القائمة
لماذا لا تحصل على سرعة الإنترنت الخاصة بك بالكامل؟

لماذا لا تحصل على سرعة الإنترنت الخاصة بك بالكامل؟

منذ 3 سنوات - بتاريخ 2018-11-23

الإنترنت لم يُعد رفاهية مثلما كان منذ عشر سنوات، الآن الإنترنت اصبح ضرورة لكل منزل ولكل شركة، يكفينا أن بعض الوظائف والأعمال الآن أصبحت تتم عبر الإنترنت بشكل كامل، فمن دون الإنترنت لم كان تصفح هذا المقال سيكون ممكنًا، الآن الأمور في حال جيدة، حيث أننا جميعًا نمتلك سرعة إنترنت كافية لممارسة النشاطات العادية والمعتادة مع أن بعضنا قد يحتاج لتحميل لعبة تتعدى مساحتها الـ100 جيجابايت، لكن الأمور بخير بشكل عام، الإنترنت يعمل، لكن الأمر الذي قد يكون غير مريح أو غير مرضي هو أننا عادةً لا نحصل على سرعة الإنترنت التي دفعنا في مقابلها مئات الجنيهات.

في هذا المقال لن نتحدث عن شركة اتصالات بعينها ولن نتحدث عن دولة بعينها، فهذه المشكلة تُعد أمرًا واقعًا في كافة بقاع العالم، سنتحدث في هذا المقال عن ماهية المشكلة ولماذا تحدث، والمشكلة التي نواجهها هنا هو حصولنا على سرعة إنترنت اقل من تلك التي دفعنا في مقابلها، ولعلّك لاحظت أن شركات الاتصالات أو مزودي خدمات الإنترنت عادة ما يستخدمون العبارة تصل إلى (Up to) في مواقعهم الرسمية وإعلاناتهم التلفزيونية، وهنا عليك أن تعلم أنك إن اشتركت في سرعة تصل إلى 15 ميجابت، أنت لن تحصل بالضرورة على 15 ميجابت، بل ستحصل على سرعة تصل إلى 15 ميجابت، لكن لماذا؟ هذا ما سنتحدث عنه..

السرعة الفعلية للإنترنت

السرعة الفعلية للإنترنت Actual Speed عادة ما تختلف عن السرعة التي أعلنت الشركة عنها، وهذا الأمر يتعلق بشكل مباشر بمعضلة الـUp to التي تحدثنا عنها منذ قليل، لكن من ناحية أخرى أثبتت البيانات الإحصائية أن معظم مشتركي الإنترنت في معظم بلدان العالم لا يحصلون على السرعة التي أعلنت عنها الشركة وهذا أمر يمكننا أن نتأكد منه بشكل مباشر من خلال مواقع قياس سرعة الإنترنت، معظمنا وعندما يقوم بإجراء قياس السرعة هذا يجد أن السرعة التي يتمتع به أقل من تلك المُعلن عنها.

الغريب في الأمر أن هذه المشكلة تحدث أيضًا في البلدان المتقدمة من حيث تكنولوجيا الاتصالات، فعلى سبيل المثال أعلنت الحكومة الأمريكية -بنفسها- عن خريطة الـBroadband المحلية الخاصة بها، والتي يتم من خلالها مقارنة سرعة الإنترنت الخاصة بالأفراد بناءًا على السرعة المعلن عنها من حيث شركات الاتصالات، ويمكنك أن تتطلع على هذه المقارنة من خلال الخريطة الموضحة بالأسفل، وعليك أن تعرف أن النقاط الوردية والبنفسجية هي لمستخدمين لا يحصلون على السرعة الكاملة، أي أنهم متضررون من نفس المشكلة التي يواجهها معظمنا:

ما الذي لاحظته من الصورة أعلاه؟ نعم، أنت محق، هناك نقاط في الصورة تحمل الألوان الأخضر الفاتح والأخضر الغامق وهي الألوان التي تمثل سرعة الإنترنت المرتفعة، وهي ما تعني أن هؤلاء المستخدمين قد حصلوا بالفعل على السرعة التي تم الإعلان عنها من خلال الشركة، وهو أمر يجعلنا نسأل سؤالًا في غاية الأهمية.. لماذا لا نحصل نحن أيضًا على السرعة الكاملة؟

لماذا لا نحصل على السرعة الكاملة للإنترنت؟

نعم، نحن الآن وصلنا لنتيجة هامة جدًا، وهي أن معظمنا لا يحصل على السرعة الكاملة للإنترنت، وهذا بطبيعة نحن أمام مشكلة، لكن في الواقع هذه مشكلة لها أكثر من مسبب وكذلك أكثر من حل، لذلك سنناقش في النقاط التالية أهم المسببات لعدم حصولك على سرعة الإنترنت التي تدفع في مقابلها:

  • تقصير من جانب الشركة: يمكن أن يكون السبب في عدم حصولك على السرعة التي تستحقها هو تقصير من الشركة الموفرة للإنترنت من البداية، وهو أمر لا يمكنك أن تفعل فيه شيء إلا أن تدعو الله لكي يكون حسبك ووكيلك، لكن قبل أن تتأكد من أن هذا هو الأمر يجب أن نلقي نظرة على النقاط التالية.
 
  • الهاردوير الخاص بك: يمكن أن يكون الراوتر الخاص بك هو سبب المشكلة في الأساس، حيث أن أجهزة الراوتر القديمة قد لا تكون قادرة على بث ونشر السرعات العالية، وهو أمر منطقي ومفهوم، وهنا يجب عليك أن تتأكد من أن الراوتر الخاص بك مناسب وهو أمر سهل إن كانت لديك خلفية تقنية جيدة، وإن لم تكن لديك فيمكنك أن تسأل صديقك، تسألنا في التعليقات أو تتصفح 500 مقال على عرب هاردوير في سبيل بناء واحدة.
 
  • المسافة بينك وبين السنترال ISP: من المنطقي ان تقل سرعة الإنترنت كلما مشى لك مسافة أكبر، هذا أمر منطقي، كلما زادت المسافة بينك وبين الـISP أو Internet Service Provider كلما قلّت السرعة قليلًا، ولا يوجد الكثير من الحلول أمامك في هذا الموضع، في الواقع لا ود أمامك حلول أصلًا إلا أن تنتقل بمكان معيشتك لجانب السنترال.
 
  • الضغط على الشبكة: أعلم أن هذا السبب قديم نوعًا ما لكنه لازال موجود خاصةً في عالمنا العربي، نحن هنا نتحدث عن الشبكات المشتركة مثل تلك التي كان ينشئها جارك ويعطيك وصلة منها لأن الهاتف الأرضي الخاص بك لا يعمل أو غير مركّب من الأصل، ويمكن لنفس السيناريو أن يتكرر إن كان هناك عشرات المستخدمين للشبكة الخاصة بك، خاصةً إن كانت الشبكة الخاصة بالعمل أو ما شابه، في هذه الحالة أنت بخير والأمر طبيعي.
 
  • وقت الاستخدام: قد تتأثر سرعة الإنترنت لديك في حالة أنك تستدمه في وقت الذروة، مثل ذاك الوقت الذي يبدأ من المغرب وحتى العشاء في معظم بلدان العالم، يمكنك أن تتحول إلى كائن ليلي وتبدّل نهارك بليلك لتتخلص من هذه المشكلة.
 
  • بطء السيرفرات التي تتعامل معها: قد يكون سبب المشكلة هو بطء السيرفرات التي تتعامل معها خاصة إن كنا نتحدث هنا عن عملية التحميل من الإنترنت، فربما يكون السيرفر الذي تحمّل منه في أميركا وأنت في مصر وهنا قد تكون الأجهزة الربطية التي تعمل بها شبكة الإنترنت بها مشكلة، وهو أمر من سواء حذك بطبيعة الحال، يمكنك أن تختار سيرفرات كبيرة وموثوقة في التحميل أو مشاركة الملفات حتى تتأكد ما إذا كان سبب المشكلة هو بطء السيرفر أم بطء الإنترنت لديك، أم حظك السيء.
 

هنا قد عددنا لكم أهم الأسباب التي قد تساهم في عدم تمتعك بالسرعة الكاملة للإنترنت، أو بالأحرى عدم حصولك على السرعة الكاملة التي تدفع في مقابلها، قد يكون الأمر كله بسبب ضعف إمكانيات الشركة التقنية والهندسية، وفي مصر لا يمكنك الإنتقال لشبكة أخرى لأن البنية التحتية واحدة، يمكنك الاعتماد على الـ4G لكن ستعاني من ارتفاع التكلفة وكذلك تخبّط الشبكة أيضًا، أرى أن تحاول أن تتأقلم مع الأمر، لكن لازال أمامنا خطوة هامة جدًا لنحدد سبب المشكلة..

كيفية معرفة سرعة الإنترنت

كيف تعرف السرعة التي لديك؟

يمكنك أن تقوم بقياس سرعة الإنترنت لديك من خلال موقع SpeedTest  الغني عن التعريف أو من خلال أي موقع آخر يقدم نفس الخدمة مثل fast.com الذي لا أعلم لماذا تمتلكه نيتفليكس ولا أعلم أصلًا بك اشترت هذا الـDomain، عامةً، تقوم هذه الأدوات بالاتصال بأقرب سيرفر لك وتقوم بعمل تحميل لملف من خلاله وكذلك تقوم برفع ملف أو بيانات إليه وهو ما يتم قياس سرعة الإنترنت من خلاله عن طريق حساب سرعة التحميل والرفع كلًا على حدة، وقبل أن تبدأ في القياس جهز نفسك للنتيجة المؤسفة.

هنا ينتهي مقالنا، أخبرنا في التعليقات ما هي سرعة الإنترنت لديك وفي أي بلد تعيش..

أضف تعليق (0)