الدليل الشامل لإختيار كارت الشاشة المناسب لكل إستخدام في 2023. لا شك أن عملية تجميع منصة اقتصادية هي حلم يُراود غالبية عُشّاق الألعاب في الوقت الحالي تقريباً. فمع الأسعار المُبالغ فيها والوضع الحالي للسوق وسلاسل التوريد قد يبدو هذا الأمر للبعض حُلماً بعيد المنال، غير أن الواقع قد يكون مُختلفاً قليلاً في الفترة الأخيرة تحديداً. والسبب في ذلك يعود في الواقع لعدّة عوامل أهمها هو أن أسعار كروت الشاشة قد بدأت بالفعل في الانخفاض، كما أن المعالجات واللوحات الأمر وغيرها من العتاد قد أصبح في مُتناول الكثيرين بشكل أكبر بالفعل.

ولكن كيف يُمكنك اختيار منصة توازن بين السعر والأداء في الوقت الحالي؟ هل هذا مُمكن أصلاً مع أسعار كرت الشاشة والوضح الحالي لسوق الحاسب بشكل عام؟ حسناً، دعونا إذاً في بداية وقبل الإجابة عن هذا التساؤل نوضّح بعض المعايير التي ستكون أساساً لعملية الاختيار نفسها وكمبدأ يُمكنك التعامل به مع جميع القطع التي تُريد القيام باختيارها في المُستقبل.

كيف تتم عملية اختيار كارت الشاشة؟

1. تحديد فئة الأداء المطلوبة

تُعتبر تحديد فئة الأداء هي أحد أهم العوامل في عملية اختيار البطاقة الرسومية والمنصة ككل. حيث أن الجهاز الموجّه للفئة الاقتصادية مثلاً سيختلف بشكل كبير عن ذلك المُخصص لفئة الأداء الأعلى على سبيل المثال. فالأول موجّه لدقة عرض 1080p وميزانية اقتصادية، في حين أن الآخر موجّه لفئة أُخرى بدقة عرض مُختلفة وإعدادات رسومية وأداء مُختلف، وهكذا دواليك. وبالطبع العامل المُتحّكم في كل ذلك هو السعر.

2. طبيعة العمل

وبنفس المبدأ، فإن طبيعة العمل تُحدد أيضاً البطاقات الرسومية والمنصة التي ستتوجه لشرائها. ففي حال كان همّك الأول والأخير هو الألعاب، فهذا يعني أن مُعدّلات الإطارات هي الأهم في هذه الحالة. في حين أنك إذا كُنت من هواة التصميم وتُريد البطاقة الرسومية أو المنصة للعمل فحسب، فيجب عليك أن تصُب اهتماماتك في مكان آخر. أما في حال كُنت تُريد بطاقة رسومية ومنصة لكلا الأمرين، فهُنا أنت ستتوجه لمنصة تجمع بين الأمرين من أكثر من ناحية.

3. ذوقك الخاص

ومن ناحية أُخرى، فلا شك أن طبيعتك أنت وذوقك الخاص سيكون له رأي في الأمر برمُّته. فعلى سبيل المثال، البعض قد يُحب العتاد المُبهرج والمليء بإضاءات الـRGB، في حين يُفضّل البعض الآخر أن يكون جهازه أكثر وقاراً (وبالطبع أقل تكلفة من هذه الناحية) حيث إن الكثير من العتاد قد يرتفع سعره بشكل كبير للغاية فقط بسبب التصميم الflashy أو بعض الأضواء هُنا وهُناك. كما أن الإضافات التي تجدها عادة في بعض اللوحات الأم والتي قد لا تحتاج إليها هي أيضاً أحد الأمور التي يجب عليك الاهتمام لها عند قيامك باختيار القطع الخاصة بك. فأنت لست بحاجة لشراء لوحة أم مثلاً تحتوي على 20 منفذ USB بأنواعه المُتعدّدة، أو العدد الكبير من منافذ M.2 التي قد لا تستخدمها أبداً في حين أن هُناك لوحة أم بنفس الشريحة أو حتى من شريحة أقل يُمكنها تقديم نفس التجربة ولكن بسعر أقل، وبدون كل هذه الميزات التي لن تستخدمها).

لذا وبعد أن وضّحنا هذه النِّقَاط الثلاثة يُمكننا تلخيصها بشكل أكثر بساطة كالآتي:

1- طبيعة العمل الذي ستقوم به على هذه المنصة (ألعاب/مونتاج/مزيج بين الألعاب والمونتاج).

2- تحديد حيز الأداء المرغوب فيه حسب الميزانية (دِقَّة مُنخفضة 1080p مع إعدادات مُتوسّطة إلى مُرتفعة/ دِقَّة مُتوسطة 2K مع إعدادات مُرتفعة إلى Ultra/ دِقَّة مُرتفعة 4K مع أفضل إعدادات).

3- أهمية الشكل والإضاءة وغيرها من الأمور الفرعية. وهل أنت بحاجة لجميع الميزات الإضافية التي توفرها اللوحة أم أنك يُمكنك الاستغناء عنها من أجل توفير بعض المال (مثل العدد الكبير من منافذ M.2 أو USB التي قد لا تستخدمها).

والآن وبعد أن وضّحنا هذه النِّقَاط الهامة والتي لابد لنا من الاهتمام لها قبل البَدْء في عملية الاختيار، كيف يُمكنك البَدْء في اختيار القطع نفسها؟ وللإجابة على هذه النقطة سنأخذ مثالاً عملياً للمنصة التي قُمنا في عرب هاردوير بترشيحها طبقاً لهذه المعايير التي أشرنا إليها في الأعلى. ولأننا اليوم سنتحدّث عن الحل الوسيط بين الألعاب وصناعة المُحتوى، وبين الشكل الجمالي والأداء الصِرف، ستكون منصتنا مزيجاً بين هذا وذاك، مع الاهتمام بعامل السعر بالطبع قبل كُل شيء.

إقرأ أيضاً : كيف تقوم بإختيار وشراء كرت شاشة مستعمل؟[مُحدث]

 

التجميعة الأفضل والأرخص لأي كارت شاشة في 2023

وبناء على المعايير التي أشرنا إليها للتو، فقد قُمنا في عرب هاردوير هذه المرة باختيار منصة خاصة بنا تجمع بين السعر المُميّز والأداء القوي الذي يستطيع تشغيل جميع البطاقات الرسومية الموجودة في الوقت الحالي، بجانب الشكل الجمالي الذي قد تحتاج إليه في حال كُنت من هواة الإضاءات وما إلى ذلك، كما أننا لم نُهمل أن تكون اللوحة نفسها تتمتّع بشيء لا بأس به من الميزات التقنية الحديثة (التي ستحتاج إليها غالباً).

1. المُعالج

في البداية سيكون المعالج الخاص بنا هو Intel Core i5 12400 الجديد من المُعسكر الأزرق، والذي سيوفّر لك -كما هو الحال مع مُعالجات الفئة المتوسّطة جميعها- الأداء الذي ستحتاج إليه مع جميع الألعاب وبرامج التصيير والإنتاج الخفيفة فقط، غير أنك قد تحتاج لتغييره في حالة كان تركيزك على عملية التصميم والمونتاج بشكل كبير، حيث أنك في تلك الحالة ستحتاج لمُعالج مع عدد أكبر من الأنوية كما هو الحال مع معالج مثل Core i9 12900K مثلاً.

2. اللوحة الأم (البوردة)

بعد ذلك نأتي للوحة الأم. وفي الحقيقة هُناك الكثير من الخيارات عندما نتحدّث على اللوحة الأم، غير أننا -وكما أشرت في البداية- سنُركّز فقط على ما نحتاجه من ناحية الأداء هذه المرة، وسنُهمل الكثير من البهرجة التي ليس لها داعي، وهذا يعني أننا لسنا بحاجة للوحة أم بشريحة Z690 وسنكتفي بلوحة من الفئة المُتوسّطة بشريحة B660 مثل اللوحة التي معنا اليوم Gigabyte B660 Gaming X التي تأتي مع ذاكرة DDR4 الجميلة والرخيصة (لسنا بحاجة لذاكرة DDR5 الأحدث حيث أنها لن توفر لك أي زيادة كبيرة في الأداء أو زيادة تُذكر أصلاً مُقابل فارق السعر الواضح). غير أن الجميل في هذه اللوحة هو ما توفره من منافذ توسعة وتخزين مُتعددة وبسعر 170 دولار فقط.

3. الكيس

من ناحية الصندوق، فقد اخترنا هذه المرة الكيس Lian Li Lancool 215. وهي كيس لا بأس بها من ناحية الحجم أو عدد المراوح التي يُمكنك تركيبها كما أنها ستوفر لك تنظيم مقبول للكابلات. وبالرغم من أنها ليست الأفضل في الحقيقة، غير أن السعر الخاص بها مُغري للغاية مُقابل ما تُقدّمه (65 دولار فحسب)، ومُقابل ما ستحتاج إليه أنت كمُستخدم أصلاً يحتاج للأداء قبل أي شيء!

4. مزود الطاقة (الباور سبلاي)

أما مزود الطاقة الذي قُمنا باختياره فهو EVGA 850 BQ 80Plus Bronze Semi-Modular الذي يُمكننا القول أنه مُتوسّط في كل شيء تقريباً. حيث أنه يأتي بداية بسعر جيد للغاية (100 دولار تقريباً) غير أنه يوفر تصميم Semi-Modular أي أنك ستتمكّن من تنظيم الكابلات بشكل لا بأس به، ويوفّر لك شهادة 80Plus البرونزية التي تقع في منطقة لا بأس بها من ناحية الكفاءة، وفوق كل ذلك فهو يوفّر لك 850 واط من الطاقة، التي تكفي حتى أعتى البطاقات الرسومية الموجودة في الوقت الحالي. وهو ما يعني أنك ستؤمّن نفسك أمام التحديثات المُستقبلية حتى.

5. وحدات التخزين

بالنسبة لوحدات التخزين فقد رشّحنا لك وحدة Kingston A2000 والتي توفّر لك سرعة نقل بيانات 2000GB/s للقراءة و 1100GB/s للكتابة للنُسخة التي تأتي بحجم 250GB وهي النسخة التي رشّحناها لك اليوم بسعر 35 دولار، كما أن النسخة الأكبر قليلاً بحجم 500GB توفّر لك سرعة كتابة أعلى في حدود 2000GB/s أيضاً وبفارق سعر بسيط بعض الشيء. هذا بجانب وحدة تخزين WD Blue 2TB لتخزين البيانات والألعاب عليها بسعر 44 دولار.

6. التبريد

وبالانتقال للتبريد، فقد رشّحنا المُبرّد Aorus Waterforce 240mm الذي يتوفّر بسعر مُرتفع قليلاً وهو 190 دولار ولكنه يوفّر تبريداً رائعاً للغاية وشكلاً جمالياً مُميزاً ويُنافس أداء التبريد الخاص به المُبرّدات الأعلى في السعر. غير أن هذا المُبرّد بالنسبة لي لن يكون الأفضل من ناحية السعر مُقابل أنك ستستخدمه مع مُعالج من مُعالجات الفئة المُتوسّطة الدُنيا مثل Core i5 12400 الذي لا يحتاج لهذه القوة التبريدية أصلاً. لذلك ففي حال كانت ميزانيتك محدودة بشكل كبير فالأفضل هو التوجّه لمُبرّد هوائي مثل Deepcool Gammaxx 400 PRO الذي سيفي بالغرض ويوفّر لك الكثير من المال بسعر 20 دولار.

7. الرامات

وبالانتقال للحديث عن الذاكرة، يُمكنني القول أن ذاكرة  3777 Aorus RGB Memory 2*8 التي رشّحناها هي الحل الأوسط الأفضل من وجهة نظرنا لهذه التجمّيعة بنكهة Gigabyte، حيث أنها تأتي بترددات مُرتفعة وقابلة لكسر السرعة كما أنها تتمتّع بكونها من الجيل الرابع الأكثر توفيراً للمال مُقابل ذواكر الجيل الخامس. كما أنها تأتي بترددات جيدة مُقابل ذواكر الجيل الرابع التقليدية بترددات 3200 التي تعوّدنا عليها، والتي ستُفيدك قليلاً للغاية مع الألعاب ولكن ستكون أكثر فائدة مع البرامج الهندسية. هذه الذاكرة تأتي بسعر جيد أيضاً هو 130 دولار وتأتي بإضاءة RGB لذا فهي تجمع بين الأداء والسعر والشكل الجمالي في نفس الوقت.

البطاقة الرسومية التي سنُرشّحها اليوم في تجميعتنا الاقتصادية هي بلا شك بطاقة RTX 3050 المُميّزة. وقد يسألني البعض لما هذه البطاقة تحديداً؟

والإجابة هي أننا في الحقيقة سنتكلّم بالتفصيل عنها بعد قليل، ولكن دعني أقول فقط أنها هي الأفضل من ناحية الأداء العام مع الدقّات المُختلفة مع توافرها بسعر جيد جداً. كل هذا يضعنا في النهاية أمام تجميعتين الأولى بسعر 1344 دولار في حالة قُمنا باختيار القطع الأفضل، أو بسعر 1114 دولار في حالة أردنا التوفير وتوجّهنا للبدائل الأوفر التي أشرنا إليها. بل وأرفقنا أيضاً سعر المنصة نفسها ولكن مع بطاقات رسومية مُختلفة.

وقبل أن ننتقل للنُقطة التالية في حديثنا دعني أقل لك أن هذه التجميعة ستوافق أيضاً مع مُعظم البطاقات الرسومية الموجودة في الوقت الحالي وستعمل معها بكل سلاسة بدون أي وجود لما نُسمّيه بعُنق الزجاجة، حيث أن المُعالج المذكور يستطيع تحمّل أي بطاقة رسومية فريدة موجودة في الوقت الحالي، وهو ما أثبتته الاختبارات عندما قارنا نتائجه مع نتائج المُعالج الأقوى Core i9 12900K.

 

أقرأ أيضا: أفضل 5 كروت شاشة حتى الآن في عام 2023


 

كيفية اختيار البطاقة الرسومية نفسها؟ 

قبل أن نبدأ في عملية التقييم نفسها دعني أوضّح لك عزيزي القارئ أن هذه النتائج التي سنعرضها اليوم وسنقوم على أساها بعملية التقييم هي نتاج مجموعة من الاختبارات التي قُمنا بها مع المُعالج الخاص بنا Core i5 12400 على دقّات العرض المُختلفة وباستخدام البطاقات جميعها مع جميع الألعاب وأعلى الإعدادات الموجودة. وقد قُمنا بإرفاق مثال بسيط لكل فئة من فئات الاختبار لتوضيح كيف يسير الأمر. فعلى سبيل المثال أرفقنا لك نتائج لُعْبَة ٍSOTTR الشهيرة والتي تتمتّع بتوازن جيد بين الرسوم والأداء المُحايد بالنسبة للمُعسكرين الأحمر والأخضر بدون أي مُبالغة في قوة الرسوم الغاشمة أو تهميش لها أيضاً. وذلك لكي تكون معياراً جيداً للغاية لما يُمكنك توقّعه مع هذه البطاقات أمام ألعاب AAA المُختلفة.

قمنا بعد ذلك أيضاً باختبار البطاقات مع ألعاب الرياضات الإلكترونية وقد أخذنا لُعْبَة CSGo كمعيار لهذه الألعاب لنفس الأسباب. وأخيراً قُمنا باختبار البطاقات مع برنامجيّ Blender و 3D Mark لنرى الأداء الرسومي الخام وأداء التصميم أيضاً، وهي نتائج تُهم المُصممين والذين يبحثون عن تقييم للبطاقات من هذا الجانب.

لنبدأ إذاً!

اولاً : أداء كروت الشاشة مع ألعاب AAA

1. أداء كروت الشاشة مع دقة عرض 1080p

قمنا في البداية باختبار البطاقات مع دِقَّة عرض 1080p التي تُعد الدقّة الخاصة بفئة بطاقات الأداء أو الفئة الاقتصادية كما نُطلق عليها. وفي هذه الحالة سنجد أن بطاقات الفئة العُليا هُنا قد حققت أرقاماً تقترب من ال200 إطار في الثانية الواحدة، وهي أرقام جيدة للغاية بل فوق ما قد يحتاجه أي شخص مع هذا النوع من الألعاب، خاصة وأن ألعاب AAA عادة ما يكون الهدف معها هو الوصول لمُعدّل إطارات 60 إطار في الثانية مع أعلى إعدادات رسومية. ولذا فالتوجّه لمثل هذه البطاقات مع هذه الدِّقَّة هو الأفضل، وقد وضّحت النتائج الخاصة ببطاقات الأداء الاقتصادية هذا الأمر، حيث أنها حققت نتيجة 64 فريم مع أقل بطاقة لدينا وهي RX 6500 التي تتوفّر بسعر 260 دولار.

أداء كروت الشاشة مع دقة عرض 1080p

وبالنظر لعامل الأداء في هذه الفئة مُقابل السعر الخاص بهذه البطاقات، يُمكننا القول أن بطاقة RTX 3060 هي الأفضل في هذه الفئة من ناحية الأداء الخاص بها مُقابل السعر الذي تأتي به البطاقة. فهي تُقدّم أداء أفضل بنسبة 40-50% تقريباً من بطاقة RTX 3050 وبفارق سعر 30% تقريباً.

2. أداء كروت الشاشة مع دقة عرض 2K

بعد ذلك انتقلنا للحديث عن دِقَّة العرض التالية وهي 2K والتي يُعدّها البعض النقطة الوسيطة أو الـsweet spot في الوقت الحالي للأداء. وهي الدقّة التي توجّه الشركات لها بطاقات الفئة المُتوسّطة والتي بالمناسبة تبدأ مع بطاقة RTX 3060ti الأخيرة.

أداء كروت الشاشة مع دقة عرض 2K

في الحقيقة، وبالنظر للنتائج التي أمامنا، فحتى بطاقات الفئة الأقل وهي (RTX 3060 و RTX 3050 و RX 6500) لا زالت توفّر أداء لا بأس به مع أعلى إعدادات. غير أننا -وكما أشرنا منذ قليل- أمام لُعْبَة ليست الأشد وطأة على البطاقات الرسومية من ناحية الرسوم. وهناك ألعاب أكثر حِملاً سيصل الأداء معها بالكاد إلى 50 فريم مع هذه البطاقات. ولكن في حالة كانت اللعبة تدعم تقنية تتبّع الأشعة وDLSS فستتحول بطاقتك الدُنيا هذه لبطاقة لا بأس بها على الإطلاق حتى مع دقّة مثل 2K في أحسن الأحوال، أو أنها ستوفّر لك أداء قوي مع الدقّة الأصلية التي هي في الأساس موجّهة لها مثل 1080p مع تفعيل تتبّع الأشعّة.

لذا وقياساً على ما تحدّثنا عنه للتو يُمكننا القول طبقاً للأرقام التي وصلنا إليها أن بطاقة RTX 3070 Ti هي الأفضل في هذه الفئة بلا مُنازع تقريباً. ليس فقط بسبب الأداء الأفضل، ولكن بفضل السعر الخاص بها وتقنيات NVIDIA الحصرية التي تدعم الرسوم والأداء بشكل كبير للغاية.

3. أداء كروت الشاشة مع دقة عرض 4K

أمّا بالانتقال للحديث عن الدقة الخاصة بالفئة العُليا من البطاقات، سنجد أن بطاقة مثل RX 6700XT أو حتى RTX 3070 Ti ستوفر لك أداء قوي للغاية مع هذه الدقّة (أكثر من 60 إطار). ولكن بالنسبة لي في الحقيقة فهي ليست كافية لهذه الدقّة، خاصّة مع الألعاب الأكثر تطلّباً التي صدرت بعد SOTTR المذكورة في مقالنا. وهذا يجعلنا أمام حقيقة بسيطة وهي أن بطاقات كل فئة يُمكنها تشغيل بعض الألعاب الخاصّة بالفئة الأعلى منها على الدقّة المُخصصة لها في حال كانت هذه الألعاب ليست مجنونة رسوميّاً أو مع تقليل بعض الإعدادات الرسومية.

فكما رأينا منذ قليل بطاقة مثل RTX 3050 يُمكنها تشغيل ألعاب على دِقَّة 2K بشكل طبيعي. ولكن مع الألعاب الأكثر تطلّباً سنجد أن البطاقة تتراجع مع تلك الدقّة، وستحتاج وقتها لتقنية لبعض الخدع البسيطة مثل تشغيل تقنية DLSS في حال وُجدت أو إغلاق تقنية مثل تتبّع الأشعّة وتقليل بعض الإعدادات للحصول على مُعدّلات إطارات أفضل. والأمر نفسه ينطبق بالطبع على بطاقات الفئة المُتوسّطة مع دِقَّة عرض 4K.

أداء كروت الشاشة مع دقة عرض 4K

ولكن هل لاحظت عزيزي القارئ الأداء الخاص ببطاقة مثل RX 6900XT مُقابل بطاقة RTX 3090 وقارنت فارق الأداء هذا بفارق السعر؟ هل تساءلت لماذا كُل هذا الفارق في السعر مع عدم وجود فارق في الأداء لمصلحة بطاقة RTX 3090 أصلاً؟ والإجابة ببساطة هي : التعدين. فالسبب الرئيسي -حالياً على الأقل- في أن البطاقات الرسومية من شركة NVIDIA قد تبدو للبعض أغلى بشكل -غير منطقي- من النظائر التي تُقدّمها AMD في نفس فئة الأداء هو التعدين. فبطاقة مثل RTX 3080 تُقدّم أداء تعدين أعلى بشكل كبير من بطاقة RX 6900XT على سبيل المثال، غير أنها مع الألعاب لا تكاد تقترب منها وتتنافس عادة مع البطاقة الأقل منها وهي RX 6800XT. وهذا بالطبع هو الحال مع بطاقة RTX 3090 الأعلى من المُعسكر الأخضر، التي لا تتفوّق على RX 6900XT في الألعاب ولكنها تكتسحها في التعدين، لذلك فهي أغلى بهذا الفارق العجيب!

وعلى كل حال، وبعيداً عن نُقطة التعدين تلك، يُمكننا القول أن بطاقة RX 6900XT هي الأفضل في هذه الفئة من ناحية الأداء مُقابل السعر الخاص بها وهو 1400 دولار مُقارنة ببطاقة مثل RTX 3090 الأغلى بشكل واضح والتي تُقدّم نفس الأداء تقريباً، أو مُقارنة ببطاقة RTX 3080 الأرخص قليلاً ولكنها أضعف بشكل واضح أيضاً. هذا بالطبع بالنظر للأداء الخام فقط. ولكن في حال نظرت للبطاقات بشكل عام، فقد تُغيّر رأيك قليلاً تجاه بطاقة RTX 3080 لما تتمتّع به البطاقة من خصائص NVIDIA الحصرية مثل تسريع تتبّع الأشعّة الأفضل أو دعم تقنية DLSS الأقوى.

 

إقرأ أيضاً : كيفية تعريف كارت الشاشة الخاص بك [كل انواع الـ GPU]
 

 

ثانياً : ألعاب الرياضات الإلكترونية

بالنسبة لألعاب الرياضات الإلكترونية يُمكننا القول أن الوضع سيختلف قليلاً. حيث أن هذا النوع من الألعاب يتطلّب مُعدّل إطارات أعلى بكثير من ألعاب AAA. فأنت هُنا تحتاج لكل إطار بالفعل لكي تسنح لك فرصة أكبر للفوز. وهو ما يعني أن مُعدّل إطارات 120 هو الحد الأدنى المسموح به تقريباً لكي نتمكّن من القول أن هذا الوضع قابل للعب والمُنافسة بشكل احترافي. وبالطبع كُلما زاد عدد الإطارات فالوضع أفضل بكثير، أليس كذلك؟

وهنا نأتي لجدول الأداء الخاص بنا، والذي يوضّح لنا أن بطاقة مثل RTX 3050 مع دقة عرض 4K يُمكنها تقديم أداء قوي للغاية يصل إلى 125 فريم مع لعبة CSGo الشهيرة. وهذا ما يجعل هذه البطاقة هي الأفضل من وجهة نظري من ناحية الأداء مٌقابل السعر، وهو أمر يُثبته الجدول الخاص بالأداء الذي قمنا بعمله أيضاً.

اداء كروت الشاشة مع ألعاب الرياضات الإلكترونية

قد يُقاطعني أحدهم قائلاً ولما لا آخذ ما هو أفضل من ذلك؟ والإجابة ببساطة هي أنك لم تقرأ ما كتبته في بداية المقال يا صديقي، فقد أشرت في البداية أن عملية الاختيار الصحيحة يجب أن تكون مبنية على حاجتك فقط، ولا حاجة لصرف أموال لن تستفيد منها. وهذا بالضبط هو وضع ألعاب الرياضات الإلكترونية. فمع بطاقة مثل RTX 3050 أنت ستحصل على كُل ما تُريد تقريباً مع هذا النوع من الألعاب خاصة وأن أغلب اللاعبين يستخدمون دقّات عرض أقل من 4K. وهذه البطاقة تستطيع توفير ما يصل إلى 249 فريم مع لعبة CSGO مع هذه الدقة، فاماذا تُريد أكثر من ذلك؟

إقرأ أيضاً : هل يمكن تغيير كارت شاشة اللاب توب؟

ثالثا : برامج التصميم

وأخيراً وليس آخراً. عند الحديث عن برامج التصميم، فيُمكنني القول لك بكل بساطة "لا تلتفت لبطاقات AMD إلا في حال كان البرنامَج الذي تعمل عليه يتطلّب بطاقات AMD تحديداً، والسبب في ذلك في الحقيقة بسيط للغاية. بطاقات AMD لا تتمتّع بسرعات ذاكرة كبيرة كما هو الحال مع بطاقات NVIDIA. حيث أن بطاقة RX 6900XT تتمتّع بسرعة ذاكرة 16Ghz فقط بسبب ذواكر GDDR6 التقليدية التي تأتي بها، مُقارنة بذاكرة GDDRX6 الخاصة بانفيديا والتي توفّر سرعة تصل إلى 19GHz.

الأمر الثاني هو عرض النطاق الترددي (يُمكنك فهم المُصطلح من هُنا) الأقل لهذه البطاقات أيضاً مُقابل عروض NVIDIA. ويُمكنك رؤية ذلك في الجدول المُرفق هُنا.

ومع تنحية بطاقات AMD جانباً هذه المرة سيبقى أمامنا بطاقات NVIDIA نفسها. والتي قُمنا بعمل جدول بسيط آخر لتوضيح العائد المادي مُقدّراً بالوقت الذي تستهلكه هذه البطاقات لإنجاز مشروع ما. الوقت هُنا تم تقديره قياساً على نتائج الاختبار أصلاً، والتي قُمنا بتحويلها فرضياً لساعات (بحيث افترضنا أن البطاقة الأقل استغرقت يوماً كاملاً لإتمام مشروع ما، ومن ثم قمنا بتحويل نتائج البطاقات الأُخرى بنفس نسب فوارق الوقت لساعات أيضاً) وفي النهاية قُمنا بترتيب البطاقات طبقاً لهذه التوقيتات (بالساعات).

وبالنظر للتوقيتات ومُقارنتها بالأسعار وفوارق الأسعار، سنجد أننا أمام ثلاثة فئات من البطاقات تقريباً. الفئة الأولى هي الفئة الدُنيا، وهي التي تتواجد فيها البطاقات بأسعار أقل من 800 دولار. وقد كانت البطاقة الأفضل هُنا بلا مُنازع هي RTX 3060 التي سجّلت نتيجة تصل إلى أقل من نصف الوقت الخاص ببطاقة RTX 3050 ولكن بفارق بسيط إلى حد ما في السعر (مقابل القفزة المهولة في الوقت اللازم لإتمام العمل). وهذا يعني أنك تحتاج لأقل من نصف الوقت فقط لإتمام العمل الخاص بك. وهو ما يعني أيضاً أنك ستقوم بإنجاز أكثر من ضعفي العمل في نفس الوقت مُقابل زيادة قدرها 30% في السعر تقريباً وهو فارق بسيط في حال كان لديك الكثير من العمل لتُنجزه في اليوم الواحد.

الفئة التالية هي الفئة المتوسّطة نسبياً، والتي سنجد أن الفائز فيها بسهولة هي بطاقة RTX 3060 Ti التي سجّلت نتيجة 5 ساعات فقط. ويُمكننا القول أن هذه البطاقة ستُفيدك في حالة كانت المشاريع الخاصّة بك مُتوسّطة من ناحية الحجم الخاص بها أو الذاكرة التي ستحتاج إليها. كما أن هذه البطاقة تأتي بسعر مُميّز للغاية، وكما أشرنا في الأعلى تستطيع توفير أداء مُميّز في الألعاب في حالة كُنت قد تستخدمها في ذلك في أوقات فراغك مثلاً.

أما بالنسبة للفئة الأخيرة فهي الفئة العُليا تحديداً. وفي هذه الفئة يُمكننا القول أن بطاقة RTX 3080 Ti هي الأفضل بلا شك من ناحية الأداء (التوقيت) ومُقارنته بالسعر، أو من ناحية الذاكرة الخاصة به مُقارنة بالبطاقات الأقل مثل RTX 3080 أو RTX 3070 Ti. ولكن في حالة كُنت ستقوم بعمل مشروع عملاق، كما هو الحال في الشركات الكبيرة مثلاً فقد تكون بطاقة RTX 3090 أو حتى RTX 3090 Ti الجديدة هي الأنسب بالنسبة لك، وذلك "فقط" بفضل الذاكرة الأكبر التي تتمتع بها هذه البطاقة فحسب!

هذا بالنسبة لأوقات التصيير أو (الريندر) الخاص بهذه البطاقات، ولكن ماذا عن برامج التعديل والـediting؟ ولقياس الوضع مع هذه البرامج قمنا بعمل اختبار 3D Mark لتوضيح الفوارق.

وفي الحقيقة هذه المرة كانت النتيجة مُفاجئة قليلاً بالنسبة لي. ففي الفئة العُليا، سنجد أن بطاقة RTX 3080 هي الأفضل من ناحية السعر الخاص بها مُقابل الأداء. فبالرغم من أنها أقل من بطاقتيّ RTX 3080 Ti و RTX 3090، إلا أنها ستوفر لك الكثير من المال مُقارنة بهما. ولكن بالنظر للفئة المتوسطة سنجد أن بطاقة RTX 3070 Ti ستوفر لك أفضل أداء في هذه الفئة، بل وفي العموم أيضاً، حيث أنها توفر أداء أفضل من RTX 3080 وسعرها أفضل كثيراً. وفي حالة الفئة الدُنيا، فبطاقة RTX 3060 كانت لا بأس بها، ولكنها بالطبع الأفضل في هذه الفئة بشكل عام.

خُلاصة ترشيحاتنا لكروت الشاشة : 

حسناً، لا شك أن كل ما تحدّثنا عنه اليوم قد يبدو لك ككثير من المعلومات التي يُمكنك هضمها في يوم واحد. ولذلك فقد قُمنا في النهاية تجميع كل هذه المعايير التي قمنا بعملها في جدول واحد يضم النتائج الخاصة بهذه البطاقات من حيث الأداء في جميع الحالات الثلاثة التي ذكرناها (ألعاب AAA، رياضات إلكترونية، برامج تصميم) ومن ثم مُقارنة ذلك بالأسعار التي تتوفر بها البطاقات.

1. كروت شاشة الفئة العليا :

وبذلك تفوز بطاقة RTX 3080 في الفئة العُليا بشكل عام. والسبب هنا يعود إلى كونها تُحقق أداء أفضل في برامج التصميم والمونتاج، مع توفيرها تقنيات NVIDIA الداعمة للأداء الأفضل، التعدين الأفضل وفارق السعر الذي يصب في صالح البطاقة، كل ذلك مُقارنة بفارق ليس مهولاً في الأداء. ولكن على الرغم من ذلك تبقى بطاقة RX 6900XT أفضل من ناحية الأداء الخام في الألعاب بعيداً عن برامج التصميم. لذا ففي حالة كان أداء الألعاب هو كل ما يُهمّك، ولا تهتم لتقنيات تعظيم الأداء مثل DLSS أو تتبّع الأشعّة مثل RTX فبطاقة AMD هي خيارك.

2. كروت شاشة الفئة المتوسطة : 

أما بالنسبة للفئة المتوسطة، فكما يظهر لك عزيزي المُتابع، فالبطاقة الأفضل هي بدون شك RTX 3070 Ti التي تتمتّع بنُقطة وسط في كل شيء. وذلك حيث أنها توفر لك أفضل أداء مُقابل سعر ليس في هذه الفئة المتوسطة فحسب،ـ ولكن في البطاقات الرسومية التي اختبرناها بشكل عام أصلاً. نعم عزيزي القارئ، هذه هي البطاقة الرسومية الأفضل في الجيل الحالي على الإطلاق!!

3. كروت شاشة الفئة الاقتصادية : 

أمّا بالنسبة للفئة الاقتصادية فيُمكننا القول ببساطة أن بطاقة RTX 3060 هي الأفضل بدون نقاش، وقد وضّحنا هذا في نتائجها مع ألعاب AAA بالفعل، كما أن أدائها مع برامج التصميم أفضل بدون حتى الحاجة لشرح ذلك. ولكن تكم هُنا مُشكلة واحدة وهي أن بطاقة RTX 3060 Ti توفّر لك زيادة كبيرة في الأداء مُقابل الـ3060 وبفارق سعر أقل من فارق السعر بين بطاقتي RTx 3050-3060، وهو ما قد يضعك في حَيْرَة من أمرك. ولكن لكي أُساعدك في هذا المأزق، دعني أقول لك أنه في حالة كان همّك الشاغل هو الألعاب فحسب، توجّه ببساطة لبطاقة RTX 3050 حيث أنها ستوفّر لك الكثير من المال، وستُقدّم لك أداء جيد في الألعاب.

 

لا تتسرّع

وإلى هُنا صديقي العزيز،ـ يُمكنني القول أننا انتهينا من دليل إختيار كارت الشاشة 2023 في الجيل الحالي. قد يبدو لك الأمر وكأنه مُخصص فقط للجيل الحالي من البطاقات الرسومية. ولكن في حقيقة الأمر فالعوامل التي ذكرتها في بداية المقال يُمكن تطبيقها على أي جيل سابق أو قادم من البطاقات الرسومية. فتحديد طبيعة العمل الخاصة بك واستخدام البطاقة (عمل/لعب/عمل ولعب)، والفئة التي تحتاج منها البطاقة الرسومية (والفئة يُمكن معرفتها من دِقَّة العرض الموجّهة لها البطاقات والسعر، بل والسلسلة الخاصة بالبطاقة نفسها والتي تُحددها الشركة المُصنّعة) سيُسهّل عليك الكثير من البحث، وسيُحدد خياراتك بشكل كبير للغاية، لتكون عملية الاختيار أكثر سلاسة ووضوحاً.