مٌطور ينجح في تشغيل Windows 10 على هاتف OnePlus 6T ويقوم بتشغيل لعبة Modern Warfare - عرب هاردوير

تعمل مايكروسوفت منذ سنوات على توفير نسخة من نظامها للتشغيل ويندوز للأجهزة التي تعمل بمعالجات ARM وهو ما نجحت فيه منذ فترة بناء على تعاون مع كوالكوم حيث شاهدنا العديد من الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز 10 على أجهزة تعمل بمعالجات ARM من كوالكوم, كانت الغالبية العظمي من تلك الأجهزة هي أجهزة حاسب محمول من فئة Ultrabook كما توفر عدد قليل من الأجهزة اللوحية التي اعتمدت على نفس المبدأ.

الآن وبعد فترة من توافر نسخ من ويندوز 10 تعمل على أجهزة بمعالجات من نوع ARM نجح أحد المطورين في تثبيت وتشغيل هذه النسخة من الويندوز على هاتف OnePlus 6T والذي يعمل بمعالج كوالكوم Snapdragon 845. المطور نشر العديد من مقاطع الفيديو على حسابه على تويتر باسم NTAuthority يعرض فيها تقدمه في هذه التجربة الجديدة منذ تثبيته للنظام وحتى تشغيل ألعاب الويندوز على الهاتف.

بداية مشاور المطور الناجح كان بتثبيت إصدار ويندوز 10 على هاتف جوجل Pixel 3XL والذي نشر له مقطع فيديو صغير يظهر عملية إقلاع الويندوز على الهاتف ولكنه لم ينشر أي تقدم أحرزه في تشغيل الهاتف بعد ذلك وانتقل بعد ذلك بالإفصاح عن تجربته في تشغيل النظام على هاتف OnePlus 6T.

عملية تشغيل ويندوز 10 على هاتف OnePlus 6T لم تكن بالناجحة منذ أول مرة حيث عانى المطور من الوقوع في شاشة الموت الزرقاء التي نعرفها جميعاً عند تشغيله للنظام على الهاتف ولكنه سرعان ما تمكن من تخطيها.

ويندوز 10 - OnePlus 6T

الخطوة التالية بعد تشغيل النظام هي التحقق من إمكانية استخدام شاشة اللمس المتواجدة بالهاتف وهو ما نجح فيه المطور نظراً لأن الهاتف بشاشة OLED من سامسونج والتي تستخدم controller من Synaptics في توصيل الشاشة باللوحة الأم. اعتماد سامسونج على controller من Synaptics جعل تعرف الويندوز على الشاشة وطريقة عملها والتفاعل معها أمر ممكن نظراً لأن مكونات Synaptics مستخدمة في قطاع عريض من أجهزة الحاسب المحمول التي تعمل بنظام ويندوز كما أن Controller ذاته مستخدم في عدة أجهزة أخرى من الشركة التي تعمل بالفعل بويندوز 10.

نشر المطور بعد ذلك مقطع فيديو صغير يوضح فيه عمل النظام عن طريق شاشة الهاتف باللمس بصورة سلسلة وسريعة وكأن النظام مهيأ لهذا النوع من الأجهزة منذ زمن طويل.

المطور نشر أيضاً صور لتشغيل Task Manger على الهاتف وتلاها بصور لتشغيل Chromium دون مواجهة أي مشاكل.

OnePlus 6T - ويندوز 10

المفاجئة الكبرى في رأي هو قدرة المطور على تشغيل لعبة Call of Duty Modern Warfare حيث نشر فيديو عبر تغريدة على حسابه على توتر بظهر فيها تنقله داخل نوافذ الهاتف وتشغيله للعبة بسهولة تامة كما تمكن من التنقل داخل قوائمها ثم بدأ اللعب والذي تمكن فيه من التنقل بداخل اللعبة وإطلاق النار وكأنه يلعب على جهاز حساب وليس هاتف محمول. المطور لم يظهر طريقة تحكمه بالهاتف ولكن بحسب ما يظهر فالفيديو فهو لم يستخدم الشاشة في التنقل كما أنه وقبل بداية اللعبة ظهرت علامة الفأرة عند تنقله داخل القوائم وهو ما يرجح أنه استخدم فأرة ولوحة مفاتيح أثناء اللعب.

المطور Timmer صاحب حساب NTAuthority على توتير الذي نجح في التجربة السابقة لم ينشر أي تفاصيل حتى الآن عن كيفية القيام بالتجربة أو الخطوات التي اتبعها كما أنه لم ينشر خططه المستقبلة ما إذا كان سيتوسع في تشغيل نظام الويندوز على مزيد من الهواتف الذكية.

نجاح تجربة المطور حتى الآن قد تفتح أمامنا باباً كبير من التساؤلات, فنجاح تشغيل نسخة كاملة من ويندوز 10 على الهواتف الذكية قد يغير الوضع رأساً على عقب وقد يعيد مايكروسوفت مرة أخرى إلى سوق الهواتف الذكية ولكن هذه المرة بنظام كامل وليس نسخة مخصصة بالهاتف متغلبة على أزمة توفير التطبيقات لهواتفها والتي ستعتمد فيها على الملايين من البرامج المتاحة بالفعل للأجهزة الحاسب بالإضافة إلى طرحها لأداة جديدة منذ فترة تتيح للمطورين نقل تطبيقاتهم المبنية على معالجات x86 إلى معالجات ARM64.

فهل تكون تلك التجربة باب عودة مايكروسوفت للهواتف الذكية؟ وهل تنجح في إقصاء اندرويد والتحليق منفردة في السوق فيما بعد؟ ولكن الأهم هل سينجذب المستخدمين للهواتف التي تعمل بالنسخة الكاملة لويندوز 10 مع الأخذ في الاعتبار أنهم لن يفتقدوا أي تطبيقات؟
شاركنا برأيك!