الرئيسية المقالات

أسوأ الحلول لبعض المشاكل التي تواجهها مع الهاردوير الخاص بك!

مشاكل الكمبيوتر قد تكون أسوأ كوابيسك، لا نستطيع إنكار هذا. لكن الأسوأ من الكوابيس هي تلك الحلول لمشاكل شائعة في الهاردوير والتي لا ننصحكم بفعلها!

هناك الكثير من المشاكل الطبيعية التي نتعرض لها مع أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا من نواحي الهاردوير. هذا شيء طبيعي بالنسبة لأي جهاز إلكتروني قد يتعرض لمشكلة في وقتٍ ما. الأمر لا يقتصر على أجهزة الكمبيوتر فقط، لا. مشاكل الكمبيوتر قد تكون متعددة، لكن معظمها نابع من كونها أجهزة إلكترونية ليس أكثر.

ما أريدك أن تتفهمه أنه مع أي مشكلة، يجب أن تقوم بالحل الصحيح الذي يخلصك من هذه المشكلة عوضاً عن الحل المؤقت الذي يقوم العديد من الناس بفعله أو الحل السيء الذي تراه هنا. عالم الهاردوير مليء بالمشاكل المحتملة وأنا لا أرعبك من أجهزة الكمبيوتر، بالعكس، يجب أن تعرف ما الذي يمكن أن يحدث.

ستبدأ بالحديث عن أن الكونسول لا يعاني من المشاكل وستستخدم ما كتبته في الأعلى لكي تثبت وجهة نظرك؟ رائع! دعني أذكرك أن الكونسول ما هو إلا كمبيوتر في الأساس وسيعاني من نفس المشاكل لاحقاً أم أجلاً، فلا تقلق.

دعونا من مشاكل المقارنات وهيا بنا لنرى بعض المشاكل التي يعاني منها مستخدم جهاز الكمبيوتر وأسوأ الحلول التي رأيناها في حياتنا!

أسوأ مشاكل الكمبيوتر وأسوأ الحلول التي رأيناها ستبدأ من هنا!

المشكلة الأولى: إرتفاع درجة الحرارة

DeepCool CL500 7 صندوق الكمبيوتر

حسناً. أنت تعرف أن أي قطعة إلكترونية ستسخن عند العمل، لكن مع المعالجات الرسومية والمركزية يختلف الأمر قليلاً لأنها تسخن على حسب الحمل الذي تضعه عليها. المعالجات الرسومية ستسخن مع ممارسة الألعاب أو الرندرة والمعالجات المركزية ستسخن عندما تضع عليها حملاً مرتفع لمعالجة بعض البيانات وهذا أمر طبيعي للغاية.

هنا ننصح بالرجوع إلى دليل التبريد الخاص بنا لأجهزة الكمبيوتر لكي تحصل على أفضل تبريد ممكن لهذه الأجهزة، لكن الحل الذي تراه لا يجب التفكير فيه.

الحل الكارثي هو….

DeepCool CL500 9 صندوق الكمبيوتر

أن تقوم بفتح صندوق الكمبيوتر من الجانب وأن تضع غطائه الزجاجي في أي مكان ثم تقوم بوضع مروحة الغرفة بجانب الكمبيوتر الخاص بك. صدقني، العديد من الأشخاص يقومون بفعل هذا عندما ترتفع الحرارة وهذه أسوأ فكرة يمكنك أن تفكر فيها. لماذا؟

لانك ستقوم بإستضافة الاتربة داخل صندوق الكمبيوتر الخاص بك لكي تعرض نفسك لإحدى مشاكل الكمبيوتر المعروفة. ليس هذا فقط، لكنك قد تؤثر على مروحة المعالج والبطاقة الرسومية لأنك ستقوم بدفع الهواء في الإتجاه العكسي لحركتها في الأغلب وهذه أسوأ فكرة يمكنك أن تقوم بها من أجل تبريد الكمبيوتر الخاص بك. لا يستحق الأمر أن تقوم بحل مشكلتك من خلال مشكلتين أسوأ، أليس كذلك؟

المشكلة الثانية: تكدس الأتربة

مشاكل الكمبيوتر

أجهزة الكمبيوتر تقوم بإستضافة الأتربة من فترة إلى الأخرى وهذا شيء طبيعي لأنها تقوم بسحب الهواء وطرده لتبريد ما بداخلها، فمن الطبيعي أن تسقط بعض الأتربة بداخل الصندوق نفسه. يجب التخلص من هذه الأتربة من خلال تنظيف كل قطعة على حدة بإستخدام علب الهواء وفرشة لتشتيت الأتربة للخارج بعيداً عن صندوق الكمبيوتر نفسه، هذه هي الطريقة الصحيحة. لكن……

الحل الكارثي هو….

أن تقوم بفتح صندوق الكمبيوتر وتشغيل المنفاخ الإلكتروني في الجهاز وهو مفتوح وجميع القطع لا زالت في أماكنها وتقوم بتصويب المنفاخ مباشرةً في إتجاه اللوحة. هذه الطريقة تعتبر أسرع لقتل القطع الخاصة بك عوضاً عن تنظيفها. أي نعم، يمكنك القيام بهذا الأمر ولكن من مسافة كبيرة وبإحتياطات تضمن أن تقوم بفك القطع التي تقوم بالإعتماد على المراوح حتى لا تكسرها بسبب ضغط الهواء، لكن عندما تقوم بفتح الصندوق ووضع المنفاخ بالداخل وتشغيله، فأنت تقوم بكارثة.

المشكلة هنا تكمن في إحتمالية كسر المروحة الخاصة بمبرد المعالج أو مراوح البطاقة الرسومية. في نفس الوقت، قد تقوم بحرق بعض القطع التي توجد على اللوحة نفسها إن كان هذا المنفاخ الإلكتروني يخرج هواء بحرارة مرتفعة بالذات. لهذا السبب، لا تقم بفعل هذا الأمر مجدداً.

المشكلة الثالثة: نظافة شاشة الكمبيوتر

لطالما إعتدنا على تكدس الأتربة على الشاشات في بعض الأحيان. قد يكون هناك رذاذ من فتح مشروبك الغازي أمامها أيضاً وقد نرى علامات هذا الرذاذ واضحة على الشاشة التي لن تعطيك أفضل تجربة عندما تقوم بالنظر إليها أثناء ممارسة لعبتك المفضلة، أليس كذلك؟

الحل الكارثي هو….

أن تقوم بإستخدام المناديل العادية لكي تقوم بمسح الشاشة. ليس هذا فقط، بل تقوم برش الماء أيضاً حتى تنظفها بهذا المنديل لأنك تعاملها معاملة عدسات النظارة الزجاجية. هذا أكبر خطأ يمكنك أن تقوم به في حق الشاشة التي تمتلكها والتي لا تعتبر رخيصة إن كانت شاشة إحترافية.

لوحة الشاشة غير قابلة للإستبدال. إتلافها يعني أنها ستظل على هذه الحالة حتى تقوم بشراء شاشة جديدة تفيد غرضك، لهذا يجب أن تحافظ عليها من الخدوش التي تأتي من طريقة التنظيف التي تحدثنا عنها في الأعلى. نصيحتنا لك أن تقوم بإستخدام قطعة قماش جافة خالية من الوبر من فئة الميكروفايبر لكي تقوم بتنظيف شاشة الكمبيوتر الخاصة بك. السائل الذي ستقوم بإستخدامه هو المياه المحلاة أو المفلترة.

المشكلة الرابعة: تغيير المعجون الحراري

الرابط بين المبرد والمعالج ليس قطعة حديدية، بل معجون حراري يقوم بالربط بين الإثنين لكي ينقل الحرارة من المعالج إلى المشتت الحراري الخاص بالمبرد والذي يتخلص منها من خلال المروحة المتواجدة عليه. هذا المعجون يتعرض للجفاف بعد فترة طويلة من الإستخدام والتي قد تصل إلى أكثر من عام في معظم الأحوال.

الحل الكارثي هو….

أن تبحث عن بديل رخيص لهذا المعجون. هناك من يقوم بوضع معجون الأسنان كحل بديل ويبرر هذا الحل بأنه “حل قصير المدى” ليس أكثر. أي نعم، قد يكون حل فعال ليوم أو يومين، لكننا ننصح دائماً بإستخدام المعجون الحراري ولا يجب أن تقوم بإستخدام الجبن الإسطنبولي كما رأينا على الإنترنت من قبل.

وظيفة المعجون الحراري هي أن يقوم بالتخلص من أي فراغ بين المعالج والمشتت الحراري. إستخدام أي وسيط أخر بين المعالج والمشتت الحراري قد يتسبب في مشاكل غير مقبولة في المستقبل، خصوصاً وإن ذاب المشتت ووقع بحرارته المرتفعة على باقي أركان اللوحة وفي نفس الوقت الذي لا يتم تبريد المعالج فيه من الأساس. صفقة خاسرة من جميع النواحي إن سألتني.

المشكلة الخامسة: عدم توافق البطاقة الرسومية مع صندوق الكمبيوتر

بعض الناس يقومون بشراء بطاقة رسومية جديدة في صندوق حاسب صغير. هذه المشكلة تظهر في أغلب الأحيان مع عرض البطاقة وليس مع طولها. عند حدوث هذه المشكلة، لا يمكن إغلاق صندوق الكمبيوتر بسبب المكان الذي تشغره البطاقة الرسومية والذي لا يسمح بوضع الغطاء الجانبي لها.

الحل الكارثي هو….

أن تترك صندوق الكمبيوتر الخاص بك مفتوحاً في الجوار لكي تدخل له الأتربة مثل المشكلة الأولى بالضبط. سيصبح الكمبيوتر الخاص بك محطة لجميع الأتربة وهذا يعتبر من أسوأ القرارات التي يمكنك أخذها في حياتك يا صديقي. الحل المثالي هو أن تقوم بالتأكد من مقاس البطاقة وتوافقه مع مقاس الصندوق الخاص بك لكي تتفادى هذه المشكلة من الأساس.

ختاماً لموضوعنا…

مشاكل الكمبيوتر تلك شائعة بين المستخدمين بكثرة. هناك حلول كارثية أكثر من غيرها ولا يجب إعتمادها من الأساس. لا ننصح أبداً بالقيام بأي شيء من ما تم ذكره في الأعلى إلا نصائحنا للتغلب على المشكلة نفسها. تابعونا دائماً ليصلكم كل جديد ولا تنسوا مشاهدة حلقات الموسم الأول من برنامج Hardware 101 لكي تعرفوا كل شيء عن قطع الكمبيوتر قبل أن تعرف مشاكل الكمبيوتر من الأساس لكي تمتلك خلفية جيدة!