كانت Fortnite موجودة لفترة أطول مما يعتقد البعض، في الواقع، ربما يفاجأ معظم اللاعبين صغار السن بسماع أن المطور Epic أطلق اللعبة لأول مرة في يوليو 2017 كلعبة PvE مع عناصر بناء تشبه Minecraft، ولكنها لم تحقق أي نجاح يذكر، الأمر الذي دفع Epic للاستفادة من نجاح PlayerUnknown's Battlegrounds المدوي، وإطلاق Fortnite: Battle Royale التي غيرت مستقبل الفريق 180 درجة رغم تواجدهم في صناعة الألعاب منذ عقود.

منذ ذلك الحين، أصبحت واحدة من أضخم وأنجح الألعاب في العالم، والآن نستعرض سويًا كيف تمكن فريق Epic من تحويل تلك البداية المتواضعة لأحد أشهر وأنجح العناوين التي سطرت اسمها بحروف ذهبية في تاريخ الصناعة.

متاحة للتجربة بشكل مجاني


ليس سرًا أن أسعار ألعاب الفيديو مرتفعة، خاصة ألعاب الجيل الحالي التي تصدر بسعر 70 دولارًا عوضًا عن التسعيرة القديمة 60 دولارًا والتي استمرت لأكثر من 15 عام، لذا ليس باستطاعة كل شخص شراء لعبة بهذا السعر كل شهر، بعيدًا عن الدول الأعلى دخلًا، حتى وأن كان هذا الخيار متاحًا، من لا يحب الاشياء المجانية؟

عند شراء لعبة جديدة، هناك دائمًا نوعًا من المخاطرة، أما أن تنال إعجابك وتستمر في لعبها لفترات طويلة، أو أن تصيبك بالإحباط والملل وستجد نفسك تقضي الشهور التالية في الندم على الأموال التي أنفقتها، لحسن الحظ، توفر الألعاب المجانية الفرصة لملايين اللاعبين للوصول إليها بسهولة، كما أثبتت مؤخرًا كونها قادرة على تحقيق أرباح أضخم من عناوين AAA التي تتمتع بميزانيات إنتاج مهولة، ولعل قرار Ubisoft الأخير بالتركيز على هذا النوع من الألعاب خير دليل على النجاحات التي تحققها Fortnite و Warzone وغيرها.

لا تفرض على اللاعبين إنفاق أموال حقيقية

نعم تحقق Fortnite أرباح مهولة من الإكسسوارات والأزياء والنماذج المستوحاة من أشهر شخصيات الألعاب والسينما، ولكنها توفر في المقابل منافسات عادلة للجميع، بمعنى آخر، ليست لعبة Pay to Win.

هل تريد مثالًا على الألعاب التي وقعت في هذا الفخ بشكل فج، إليك Star Wars: Battlefront 2، والتي عانت من انتقادات لا حصر لها، ليس لأنها لعبة فيديو سيئة أو تعاني من مشاكل تقنية صريحة، ولكن لأنها وفرت نظام تقدم مصمم بشكل مروع. على الرغم من أن صناديق الغنيمة في اللعبة توفر الآن ترقيات تجميلية فقط، إلا إن الاعتماد في البداية على تلك الصناديق للحصول على عتاد وأدوات أفضل أضر باللعبة والمطور والناشر بشكل لا يمكن إصلاحه.

لحسن الحظ، لم ترتكب Epic نفس الخطأ، وتمكنت من توفير لعبة مجانية عادلة للجميع، ولكنها حققت أرباح مهولة باستراتيجية تسويق ذكية ودعاية لا حصر لها جعلت Fortnite أحد أشهر العناوين على الساحة في فترة وجيزة.

يمكنك شراء عملة V-Bucks في Fortnite، ويمكنك ترقية شخصياتك بشكل تجميلي، لكن لا يمكنك شراء ميزة تنافسية توفر لك الأفضلية ضد لاعب آخر.

متوفرة على جميع الأجهزة

حققت Fortnite نجاح مدوٍ على الأجهزة الرئيسية بعد توافر منافسات الباتل رويال بفترة وجيزة، ولكنها وصلت للقمة بعد توفرها على هواتف Android و iOS، كانت التطبيق الأكثر مبيعًا في 13 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وقد تجاوزت توقعات الجميع ليس فقط بفضل الأداء التجاري، وإنما لكونها توفر تجربة سهلة وسلسة على الأجهزة المحمولة دون مشاكل.

الأكثر أهمية هو اهتمام Epic باللعب المشترك، كان الاستوديو من أوائل المطورين الذين سمحوا للاعبين بالقتال ضد بعضهم البعض بغض النظر عن المنصة التي يلعبون عليها، ربما لا ترى أهمية لهذا القرار في الوقت الراهن في ظل دعم معظم العناوين الجماعية لتلك الميزة، ولكن حينما توافرت في Fortnite لأول مرة، لم تكن تلك الإضافة ذائعة الصيت كما هو الوضع حاليًا.

هوس الباتل رويال والسبب.. Fortnite

لا يعود الفضل لـFortnite في تقديم منافسات الباتل رويال، وإنما للعبة PlayerUnknown's Battlegrounds المعروفة باسم PUBG والتي أعادت تعريف ألعاب هذا النوع بشكل سلس وبسيط على الرغم من ظهوره قبل ذلك بسنوات في عناوين أخرى.

لكن في المقابل، لم تتمتع PUBG بنفس المرونة وسهولة الوصول عند إطلاقها مثلما حدث مع Fortnite، لا أقصد هنا لعبة Fortnite التي ظهرت أولًا في عام 2017 واعتمدت على طور PvE، وإنما أقصد منافسات الباتل الرويال المجانية.

استفادت Epic من هوس الباتل رويال الذي غزى صناعة الألعاب وطوّرت لعبة تناسب الجميع، والأهم توافرها بشكل مجاني على جميع المنصات، بينما كانت PUBG حصرية على الحاسب ويلزم شرائها أولًا، مرة أخرى تنال استراتيجية التسويق والتخطيط المتقنة الأفضلية حتى وإن كانت على حساب المبتكر نفسه.

مناسبة لجميع الأعمار

كم عمرك؟ 10؟ 15؟ 25؟ 50؟ مع Fortnite، لا يهم. أسلوبها الفني الكارتوني أكثر ملاءمة للاعبين الأصغر سنًا، وحقيقة أن اللعبة ليست عنيفة بشكل وقح تعني السماح للأطفال بتجربتها دون قيود، ولكن بغض النظر عن العناصر المرئية، فإن Fortnite لعبة يمكن أن يلعبها البالغون من جميع الأعمار.

طريقة اللعب هي مزيج من Grand Theft Auto و Minecraft و PUBG، ليس هذا فقط، ولكن فكرة الباتل رويال في حد ذاتها مثيرة، أن تصمد وحيدًا أمام الجميع، أن تظل آخر رجل على قيد الحياة هو موضوع يهم الصغار والكبار على حد سواء طالما أن المنافسات عادلة.

تغطية إعلامية غير مسبوقة


سبق وأشرت في الفقرات السابقة لدور استراتيجية التسويق والدعاية فيما وصلت له Fortnite اليوم، تناول الإعلام ألعاب الفيديو ومواضيعها المختلفة منذ عقود، لكن الأمور تغيرت بشكل كبير في السنوات العشر الماضية.

صحيح أن ألعاب مثل Night Trap و Mortal Kombat تصدرت عناوين الأخبار عند إصدارها. لكن التغطية الإعلامية لألعاب الفيديو كانت في أعلى مستوياتها على الإطلاق منذ إصدار Call of Duty: Modern Warfare 2، وحملتها الإعلانية التي كلفت خزائن Activision أكثر من 500 مليون دولار، ومهمة No Russian دون شك.

عوضا عن الدعاية الغير مجدية، اتبعت Epic طريقًا مختلفًا يهم المهتمين بتجربة ألعاب الفيديو أكثر من أي شخص آخر، قبل بضع سنوات، حققت بثوث Drake و Ninja أرقام قياسية على منصة Twitch مع 600000 مشاهد متزامن، أضف إلى ذلك كون Fortnite واحدة من أفضل ثلاث ألعاب تمت مشاهدتها على Twitch.

أضف إلى ذلك المشاهير الذين يتطرقون لتجربة اللعبة، وعروضها المنتشرة بكثافة على شبكات التواصل الاجتماعي، وتسليط الضوء عليها بشكل مستمر في النشرات الإخبارية سواء بالإيجاب أو السلب، كل هذا دفع البعض لتجربة اللعبة حتى ولو بدافع الفضول، قبل أن يتحول غالبيتهم للاعبين دائمين.

التحديثات المستمرة والاستعانة بأبرز الشخصيات الافتراضية

لكي تحافظ اللعبة على الزخم، يجب أن تحصل على تحديثات مستمرة، نرى ذلك بوضوح في شخصيات Overwatch، وأوضاع اللعب الجديدة من Call of Duty، وخرائط PUBG، وعملاء Rainbow Six Siege، وبالطبع، مواسم Fortnite التي تقدم تغييرات وأحداث مثيرة للاهتمام بدرجة كبيرة.

يعني هذا أن اللاعبين الذين لم يدفعوا فلسًا واحدًا مقابل اللعبة في المقام الأول، يتلقون تحديثات لتحسين الأداء والحفاظ على العنوان مثير للاهتمام، أضف إلى ذلك استغلال كبرى الأحداث السينمائية وفي صناعة الألعاب من خلال توفير شخصيات محببة لملايين الأشخاص حول العالم سواء أبطال Marvel أو الشخصيات الافتراضية من صناعة الألعاب مثل كريتوس ولارا كروفت وغيرهم الكثير.

كل هذا بالإضافة إلى الحفلات الموسيقية التي يتم تنظيمها داخل اللعبة، والأحداث التي تستحوذ على اهتمام الجميع، والأسلحة والأدوات الجديدة، توفر دائمًا شيئًا مختلفًا للاستمتاع به.

ميزة البناء وتأثيرها الإيجابي على أسلوب اللعب


تعد القدرة على البناء في Fortnite سببًا رئيسيًا لنجاح اللعبة، إنه الفرق الأكبر بين PUBG و Fortnite، على الرغم من أن لعبة Epic تلقت الكثير من الانتقادات بسبب "نسخ" مزايا عديدة من PUBG، لكن ميكانيكا البناء تقدم طريقة لعب مختلفة إلى حد كبير. يميل اللاعبون الذين يحبون أن يكونوا أكثر إبداعًا في كيفية الفوز إلى Fortnite بسبب ذلك.

يوفر البناء التنوع. يمكن للاعبين الفوز بوضع الفخاخ في المباني التي بنوها لتبدو وكأنها حصون. يمكنهم استخدام الخشب أو الطوب أو المعدن كدفاع عندما يكونون في مأزق. حتى أن هناك أسلوبًا للبناء طوال المباراة حتى يتبقى خصم واحد فقط.

التنافس المستمر

تعلمنا على مدار السنين الماضية أن غياب المنافسة يعني عدم حصول اللاعبين على الأفضل في ظل تراخي الجانب المسيطر، وبالتالي، تصب منافسة PUBG و Fortnite في صالح اللاعبين، حيث تحاول كل لعبة تقديم الأفضل وتوفير منافسات غير معتادة لضمان الاستحواذ على الطبقة الجماهيرية الأكبر.

في حال غياب أحد الطرفين، لم يكن ليحقق الطرف الآخر نفس هذا النجاح والشعبية، ولا شك أن نجاح Fortnite التي يعتبرها البعض منسوخة من PUBG، ساعد الأخيرة على العودة للساحة بقوة وتغييرات أكبر ساهمت في انتشارها بشكل أوسع مثل إصدار الهواتف الذكية الذي أصبح ذائع الصيت في عالمنا العربي على مدار السنوات القليلة الماضية، وبالتالي، تصب المنافسة في صالح اللاعبين جميعًا بلا استثناء.

تلك هي أبرز النقاط التي أعتقد أنها ساعدت في نجاح Fortnite واستمرارها على القمة كل تلك الفترة، مع الأخذ بعين الاعتبار أنني لا أفضل Fortnite ولم تستهويني ألعاب الباتل رويال بشكل عام باستثناء Apex Legends، ولكن من الواجب إعطاء كل ذي حق حقه.