القائمة
جدول المحتوى
6.5
مراجعة كارت الشاشة AMD Radeon RX 6500 XT 4GB

مراجعة كارت الشاشة AMD Radeon RX 6500 XT 4GB

منذ 3 أشهر - بتاريخ 2022-01-19

اخر تحديث - بتاريخ 2022-03-31

معلومات سريعة

اسم المنتج GIGABYTE Radeon RX 6500 XT EAGLE
الشركة المصنعة GIGABYTE
الشريحة AMD RX 6500 XT
الذواكر الرسومية 4GB GDDR6
واجهة التوصيل PCI Express Gen 4
الدقة المستهدفة 1080p

تُشير الإحصائيات إلى آن حوالي 47% من اللاعبين حول العالم يمتلكون بطاقات RX 570 و GTX 1650 أو بطاقات أبطأ منها، هذه النسبة "الضخمة" إذا جاز التعبير لم يتسني لها خلال العام الماضي العاصف بالبطاقات الرسومية وسوق الرقائق عمومًا من الترقية، هذا هو التوقيت بالذات التي تأتي لنا AMD فيه بالبطاقة RX 6500 XT التي تطمح لأن تُعطي بريق الأمل لهذه النسبة التي لا يستهان بها من اللاعبين، ليطرح السؤال نفسه… هل حان وقت الترقية؟

قبل حوالي ثلاث أشهر من الْآنَ، قدم لنا المعسكر الأحمر بطاقته الأرخص لهذا الجيل RX 6600 التي كانت مدخلاً لألعاب الجيل الجديد مع الالتزام بدقة العرض 1080p، لم تكن AMD Radeon RX 6600 الأفضل من ناحية التسعير الذي وصفته آنذاك بأنه "نُكتة سخيفة"، اليوم على AMD تغيير تلك الفكرة مع الشريحة RX 6500 XT التي سنقوم بمراجعتها اليوم خلال ذلك المقال.

AMD Radeon RX 6500 XT 4GB

كارت الشاشة RX 6500 XT

تُعد البطاقة RX 6500 XT هي أول بطاقة رسومية في العالم تحمل دَقَّة التصنيع 6 نانومتر، المعتمدة على نواة Navi 24 XT وتأتي ببنية AMD RDNA's 2 المتطورة والمُصممة لتقديم الأداء المرجو في الألعاب، هناك الكثير في الواقع الذي يمكن أن نتحدث به عندما يتعلق الأمر بهذه المعمارية وقد شرحت ذلك في العديد من المراجعات من قبل، لذا لا أريد أن أعيد الحديث، إذا أردت معرفة ما تقدمه المعمارية بالتفصيل أتبع هذه المراجعة في الجزء الثاني منها.

لكن إختصاراً بالنسبة لهذه النواة الخاصة بالشريحة RX 6500 XT فهي تضم أيضاً 16 وحدة حوسبة بعدد 1024 معالج تدفق أي ان كل وحدة حوسبة تضم 64 معالج تدفق, وتضم كذلك 64 وحدة TMU و 32 وحدة ROP. من ناحية التردد تعمل نواة البطاقة على تردد 2610 ميجاهرتز مع ذاكرة GDDR6 بحجم 4GB وذاكرة Infinity Cache بحجم 16MB بواجهة ذاكرة 64bit وبسرعة ذاكرة تصل حتى 18Gbps وبعرض نطاق ترددي للذاكرة يبلغ 144GB/s.

مقال ذا صلة: تقنيات ومواصفات AMD Radeon

أين تقع البطاقة في سوق البطاقات الرسومية وما الهدف من وراء إطلاقها؟

البطاقة الجديدة وكما ذكرت في مُقدمة المراجعة تأتي لتحل محل بطاقات RX 570 و GTX 1650 أو الفئة الاقتصادية من الجيل السابق للمعسكرين الاحمر والأخضر، ولكن في نفس الوقت تعد بدفعة في الأداء وبنسبة تصل إلى 30% على الأقل في متوسط الأداء.

بجانب ذلك ومثل جميع بطاقات هذه المعمارية، فتتبع الأشعة جزء رئيس منها، تمنح الشريحة RX 6500 XT اللاعبين إمكانية تشغيل تتبع الأشعة في الألعاب المدعومة مع 16 نواة من نَوًى RAY Accelerators مُضمنة داخلها.

AMD Radeon RX 6500 XT 4GB

ولكن الشئ الأكثر إثاره للاهتمام في هذه البطاقة، ليس في دقة التصنيع أو سرعة نواة البطاقة ولكن في أنها تأتي بـ 4 جيجابايت فقط من الذواكر الرسومية، وقد يتسائل البعض كيف يمكن أن يكون هذا الأمر إيجابي من الأساس؟ ولماذا هذا الرَّقَم في بطاقة يتم إطلاقها في 2022؟ والإجابة هو بالتحديد ما تطمح له هذه البطاقة في هذه الظروف حيث إن هذا العدد من الذواكر الرسومية سيكون مناسب لدقة العرض 1080p داخل الألعاب ولكنه لن يسمح بعمليات تعدين الإيثريوم على سبيل المثال التي تطلب في الأقل 6 جيجابايت من الذواكر الرسومية.

هذا يعني، أن هذه البطاقة ستكون فعلًا موجهة للاعبين ولا غيرهم، وبالتالي هناك احتمال "ولو بسيط" أن تحافظ البطاقة على تسعيرها الحقيقي أو ما حوله وهو 200 دولار على عكس ما يحدث في الصناعة في العام ونصف الماضيين وهو ما نأمله، هذه توقعات فقط أما الواقع أو الأقرب للتحقيق هو أن البطاقة ستعاني نفس معاناة كل البطاقات السابقة من ناحية التسعير.

إقرأ أيضاً : مراجعة كارت الشاشة NVIDIA RTX 3050

نظرة أقرب على البطاقة Eagle RX 6500 XT

النسخة التي لدينا من البطاقة من أجل المراجعة هي نسخة Eagle RX 6500 XT من شركة Gigabyte، وليست المرة الأولى التي نُراجع فيها بطاقة من سلسلة Eagle ولعلك تعلم إذا كنت مُتابع جيداً أن جميع بطاقات "إيجل" تأتي بنفس الشكل تقريباً وكذلك نفس منظومة التبريد.

AMD Radeon RX 6500 XT 4GB

قبل هذه البطاقة كان لا يُمكنك التمييز بين أي من بطاقات سلسلة النسر EAGLE سواء كانت من إنفيديا أو AMD اللهم بواسطة كلمة Geforce RTX أو Readon التي تظهر على جانب هيكل البطاقة، أيضاً لا يُمكنك التفريق ما بين بطاقات الفئة العليا أو المتوسطة أو حتي فئة الـ 1080p التي نتحدث عنها، فجميع البطاقات تأتي بنفس الشكل والتصميم تماماً، حتى الألوان وكذلك كما ذكرت منظومة التبريد ولكن الأمر مُختلف هنا، حيث تأتي البطاقة بمنظومة التبريد WINDFORCE 2X المعتمدة على مروحتي تبريد وليس ثلاثة كما في بطاقات باقي الجيل.

منظومة التبريد WINDFORCE 2X

يتميز نظام التبريد WINDFORCE 2X بمراوح فريدة بمقاس 2×90 مم ، مع 7 أنابيب حرارية نحاسية مركبة، وتكون وحدة معالجة رسومات مُلامسة مُباشرة للسطح النحاسي الخاص بالتبريد.

تأتي منظومة التبريد أيضاً تماماُ مثل سابقتها مع تقنية “Alternate Spinning” أو الدوران العكسي حيث تعمل هذه التقنية على إدارة مِرْوَحَة عكس الأخرى بحيث يكون اتجاه تدفق الهواء بين المروحتين هو نفسه مما يقلل من الاضطراب ويعزز ضغط تدفق الهواء وبالتالي تبريد أفضل.

AMD Radeon RX 6500 XT 4GBAMD Radeon RX 6500 XT 4GBAMD Radeon RX 6500 XT 4GB

من خلال الاتصال المُباشر بوحدة معالجة الرسومات والذواكر الخاصة بالبطاقة VRAM، تجمع اللوحة النحاسية الكبيرة بين أنابيب الحرارة المركبة لنقل الحرارة المتولدة بكفاءة من النوى الداخلية إلى المشتت الحراري، كما أن البطاقة تأتي مع لوحة خلفية من المعدن حيث لا توفر اللوحة الخلفية المعدنية شكلًا جماليًا فحسب بل تعزز أيضًا بنية بطاقة الرسومات لتوفير الحماية الكاملة لها.

كذلك نستطيع أن نجد تقنية 3D Active Fan والتي تُبقي المرواح بعيدة عن التشغيل عندما تكون وحدة معالجة الرسومات في تحميل منخفض أو درجة حرارة قليلة وعندما تصل إلي درجة حرارة مُعينة تكون 60 في الغالب تبدأ المراوح بالعمل ويمكنك تخصيص ذلك أيضا حسبما أردت، حيث يسمح لك ذلك باللعب واستخدام الجهاز في الألعاب الخفيفة في هدوء كما يحُافظ على العمر الافتراضي للمراوح حيث أنها تعمل في وقت الحاجة فقط بدلاً من الدوران في جميع أوقات تشغيل الجهاز.

المنافذ

 إذا تحدثنا عن المنافذ في هذه البطاقة فهي تحتوي علي:

  • منفذ HDMI.
  • منفذ DisplayPort 1.4.

AMD Radeon RX 6500 XT 4GB

المنافذ هنا تقليدية ولا تقدم الجديد في الواقع، وهو أمر طبيعي ومُتوقع من بطاقة موجهة لدقة العرض 1080p، على الأٌقل تلك المنافذ ستقوم بدورها الأهم وستقدم لك المرونة في توصيل شاشتك بسهولة.

المواصفات التقنية

البطاقة Eagle RX 6500 XT تأتي مكسورة السرعة مصنعياً OC، وذلك عن الترددات الأصلية للبطاقة حيث تعمل الترددات الأصلية عند 2610 ميجاهرتز مع تردد مُعزز يصل إلى 2815 ميجاهرتز والسبب في رفع التردد هو استخدام جيجابايت هنا تصميمًا أفضل لمرحلة الطاقة للسماح لـ MOSFET بالعمل عند درجة حرارة منخفضة وتصميم يحمي من درجات الحرارة الزائدة وموازنة الحمل بالإضافة إلى الملفات والمكثفات المعتمدة فائقة التحمل وذلك من أجل توفير أداء ممتاز وعمر أطول للنظام.

على صعيد تتبع الأشعة تقدم البطاقة كما ذكرت مُسبقاً 16 وحدة من وحدات Ray Accelerators، التي تعمل على تسريع عمليات تتبع الأشعة في البطاقة وتقديمها بالشكل الذي يُلائم اللاعبين والألعاب على تلك الدَّقَّة، ولكن لكي أكون صادقاً بهذه المواصفات وبالنظر لأداء تتبع الأشعة على بطاقات AMD الذي تم طرحها خلال العام الماضي لا أتوقع في الحقيقة أن يكون أداء تتبع الأشعة جيد مع هذه البطاقة.

بالنسبة للإضاءة، لا يُقدم تصميم أو سلسلة Eagle عمومًا أي نوع من أنواع الإضاءة على هيكل البطاقة، بالرغم من ذلك فهذا لا يُعيب التصميم في شئ إن أردتم رأي.

إقرأ أيضا: تعرف على كارت RX 6600 XT من AMD (سعر ومواصفات)

اختبارات الأداء للبطاقة

موقف البطاقة RX 6500 XT واضحاً من حيث توجها العام، هذه هي البطاقة الأرخص على الإطلاق في بطاقات الجيل الجديد من المعسكر الأحمر لتنتزع هذا اللقب من RX 6600 التي تم إطلاقها منذ ثلاث أشهر، وهي موجهة للاعبين والألعاب كما ذكرت الذي يلعبون على دِقَّة العرض 1080p، دعونا ندخل إلى مرحلة النتائج والاختبارات الخاصة بالبطاقة.

AMD Radeon RX 6500 XT 4GB

منهجية الاختبار

جميع الاختبارات التي سوف تشاهدها تمت حديثاً لكل البطاقات الموجودة في الرسم البياني لضمان صحة النتائج ودقتها مع هذه الظروف والمعايير:

في هذا الاختبار نقيس أداء البطاقة مع الألعاب والتطبيقات الرسومية المخُتلفة ونرى قدرة البطاقة داخل الألعاب على ثلاثة من دقات العرض المُختلفة هي 1080p و 2K و 4K، ولكن بما أن البطاقة AMD RX 6500 XT ليست موجهة للعمل مع دقات 2K و 4K على الإطلاق وبالكاد تستطيع تحقيق الرَّقْم 60 "ليس في كل الألعاب" كما سنشاهد من النتائج والرسم البياني بالأسفل مع دقة Full HD، فلم أجد الحاجة لتجربتها مع دقات عرض أعلى، وبالتالي تأكد من الذهاب لتبويب 1080p في الرسم البياني لرؤية النتائج الخاصة بالبطاقة.

بالإضافة إلي ذلك نستخدم أعلى الإعدادات الرسومية الممكنة للألعاب لنرى أقصى ما يمكن أن تُقدمة البطاقة و نقارنه مع عدد من بطاقات أخرى لنرى فرق الأداء بينهم مُقابل السعر.

قمت باستخدام في هذا الاختبار منصة الاختبار الخاصة بمعمل عرب هاردوير بمعالج AMD من الجيل الرابع لمُعالجات رايزن AMD Ryzen 9 5950X واللوحة الأم MSI X570 Godlike مع أربع قطع من الذواكر العشوائية Corsair Dominator Platinum كل واحدة 8 جيجابايت بمجموع 32 جيجابايت وتعمل بتردد 3600 ميجاهرتز عن طريق بروفايل XMP.

من أجل توحيد النتائج قمت باستخدام مُنصة اختبار ثابتة في كل الاختبارات و بإعدادات أيضاً ثابتة مع جميع الألعاب مع تغير القطعة المُراد تجربتها أو مُراجعتها ولذلك ستكون منصة الاختبار كالتالي:

  • المُعالج : AMD Ryzen 9 5950X
  • اللوحة الأم : MSI X570 Godlike
  • الذواكر : Corsair Dominator Platinum 4x8GB 3600MHz
  • قرص التخزين: ADATA XPG SX8200 PRO 512GB / ADATA XPG SX6000 Lite 1TB
  • البطاقة الرسومية: GIGABYTE Radeon RX 6500 XT 4GB EAGLE
  • مزود الطاقة: DeepCool Gamer Storm DQ850-M
  • مُشتت الحرارة للمُعالج :  NZXT Kraken X73

أما فيما يتعلق بظروف التشغيل الخاصة باختبارات البطاقات الرسومية فنحن نستخدم الآتي :

  • نظام التشغيل: نستخدم نسخة حديثة من نظام التشغيل Windows 10.
  • مستوى التشغيل Power Plan: يتم اختبار المعالجات في وضعية الأداء القصوى High Performance مع ترك خيارات حفظ الطاقة من البايوس على الوضع Auto.
  • المزامنة العمودية : يتم غلق جميع خيارات المُزامنة العمودية V-Sync او G-Sync أو Freesync لضمان عدم تحجيم أداء البطاقة وإطلاق العِنان لها.

التعليق على الأداء والتحليل

بالنظر لأداء البطاقة RX 6500 XT مع ألعاب الطرف الأول AAA، فسوف تحتاج إلى تقليل الإعدادات الرسومية "وبشكل كبير" من أجل الحفاظ على معدل الإطارات فوق الـ 60 إطار، فكرة اللعب على أعلى الإعدادات الرسومية مستحيلة حيث إن البطاقة لا تستطيع توليد الإطارات المطلوبة لذلك خصوصاً في الألعاب المتطلبة رسومياً أوالتي تستهلك قدراً كبيراً من إمكانيات المعالج الرسومي.

الإعدادات المتوسطة وفي بعض الأحيان المُنخفضة ستكون مناسبة لتجربة لعب سلسة، لا تنسي بالطبع تقنية FSR أو FidelityFX Super Resolution، والتي هدفها تعزيز الإطارات وتقديم تجارب ألعاب عالية الجودة، إذا أردت معلومات أكثر حولها يُمكنك أن تقرأ هذا المقال: تقنية FSR من AMD تحت الإختبار ... الجودة الرسومية أم مُعدل الإطارات؟

ولا ننسى أيضاً ان البطاقة تأتي مع 4 جيجابايت فقط من الذواكر الرسومية، هذا يعني أنك دائماً سوف تضطر إلى تقليل مستوى الـ Texture في الألعاب لضمان ثبات أداء البطاقة.

بالمقارنة مع بطاقة GTX 1650 من الجيل الماضي وهي البطاقة التي تكافئها أو تأتي لتحل محلها، فالبطاقة تقدم حوالي 20% زيادة في الأداء في المتوسط، مع العلم ان النسبة تختلف ما بين لُعْبَة وأخرى، وصلت في بعض الألعاب إلى 7% فقط مثل Apex Legands.

وتقل هذه النسبة إلى حوالي 16% زيادة في المتوسط عن بطاقة RX 570، وهي نسب لا بأس بها في الواقع بالنظر لكونها بطاقة في فئة الـ 200 دولار ولكنها محبطة أيضاً لأنها تلك البطاقات قديمة جداً من أجل المقارنة!

عن أداء تتبع الأشعة، فهي كما عملنا تمتلك 16 من عدد وحدات Ray Accelerators ولكنهم بشكل مؤسف لم يسعفوا في أداء تتبع الشعاع على البطاقة، البطاقة أصلاً تُعاني في الأداء العادي وتحتاج لتقليل الإعدادات الرسومية العادية، فما بالك فتتبع الأشعة؟ إنسي تلك التجربة عزيزي القارئ!

مع ألعاب الرياضة الإلكترونية فالبطاقة تُبلي بشكل حسن للغاية، وهو السبب الرئيس والأقوى لشرائها من قبل لاعبي الـ eSports حيث أنها تُعد أرخص البطاقات التي تعمل بشكل جيد لتحقيق مُعدل إطارات مرتفع في الألعاب التي تعتمد في الأساس على سرعة مُعدل الإطارات.

AMD أثناء إطلاق بطاقة RX 5500 قالت أن 4 جيجابايت غير مناسبة للألعاب وذلك في محاولة للترويج لبطاقتها الجديدة التي تحمل 8 جيجابايت من الذواكر، الآن تطلق AMD بطاقة بـ 4 جيجابايت فقط من الذواكر، بغض النظر عن ظروف السوق ولكنه أمر وجدته غير مقبول وبه قدر كبير من التناقض.

درجات الحرارة واستهلاك الطاقة

نقوم باختبار درجات الحرارة للبطاقات الرسومية في معمل عرب هاردوير عن طريق تجربة البطاقة في سيناريو استخدام حقيقي وفي حالتنا نقوم بتشغيل الاختبار الرسومي للعبة Metro Exodus مع استخدام أعلى الإعدادات على دقة 4K لضمان استغلال كامل قدرة البطاقة بالكامل ووصولها لأقصى حدودها في درجات الحرارة واستهلاك الطاقة وبعد إجراء الاختبار نقوم بتسجيل أعلى درجة حرارة ومستوى استهلاك الطاقة الناتج.

كما نُلاحظ من الرسم البياني قد سجلت البطاقة أعلى درجة حرارة 60 درجة مئوية خلال الضغط واللعب على دِقَّة العرض 4K … وهي درجة حرارة أكثر من رائعة، الفضل يرجع إلى منظومة التبريد WINDFORCE 2X والتي قامت بدورها بشكل جيد وأثبتت قوتها مثلما تُثبت قوتها في كل بطاقة من جيجابايت، البطاقة بشكل عام لا تعاني من أي مشاكل حرارية.

أما عن مُعدلات استهلاك الطاقة فقد سجلت البطاقة 110 وات أثناء نفس الاختبار … وهنا يُمكن القول أن البطاقة استهلاكها جيد لذا يمكن لمزود طاقة بسعة 400 وات فقط أن يقوم بعمله لتشغيل البطاقة مع باقي مكونات الحاسب بشكل آمن.

الكلمة الأخيرة والتقييم للبطاقة AMD Radeon RX 6500 XT

ما الذي يجعلني أقوم بشراء البطاقة RX 6500 XT؟ هل الأمر يستحق الترقية فعلًا كما أشرت في بداية المراجعة أو كما تهدف AMD من خلال إطلاقها لهذه الشريحة؟ الإجابة ببساطة، نعم ولا، نعم اذا كانت ستتوفر بالفعل بسعر 200 دولار، وليس أكثر من ذلك وستحقق النبوءة التي تقول أن البطاقة هذه فعلًا موجهة لسوق اللاعبين ولا غيرهم بسبب امتلاكها لحجم ذواكر قليل مما يمنع استخدامها في عمليات التعدين ويُحجم من اداؤوها.

4 جيجابايت من الذواكر العشوائية للبطاقة قد تكون قليلة وغير مقبولة ولكنها في نفس الوقت مناسبة بشكل كبير لمعظم الألعاب على هذه الدقة والأدهى أنها ستكون ميزة لصالح المستخدم العادي ضد أصحاب مزارع التعدين، لذا يمكن القول أنها ميزة وعيب في نفس الوقت!

ونعم إذا كنت تهدف للترقية من RX 570 أو GTX 1650 أو أي بطاقة أقل أبطأ منهم وذلك لأنها تمنحك زيادة في الأداء عن تلك البطاقات مع امتلاكها للتقنيات الحديثة. ونعم أيضاً لمن يلعب ألعاب الرياضة الإلكترونية بشكل رئيسي، فهي أرخص بطاقة "حديثة" يمكنها التعامل مع تلك الألعاب بشكل جيد على دقة العرض 1080p.

يمكن القول أن بطاقة Radeon RX 6500 XT هي البطاقة المناسبة للشراء في الوقت الحالي لمن يريد الدخول لعالم ألعاب الرياضة الإلكترونية eSports ولكنها محبطة جداً من حيث الأداء العام!

لا، وألف لا في حالة بالطبع اذا توفرت بسعر أغلى من هذا السعر واذا كنت تهدف للعب ألعاب الطرف الأول بشكل أساسي بإعدادات رسومية مرتفعة، هذه بطاقة مدخل إلي عالم الـ eSports، وتظل بطاقة RX 6600 بالرغم من تسعيرها السئ ألا أنها المدخل الحقيقي لألعاب الجيل الجديد، ولا لأن اداؤوها الإجمالي ضعيف جداً في الألعاب بالنظر لكونها بطاقة صادرة في 2022! وتتفوق عليها بطاقات عمرها خمسة أعوام مثل RX 580 و GTX 1060 و GTX 1660 بالطبع.

لا ننسى أيضاً، أن NVIDIA لم تقدم بعد بطاقتها التي من المفترض أن تشمل هذه الفئة من اللاعبين أو الاستخدام وهذه الدقة بالتحديد، من المتوقع ان نشاهد RTX 3050 من المعسكر الأخضر في وقت قريب أيضاً "ربما".

6.5

تقييم عرب هاردوير

الأداء

7

السعر

0

التبريد

8.5

التصميم

7.5

تقينات ومزايا إضافية

7.5

المميزات

  • البطاقة تعد مدخل لعالم ألعاب الرياضة الإلكترونية وتحل محل RX 570 و GTX 1650.
  • دعم تقنية Smart Access Memory.
  • منظومة التبريد WINDFORCE 2X تعمل بشكل جيد للحفاظ على درجات الحرارة منخفضة..
  • استهلاك جيد للطاقة.
  • دعم واجهة PCI-Express 4.0.
  • دقة التصنيع 6 نانومتر لأول مرة في الشرائح الرسومية.
  • سعر جيد اذا توفرت به.
  • بايوس مزودج.
  • 4 جيجا من الذواكر قد تكون ميزة لصالح المستخدم ضد التعدين.

العيوب

  • ستحتاج لتقليل الإعدادات الرسومية في ألعاب الطرف الأول للحصول على معدل اطارات مرتفع.
  • أداء تتبع الأشعة ضعيف جداً.
  • لا يوجد عدد كافي من المنافذ وبالتالي لا يمكن توصيل البطاقة بأكثر من شاشتين.
  • 4 جيجا من الذواكر الرسومية رقم غير مقبول على بطاقة في 2022!
  • يقتصر على النطاق الترددي لـ PCI Express x4.
  • غير مناسب لعمليات الرندر وتصيير الأداء وبرامج الفيديو!
  • أزمة البطاقات الرسومية أفقدت قيمة إطلاق البطاقة للفئة الاقتصادية.
أضف تعليق (0)
ذات صلة