كل جيل يأتي بكارت شاشة مختلف من NVIDIA وAMD ترضي جميع الفئات، وكل شركة بدورها تطلق بطاقتها الخاصة بها لترضي جميع فئات المستخدم الذي يريد كارت الشاشة X، سواءٌ كان يريد أرخص نسخة أو أعلى نسخة، سيجد كل ما يريده من هذه الشركات.

نتحدث كثيراً عن الفئات الإقتصادية والفئات المتوسطة لأنها هي الحل الأنسب لمعظم المستخدمين. هؤلاء الذين يريدون ضخ مبلغٍ أكبر في باقي القطع ولا يريدون أن يضعوا كل شيءٍ في حوزتهم في كارت الشاشة فقط، ولكن هناك أيضاً من يريد أن يحصل على الأفضل في كل شيء، ولهذا السبب سنطلعكم على الأسباب التي تجعل هذه البطاقات مميزة!

ماذا يجب عليك فعله عند شراء كارت شاشة من الفئة الأعلى؟

حسناً. قبل أن نكمل، هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تفكر في شراء كارت شاشة من أعلى فئة. هذه الأسباب، يجب أن ننوه، تختلف من شخصٍ لشخص ولا يجب أن ترضي الجميع في نفس الوقت، سواءٌ كانت أسبابٌ جمالية أو تضيف لأداء كارت الشاشة نفسه على أكثر من صعيد. ولذلك سنتناول في هذا المقال كل ما يهتم به المشتري عند اختيار كارت الشاشة الأنسب لحاسوبه. ومن بعض الاسباب التي يفكر فيها البعض عند أختيار كارت الشاشة الأنسب:

  • 1- تصميم كارت الشاشة!
  • 2- أداء كارت الشاشة ومواصفاته التقنية.
  • 3- تنظيم و استهلاك الطاقة في كارت الشاشة.
  • 4- سعر كارت الشاشة.

أقرأ أيضا: أفضل 5 كروت شاشة لكل فئة سعرية!

 

تصميم كارت الشاشة سببٌ واضح للبعض!

كارت شاشة MSI NVIDIA RTX 4080

هناك من يرى أن تصميم كارت الشاشة في الواقع أمرٌ مهم. هناك من يريد بطاقة جميلة زاهية تضيء صندوق الكمبيوتر الخاص به وتجعل الجميع على يقين بأنه يضع أفضل كارت شاشة في تجميعته، وهذا أمرٌ مبرر إن سألتنا لأنه ذوقٌ عام في النهاية.

لهذا السبب نرى دائماً أن أفضل إضاءة وشكل متواجدة في بطاقات الفئة العليا لأي شريحة حتى لو كانت بطاقة مثل GeForce RTX 3060 Ti التي مر عليها عامين ونرى لها بطاقاتٍ جميلة من أعلى الفئات مثل Gaming X على سبيل المثال.

ستجد الإهتمام بالشكل حتى في أقل الفئات من كروت الشاشة نفسها. هذا طبيعي للغاية، ويجب أن تعرف أن السوق حالياً مليء بالبطاقات التي يمكن أن نقول أنها "جميلة" حتى لو كانت الكلمة مبالغٌ فيها بالنسبة لقطع كمبيوتر.

جميلة لأنها ببساطة تضع تركيزٌ واضحٌ في هذه البطاقات. كروت الشاشة من الفئة العليا ستجد فيها مبرد يغطي كل جوانب البطاقة ويصل إلى تغطية جزءٍ من المشتت الحراري نفسه، والذي صار عملاقاً في كروت الشاشىة الجديدة، ويضع لمساتٍ فنية على المبرد نفسه.

اللمسات تضم إضاءة RGB قابلة للتعديل في جوانب البطاقة وحول المراوح، وتضم أيضاً تصميماتٍ نحب أن نقول أنها عنيفة لأنها توضح سمة اللاعب، من ألوانٍ تميل إلى اللمعان وكسراتٍ في التصميم نفسه لتضيف له تفاصيلٌ أكثر.

هذا طبعاً مع موجود مراوح صممت لكي تقدم أفضل أداء للتبريد مع وجود شعاراتٍ ونمط تصميم يساعد أكثر على ظهور هذه الهوية، حتى لو كانت المراوح غير ظاهرة في معظم الأحوال، إلا لو ركبت كابلت PCIe لوضعها بالطول، فهي إضافة جميلة ومهمة بالنسبة للكثيرين.

 

أقرأ أيضا: سوق كروت الشاشة: هل نحتاج لكروت شاشة جديدة في 2024؟

ستحصل على أفضل أداء من كارت الشاشة في هذه الفئة

كارت شاشة ظهر MSI NVIDIA RTX 4080

لا ننسى هذه الجزئية، والتي يركز عليها الكثيرون أيضاً. الجميع يريد أن يحصل على أفضل أداء ممكن من كارت الشاشة الخاصة بهم، حتى لو كان فارق الأداء في منطقة الـ 5%، لأنهم سيدفعون الكثير في كارت الشاشة نفسه، فلما لا يحصلون على أعلى أداء؟

لماذا تضيف أعلى أداء؟ لسببين، السبب الأول والأساسي هو أن كروت الشاشة الأفضل من الشركات المصنعة مثل NVIDIA هي الشرائح التي يتم وضعها داخل هذه الكروت. الشرائح ذات أعلى نسبة عمل للترانزستورات والتي تحافظ على أعلى الترددات هي ما يتم وضعه في النهاية داخل هذه البطاقات، ولهذا الأداء الخاص بها أعلى من باقي البطاقات بنسب خفيفة.

لكن يجب أن نضيف جزئية أن هذه البطاقات، نظراً لأن الشرائح الموضوعة بداخلها هي الأفضل، فيجب أن نعرف أن كسر السرعة سيعطي نتيجة أعلى من باقي البطاقات. أنت تكسر سرعة أعلى شريحة، فمن الطبيعي أن يكون الأداء أفضل وأفضل في هذه الشريحة سواءٌ على صعيد الأداء الخام أو على صعيد كسر السرعة.

لكن هذا كان السبب الأول، بالنسبة للثاني؟

تنظيم طاقة أفضل! "قد يهمك عند تقييم كارت الشاشة الأنسب"

مداخل كارت شاشة MSI NVIDIA RTX 4080

هذا صحيح. السبب الثاني لقوة الأداء هو أحد أسباب شراء هذه البطاقات، وهو أنظمة الطاقة الأكثر تقدماً في هذه البطاقات. هل هذا يعني أن كروت الشاشة التي تأتي من الفئة المتوسطة أو الإقتصادية سيئة؟ بالطبع لا!

الأمر وما فيه هو أن كروت الشاشة تأتي بأنظمة أفضل لتنقية الإشارات الكهربائية والطاقة بشكلٍ عام لكي تتحمل أعلى مستويات الطاقة التي ستدخل للبطاقة بكل القطع الخاصة بها، سواء كان المبرد، المعالج الرسومي أو الذواكر الرسومية نفسها.

هذا لأنها تستعد لأن تسحب كل الطاقة الممكنة لفتراتٍ طويلة أثناء كسر السرعة أو ما شابه من ظروف استخدام قاسية ستدخل بطاقتك فيها، وهذا للمحافظة على أفضل أداء ممكن لأطول الفترات الممكنة، على عكس كروت الشاشة الأخرى التي نادراً ما يتم كسر سرعتها أو ضخ طاقة مرتفعة بداخلها.

لكن إن كنت تستهلك الكثير من الطاقة، فهناك شيءٌ يجب أن تركز عليه هذه البطاقات أيضاً!

كروت شاشة ذات أنظمة تبريد قوية للوصول لأعلى أداء

مشتت مداخل كارت شاشة MSI NVIDIA RTX 4080

إن كان هناك كمٌ كبيرٌ من الطاقة يدخل في كارت الشاشة فهذا يعني أن الطاقة الكهربية تلك ستخرج في صورة طاقة حرارية، والتي يجب أن يخرجها أحدهم. من هو "أحدهم"؟ مبرد البطاقة بالطبع، الأمر لا يحتاج للشرح.

لأن بطاقات الأجيال الجديدة، وبالأخص كارت شاشة NVIDIA، تستهلك كم أكبر من الطاقة لكي تخرج أرقاماً مذهلة لم نراها من جيلٍ لجيل قط، فيجب أن تكون المبردات الخاصة بكارت الشاشة نفسه قوية وكبيرة أيضاً لكي تخرج هذه الحرارة.

لهذا السبب تجد أن بطاقات الفئة العليا لشرائح الفئة العليا بالذات بطاقات عملاقة. كروت شاشة تأتي بمشتتات يصل عمقها إلى 7 سنتيمترات بالتمام والكمال، وهذا الرقم لم نكن نتخيل أننا سنسمع عنه في حياتنا.

ببساطة، المشتت المعدني الأكبر يمتص حرارة أعلى، وبالطبع سيحتاج إلى فتحات تهوية مختلفة في كارت الشاشة، ومن المؤكد أنك ستحتاج إلى ثلاث مراوح كبيرة تطرد هذه الحرارة بدون أن تسبب أي مشكلة في دائرة التبريد من ناحية تدفق الهواء.

هذا أيضاً مع الاستعانة بعدد معين من المواسير الحرارية وغرف التبريد بالبخار، ويختلف هذا من شركة لشركة.

أفضل مثال على أفضل كروت شاشة هو RTX 4080 SUPRIM X من MSI

علبة مشتت مداخل كارت شاشة MSI NVIDIA RTX 4080

سلسلة SUPRIM X من MSI، والتي قدمتها للسوق أول مرة مع الجيل الماضي، تعود مرةً أخرى مع بطاقة GeForce RTX 4080 SUPRIM X التي تقدم كل عنصرٍ من العناصر التي ذكرناها في الأعلى.

بدايةً بالتصميم، كارت الشاشة مغطى بمبرد مصنوع من المعدن المصقول الذي يستضيف تصميم مستوحة من الأشكال الهندسية البدائية من مثلثاتٍ وما يشابهها، وهي لمسة هندسية جميلة إن سألتنا خصوصاً مع الحواف اللامعة الخاصة بالغطاء نفسه.

تصميم البطاقة ليس مسطحٌ أيضاً، بل يتميز بأن تقسيماته ترتفع كلما تقترب من مراوح TORX 5.0 التي تحيط بها إضاءة الـ RGB القابلة للبرمجة من خلال Mystic Light، والتي تضيف لمسة جمالية رائعة للبطاقة أيضاً.

أما بالنسبة لمراوح TORX بإصدارها الخامس، والتي تأتي كجزء من دائرة تبريد TRI FROZR 3S، فهي تتميز بأنها تقدم أفضل تدفق ممكن للهواء بسبب ضم الشفرات سوياً لكي تركز على طرد وسحب الهواء بدون أن يقف في مشتت المبرد نفسه، وهذا أعلى من المراوح الأخرى بنسبة تصل إلى 23%.

هذه المراوح تتصل مباشرةً بالمشتت المعدني من خلال عشر مواسير حرارية تعمل مع غرف بخارية أخرى متصلة بالمعالج الرسومي نفسه والذواكر الرسومية، وهي القطع التي تنتج أعلى طاقة حرارية في كارت الشاشة والتي تحتاج لأن يوجد مشتت قوي يمتص الحرارة بأسرع شكلٍ ممكن.

من هنا تذهب الطاقة الحرارية إلى المشتت المعدني الذي صمم لكي يمر الهواء بداخله بشكلٍ مركز ومستقيم حتى يصل للمراوح، والمراوح تطرد هذا الهواء بأسرع شكلٍ ممكن.

لا ننسى أيضاً نظام الطاقة القوي الذي يعتمد على تشوكرز HCI التي لا تضع أي نوع محسوس من الضوضاء الكهربية على دائرة البطاقة نفسها، والتي تنظم كل شيء يأتي من مزود الطاقة ليصل إلى المعالج الرسومي بأعلى توازن ممكن للإشارات حتى لا تحدث أي مشكلة أثناء التشغيل.

هذا أيضاً مع نظام DrMOS لتنظيم الطاقة على مراحل حتى لا تصدم البطاقة بكمٍ كبيرٍ من الطاقة يدخل في آنٍ واحدٍ قد يصبب كوارث غير مقبولة، ويجب أن نذكر أيضاً أن MSI تضع هذه الوحدات في جميع بطاقاتها حتى تضمن أفضل جودة ممكنة.

كل هذا، بالطبع، يرفع من سعر كارت الشاشة. لكن دعني أحرق لك مراجعتنا لها على اليوتيوب، والتي ستجد فيها أن البطاقة بالفعل هي من أفضل كروت الشاشة من ناحية جودة الصنع، الأداء الثابت، الضوضاء الخافتة وبالطبع…..التصميم الجميل!

كلمة أخيرة عند اختيارك أفضل كارت شاشة بالنسبة لك…

تظل كروت الشاشة من الفئة العليا هي البطاقات التي تقدم لك كل شيءٍ قد تحتاجه، وبالطبع أنت تدفع ثمن هذا ولكنك ستحصل على الأفضل في الفئة. ننصح دائماً أن توزع ميزانيتك على كل القطع لكي تظل التجميعة مناسبة لاستخدامك، لكن إن كنت ستشتري كارت شاشة من هذه البطاقات فلا تقلق، أنت لا ترمي أي شيءٍ في الأرض عندما تأخذ هذا القرار!