القائمة
جدول المحتوى
6.5
مراجعة FIFA 23

مراجعة FIFA 23

منذ شهرين - بتاريخ 2022-10-01

اخر تحديث - بتاريخ 2022-10-06

معلومات سريعة

اسم المنتج FIFA 23
المطور EA Sports
الناشر Electronic Arts
المنصات PS5,Xbox Series,PC

الوقت المُعتاد من كل عام الذي تصدر فيه النسخة الجديدة من لعبة كرة القدم FIFA، بالرغم من أن هذا الأمر يحدث منذ أن ظهرت فيفا لأول مرة ولكن مازال عُشاق اللعبة في كل مكان ينتظرون ذلك بلا ملل أو كلل. هذا العام الأمر يملأه المشاعر والعواطف، فهذه هي أخر لُعْبَة في السلسة ستحمل أسم FIFA وبعدها ستتحول إلى EA Sports FC، لذا هذا الإصدار يمثل نهاية عهد وتمهيد لبداية حِقْبَة جديدة … دعونا ندخل سريعًا في تفاصيل مراجعة FIFA 23.

FIFA 23

أسلوب اللعب

تمامًا مثل حال السلسلة في آخر الأعوام، التغييرات على أسلوب اللعب تكون طفيفة، ولكي أكون صادقًا أنا لا أؤمن بأن الألعاب السنوية - أي اللي تصدر كل عام - من الممكن أن تحقق طفرة على مستوى أسلوب اللعب خصوصًا انها تستخدم نفس المحرك وهو تمامًا ما حدث في نسخة هذا العام.

يبدو أسلوب اللعب في FIFA 23 أبطأ بشكل ملحوظ من العام الماضي، الشئ الملاحظ بشكل كبير هو تغيير نظام "التسارع" في اللعبة، حيث أن لاعب مثل هاري ماجواير بالرغم من سرعته البطيئة ولكنه يمكن أن يتعامل مع المهاجمين الأكثر سرعة - بالرغم من أن هاري لا يفعل ذلك في الحقيقة - عذرًا لعشاق الشياطين الحمر.

أسلوب اللعب في FIFA 23

ما أحاول قوله أن السرعة لا تمثل عنصرًا مهمًا في هذا الإصدار، لكن هل يمكن أن أقول الأمر أصبح أكثر توازنًا؟ لا في الحقيقة فالمدافع في أغلب الأوقات "99%" من الحالات يكون أسرع للوصول للكرة من المهاجم لسبب ما، حتى اذا كان المهاجم أقرب للكرة، أعتقد ان هذا الأمر سيتم تعديله بتحديث.

التدخلات القوية أو الـ Hard Slide Tackle أو التدخلات بشكل عام الأرضية تم تنفذيها بإتقان، كوني لاعب عدواني قليلًا وأحب دائمًا افتكاك الكرة - بغض النظر عن أن هذا يجعلني مكروه وسط اصدقائي - لكن لا عليك، إذا كنت مثلي سيعجبك طريقة التدخلات في هذا الإصدار.

هناك أيضًا نظام جديد كليًا للركلات الثابتة، بداية من ركلات الجزاء والضربات الحرة وحتى الركنيات .. وفي الواقع أصبحت أكثر مرونة من السابق وأكثر تنوعًا، يمكنك الآن ركل الكرة من تحت حائظ الصد عند لعب ركلة حرة … او استخدام لاعب ليجلس خلف الحائط مثل ما يحدث في المباريات الحقيقية مؤخرًا.

بالعودة لنُسخة فيفا 2017 تم تغيير نظام الركنيات والركلات الحرة والذي كنت أراه رائعًا ولا يحتاج أصلًا لأي تعديلات والتي كانت تأتي من منظور الشخص الأول إلى منظور الكاميرا العلوية مع دائرة في المنتصف لتوجية "الرفعة"، وبصراحة لم تكن تلك الطريقة الأمثل، وفي هذا العام أعجبني عودة المنظور الأول والتحكم في الرفعة بشكل "أقرب" إلى نسخة FIFA 16.

FIFA 23

نأتي للجانب الأسوأ الآن في FIFA 23 وهو نظام التمرير، عمومًا هناك مشكلة في منظومة التمرير في اللعبة، التمريرات القصيرة ليست سلسلة، لا يمكنك اللعب من لمسة واحدة في اغلب الأوقات، بالإضافة إلى ذلك التمريرات البينية "الثروهات" كارثية وغير مجدية وعلى الأغلب تذهب لأرجل المدافعين الذي لديهم الأولولية في قطع الكرة، هناك طريقة جديدة للتمرير باستخدام زر L2 والتي تسمح للاعب بلعب الكرة "بوجه قدمه الخارجي" وهي رائعة من ناحية التنفيذ والوحيدة التي اعجبتني في هذه النسخة عندما يتعلق الأمر بالتمرير.

نظام التمرير في FIFA 23 تم تدميره كليًا، الثروهات بلا فائدة ولا تذهب كما تريد، واللاعبون ذات سمات التمرير الأفضل لا يختلفون عن غيرهم مما يملكون احصائات أقل.

كذلك الأمر بالنسبة للتصويب والكرات العرضية باستخدام "وجه القدم الخارجي"، وتبدو OverPowerd في الوقت الحالي، ستحتاج لنيرف في التحديثات المستقبلية حسبما اعتقد.

أما عن نظام التصويب، فلا جديد اللهم الركلة القوية Power Shoot وفي الواقع وجدتها متوازنه جدًا، حيث أنها تسمح للاعب بركل الكرة بقوة ولكنها تطلب وقت للتنفيذ وأيضًا يتحول التصويب وقتها إلى "Manual" أي ستحتاج لدقة متناهية باستخدام الأنالوج لتوجية الزاوية وإلا في أغلب الحالات ستذهب الكرة لترطتم في أحد الجماهير الموجودة في المدرجات.

 نظام التصويب في FIFA 23

المُضحك أن الكاميرا تقوم بعمل "زووم"، عندما يشرع لاعب في تنفيذ هذه الركلة وكأني ألعب "الكابتن ماجد" وأشاهد "ركلة النمر" او أشاهد حلقة من مسلسل الأنمي "سلام دانك"، لحسن الحظ يمكن تغيير ذلك الإعداد من قائمة الإعدادات.

بشكل ما، يبدو الملعب مزدحم ومخنوق ولا مجال للمساحات في معظم المباريات.. والاعترضات Interception تمثل صداعًا ... لاعبي خط الوسط المدافعين لديهم الأفضلية دائمًا في كل الالتحامات والاعترضات التي تحدث تلقائيًا كما أن هنالك بعض الأخطاء الغريبة في سلوك الذكاء الاصطناعي للاعبين سواء في التحركات أو التدخلات.

حراس المرمى في هذا العام لديهم الكثير من "الأنيمشينز" الجديدة وطرق جديدة لصد الكرات، ولكنهم في المجمل مازالوا يخطئون نفس الأخطاء، تسجيل الأهداف في هذه النسخة سهل وسيتعين عليك الإعتماد على قوة دفاعك ومنع وصول الخصم لمرماك أفضل من الاعتماد على قدرة الحارس الخاص بك للتصدي، ومع ذلك هذا الأمر لم يزعجني.

ما الجديد في أطوار اللعبة؟

لم يحصل هذا الإصدار على أي من الأطوار أو أنماط اللعب الجديدة، بشكل مؤسف، وحتى على مستوى التطوير على الأطوار نفسها فهذا الجزء فقير جدًا من ناحية التحسنيات الجديدة، أعتقد أن هذا بسبب طور "كأس العالم" والذي سيصدر لاحقًا قبل أو مع بداية منافسات كأس العالم في قطر نوفمبر المقبل.

1. الألتميت تيم Ultimate Team

طور الألتميت تيم، الأكثر شعبية في اللعبة كان أبرز تغيير عليه هو نظام التناغم "الكيمستري" الجديد، والذي يمنح اللاعبين طرقًا جديدة في إنشاء الفرق بدلًا من التركيز على دولة واحدة أو دوري واحد، الآن من الممكن ان نشاهد تنوع في التشكيلات التي يمكن أن تلعب بها.

إضافة إلى ذلك، واحد من أهم التغييرات أيضًا هو نظام الـ "Moments"، وهي مجموعة جديدة من التحديات الفردية التي تتيح لك كسب الكوينز وحزم البطاقات واللاعبين المعارين، بمعنى أخر طريقة جديدة لتكوين فريقك دون الحاجة لشراء نقاط FIFA، ومع هذا لم يكن هذا كافيًا لإرضائي حيث يتطلب وقتًا وجوائزة ليست مضمونة كما هو الحال مع جميع الحزم أو عناصر المكافاة في طور الألتميت تيم.

الألتميت تيم Ultimate Team

قد تكون فيفا 23 أكثر سخاءً مع الهدايا المجانية من النسخ السابقة، ولكن يبقى طور الـ Ultimate Team في قلبه صندوق نهب شيطاني مصمم خصيصًا لحث اللاعبين على شراء حزم بطاقات أو نقاط FIFA بشكل مُنتظم ويعد ذلك بمنزلة منجم الذهب لشركة EA حيث تحقق الشركة أرباحًا ضخمة من تلك المعاملات.

مشكلتي الأكبر مع هذا الطور هو أنني احتاج في كل عام إلى أن أبدا من الصفر، كل ما تفعله خلال العام يضيع هباء كما أني أجد أن هذا الطور تحول منذ سنوات مضت ليكون "أدفع لكي تفوز"، أو يعتمد بشكل كلى على الحظ، فإذا لم تحصل على لاعب بسعر غالي ستحتاج وقت لتحصل على تشكيلة قوية، وصدقني مهما كان مهاراتك في اللعبة لن تستطيع التفوق على الفرق التي تمتلك لاعبين أقوى حتى اذا كان مستوى خصمك أقل.

2. البرو كلوب والڤولتا

البرو كلوب والڤولتا

طور البرو كلوب والڤولتا تم دمجهم في نسخة هذ العام، بحيث يصبح التقدم واحدًا وهي فكرة لطيفة خصوصًا أن "طور الڤولتا" تقريبًا مهجور وطور البرو كلوب كان يحتاج لبعض التجديد مثل إضافة الوشوم للاعبك ولكن بشكل عام هذا لا يعد أمرًا جوهريًا.

لازال نظام تطوير اللاعب هو نفسه من الجزء السابق، مع مجموعة من النقاط التي تحصل عليها مع لعب المباريات والتقدم في المستوى ومن ثم تقوم بتوزيعها على لاعبك حسب الطريقة وحسب المركز الذي تلعب به.

3. نمط المهنة Career Mode

طور المهنة أو Career Mode، كان ولازال هو المُفضل لى في السلسلة، في الواقع هذا الطور يأخذك في رحلة بعيدة عن الشد العصبي الذي يحدث في الأطوار الأخرى، وهذا العام هناك اضافات أيضًا جعلت تجربة طور المهنة أفضل.

نمط المهنة Career Mode

تم إضافة هذا العام دوريين كاملين من فرق السيدات إلى اللعبة - لسوء الحظ لا يمكن اللعب بهم في الكارير مود - لكن أمر رائع أن نشاهد توسع في مُحتوى اللعبة ولكن كنت أتمني أن يتم التركيز على الأطوار الأكثر شعبية، والتطوير عليها بدلًا من محاولة الزج بالعناصر النسائية التي تشير الاحصائيات أن 4% فقط من لاعبي FIFA 22 قاموا بلعب مباراة على الأقل بالعناصر النسائية.

حاولت أن ادخل مباراة بفريق نسائي مع FIFA 23 خلال فترة المراجعة وفي يوم صدور اللعبة ولكن لم يحالفني الحظ في العثور على منافس … الحقيقة أن لا أحد يلعب بالفرق النسائية على الأرجح!

مباراة بفريق نسائي مع FIFA 23

الرسوميات وأجواء اللعبة

الرسوميات "الجرافيكس" في هذا الجزء أفضل من أي وقت مضى، بداية من الإضاءة الخاصة بالملعب وحتى تفاصيل العشب الذي يتأثر بالألتحمات وحركات اللاعبين وفيزيائية حركة الشباك وإلى ما ذلك.

تفاصيل وجوه اللاعبين "مُذهلة" ولكن ربما التعليق السلبي الوحيد في هذه النقطة أن EA كانت بخيلة قليلاً في مسح الوجوه للاعبين، فلاعبين مثل "انتوني" و"ويليام ساليبا" و" داروين نونيز" و"أراخو" و "كوندي" وغيرهم ليس لديهم وجوه حقيقة في اللعبة، ربما كما هو معتاد سيتم تحديث وجوه بعض اللاعبين مع التحديثات القادمة تباعًا.

FIFA 23FIFA 23FIFA 23

أما عن أجواء اللعبة، فهي مذهلة، طريقة دخول اللاعبين واللقطات ما قبل المباراة وحتى أثناء المباراة نفسها، لكن المشكلة تكمُن أن معظم اللاعبين لن يروا ذلك، في طور الألتميت تيم تبدو المباريات جميعها بنفس الشكل، معظم لاعبي فيفا يفضلون تخطي الاحتفالات والمقاطع السينمائية، لكن اذا كنت تريد النصيحة استمتع ببعض الوقت في طور الكارير مود مع أجواء الدوري الأنجليزي ودوري الأبطال بثيم كل بطولة .. وطور كأس العالم عندما يصدر لاحقًا.

هذا أفضل ما في FIFA 23 لكن أتمني أن تتفهم وجهة نظري في السطور المقبلة، في لعبة تنافسية تكون كل تلك الأمور ثانوية وما يهم هو الجيم بلاي أو طريقة اللعب - التي كانت محبطة بشكل كبير إذا ما أردت رأي - كل تلك التفاصيل لا تؤثر البتة في أسلوب اللعب .. على سبيل المثال عندما يحاول لاعب تصويب أو رفع كرة والمدافع في منطقة الجزاء ستجد انه يحاول وضع يده خلف جسمه حتى لا ترتطم به … هذا جميل وواقعي ويعطي شكل جيد للعبة .. لكن الحقيقة أن اللعبة ليست بها "لمسة يد" بالأساس .

FIFA 23

اذا ارتطمت اللكرة بيد لاعب لأي سبب، لن يتم احتساب شئ، ومع وصولنا لـ FIFA 23 حتي الآن لم يستطع المطور تطوير تقنية لواحدة من أهم القوانين الأساسية في لعبة كرة القدم! أيضًا معظم المباريات حاليًا تقودها "حكم" من الجنس اللطيف، لا مشكلة لدي ... لكن هذا لا يحدث في الحقيقة بالشكل الذي يحدث في اللعبة ولا أعلم هل هو خلل أم الأمر مقصود.

أداء اللعبة على المنصات وتقنية HyperMotion 2

عن الأداء التقني للعبة على المنصات، فاللعبة تستخدم نفس المُحرك "فروسبايت" في تشغيل اللعبة، وهو نفس المحرك المستخدم في اللعبة منذ فيفا 17، ولكن منذ ظهور الجيل الجديد من المنصات المنزلية بالتحديد مع فيفا 21، ظهرت تقنية HyperMotion.

أداء اللعبة على المنصات

التقنية تستخدم خوارزمية التعلم الآلي لتعمل على توليد عدد ضخم من "الأنميشنز" وكتابة رسوم متحركة جديدة في الوقت الفعلي ما يجعل كل مباراة أكثر حياة وليس مجرد مجموعة من الأنيمشيز المسجلة مسبقًا، ومع نسخة العام الحالي ظهرت التقنية بإصدارها الثاني HyperMotion 2..

لذا فاللعبة الآن أكثر "تطلبًا" من أي وقت مضى، عند تجربتي لنسخة البلاي ستيشن 5 كانت تعمل على 60 إطار بالثانية في أثناء اللعب و30 إطار في المقاطع السينمائية أو التوقفات خلال المباراة، وذلك باستخدام أي دَقَّة عرض متاحة.

محبط الأمر قليلًا بالنظر قوة هذه الأجهزة من ناحية العتاد، ألا توافقني؟ في الواقع اللعبة تبدو "ناعمة" ولم أجد أي مُشكلة "تقنيًا" بها على أجهزة البلاي ستيشن 5، والستون إطارًا تلائم اللعبة.

FIFA 23

نسخة الحاسب الشخصي PC تعاني من مشاكل ضخمة

أما نسخة الحاسب الشخصي فهذا أمرًا أخر، فهي لأول مرة تدعم تقنية HyperMotion حيث كان في آخر عامين يحصل لاعبو الحاسب على نسخ الجيل القديم. لكن بجانب أنها أصبحت متطلبة بعض الشئ على الحاسب - بالنظر لكونها لعبة رياضية  ولكنها غير مصقولة على الإطلاق "من ناحية الـ Optimization"، لا يهم قدرة حاسبك فاللعبة ستعمل بشكل سئ عليها.

لم تُصدر NVIDIA أو AMD حتى وقت كتابة المراجعة أي تعريفات لدعم اللعبة وبالتالي من الممكن أن يحدث هذا في الأيام القليلة الماضية، أو حتى يصدر تحديث من EA لحل مشاكل اللعبة التقنية … لكن لن اسمح لنفسي بعدم الحديث عن هذا الأمر لكم.

هذا العام لأول مرة وضعت EA إعدادات اللعبة في الداخل، وليس بالخارج كما هو معتاد منذ حقبة FIFA الجديدة، ولكن كل تغيير يتطلب إعادة تشغيل اللعبة وفي الحقيقة هذا أمر مُنفر وأيضًا اعتبره كسل من المطور في نفس الوقت.

اعدادات FIFA 23 علي الحاسب

هناك مشكلة واضحة في مانع التعرج Anti-Aliasing في نُسخة الحاسب مقارنة بنسخ البلاي ستشين 5 والأكس بوكس، حيث تبدو العناصر من بعيد وكأنها "حادة"، الصورة غير ناعمة على الإطلاق وكأني ألعب على دقة أقل، كما أن هذا الإعداد نفسه غير موجود في قائمة إعدادات اللعبة ولكن يُمكن الوصول له من خلال ملف fifasetup الموجود داخل ملف الـ Documents عن طريق رفع قيمة MSAA من 0 إلى 1.

أيضًا هناك سقوط في الإطارات يحدث في كل مرة تتحول الصورة من منظور اللعب إلى مقطع سينمائي، وتظهر بشكل أوضح عند الذهاب للعبة ركلة ركنية حيث تنخفض الإطارات إلى ما دون الـ 30 إطارًا، يحدث ذلك الأمر لثواني ويعود مُباشرة ولكن تظل مزعجة، وعلى الأجهزة المتوسطة وأقل من المتوسطة ربما تستمر لثوان وبعد العودة يحدث ما يعرف بالـ Speed Up Lag .. أي بعد العودة ستشاهد ما حدث بسرعة - وكأنه على X2 - أثناء القطع وفي هذا الوقت لن تستطيع التحكم في لاعبك أو فريقك.

أيضًا الصورة تتلعثم في أثناء اللعب في بعض الأوقات أو ما يعرف بالـ Stutters، والسبب في ذلك هو أن استهلاك كارت الشاشة والمعالج في اللعبة أو ما يعرف بالـ Utilization مبالغ فيه، الأمر محبط بالنسبة لملاك الحاسب الشخصي ويحتاج لتدخل عاجل، اما نسخ الكنسول فهي تعمل بشكل مستقر للغاية وتبدو حتى أفضل "رسوميًا" من نسخة الحاسب وهذا غريب.

التقييم النهائيFIFA 23

بشكل عام، تعتبر لعبة FIFA 23 جيدة ولكنها لا تُقدم شيئًا جديدًا، أسلوب اللعب الذي يغلب عليه "البطئ" قد يروق للأشخاص الذي يحبون بناء اللعب من الخلف والتمرير السريع ولكن بالنسبة لي وجدته مُمل خصوصًا أن اللعبة تتمتع بنظام تمريرات غير مصقول وهو الأسوأ على الإطلاق منذ فيفا 11 وهو ما يتناقض مع فكرة بطئ رتم اللعبة.

على خلاف ذلك، كانت الرسوميات وتفاصيل اللاعبين والأنيمشينز الجديدة بفضل تقنية هايبرموشن 2 أفضل ما في هذا الإصدار، مع الطريقة الجديدة للعب الكرات الثابتة وطرق التصويب الصاروخية المحدثة بالإضافة إلى دعم اللعب المشترك بين المنصات ومع هذا لم تُضمن EA اللعب المشترك إلا مع عدد محدود من أطوار اللعب حتى لا يمكنك الدخول مع صديقك في وضع الـ Co-Op أو لعب طور البرو كلوب أو الفولتا.

FIFA 23

في كل الاحوال التغييرات التي طرأت على اللعبة في أخر السنوات تقودنا إلى حقيقة واحدة مؤكدة أن محرك فروسبايت - المستخدم في تطوير اللعبة - ليس هو الأفضل للتعامل مع لعبة رياضية تنافسية … أو لن يستطيع تقديم أكثر من هذا فيما يتعلق بأسلوب اللعب، هذه حقيقة ثابتة لن تتغير حتى تُقرر EA الاستغناء عن ذلك المحرك وتطوير لعبتها بمحرك آخر جديد أكثر سلاسة عندما يتعلق الأمر بحركة اللاعبين والألتحامات المتكررة بينهم البعض.

أيضًا حقيقة أن FIFA هي الإدخال الوحيد لألعاب كرة القدم في الوقت الحالي، وعدم وجود منافس قد سمح لـ EA بمزيد من الراحة في عمليات التطوير البطيئة التي شهدتها اللعبة في اخر خمسة سنوات، ولذلك نقول أن FIFA 23 جيدة "لعدم وجود أي لعبة أخرى أفضل"

فيفا 23 يمكن تصنيفها على كونها لعبة أركيدية وليست محاكاة كما تدعي، سوف تستمتع بها مع أصدقائك وفي نمط المهنة كثيًرا ولكنها على الجانب التنافسي تفتقد لكل العناصر الأساسية للألعاب التنافسية.

أخيرًا، من غير المقبول أن تستمر سلسلة FIFA في إطلاقها السنوي خصوصًا أن سعرها أصبح 70 دولارًا وبالتالي ربما أزمة الحقوق ودخول ألعاب جديدة منافسة على الخط مثل UFL و لعبة FIFA الجديدة المنتظرة قد تعيد ألعاب كرة القدم إلى سابق عهدها في العام المقبل.

6.5

تقييم عرب هاردوير

أسلوب اللعب

6

الرسوميات

8.5

محتوى اللعبة

7.5

السعر

5

المميزات

  • رسوميات رائعة.
  • رسوم متحركة وأنيمشينز أفضل من أي وقت مضى بفضل تقنية HyperMotion 2.
  • دعم اللعب المشترك لأول مرة Cross-Play.
  • تغييرات نمط المهنة Career Mode مرضية والطور نفسه ممتع.
  • نظام جديد جيد للركلات الثابتة.
  • طريقة التصويب الجديدة Power Shot متوازنة.
  • إمكانية تمرير ورفع وتصويب الكرة بوجة القدم الخارجي باستخدام L2 تبدو مثيرة.
  • التدخلات أو الـ Slide Tackle جيدة.
  • نظام الـ Moments في الألتميت تيم إضافة مقبولة لمن يبحث عن بناء فريقه بأقل التكاليف.
  • إضافة دورين كاملين من العناصر النسائية.
  • قوائم سلسلة وصوتيات رائعة.

العيوب

  • أسلوب اللعب بطئ ويميل إلى الملل.
  • هناك ثقل في الحركة بشكل عام لجميع اللاعبين.
  • نظام التمريرات في اللعبة كارثي.
  • نظام التناغم الجديد مُعقد.
  • طور الـ Pro Clubs مازال مهمل حتى لم يحصل على دعم اللعب المشترك.
  • المعاملات الرقمية المدفوعة Microtransactions مرض لم تتخلص منه اللعبة.
  • اللعبة تعاني من مشكلات تقنية على الحاسب الشخصي
  • عبدالله
    عبدالله منذ شهر
    العب يكون فيه ثقل فجأه وتقطيع وبعض الاحيان يخرجك من المباراة
    • عادل
      عادل منذ شهرين
      جزأ سيئ جدا، و منرفز بطريقة جدا جدا مزعجة... ندمت على شراءه، لكن اتمنى يصدر تحديثات في اقرب وقت تحسن التجربة اجمالا
      أضف تعليق (3)
      ذات صلة
      Store Business