القائمة
جدول المحتوى
8
مراجعة كارت الشاشة NVIDIA RTX 3050

مراجعة كارت الشاشة NVIDIA RTX 3050

منذ 3 أشهر - بتاريخ 2022-01-26

اخر تحديث - بتاريخ 2022-02-24

معلومات سريعة

اسم المنتج Gigabyte RTX 3050 Gaming OC
الشركة المصنعة GIGABYTE
الشريحة RTX 3050
الذواكر الرسومية 8GB GDDR6
واجهة التوصيل PCI Express Gen 4
الدقة المستهدفة 1080p

نشهد في الآونة الأخيرة منافسة حامية الوطيس بين المعسكر الأخضر والأحمر للظفر بالحصة الأكبر من سوق البطاقات الرسومية الاقتصادية، ففي مدة يمكن إحصائها على صوابع اليدين شهدنا إطلاق بطاقتين متنافستين من الجهتين، وهي بطاقة RX 6500 XT من AMD والبطاقة التي نحن بصدد مراجعتها اليوم وهي بطاقة RTX 3050 من إنفيديا.

يعقد اللاعبون آمالهم على تلك البطاقة للحصول على تجربة لعب مُرضية على دقة 1080 مع عدم توافر بطاقات الجيل الماضي وتضخم أسعارها بشكل مُبالغ به، فهذه البطاقة إذا بيعت بالسعر الرسمي فهي ستأتي بسعر 249 دولار، أو هكذا يتمنى جموع اللاعبين الذين اعتادوا على الخذلان في السنين القليلة الماضية وسط الأزمات التي عصفت بعالم البطاقات الرسومية.

ولكن دعونا لا ننجر وراء هذه الظنون والتوقعات السيئة وننظر إلى الجانب الممتلئ من الكوب، هذه البطاقة ستوفر متنفس للاعبين مع دعمها لتقنيات تتبع الأشعة والـ DLSS وهي التي كانت فيما سبق حكراً على البطاقة الغالية بدءاً من RTX 2060 و RTX 3060 فلنرى سوياً ما ستقدمه هذه البطاقة لنا.

RTX 3050

أهلاً بكم في مراجعة البطاقة RTX 3050، الموجهة لأصحاب الميزانيات الاقتصادية شريطة توافرها في الأسواق بالأسعار الرسمية المُعلن عنها.

موقف كارت شاشة RTX 3050

على أي حال، الشريحة الجديدة الأحدث RTX 3050 تتضمن 2560 نواة CUDA، هذا الرَّقَم هو أكثر من ضعف نوى CUDA المضمنة في GTX 1650، وهي موجهة بشكل أساسي لدقة العرض 1080p، كما ذكرت من المفترض أن تكون هذه البطاقة هي الملائمة لأصحاب الميزانيات الاقتصادية وتُعد مدخل لألعاب الجيل الجديد بأقل تكلفة ممكنة.

هذا يعني أنها أيضاً بذلك ستكون اضعف بطاقات هذا الجيل RTX 30 سواء في الأداء العادي وتتبع الأشعة.

RTX 3050

تأتي البطاقة RTX 3050 بـ 8 جيجابايت من ذواكر GDDR6، لقد توسمنا خيراً في بطاقة RX 6500 XT قبل إطلاقها الأسبوع الماضي بسبب ذواكرها المنخفضة التي تقلل من فرصها في عمليات التعدين، مع هذا لم تسلم البطاقة من أزمة التسعير واختفت من السوق فور صدورها وكانت تباع بضعف سعرها الرسمي.

هذه البطاقة أيضاً ليست جيدة من أجل التعدين، ولذلك نرجو ألا تلقى مصير سابقاتها من أزمات عدم التوافر وارتفاع السعر... دعونا نلقي نظرة على المواصفات.

RTX 3050

نظرة عن قُرب لنسخة Gigabyte RTX 3050 Gaming OC

النسخة التي لدينا من البطاقة هي نسخة Gigabyte RTX 3050 Gaming OC، لقد راجعنا نفس الإصدار هذا الجيل حوالي 7 أو 8 مرات، وهو تقريباً نفسه في كل البطاقات بداية من RTX 3080 ووصولا لبطاقة اليوم RTX 3050.

الاهتمام بالعلامة التجارية AORUS يجعل دائماً من بطاقات Gigabyte ذات العلامة التجارية Gaming أقل من ناحية الشكل ولكن على الأقل من ناحية الشكل والإضاءة فقط فالتبريد لا يتأثر وهو الأمر الأهم.

لمحبي الألعاب بدقة 4K مراجعة كاملة لبطاقة RTX 3060 Ti (سعر ومواصفات)

منظومة التبريد Windforce 3X

هذه البطاقة تقدم تصميم حراري مُشابه لبطاقات سلسلة Eagle من نفس الشركة ولكن مع تصميم مُختلف قليلاً حيث تأتي مع ثلاث مراوح بتصميم Windforce 3X مع مروحتين بقياس 90 مم ومروحة واحدة في المنتصف بقياس 80 مم تدور بشكل عكسي لتعطي كفاءة تبريد أفضل وتركز الهواء على الأجزاء المهمة من البطاقة.

بالإستمرار والحديث عن التبريد الخاص بالبطاقة ، فهي تمتلك 7 أنابيب حرارية نحاسية مركبة، وتكون وحدة معالجة الرسومات مُلامسة مُباشرة للسطح النحاسي الخاص بالتبريد وهو ما يُعزز كفاءة التبريد للمعالج الرسومي.

RTX 3050

من الخلف، توفر جيجابايت غطاء معدني خلفي مصنوع من الجرافين الذي لا يقدم فقط تبديد للحرارة من أجزاء البطاقة ولكنه يعطي للبطاقة صلابة إضافية تمنعه من الانثناء وتعزز بنيته.

البطاقة تأتي أيضا بتقنية 3D Active Fan والذي تعودنا عليها في مُعظم البطاقات من الشركات المُختلفة وان كانت تختلف التسمية من شركة لأخري حيث تبقي المرواح بعيدة عن التشغيل عندما تكون وحدة معالجة الرسومات في تحميل منخفض أو درجة حرارة قليلة وعندما تصل إلي درجة حرارة مُعينة تكون 60 في الغالب تبدأ المراوح بالعمل ويمكنك تخصيص ذلك أيضا حسبما أردت.

RTX 3050

يسمح لك ذلك باللعب واستخدام الجهاز في الألعاب الخفيفة في هدوء كما يحُافظ علي العمر الافتراضي للمرواح حيث أنها تعمل في وقت الحاجة فقط بدل من الدوران في جميع أوقات تشغيل الجهاز.

المنافذ على البطاقة والإضاءة وكل تلك الأشياء الأخرى

إذا تحدثنا عن المنافذ في هذه البطاقة فهي تحتوي علي:-

  • منفذين HDMI 2.1.
  • منفذين DisplayPort

نلاحظ هنا وجود منفذين HDMI 2.1 وبالتالي مزيد من الخيارات لراغبي توصيل البطاقة بشاشات الـ 4K الخاص بهم مع إمكانية الوصول لدقة 4K مع معدل تحديث 120 هرتز، ولكن بالطبع هذا خيار من أجل عرض الفيديو فقط ووسائل التشغيل، لا تستطيع اللعب على هذه الدِّقَّة مع RTX 3050، لكن يمكن القول أن البطاقة توفر خيارات توصيل جيدة ومتنوعة.

RTX 3050RTX 3050

تلك المنافذ ستقدم لك المرونة في توصيل شاشتك بسهولة كما تدعم البطاقة تعدد الشاشات لتستطيع من تركيب عدة شاشات في نفس الوقت وذلك حتى أربع شاشات Quad Display بدقة عرض تصل إلى 7680x4320.

حجم البطاقة Gigabyte RTX 3050 Gaming طويلة نوعا ما وهو أمر مُستغرب لأن البطاقة تأتي بحجم مُماثل لبطاقة RTX 3070 على سبيل المثال، بالرغم من فرق الأداء الضخم، نقطة أخرى هي أن بطاقة RTX 3050 كسابقتها RTX 3060 لن تحتوي على نُسخة Founders Edition لذا يمكن الحصول عليها حصرياً فقط من شركاء خارجيين مثل MSI و ASUS و Gigabyte كبطاقة مراجعة اليوم.

البطاقة تأتي مع إضاءة RGB في مكان غير مناسب ولم تكن ظاهرة بالشكل الكافي وهي إلى ذلك تأتي مكسورة السرعة مصنعياً OC، حيث تستخدم جيجابايت هنا تصميمًا أفضل لمرحلة الطاقة للسماح لـ MOSFET بالعمل عند درجة حرارة منخفضة، وتصميم يحمي من درجات الحرارة الزائدة وموازنة الحمل بالإضافة إلى الملفات والمكثفات المعتمدة فائقة التحمل، لتوفير أداء ممتاز وعمر أطول للنظام.

RTX 3050

تطلب البطاقة منفذ 8 بن وعلى هذا مُعدلات استهلاك الطاقة لهذه البطاقة مُتوقع أن تكون متوسطة إلى أقل من المتوسطة كحال البطاقات وهو ما سنتعرف إليه عند وصولنا لهذه الجزئية من المراجعة ولكن نلقي أولاً نظره على أداء البطاقة مع الألعاب والبرامج الإنتاجية في الفِقْرة التالية.

اختبارات الأداء للبطاقة في الألعاب والتطبيقات الرسومية

موقف البطاقة RTX 3050 واضحاً من حيث توجها العام، هذه هي البطاقة الأرخص على الإطلاق في بطاقات الجيل الجديد من المعسكر الأخضر لتنتزع هذا اللقب من RTX 3060 التي تم إطلاقها 11 شهراً، وهي موجهة للاعبين والألعاب كما ذكرت الذي يلعبون على دِقَّة العرض 1080p، دعونا ندخل إلى مرحلة النتائج والاختبارات الخاصة بالبطاقة.

منهجية الاختبار

جميع الاختبارات التي سوف تشاهدها تمت حديثاً لكل البطاقات الموجودة في الرسم البياني لضمان صحة النتائج ودقتها مع هذه الظروف والمعايير:

في هذا الاختبار نقيس أداء البطاقة مع الألعاب والتطبيقات الرسومية المخُتلفة ونرى قدرة البطاقة داخل الألعاب على ثلاثة من دقات العرض المُختلفة هي 1080p و 2K و 4K، ولكن بما أن البطاقة RTX 3050 ليست موجهة للعمل مع دقات 2K و 4K على الإطلاق ولا تحقق على دقة 1080p الرقم 60 في كل الألعاب كما سنشاهد من النتائج والرسم البياني بالأسفل مع دقة Full HD، فلم أجد الحاجة لتجربتها مع دقات عرض أعلى، لذا تحقق من الذَّهاب لتبويب 1080p في الرسم البياني لرؤية النتائج الخاصة بالبطاقة.

بالإضافة إلي ذلك نستخدم أعلى الإعدادات الرسومية الممكنة للألعاب لنرى أقصى ما يمكن أن تُقدمة البطاقة و نقارنه مع عدد من بطاقات أخرى لنرى فرق الأداء بينهم مُقابل السعر.

من أجل توحيد النتائج قمت باستخدام مُنصة اختبار ثابتة في كل الاختبارات و بإعدادات أيضاً ثابتة مع جميع الألعاب مع تغير القطعة المُراد تجربتها أو مُراجعتها ولذلك ستكون منصة الاختبار كالتالي:

  • المُعالج : AMD Ryzen 9 5950X
  • اللوحة الأم : MSI X570 Godlike
  • الذواكر : Corsair Dominator Platinum 4x8GB 3600MHz
  • قرص التخزين: ADATA XPG SX8200 PRO 512GB / ADATA XPG SX6000 Lite 1TB
  • البطاقة الرسومية: Gigabyte RTX 3050 Gaming OC
  • مزود الطاقة: DeepCool Gamer Storm DQ850-M
  • مُشتت الحرارة للمُعالج :  NZXT Kraken X73

أما فيما يتعلق بظروف التشغيل الخاصة باختبارات البطاقات الرسومية فنحن نستخدم الآتي :

  • نظام التشغيل: نستخدم نسخة حديثة من نظام التشغيل Windows 10.
  • مستوى التشغيل Power Plan: يتم اختبار المعالجات في وضعية الأداء القصوى High Performance مع ترك خيارات حفظ الطاقة من البايوس على الوضع Auto.
  • المزامنة العمودية : يتم غلق جميع خيارات المُزامنة العمودية V-Sync او G-Sync أو Freesync لضمان عدم تحجيم أداء البطاقة وإطلاق العِنان لها.

التعليق على الأداء

بواسطة الرسم البياني، يمكني التأكيد أن البطاقة RTX 3050 تستطيع التعامل بشكل جيد مع معظم ألعاب الطرف الأول AAA على دِقَّة العرض 1080p والحصول على متوسط إطارات ثابت 60 إطار بالثانية، ما عدا بعض الألعاب المتطلبة جداً رسومياً وستحتاج وقتها لتقليل إعدادات الرسوم بشكل ما للحصول على 60 إطار.

أداء البطاقة بالنسبة لي "بالنظر لسعرها الرسمي" مقبول، نعم هي أقل بطاقات هذا الجيل ولكنها أرخصهم في نفس الوقت.

أداء تتبع الأشعة كان مقبولاً أيضاً في مجموعة الألعاب التي قمت بتجربتها، لذا الحصول على تجرِبة لعب مفعمة بتأثيرات تتبع الأشعة في الوقت الحقيقي خصوصاً مع استخدام تقنية التعلم العميق DLSS سيكون أمرًا ممكناً مع هذه البطاقة.

درجات الحرارة واستهلاك الطاقة لكارت انفيديا 3050

نقوم باختبار درجات الحرارة للبطاقات الرسومية في معمل عرب هاردوير عن طريق تجرِبة البطاقة في سيناريو استخدام حقيقي وفي حالتنا نقوم بتشغيل الاختبار الرسومي للعبة Metro Exodus مع استخدام أعلى الإعدادات على دِقَّة 4K لضمان استغلال كامل قدرة البطاقة بالكامل ووصولها لأقصى حدودها في درجات الحرارة واستهلاك الطاقة وبعد إجراء الاختبار نقوم بتسجيل أعلى درجة حرارة ومستوى استهلاك الطاقة الناتج.

كما نُلاحظ من الرسم البياني قد سجلت البطاقة أعلى درجة حرارة 67 درجة مئوية خلال الضغط واللعب على دِقَّة العرض 4K … وهي درجة حرارة جيدة جداً بالنظر لأداء البطاقة، الفضل يرجع إلى منظومة التبريد WINDFORCE 3X والتي قامت بدورها بشكل جيد وأثبتت قوتها مثلما تُثبت قوتها في كل بطاقة من جيجابايت، البطاقة بشكل عام لا تعاني من أي مشاكل حرارية.

أما عن مُعدلات استهلاك الطاقة فقد سجلت البطاقة 210 وات خلال نفس الاختبار … وهنا يُمكن القول أن البطاقة استهلاكها مرتفع قليلاً بالمقارنة مع بطاقة AMD من نفس الفئة السعرية، ولكن هي أقوى منها أيضاً ومع ذلك استهلاك الطاقة وجدته مرتفعاً.

سوف تحتاج بهذه المعطيات إلى مزود طاقة بسعة 550 وات لكي يقوم بعمله لتشغيل البطاقة مع باقي مكونات الحاسب بشكل آمن.

الخاتمة

في الظروف العادية كارت شاشة RTX 3050 يُقدم أداء يكافئ أو يتفوق بنسب بسيطة عن بطاقة GTX 1660 TI ونسخة السوبر من 1660 أيضاً، مع التفرد بدعم تقنية تتبع الأشعة والتعلم العميق، وهو بسهولة يتفوق بشكل واضح على بطاقة RX 6500 XT من المعسكر الأحمر والتي تم إطلاقها الأسبوع الماضي فقط مع فارق في السعر بطبيعة الحال، كذلك هو يقدم أداء يقترب من أداء بطاقة RTX 2060 من الجيل الماضي، وفي الظروف العادية كنت سأرشح البطاقة كأفضل بطاقة اقتصادية في التوقيت الحالي من حيث السعر مقابل الأداء.

في الوقت الحالي، يمكنني أن أنصحك أن تشتري البطاقة إذا توفرت بسعرها الرسمي أو بسعر قريب منه فبدون النظر لأي شئ، هذا السعر جيد على الورق والأداء أيضاً مناسب جداً لهدف البطاقة وهو الألعاب على دقة العرض 1080

بالتواصل مع فريق NVIDIA الشرق الأوسط هناك وعود بتوفير البطاقة RTX 3050 بمخزون مقبول في المنطقة العربية مع أسعار قريبة من سعر المصنع، تبدأ من حوالي 1129 دَرْهم "أي ما يُعادل 307 دولار" وهو ما نأمل حدوثه في الفترة القادمة.

8

تقييم عرب هاردوير

الأداء

8

التبريد

8

التصميم

7.5

تقينات ومزايا إضافية

8

المميزات

  • أداء البطاقة على دقة العرض 1080P جيد في الألعاب.
  • تفوق واضح على بطاقة GTX 1660TI وبطاقة RX 6500 XT من المعسكر الأحمر.
  • أداء أفضل من الجيل السابق مع تقنيات تتبع الأشعة.
  • تبريد البطاقة جيد.
  • سعر المصنع جيد اذا توافرت به.

العيوب

  • البطاقة طويلة وتصميمها ليس الأفضل.
  • إستهلاك الطاقة مرتفع.
أضف تعليق (0)
ذات صلة