مراجعة مبرد المعالج الهوائي Corsair A500 بمراوح ML Series!

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

المشاهدات 3591 مشاهدة
إسم المنتج Corsair A500
الشركة المصنعة Corsair
الوزن 1460 جرام
المعالج AMD Ryzen 9 3900X
نظام التشغيل Windows 10 64-Bit

قد يبدو الأمر غريباً للبعض في البداية لأن إسم Corsair دائماً يرتبط بالمبردات المائية بشكل خاص. لكن شركة بحجم Corsair لا تهتم فقط بما يرضي فئة معينة وهذا ما يميزها في المنافسة للأمانة. دعونا لا نثرثر كثيراً لأن هذه المراجعة ستكون شيقة نوعاً ما. ألم تشتاقوا إلى المبردات الهوائية؟ حسناً! معنا اليوم أخر مبرد هوائي من Corsair، معنا العملاق A500!

إن نظرنا إلى مبرد مثل A500، فهو مماثل لمعظم مبردات الطرف الثالث التي نراها في الأسواق في الوقت الحالي. يأتي بوزن يقارب 1.5 كيلوجرام وهذا أمر طبيعي بالنسبة لمبرد طرف ثالث مصمم من أجل أقوى المعالجات بمختلف مقابسها. الفارق الذي شد إنتباه الجميع هو تصميمه المختلف. هل سيؤثر هذا عليه وعلى أدائه بالموجب أو بالسالب؟ سنرى.

لكن سريعاً ولنأخذ إنطباع عن السعر والفوارق، يجب أن تعرف أن هذا المبرد يأتي بسعر 100 دولار أمريكي. الفئة السعرية تلك ليست بالمرتفعة للغاية ولكن هناك من يحتل هذه الفئات أيضاً بشكل مسبق لإعطاء أداء رائع للغاية، فهل ستستطيع Corsair ترك علامتها في هذه المنطقة؟ سنعرف هذا حالاً.

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

عند فتح الصندوق، سنجد بعض الأشياء التي يجب أن نوضحها أولاً ثم يمكننا النظر على المبرد نفسه. العلبة تأتي بتصميم يمزج الأبيض بالأسود مع صورة للمبرد نفسه على الجهة الأمامية. من النظر للعلبة سنعرف بالفعل أن هذا منتج من منتجات Corsair التي تعشق الألوان الواضحة في العلب الخاصة بها.

علبة المبرد تتضمن الأتي:

  • مبرد Corsair A500.
  • عدة التركيب الخاصة بالمقابس الحديثة.
  • مسامير تركيب المراوح.
  • أنبوبة معجون XTM50 الحراري.
  • معجون حراري مركب في المبرد نفسه.
  • مفك Corsair لربط المسامير.

نظرتنا على المبرد هي الأهم في الوقت الحالي. هذا المبرد يعمل بمراوح Corsair التي تأتي من سلسلة ML التي تشتهر بها الشركة. هناك مروحتين بمقاس 120 ملي متر لكل واحدة فيهم ويتم تركيب هذه المراوح في الجوانب المصممة من أجل هذا. مراوح ML تلك تأتي بسرعة تبدأ من 200 إلى 2400 دورة في الدقيقة الواحدة، لهذا لا تتوقع أن تكون صامتة في وقت العمل على أعلى سرعة.

طول وعرض هذا المبرد يصل إلى 120 ملي متر. هذا يعني أنه سيتوافق مع معظم علب الحاسب المتواجدة في السوق وهذا أمر جيد للغاية. من الواضح أن تركيبه سهل للغاية. كل ما تحتاجه هو أن تقوم بربطه مع عدة التركيب الخاصة بالمقبس الخاص بمعالجك من خلال المفك الملحق بالعلبة وشكراً.

نظرتنا من الجوانب إنتهت، لننظر إلى الأعلى. هناك شيء مثير للإهتمام قليلاً وهو وجود لوحة مصنعة من الألومنيوم في الأعلى وتعطي شكل قيم للغاية مثل كل ما تنتجه Corsair. هذه اللوحة قابلة للفك أيضاً من أجل عملية التركيب ولا تحتاج لأي أداة من أجل فكها. نرى في الأعلى شعار Corsair الشهير والذي مهما حدث ستقوم برؤيته بشكل طبيعي لأنك تستطيع فك وتركيب هذه اللوحة.

عند فك هذه اللوحة يمكنك رؤية الروابط بين الأنابيب الحرارية الخاصة بكل نصف. الفكرة هنا في التصميم الفريد الذي ذكرناه هو أن هذه المشتتات مرتبطة ببعضها البعض على عكس ما تقدمه باقي الشركات من خلال فصل هذه المشتتات. عند فك هذه اللوحة، ستستطيع أن تقوم بتركيب كل المسامير المتواجدة بشكل سهل وبسيط بدون تكبد العناء في هذا الأمر.

عند النظر إلى الأسفل سنجد أن هناك مساحة تتراوح بين الـ 42-45 ملي متر بين قاعدة المشتت والمراوح نفسها. هذه المسافة ستكون كافية للحد من أي نوع من التلامس بين الذواكر العشوائية الخاصة بك والمبرد نفسه. إن كنت تمتلك ذاكرة بطول أعلى من هذا بسبب المشتت وإضاءات الـ RGB، فلا تقلق. كل ما عليك فعله هو القيام برفع المبرد للأعلى لأنه يدعم تعديل الإرتفاع. دعني أذكرك أيضاً من ناحية هندسية بحتة أن كلما طالت المسافة بين مصدر الحرارة ومشتتها ستقل نسبة التبريد. دعني أذكرك أيضاً أن علبة الحاسب الخاصة بك لها أبعاد أيضاً يجب أن تراجعها قبل التفكير في شراء هذا المبرد.

تصميم المشتت نفسه يأتي بـ"زعانف" مصنعة من الألومنيوم وتأتي باللون الفضي الداكن. عدد هذه الزعانف يصل إلى 48  زعنفة في كل ناحية وهذا أكثر من المبردات العادية. نحن نتحدث هنا عن تغطية أوسع من أجل التخلص من الحرارة ومراوح ML تستطيع التحمل بشكل واضح.

التصميم رائع وأنيق للغاية. يعكس هذا التصميم قيمة ما تقدمه Corsair دائماً حتى لو كان المبرد يفتقر لإضاءات الـ RGB، فهل سيكون الأداء مماثلاً؟ سنرى.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

حسناً. قمنا بتركيب هذا المبرد على سطح معالجنا المفضل من AMD وهو AMD Ryzen 3900X على سطح لوحة MSI MEG X570 Godlike لكي نقوم بإعطائكم النظرة التي تستحقونها على ما يقدمه هذا المبرد.

نقوم بعمل هذه الإختبارات على نمطين وهما:

  • نمط الموازنة: والذي يأتي بـ 1200 دورة في الدقيقة.
  • نمط الحمل الثقيل: والذي يأتي بـ 2400 دورة في الدقيقة.

أما بالنسبة للمنصات التي نستخدمها، فهي الأتي:

  • AIDA64: البرنامج الأول للاختبار الذى يقوم بالضغط على المعالج والذواكر بشكل مُكثف لفترة كافية.
  • Blender Rendering: سيكون الوضع الثاني هو اختبار الحرارة مع عملية الرندر التي تستهلك المعالج بدرجة كبيرة وهو الاختبار الحقيقي لأداء المُبرد.
  • الألعاب: الاختبار الثالث سيكون حرارة المعالج مع الألعاب على دقة العرض 1440p وبطاقة NVIDIA RTX 2080 Ti.

الأرقام التي نراها أمامنا جيدة. بالطبع سترى المقارنة مع المبردات المائية وهذا أمر طبيعي للغاية لأننا نعمل دائماً على مقارنة جميع المبردات. كمبرد هوائي، إستطاع أن يعطي المطلوب في الأداء ولا نستطيع أن نطلب منه أكثر من هذا. عند العمل على الألعاب والتحميل على المعالج كانت الدرجات رائعة، لكن عند الرندرة لم نرى الأداء الأفضل للأمانة ولكنه مقبول.

كل ما ذكرناه في الأعلى كان في حالة التحميل العادي والطبيعي، أما بالنسبة للتحميل الكامل على المعالج...الأمر إختلف. ما الذي يفرق بين مبرد ومبرد أخر إن سألتني؟

الفارق أنه عندما ترتفع الحرارة سيوجد هناك دائماً طريقة ما لتقليلها، وهذا ما تجنيه من سرعة المراوح التي وصلت إلى 2400 دورة في الدقيقة والتي إستطاعت إخماد النيران التي كان من الممكن أن تخرج من المعالج. لا أستطيع أن أطلب منه أكثر من هذا. الحرارة كانت جيدة ووصلت إلى مراحل المبرد المائي بالفعل في هذه الحالة حتى لو كان هوائي.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

في نهاية إختبارنا، لم نستطع أن نقول أي شيء إلا أن هذا المبرد إستطاع أن يضع نفسه في منافسة جيدة. من الجدير بالذكر أنه يمكنك إضافة بعض الدولارات وستحصل على مبرد مائي يستطيع أن يعطي تجربة أفضل من تلك بشكل جيد ولكن ليس بالفارق الشاسع، الفكرة هنا في سعره المكلف قليلاً. الأداء ليس بالأفضل في الفئة ولكنه كافي للغاية لكي يجعلك تعتمد عليه طالما بيئة عملك بعيدة عن عمليات الرندرة الشاقة.

تذكر أيضاً أن هذا المبرد تم إختباره على ذواكر ليست بالمرتفعة لكي نخرج بالأداء الكامل ونقارنه بالباقي. هذا يعني أنك إن قمت بإستخدام ذواكر عالية وتطلب منك رفع المبرد، ستزداد درجات الحرارة بشكل ملحوظ.

التصميم رائع ولا يوجد ما يعيبه بأي شكلٍ من الأشكال. أنيق للغاية حتى لو لم يأتي بإضاءات الـ RGB وهذا سيليق للبعض ولن يليق للبعض الأخر. لهذا سنحسب تصميمه العام كنتيجة إيجابية وسنترك الـ RGB جانباً اليوم.

في النهاية، المبرد  سيكون إختياراً ممتازاً إن كان في فئة سعرية أقل قليلاً. تركيب مراوحه وتركيبه نفسه لم يكن أمراً صعباً بأي شكل من الأشكال. فكرة التعديل على الإرتفاع كانت رائعة ولكننا سنظل نرشح إستخدام ذواكر عادية بدون مشتتات كبيرة حتى لا تتلامس الذواكر مع هذا المبرد. المبرد إستطاع إثبات نفسه أمامنا بسبب تصميمه الجديد والذي عملت عليه Corsair من أجل تجربة جيدة.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
الملحقات
التصميم

8/10

الإيجابيات

  • التصميم الفريد من نوعه للمبرد.
  • إمكانية تعديل الإرتفاع.
  • سهولة التركيب.
  • ملحقات كاملة متكاملة.
  • ضمان خمسة أعوام.
  • عدم وجود الـ RGB يعتبر ميزة للبعض.
  • مراوح سلسلة ML الرائعة.

السلبيات

  • عدم وجود الـ RGB يعتبر عيب للبعض.
  • إرتفاع السعر الذي يقارب للمبردات المائية.
الصفحة السابقة