دليلك الشامل لتقنيات ومواصفات بطاقات AMD Radeon (2023)
وعدتكم سابقا انني سوف اطرح مقال اخر يتحدث عن المميزات والتقنيات و مواصفات بطاقات AMD Radeon والفائدة منها لأننا لا نفرق بين شركة واخرى سواء NVIDIA او AMD كما كان يحاول ان يشوه البعض اننا نميل لشركة على حساب شركة اخرى, فها نحن مع مقال مطول يتحدث فيه عن جميع المميزات والتقنيات التي نراها مع مالكي بطاقات AMD Radeon. سوف نخوض في هذا المقال عن جميع ما يدور في بالك من اسئلة ونتعرف فيها على الأجوبة الوافية التي سوف تجعل من تجربتك للبطاقة الرسومية اكثر فائدة بعدما تعرفت على ما تستطيع بطاقات AMD Radeon القيام به وما تستطيع ان تقدمه لك.
ما هي مواصفات بطاقات AMD Radeon؟
جميعنا يعلم ان بطاقات AMD Radeon تمتلك كمية من المميزات الرائعة والتقنيات الرائدة التي تقدم لنا مجتمعه المزيد من تجربة اللعب المختلفة والمميزة بالإضافة الى جعل بطاقتك الرسومية تختبر قدرة كسر سرعة رائعة كما سوف تكون بطاقتك قادرة على حفظ الطاقة بشكل مثير للإهتمام.
ببساطة ان كنت من مالكي بطاقات AMD Radeon فعليك ان تتابع معنا ما تمتاز به تلك البطاقات. ان بعض التقنيات والمميزات التي سوف نتحدث عنها تشمل الاجيال السابقة من HD 5000 مرورا بجيل HD 6000 و HD 7000 وصولا الى احدث جيل وهو R9/R7 الذي يمتاز ايضا بمميزات حصرية لا توجد في الاجيال السابقة.
معمارية Graphics Core Next:
تعلمت AMD الدرس في وقت سابق انها تحتاج الى تطوير معمارية جديدة توازن بين القوة الرسومية وقوة الحوسبة ومن اجل ذلك كان لا بد من تطوير حقيقي وفعلي لمعمارية تحقق ذلك. فكانت معمارية GCN (اختصار لـ Graphics Core Next) التي اطلقتها AMD بشكل رسمي للعالم ,كان ذلك مع جيل بطاقات HD 7000 التي حققت ما تطمح له AMD من القوة الرسومية وقوة الحوسبة. تلك البطاقات التي اتت من معمارية GCN كانت فعلا مميزة وقدمت تطورا حقيقيا بالاداء العام عن جيل بطاقات HD 6000 التي اتت من معمارية VLIW5.
استمرت معمارية GCN بتحقيق التطور المطلوب وذلك عن طريق تطويرها لتقدم لنا جيل اخر وهو AMD Radeon R7 series, R9 series التي اطلقت في الأسواق وحققت مرة اخرى المطلوب منها وذلك يعود بالفضل طبعا لديناميكية تصميم معامرية GCN الرائع. يعتبر المهتمين ان المهندسين الذين كانوا مكلفين بتصميم هذه المعمارية كانت لديهم رؤية بعيدة المدى من وراء تصميم معمارية GCN والتي كما نرى على ارض الواقع انها تقدم لنا حلول معالج رسومي فعالة للمستخدمين، مما يجعلها من احد الاختيارات الممتازة للاعبين الذين يتوقعون الأفضل.
ما هو Radeon Graphics؟
تعتبر معمارية GCN ليست مصممة فقط لتحقيق افضل الأداء الممكن مع DirectX 11، بل هي أيضا التصميم الأول لـ AMD المكون هندسيا على نحو مخصص من أجل الحوسبة العامة كما ذكرنا. ممثلة بالتطور الرائد لخبرة رسوميات AMD، فإن معمارية المعالج الرسومي GCN هي أكثر من كونها قادرة على معالجة أعباء العمل ولغات البرمجة, المحصورة بشكل تقليدي مع المعالجات التقليدية.
بما انها مقترنة مع القدرة العالية على إدراك المعالج الرسومي للغات البرمجة مثل ++ AMP و OpenCL، فإن معمارية GCN هي المعمارية المناسبة فعلا لما كانت تبحث عنه AMD وايضا ما كان يبحث عنه مالكي بطاقات Radeon.
ان زيادة عدد الترانزستور في المعالج الرسومي له أثر كبير على الأداء العام للبطاقة الرسومية حيث ان كنا نذكر فلقد كانت بطاقة HD 6970 من معمارية VLIW5 تمتلك 2.640 مليار ترانزستور بينما بطاقة HD 7970 من معمارية GCN كانت تملك 4.313 مليار ترانزستور واخيرا مع بطاقة R9 290X من معمارية GCN التي تملك 6.200 مليار ترانزستور، ولكن ايضا الترانزستور لوحدها ليست كافية. يتطلب الأمر تصميما فعالا مميزا مثل معمارية GCN، لاستخدام تلك الفعالية الناتجه على نحو فعال وتحويلها إلى أداء واقعي يرضي الجميع. ان معمارية GCN تعتبر مجهزة بثلاث تقنيات رئيسية التي ترفع على نحو فعال سقف الاداء والجودة فيما يخص ذلك.
مع أحدث الألعاب، قد يلاحظ اللاعبون أن الألعاب غالبا ماتعيد استعمال وتكرر الـ textures خاصة على الأرض، أو في المشاهد الخلفية مثل الجبال أو الشجار، هذا بسبب أن زيادة الحجم الفيزيائي أو عدد texture في اللعبة التي يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على أداء المعالج الرسومي. والـ PRT هي تقنية جذرية تأمل بتغير هذا الواقع. PRT هي اختصار لـ Partially Resident Textures.
إقرأ أيضا: مراجعة كارت AMD Radeon R7 360 (مواصفات وسعر)
يمكن الـ PRT استخدام عدد هائل وضخم لملفات texture على نحو مطلق، بما يصل لضخامة 32TB، مع الحد الأدنى من التأثير على الأداء. يحقق الـ PRT هذا بتدفق أجزاء صغيرة من تلك texture الهائلة في داخل المعالج الرسومي حسب الحاجة، مما يمنح الألعاب المتوافقة توفير افتراضيا لاينتهي من بيانات texture الفريدة التي يمكن تطبيقها على عالم اللعبة. معمارية الـ GCN هي تصميم المعالج الرسومي الأول الذي يتميز بتطبيق الهاردوير لهذه التقنية. تقنية الـ PRT تمكن الألعاب المستقبلية من استخدام مواد بدقة فائقة جدا مع نفس الأداء المعتمد اليوم في texture الصغيرة.
بتوفرها على كل المعالجات الرسومية الحديثة، فإن فلتر anisotropic filtering هي تقنية تساعد المعالج الرسومي في ضمان أن الـ texture في ألعابك المفضلة تبقى واضحة بشكل ملفت حتى عند المسافات البعيدة. معظم الألعاب تعرض الآن القدرة على تمكين هذه الميزة، و تعريفات AMD Catalyst زودت على المدى الطويل بخيار تمكين خيار anisotropic filtering لكل اللاعبين. معمارية الـ GCN تم حسينها على نحو خاص كي تظهر نتائج متفوقة أثناء تمكين الـ AF. الـ anisotropic filtering المحسن يمكن اللاعبين من الحصول على texture أفضل وأكثر وضوحا أثناء تمكين هذه التقنية.
بما ان العاب DirectX 11 أصبحت أكثر نضجا، فإن مطوري الألعاب يحاولون بشكل طبيعي كسر سقف الواقعية باستخدام درجة أكبر لمؤثرات التكوين الخاصة. وأحد تلك المؤثرات هي الترصيع، التي يمكن أن تولد بشكل ديناميكي تفاصيل إضافية في المشهد فورا. نشاهد في الصورة مشهد لسيارة سباق من لعبة DiRT 3. على اليسار، لاحظ لايوجد هناك تموجات. على اليمين، بعد الترصيع، هناك تفصيل ديناميكي جديده في اللعبة. حيث أن الترصيع و فلترة anisotropic ليست جديدة على المعالج الرسومي، لكن الأسلوب الذي ينفذ فيه الترصيع يمكن أن يمتلك أثر أكبر على تجربة اللعبة. وبسبب هذا، فإن معمارية الـ GCN تم تحسينها ثانية لتقديم تعزيز أداء ترصيع كبير عن معماريات الجيل السابق للمعالجات الرسومية.
التكرار الأحدث لمعمارية GCN تتميز بالجيل الأخير من الترصيع ذو الجيل 9 في محركها الهندسي. إنه يضم تحسينات مثل: زيادة في إعادة استخدام الرؤوس، تحسينات تخزين مؤقت للرقاقة وكاشيه أضخم. هذا يساعد في تحسين الأداء عند كل عوامل الترصيع بناتج أربع مرات عن بطاقات AMD Radeon HD 6900 التي تسخدم الجيل 8 من الترصيع.
إضافة لكل ما قلناه فإن شركة AMD تدعم احدث إصدار من DX وهو DirectX 11.2 لبطاقاتها الرسومية الحديثة من اجل تحقيق افضل النتائج مع الألعاب. الميزة البارزة من وراء هذا الدعم هو انها تسمح للمطورين بأن يستخدموا بسهولة كلا من المعالج الرسومي وذاكرة RAM النظام لتخزين الـ texture.
وحدة حوسبة معمارية GCN تمتلك نفس قوة الفاصلة العائمة لكل تردد . إنها تمتلك أيضا نفس كمية المساحة المسجلة من أجل وحدات التوجيه. كل وحدة حوسبة تمتلك أيضا حصتها من البيانات المحلية والسجلات الخاصة بها. معمارية الـGCN تمتلك 16 معالج توجيه. الـGCN تمتلك أيضا معالج عددي, لذا نظريا قوة الفاصلة العائمة تبقى أكثر أو كما هي تقريبا لكل وحدة حوسبة، لكن مع GCN ستكون أكثر فعالية بما أنها لا تتطلب موازاة مستوى الأوامر. الـGCN هي بمجملها تكوين معالج رسومي جيد لكلا من أغراض الحوسبة والرسوميات. في نهاية المسار، نرى 8 وحدات تحكم للذاكرة لكل 64bit، متراكمة باتجاه ناقل 512bit. مقترنة مع ذاكرة GDDR5 عند سرعة 5.0Gbps وهذا ينتج عنه بطاقة R9 290 بـ320GB/sec من عرض النطاق الترددي للذاكرة. هذا الأمر يقدم حلول فعالة كما ذكرنا على مستوى الحوسبة او الرسوميات.
تقنيات كروت AMD Radeon
سنتحدث عن اهم التقنيات الموجودة في كروت AMD Radeon
1- تقنية PowerTune:
تتيح لك هذه التقنية مراقبة طاقة ذكية لتمكن من سرعات تردد أعلى وأداء أفضل في ألعابك المفضلة. وجدت هذه التقنية مع جيل بطاقات R9 بدءا مع انوية Hawaii حيث قامت شركة AMD أيضا بتنفيذ كلي لميزة Turbo بشكل مشابه لتقنية boost على كل منتجاتها هذا يعني أنه لم يعد هناك تردد ثابت على البطاقات.
تردد المعالج الرسومي سيحصل على تردد أساسي وتردد أقصى، مابين هذين القيمتين سيكون تردد البطاقة الأعلى او الاقل مستندة على سحب الطاقة ، الأداء والحرارة. مقابل ذلك، البطاقة ستدير تلقائيا تحكم المروحة، التردد والفولت بشكل ديناميكي.
2- تقنية ZeroCore:
تقنية AMD ZeroCore ترفع من ريادة شركة AMD في كفاءة الطاقة للحواسب المحمولة الصغيرة لمنح المعالج الرسومي المكتبي القدرة على تخفيض الطاقة حينما تكون الشاشة مطفأة، والمعروفة أيضا باسم حالة الخمول الطويلة. هذا عظيم بالنسبة لتلك الأوقات التي تبتعد فيها عن حاسوبك لتلقي مكالمة، مشاهدة التلفاز أو الذهاب للمتجر. علاوة على ذلك، تقنية AMD ZeroCore تسمح بالمعالج الرسومي إضافي عن طريق وصلها مع جسر CrossFire كي تطفأ حينما لاتكون في الاستخدام حتى ان المروحة تتوقف عن الدوران. تقنية AMD الحصرية، ZeroCore تضمن أن المعالج الرسومي الخامل أو الغير مستخدم يكون كفؤ في عملية الإستهلاك بقدر ماهو ممكن.
ان بطاقة R9-290X تحتاج الى 275Watt من استهلاك الطاقة وهو استهلاك يعتبر جيد جدا, ولكن ركزت شركة AMD على حالات الخمول أيضا، حينما تكون في النمط المكتبي على سبيل المثال حيث في عام 2008 على بطاقة بدقة تصنيع 55nm كانت البطاقة تسحب طاقة تصل إلى 90Watt. ذلك تغير بشكل كبير مع البطاقات التي اتت مع دقة تصنيع 40nm واصبحت تقدم 20Watt وهو تقدم أفضل بكثير مما كنا نراه.
ومع إطلاق بطاقات R7000 الأولي في نمط الخمول المكتبي فلقد حققت وقتها فقط 2.7Watt. إذاً حينما يكون المعالج الرسومي الغير مستخدم أكثر من 95% يمكنه غالبا إغلاق ذاته بنسبة 99%، حتى مروحة التهوية ستنخفض في دورانها وتعطل نفسها. الذي يحدث انه حالما يتجه النظام نحو حالة الخمول وتصبح التطبيقات غير فعالة فإن المعالج الرسومي في هذه الحالة يدخل في وضعية ZeroCore. في هذه الوضعية ZeroCore، فإن نواة المعالج الرسومي تتوقف كليا. وضعية ZeroCore يحافظ على كتلة تحكم ناقل صغير جدا لضمان أن محتوى المعالج الرسومي مازال ظاهرا لنظام التشغيل والـBIOS. تمكين ميزة الـZeroCore يتم التحكم به بواسطة التعريف، حيث ان التعريف من طرفه يراقب مكونات شاشة العرض ويسمح للمعالج الرسومي بالدخول في وضعية ZeroCore.
إذا حدث أي تفعيل لتطبيق على مكونات الشاشة، فإن تقنية ZeroCore توقظ المعالج الرسومي من حالة الخمول بشكل دوري لتحديث مكونات التخزين المؤقت وبعد ذلك تعيد المعالج الرسومي بعدها الى وضعية ZeroCore. علاوة على ذلك، التطبيقات مثل أدوات المكتبية لـWindows 7/8 مجهزة معماريا لتقليل النشاط وتوفير الطاقة في وضعية الخمول الطويل. تلك التطبيقات فعالة خلال نمط الشاشة لتعطيل المحتوى الديناميكي مثل الطقس، RSS feeds، حالة النظام, وغيرها. بل أيضا يمتلك الذكاء لإيقاف أي تحديثات ونشاط حينما يدخل النظام في الخمول الطويل. تلك التطبيقات لن توقظ المعالج الرسومي من وضعية ZeroCore في الخمول الطويل. فعلا هذه التقنية تعتبر مدهشة فيما تستطيع ان تحدثه من توفير للطاقة.
3- تقنية Eyefinity:
كما يعلم اغلبكم فإن دعم تقنية AMD Eyefinity قد قُدمت في عام 2009، وهذا الدعم قد وسع إلى عشرات المنتجات عبر تشكيلة البطاقات الرسومية AMD Radeon و ايضا بطاقات AMD FirePro Professional. بدعم منافذ شاشة عرض مستقلة ومتعددة على نحو متزامن، فإن تقنية AMD Eyefinity تقدم قدرات عرض رسومية مبتكرة تمكن من مجالات عمل مكتبي هائلة و بيئات بصرية فائقة الانغمار من أجل تجربة حوسبة شاملة واسعة مطلقة. مع إطلاق سلسلة R7 و R9 سوف نرى أيضا ان تقنية Eyefinity قد تم تحديثها نحو إصدار 2.0, حيث اصبح الصوت الآن مدعوم كليا مع تقديم النمط الأفقي 5x1، مما يمكنك الآن من تكوين دقة متعددة الشاشات بشكل مخصص.
المثير للاهتمام هو أن شركة AMD نفذت بالكامل صوت رقمي متعدد مع تقسيم قناة ذكي. لذا إذا أعددت تقنية Eyefinity مع ثلاث شاشات فإن المكبرات الست في شاشاتك سيتم إعدادها كقنوات أمامية يسرى/وسطى/ يمنى وذلك يعتبر توزيع ذكي جدا. تلقت أيضا تقنية Eyefinity تحديثا صغيرا حيث يمكنك الأن ان كنت تملك ثلاث شاشات من نفس النوع أن تصل واحدة إلى منفذ HDMI، واحدة لـDVI وواحدة لـDP, هذا نوع من المرونة يخدمك فعلا.
تقنية AMD Eyefinity هي حل مطور من قبل شركة AMD التي تسمح للمستهلكين بتشغيل مايصل لست شاشات عرض متزامنة من بطاقة رسومية واحدة. هذه الميزة الفريدة لمنتجات AMD الرسومية التي لايمكن أن تتواجد على أي حل رسومي استهلاكي آخر في هذا الوقت. الأهم من ذلك للمستهلكين هو ان تقنية AMD Eyefinity متوفرة على اكثر من 45 بطاقة رسومية احترافية واستهلاكية. وهذه المنتجات تغطي طيف واسع جدا من الأسعار، مما يمنحك المرونة في العثور على الحل الذي تحتاج إليه.
ان كل معالج رسومي مجهز بالقدرة على دعم عدد معين بالحد الأقصى من شاشات العرض. المعالج الرسومي حينما يتصل بمنافذ العرض مثل منفذ DVI أو DisplayPort, يسمح لك بتوصيل شاشات العرض. عدد ونوع منافذ العرض ستختلف وفقا للمنتج ومكونات منفذ العرض الخاص به. من جانب البرمجيات، فإن تعريف AMD Catalyst هي الخيار الأساسي الوحيد لتكوين الطريقة التي تتصرف فيها شاشات العرض المتصلة. من تكوين التوجيه الخاص بالشاشات وكيف تريد توزيعها كل ذلك يخضع خيارات التعريف التي تكون فيها قادر على التحكم بها بأسهل الطرق والفضل يعود الى الواجهة سهلة التحكم في التعريف. إن تقنية AMD Eyefinity تجعل الحصول على شاشات عرض متعددة جاهزة وتعمل أمر سهل. ان منافذ العرض هي المنافذ في خلف بطاقتك الرسومية، التي يمكن أن تقبل اتصالا مع الشاشة. الصورة التالية توضح المنافذ التي يمكن أن تعثر عليها على بطاقات Radeon الرسومية:
هذه التقنية تسمح لك باستخدام شاشات متعددة في وضعية اللعب والعمل. أنت الأن قادر على تكوين دقات مخصصة, فبفضل المزيد من عرض النطاق الترددي مع بطاقات سلسلة Radeon HD 7000 / Radeon R7 و R9 أيضا، فإنه يمكنك أن تكون دقات 16k x 16k. هذا يسمح لك بإعداد لنقل خمس شاشات في وضعية افقية 5.1 مع 1920x1200, 2560x1600، وشاشات 4K 3840x2160. وبفضل ان بطاقة R9 280X تمتلك 3GB من الذاكرة الرسومية و بطاقات R9 290X/290 تمتلك ايضا 4GB وبما ان الدقات الهائلة تتطلب تخزين مؤقت هائل, فإنك مستعد حتما للمستقبل.
4- تقنية TrueAudio:
نقدم مستوى جديد من الانغمار والجودة الصوتية المذهلة. ان المعالج الرسومي ليست فقط لمعالجة الرسوميات بعد الآن. الجيل الحديث لبطاقات AMD Radeon الرسومية اصبحت تتميز الآن بتقنية AMD TrueAudio الثورية. مع تجربتك للألعاب فإنك سوف تختبر مستويات لامثيل لها من الانغمار والاتقان الصوتي. مع المزيد من القدرات و عرض النطاق الترددي الصوتي للمطورين كي يتصرفوا بها، إضافة لضربة قوية من الأداء الصوتي الإضافي، فأنت تحصل على مقاطع صوتية في اللعبة أكثر ثراء. سوف تسمع خصومك مع واقعية صوت تأخذ الأنفاس.
حتى الآن تلقت هذه الميزة بعضا من التشكيك حيث أن معظم هواة الحاسوب يمتلكون بطاقة صوتية مخصصة. على أية حال، انغمار الصوت هو عامل رئيسي لشركة AMD حيث أنها الآن تنفذ مسار صوتيا داخل المعالج الرسومي الأحدث. مع العلم ان تقنية True Audio متوفرة فقط على بطاقة R7 260X وبطاقات Radeon R9 290 و R9-290X وايضا R9 295X2.
ومن اجل تحسين المؤثرات الصوتية من الكلام في الوقت الحقيقي والقنوات الصوتية في لعبتك وتمكين الصوت المحيطي. لفعل ذلك حقنت شركة AMD الـDSP داخل المعالج الرسومي الذي يمكنه القيام من تحقيق جودة صوت افضل مما نختبرها مع الحلول التقليدية. مطوروا الألعاب يمكن أن يستخدموا ما يسمى بمكون إضافي صوتي Wwise لتشغيل كل هذا عبر AMD True Audio DPS. هذا سوف يساعد في تخفيف الحمل على المعالج المركزي, حيث المؤثرات صوتية أقل بساطة يمكن أن تستخدم نسبة تصل إلى 14% من المعالج المركزي، الآن اصبح ذلك من مهام البطاقة الرسومية.
5- تقنية TRESSFX:
وجدت هذه التقنية من AMD لتقدم لنا واقعية جميلة في الألعاب ومن الألعاب الأولى التي استخدمت هذه التقنية هي اللعبة المشهورة جدا Tomb Raider. مع هذه التقنية والتي تعرف بإسم TressFX Hair وهو نظام فيزيائي للشعر بوقت حقيقي الذي يعتبر الأول في العالم الذي وجد في الألعاب.
تتميز لعبة Tomb Raider بتقنية تسمى TressFX Hair هذه التقنية هي نتيجة أشهر من التعاون الوثيق بين مهندسي البرمجيات لدى شركة AMD و شركة Crystal Dynamics المطورة لـ Tomb Raider، إن TressFX Hair تحدث ثورة في الشعر في الألعاب باستخدام لغة برمجة حوسبة مباشرة لفتح قدرات المعالجة الموازية بضخامة لمعمارية Graphics Core Next. بناء على العمل السابق لـ AMD على (OIT)، فإن هذه الطريقة تستفيد من هيكيلة بيانات الـ (PPLL).
ان كنت قد اختبرت هذه اللعبة مع بطاقات Radeon فسوف تلاحظ ان رياح عندما تعصف تجعل ضفيرة شعر لارا يتمايل على الجانب بشكل واقعي رائع. مع TressFX Hair كل واحدة من آلاف الخيوط الفردية للشعر تتغير باستمرار مع سرعة الرياح. الحوسبة المباشرة تستعمل بشكل إضافي لتؤدي محاكاة فيزيائية بوقت حقيقي لـ TressFX Hair. هذا النظام الفيزيائي يعالج كل خيط من الشعر كسلسلة من عشرات الروابط، التي تسمح لقوى مثل الجاذبية، الرياح وحركة الرأس بأن تحرك وتلف شعر لارا بطريقة واقعية. علاوة على ذلك، التقاط التصادم مطبق أيضا لضمان أن الخيوط لاتعبر عبر بعضها البعض، أو عبر أسطح صلبة أخرى كرأس لارا، وجسدها وملابسها.
البطاقات الرسومية التي تتميز بعمارية Graphics Core Next، مثل Radeon HD 7000 والجيل الجديد R9/R7، هي مجهزة جيدا لمعالجة تلك الأنواع من المهام، مع جمعها لذاكرة مشتركة سريعة على الرقاقة القادرة على معالجة هائله تصل الى تريليونيات من العمليات في الثانية. بقي ان نذكر ان AMD قد اعلنت عن إصدار محدث من تقنيتها 2.0 TressFX لمحاكاة الشعر مع قدرة تحريك العشب والفراء لواقعية اكثر في الألعاب، في مؤتمر AMD Developer Summit 2013. التقنية تسمح للمطورين من القيام بعملية تصيير واقعية لمحاكاة ألاف من الخيوط الفردية للشعر. قد نرى لاحقا ما سوف تأتي به هذه التقنية المحدثة على المنتجات المستقبلية. فقد نرى العاب جديدة مستقبلا تدعم هذه التقنية المحدثة ولن تكون مقتصره على جزئية حركة الشعر بل على الأغلب سوف تتطور اكثر من السابق.
6- تقنية HD3D:
تقنية AMD HD3D مدعومة بواسطة نظام إيكولوجي مفتوح ومتقدم، الذي بالاقتران مع هاردوير AMD محدد وتقنيات التعريف، تمكن قدرات عرض ثلاثية الأبعاد للعديد من تطبيقات وتجارب الحاسوب. مع وصول أحدث تقنية الـ3D يمكنك الاستمتاع الآن بتجربة بصرية معززة على حواسب محمولة ومكتبية مهيأة للـ3D مشغلة بواسطة تقنية AMD HD3D.
ان ميزة الـ3D Stereo قد تم توسعتها لتشمل تقنية Eyefinity أيضا. لذا سوف تحصل على خيار اللعب بالألعاب ثلاثي الأبعاد على شاشات متعددة. المشوق ان شركة AMD وسعت دعم مواصفات الـHDMI 1.4a وهي الآن تدعم حزمة الإطار من أجل 3D Stereo وذلك يعني دعم لمعدل إطار أعلى. المعالجات الرسومي R9 تعتبر الأولى في دعم 3GHz HDMI. بالعادة ستكون مقيدا بحدود الـHDMI 1.4a وعلى سبيل المثال، الدقة الأعلى للعب ثلاثي الأبعاد هو 720p60 او 1080p24 لذلك لايمكنك أن تستخدم الـ1080p60. المواصفات الجديدة تسمح بإعداد الشاشة عبر الـHDMI بدقة 1080P والحصول على 60Hz، بالتالي 120Hz بشكل إجمالي. لم يكن هذا ممكنا في الماضي حيث عبر الـHDMI تحصل فقط على 24/30Hz وكذلك الأمر بالنسبة للإطارات. الأن اصبح ذلك ممكنا.
7- تقنية CrossFire:
تقنية AMD CrossFire هي عبارة عن جسر لوصول البطاقات الرسومية المتعددة مع بعضها البعض لتحقيق افضل النتائج مع الألعاب وعلى الدقات العالية.إن AMD CrossFire تعزز هذه القوة التي تحتاجها لاثنين أو أكثر من البطاقات الرسومية المنفصلة التي تعمل بالتوازي لتحسين جذري لأدائك مع الألعاب.
بجمع خوارزميات الذكية لتعريف AMD Catalyst مع منطق التدريج المخصص في كل معالج AMD رسومي، فإن تقنية AMD CrossFire يمكنها تقديم مايصل لوصل 4 بطاقة رسومية. ذلك الأداء يمكن أن تعتمد عليه لبناء إمبراطوريتك الخاصه بعالم الألعاب. المعالجات الرسومية AMD Radeon المتعددة تمنح القوة لك ولنظامك لرؤية كل لعبة كما ينوي لك المطور أن تراها: لغاية دقة عالية جدا، مع وضوح مذهل وتفاصيل لامثيل لها. تقنية CrossFire تقدم لك الحلول التي تحتاجها.
لايهم ان كنت تمتلك الخبرة ام لا او ان كنت تمتلك بطاقات فئة عليا ام فئة متوسطة فإن حلول AMD CrossFire تلبي احتياجاتك وميزانيتك. تقنية AMD CrossFire هي أيضا الطريقة المثالية لمساعدة إطالة عمر نظامك. إذا كنت متعبا من إعادة الاعدادات أو تخفيض الدقة، فإن إضافة بطاقة رسومية AMD Radeon HD أخرى سواء كانت بطاقتك من الفئة العليا او المتوسطة فإنك سوف تنتقل الى مستوى اخر من الاداء مع العاب.
مع الجيل الجديد لبطاقات Radeon R9 290 و 290X فإن جسور Crossfire اختفت ولم تعد موجودة. فكما نعلم أن جسر Crossfire الذي نعرفه جميعها واغلبكم قد قام بتجربته بدأ يلغي تدريجيا، بدء مع بطاقات R9 290/290X. في المستقبل القريب جسور Crossfire ستكون شيئا من الماضي حيث أن شركة AMD سوف تقوم بتشغيل Crossfire عبر ناقل الـPCI Express. خاصة مع معايير مثل PCI-E Gen 3.0، لكن حتى عند معايير Gen 2.0, فإن ذلك لن يشكل أي مشكلة بالنسبة لك ان كنت ممن تمتلك احد هذه البطاقات الحديثة والتي سوف تعمل بشكل سليم.
8- ميزة App Acceleration:
احصل على ألعاب DirectX 11، إضافة لتطبيقات Android و Windows من أجل حاسوبك المستند على AM عند AMD AppZone. استمتع بتشغيل فيديو غني وواضح أثناء تدفقه من الانترنت و احصل على على أفلامك المفضلة بجودة عالية الدقة مدهشة خالية من التنتيع. وشغل ايضا تطبيقات متعددة بسلاسة وعند سرعة قصوى من دون مشاكل. واستمتع بلعب سريع كالبرق ومؤثرات فيزيائية واقعية.
9- تقنية Mantle:
إن AMD Mantle هي واجهة برمجة تطبيق رسومية (API) التي تعد بتحويل عالم تطوير الألعاب للمساعدة في تقديم ألعاب أفضل وأكثر سرعة للحاسوب. من وجهة نظر مطور الألعاب، تكوين ألعاب للحاسوب لم يكن فعالا بشكل خاص. مع تواجد العديد جدا من التركيبات للهاردوير المحتملة في الحاسوب، فإنه من غير العملي تكوين برمجة متخصصة لكل مكون محتمل. مالذي يفعلونه بدلا من ذلك هو تبسيط الرموز التي تُترجم فورا لشيء يمكن للحاسوب العمل به بشكل اسرع.
كما بالنسبة لشخصين يتواصلان عبر مترجم، هذا يعمل، لكنه ليس فعالا. وعلى المعالج المركزي أن يقوم بكل ذلك العمل الإضافي، ترجمة وصف البيانات من أجل أن تقوم البطاقة الرسومية بالمعالجة. كل تلك الترجمة تبطئ الأمور لمنصة الحاسوب، ومطوروا الألعاب تواصلوا مع شركة AMD طلبا لشيء أفضل لكي يستطعيوا ان ينتقلو الى حلول افضل وكان الحل هو مع تقنية Mantle الحصرية من AMD.
كتابة تطبيق للعبة للاستفادة من Mantle اصبح ممكن الان. كما ان Mantle تقلل من أعباء عمل المعالج المركزي مما يمنح للمطورين طريقة للتواصل مع المعالج الرسومي مباشرة بأقل قدر من الترجمة. مع عمل أقل للمعالج المركزي ليقوم به، فإنه يمكن للمبرمجين عصر المزيد من الأداء من النظام، مما يقدم الفوائد الأفضل في أنظمة اللعب.
كون Mantle قد حررت بعض مقدرة المعالج المركزي الإضافية، يتوقع لـ Mantle ان تؤدي مع لألعاب بشكل أفضل ليس هذا كل ماتستطيع Mantle عمله للاعبين. بتحويل العمل إلى المعالج الرسومي، فإن المعالج المركزي متوسط أو الأقدم لم يعد عائقا كما كان في السابق. ولقد شاهدنا فعلا النتائج التي صدرت والتي رأينا فيها ان الأداء قد زاد عند استخدام Mantle خاصة مع المعالجات المركزية الضعيفة.
اللعبة الأولى التي اظهرت دعم Mantle هي لعبة Battlefield 4 وايضا لحقتها بعد فترة لعبة Thief، مع تحسين Mantle لتوفير تجربة لعب فائقة السلاسة. هناك العديد من الألعاب التي اعلن عن دعمها لتقنية AMD Mantle وهي Wing Commander fame وايضا محرك لعبة Nitrous من Oxide Games مبني ليستفيد من أفضلية أداء Mantle. وايضا Star Swarm, واخيرا Sniper Elite 3. هناك العاب اخرى سوف تدعم ايضا تقنية Mantle وسوف تصدر في المستقبل القريب. بقي ان نذكر ان هذه التقنية تعمل بشكري حصري مع بطاقات AMD Radeon القادمة من معمارية GCN فقط.
تجربتك سوف تختلف الأن مع بطاقات AMD Radeon!
بعد أن قرأت عن مواصفات بطاقات AMD Radeon أو كنت من مالكيها فأنت فعلا تمتلك تقنيات ومميزات رائدة سوف تجعل من تجربتك للألعاب تختلف عما كنت تقوم به سابقا. AMD فعلا قدمت لنا مجموعة رائعة من التقنيات مع بطاقاتها الرسومية خاصة مع الجيل الأخير, فصحيح ان تجربتك لتقنيات Eyefinity و CrossFire سوف تكلفك بعضا من المال ولكن ايضا AMD قدمت لك حلول عملية اخرى اقل تكلفة فلست مجبرا على شراء بطاقة من الفئة العليا حتى تختبر تجربة اللعب الجديدة فمع تقديم AMD لفئة البطاقات ذات الفئة المتوسطة المميزة بسعرها المقبول جدا فانت قادر على تحقيق معادلة جديدة من تجربة اللعب التي لم يسبق لك ان جربتها مسبقا وبتكلفة اقل. استطيع ان قول ان AMD مع تقنياتها الجديدة قد تفوقت على نفسها سواء من ناحية تعدد الشاشات او من ناحية تعدد البطاقات الرسومية ورفع جودة التعريفات, صحيح انها ما زالت تعاني من بعض الضعف هنا وهناك ولكنها مقارنة بما كانت تقدمه في الماضي الشركة قدمت في تعريفاتها الجديدة اداء افضل. بالإضافة الى تقنيات حفظ الطاقة المذهلة التي فعلا تقدم لنا حلول فعالة ديناميكية من اجل الحفاظ على الإستهلاك المتدني من الطاقة. إضافة الى تقنية محاكاة الشعر الرائعة والتي لها مستقبل واعد مع إعلان AMD عن تقديم الإصدار الأحدث لهذه التقنية, ولا ننسى ايضا تقنية Mantle التي ترى فيها AMD انها قدمت حلول فعالة جدا لمالكي معالجات الضعيفة وفعلا هذا ما شاهدناه من نتائج رأيناها على ارض الواقع. ختاما مع بطاقات AMD Radeon اصبح لديك خيارات كثيرة لتحقيق تجربة لعبة مختلفة لم تختبرها من قبل.
?xml>