الرئيسية المقالات

لماذا لا يجب عليك شراء بطاقات من معمارية Ampere قبل قراءة هذا المقال

مع بداية الشهر الجاري ، أعلنت شركة NVIDIA عن بطاقاتها الرسومية الجديدة من معمارية Ampere الرسومية الأحدث لتُحطّم بذلك سلسلة Turing الماضية من ناحية الأداء مقابل السعر بشكل كبير للغاية ، ولكن ومع كل هذه الروعة ، دعني أقول لك أنه يجب عليك ألا تقوم بشراء أية بطاقة رسومية من معمارية Ampere في الوقت الحالي .

في الحقيقة لقد كُنّا نُردد هذه المقولة في الفترة الماضية بشكل كبير ، والسبب ببساطة كما ذكرنا وقتها هو أننا على اعتاب جيل جديد كُليّا من البطاقات الرسومية والمعالجات المركزية من كلاً من شركات NVIDIA و AMD و Intel . وقد قمنا بالحديث عن هذه النقطة في العديد من المقالات المنفصلة والمقاطع على قناة عرب هاردوير على منصة الفيديو و التواصل الاجتماعي YouTube . وقد كان هذا التحذير في محله ، فمع بداية الشهر الجاري ، أعلنت شركة NVIDIA عن بطاقاتها الرسومية الجديدة من معمارية Ampere الرسومية الأحدث لتُحطّم بذلك سلسلة Turing الماضية من ناحية الأداء مقابل السعر بشكل أكبر من أي وقت مضى أستطيع تذكره .

لماذا لا يجب عليك شراء بطاقات من معمارية Ampere قبل قراءة هذا المقال

وبمجرد الإعلان عن البطاقات الرسومية الجديدة وجدنا الكثير من المعجبين يتهافتون بهذه البطاقات الجديدة الثورية والتي يعتبرونها الأفضل في تاريخ الشركة من ناحية القفزة التي وفرتها من ناحية السعر مقابل الأداء أو غيرها من الفقاعات الإعلامية المعروفة ، مثل قدرتها التامة على التعامل مع دقة عرض 8K وخلاف ذلك من الكلمات الرنانة ، التي تستهدف بها الشركات اللاعبين وتضعهم في شباكها .

لذا فيجب علينا كمتابعين ألّا نتسرع في الحكم أو نهرول للحصول على نسخنا الخاصة من البطاقات الرسومية من معمارية NVIDIA أو مثلاً أن نقوم بالطلب المسبق للبطاقات بمجرد ظهورها . والسبب هنا لا يمت للبطاقات نفسها بصلة بشكل لصيق ، ولكن يتخلله عوامل أُخرى سنتحدث عنها معاً في هذا المقال المُلخص ، فقم بتجفيف لُعابك يا صديقي وكن أكثر حكمة كما سأُريك حالاً ….

السعر !

حسناً ، لأكون صريحاً معكم يا أصدقائي ، فبالرغم من أن السعر الرسمي لبطاقات NVIDIA يبدو مُبشّراً للغاية من الناحية النظرية ، فنحن أمام بطاقة RTX 3070 التي تتفوق بالفعل على بطاقة RTX 2080 ti من الجيل السابق ، وتأتي بسعر 499 دولار فحسب ! أي أننا أمام بطاقة بأقل من نصف السعر مع أداء افضل بنسبة لا بأس بها ، ولكن المشكلة الحقيقية تكمن في أمر آخر وهو البطاقات من الطرف الثالث .

فكما نعلم جميعاً ، الغالبية العُظمى من المستخدمين يتطلعون الى بطاقات الطرف الثالث ، وهي البطاقات التي تقوم شركات مثل MSI و ASUS و GB وغيرها من الشركات بإطلاقها مع دوائر طاقة مُحسّنة وتبريد أفضل وبعض الخواص هنا وهناك . ولأنها تعتبر الأفضل للمستخدمين التقليديين ، أو أولئك الذين يُريدون بطاقات مكسورة السرعة مصنعياً بشكل كبير ، أو حتى بطاقات يستطيعون كسر سرعتها للحصول على أفضل أداء منها ، فانتظار مثل هذه البطاقات في كل جيل يكون هو الحل الأمثل لهؤلاء الأشخاص .

الأمر الآخر هنا هو سعر تلك البطاقات نفسها ، ففي حال كُنت متابع جيد لعرب هاردوير ، ستعلم ان أحد المتاجر في المانيا قام بعرض البطاقات الجديدة من بعض شركات الطرف الثالث (البطاقات الاحترافية التي تحدثنا عنها في الأعلى) . ولكن ولسوء الحظ البطاقات تتوافر بفوارق أسعار غير مُريحة من الأساس . حيث بدأ يبدو سعر البطاقات القياسي والذي كان 1499 دولارًا لبطاقة NVIDIA GeForce RTX 3090 مثلاً أقل واقعية مما ظننا .

سعر أكبر مما توقعنا !

فمن المثير للدهشة في الحقيقة أن أسعار بعض بطاقات RTX 3090 المخصصة ذات التصميم الاحترافي قد يصل إلى 1719 يورو ، بما في ذلك الضرائب ، والتي تتحول إلى ما يزيد قليلاً عن 2024 دولارًا (بالدولار الأمريكي ، بدون ضرائب) ، مما يجعل التكهنات المسبقة عن بطاقة RTX 3090 المخصصة الآن أكثر واقعية ، حيث كان يتوقع الجميع أنها “بطاقات الـ 2000 دولار ” ، وهو على ما يبدو سيكون أكثر مصداقية . ومع ذلك ، فإن أرخص بطاقة RTX 3090 مخصصة يمكننا اكتشافه في هذه القائمة يصل سعرها إلى حوالي 1576 يورو بما في ذلك الضرائب ، (أي ما يُعادل 1855 دولارًا بالمناسبة) . وهو سعر يمكننا القول عنه إلى حد كبير أنه سعر الاطلاق MSRP . ولذلك فإن RTX 3090 أغلى في المتوسط ​​بنسبة 50 ٪ من بطاقة RTX 2080 Ti من الناحية الواقعية .

ومن ناحية أخرى ، فإن أسعار بطاقات RTX 3080 ذات التصميم المخصص أقرب إلى ما ظهرت به بطاقات RTX 2080 المُخصصة عند الإطلاق . حيث يمكنك الحصول على أرخص بطاقة RTX 3080 مع تصميم احترافي مقابل 756 يورو بما في ذلك الضرائب (أي ما يُعادل 890 دولارًا) ، في حين تأتي النسخة الأغلى منها بسعر 804 يورو بما في ذلك الضرائب (950 دولارًا) . 

هذا يجعلنا في الحقيقة نتراجع قليلاً عن هذا الحماس الطائش الذي شعرنا به في البداية ، اليس كذلك ؟ّ . حسناً دعني أقول لك يا عزيزي أن هذا ليس كل شيء ، فهناك أحد العوامل الأُخرى التي تجعلنا نضغط بشكل أكبر على مكابح الحماس المفرط الذي كان من الممكن أن يضعنا في موقف مؤرق …

بطاقات AMD الجديدة و معمارية RDNA 2 !!

بعد ذلك الإطلاق المميز لبطاقات NVIDIA ، والذي أبهر الجميع بما فيهم أخوكم المسكين ، قامت شركة AMD مباشرة بالإعلان عن موعد اطلاق معماريتها الرسومية الجديدة RDNA 2 وبطاقات RX 6000 كما أطلقت الشركة عليها . نعم وأخيراً وبعد فترة كبيرة من الانتظار سنرى بشكل واقعي بطاقات Big Navi تلك . ومن تصريحات شركة AMD الأخيرة ، يبدو أن الشركة واثقة من أداء معالجاتها الرسومية الجديدة . والتي وحتى في حالة لم توفر المنافسة على قمة هرم الأداء مع بطاقات Big Navi الأقوى ، فعلى أقل تقدير ستوفر المزيد من المنافسة في الفئات السعرية المختلفة ، وهو ما يعني أمرين .

اقرأ أيضاً : كل ما تريد معرفته عن معمارية RDNA 2 الرسومية وبطاقات Big Navi من AMD

الأمر الأول بالطبع هو السعر ، فجميعنا رأى في العام الماضي ما حدث بعد اطلاق AMD معالجاتها الرسومية من فئة RX 5000 . والتي كانت تُنافس بشدة ما لدى NVIDIA من البطاقات الرسومية في فئتها السعرية ، ولأن AMD دائماً ما تُبهرنا من ناحية السعر مقابل الأداء ، فلا شك أنها قد تُخبّئ لنا مفاجأة في الثامن والعشرون من الشهر المقبل ، وهو ما قد يعني أسعار أقل مع أداء أفضل ، أو حتى ما قد يضطر المنافس NVIDIA لتقليل أسعار البطاقات الرسومية الجديدة أكثر من ذلك .

الأمر الأخر هنا هو الكروت الخفية للشركتين ! ، وهنا أقصد البطاقات الرسومية التي لم يتم الإعلان عنها بعد من NVIDIA مثل بطاقة RTX 3060 أو حتى بطاقةRTX 3060 ti التي تم تسريب احتمال توافرها . أو حتى قد تقوم الشركة بأطلاق بطاقات أو نسخ SUPER من بطاقاتها الرسومية في حال كانت بطاقات AMD متفوقة من ناحية الأداء مقابل السعر .

لذلك فكل هذه العوامل تجعلني أقول لك انتظر قليلاً ولا تتعجل في الشراء قبل أن نرى الصورة الكاملة للأجيال الجديدة ، فنحن لا نقوم بشراء بطاقات رسومية كل يوم !

البطاقات القديمة ستتوفر بأسعار رمزية !

حسناً هذه النقطة قد لا تهم الجميع ، وخاصة هؤلاء المولعين بكل ما هو جديد . ولكنها بالتأكيد ستهم من يُريدون الحصول على تجربة لعب تناسب ميزانياتهم المحدودة أو حتى المتوسطة . فبالتأكيد مع ظهور الأجيال الجديدة من البطاقات الرسومية من كلا الشركتين واحتداد المنافسة سيقوم أصحاب البطاقات الرسومية من الأجيال الحالية ببيع أو التخلص من بطاقاتهم الرسومية للحصول على الأجيال الجديدة .

وهنا أنا أتحدث عن نسبة لا بأس بها من المستخدمين ، سنرى حرفياً بطاقات تُباع بنصف سعرها أو حتى أقل من ذلك . لذا فستكون أمامك فرصة كبيرة للحصول على بطاقة من بطاقات الجيل الحالي المتوسطة والقوية بسعر مميز للغاية ، وبالتأكيد ستكون بنسبة كبيرة داخل الضمان لتضمن سلامة المنتج الذي ستقوم بشرائه .

معالجات Ryzen 4000

قد تتساءل الآن ما علاقة معالجات AMD الجديدة بالبطاقات الرسومية ؟!…حسناً الإجابة بسيطة ، فالمعالجات الحالية كما رأينا جميعاً لا تستطيع بعد تقديم القوة الكاملة للبطاقات الرسومية الحالية أصلاً ، وهو ما تحدثنا عنه من قبل ، وهو ما نراه دائماً مع المعالجات المركزية الجديدة مع نفس البطاقات القديمة تقريباً ، وخصوصاً مع دقات العرض المنخفضة . لذلك فوجود معالجات Ryzen 4000 الجديدة ، والتي ستأتي مع معارية Zen 3 التي تعد بأداء أفضل كثيراً في الألعاب قد يحتاج الأمر نظرة أكثر تفحّصاً للأمور وحسابها بشكل أفضل .

لذلك ففي حال كنت ستقوم بتحديث حاسوبك بشكل كامل أو حتى ستقوم بترقية المعالج الرسومي فحسب وتريد أن تحصل منه على أفضل أداء ممكن ، فمن المحتمل (فقط كفرضية) أنك قد تحتاج أيضاً لترد معالجك المركزي القديم والحصول على واحد آخر . وهو ما قد يجعلك إما أن تفكر في شراء بطاقة رسومية أقل من تلك التي كانت تصبوا عينك للحصول عليها ، وذلك لأنك لن تستطيع الحصول على أفضل ما لديها ، أو أنك قد تضطر لشراء معالج مركزي جديد أيضاً كما أشرت ، وهو بالتأكيد ما سيؤثر على البطاقة التي ستقوم بشرائها أو حتى ميزانيتك نفسها .

لا تتعجل ، فقد صبرت كثيراً ولم يبقَ الا القليل !!

نعم يا صديقي ، أعلم أنك ستقول الآن لقد انتظرت كثيراً ، أو أن الفوارق لا تستحق كل هذا . ولكن دعني أُذكرك بشيء مهم للغاية ، هل كانت التوقعات في الماضي دائماً صحيحة أو دائماً خطأ ؟ بالتأكيد لا ، ونحن لا نعلم ما يخبئه لنا المستقبل القريب للغاية ، فما جعلك تنتظر كل هذه الأشهر يجعلك تنتظر شهراً آخر اليس كذلك !!..