرة بالجانبين معاً، وهو ما جعلنا نرى التطور المستمر في الواجهة البرمجية والتعريفات الخاصة بالحواسيب الخاصة بالشركة ، بداية من واجهة التعريف المبنية على اعدادات الويندوز Windows Settings ووصولاً الى ما نراه اليوم مع برنامج القيادة Lenovo Vantage المميز الذي سيقدم لك كمستخدم الكثير من التحسينات من ناحية تحسين الأداء مع الألعاب والبرامج ، أو دعم التقنيات الجديدة ، أو حتى من ناحية أدوات الصيانة والحماية .

كيف يُحقق لاب توب Legion 7 Slim هذه المعايير ؟!

تم الإعلان عن سلسلة حواسيب Legion 7 و Legion 7 Slim في معرض CES2021 الذي أسدل ستائره في بداية العام الحالي، وقد قامت الشركة في ذلك الوقت بإستعراض بعض الميزات التي توفرها هذه الحواسيب اللوحية الجديدة. حيث تدعي Lenovo أن تصميمها الحراري الجديد Legion Coldfront 3.0 سيوفر تدفقًا متزايدًا للهواء ، مع تحسن بنسبة 18٪ عن ذي قبل.  بالتأكيد هذه أخبار مرحب بها لأن حواسيب Legion 7 العام الماضي كانت ساخنة بعض الشئ وهو ما تداركته الشركة في النسخة الجديدة على ما يبدو.

فنظراً لأن Lenovo اختارت عدم تقليل ترددات بعض المكونات في العام الماضي للتقليل من الحرارة مثلاً،  بل وحتى أنها سمحت للمستخدمين بالحصول على تكوينات تحمل في طياتها ما يصل إلى معالجة ثُمانية الأنوية بجانب وحدات معالجة رسومية من فئة RTX 2080 Super Max-Q ، فقد تسبب سحب الطاقة المتزايد في ارتفاع درجة حرارة الأجهزة. حتى مع وجود الغرف البخارية للتبريد. ولكن مع التصميم الجديد للتبريد من المتوقع أن  يوفر الحاسوب أداء مميز مع معدلات تبريد أفضل. هذا بجانب الأداء الأفضل بالتأكيد والناتج عن تزويد هذه الأجهزة بمعالجات AMD Ryzen وبطاقات Nvidia RTX 3000 الأحدث.

ولكن هناك ما هو أكثر في أحدث طرازات من سلسلة Legion 7 من مجرد تصميم التبريد الجديد في الواقع.  لذلك دعونا نرى معاً ما الذي تم تحديثه أيضاً في الحواسيب الجديدة من سلسلة Lenovo Legion 7 و Legion 7 Slim التي تم الكشف عنها حديثًا.

مقدمة عن المواصفات الخاصة بالحاسوب

من ناحية المواصفات التقنية الخاصة بحواسيب Lenovo Legion 7 و Legion 7 Slim الجديدة ، فقد شهد حاسوب Legion 7 بعض الترقيات المتواضعة بشكل عام. ولكن بما أننا نتحدث عن النسخة الرفيعة أو النحيفة من الحاسب فسنتوجه بحديثنا مباشرة نحوه. يأتي حاسوب Legion 7 slim الجديد كما أشرنا مع أحدث معالجات محمولة من شركة AMD حيث تتوافر السلسلة مع معالجاتAMD Ryzen 5000  المشهود لها بالقوة بجانب المعالجات الرسومية المحمولة من سلسلةNvidia RTX 3000  .

التصميم

حاسوب Legion Slim 7 هو كمبيوتر محمول صغير الحجم ونحيف من مقاس 15 بوصة ويزن حوالي 1.9 كجم (4.2 رطل) وهو مصنوع بالكامل من سبائك المغنيسيوم والألمنيوم. هذه المرة يأتي الحاسوب أيضًا بلون Shadow Black إلى جانب اللون القياسي Storm Gray الذي يتم تقديمه عادةً مع طرز Legion 7 في السنوات الأخيرة. يأتي الحاسب أيضاً مع لوحة مفاتيح كاملة بيضاء أو مضاءة بتقنية RGB من نوع Corsair iCUE مع قسم NumPad ولوحة نقر زجاجية أكبر من أي حاسوب Legion من قبل.

وبالإضافة إلى ذلك يأتي الحاسوب مع كاميرا في الجزء العلوي من الشاشة ، ونظام مكبرات صوت رباعية ، ومنافذ IO موجودة حول الجوانب. يمكنك أيضاً أن ترى أن هُناك فتحات USB-C على الجانب الأيمن ، وقارئ بطاقة SD بالحجم الكامل ومقبس الصوت على اليمين ، وفتحات PSU وفتحتا USB-A في الخلف.  وفي الحقيقة هذا التصميم مشابه كثيراً لحاسوب لـ Slim 7 الذي تم الإعلان عنه في سبتمبر 2020 ، ولكن مع بعض التغييرات في التصميم من ناحية مخارج الهواء وما يبدو وكأنه بصمة أصغر ، وذلك بناءً على حجم الحواف الأصغر حول الشاشة الخاصة بالحاسوب الذي يبلغ سُمكه 18 ملي فقط.

الجميل في التصميم الخاص باللاب توب أيضاً أنه يأتي مع تصميم مفصّلات بدرجة 180 درجة، وهو ما يعني أنك ستتمكن من وضع اللاب توب بشكل أفقى بدون مشكلة أو إستخدامه كجهاز لوحي. الجهاز يأتي أيضاً مع حماية للكاميرا الأمامية أو privacy shutter كما تُطلق الشركة عليها، وهي عبارة عن جزء بلاستيكي يقوم بمنع الرؤية عن الكاميراً الأمامية.

المواصفات التقنية

وبالحديث عن الشاشات ، توفرLenovo  خيارين لهذه السلسلة، حيث أنك يُمكنك الحصول على شاشة بدقة عرض  QHDومعدل تحديث 165 هرتز سريعة مع سرعة استجابة 3 مللي ثانية وألوان 100٪ sRGB ،  . أو شاشة مع دقة عرض  4Kوتردد 60 هرتز مع تغطية 100٪من الطيف اللوني AdobeRGB كخيار ممتاز للمبدعين.  بالطبع كلاهما يأتيان بنفس الحجم وهو 15.6 بوصة ومعدل طول إلى عرض  16: 9مع لوحة من نوع  IPS . كما أنها تأتي مع دعم تقنيات مثلVESA Display HDR 400  و Dolby Vision مع ما يصل إلى 500 شمعة لتوفير مُعدل سطوع مرتفع.

أما من ناحية التصميم الحراري المُحدّث Coldfront 3.0 ، فيأتي الحاسب مع مروحتين ومشعات رباعية ، بالإضافة إلى معدن سائل مطبق على المعالج لتوفير نقل حراري أفضل.  تم تصميم سلسلة 2021 Lenovo Legion 7 Slim مع معالجات Ryzen 5000 وبطاقات RTX 3000 مع بطارية بقدرة 71 واط تستطيع الصمود حتى 8 ساعات حسب موقع الشركة. يوفر الحاسب أيضاً ذاكرة وصول عشوائي مزدوجة بحجم يصل إلى 32GB . ووحدات تخزين M.2 SSD بأحجام 2TB كحد أقصى.

أما بالنسبة لنوعية المعالجات أو البطاقات الرسومية التي توفرها السلسلة، فهي تأتي مع معالجات بقدرة Ryzen 45W والتي تصل حتى Ryzen 9 5900H والبطاقة الرسومية  RTX 3060 MQ dGPU . كما توفر ملفات تعريف الأداء / الضوضاء المختصة وتقنيات ActiveSync وتقنيات Dynamic Boost التي تهدف إلى تحويل الطاقة بين وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات على أساس الأحمال إلى هذا المنتج الرئيسي.

تجربة صوتية مميزة وذكاء إصطناعي لدعم تجربة اللعب الخاصة بك

يُعد مُحرك Lenovo Legion AI Engine هو أكثر حلول الألعاب تطوراً لدى الشركة حتى الآن. حيث يحدد وضع التحسين التلقائي الخاص به بذكاء عمليات تشغيل الألعاب، ويحسن أداء النظام من خلال التوزيع الديناميكي لقوة وحدة المعالجة المركزية ووحدة المعالجة الرسومية حسب الحاجة.  وهو ما سيؤدي لأن تستمتع بأعلى مستوى ممكن من مُعدلات الإطارات FPS سواء كانت لعبتك تحتاج لحمل أكبر على وحدة المعالجة المركزية أو وحدة المعالجة الرسومية.  كما أنه في وضع الاكتشاف التلقائي ، ستستمتع بحد أقصى لمعدلات الإطارات على 16 عنوانًا من أشهر ألعاب AAA حصريًا لأجهزة  Legion.

ولأن تجربة اللعب هي تجربة شاملة، تعمل تقنية Nahimic على تحسين تجربة الألعاب بشكل كبير من خلال ميزاتها الصوتية ثلاثية الأبعاد المميزة للغاية.  حيث تم بناؤها كميزة تنافسية مع تقنية تعقب الصوت والتي تجعلك تُدرك من أين يأتي الصوت أثناء اللعب وتستطيع تحديد مكان الخصوم بدقة.  كما يمكنك تجربة التواصل الواضح تمامًا مع زملائك في الفريق أثناء اللعب.  كما سيتمتع لاعبوا Legion Gamers حصريًا بحل BT Link ، وهو حل صوتي مبتكر يحول أي مكبر صوت Bluetooth إلى نظام صوت محيطي للجهاز.

الخاتمة

حتى لا أُطيل عليك عزيزي القارئ أكثر من ذلك ، لا شك أن أجهزة اللابتوب كانت ولا تزال احدى أهم أنواع الحواسيب التي يستخدمها القاصي والداني ، وفي الحقيقة سوق الحواسيب المحمولة في الأساس يعتبر من الأسواق المهمة للغاية للشركات التقنية ، فكمية الحواسيب المحمولة التي تبيعها الشركات في الأساس أكبر من الحواسيب المجمعة مسبقاً OEM أو الحواسيب المكتبية الشخصية PC ، وهذا لأن الكثير من المستخدمين التقليديين لا يُريدون الخوض في تجربة تجميع أو اختيار قطع الحاسب ومن ثم تركيبها وما الى ذلك من الخطوات التي تهم بشكل أكبر محبي الحاسوب.

ولذلك فعملية الاختيار نفسها ليست بالأمر الهين أو السهل ، خاصة وأنه كما أشرت في البداية ، في كثير من الأحيان ما تتحكم طبيعة الاستخدام والميزانية في نوع الحاسب الذي تنوي الحصول عليه في النهاية . ولكن مع سلسلة حواسيب Legion مثل حاسوب Legion 7 slim الجديد الذي بين يدينا اليوم ، ستستطيع بالفعل الحصول على كل ما تُريده من أي حاسب محمول بدون أدنى قلق. فسواء كنت تريد اللعب فحسب ، أو العمل فقط ، أو الدمج بين هذا وذاك ، ستوفر لك سلسلة حواسيب Lenovo Legion  كل ذلك وأكثر بدون أن تبذل المزيد من المال ، اليس هذا بالأمر الرائع حقاً!