القائمة

قيد التطوير
من الذي يحتاج لأجهزة التخزين الشبكي ولماذا قد تقتنيها؟

من الذي يحتاج لأجهزة التخزين الشبكي ولماذا قد تقتنيها؟

منذ 4 أشهر - بتاريخ 2021-02-18

إذا كنت تمتلك لعبة ما أو مجموعة من الصور والمقاطع التي التقطها في آخر عطلة وأردت مشاركتها مع أحد الأصدقاء فالخيارات المتاحة أمامك سهلة وبسيطة، فإما أن تستخدم وحدات التخزين الخارجية كانت من نوع HDD أو SSD أو تتجه للاعتماد على إحدى خدمات التخزين السحابية. الحل الثاني قد لا يكون مثالياً خاصةً إذا كانت اللعبة ذات مساحة ضخمة كما أن مهمتك قد تفشل إذا ما كنت تعاني من اتصال بطيء بالإنترنت أو بسعة استخدام محدودة.

هذه الحلول التي قد تفكر فيها عند مشاركة أي نوع من الملفات بين عائلتك وأصدقائك تبدو فعالة ولكن عندما تتم عملية نقل البيانات على مستوى أعلى تظهر عيوب كثيرة بصورة قد تعيق عملك. وعلى مستوى صناع المحتوى والشركات الناشئة وحتى الشركات الصغيرة والمتوسطة لا الأفراد تتم عملية مبادلة الملفات بصورة مستمرة على مدار اليوم، ويمر المشروع الواحد على أكثر من شخص قبل أن يصل للمستهلك بصورته النهائية.

استخدام وحدات التخزين الخارجية وإن كانت تقدم الحجم أو السرعة الكافية لإتمام العمل ولكن الاعتماد عليها على المدى البعيد سيكلفك الكثير. الوقت الذي سيضيع في نسخ البيانات من المصدر إلى وحدة التخزين ومن ثم إلى الجهاز المراد يعني تعطل العمل بدون جدوى. امتلاء وحدات التخزين سيضعك دائماً في دوامة لملئ وتفريغ هذه الوحدات كما أن عملك قد يتعطل إذا لم تمتلك العدد الكافي مع الأخذ في الاعتبار أن القرص الواحد لن يقوم بأكثر من عملية نقل واحدة في المرة حتى وإن كان يستطيع استيعاب المزيد من البيانات.

جهاز Synology DS220j

تعرض وحدات التخزين للتلف إما بسبب الأضرار الفيزيائية نتيجة تنقلها المستمر أو بسبب أعطال فنية كانقطاع التيار الكهربائي بالإضافة لعجزك عن الوصول للبيانات المخزنة في حال عدم امتلاكك الفعلي للقرص قد يدفعك للتفكير في الانتقال لخدمات التخزين السحابية.

عند انتقالك لخدمات التخزين السحابية ستتخلص من مشاكل كثيرة واجهتها مع وحدات التخزين ولكنك في الحقيقة ستنتقل إلى مجموعة أخرى من المشاكل. الأموال التي أنفقتها على وحدات التخزين ستدفع أضعافها للحصول على نفس مساحة التخزين السحابية فإذا افترضنا أنك تحتاج إلى مساحة 256 جيجابايت فقط فسوف تضطر لدفع 100 دولار سنوياً على الأقل مع الأخذ في الاعتبار أن هذا المبلغ سيزداد كلما ازدادت الأجهزة التي تمر عليها البيانات.

مشاكل أخرى بعيدة عن الأموال ستواجهك مثل تعطل الخدمات السحابية، اختراقها وتسريب البيانات، تغيير سياسة الخصوصية والاستخدام أو رفع الأسعار المفاجئ.

ما المميز في أجهزة التخزين الشبكي NAS؟

تجمع أجهزة التخزين الشبكي NAS بين مميزات وحدات التخزين وخدمات التخزين السحابية متخلصة من الكم الهائل من المشاكل التي ذكرناها. قد تستغرب لهذا الأمر ولكن رؤيتك قد تتغير تماماً بعد أن نستعرض الموضوع سوياً.

لاستخدام إحدى منظومات NAS سيتوجب عليك شراء إحدى الأجهزة المنتشرة حالياً، ويمكنك الاختيار من الأجهزة المميزة التي تقدمها شركة Synology في هذا المجال، بالإضافة إلى اختيار وحدات التخزين من النوع الذي تفضله وبالسعة التي تريدها.

بالتأكيد التكلفة الأولية ستكون كبيرة مقارنة بالطريقتين السابقتين ولكن هذا المبلغ سيكون استثماراً فيما بعد سيغنيك عن الكثير من المشاكل والمصاريف التي قد تواجهها مستقبلاً.

بعد تحديد الجهاز المناسب لك من بين مكتبة أجهزة Synology وتحديد وشراء وحدات التخزين المناسبة لمهام عملك ستحتاج فقط لتوصيل الجهاز بالشبكة الداخلية لمكتبك أو لشركتك الناشئة أو المتوسطة لتبدأ في التخلص من المشاكل السابقة فوراً.

أولى المشاكل التي ستتخلص منها هي احتياجك لوحدة تخزين منفصلة لكل مشروع، فالعمل على مشروعين بصورة موازية يعني أنك تحتاج لوحدتين منفصلتين لتجنب تعطيل إحدى المشروعين حتى وإن كانت وحدة التخزين الواحدة كافية لاستيعابهما. في أجهزة التخزين الشبكي NAS ستتعامل مع وحدة واحدة ثابتة يمكن للجميع الوصول إليها في نفس الوقت دون تعطيل إحدى الأطراف على حساب الآخر وبدون إهدار أي مساحة تخزينية.

تقديم حل الوحدة الثابتة يجنبك إمكانية تلف بياناتك لأي سبباً ما، فجهاز التخزين الشبكي NAS ثابت في مكان واحد لا يتغير، كما أنه يقوم بإنشاء نسخ احتياطية من البيانات المخزنة بصورة مستمرة لتفادي أي سيناريوهات كارثية. بياناتك المحفوظة بعيداً عن أي احتمالية لتلفها متاحة لكل الأجهزة المتصلة بالشبكة مهما كان نوع الاتصال أو نوع الجهاز المستخدم فببساطة كنت متصل لاسلكياً أو عبر LAN، أو كنت تستخدم حاسبك أو هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي ستصل لبياناتك المخزنة فوراً.

تواجدك خارج محل عملك لا يعني انقطاع تواصلك مع مشروعاتك فبكل سهولة يمكنك الوصول للبيانات المخزنة عبر ربط شبكتك الداخلية بالإنترنت ناهيك عن إمكانية توصيل أجهزة NAS مباشرة بأي شاشة للوصول للمحتوى المخزن عليها بل والاستمتاع به وتشغيله إذا كان محتوى ترفيهي.

في النهاية ستقدم لك أجهزة التخزين الشبكي حلاً فعالاً لعملية نقل البيانات من جهاز لآخر لإتمام مشاريع عملك. ولكن كيف تختار الجهاز المناسب لك من مكتبة أجهزة Synology للتخزين الشبكي؟

كيف تختار جهاز التخزين الشبكي المناسب لك من شركة Synology؟

إن وصلت إلى هنا، واقتنعت بفكرة الاستثمار في جهاز تخزين شبكي، فستواجهك مشكلة الاختيار كالمعتاد، وهي المشكلة التي نعاني منها جميعاً عند شراء منتج جديد نحتاجه. لأن الاختيارات والشركات كثيرة في السوق، لهذا عليك أولاً أن تجيب عن ثلاث أسئلة مهمة سوف تساعدك على الاختيار الصحيح.

أولاً: ما هو عدد منافذ الأقراص الصلبة الذي تريده؟

للإجابة على هذا السؤال، يجب عليك أولاً تحديد مقدار البيانات التي تحتاج إلى تخزينها على المدى البعيد، وسوف يعتمد هذا على البيانات التي تملكها حالياً ومدى زيادة بياناتك خلال ثلاث إلى خمس سنوات قادمة. وبمجرد أن تحدد، ستقرر بعد ذلك مدى الحماية التي تريدها لهذه البيانات، ونوع الـ RAID، حينها يمكنك تحديد عدد محركات الأقراص الثابتة التي تحتاجها، وبالتالي عدد المنافذ في جهاز التخزين الشبكي.

تملك Synology مكتبة ضخمة من أجهزة التخزين الشبكي، وبعدد منافذ متنوع جداً، فإن كنت تحتاج إلى تخزين كميات بسيطة من البيانات يمكنك اختيار جهاز بمنفذين فقط للأقراص الصلبة، مثل جهاز DS720+ أو جهاز DS220j الذي تحدثنا عنه في هذا المقال، ولكن إن احتجت إلى تخزين ومشاركة بيانات أكثر، خاصةً للشركات الصغيرة يمكنك اختيار الأجهزة ذات الأربع منافذ مثل جهاز DS920+ وهو ما تحدثنا عنه سابقاً عبر هذا المقال.

إن كانت شركتك أكبر وبعدد موظفين أكثر، فيمكنك دائماً اختيار أجهزة تخزين شبكي بستة منافذ مثل جهاز DS1621+، أو يمكنك اختيار ثمانية منافذ مثل جهاز DS1821+.

اقرأ أيضاً: جهاز التخزين الشبكي DS220j من Synology: بديل مناسب لأقراص التخزين!

ثانياً: كيف تختار موديل جهاز التخزين الشبكي المناسب؟

لإجابة السؤال عليك إجابة بضع أسئلة أخرى مثل: ما هو الاستخدام الرئيسي الذي تحتاجه لجهاز التخزين الشبكي NAS، هل تحتاجه لتخزين البيانات، أم للاحتفاظ بالنسخ الاحتياطية من تلك البيانات، كم شخص سيستخدم الجهاز، هل سيكون استخدام في المنزل أم بغرض العمل، ما هي إمكانيات ومواصفات موديل الجهاز الذي تريده؟

سنحاول تخيل سيناريو بسيط، لنفترض أنك مستخدم عادي وتحتاج إلى جهاز للاحتفاظ بنسخ احتياطية من بياناتك وألعابك في المنزل، وسوف يشارك معك أخوتك هذا الجهاز لنفترض أنكم 3 أشخاص، سيكون الاختيار المثالي بالنسبة لك هو جهاز DS220j.

جهاز Synology DS220j

يأتي جهاز التخزين الشبكي Synology DS220j بمنفذين لكي تتمكن من إضافة إثنين من أقراص التخزين الصلبة، ويمكن أن يصل مساحة كل قرص إلى 16 تيرابايت، هذا يعني أنك سوف تمتلك 32 تيرا بايت من السعة التخزينية عند إضافة قرصي تخزين وهذا يعتبر أكثر من كافٍ لمعظم المستخدمين سواء العاديين أو حتى المبتدئين.

دعنا نتخيل سيناريو آخر، إن كنت تملك شركة صغيرة خاصة بك، وتحتاج إلى جهاز تخزين للاحتفاظ بنسخ احتياطية من البيانات بجانب مشاركتها مع أعضاء الفريق، لنفترض أن الفريق مكون من 10 أشخاص، فسوف يكون اختيار جهاز التخزين الشبكي +DS920 هو الأنسب بالنسبة لك. ويأتي جهاز +DS920 مع 4 منافذ لأقراص التخزين SATA 6GB/s، ودعم للأقراص الصلبة حتى 16 تيرابايت وهذا يمنحك القدرة على توسيع المساحة الإجمالية في أي وقت حتى 64 تيرابايت.

اقرأ أيضًا: ما المميز في جهاز التخزين الشبكي +DS920 من Synology عند الاستخدام؟

وعموما حتى لا نكثر من السيناريوهات، تقدم لك Synology وسيلة سهلة للاختيار من هنا عبر NAS Selector، ويمكنك اختيار السيناريو المناسب لك وسيقترح عليك الموقع جهاز التخزين الشبكي المناسب لاحتياجاتك.

ثالثاً: ما هي أفضل شركة تختار منها جهاز التخزين الشبكي المناسب؟

جهاز Synology DS220j

الآن هناك العديد من الشركات المميزة التي تقدم أجهزة التخزين الشبكي في السوق، فكيف تختار الشركة المناسبة؟ شركة Synology وشركة QNAP هما الشركتان الرائدتان في المجال حالياً على مستوى العالم، مع بعض الشركات الأخرى مثل Asustor وشركة Netgear وغيرهم. بعض الشركات تقدم مجموعة متنوعة من الموديلات بمواصفات داخلية مختلفة توفر مستوى مختلف من الأداء. في حين أن بعض الشركات تلتزم بنظام واحد ومترابط للتطبيقات والبرمجيات التي تقدمها، وإمكانيات أداء تلك البرامج المتنوعة بجانب واجهة المستخدم سهلة الاستخدام لتحقيق تجربة أفضل لعملائها.

المميز في Synology أنها تقدم الاختيارين، فكما ذكرنا هناك مجموعة متنوعة جداً من الأجهزة التي يمكنك الاختيار بينها حسب احتياجاتك، بالإضافة إلى أن نظام التشغيل الخاص بشركة Synology يعتبر واحداً من أفضل أنظمة التشغيل لخدمات التخزين الشبكي، ويعتمد نظام تشغيل DiskStation Manager – DSM على نظام التشغيل Linux، بجانب دعمه كثير من التطبيقات والبرامج على Package Center الخاص به، كما أن واجهة المستخدم بسيطة ومميزة للغاية. ويمكن إعداد الجهاز للعمل وتثبيت نظام التشغيل أول مرة بخطوات بسيطة وسهلة.

إن كنت مستخدماً جديداً لأجهزة التخزين الشبكي NAS أو ما زلت تبحث عن قرار شراء جهازك الأول، فمن المفضل أن تذهب إلى شركة Synology. لأنك في نهاية المطاف تريد شراء جهاز تخزين شبكي لتسهيل حياتك، ليس من خلال تبسيط إدارة البيانات فحسب، ولكن أيضاً بتوفير الراحة والكفاءة مع التطبيقات العملية الكثيرة التي تقدمها أجهزة الشركة.

أضف تعليق (0)