مقدمة وموقف كارت RTX 3060 TI Gaming OC PRO

تستمر انفيديا في الكشف عن بطاقاتها من الجيل الثاني لبطاقات RTX تباعاً بعد أن أطلقت بطاقات RTX 3090 و 3080 RTX و 3070 RTX في آخر شهرين ولكن يبدو أن أوراق الشركة الخضراء قد تبدلت قليلاً بعد إعلان AMD عن بطاقتها الجديدة والتي جاءت لتُنافس بطاقتها بشكل صريح وعلني لأول مرة في الفئة العليا من بطاقات اللاعبين.

الأمر الذي جعل Nvidia تُعاود التفكير قليلاً وسريعاً وبالتالي كان نتاج ذلك بطاقة RTX 3060 TI والتي سنقوم بُمراجعتها لكم يوم خلال ذلك المقال المطول.

تحصلنا على البطاقة في وقت مُبكر للغاية ورغم التكتم على التسريبات ولكنها في الواقع كانت حقيقة في نهاية الأمر، ولكن السؤال الأهم لماذا بطاقة RTX 3060 Ti وفي هذا التوقيت بالذات؟

بدا الأمر واضحاً، تحاول الشركة الخضراء أن تأكل الأخضر واليابس في معركتها أمام المعسكر الأحمر، فبعد أن قامت AMD بإطلاق بطاقاتها من معمارية RDNA 2 الجديدة كانت لابد أن تقوم انفديا بالتحرك سريعاً ومحاولة السيطرة على السوق بشكل أكبر.

 

أقرأ أيضا: أفضل 5 كروت شاشة في 2023
 

سعر كارت RTX 3060 Ti

البطاقة RTX 3060 Ti هي بطاقة موجهه بشكل رئيسي للألعاب على دقة العرض 1080p و 1440p .. وهي بطاقة من الفئة المتوسطة العليا "نظرياً" بالنسبة لسعرها حيث ستتوفر في السوق المصري بسعر 9000 جنية وهو نفس سعر بطاقة RTX 2060 سوبر ولكنها أيضاً تستطيع التعامل مع دقة العرض 4K بشكل جيد.

هذا الجيل من Nvidia يبدو أنه قد ألغي الفئة المتوسطة العليا، وجعل جميع البطاقات تتمني من حيث الأداء للفئة العليا وان كان السعر مازال يقبع في الفئة المتوسطة العليا، إذا نظرناً من منظور آخر يبدو أننا بالفعل في عصر الـ 4K وبالتالي الفئة العليا خلال عام من الآن سوف تقتصر فقط على البطاقات التي تستطيع التعامل مع تلك الدقة في الألعاب ولا غيرها.

على كل حال ، إذا أردت رأي المُسبق قبل الدخول في أي نتائج وأداء هذه البطاقة بشكل تفصيلي (بالطبع بعد أن قمت بإلقاء نظرة خاطفة على أداء البطاقة وتحليلها سريعاً) فهذه البطاقة ستكون هي البطاقة الأهم بالنسبة للاعبين بالأخص على دقة العرض 1080p و 1440p .. وكذلك مازالت تتفوق في تتبع الأشعة وتسبق بطاقات AMD التي جاء أداؤها مُحبط على مستوى تقنيات تتبع الأشعة.

لذا دعونا ندخل سريعاً في مُراجعة البطاقة بنُسخة Gigabyte RTX 3060 Ti Gaming OC PRO والتي تتكون من 6 صفحات لذا أحرص على تبديل الصفحات أعلاه للوصول للجزء الذي تريد.

 

أقرأ أيضا: الدليل الشامل لاختيار كارت الشاشة الأنسب لك + (ترشيحات هذا العام)

 

ما هي معمارية Ampere؟

تعد بنية NVIDIA Ampere قفزة هائلة في الأداء ، تم تصنيع بطاقات هذا الجيل باستخدام عملية NVIDIA المخصصة 8 نانومتر من سامسونج و28 مليار من الترانزستورات ، ولكن أبرز ما يُميز معمارية Ampere هو أنه تأتي بمعالجات متدفقة محسنة (SM) ، وأنوية تتبع الأشعة من الجيل الثاني لتحسين تسريع خواص تتبع الأشعة Tensor Cores وذلك من أجل زيادة أداء الاستدلال بالذكاء الاصطناعي وتحسينات DLSS التي تتيح اللعب على دقة العرض 8K.

NVIDIA Ampere

الجيل الثالث من Tensor Core

الـ Tensor Core يُمكن أن نعتبره أنه دماغ الذكاء الاصطناعي في وحدات معالجة الرسومات GeForce RTX وهو أساس الذكاء الاصطناعي الحديث حيث يعمل الـ Tensor Cores من الجيل الثالث على تسريع ميزات الذكاء الاصطناعي AI مثل تقنية التعلم العميق NVIDIA DLSS للحصول على دقة فائقة دون التأثير على الأداء وكذلك تطبيق NVIDIA Broadcast للاتصالات المرئية والصوتية المحسّنة بالذكاء الاصطناعي.

الجيل الثالث يعمل بضعف المعدل تقريباً وأكثر عن الجيل الثاني، حوالي 238 Tensor-TFLOPS مقارنة بـ 89 TFLOPS من معمارية Turing السابقة ولكن كيف تستفيد تقنية مثل التعلم العميق من هذه الأنوية المُحسنة؟

بداية يجب أن تعلم أن تقنية التعلم العميق DLSS هي عملية تنعيم حواف فائقة تعتمد على التعلم العميق ودورها يكمن بالاستفادة من التعلم العميق والذكاء الاصطناعي، مما ينتج عنها تنعيم حواف سلسة دقيقة على الأغراض والمشهد الرسومي في الألعاب ، تم تقديم تلك التقنية لأول مرة في بنية Turing وهي مدعومة في عدد لا بأس به من الألعاب في الوقت الحالي ، تُعزز التقنية من عمق الشبكة لاستخراج السمات متعددة الأبعاد للمشاهد ، والجمع بذكاء بين إطارات متعددة لإنشاء صورة نهائية عالية الجودة تبدو قابلة للمقارنة مع الدقة الأصلية مع تقديم أداء أعلى.

بشكل أساسي ، تسمح نوى Tensor بتسريع DLSS، كل ذلك مع تقديم صور قابلة للمقارنة بل وأحيانًا صور أكثر تفصيلاً (اعتبرت تلك التقنية أكثر إثارة للاهتمام وكذلك أكثر أهمية أيضاً من تتبع الأشعة خلال الجيل السابق) ولقد تم تحسين DLSS بشكل أكبر على وحدات معالجة الرسومات من بنية NVIDIA Ampere من خلال الاستفادة من أداء نوى تنسور من الجيل الثالث.

 تُظهر الصور جنبًا إلى جنب أعلاه من لعبة Death Stranding التي تُعد هي أبرز مثال لنضج تلك التقنية ، تعد الصور المُلتقطة بإستخدام DLSS أكثر وضوحًا من دقة 4 الأصلية ، كما أنها خلقت تفاصيل لم تظهر والأكثر من ذلك أنها قدمت مُعدل اطارات أعلى.

 

أقرأ أيضا: لماذا نشتري أفضل و أغلى كروت الشاشة سعراً في السوق؟

 

الجيل الثاني من RT Core

أحدثت تورينج ضجة كبيرة عندما جلبت تقنية تتبع الأشعة Ray Tracing في الوقت الفعلي إلى عالم الألعاب ، مما أدى إلى ظهور الإضاءة الواقعية والظلال وتحسين جودة الصورة واللعب بشكل عام ولكن المشكلة كانت تُكمن في أن الأداء بإستخدام تلك التقنية ينخفض كثيراً ، ربما يصل إلى أكثر من النصف في بعض الألعاب، كما أنها تُصبح بلا جدوى تقريباً في الألعاب التنافسية والألعاب عبر الإنترنت حيث يُفضل اللاعبون الحصول على مُعدل إطارات أعلى بطبيعة الحال عن المظهر الرسومي.

الجيل الثاني من بنية NVIDIA Ampere ضاعف أيضاً نوى تتبع الأشعة ، مما أدى إلى مضاعفة 2X الجيل الأول من أشعة تورينج بالإضافة إلى أنه نقل تتبع الشعاع المتزامن والتظليل لمستوى جديد تمامًا من تتبع الأشعة من ناحية الأداء ، سنتعرف على ذلك تفصيلاً في جزء إختبار الأداء.

 

أقرأ أيضا: كيفية تعريف كارت الشاشة الخاص بك [كل انواع الـ GPU]
 

أنوية التظليل

إن عمل أنوية الـ Ray Tracing والتظليل Shader في نفس الوقت هو أمر صعب حقًا ، سيكون تشغيل كل شيء على أجهزة التظليل مكلفًا ، هذا هو سبب تفريغ العمل في النوى المتخصصة ، ولماذا صممت إنفيديا ذلك لتعمل فيها بشكل موازى ، من خلال استخدام ثلاثة معالجات مستقلة ثلاثة المختلفة بشكل متزامن ، فإنها بذلك تُسرع المعالجة شاملة.

إذا كنت ترى أن ذلك الأمر من الصعب عليك فهمه لأنه مُعقد قليلاً ، دعونا نلقي نظرة على تتبع إطار واحد للعبة Wolfenstein Youngblood بإستخدام بطاقة من معمارية Turing وأخرى من Ampere.

في معمارية Turing بإستخدام البطاقة RTX 2080 Super ، يستغرق الأمر 51 مللي ثانية لتشغيل هذا الإطار الفردي من تتبع الأشعة في لعبة Wolfenstein: Youngblood على الظلال ، ولكن عندما نكرس عمل Ray Tracing على نوى RT وتشغيل العمل بشكل متزامن ، يتم عرض الإطار بسرعة 20 مللي ثانية فقط ، الأمر لم ينتهي بعد يؤدي استخدام Tensor Cores من خلال تمكين DLSS من داخل إعدادات اللعبة إلى تقليل مدة الإطار إلى 12 مللي ثانية فقط وهنا تُكمن قوة المعالجة المتزامنة المخصصة.

 

أقرأ أيضا: هل يمكن تغيير كارت شاشة اللاب توب؟ [الشرح الشامل]

 

ذاكرة GDDR6X

من الصواب أن يتم اقتران أسرع وحدات معالجة الرسومات في العالم وهي RTX 3080 بطبيعة الحال بأسرع ذاكرة رسومية في العالم والتي تُعد مصنوعة لتقدم أفضل أداء للألعاب ، حيث تم تجهيز RTX 3080 بذاكرة GDDR6X بـ 320-بت بسرعة فائقة تصل إلى 19 جيجابت في الثانية ، مما أدى إلى تحسينات تزيد عن 40٪ بالمقارنة مع معمارية تورينج أو الجيل الأول من بطاقات RTX.

لقد عملت إنفيديا مع شركة Micron لتصميم GDDR6X بإشارة PAM4 حيث تعد تلك الإشارة ترقية كبيرة من إشارة NRZ ذات المستويين التي كانت موجودة على ذاكرة GDDR6 ، بدلاً من وحدات البت الثنائية  ، يرسل PAM4 واحدًا من أربعة مستويات مختلفة من الجهد ، بخطوات جهد تُقدر بـ 250 مللي فولت.

بعبارة أبسط عزيزي القارئ ، حتى في نفس الفترة الزمنية يُمكن لذواكر GDDR6X نقل ضعف البيانات مثل ذواكر GDDR6 ولكن مع الأسف بطاقة RTX 3060 TI تأتي مع الذاكرة القديمة GDDR6 لذلك هي لا تستفيد منها في هذه الحالة ولكن وجب ذكرها ضمن مميزات المعمارية لمعلوماتكم.

تقنية RTX IO

إذا كنت مُتابع جيد للمراجعات التي نقوم بكتابتها على موقعنا ، ففي مراجعة لعبة Horizon Zero Dawn نسخة الحاسب الشخصي منذ أكثر من شهر ذكرنا أن الألعاب في طريقها للاستفادة من الـ SSD بشكل أكبر، ليس فقط في تسريع الدخول للعبة وتقليل شاشات التحميل ولكن أيضاً ربما في الأداء أيضاً ولكن ما هي تقنية RTX IO في الأساس؟

RTX IO هي واجهة برمجة تطبيقات فائقة الكفاءة توفر فك ضغط بدون خسارة حيث تعتمد العملية هنا على وحدة معالجة الرسومات نفسها بدلاً من المرور على المُعالج المركزي CPU ومن بعده الذواكر العشوائية ، وهي مصممة خصيصًا للألعاب لتخفيف أعباء العمل من خلال فك الضغط على وحدة معالجة الرسومات مُباشرة ، وبهذا يُمكن تقليل تحميل وحدة المعالجة المركزية كما يمكن أن يؤدي هذا إلى تمكين معدلات الإدخال/الإخراج أكثر من 100 مرة من محركات الأقراص الصلبة التقليدية ، وتقليل استخدام وحدة المعالجة المركزية بمقدار 20 مرة مما سوف يُساعد بالطبع في رفع الأداء.

 لقد دخلت حلول التخزين في الحواسيب حقبة جديدة من خلال إطلاق وحدات الجيل الرابع Gen4 PCIE NVMe SSD فائقة السرعة، التي هي قادرة على قراءة سرعات تصل إلى 20 مرة أسرع من محركات الأقراص التي تم إصدارها قبل بضع سنوات فقط. وتعُد محركات الأقراص الثابتة الميكانيكية بسرعات 50-100 ميجابايت/ثانية بطيئة للغاية بالنسبة للألعاب ولهذا السبب انتقل الأنظار سريعاً إلى محركات أقراص Gen4 SSD الأسرع التي تصل سرعتها إلى 7 جيجابايت/ثانية.

المشكلة تكُمن في أن تلك التقنية لا تعمل حتى وقت كتابة المراجعة وذلك لأنها لكي تعمل يجب أن تدعم اللعبة نفسها التقنية وهو أمر لم يحدث حتى الآن مع أي من الألعاب.

تمامًا كما فعلت إنفيديا مع RTX و DirectX Raytracing ، تشاركت مجدداً بشكل وثيق مع Microsoft للتأكد من أن RTX IO يعمل بشكل رائع مع DirectStorage على Windows. باستخدام DirectStorage ، ستكون ألعاب الجيل التالي قادرة على الاستفادة الكاملة من أجهزتهم التي تدعم RTX IO لتسريع أوقات التحميل وتقديم أفضل تجربة ألعاب العالم المفتوح بالتحديد ، كل ذلك مع تقليل حمل وحدة المعالجة المركزية وبالتالي تقليل فرص حدوث عنق الزجاجة وأيضاً رفع الأداء.

لقد كنت من المتحمسين للتقنية بشكل كبير من أجل تجربتها، ولكن كما ذكرت سنضطر إلى الانتظار حتى تصدر لعبة تدعم التقنية لنرى بالفعل ما هو الفارق الذي ستُقدمه.

أقرأ أيضا: مراجعة كارت الشاشة NVIDIA GeForce RTX 4070 Ti Super ROG Strix

نظرة على البطاقة Gigabyte RTX 3060 Ti Gaming OC PRO

إذا نظرت للبطاقة RTX 3060 Ti Gigabyte Gaming OC PRO للوهلة الأولى لن تجد فروق ظاهرة بين هذه البطاقة والبطاقة الأكبر Gigabyte RTX 3070 Gaming OC والتي قمنا بمراجعتها في وقت سابق ، البطاقة تقدم تصميم حراري مُشابه لبطاقة Eagle من نفس الشركة ولكن مع تصميم مُختلف ، حيث تأتي مع ثلاثة مراوح بتصميم Windforce 3X مع مروحتين بقياس 90 مم ومروحة واحدة في المنتصف بقياس 80 مم تدور بشكل عكسي لتعطي كفاءة تبريد أفضل وتركز الهواء على الأجزاء المهمة من البطاقة.

الاضطراب في تدفق الهواء كانت مُشكلة تؤرق البطاقات الرسومية وذلك نظرًا لأن المراوح تدور في نفس الاتجاه فإن اتجاه تدفق الهواء يكون عكسًا بين المراوح مما يتسبب في تدفق هواء مضطرب ويقلل من كفاءة تبديد الحرارة ، ولذلك قامت جيجا بايت ببراءة اختراع وهي تقنية “Alternate Spinning” أو الدوران العكسي حيث تعمل هذه التقنية علي إدارة مروحة عكس الأخرى بحيث يكون اتجاه تدفق الهواء بين المروحتين هو نفسه مما يقلل من الاضطراب ويعزز ضغط تدفق الهواء وبالتالي تبريد أفضل ، وفي حالتنا المروحة الوسطي هي التي تقوم بهذا الدور.

تمتلك البطاقة 7 أنابيب حرارية نحاسية مركبة ، وتكون وحدة معالجة رسومات مُلامسة مُباشرة للسطح النحاسي الخاص بالتبريد.

توفر جيجابايت غطاء معدني خلفي مصنوع من الجرافين والذي لا يقدم فقط تبديد للحرارة من أجزاء البطاقة ولكنه يعطي للبطاقة صلابة إضافية تمنعه من الانثناء وتعزز بنيته.

البطاقة تأتي أيضاً بتقنية 3D Active Fan والذي تعودنا عليها في مُعظم البطاقات من الشركات المُختلفة وان كانت تختلف التسمية من شركة لأخري حيث تبقي المرواح بعيدة عن التشغيل عندما تكون وحدة معالجة الرسومات في تحميل منخفض أو درجة حرارة قليلة وعندما تصل إلي درجة حرارة مُعينة تكون 60 في الغالب تبدأ المراوح بالعمل ويمكنك تخصيص ذلك أيضاً حسبما أردت، حيث يسمح لك ذلك باللعب وإستخدام الجهاز في الألعاب الخفيفة في هدوء كما يحُافظ علي العمر الافتراضي للمرواح حيث أنها تعمل في وقت الحاجة فقط بدل من الدوران في جميع أوقات تشغيل الجهاز.

 اذا تحدثنا عن المنافذ في هذه البطاقة فهي تحتوي علي:-

  • منفذين HDMI 2.1.
  • منفذين DisplayPort

نلاحظ هنا وجود منفذين HDMI 2.1 والذي زاد شهرته مع إطلاق منصات الجيل الجديد من الأجهزة المنزلية وبالتالي يجب من المُفترض أنك تُدرك أهمية ذلك المنفذ ، وبالتالي مزيد من الخيارات لراغبي توصيل البطاقة بشاشات الـ 4K الخاص بهم مع إمكانية الوصول لدقة 4K مع معدل تحديث 120 هيرتز، توفر البطاقة خيارات توصيل جيدة ومتنوعة ولكننا نشهد اختفاء منفذ Type-C المُفيدة في حالة توصيلك لنظارات واقع افتراضي كما هو الحال في هذا الجيل برمته.

حجم البطاقة Gigabyte RTX 3060 Ti Gaming OC ليس بالصغير وهو أمر مُستغرب لأن البطاقة تأتي بحجم مُماثل لبطاقة RTX 3080 و RTX 3070 الأقوى منها على الرغم من اختلاف الحجم في النسخة المرجعية ولكن هذا قد يُعزى إلى أن جيجابايت تريد أن تعطي هذه البطاقة تبريد جيد كما هو الحال مع البطاقة الأكبر ، ليست ضخمة ولكنها "طويلة" بعض الشيء مقارنة ببطاقات الشركات الأخرى ، إذا قمت بوضع الثلاث بطاقة جنباً إلي جنب لن تستطيع التفريق على الأغلب.

البطاقة تأتي مع إضاءة RGB في مكان غير مناسب ولم تكن ظاهرة بالشكل الكافي .. يبدو أن الشركات المُختلفة بأسثتناء MSI لم تهتم بالإضاءة بشكل كبير في بطاقات هذا الجيل كما لاحظنا من المراجعات السابقة وهذه البطاقة أيضاً.

 تطلب البطاقة منفذ 8 بن ومنفذ 6 بن وبالتالي مُعدلات استهلاك الطاقة لهذه البطاقة مُتوقع أن تكون متوسطة كحال البطاقات من هذه الفئة ومُكافئة لبطاقة RTX 2080TI من الجيل السابق، ولذلك هنا تكمن الفرصة لتُثبت معمارية Ampere أنها لها الأفضلية في الأداء عند تساوي مستوى سحب الطاقة وهو الأمر الذي سنتعرف عليه عند وصولنا لهذه الجزئية من المراجعة ولكن نلقي أولاً نظرة على أداء البطاقة مع الألعاب والبرامج الإنتاجية في الصفحة التالية.

إختبارات الأداء لبطاقة RTX 3060 Ti في الألعاب

وصلنا للجزء الأهم من المراجعة والمُفضل لي ولك أيضاً على الأغلب صديقي القارئ، وهو جزء اختبارات الأداء للبطاقة ومُقارنتها بالبطاقات الأخرى ، ويرجي العلم أن جميع الاختبارات تمت حديثاً لكل البطاقات الموجودة في الرسم البياني.

منهجية الاختبارالمستخدمة

قمت باستخدام في هذا الاختبار منصة الاختبار الخاصة بمعمل عرب هاردوير بمعالج AMD من الجيل الثالث لمُعالجات رايزن AMD Ryzen 9 3900X واللوحة الأم MSI X570 Godlike مع قطعتين من الذواكر العشوائية T-Force Xcalibur كل واحدة 8 جيجابايت بمجموع 16 جيجابايت وتعمل بتردد 3600 ميجاهرتز عن طريق بروفايل XMP ، ولذلك ومن اجل توحيد النتائج نقوم باستخدام مُنصة اختبار ثابتة في كل الاختبارات وبإعدادات أيضاً ثابتة مع جميع الألعاب مع تغير القطعة المُراد تجربتها أو مُراجعتها ولذلك ستكون منصة الاختبار كالتالي :

  • المُعالج : AMD Ryzen 9 3900X
  • اللوحة الأم : MSI X570 Godlike
  • الذواكر العشوائية : T-Force Xcalibur 16GB 2x8GB 3600MHz
  • قرص التخزين: ADATA XPG SX8200 PRO 512GB / ADATA XPG SX6000 Lite 1TB
  • البطاقة الرسومية: RTX 3060 Ti Gigabyte Gaming OC PRO
  • مزود الطاقة: DeepCool Gamer Storm DQ850-M
  • مُشتت الحرارة للمُعالج :  NZXT Kraken X73

أما فيما يتعلق بظروف التشغيل الخاصة باختبارات البطاقات الرسومية فنحن نستخدم الآتي :

  • نظام التشغيل: نستخدم نسخة حديثة من نظام التشغيل Windows 10.
  • مستوى التشغيل Power Plan: يتم اختبار المعالجات في وضعية الأداء القصوى High Performance مع ترك خيارات حفظ الطاقة من البايوس على الوضع Auto.
  • تردد التشغيل للمعالج: المعالج 3900X كان يعمل على تردد 4.2 جيجا هرتز أثناء جميع الاختبارات.
  • المزامنة العمودية : يتم غلق جميع خيارات المُزامنة العمودية V-Sync او G-Sync أو Freesync لضمان عدم تحجيم أداء البطاقة وإطلاق العنان لها.

التعليق على الأداء في بطاقة RTX 3060 Ti

البطاقة RTX 3060 Ti تأتي بسعر بطاقة RTX 2060 Super من الجيل السابق ولكن عزيزي القارئ هذه البطاقة تأتي في سعرها فقط أما بالنسبة للأداء فهي تسحقه ولا تُقارن بها من الأساس ، فهي تتفوق على بطاقة RTX 2080 Super في معُظم الإختبارات وتقترب أيضاً بشكل مخيف من أداء RTX 2080 TI البطاقة التي ظلت الأسرع خلال الجيل السابق وأن كانت مازالت الأخيرة تتفوق ولكن ليس بالفارق الكبير.

بمعني أدق البطاقة RTX 3060 Ti بالرغم من وجودها في الفئة المتوسطة العليا "على الورق" ومن ناحية السعر أيضاً ولكنها جاءت للتفوق على 5 بطاقات من الجيل السابق دفعة واحدة بداية من RTX 2060 Super مروراً بـ RTX 2070 ونُسخة السوبر منه وكذلك بطاقتي RTX 2080 و RTX 2080 سوبر وهو أمر مُدهش.

طبعاً كل هذا على دقة العرض 4K أتحدث ، لأن الفروقات أصبحت لا تُظهر إلا على تلك الدقة وذلك بسبب أن كل بطاقات الجيل الجديد من انفديا تُعاني من عنق الزجاجة مع دقات العرض 1080p و 1440p وبالتالي إذا دققت النظر في الرسم البياني وطبقاً لاختبارنا لكل البطاقات ستجد أن الرسم يتساوى تماماً بالأخص على دقة العرض 1080 ويظل يقترب على دقة العرض 1440p بينما تظهر الفروقات الحقيقة في الأداء بين البطاقات على دقة 4K.

" تظهر الفروقات في بطاقات الجيل الجديد وبين البطاقات بعضها البعض على دقة العرض 4K فقط وذلك بسبب عنق الزجاجة التي تسببه تلك البطاقات "السريعة جداً" مع المعالجات المركزية على دقات العرض الأقل 2K و1080p"

اضف إلي ذلك حقيقة أن هذا الجيل من NVIDIA جاء مع طفرة كبيرة على مستوى الأداء في تتبع الأشعة وهو ما أستمر هنا حيث تقدم البطاقة RTX 3060 Ti Gigabyte Gaming OC PRO أداء أفضل بكثير في تتبع الأشعة ، كما شرحت في الصفحة الثانية من المراجعة أن معمارية Ampere ضاعفت نوى تتبع الأشعة عن الجيل السابق ، كما كان للزيادة في الـ Tensor Core بالإضافة لعمل أشعة التظليل مع نوي الـ RT بشكل متوازي مفعول السحر في هذا الفارق الضخم في الأداء لصالح هذا الجيل.

أيضاً إذا نظرنا على أداء تتبع الأشعة على بطاقات RDNA 2 الأقوى والأعلى فئة من بطاقة مراجعة اليوم سنجد أن بطاقة RTX 3060 TI تستطيع مُنافسة بطاقة AMD 6800 فمثلاً في لعبة Metro Exdous حققت اللعبة متوسط 31 إطار على RX 6800 و 30 إطار على بطاقة RTX 3060 TI وذلك على دقة العرض 4K ، وعلى الدقة العرض 1080p و 1440p كان الفارق 3 إطارات لصالح المعسكر الأحمر وبالتالي لا يُعتبر ذلك تفوق على الإطلاق خصوصاً ان بطاقة 6800 بسعر اغلى كثيراً.

ما أحاول الوصول له هنا أن بطاقة RTX 3060 Ti هي الأفضل من حيث أداء تتبع الأشعة بالنسبة لسعرها وكذلك هي الأفضل لدقات العرض Full HD و 2K ،أخيراً .. من أجل تجربة واجهة PCI-Express 4.0 الجديدة مع البطاقة وجدنا في الواقع فروقات طفيفة للغاية، ربما لا تتجاوز ثلاثة إطارات وبالتالي لا نعتبر تلك زيادة أو طفرة في الأداء ، ولكن الشيء المُحبط هو استمرار غياب تقنية RTX IO وعدم جدواها في الوقت الحالي.

ولكن ماذا عن مُعدلات استهلاك الطاقة ودرجات الحراة ومنظومة التبريد الخاصة بهذه البطاقة؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال الصفحة المُقبلة.

درجات الحرارة وإستهلاك الطاقة لبطاقة RTX 3060 Ti

نقوم باختبار درجات الحرارة عن طريق تجربة البطاقة في سيناريو استخدام حقيقي وفي حالتنا نقوم بتشغيل الاختبار الرسومي للعبة Metro Exodus مع استخدام أعلى الإعدادات على دقة 4K لضمان استغلال كامل قدرة البطاقة بالكامل ووصولها لأقصى حدودها في درجات الحرارة واستهلاك الطاقة وبعد إجراء الاختبار نقوم بتسجيل أعلى درجة حرارة ومستوى استهلاك الطاقة الناتج.

كما نُلاحظ من الرسم البياني قد سجلت البطاقة أعلى درجة حرارة 62 درجة مئوية أثناء الضغط واللعب على دقة العرض 4K .. وهي درجة حرارة أكثر من رائعة .. شكراً لمنظومة التبريد WINDFORCE 3X والتي قامت بدورها بشكل جيد هنا وأثبتت قوتها مثلما تثبت قوتها في كل بطاقة من جيجابايت ، درجة الحرارة في وضع الخمول للبطاقة كانت 32 درجة مئوية وهي درجة حرارة جيدة للغاية.

أما عن مُعدلات استهلاك الطاقة فقد سجلت البطاقة 230 وات أثناء نفس الاختبار .. وهنا يُمكن القول أن البطاقة استهلاكها مُرتفع قليلاً فهي تقترب من استهلاك الطاقة لبطاقة RTX 3070.

لذلك ستحتاج إلي مزود طاقة لا يقل عن 650 وات من أجل تشغيل البطاقة مع باقي مكونات الحاسب بشكل آمن.

التقييم والحكم النهائي لبطاقة RTX 3060 Ti

سأحاول أن أجعل هذه الصفحة قصيرة قدر الإمكان، لذا سأقول ببساطة إذا كنت لا تُملك شاشة بدقة العرض 4K فسيكون من الغباء التفكير أو شراء بطاقة سوى بطاقة RTX 3060 Ti ، فهي تستطيع تقديم نفس الأداء على دقة العرض 1080p وتقترب بشكل كبير أيضاً على دقة العرض 2K ، وبالتالي لا حاجه لاقتناء بطاقة أقوي إذا كنت لا تُخطط للعب على دقة العرض 4K مستقبلاً.

إذا كنت تبحث عن أداء تتبع الأشعة أيضاً، فبطاقات AMD جاءت بأداء مُحبط للغاية على مستوي تتبع الأشعة كما أنها لا تملك تقنية تُكافئ التعلم العميق DLSS والتي تُحسن من جودة الصورة والأداء معاً في نفس الوقت ، وبالتالي سيكون من الغباء أيضاً التفكير في شراء تلك البطاقات إذا كانت خططك تتمحور حول الاستفادة من تتبع الأشعة في الألعاب.

إذن لماذا أقوم بشراء البطاقة في المقام الأول؟ بالطبع إذا كنت تلعب على دقتي العرض 1080p و 2K فهذه هي البطاقة الأفضل التي يُمكنك الحصول عليها وبلا شك.

بطاقة Gigabyte RTX 3060 Ti Gaming OC PRO والتي حلت كضيف لطيف في مراجعة اليوم قدمت تبريد ممتاز والشكر يرجع لمنظومة التبريد المُذهلة WINDFORCE 3X والتي قامت بعملها بشكل جيد ، سوف تتوفر البطاقة في الأسواق بسعر 9000 جنية مصري (وهو ما يُعادل 550 دولار) وهو نفس سعر بطاقة RTX 2060 Super في السوق المصري عند إطلاقها، ولكن تأتي بأداء يسحقها سواء في الأداء العادي أو تتبع الأشعة وتقف لتُصارع بطاقة RTX 2080 Super بشكل مُباشر على دقة العرض 4K ، وهذا يعني أن هذه البطاقة RTX 3060 Ti تستطيع أن تجمع ما بين الثلاث دقات عرض وتقدم الأداء المنشود على دقة العرض 4K بأقل سعر ممكن ، ولكن بالطبع إذا اردت أداء أفضل على دقة العرض 4K فأنصح بالذهاب لبطاقات RTX 3070 و RTX 3080.

لن تتوفر البطاقة بنُسخة Gaming OC من جيجابايت في الأسواق المصرية فور الصدور ولكن ستتوفر بدلاً من ذلك من يوم الإطلاق وهو اليوم نُسخة Eagle والتي تُعادلها في الأداء تقريباً وبنفس التسعير الذي يتراوح ما بين 9000 و 9200 جنية مصري.

أستطيع أن أرى هذا التحالف الرائع ما بين المعالج 5600X من AMD والبطاقة RTX 3060 Ti في مُعظم تجميعات اللاعبين خلال الفترة المُقبلة، حيث لم يسبق أن حصل مستخدم الفئة المتوسطة على هذا القدر من القوة في أي وقت مضى، الآن ندعي فقط أن تمر أزمة وباء كورونا على خير وتعود المنتجات لسابق عهدها من حيث التوافر وبعدها سوف تحتاج للدعاء أيضاً ان يُحالفك الحظ في الحصول عليها لأن الطلب عليها سيكون "جنوني".