مراجعة المُبرد المائي Corsair H100i RGB Platinum

معلومات سريعة

المشاهدات 624 مشاهدة
اسم المنتج Corsair H100i RGB Platinum
الشركة المصنعة Corsair

مُشكلة حرارة المُعالج المركزي امر يؤرق الكثير من المُستخدمين بالاخص في فصل الصيف ، إليكم مُراجعة المُبرد المائي Corsair H100i RGB Platinum.

في فصل الصيف والجو الحار والغرف الذي لا تحتوي على تكييف ( كغرفتي في الوقت الحالي :( ) تكون حرارة الحاسب وبالاخص حرارة المُعالج المُرتفعة مُشكلة تؤرق الكثير من مُستخدمي الحاسب الشخصي بالأخص في منطقتنا العربية ، هذه الحرارة الزائدة بجانب أنها تؤدي إلى استنزاف طاقة المُعالج على المدى البعيد فأنها أيضاً تؤثر على الأدء وتكون صداع دائم في رأس المُستخدم ، حلول التبريد الإحترافية ظهرت منذ وقتٍ طويل سواء كانت هذه الحلول هوائية أو مائية بأنواعها ، واليوم لدنيا أحد هذه الحلول وهو المُبرد المائي H100i RGB Platinum من شركة Corsair الذي سُنقدم لكم مُراجعتة خلال هذا المقال المطول.

Corsair H100i RGB Platinum

مُراجعة المُبرد المائي Corsair H100i RGB Platinum

تأسست شركة CORSAIR في عام 1994 ونمت إلى أن وصلت ان ان تكون واحدة من الشركات الرائدة في العالم في مجال الأجهزة الطرفية عالية الأداء وأجهزة الكمبيوتر وحلول التبريد ، تقدم الشركة مجموعة كاملة من المنتجات لتزويد اللاعبين وهواة الألعاب الإلكترونية بما في ذلك لوحات المفاتيح الميكانيكية وفئران الألعاب الإحترافية وسماعات الرأس اللاسلكية مع الالتزام على مستوى الشركة بالجودة والتصميم المبتكر والميزات المتقدمة والأداء العالي ، فازت منتجات CORSAIR بآلاف الجوائز الإعلامية ، وحصلت على مكان في أيدي اللاعبين وأجهزة الحاسب الشخصي.

مما يتكون المُبرد المائي؟

الفرق بين التبريد المائي والهوائي؟

اولاً يجب ان نعرف أنه في المُبردات المائية  تختلف المكونات الموجودة عن ما يُمكن ان نُشاهدة في المُبرادت الهوائية ، فبطبيعة الحال فهي ليست بمثل بساطة المُبردات الهوائية التى تتكون من قطعة من المعدن تتصل بالمُعالج ومراوح لتبديد الحرارة من على سطح المشتت فقط ، ولكن مع المعالجات المائية يكون للأمر عدة جوانب والتى تؤثر بشكل كبير على جودة المُبرد وهي:

  • الرادياتور : وهو يحتوى على السائل والزعانف التى توسع المنطقة المعرضة للحرارة لتزيد من كفاءة التبريد.
  • الأنابيب : هي جزء مهم من القطع المكونة للمُبرد المائي ، حيث أن وجود أنابيب أو خراطيم ذات كفاءة جيدة واعتمادية عالية هي أمر مهم من أجل ضمان سريان السائل بصورة جيدة وعدم تسريب ذلك السائل.
  • المضخة : تُعد المضخة من أهم القطع في التبريد المائي حيث أن تلك القطعة هي التى تلتحم بشكل مُباشر علي سطح المُعالج المركزي لتنقل الحرارة للسائل.
  • المراوح : تُمثل المراوح عامل مهم فى كفاءة التبريد المائي حيث أن المراوح التى تمتلك ضغط ثابت Static Pressure تعطى أداء أفضل مع المُبردات المائية ، وعامة المرواح هي عامل مُشترك بين التبريد المائي والهوائي.

الصفحة التاليه

اذا قمنا بالنظر بشكل أولي على المُبرد المائي Corsair H100i RGB Platinum سنجد ان عُلبة التغليف الخاصة به جيدة للغاية حيث تم حفظ مكونات المُبرد بداخل كارتون مقُوي لحمايتة داخل الصندوق ، كما ان المضخة نفسها تأتي مع حماية من البلاستيك لمنع حدوث أي تلامس بين سطح المضخة حتي تركيبها على المُعالج وذلك لضمان عدم تجريح المضخة.

بجانب المبرد بالطبع يحتوي صندوق التغليف على مُلحقات أخرى وهي كالتالي:

  • مروحتي التبريد ML PRO RGB بحجم 120مم.
  • عدة التركيب المُختلفة سواء لمُعالجات INTEL أو AMD.
  • مسامير تركيب المرواح والرادياتور.
  • كابل USB.
  • معجون حراري ( مُثبت مُسبقاً علي السطح المعدني للمضخة ).
  • دليل التشغيل السريع.

يدعم هذا المُبرد المائي مُعظم المقابس المُختلفة ، حيث يدعم من إنتل كلاً من 1150/1151/1155/1156 وأيضاً يدعم من إنتل 2011/2066 ومن AMD يدعم المقابس AM3/AM2/AM4 وحتى TR4 لمُعالجات ممزق الخيوط ، لذلك لن يكون لديك مُشكلة على الأرجح في توافق هذا المُبرد مع منصتك.

المُبرد المائي Corsair H100i RGB Platinum يمتلك رادياتور مصنوع من الألمونيوم وبقياس 240 ملليمتر ويعتمد في تبريدة علي مروحتين بقياس 120 ملليمتر وكما ذكرنا فالمرواح لها أهمية كبيرة في التبريد المائي ولذلك نجد هنا ان المرواح ذات جودة عالية حيث اعتمدت Corsair في هذا المبرد على مروحتين ML PRO RGB بحجم 120 ملليمتر وسرعة تصل إلي 2400 لفة في الدقيقة ومُعدل تدفق هواء بلغ 75 CFM وكذلك مُعدل إزعاج 37 dBA.

المرواح ذات جودة عالية وستُشعر أنها ثقيلة نوعاً ما اذا ما قورنت بمراوح أخرى ، تأتى أيضا المرواح مع إضاءة RGB يُمكن التحكم بها بشكل كامل من خلال التطبيق الذي سنتحدث عنه بشكل مُفصل لاحقاً خلال المُراجعة ، هذه المرواح تحتوي وعلى الرغم من أنها تحتوي على موصلات 4-Pin إلا أنها لا تعمل مع المحولات التقليدية الأخرى وهذا يعني ان التحكم في الإضاءة لا يُمكن ان يتم الا من خلال التطبيق الخاص بالمُبرد.

المضخة وهي أهم عامل في المُبرد تأتي بقاعدة من النحاس ويأتي مُثبت عليها مُسبقا ً بشكل إحترافي معجون حراري ، المضخة من الأمام تأتي باللون الأسود والفضي المميز مع شعار Corsair في المنتصف وتحتوي المضخة أيضاً على إضاءة RGB ويتم توصليها عن طريق كابل micro-USB المرفق وهي أيضاً  لا يُمكن التحكم فيها إلا عن طريق تطبيق ICUE.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

برنامج Corsair ICUE هو برنامج يقوم البرنامج بتوصيل جميع المنتجات المتوافقة معًا من شركة CORSAIR في واجهة واحدة ومكان واحد ، مما يمنحك التحكم الكامل في كل شيء بدءًا من إضاءة RGB وتأثيراتها وسرعات المروحة ومراقبة درجة الحرارة وعمل مُزامنة لكل القطع مع بعضها البعض .. الخ ، ويأتي هذا المبرد المائي مدعوماً بشكل كامل من خلال واجهة ICUE حيث نرى في ذلك ميزة وعيب ، سأتركة لنهاية المُراجعة في التعليق جزء التعليق على الأدء ، الميزة ان البرنامج سهل الإستخدام ويجمع ما بين جميع مُنتجات الشركة في واجهة واحدة حيث يُمكنك من خلاله مع هذا المبرد عمل الآتي :

التحكم في إضاءة RGB للمبرد سواء المرواح أو المضخة وذلك عن طريق مجموعة كبيرة من التأثيرات المُختلفة والملايين والملايين من الألوان المُختلفة وأيضا سرعة الإضاءة.

مُراقبة درجة حرارة السائل ، والتحكم في سرعة المرواح والمضخة عن طريق ثلاث أنماط رئيسية هي الوضع الهادئ Quiet Mode والوضع المتوازن Balanced Mode وأخيراً وضع Extreme الذي يرفع من سرعة المرواح إلي اقصاها لتصل إلي 2400 لفة في الدقيقة وسرعة المضخة حتي 3000 ، كما يوجد وضع اخر إضافي وهو Cusom Mode والذي يُمكنك من خلالة التحكم في سرعة المرواح والمضخة بما تراه مناسباً وحسب إحتياكتك ويُمكنك تسجيل بروفيلات مُختلفة أيضاً لذلك.

أيضاً يُمكنك من خلال التطبيق مُراقبة سرعة دوران المراوح من خلال رسم بياني يظهر لك كافة التفاصيل.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

في البداية يجب ان توضح ان إختبارات درجات الحرارة للمُشتتات سواء الهوائية أو المائية تُعاني من عدم الدقة أحياناً وبعض العوائق لذلك قد لا تظهر النتائج بشكل صحيح بنسبة 100% حيث تؤثر درجة حرارة الغرفة والمعجون المُستخدم وحتي كمية المعجون نفسها علي درجة الحرارة وبالطبع إختلاف المُعالج أيضاً ، علي كل حال تم إختبار المُشتت بإستخدام المُعالج AMD Ryzen 3900X وبإستخدام البرامج التالية :

برامج قياس الأداء :

  • AIDA64البرنامج الأول للاختبار الذى يقوم بالضغط على المعالج بشكل مُكثف لفترة كافية.
  • Blender Renderingسيكون الوضع الثاني هو اختبار الحرارة مع عملية الرندر التي تستهلك المعالج بدرجة كبيرة وهو الاختبار الحقيقي لأداء المُبرد.
  • Gamingالاختبار الثالث سيكون حرارة المعالج مع الألعاب على دقة العرض 4K.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

التصميم والإضاءة : لا شك ان هذا المُبرد يُمتلك واحد من أفضل التصميمات للمبردات المائية التي يُمكن ان تُحصل عليها في الأسواق ، فاذا كنت تهتم بالشكل الجمالي سيُعطي هذا المبرد لصندوقك مظهراً رائعاً ، جنباً إلي جنب مع دعم إضاءة RGB الخلابة سواء علي المضخة أو على المرواح التي تأتي مع المُبرد ، ولكن العيب الذي ذكرت اني ساتركة لنهاية المُراجعة فهو ان الُمبرد لا ياتي مع دعم لأي منظومة إضاءة وبالتالي لا يُمكنك عمل تزامن بينة وبين القطع الأخري ولا يُمكن من الأساس التحكم في الإضاءة الخاصه به الا من خلال تطبيق ICUE.

Corsair H100i RGB Platinum

إضاءة هذا المُبرد المائي كانت رائعة

أداء المُبرد : يُقدم المُُبرد أداء جيد ففي الرسم البياني أعلاة نجد ان المُبرد استطاع التعامل مع المُعالج القوي 3900X بشكل ممتاز خصوصاً أثناء إختبار AIDA64 القوي الذي يضغط علي المُعالج بشكل مُبالغ فيه ومع ذلك كانت درجات الحرارة بعيدة تماماً عن مناطق الخطر ، في سيناريو الألعاب كانت درجات الحرارة للمُعالج مع المُبرد رائعة للغاية وكذلك في تعدد المهام.

هل يستحق Corsair H100i RGB Platinum الشراء ؟

السعر: سعر هذا المُبرد 649 درهم إمارتي وسيتوفر في السوق المصري بحوالي سعر 2850 جنيه مصري وسعره العالمي 160 دولار ، لذلك السعر غالٍ قليلاً بالنسبة للمنافسين الذي يُقدموا أداء مُقارب وإضاءة RGB أيضاً وسعر أرخص.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
الملحقات
التصميم
التبريد

7.5/10

الإيجابيات

  • أداء المُبرد جيد.
  • مُتوافق مع جميع المُعالجات من AMD و INTEL.
  • مرواح التبريد ذات جودة عالية.
  • إضاءة RGB ذات ذوق رفيع على المرواح والمضخة.
  • دعم برمجي من خلال تطبيق ICUE.
  • ضمان خمس سنوات.

السلبيات

  • السعر مُرتفع قليلاً.
  • لا يُمكن مُزامنة إضاءة المُبرد مع المنتجات الاخرى.
  • إجبار المُستخدم على إستخدام تطبيق مُعين للتحكم في الإضاءة والمرواح كان امر غير جيد.
  • صوت المُبرد عالٍ في وضع Extreme.
الصفحة السابقة