إستخدام الكمبيوتر بشكل يومي لن يصبح ممكناً بدون أنظمة تبريد الكمبيوتر التي تساهم بشكل كبير في تبريد المعالج المركزي والقطع التي تخرج كمية كبيرة من الطاقة الحرارية أثناء تشغيل الكمبيوتر. لكن، هل كل الأنظمة التي نستخدمها تعتبر أنظمة جيدة يمكنها تحمل الجهد القاسي أثناء ممارسة الألعاب أو الرندرة؟ الإجابة هنا لا.

في هذه المقالة، سنقوم بالحديث عن عملية إخراج الطاقة الحرارية من قطع الكمبيوتر وكيف يمكننا التغلب عليها بسهولة ويسر. يمكنك إعتبار هذه المقالة مجرد دليل وترشيحات مختلفة لما قمنا بتجربته. لهذا السبب، قم بعمل كوب من الشاي الأحمر مع النعناع أو الشاي الأخضر إن كنت تتبع حمية غذائية قبل سفرك إلى سواحل البلاد للتخلص من كل الدهون التي حصلت عليها في الحجر الصحي.

قبل الحديث عن أنظمة تبريد الكمبيوتر أو تبريد المعالج وما شابهه، يجب أن أحدثك عن الكفاءة!

ما هي الكفاءة؟ وما علاقتها بإخراج الطاقة الحرارية؟

سأسرد لك تجربة علمية لا أريدك أن تقوم بتجربتها حتى لا تحترق. إن كنت تقوم بإستخدام المصابيح القديمة والتي كانت موجودة قبل جيل الفلوروسينت وإضاءات الـ LED التي صارت هي معيار الإضاءة في الوقت الحالي، ستجد أن هناك فتيل تنجستين يتم وضعه بداخل هذه المصابيح.

MSI PC build

فتيل التنجستين هذا يتم إستخدامه لعمل إضاءة بداخل المصباح نفسه من خلال إدخال تيار كهربي بداخله لكي يضيء هذا الفتيل الذي يحيطه غاز خامل لمنع الفتيل من التفاعل مع الهواء. هناك إضاءة واضحة تخرج من هذا الفتيل، لكن مع الأسف، هناك طاقة حرارية تخرج من هذا الفتيل بسبب كفاءته.

الكفاءة هي معدل تحويل الطاقة التي يتم إدخالها إلى عنصر كهربي حتى يعطيك الذي تحتاجه، سواء إن كانت إضاءة أو حتى تبريد المياه. كلما إرتفع هذا المعدل، لن يتم إستغلال الطاقة بشكلٍ كامل وستخرج على هيئة طاقة أخرى. بالطبع، لا أحتاج أن أقول لك أن هذه الطاقة هي الطاقة الحرارية التي تخرج من قطع الكمبيوتر الخاصة بك.

طبيعة قطع الكمبيوتر، لأنها شرائح سيليكون، تمكنها من إخراج طاقة يمكن التحكم بها من خلال المبردات الجيدة على عكس المعادن مثل الحديد والنحاس. هنا يأتي دور المبردات المختلفة والتي تقوم بالتخلص من هذه الحرارة المرتفعة والتي سنقوم بمناقشتها في هذه المقالة.

العناصر الأهم للحفاظ على تهوية صندوق الحاسب وتبريد محتوياته تتلخص في الأتي

صندوق حاسب بتدفق هواء جيد

لن أنكر أن الشكل والتوصيلات عناصر هامة للغاية. للأمانة، أنا دائماً أبحث عن الصندوق الأفضل من نواحي الشكل ثم أرى إن كان هذا الصندوق يدعم أنظمة تبريد الكمبيوتر الأفضل بالنسبة لي حتى لو كنت سأشتريها لاحقاً. لكن، بماذا ستنفعني التوصيلات والشكل إن كنت لا أستطيع المحافظة على ما بداخل الصندوق نفسه.

الحفاظ على تبريد المعالج وباقي القطع أهم ما يجب التفكير فيه عند شراء صندوق الحاسب لأن معظم الصناديق في الفئة المتوسطة والمرتفعة تأتي بشكلٍ جيد في جميع الأحوال، وكما تعلم، كلما حافظت على حرارة القطع كلما ظلت معك بصحتها. لا يوجد للشكل دخل بأي شيء من هذه الأشياء.

الفكرة كلها في تدفق الهواء الذي يعطيك إياه صندوق الحاسب والذي يساهم في عمل أنظمة تبريد الكمبيوتر بأفضل شكل ممكن. لهذا السبب، يجب أن يوفر لك الصندوق هذه المميزات:

إمكانية تركيب أكثر من مروحة في أكثر من مكان: إنتظر ثواني، هذا لا يعني أنه يجب عليك إختيار صندوق الحاسب الذي يأتي بمراوح كثيرة في كل مكان. أي نعم، تأتي العديد من تلك الصناديق بمراوح متعددة، لكن، إن كانت ميزانيتك ضيقة ولا تسمح لك بالحصول على مراوح مع الصندوق، تأكد على الأقل بأنه يمكن تركيب أكثر من مروحتين. الفكرة هنا أن تضع مروحة في الخلف لكي تسحب الهواء للداخل ووضع مروحة أخرى لكي تطرده.

فتحات التهوية في الأعلى، الأمام والجوانب: وجود تلك الفتحات يلعب دوراً كبيراً في تدفق الهواء وطرده من أكثر من مكان يعتبر من أهم العناصر التي يجب أن تبحث عنها لأنها تساعد على طرد الهواء من أكثر من مكان، مما يساعد بالطبع في عملية التبريد بشكل واضح.

إمكانية تركيب مبرد مائي أو هوائية مرتفع: بعض الصناديق التي تأتي بكل المميزات التي ذكرناها قد لا تأتي من الأساس بإرتفاع كافي لتركيب مبرد هوائي جيد أو قد لا تأتي بالمساحة الكافية لتركيب مبرد مائي جيد. في هذه الحالة، يجب دائماً أن تتأكد من أن صندوق الحاسب يستطيع أن يدعم تركيب مبرد مائي بمساحة 360 مليمتر أو مبرد هوائي بإرتفاع 170 مليمتر.

ترشيحنا لصندوق الحاسب هو…

الدليل الشامل للحصول على أفضل تبريد لحاسبك ومكوناته!

صندوق ASUS ROG Strix بمقاس الـ Mid-Tower سيكون إختيار رائع للغاية نظراً لما يقدمه هذا الصندوق من مميزات. قمنا من قبل بمراجعته ووجدنا تدفق هواء رائع مع مرشحات لتنقية الهواء التي تمنع دخول الغبار. هناك الكثير من المميزات أيضاً فيه والتي لم تقتصر على تدفق الهواء فقط، بل إمكانية تركيب أكثر من مروحتين ووضع مبرد مائي بالداخل أيضاً.

لن نقوم بحرق المراجعة لك، لكن يمكنك قرائتها من خلال هذا الرابط حتى تعرف كل ما تقدمه ASUS مع هذا الصندوق الرائع الذي يأتي من خطوط إنتاج Republic of Gamers الشهيرة والموجهة للاعبين بشكلٍ خاص.

مراوح جيدة للصندوق نفسه

الدليل الشامل للحصول على أفضل تبريد لحاسبك ومكوناته!

كما تعلم، الحرارة التي تخرج من قطع الكمبيوتر لا يمكن التخلص منها بشكلٍ كامل. في بعض الأحيان، قد يكون الحل الأفضل هو طردها بشكلٍ كامل من صندوق الحاسب من خلال مراوح الصندوق التي تلعب دوراً هاماً في أنظمة تبريد الكمبيوتر بشكلٍ كامل. الوظيفة الخاصة بهذه المراوح تكمن في القدرة على طرد الهواء الساخن في أسرع وقت وإدخال الهواء البارد طوال فترة عمل الكمبيوتر الخاص بك.

تستطيع أن تقول أن هذه هي دورة حياة تلك القطع، كل ما تقوم به هو جذب الهواء البارد وطرد الهواء الساخن بسرعة. لكن، يبقى السؤال هنا، ما هي المميزات التي يجب أن تجدها في هذه المراوح؟ لنرى!

القيام بعمل دورات كثيرة في الدقيقة: وهذا يعتبر من أهم المعايير التي يجب أن تبحث عنها عند إختيار المروحة التي تحتاجها. يجب أن تأتي بسرعة جيدة لكي تقوم بطرد الهواء بشكل فعال. هناك بعض المراوح التي تأتي بسرعات تبدأ من 600 لفة في الدقيقة الواحدة ويمكنها أن تصل إلى 1400 لفة في نفس الدقيقة على حسب الحمل عليها. أي نعم، قد لا تحتاج هذه السرعات المرتفعة في معظم الأحيان لكن الإحتياط واجب.

تصميم الشفرات: يجب أن تأتي هذه المروحة بشفرات جيدة تسمح لك بطرد الهواء بشكل جيد أو جذبه. وجود شفرات كبيرة للغاية ليس الأفضل دائماً لأنها تقلل من إمكانية مرور الهواء بداخلها، وهذه مشكلة كبيرة إن سألتني. في الوقت الحالي، كبار المصنعين يعتمدون على تصميمات فعالة للغاية وتفيد بشكل كبير في عملية تدفق الهواء. كل تصميم له مزاياه وعيوبه، لكن نادراً ما تجد مشكلة في التصميم نفسه لأن هناك الكثير من الصناديق التي قد يختلف تدفق الهواء فيها عن البقية، مما قد لا يعطيك أفضل تجربة مع المراوح التي ستمتلكها.

الصلابة: يجب أن تعاين هذه المراوح بنفسك. إن كانت مصنعة من خامات رديئة خفيفة، فهي لن تسعفك طويلاً. يجب أن تبحث عن المروحة التي تأتي بخامات قوية حتى لو كان سمك شفراتها رفيع. أنت تستثمر في تبريد المعالج بشكل غير مباشر، تبريد محتويات الصندوق المختلفة وتدفق الهواء نفسه، فلا تختر مروحة ضعيفة لن تسعفك بعد عام على سبيل المثال مما سيجعل العديد من الناس يقومون بتغييرٍ ما في أنظمة تبريد الكمبيوتر الخاصة بهم.

الضوضاء: لك الحق في إختيار المراوح الأفضل للتبريد، لكن أذنك لها الحق في عدم الإستماع لأصوات صياح تلك المراوح عندما تعمل على أعلى السرعات. لهذا السبب، أرشح دائماً إمتلاك المراوح التي تأتي بحواف مبطنة لكي تمتص تلك الضوضاء. في الأغلب يتم تبطينها بشرائط المطاط، لكنها فعالة للغاية ولا تقلق منها. حتى إن تلفت، إستبدالها سيكون سهلاً للغاية.

ترشيحنا لمراوح صندوق الحاسب هو….

الدليل الشامل للحصول على أفضل تبريد لحاسبك ومكوناته!

مراوح MF120S من DeepCool تعتبر خياراً رائع. تأتي هذه المراوح بتصميم فريد من نوعه، لكنه لا يخدم الشكل فقط. تصميم تلك المراوح يسمح لها بدفع الهواء للخارج بشكل فعال للغاية نظراً لعدم وجود إطار كامل فيها لكي تلعب دوراً كبيراً في أنظمة تبريد الكمبيوتر التي ستلتحق بها.

يمكنك أن تتفقد مراجعتنا السريعة لها من خلال هذا الرابط. لا تنسى أيضاً أن هناك بعض العوامل المؤثرة على أدائها مثل أي مروحة والتي ستجدها في المراجعة أيضاً، لكن إن قمت بإستخدامها في بيئة متوسطة الحرارة ووضعتها في مكانٍ جيد بداخل صندوق يأتي بنفس المزايا التي ذكرناها في الأعلى، فهنيئاً لك!

أما بالنسبة للمعالج...فله قصته..

الدليل الشامل للحصول على أفضل تبريد لحاسبك ومكوناته!

مبرد المعالج يلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على سلامة المعالج نفسه. هناك العديد من التفاصيل التي لن نخوض فيها، لكن يجب عليك أن تعرف أن المعالج هو مخ الكمبيوتر. للأمانة، هو مثلك بالضبط. إن بدأت حرارتك بالإرتفاع بعد مجهود كبير في الشمس، ستبدأ بالخمول وستفكر في الراحة لفترة ليست بالقصيرة.

نفس المبدأ يحدث في عملية تبريد المعالج. لا يستطيع المعالج العمل على درجات الحرارة المرتفعة، مما يدفعه إلى الراحة لبضعة ثواني من العمل على معالجة البيانات حتى يعود إلى درجة حرارته العادية. هذا يؤثر على الأداء الخاص بجهاز الكمبيوتر عند اللعب أو القيام بأعمال مجهدة عليه.

لهذا السبب، تبريد المعالج يعتبر من أهم العناصر التي يجب التفكير فيها عند القيام بعمل أنظمة تبريد الكمبيوتر المختلفة على حسب الإستخدام. لا ننصح بإستخدام المبردات التي تأتي مع المعالجات كحل دائم من أجل تبريد المعالج المركزي. لن تنفعك هذه المبردات مع الألعاب القوية أو مع أعمال معالجة البيانات القاسية، لهذا تحتاج إلى شراء مبرد قوي من صناع الطرف الثالث للتغلب على هذه المشكلة.

هنا يأتي دور المبرد المائي أو المبرد الهوائي. لن ندخل في تفاصيل واضحة مثل مراوح الحاسب. لهذا السبب، سنركز على أهم  العناصر فقط التي تعتبر الأهم في عملية إختيار أفضل مبرد من أجل تبريد المعالج المركزي.

تصميم الطاقة الحرارية: والذي يجب أن يكون في نفس النطاق الخاص بالمعالج نفسه. إن كان المعالج، على سبيل المثال، يخرج 65 واط كطاقة حرارية، فيجب على المبرد أن يتحمل نفس الرقم أو أكثر حتى يعطيك الأداء المنشود.

مشتت معدني بحجم جيد: حتى يقوم بنقل الحرارة بشكلٍ كافي إلى مراوح المبرد نفسه لكي يطردها. بديل المشتت هذا بالنسبة للمبرد المائي هو البلوك الذي يتم وضعه والذي يقوم بنقل الحرارة إلى الرادياتير الذي يلعب دوراً مشابه للمشتت المعدني عند إقترانه بالبلوك المائي نفسه، إن كانت مواد صنعهم رديئة فتجربتك لن تكون الأفضل.

التوافق مع المقبس الخاص بالمعالج: هنا يجب أن تجد مبرد المعالج الذي يدعم المقبس الخاص بك. إن كان مقبس المعالج هو AM4 الخاص بمعالجات AMD Ryzen هو المقبس الخاص بك، فيجب أن تتأكد من توافق المبرد مع هذا المقبس من الأساس حتى يعمل بشكل سليم.

بالطبع، هناك بعض المعايير التي قمنا بمناقشتها هنا من قبل والتي أنصحك بالإطلاع عليها قبل أن أطلعك على ترشيحاتنا لمبرد المعالج.

إن كنت تريد مبرد هوائي، فنحن هنا مع..

تبريد المعالج أنظمة تبريد الكمبيوترو

مبرد Corsair A500 ذو المروحتين والذي يأتي بأداء مقارب للمبردات المائية. تصميم فريد من نوعه بالنسبة للمشتت المعدني ويعتمد على مراوح قوية للغاية لكي تسمح لك بكسر السرعة والعمل مع ضغوطات مرتفعة. يتوافق هذا المبرد مع معظم مقابس المعالجات الحديثة أيضاً، فلا تقلق إن كنت تنوي على تبريد المعالج الخاص بك من AMD أو Intel.

تبريد المعالج الجيد ليس السبب لإختيار هذا المبرد فقط، بل يمكنك أيضاً أن تقوم بتعديل إرتفاعه لكي يتناسب مع الذواكر التي تقوم بإستخدامها حتى لا ترتطم مع المبرد نفسه. يمكنك أن تتفقد باقي المميزات، العيوب وإختبارات الأداء من خلال مراجعتنا لهذا المبرد من خلال هذا الرابط أيضاً.

أما بالنسبة للمبردات المائية، فلدينا ترشيح أيضاً!

الدليل الشامل للحصول على أفضل تبريد لحاسبك ومكوناته!

مبرد Corsair H100i PRO RGB XT هو من إحدى المنافسين لمبرد A500 الذي رأيته في الأعلى، مع العلم أنه مبرد مائي وليس هوائي من الأساس. هذا المبرد يعتمد على مراوح ML والتي تم إستخدامها أيضاً في مبرد A500 الخاص بنفس المصنع. يأتي المبرد بثلاثة مراوح ليأتي بمقاس الـ 360 مليمتر، مما يحتاج للتأكد من دعم صندوق الحاسب له.

أداء المبرد جيد جداً إن نظرت إلى فئته السعرية. يقوم بإعطاء قوة تحمل جيدة للغاية عند العمل عليه على معظم الألعاب والبرامج التي نقوم بإستخدامها بشكل يومي قد تعرضه للقليل من الضغط. مثل أخيه، قمنا بمراجعته لكي نتناول جميع مميزاته، عيوبه والتقنيات التي يقدمه والتي يمكنك الوصول إليها من خلال هذا الرابط.

في النهاية…

MSI PC build أنظمة تبريد الكمبيوتر

أنظمة تبريد الكمبيوتر لا تقتصر فقط على تبريد المعالج فقط. يجب أن تضع في الإعتبار أنه يجب تبريد كل ما بداخل صندوق الحاسب الخاص بك حتى لا يتعرض إلى أي مشكلة في المستقبل. أنت هنا تعمل مع نظام حساس للغاية لا يتحمل الخطأ في القيام بتبريده أو إهمال درجات الحرارة.

ما يجب أن تعرفه هو أن الحرارة كلما زادت لفتراتٍ طويلة، كلما أثرت على دورة الحياة الإفتراضية الخاصة بأي شريحة من شرائح السيليكون، سواء كانت المعالج المركزي، المعالج الرسومي أو حتى وحدة تنظيم الجهد التي تجدها على سطح اللوحة الأم التي يعمل عليها نظامك.

قبل أن تتسائل أيضاً، نحن لم نقم بإدراج المشتت الحراري الخاص بالبطاقة الرسومية نظراً لأن تدفق الهواء يلعب دوراً كبيراً أيضاً في هذه العملية. قد تجد المشتت الحراري الذي يأتي في بطاقة من بطاقات VENTUS الخاصة بـ MSI أفضل من المشتت الحراري الخاص ببطاقات Gaming X الخاصة بنفس المصنع لأن الإختبار تم في بيئة أفضل بالنسبة للتبريد وتدفق الهواء، حتى لو كان مشتت Gaming X أفضل. لهذا، أرجوك لا تقول لي أنني لم أتناول المشتت الخاص بالبطاقة الرسومية في هذه المقالة الطويلة بخصوص أنظمة تبريد الكمبيوتر المثالية.