نظرة على البطاقة MSI GeForce RTX 3070 GAMING X TRIO

بين ليلة وضحاها، تبدل كل شئ بعد أن كشفت NVIDIA عن الجيل التالي من بطاقات RTX أو ما يعرف بمعمارية Ampere ، والتي لم تأتي فقط بقفزة في الأداء على المستوى العام ولكنها قدمت الأداء الذي كان ينقص الجيل السابق في تتبع الأشعة، لقد أصبحت تقنيات تتبع الأشعة في الوقت الحالي أكثر جدوى من أي وقت مضى.

ليس ذلك فحسب بل بسبب هذه القفزة الهائلة في الأداء أصبحت فكرة اللعب على دقة العرض 4K و 2K دون إنفاق مبلغ هائل من الأموال أكثر منطقية وسهولة الآن.

البطاقة RTX 3070 تأتي لتحطم كل معايير البطاقات الرسومية في هذا السوق، ربما في تاريخ البطاقات الرسومية بأكملها، فهي بطاقة تبدأ بسعر 500 دولار ولكنها من المٌُفترض أن تكون أسرع أو تقدم نفس أداء البطاقة المتوحشة RTX 2080 TI والتي ظلت تتربع على عرش البطاقات الرسومية لمدة عامين.

نظرة أقرب على البطاقة MSI GeForce RTX 3070 GAMING X TRIO

اذا كنت مُتابع جيد لمراجعاتنا على عرب هاردوير، بالتأكيد أنك قرأت مراجعة نفس النسخة لكن مع بطاقة RTX 3080 والتي أعجبنا تصميمها ومنظومة التبريد بها بالرغم من حجمها الضخم ، هنا لا يختلف الأمر كثيراً.

منظومة التبريد TRI FROZR 2

يُعد تصميم GAMING TRIO X الذي تحمله بطاقة مُراجعة اليوم بمثابة التصميم الأقوى ثلاثي المراوح من MSI والتى عادةً تكون محجوزة فقط لأقوى وحدات GPU ، تتميز سلسلة TRIO بمزيج من اللون الرمادي والرمادي الفاتح ولا عجب أن سمعة شركة MSI فيما يتعلق بالتبريد معروفة ويستمر ذلك مع تبريد TRI FROZR 2 الجديد بثلاثة مراوح مع غرفة التبريد الضخمة ، حيث تساعد الوحدة الحرارية المُنحنية على تحسين أداء التبريد.

تم تصميم مراوح TORX FAN 4.0 على أساس العمل الجماعي ، حيث يتم ربط أزواج من شفرات المروحة معًا بتصميم حلقة خارجية مرتبطة تركز تدفق الهواء إلى نظام التبريد TRI FROZR 2 المحدث.

يتم تشكيل الأنابيب الأساسية بمنظومة التبريد الأحدث من MSI والمستخدمة مع هذه البطاقة الرسومية بدقة لتحقيق أقصى اتصال عبر وحدة معالجة الرسومات وتوزيع الحرارة على طول كامل المبدد الحراري من أجل التبريد الأمثل.

البطاقة تأتي مع لوحة خلفية مُثبتة مصنوعة من الجرافين ، حيث لا توفر اللوحة الخلفية شكلًا جماليًا فحسب بل تعزز أيضًا بنية بطاقة الرسومات لتوفير حماية كاملة لها كذلك مع قدرتها على تشتيت الحرارة بشكل إضافي لتعمل بالتزامن مع المشتت الرئيسي للبطاقة ، المميز في هذه اللوحة أنها مصنوعة من مواد تكون 20 ضعفًا أكثر فعالية في تبديد الحرارة كما أنها تعطي للبطاقة صلابة حيث تكون أقوى أربع مرات من اللوحات البلاستيكية العادية.

لا ننسى تقنية ZERO FROZR أيضاً والتي تتواجد في مُعظم البطاقات الرسومية ولكن بمُسميات مُختلفة، وهى ببساطة تقنية تُبقي المرواح بعيدة عن التشغيل عندما تكون وحدة معالجة الرسومات في تحميل منخفض أو درجة حرارة قليلة وعندما تصل إلي درجة حرارة مُعينة تكون 60 في الغالب أو الوضع الإفتراضي هنا هو 60 تبدأ المراوح بالعمل ويمكنك تخصيص ذلك ايضاً حسبما أردت، حيث يسمح لك ذلك باللعب وإستخدام الجهاز فى الألعاب الخفيفة والتصفح في هدوء كما يحُافظ على العمر الافتراضي للمراوح حيث أنها تعمل في وقت الحاجة فقط بدل من الدوران فى جميع أوقات تشغيل الجهاز.

التصميم والإضاءة والمنافذ

يأتي مع البطاقة أيضاً قطعة معدنية تقوم بتثبيتها داخل صندوق الحاسب لديك لمنع الحمل الزائد على اللوحة الأم وبالتالي حمايتها من التلف أو الإنكسار وذلك بسبب حجم البطاقة الضخم ولكن في الغالب وفي الوقت الحالي تأتي معُظم اللوحات الأم بحماية من المعدن على منافذ PCIE الخاصة بالبطاقات الرسومية ، وهو يُمكنة حمل تلك البطاقات بشكل آمن لذا في حالتي لم استخدمها وكانت أموري على ما يرام ، على الرغم من ذلك فهي تُعد إضافة جيدة.

أضافت MSI على هذه النسخة شريط بإضاءة RGB بجانب منافذ مد الطاقة بطول الحافة تقريباً ، هذه الإضاءة أعطت مظهراً جمالياً عندما تعمل ، وأيضاً يوجد إضاءة RGB حول المروحة الوسطي للبطاقة بشكل شفرات ثلاثية على جانبي المروحة ، لكي أكون صادقاً في الأغلب لن تكون ظاهرة لك لك إلا إذا قررت وضع البطاقة بالوضع العمودي.

إذا تحدثنا عن المنافذ في هذه البطاقة فهي تحتوي علي :

  • ثلاثة منافذ DisplayPort 1.4.
  • منفذ واحد HDMI.

تلك المنافذ ستقدم لك المرونة فى توصيل شاشتك بسهولة كما تدعم البطاقة تعدد الشاشات لتستطيع من تركيب عدة شاشات في نفس الوقت وذلك حتى أربع شاشات Quad Display بدقة عرض تصل إلى 7680x4320 ، وكما هو المعتاد لا يوجد منفذ USB Type C في البطاقة وهو الذي يكون مفيد لربط نظارات الواقع الافتراضي الداعمة لمعيار VirtualLink بسهولة ودون تعقيدات.

كما نُلاحظ أن البطاقة لا تحتوى دعم NVLink SLI مثل بطاقة RTX 3080 أيضاَ حيث سيكون ذلك متاحاً في بطاقة RTX 3090 فقط في هذا الجيل.

بالحديث عن إستهلاك الطاقة فهي تأتي بمنفذين 8 بن وبالتالي مُعدلات استهلاك الطاقة لهذه البطاقة مُتوقع أن مقبولة بالنظر للبطاقات هذه الأيام وبالنظر أيضاً للأداء المتوقع منها  ، لتشغيل هذه البطاقة بشكل آمن ربما تحتاج لمزود طاقة بسعة 650 وات وفي القسم المُقبل من المراجعة سوف نتعرف علي مُعدل إستهلاك الطاقة ودرجات الحرارة التي حققتها البطاقة بشكل تفصيلي.

سوف نستعرض سريعاً مواصفات هذه البطاقة من الناحية التقنية ،البطاقة تأتي بعدد CUDA Cores يساوي 5888 بزيادة 1536 نواة CUDA عن الموجودة في بطاقة RTX 2080 TI والتي كانت هي البطاقة الأسرع في آخر عامين، وتحتوي على ذاكرة بحجم 8GB من نوع GDDR6 وبتردد 14Gbps بينما تعتمد على واجهة ذاكرة بحجم 256-bIt وبالتالي هي لا تستخدم ذواكر GDDR6X الجديدة والتي تظل حصرية حتى الآن لبطاقات RTX 3080 و RTX 3090.

أخيراً ترددات البطاقة تعمل عند تردد 1830 MHz في الوضع المُعزز ، في الصفحة المقبلة من المراجعة سوف نُذكركم بمعمارية Ampere بشكل تفصيلي قبل الشروع في أداء البطاقة ، فإذا كنت قد قرأت هذا الجزء مُسبقاً أنصحك بتخطي الصفحة المقبلة.

شرح المعمارية Ampere

معمارية Ampere

تعد بنية NVIDIA Ampere قفزة هائلة في الأداء ، تم تصنيع بطاقات هذا الجيل باستخدام عملية NVIDIA المخصصة 8 نانومتر من سامسونج و28 مليار من الترانزستورات ، ولكن أبرز ما يُميز معمارية Ampere هو أنه تأتي بمعالجات متدفقة محسنة (SM) ، وأنوية تتبع الأشعة من الجيل الثاني لتحسين تسريع خواص تتبع الأشعة Tensor Cores وذلك من أجل زيادة أداء الاستدلال بالذكاء الاصطناعي وتحسينات DLSS التي تتيح اللعب على دقة العرض 8K.

NVIDIA Ampere

الجيل الثالث من Tensor Core

الـ Tensor Core يُمكن أن نعتبره أنه دماغ الذكاء الاصطناعي في وحدات معالجة الرسومات GeForce RTX وهو أساس الذكاء الاصطناعي الحديث حيث يعمل الـ Tensor Cores من الجيل الثالث على تسريع ميزات الذكاء الاصطناعي AI مثل تقنية التعلم العميق NVIDIA DLSS للحصول على دقة فائقة دون التأثير على الأداء وكذلك تطبيق NVIDIA Broadcast للاتصالات المرئية والصوتية المحسّنة بالذكاء الاصطناعي.

الجيل الثالث يعمل بضعف المعدل تقريباً وأكثر عن الجيل الثاني، حوالي 238 Tensor-TFLOPS مقارنة بـ 89 TFLOPS من معمارية Turing السابقة ولكن كيف تستفيد تقنية مثل التعلم العميق من هذه الأنوية المُحسنة؟

بداية يجب أن تعلم أن تقنية التعلم العميق DLSS هي عملية تنعيم حواف فائقة تعتمد على التعلم العميق ودورها يكمن بالاستفادة من التعلم العميق والذكاء الاصطناعي، مما ينتج عنها تنعيم حواف سلسة دقيقة على الأغراض والمشهد الرسومي في الألعاب ، تم تقديم تلك التقنية لأول مرة في بنية Turing وهي مدعومة في عدد لا بأس به من الألعاب في الوقت الحالي ، تُعزز التقنية من عمق الشبكة لاستخراج السمات متعددة الأبعاد للمشاهد ، والجمع بذكاء بين إطارات متعددة لإنشاء صورة نهائية عالية الجودة تبدو قابلة للمقارنة مع الدقة الأصلية مع تقديم أداء أعلى.

بشكل أساسي ، تسمح نوى Tensor بتسريع DLSS، كل ذلك مع تقديم صور قابلة للمقارنة بل وأحيانًا صور أكثر تفصيلاً (اعتبرت تلك التقنية أكثر إثارة للاهتمام وكذلك أكثر أهمية أيضاً من تتبع الأشعة خلال الجيل السابق) ولقد تم تحسين DLSS بشكل أكبر على وحدات معالجة الرسومات من بنية NVIDIA Ampere من خلال الاستفادة من أداء نوى تنسور من الجيل الثالث.

 تُظهر الصور جنبًا إلى جنب أعلاه من لعبة Death Stranding التي تُعد هي أبرز مثال لنضج تلك التقنية ، تعد الصور المُلتقطة بإستخدام DLSS أكثر وضوحًا من دقة 4 الأصلية ، كما أنها خلقت تفاصيل لم تظهر والأكثر من ذلك أنها قدمت مُعدل اطارات أعلى.

الجيل الثاني من RT Core

أحدثت تورينج ضجة كبيرة عندما جلبت تقنية تتبع الأشعة Ray Tracing في الوقت الفعلي إلى عالم الألعاب ، مما أدى إلى ظهور الإضاءة الواقعية والظلال وتحسين جودة الصورة واللعب بشكل عام ولكن المشكلة كانت تُكمن في أن الأداء بإستخدام تلك التقنية ينخفض كثيراً ، ربما يصل إلى أكثر من النصف في بعض الألعاب، كما أنها تُصبح بلا جدوى تقريباً في الألعاب التنافسية والألعاب عبر الإنترنت حيث يُفضل اللاعبون الحصول على مُعدل إطارات أعلى بطبيعة الحال عن المظهر الرسومي.

الجيل الثاني من بنية NVIDIA Ampere ضاعف أيضاً نوى تتبع الأشعة ، مما أدى إلى مضاعفة 2X الجيل الأول من أشعة تورينج بالإضافة إلى أنه نقل تتبع الشعاع المتزامن والتظليل لمستوى جديد تمامًا من تتبع الأشعة من ناحية الأداء ، سنتعرف على ذلك تفصيلاً في جزء إختبار الأداء.

أنوية التظليل

إن عمل أنوية الـ Ray Tracing والتظليل Shader في نفس الوقت هو أمر صعب حقًا ، سيكون تشغيل كل شيء على أجهزة التظليل مكلفًا ، هذا هو سبب تفريغ العمل في النوى المتخصصة ، ولماذا صممت إنفيديا ذلك لتعمل فيها بشكل موازى ، من خلال استخدام ثلاثة معالجات مستقلة ثلاثة المختلفة بشكل متزامن ، فإنها بذلك تُسرع المعالجة شاملة.

إذا كنت ترى أن ذلك الأمر من الصعب عليك فهمه لأنه مُعقد قليلاً ، دعونا نلقي نظرة على تتبع إطار واحد للعبة Wolfenstein Youngblood بإستخدام بطاقة من معمارية Turing وأخرى من Ampere.

في معمارية Turing بإستخدام البطاقة RTX 2080 Super ، يستغرق الأمر 51 مللي ثانية لتشغيل هذا الإطار الفردي من تتبع الأشعة في لعبة Wolfenstein: Youngblood على الظلال ، ولكن عندما نكرس عمل Ray Tracing على نوى RT وتشغيل العمل بشكل متزامن ، يتم عرض الإطار بسرعة 20 مللي ثانية فقط ، الأمر لم ينتهي بعد يؤدي استخدام Tensor Cores من خلال تمكين DLSS من داخل إعدادات اللعبة إلى تقليل مدة الإطار إلى 12 مللي ثانية فقط وهنا تُكمن قوة المعالجة المتزامنة المخصصة.

ذاكرة GDDR6X

من الصواب أن يتم اقتران أسرع وحدات معالجة الرسومات في العالم وهي RTX 3080 بطبيعة الحال بأسرع ذاكرة رسومية في العالم والتي تُعد مصنوعة لتقدم أفضل أداء للألعاب ، حيث تم تجهيز RTX 3080 بذاكرة GDDR6X بـ 320-بت بسرعة فائقة تصل إلى 19 جيجابت في الثانية ، مما أدى إلى تحسينات تزيد عن 40٪ بالمقارنة مع معمارية تورينج أو الجيل الأول من بطاقات RTX.

لقد عملت إنفيديا مع شركة Micron لتصميم GDDR6X بإشارة PAM4 حيث تعد تلك الإشارة ترقية كبيرة من إشارة NRZ ذات المستويين التي كانت موجودة على ذاكرة GDDR6 ، بدلاً من وحدات البت الثنائية  ، يرسل PAM4 واحدًا من أربعة مستويات مختلفة من الجهد ، بخطوات جهد تُقدر بـ 250 مللي فولت.

بعبارة أبسط عزيزي القارئ ، حتى في نفس الفترة الزمنية يُمكن لذواكر GDDR6X نقل ضعف البيانات مثل ذواكر GDDR6 ولكن مع الأسف بطاقة RTX 3070 تأتي مع الذاكرة القديمة GDDR6 لذلك هي لا تستفيد منها في هذه الحالة ولكن وجب ذكرها ضمن مميزات المعمارية لمعلوماتكم.

 تقنية RTX IO

إذا كنت مُتابع جيد للمراجعات التي نقوم بكتابتها على موقعنا ، ففي مراجعة لعبة Horizon Zero Dawn نسخة الحاسب الشخصي منذ أكثر من شهر ذكرنا أن الألعاب في طريقها للاستفادة من الـ SSD بشكل أكبر، ليس فقط في تسريع الدخول للعبة وتقليل شاشات التحميل ولكن أيضاً ربما في الأداء أيضاً ولكن ما هي تقنية RTX IO في الأساس؟

RTX IO هي واجهة برمجة تطبيقات فائقة الكفاءة توفر فك ضغط بدون خسارة حيث تعتمد العملية هنا على وحدة معالجة الرسومات نفسها بدلاً من المرور على المُعالج المركزي CPU ومن بعده الذواكر العشوائية ، وهي مصممة خصيصًا للألعاب لتخفيف أعباء العمل من خلال فك الضغط على وحدة معالجة الرسومات مُباشرة ، وبهذا يُمكن تقليل تحميل وحدة المعالجة المركزية كما يمكن أن يؤدي هذا إلى تمكين معدلات الإدخال/الإخراج أكثر من 100 مرة من محركات الأقراص الصلبة التقليدية ، وتقليل استخدام وحدة المعالجة المركزية بمقدار 20 مرة مما سوف يُساعد بالطبع في رفع الأداء.

 لقد دخلت حلول التخزين في الحواسيب حقبة جديدة من خلال إطلاق وحدات الجيل الرابع Gen4 PCIE NVMe SSD فائقة السرعة، التي هي قادرة على قراءة سرعات تصل إلى 20 مرة أسرع من محركات الأقراص التي تم إصدارها قبل بضع سنوات فقط. وتعُد محركات الأقراص الثابتة الميكانيكية بسرعات 50-100 ميجابايت/ثانية بطيئة للغاية بالنسبة للألعاب ولهذا السبب انتقل الأنظار سريعاً إلى محركات أقراص Gen4 SSD الأسرع التي تصل سرعتها إلى 7 جيجابايت/ثانية.

"المشكلة تكُمن في أن تلك التقنية لا تعمل حتى وقت كتابة المراجعة وذلك لأنها لكي تعمل يجب أن تدعم اللعبة نفسها التقنية وهو أمر لم يحدث حتى الآن مع أي من الألعاب"

تمامًا كما فعلت إنفيديا مع RTX و DirectX Raytracing ، تشاركت مجدداً بشكل وثيق مع Microsoft للتأكد من أن RTX IO يعمل بشكل رائع مع DirectStorage على Windows. باستخدام DirectStorage ، ستكون ألعاب الجيل التالي قادرة على الاستفادة الكاملة من أجهزتهم التي تدعم RTX IO لتسريع أوقات التحميل وتقديم أفضل تجربة ألعاب العالم المفتوح بالتحديد ، كل ذلك مع تقليل حمل وحدة المعالجة المركزية وبالتالي تقليل فرص حدوث عنق الزجاجة وأيضاً رفع الأداء.

لقد كنت من المتحمسين للتقنية بشكل كبير من أجل تجربتها، ولكن كما ذكرت سنضطر إلى الانتظار حتى تصدر لعبة تدعم التقنية لنرى بالفعل ما هو الفارق الذي ستُقدمه.

إختبارات الأداء للبطاقة في الألعاب

اذا كنت مُتابع جيد للمراجعات على موقعنا، فأنت تعلم رأي مسبقاً في دقة العرض 4K بالنسبة للألعاب خلال الجيل السابق من بطاقات RTX ومعمارية Turing ، حيث لم أجد الحاجة من محاولة حتى اللعب على تلك الدقة إلا مع بطاقة RTX 2080 TI والتي كانت تأتي بسعر متوحش ولم تكن خيار مناسب للشراء، أضف إلى ذلك تكلفة الشاشات التي تأتي بتلك الدقة وفي النهاية لن تحصل على مُعدل الإطارات المنشود .. وبالتالي لم أجد الحاجة من محاولة تكيُف تلك البطاقات عمداً لدعم تلك الدقة حتى وإن كانت إنفيديا قد سوقت لذلك آنذاك.

لكن يبدو أن الوضع أصبح مختلف الأن مع هذا الجيل الجديد ، فكما شاهدنا في مراجعات بطاقات RTX 3080 أنها بالفعل تستطيع التعامل مع دقة العرض 4K بسهولة والحصول أيضاً علي مُعدل إطارات قابل للعب ويكسر حاجز الـ 60 إطار في ألعاب الطرف الأول AAA ، لا أستطيع أن اوعدكم بهذا الأمر مع بطاقات RTX 3070 ولكن لما العجلة؟ دعونا ندخل في اختبارات الأداء.

منهجية الإختبار

قمت باستخدام في هذا الإختبار منصة الاختبار الخاصة بمعمل عرب هاردوير بمعالج AMD من الجيل الثالث لمُعالجات رايزن AMD Ryzen 9 3900X واللوحة الأم MSI X570 Godlike مع قطعتين من الذواكر العشوائية T-Force Xcalibur كل واحدة 8 جيجابايت بمجموع 16 جيجابايت وتعمل بتردد 3600 ميجاهرتز عن طريق بروفايل XMP ، ولذلك ومن اجل توحيد النتائج نقوم بإستخدام مُنصة إختبار ثابتة في كل الإختبارات وبإعدادات أيضاً ثابتة مع جميع الألعاب مع تغير القطعة المُراد تجربتها أو مُراجعتها ولذلك ستكون منصة الإختبار كالتالي :

  • المُعالج : AMD Ryzen 9 3900X
  • اللوحة الأم : MSI X570 Godlike
  • الذواكر : T-Force Xcalibur 16GB 2x8GB 3600MHz
  • قرص التخزين: ADATA XPG SX8200 PRO 512GB / ADATA XPG SX6000 Lite 1TB
  • البطاقة الرسومية: MSI GeForce RTX 3070 GAMING X TRIO
  • مزود الطاقة: DeepCool Gamer Storm DQ850-M
  • مُشتت الحرارة للمُعالج :  NZXT Kraken X73

أما فيما يتعلق بظروف التشغيل الخاصة باختبارات البطاقات الرسومية فنحن نستخدم الآتي :

  • نظام التشغيل: نستخدم نسخة حديثة من نظام التشغيل Windows 10.
  • مستوى التشغيل Power Plan: يتم اختبار المعالجات في وضعية الأداء القصوى High Performance مع ترك خيارات حفظ الطاقة من البيوس على الوضع Auto.
  • تردد التشغيل للمعالج: المعالج 3900X كان يعمل على تردد 4.2 جيجا هرتز أثناء جميع الإختبارات.
  • المزامنة العمودية : يتم غلق جميع خيارات المُزامنة العمودية V-Sync او G-Sync أو Freesync لضمان عدم تحجيم أداء البطاقة وإطلاق العنان لها.

إذن من الواضح الآن أن بطاقة RTX 3070 قد تفوقت على بطاقة RTX 2080 TI في مُعظم الألعاب، ليست أسرع بكثيرً ولكن يُمكن القول أنها حتى إذا كانت تُعادلها في الأداء فهو أمر رائع ومُبهر حقاً لأنها تأتي بسعر أقل منها بـ 700 دولار (وقت إطلاق بطاقة RTX 2080 TI) أو حسب التسعير الرسمي للبطاقتين في وقت الإطلاق لكل منهم ، وهو أمر جنوني.

تتساوى البطاقة في أداء دقة العرض 1080 مع البطاقات الأعلى منها بسبب عنق الزجاجة التي تسببه تلك البطاقات "السريعة جداً" مع المعالجات المركزية على هذه الدقة، وبالتالي ستكون البطاقة أكثر مثالية مع دقة العرض 2K وأيضاً تقدم الأداء المنشود على دقة العرض 4K في مُعظم الألعاب.

لذلك سيكون من "الغباء" شراء بطاقة أعلى منها (وأقصد RTX 3080) بالطبع من أجل دقة العرض 1080p حيث لا فائدة فعل ذلك لأنك ستحصل على نفس مُعدل الإطارات مع بطاقة RTX 3070 على هذه الدقة.

تقدم البطاقة MSI GeForce RTX 3070 GAMING X TRIO أيضاً أداء أفضل بكثير في تتبع الأشعة ، كما شرحت في الصفحة الثانية من المراجعة أن معمارية Ampere ضاعفت نوى تتبع الأشعة عن الجيل السابق ، كما كان للزيادة في الـ Tensor Core بالإضافة لعمل أشعة التظليل مع نوي الـ RT بشكل متوازي مفعول السحر في هذا الفارق الضخم في الأداء لصالح هذا الجيل.

أخيراً .. من أجل تجربة واجهة PCI-Express 4.0 الجديدة مع البطاقة وجدنا في الواقع فروقات طفيفة للغاية، ربما لا تتجاوز ثلاثة إطارات وبالتالي لا نعتبر تلك زيادة أو طفرة في الأداء ، ولكن الشيء المُحبط هو استمرار غياب تقنية RTX IO وعدم جدواها في الوقت الحالي.

درجات الحرارة وإستهلاك الطاقة

نقوم باختبار درجات الحرارة عن طريق تجربة البطاقة فى سيناريو إستخدام حقيقي وفي حالتنا نقوم بتشغيل الاختبار الرسومي للعبة Metro Exodus مع استخدام أعلى الإعدادات على دقة 4K لضمان استغلال كامل قدرة البطاقة بالكامل ووصولها لأقصى حدودها في درجات الحرارة واستهلاك الطاقة وبعد إجراء الاختبار نقوم بتسجيل أعلى درجة حرارة ومستوى استهلاك الطاقة الناتج.

كما تُلاحظ قد سجلت البطاقة أعلى درجة حرارة 63 درجة مئوية أثناء الضغط واللعب على دقة العرض 4K .. وهي درجة حرارة أكثر من رائعة .. شكراً لمنظومة التبريد TRI FROZR 2 والتي قامت بدورها بالشكل الأمثل هنا ، أما عن مُعدلات إستهلاك الطاقة فقد سجلت البطاقة 240 وات أثناء نفس الإختبار .. وهنا يُمكن القول أن البطاقة استهلاكها متوقع ولا أعتبره مُرتفع.

لذلك ستحتاج إلي مزود طاقة بالفعل لا يقل عن 650 وات من أجل تشغيل البطاقة مع باقي مكونات الحاسب بشكل آمن.

درجة الحرارة في وضع الخمول للبطاقة MSI GeForce RTX 3070 GAMING X TRIO كانت 35 درجة مئوية كما ان المراوح تحتوى على تقنية ZERO FROZR والتي تعمل على بقاء المراوح دون دوران أثناء الخمول وهو الأمر الذي يجعل الحاسب صامتاً في أغلب فترات إستخدام الجهاز كما يُحافظ على عمر المراوح الإفتراضي ، أيضاً حتى مع الضغط لم يُكن صوت المراوح مُزعجاً.

التقييم والحكم النهائي للبطاقة

إذا كنت تُظن أن الصورة قد اتضحت بشكل كامل، فدعني أصحح لك عزيزي القارئ ، فشركة AMD كشرت عن أنيابها بالأمس وأخيراً ستطلق بطاقات تنافس هذا الجيل من NVIDIA ، ولذلك يبقى الرهان مُعلق حتى إطلاق تلك البطاقات ، ولكن حتى الوقت أستطيع القول أن بطاقة RTX 3070 هي أكثر بطاقة حققت مُعادلة السعر مُقابل الأداء في تاريخ البطاقات الرسومية.

لم يسبق أن قدمت بطاقة بهذا السعر هذا الأداء، كما أنها مُهيئة بشكل كامل للعمل مع كل دقات العرض وكذلك بأداء جيد مع تتبع الأشعة وهو الأمر الذي كان ينقص الجيل السابق من بطاقات RTX.

هذه البطاقة تستطيع العمل مع جميع الدقات الرسومية، لذا مهلاً لا يوجد حاجة من شراء بطاقة RTX 3080 إلا في حالة واحدة فقط هي أنك ستقوم بلعب الألعاب على دقة العرض 4K ولا غيرها ، حيث تتساوى البطاقة مع أداء بطاقة RTX 3080 في دقة العرض 1080 وتقترب منها بشكل كبير جداً على دقة العرض 2K.

لذا ببساطة البطاقة RTX 3070 هي الأفضل للشراء لدقة العرض 1080 و2K وأيضاً تستطيع تقديم مُعدل الإطارات المنشود على دقة العرض 4K.

نسخة مراجعة اليوم MSI GeForce RTX 3070 GAMING X TRIO هي الأفضل ما بين البطاقات التي قمنا بتجربتها من حيث الحرارة ومنظومة التبريد ، بالرغم من حجمها الضخم جداً والذي أرى أنه عيب وربما هو العيب الوحيد بها بالإضافة لسعرها المُرتفع قليلاً عن باقي البطاقات ، ستتوفر هذه النسخة من البطاقة بسعر 749$ وهو سعر وجدناه مُترفع قليلاً ولكنه مُناسب بالنسبة لما تقدمه البطاقة من أداء.