في 9 أغسطس 2019، أعلنت هواوي أنها كانت تعمل على نظام تشغيل جديد يسمى HarmonyOS. وخلال خطابه، تحدث ريتشارد يو، الرئيس التنفيذي لمجموعة هواوي لأعمال المشتركين، عن نية هواوي لإطلاق العديد من المنتجات التي تعمل بنظام التشغيل الجديد، ووعد بأن HarmonyOS سيكون مفتوح المصدر.

سيدعم HarmonyOS أنواعًا مختلفة من الأجهزة، بدءًا من الأجهزة المنزلية مثل شفاطات المدى ومكيفات الهواء وأجهزة تنقية المياه إلى الأجهزة القابلة للارتداء والهواتف المحمولة والسيارات الذكية وأجهزة الحواسيب وأجهزة التلفاز. بعد أكثر من عام من التحديث المتكرر لنظام التشغيل من قبل قسم البحث والتطوير في هواوي، تم إطلاق أول منتج يعمل على نظام التشغيل HarmonyOS 2.0 - تلفاز Huawei Vision - في 10 سبتمبر 2020. بعد شهرين من ذلك، قدمت هواوي إصدارًا تجريبيًا للهواتف المتاحة المطورين.

فيما يتعلق بواجهة المستخدم، من المرجح أن يجده مستخدمو نظام أندرويد مألوفاً وبديهيًا، سيكونون قادرين على القيام بالأشياء التي اعتادوا القيام بها بهواتفهم بنفس الطريقة التي اعتادوا عليها دائمًا. ومع ذلك، فإن ما يجعل نظام تشغيل HarmonyOS مثيرًا للاهتمام هو القدرات الجديدة التي سيوفرها. مع التطور السريع لتقنيات الجيل الخامس 5G والذكاء الاصطناعي، بدأ إنترنت كل شيء (IoE) في التبلور. ومع ذلك، لا يزال سوق إنترنت الأشياء يعاني من التجزئة، لذا يقدم HarmonyOS كنظام تشغيل لـ "إنترنت كل شيء"، حيث يسمح للأجهزة المختلفة بالاتصال ومشاركة قدراتها مع بعضها البعض.

نحن نعلم أنه بمجرد ظهوره على الهواتف، سيكون نظام تشغيل HarmonyOS متوافقًا بالفعل مع ملايين التطبيقات الحالية. للمطورين حافزان رئيسيان لتكييف تطبيقات نظام تشغيل Android الخاصة بهم مع نظام تشغيل HarmonyOS. أولاً وقبل كل شيء، تمتلك هواوي بالفعل قاعدة مستخدمين تضم مئات الملايين من مستخدمي الهواتف المحمولة، وسيتمكن العديد من هؤلاء المستخدمين من الترقية إلى نظام تشغيل HarmonyOS على هواتفهم الحالية من هواوي، وإذا كانت قاعدة مستخدمي هواوي وحدها لا تكفي لجذب المطورين، فإن هواوي استثمرت مليار دولار أمريكي في برنامج Shining Star، وهو برنامج يقدم حوافز مالية للمطورين الذين يكيفون تطبيقاتهم لتعمل على نظام تشغيل HarmonyOS.

تتميز كل من الأجهزة والبرامج في نظام تشغيل HarmonyOS بالانفتاح. بالإضافة إلى فتح الرمز المصدري لمطوري التطبيقات، دعت هواوي أيضًا مصنعي الطرف الثالث لإنشاء أجهزة متوافقة مع نظام تشغيل HarmonyOS. في الوقت الحالي، شارك أكثر من 300 من مطوري التطبيقات (أي 300 شركة وليس 300 فرد) وأكثر من 20 من بائعي الأجهزة في إنشاء نظام تشغيل HarmonyOS البيئي.

HarmonyOs

في مقابلة أجريت معه مؤخرًا، قال وانغ تشنغلو، رئيس قسم هندسة البرمجيات في مجموعة هواوي لأعمال المستهلكين، إنه من المتوقع أن يعمل نظام تشغيل HarmonyOS على 300 مليون جهاز فردي في عام 2021. وفي مقابلة مختلفة في ديسمبر 2020، تحدث عن الطريقة التي تحاول بها هواوي لتقليل عبء العمل على المطورين الذين يختارون تكييف تطبيقاتهم مع نظام تشغيل HarmonyOS. "غالبًا ما يقضي المطورون الكثير من الوقت والجهد في تطوير تطبيقات للأجهزة بأحجام مختلفة وأوضاع تفاعل مختلفة. ومع ذلك، يقوم نظام تشغيل HarmonyOS بتغليف العمليات المعقدة للأجهزة المختلفة في واجهات برمجة التطبيقات، والتي يمكن للمطورين استخدامها مباشرةً. وهذا يعني أن المطورين يحتاجون فقط إلى التركيز على تطوير التطبيق، حيث سيتم تعديل واجهة المستخدم تلقائيًا بواسطة نظام تشغيل HarmonyOS. "

تلقى نظام تشغيل HarmonyOS دعمًا قويًا من شركاء النظام البيئي والمطورين. في المستقبل، سيطبق المزيد من شركاء النظام البيئي HarmonyOS على مجموعة متزايدة باستمرار من الأجهزة والتطبيقات المبتكرة ، مما يجعل رؤية هواوي لحياة سلسة مدعمة بالذكاء الاصطناعي رؤية حقيقية وواقعية.