هل تستبدل طبيعة الاعمال الحالية أجهز الكمبيوتر من فئة سطح المكتب بأجهزة اللاب توب في 2020 ؟

الجميع يعلم أن أجهزة اللاب توب هي أول جهاز محمول يتمتع بخصائص الكمبيوتر تم تطويره في العالم. تم تطويره لكي يتبنى فكرة هامة للغاية وهي فكرة الترحال، أنت تحتاج إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك في كل مكان إن كنت كثير الترحال بين المكاتب من أجل ممارسة الاعمال المختلفة أو إن كنت من محبي السفر وتريد أن تمتلك كمبيوتر لا يربطك بمكان واحد في 2020 لكي تبدأ رحلاتك المنشودة لهذا العام.

لكن إن نظرت لقدرات أجهزة سطح المكتب أيضاً ستجد أن هناك فوارق تجعلك تختارها إن كنا نقوم بالتحدث عن نفس الأمر منذ 12 عاماً على سبيل المثال لأن العديد من الناس لم يحبوا إمتلاك جهاز اللاب توب بسبب وزنه الكبير والذي قد يكون سبب للنفر منه، ناهيك عن الذكر الفوارق في الأداء بين أجهزة اللاب توب وأجهزة سطح المكتب في وقتها.

المنظور الحالي لأجهزة اللاب توب في قطاعات الاعمال المختلفة

معظم المكاتب أو الشركات الكبيرة في الوقت الحالي لا تقوم بإستخدام أجهزة اللاب توب نظراً لأن أجهزة الكمبيوتر أرخص في تكلفتها المادية عند الشراء وفي نفس الوقت تعتبر حل أمن بالنسبة لأصحاب الشركات. في نفس الوقت، بعد القطاعات القليلة تقوم بتخصيص أجهزة لاب توب من أجل العاملين فيها بالقوة التي يحتاجونها فقط، لا أكثر ولا أقل. هذا حل عملي بالطبع إن سألتني.

ASUS ZenBook Pro Duo - AHW (10)

الفكرة كلها تكمن في أن أجهزة الكمبيوتر من نوع سطح المكتب تقوم بشغر مساحة كبيرة وتحتاج إلى العديد من التوصيلات التي تأخذ مساحات جبارة داخل أي شركة ستقوم بالعمل فيها وهذا ليس بعملي. أعني، إن كنت تمتلك مكتباً صغيراً مكوناً من غرفة أو غرفتين، فما أنت بفاعل؟ أستضيع غرفة كاملة لكي تقوم بوضع أجهزة سطح مكتب بكراسيها ومكاتبها؟ ليست فكرة ناجحة.

إقرأ أيضاً: أيهما أفضل لك، جهاز Desktop أم لابتوب؟ 

على عكس الإستخدام المنزلي، أجهزة اللاب توب الخاصة بالأعمال المختلفة تعاني من كونها اللاعب الثاني دائماً. لا يقوم أحد بالإلتفات لمعظمها لإفتقار العديد منها لكل ما قد يحتاجه فرد ما إن كان يعمل بمفرده مثل الـ Freelancers الذين لا يأخذون أجهزة من شركاتهم الموقرة، مما يدفعهم إلى شراء أجهزة اللاب توب المصممة من أجل اللاعبين من باب الراحة من التفكير.

هذا بالطبع ما ألهم العديد من الشركات للقيام بشراء دفعة كبيرة من أجهزة اللاب توب من نفس النوع لتوفير تكليفات التدريب بما أنهم سيستخدمون نفس الأجهزة ولن يحتاجوا إلى خصائص أو مميزات زائدة هم في غنى عنها وقد تجعلهم يتعرضون لتكلفة مادية أكبر غير مستحقة بالمرة.

لكن إن كنت حر نفسك وتعمل كـ Freelancer فالأمر يختلف….

الاعمال اللاب توب الكمبيوتر 2020

إن كنت تعمل كـ Freelancer فأنت عرضة للعمل في أي مكان، من الممكن أن تعمل في طريقك للمطار أو في موعدك في الفالانتين، وهذا أمر صعب على شخص قد يعمل كمنشيء محتوى أو كاتب محتوى مثلي. الفارق بيني وبينك سيكون في النهاية الفارق في الإمكانيات التي نحتاجها بداخل هذا اللاب توب لكن لا يوجد خلاف على أننا في حاجة إلى لاب توب.

بالطبع لا أحتاج أن أقول لك أن أجهزة سطح المكتب لن تسعفنا في هذا الأمر لأنه لم يتم بنائها من أجل الترحال والإستخدام في أماكن مختلفة، أليس كذلك؟

من ناحية النظام، فأنت في الأغلب تقدسه. أنت تريد قطعة واحدة بها كل شيء تحتاجه ولا يمكن تجزئتها. أنت تريد أن تخرج بنفس التجربة التي كان من الممكن أن تأخذها من جهاز سطح مكتب على جهاز لاب توب بداخل حقيبتك تذهب به إلى أي مكان تريده بشكل سلس وسريع.

هل التضحية بأجهزة الكمبيوتر المكتبية تستحق كل هذا؟

نستطيع أن نقول أن أجهزة اللاب توب تستطيع أن تحل كل المشاكل التي قد نحتاج جهاز الكمبيوتر من أجلها في عام 2020 ، لكن أجهزة الكمبيوتر من فئة سطح المكتب تعتبر حل أرخص، أقوى وقابل للتحديث في وقت لاحق على عكس اللاب توب ومشتقاته من الأجهزة التي يتم حملها.

PC vs Desktop أيهما أفضل ولماذا

الفكرة مرعبة أي نعم، لكن العمل صار شيء مختلف في الأعوام الماضية سواء إن كنت مرتبط بشركة أو قطاع ما أو كنت تعمل بمفردك كـ Freelancer. السبب هو قدرة العمل من بعد والتي يؤهلك لها جهاز مثل اللاب توب الذي يوفر لك هذه الخاصية والتوصيلات التي تسمح لك بالعمل من بعد مثل توصيلات الشبكات وما يماثلها.

أي نعم أجهزة اللاب توب أكثر عرضة للسرقة. لكن هذا يعود للإهمال، أليس كذلك؟ أنت ستهتم بجهاز اللاب توب الخاص بك ولن تتركه على كرسي في المترو أو تضعه على كرسي وتبكي “أه يا ليل” عندما تفقده أو يتم سرقته في مكان عام. أعلم أنك ستظل خائفاً بعد هذه الكلمات، لكن لا تقلق…التقنية أيضاً تقدمت في 2020 لكي تجده، لكن لا تستهين بالأمر.

حدد إحتياجاتك من أجل راحتك

أهم شيء في هذا الأمر أن تحدد ما تريد في جهاز اللاب توب الخاص بك من خلال معاينة الإحتياجات التقنية التي تحتاجها البرامج المرتبطة بعملك والقيام دائماً بإمتلاك ما يساوي المواصفات التي ينصح بها وليست الأقل من أجل تشغيل هذه البرامج. الفكرة هنا أنك تريد أن تستخدم هذا الجهاز لأطول فترة ممكنة وليس عام والسلام.

هل تستطيع الهواتف الذكية استبدال الحواسيب؟

في نفس الوقت، أنت تريد بعض الأشياء الثانوية بعيداً عن ما هو بالداخل. قد تريد شاشة بألوان أفضل أو شاشة ثانية تعمل باللمس من أجل تجربة أفضل بالنسبة لك. غيرك قد يريد هذا اللاب توب الذي يعمل بالقلم أو يحتوي على كاميرا وميكروفون بإمكانيات عالية تمكنه من بث محتواه على الإنترنت بشكل مباشر. كلها أشياء نسبية من شخص للأخر.

إقرأ أيضاً: ما الذي يجعل جودة صنع اللاب توب تستحق الشراء؟

هل يوجد جهاز لاب توب يستطيع إرضاء معظم العاملين إن لم يكن كلهم؟

الإجابة هي نعم. في هذه الحالة هذا الجهاز سيأتي بإمكانيات تضعه في منافسة مع أجهزة سطح المكتب رفيعة المستوى مع إعتماده على أكثر من واجهة إستخدام من أجل شتى الإستخدامات الممكنة. ناهيك عن الذكر إعتماده على توصيلات متنوعة وبنية قوية تتحمل الترحال والإفراط في الإستخدام.

ASUS ZenBook Pro Duo - AHW (1)

إن كانت هذه الصفات تأتي في جهاز لاب توب واحد في 2020 وما بعدها، فجهاز ASUS ZenBook Pro Duo هو المعني بالذكر اليوم. هذا الجهاز لك إن كنت مصور، مبرمج، مصمم للـ 3D Animations، مغني أو حتى عاشق لبث الألعاب وتكسب رزقك من وراء هذه الصناعات.

أهم ما يميز هذا الجهاز هو شاشتين الـ 4K التي يتمتع بهما. الشاشة الثانية تلعب دوراً كبيراً في التجربة الإنتاجية التي يوفرها هذا الجهاز من خلال تجربة سلسة رابطة بين الشاشتين اللتين يعملان باللمس أيضاً. ناهيك عن الذكر الإمكانيات التي يأتي بها هذا الجهاز وهي:

  • معالج Intel Core i9-9980HK.
  • معالج NVIDIA GeForce RTX 2060 الرسومي.
  • 32 جيجابايت من الذواكر العشوائية بتردد 2666 ميجاهرتز.
  • تيرابايت من سعة تخزين الـ NVMe SSD.
  • شاشتين بدقة 4K يدعمان اللمس بلوحة  OLED للأساسية وIPS للثانوية.

من الأشياء المميزة أيضاً في هذا الجهاز هو وجود لوحة مفاتيح باللمس من أجل الأرقام أو الـ Numpad والتي يبدو شكلها أكثر من رائع وسلسة للغاية في الإستخدام، كل هذا مع العلم أيضاً أن ما يميز هذا الجهاز مع هذه الإمكانيات هي التوصيلات الخاصة به والتي تأتي بأفضل أداء ممكن يضم الـ Thunderbolt 3 USB-C له مع وجود شرائح Intel Wifi 6 بتقنيات Gig+ من أجل أفضل سرعات ممكنة أثناء العمل لكي لا تتعرض لأي مشاكل في التوصيلات من التي نقابلها إلى يومنا هذا في 2020 .

يمكنك الإطلاع على الجهاز بشكل أوضح من خلال مراجعته.

الصراحة مع النفس جميلة وإمتلاكك ما تريد أجمل

لن ننكر أن أجهزة اللاب توب هي الحل العملي من أجل كل المهتمين بأعمالهم في 2020 وما قبلها وبعدها أيضاً. لكن إن كنت تفضل إمتلاك جهاز من أجهزة سطح المكتب، فهذه إختياراتك التي لا يمليها عليك أحد. وبما أن أجهزة سطح المكتب أرخص من أجهزة اللاب توب بنفس الإمكانيات، فلا مانع من الحصول على أفضل ما يمكن بميزانيتك لكي تحد من عمليات التحديث في المستقبل. نتمنى لك وردية سعيدة!