العمل عن بعد صار الحل الأنسب في الوقت الحالي منذ أن تحول فيروس الكورونا إلى وباء يهددنا نحن وعائلاتنا. العديد من الشركات قامت بدعم العمل من المنزل أو القيام بتقسيم أيام الأسبوع على العاملين فيها -والذي لا نحبذه من الأساس- للحد من الإختلاط. هذا ما جعل العديد من مواضيعنا في السابق منحصرة على المحتوى الإرشادي بخصوص العمل من المنزل بالذات في الوقت الحالي. نقوم بدليل كل يوم من أجل شيء متعلق بما تحتاجه، لا تقلق، لم ننسى دور الشاشة في هذه المرحلة الصعبة ولهذا نقوم بهذا الدليل.

الشاشة العمل

بالطبع ستأتي إلى وتقول أن أي شاشة ألعاب ستفي بالغرض وستكون أفضل بالطبع. سأنظر إليك وأبتسم في وجهك وأقول "طبعاً ستفي بالغرض". في هذه الحالة لا تصدقني، سأكون كاذباً. لكنها لن تكون كذبة كاملة للأمانة، بعض الشاشات تصلح للعمل عليها وهذا لن أنكره. لكن لاحظ معي أمرين. الأول هو أنني قلت "بعض" والثاني أن محفظتك لن تكون راضية في وضع المال في مميزات أنت لا تحتاجها في العمل من الأساس وأظن أن إحتياجاتك الأساسية أولى بها، أليس كذلك؟

دعونا الآن ننظر سريعاً فيما ستحتاجه من أجل الشاشة التي ستحتاجها في العمل عن بعد

دقة الشاشة نفسها

شاشة الكمبيوتر الالعاب

والتي لا يجب أن تقل عن دقة الـ Full HD أو كما يعرفها البعض بدقة 1920x1080 حتى يتسنى لهم رؤية كل شيء بوضوح وبدون أي مشكلة فيه. إختيارنا لهذا الوضوح جاء على أساس أن معظم المحتوى الذي ستستخدمه في العمل سيكون بهذه الدقة. مع العلم أيضاً أن هذه أفضل-أرخص دقة متواجدة في الوقت الحالي من أجل الجميع، أنت لا تحتاج إلى دقة أعلى إلا لو كنت تفكر في اللعب أو مشاهدة مقاطع الفيديو بدقة الـ 1440p وما هو أعلى.

سرعات الشاشة وتردداتها

دليلك لإختيار الشاشة الأفضل من أجل العمل عن بعد!

لنواجه الواقع في هذه النقطة. أنت لا تحتاج إلى ما هو أعلى من معدل تحديث الـ 60 هرتز. هل ستأتي ملفات الـ Office التي تحتاجها في العمل بأكثر من ستين إطار؟ لا أظن هذا. في نفس الوقت، أعلى معدل إطارات يمكنك الحصول عليه في مقطع فيديو تقوم بالعمل عليه في الوقت الحالي هو 60 إطار في الثانية. لهذا السبب لن نقوم بترشيح معدل تحديث أعلى من هذا.

أما إن كنت تريد معدل أعلى، فهذا يعني أنك تريد أن تلعب لعبة ما وراء الكواليس. هذه الشاشة من أجل العمل يا صديقي فلا لعب لك اليوم، حافظ على مالك ولا تحاول أن تجادل في أن معدل الـ 144 هرتز سيكون مفيداً في العمل إلا لو كنت تحب التحرك في صفحات المتصفح بشكل أسرع وهذه تعتبر رفاهية ليس لها داعي من الأساس.

في نفس الوقت أيضاً، هناك وقت الإستجابة الذي يعكس الفترة الزمنية بين تحول لون كل بيكسل إلى لونٍ أخر. هذا الرقم يفيد أكثر في الألعاب أكثر من الإفادة الخاصة به في العمل بشكل طبيعي على الشاشات "العادية". هذا يعني أنك لا يجب أن تقوم بشراء أسرع شاشة بوقت إستجابة 0.5 ملي ثانية على سبيل المثال.

لن تحس بالفارق في معظم الحالات، سواء كانت التصفح على الإنترنت، كتابة الرسائل الإلكترونية أو تعديل مقاطع الفيديو. حتى الشاشات الحديثة لن تحسسك بأي فارق في هذه الحالات. ألعاب الفيديو التي تتميز بالكثير من الحركات في فترة واحدة من الزمن هي التي تتأثر بهذا الأمر فقط لا غير. هذا ما يجعلنا نرشح لك أي شاشة بوقت إستجابة 5 ملي ثانية أو أقل حتى تحظى بتجربة جيدة.

نوع اللوحة

الشاشة الكمبيوتر سلامة العاب الفيديو

بما أننا لن نكترث لوقت الإستجابة أو لمعدل التحديث كما نكترث لهم في حالة شاشات الألعاب، فسنختار في هذه الحالة لوحات الـ IPS. لماذا؟ دعنا نرى…..

أنت تحتاج إلى شاشة بأفضل الألوان المتاحة وزوايا الرؤية التي تتيح لك الجلوس أمامها من أي زاوية تريدها، سواء كانت شاشة ثانية على مكتبك أو شاشة أولى. لوحات الـ IPS من أحد عيوبها -بالنسبة للاعبين- هو وقت إستجابتها الذي شرحناه في الأعلى والذي يعتبر كبير في معظم الأحوال على عكس لوحات الـ VA والـ TN.

الإنحناء

شاشة ASUS Designo Curve MX34VQ

هذا الأمر عائد لك. لا نستطيع أن نقول أن التجربة أفضل بالنسبة للجميع. لكن من وجهة نظرنا، وبما أنك تريد شاشة ليست بالغالية، لا نظن أنها ستشكل فارقاً كبيراً في العمل كما تعطي في الألعاب. هذا الأمر متروك لك إن أردت أن تضع بعض الأموال التي تخصك في هذه الميزة بالذات.

وسائل الراحة والتوصيلات

دليلك لإختيار الشاشة الأفضل من أجل العمل عن بعد!

وسائل الراحة هي ما تريحك. سهلة وبسيطة، أليس كذلك؟ أعني….الجملة تشرح نفسها. لكن أنت الذي ستختار ما يريحك في هذه الحالة ليس أكثر. دائماً ننصح بإمتلاك شاشة تستطيع تحريكها لليمين أو لليسار أو تقوم برفع المسند الخاص بها إن كنت تجلس على كرسي عالي بالذات. توجد بعض الشاشات التي تعطيك إرتفاع مناسب لجميع إستخداماتك ولكن ما يعيبها هو عدم القدرة على تحركيها لليمين أو لليسار.

أما بالنسبة للتوصيلات، فلا نحتاج أن نذكر أنه كلما تنوعت أنواع التوصيلات في الشاشة كلما كان أفضل. لكن بالطبع، شاشات الفئة الإقتصادية التي يتم إستخدامها من أجل العمل لا تتميز بالكثير من التوصيلات ولا تتنوع فيها. الأهم في هذه الحالة أن تمتلك توصيلة من توصيلات الـ DisplayPort أو الـ HDMI. بعض توصيلات الـ 3.5 ملي متر الخاصة بالصوت لن تضر أيضاً إن كنت تعتمد على توصيل سماعتك بالشاشة عوضاً عن علبة الحاسب التي تمتلكها.

ترشيحنا لشاشة العمل عن بعد اليوم سيكون من ASUS

الشاشة العمل

سنقوم بإختيار شاشة ASUS VZ239H-W التي تتوافق مع معظم ما تحدثنا عنه في الأعلى. نحن نتحدث هنا عن شاشة بوضوح الـ 1920x1080 على لوحة الـ IPS بمقاس 23 بوصة. هذا يعني أن الشاشة ستنتج ألوان رائعة مع وضوح جيد للغاية بالنسبة للعاملين بالذات، خاصةً وأن معظم المحتوى المرئي ينحاز إلى هذه الدقة بشكل واضح وصريح.

الشاشة تأتي بمعدل تحديث 60 هرتز ووقت إستجابة 5 ملي ثانية. هذه هي السرعات التي ستحتاجها في العمل والتي تجعل هذه الشاشة رخيصة بالنسبة للعديد مننا. هذا أيضاً لا يؤهلها لكي تكون شاشة من أجل الألعاب. هذا يعني أنك لن تلعب أي شيء، ستعمل فقط يا صديقي على هذه الشاشة ولن تقضي ساعات الدوام في لعب أي شيء إلا Solitaire لو كنت تعرف كيف ستنهي هذه اللعبة من الأساس.

أما بالنسبة لوسائل الراحة والتوصيلات، فمسند الشاشة لا يقبل التعديل مع الأسف. أما بالنسبة للتوصيلات، فهي تأتي بتوصيلات الـ HDMI والـ 3.5 ملي متر من أجل الصوتيات فقط. ما يميز هذه الشاشة هو سمكها الذي يأتي بسبعة ملي متر فقط وحوافها الشبه معدومة.

من مزايا الشاشة التي نراها أيضاً هي تقنيات العناية بالعينين وهي "Eye Care" التي تقوم بتقليل اللون الأزرق الذي يضر العين ومنع الإضطراب على الشاشة حتى لا تؤثر على تجربتك بأي شكل من الأشكال.

في النهاية….

أنت تختار الشاشة التي تناسب إحتياجك وليس أكثر. ليس عليك أن تقوم بصرف أموال كثيرة في شاشة من أجل العمل بمزايا لا تحتاجها في نفس الوقت الذي تحتاج فيه المال من أجل إحتياجاتك الأساسية في الحجر الصحي. لا تنسى أن تعقم يداك وملابسك عند العودة من الخارج. ثواني، عودة من الخارج؟ لا تخرج من الأساس حتى لا تضر نفس ولا تضر عائلتك يا صديقي إلا للضرورة القصوى.