مراجعة المبرد المائي Corsair H100i RGB Pro XT مع اضاءة RGB

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

المشاهدات 3817 مشاهدة
اسم المنتج Corsair H100i RGB Pro XT
الشركة المصنعة Corsair

تُعد عملية التبريد للمعالج المركزي من أهم العوامل التي تساعد في الحصول على أداء مميز للمستخدمين بشكل عام ، ولمجتمع اللاعبين ومحبي كسر السرعة بشكل خاص، فأنت الذي تختار التبريد بنفسك على عكس البطاقات الرسومية التي تأتي مجهّزة بتبريدها من الشركات . ويعتبر فصل الصيف بشكل خاص هو أكثر الفصول التي تجعلك تفكر بشكل جديّ في الحصول على مبرد جديد وخاصة اذا كنت من قاطني منطقة الشرق الأوسط التي تتميز بالحرارة المرتفعة بشكل كبير في فصل الصيف . ولكن هذه ليست المشكلة الأكبر في الحقيقة ، ولكن المشكلة هي أن فصل الصيف يعني موسم العطلات أي العاب أكثر وضغط أكبر على وحدات المعالجة المركزية وبالتالي حرارة وانبعاث حراري أعلى أيضاً . ومن هذا المنطلق تظهر أهمية المبردات الاحترافية لوحدات المعالجة المركزية ، وبالتأكيد عند ذكر المبردات الاحترافية يجب علينا ذكر المبردات المائية بالأخص ، مثل مبرد Corsair H100i RGB Pro XT الذي معنا اليوم .

يُعد مبرد Corsair H100i RGB Pro XT هو نسخة معدلة من مبرد Corsair H100i RGB Pro الموجود في السوق منذ فترة ، ولكن تتميز النسخة الجديدة من المبرد ببعض التحسينات في الخامات والحجم أيضاً لتوفر بذلك تبريداً أفضل من النسخة الأولى من المبرد . وقبل البدء في الحديث عن المبرد نفسه دعونا ننوه الى أمر هام وهو أن المبردات المائية تختلف عن تلك الهوائية في التصميم الخاص بها والمكونات بكل تأكيد حيث تتألف المبردات المائية في الأساس من أربعة مكونات هي :

  • الرادياتير : وهو يحتوى على السائل والزعانف التى توسع المنطقة المعرضة للحرارة لتزيد من كفاءة التبريد.
  • الأنابيب : هي جزء مهم من القطع المكونة للمُبرد المائي ، حيث أن وجود أنابيب أو خراطيم ذات كفاءة جيدة واعتمادية عالية هي أمر مهم من أجل ضمان سريان السائل بصورة جيدة وعدم تسريب ذلك السائل.
  • المضخة : تُعد المضخة من أهم القطع في التبريد المائي حيث أن تلك القطعة هي التى تلتحم بشكل مُباشر علي سطح المُعالج المركزي لتنقل الحرارة للسائل.
  • المراوح : تُمثل المراوح عامل مهم فى كفاءة التبريد المائي حيث أن المراوح التى تمتلك ضغط ثابت Static Pressure تعطى أداء أفضل مع المُبردات المائية ، وعامة المرواح هي عامل مُشترك بين التبريد المائي والهوائي.

لذا وبدون المزيد من المقدمات دعونا نرى ما الذي يقدمه المشتت الجديد الذي بين أيدينا .

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

بكل تأكيد لا يخفى على أحد أن شركة Corsair تعد من أهم وأكبر الشركات التي تقدم الأجهزة الطرفية الاحترافية وأجزاء التبريد ومزودات الطاقة ، واليوم كما أشرت سنتحدث عن أحد المبردات المميزة من الشركة وهو مبرد Corsair H100i RGB Pro XT المحدّث ، لذا دعونا نتفحص ذلك المبرد الجديد لنعرف ما الذي يقدمه لنا من ناحية التصميم والشكل وبكل تأكيد الأداء ، فهلّا بدأنا ؟!.

اذا قمنا بالنظر بشكل أولي على علبة التغليف الخاصة بالمُبرد المائي Corsair H100i RGB Pro XT سنجد انها تأتي باللون الأصفر مع صورة للمبرد نفسه بحجمه الكامل وبكامل أناقته الذي يتواجد بداخل تلك العلبة من الكارتون المقُوي لحمايتة ، وعند فتح العلبة سنجد أن جميع القطع تم تغليفها بشكل جيد للغاية كما ان المضخة نفسها تأتي مع حماية من البلاستيك لمنع حدوث أي تلامس بين سطح المضخة حتي يتم تركيبها على المُعالج وذلك لضمان عدم تجريح المضخة وضمان سلاسة السطح الخاص بها لتوفير التوصيل الحراري الأمثل لها .

بجانب المبرد بالطبع يحتوي صندوق التغليف على مُلحقات أخرى وهي كالتالي:

  • مروحتي التبريد ML PWM بحجم 120مم بسرعة 2400RPM ومعدل دفع هواء 75CFM .
  • أجزاء التركيب المُختلفة سواء لمُعالجات INTEL أو AMD والتي تدعم جميع المقابس الموجودة حالياً .
  • مسامير تركيب المرواح والرادياتير .
  • كابل USB لتوصيل وتفعيل التحكم في الإضاءة وسرعة المراوح عن طريق تطبيق iCUE .
  • معجون حراري ( مُثبت مُسبقاً علي السطح المعدني للمضخة ) .
  • دليل التشغيل السريع .

يدعم هذا المُبرد مُعظم المقابس المُختلفة الموجودة في الوقت الحالي ، حيث يدعم من إنتل كلاً من 1150/1151/1155/1156 وأيضاً 2011/2066 ومن AMD ، كما يدعم المقابس TR4/AM3/AM2/AM4 ، لذلك لن يكون لديك مُشكلة على الأرجح في توافق هذا المُبرد مع منصتك خاصة أن المبرد يوفر طريقة سهلة للغاية في التركيب حيث يتم تركيب القطع الخاصة بالقاعدة والجزء الخلفي وربطها على اللوحة الأم من الجانبين ، ومن ثم يمكن تركيب المضخة نفسها عن طريق تسليط بعض الضغط عليها حتى نستطيع تركيب المشبكين الخاصين بالتعليق (تشبه الى حد ما طريقة تركيب مبرد AMD الذي يأتي مع معالجات RYZEN) .

يأتي المُبرد المائي Corsair H100i RGB Pro XT مع رادياتير مصنوع من الألمونيوم هذه المرة وليس النحاس وبقياس 240 ملليمتر وسمك 27 ملم مع كثافة عالية للزعانف وهي توفر بدورها تبريد جيد . هذا ويعتمد الريداتير المذكور في تبريده علي مروحتين بقياس 120 ملليمتر عالية الجودة من نوع ML PWM وبحجم 120 ملليمتر تستطيع ان تصل الى سرعة 2400RPM أو (لفة في الدقيقة) مع مُعدل تدفق هواء يبلغ 75 CFM وكذلك مُعدل إزعاج 37 dBA كما ذكرنا في الأعلى .

بالنسبة للمرواح نفسها ذات جودة عالية وستُشعر أنها ثقيلة نوعاً ما بالنسبة للمراوح الأخرى التقليدية وهو أمر قد يكون له علاقة بسرعة المراوح أو معدل نقل الهواء الخاص بها ، هذه المرة لا تأتي المراوح  مع إضاءة RGB ولكن المراوح نفسها يُمكن التحكم بها بشكل كامل من خلال التطبيق الذي سنتحدث عنه بشكل مُفصل لاحقاً خلال المُراجعة ، من الأمور الهامة هنا أيضاً هو احتواء المبرد على ما يُسمى بوضع DBA Zero الذي يجعل المراوح تتوقف عندما تكون الحرارة أقل من 40 درجة سيليزية .

المضخة وهي أهم عامل في المُبرد تأتي بقاعدة من النحاس ويأتي مُثبت عليها مُسبقا المعجون الحراري المميز من الشركة بالطريقة الأمثل لتوفير هذا العناء على المستخدم ، كما وتأتي المضخة من الأمام باللون الأسود بالكامل مع اطار فضي مميز يوجد بداخله شعار Corsair في المنتصف والذي يحتوي على إضاءة RGB التي يتم توصليها عن طريق كابل micro-USB المرفق الذي يوفر التحكم فيها عن طريق تطبيق ICUE لسرعة المراوح والاضاءة كما أشرنا مسبقاً .

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

برنامج Corsair ICUE

كما أسلفنا ، يأتي مع المبرد برنامج Corsair ICUE وهو برنامج يقوم بتوصيل جميع المنتجات المتوافقة معًا من شركة CORSAIR في واجهة واحدة ومكان واحد (وهو بالمناسبة السمة السائدة في الوقت الحالي من منتجات الشركة ) ، وهو ما سيمنحك القدرة على التحكّم في الكثير من الأشياء الخاصة بهذا المنتج بدءًا من إضاءة RGB الخاصة والتأثيرات التي يمكنك تطبيقها ، بجانب القدرة على التحكم في سرعات المروحة ومراقبة درجة الحرارة للمبرد ، بالإضافة الى القدرة على عمل مُزامنة لكل القطع مع بعضها البعض ..

ويأتي هذا المبرد المائي مدعوماً بشكل كامل من خلال واجهة ICUE حيث نرى في ذلك ميزة وعيب ، وهو ما سنتحدث عنه في التقييم النهائي للمبرد ، ولكن المميز في المقابل ان البرنامج سهل الاستخدام ويجمع ما بين جميع مُنتجات الشركة في واجهة واحدة حيث يُمكنك من خلاله مع هذا المبرد عمل الآتي :

التحكم في إضاءة RGB للمبرد سواء المرواح أو المضخة وذلك عن طريق مجموعة كبيرة من التأثيرات المُختلفة والملايين من الألوان المُختلفة وأيضا سرعة الإضاءة، يمكنك عن طريق البرنامج أن تتحكم في كل المناطق المضيئة في المضخة على حدة لتتمكن من التحكم في 16 نقطة إضاءة في المضخة و4 نقاط إضاءة لكل مروحة ... أمر مُمتاز ويعطيك إمكانية كبيرة في التحكم في الإضاءة بشكل كامل.

مُراقبة درجة حرارة سائل التبريد ، والتحكم في سرعة المرواح والمضخة عن طريق ثلاث أنماط رئيسية هي الوضع الهادئ Quiet Mode والوضع المتوازن Balanced Mode وأخيراً وضع Extreme الذي يرفع من سرعة المرواح إلي أقصاها لتصل إلي 2400 لفة في الدقيقة وسرعة المضخة حتي 3000 ، كما يوجد وضع اخر إضافي وهو Custom Mode والذي يُمكنك من خلاله التحكم في سرعة المرواح والمضخة بما تراه مناسباً وحسب إحتياجاتك ويُمكنك تسجيل بروفايلات مُختلفة أيضاً لذلك . كما يُمكنك من خلال التطبيق مُراقبة سرعة دوران المراوح من خلال رسم بياني يظهر لك كافة التفاصيل .

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

كيف تتم اختبارات الأداء

في البداية يجب ان نوضّح أمراً هاماً وهو أن اختبارات درجات الحرارة للمُشتتات بشكل عام سواء كنا نتحدث عن المشتتات الهوائية أو المائية تُعاني من عدم الدقة أحياناً وذلك لوجود بعض العوائق لذلك قد لا تظهر النتائج بشكل صحيح بنسبة 100% . السبب هنا هو أن هناك الكثير من المتغيرات التي من الصعب تثبيتها حيث تؤثر درجة حرارة الغرفة التي فيها الحاسوب والكيس التي تم استخدامها والمعجون المُستخدم وحتي كمية المعجون نفسها علي درجة الحرارة وبالطبع اختلاف المُعالج أيضاً ، ولكن بالتأكيد ستعطيك نتيجة تقريبية للواقع ، علي كل حال تم اختبار المُشتت باستخدام المُعالج AMD Ryzen 3900X وباستخدام برامج الاختبار التالية :

برامج قياس الأداء :

  • AIDA64: البرنامج الأول للاختبار الذى يقوم بالضغط على المعالج بشكل مُكثف لفترة كافية.
  • Blender Renderingسيكون الوضع الثاني هو اختبار الحرارة مع عملية الريندر التي تستهلك المعالج بدرجة كبيرة وهو الاختبار الحقيقي لأداء المُبرد.
  • Gamingالاختبار الثالث سيكون متوسط حرارة المعالج مع الألعاب المختلفة على دقة العرض 4K .

تمت عملية الاختبار في غرفة درجة حرارتها 24 درجة سيليزية ، بشكل عام وعند النظر على الأداء الخاص بالتبريد ، سنجد أن درجات الحرارة مرتفعة بعض الشيء في حالة وضع سرعة المروحة على الوضع التقليدي أو القياسي لها ، ولكن بمجرد رفع سرعة المراوح سنجد أن الأداء يصبح جيد للغاية . ولكن عند النظر الى أن المبرد يعمل بسرعات المراوح القياسية وعلى حمل 100% للمعالج مع تطبيق مثل Blender ويقدم هذا التبريد الجيد مع معدل الضوضاء المنخفض للغاية والذي لا يتعدي  40dBA وهو في الواقع ما يسمح لنا بزيادة سرعة المراوح قليلاً حسب الحاجة للوصول الى التوازن الأنسب بالنسبة لنا بين التبرد والضوضاء . لذلك فيمكننا القول أنه يقدم أداء جيد للغاية مقابل سعره .

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

التقييم النهائي للمنتج

في الحقيقة سيقدم لك مبرد Corsair H100i RGB Pro XT تجربة الأداء نفسها التي قدمها أخوه Corsair H100i RGB Platinum الذي قمنا بمراجعته مسبقاً ، فهما يأتيان مع نفس التصميم المميز الجمالي الذي يتمتع بإضاءة RGB للمضخة التي يمكن التحكم فيه عن طريق تطبيق iCUE المرفق مع المبرد، والذي في الحقيقة يُعد تقييداً للمستخدم بالرغم من كونه يوفر تحكماً مميزاً ، حيث أنك لا تستطيع مزامنة الإضاءة الخاصة بالمبرد مع باقي القطع الخاصة بك في حال لم تكن تأتي هي الأخرى من الشركة . العيب الآخر هنا والذي هو في الحقيقة ميزة في مكان آخر هو إضاءة المراوح الغير موجودة في هذه النسخة ، ولكن ذلك ينعكس على السعر الأقل لهذه النسخة فهي تأتي بسعر مبدأي 119 دولار أي أقل بحوالي 30 دولار عن النسخة الplatinum مع توافقهما في كل شيء أخر تقريباً .

الأمر الأخر الذي يؤرقني هو كثرة الوصلات التي تحتاج اليها ، فأنت بحاجة لوصلات 4pin PWM و SATA و USB للحصول على تحكم كامل في المبرد والمراوح والإضاءة ، ولكن يمكنك التغلب على ذلك في حال كانت لديك خلفية جيدة عن تنظيم الكابلات داخل الكيس . المبرد يأتي أيضاً مع ضمان لمدة خمسة سنوات وهو أمر مميز للغاية يضيف المزيد من القيمة للمبرد المنخفض التكلفة من الأساس ، هذا بجانب عملية التركيب السهلة بالطبع .

أما بالنسبة لأداء التبريد فكما ذكرت في تقييمي للتبريد فالمبرد يقدم تبريداً جيداً للغاية بالنظر الى سعره والفئة التي هو موجود بها وأيضاً وضع الضغط للبرامج مع النظر الى سرعة المراوح التي كانت تعمل مع أخذ عامل الضوضاء في الاعتبار ، بالتأكيد قد تبدو النتائج كبيرة للبعض ولكن في النهاية كما أشرت في البداية عملية قياس قدرة المبردات بشكل عام لا تتمتع بالدقة التي نتمناها كما أنه يجب ان تتذكر أن تلك الدرجات المرتفعة قليلاً فقط في الوضع التلقائي والذي في حال تحكمك فيه بنفسك ستحصل على نتائج منافسة لمبردات أكثر بكثير من ناحية السعر.

سيقدم لك المبرد المائي Corsair H100i RGB Pro XT نفس تجربة الأداء التي يقدمها  Corsair H100i RGB Platinum تقريباً بدون اضاءة RGB للمراوح ولكن مع سعر أفضل ونفس الجودة المميزة ....

التقييم

الضوضاء
السعر
جودة التصنيع
الملحقات
التصميم
التبريد

8.5/10

الإيجابيات

  • أداء المُبرد جيد في حالة التحكم في السرعة يدوياً .
  • مُتوافق مع الغالبية العظمى من مُعالجات من AMD و INTEL.
  • مرواح التبريد ذات جودة عالية.
  • إضاءة RGB مميزة للمضخة.
  • سعر مميز للغاية .
  • ضمان خمس سنوات.
  • معدلات ضوضاء منخفضة للغاية.

السلبيات

  • أداء التبريد القياسي ليس الأفضل .
  • لا توجد اضاءة RGB للمراوح .
  • العديد من الوصلات للحصول على التجربة الكاملة .
  • لا يُمكن مُزامنة إضاءة المُبرد مع المنتجات الاخرى.
  • صوت المراوح واضح في حالة رفع سرعة المراوح لأقصى سرعة .
الصفحة السابقة