6.5
هاردوير

مراجعة البطاقة الرسومية AMD Radeon RX 6600

منذ أسبوع - بتاريخ 2021-10-13

أقل بطاقات الجيل على الإطلاق، والتسعير "نُكتة سخيفة"!

معلومات سريعة

اسم المنتج

GIGABYTE Radeon RX 6600 EAGLE

الشركة المصنعة

GIGABYTE

الشريحة

RX 6600

الذواكر الرسومية

8GB GDDR6

واجهة التوصيل

PCI Express Gen 4

الدقة المستهدفة

1080p

بطاقة جديدة في السوق، والأزمة مستمرة .. Radeon RX 6600 أحدث بطاقات AMD لفئة 1080p، أهلاً بكم في مراجعتنا الرسمية للبطاقة.

على الرغم من انتقال مُعظم اللاعبين لدقة العرض 2K، وصدور المنصات المنزلية الجديدة من الجيل الثامن وبطاقات RTX و RX من الفئة العليا لجيلي Ampere و 2 RDNA التي جعلت من دقة العرض 4K واقعاً ملموساً في الألعاب، مازالت الشريحة الأعرض من اللاعبين على الحاسب الشخصي حول العالم تُفضل دقة العرض 1920x1080 العريقة للكثير من الأسباب.

لعل السبب الأكثر واقعية في ذلك هو توفر الشاشات التي تدعمها بكثرة وسعرها المناسب وكذلك تقديمها لمُعدل إطارات عالٍ، الأمر الذي يجعل كثير من اللاعبين يفضلونها حتى وقتنا الراهن، هذا السبب التي تسعى فيه الشركات لتقديم أفضل ما لديهم ونتاج ذلك مولود جديد مُخصص من أجل هذه الفئة وهو AMD Radeon RX 6600.

دخلت AMD سوق بطاقات الـ 1080p هذا الجيل قبل شهرين فقط في أغسطس مع إطلاق البطاقة RX 6600 XT وذلك لمنافسة المعسكر الأخضر على الهيمنة على دقة العرض تلك، والتي ظلت في يد إنفيديا بعد إطلاقها لبطاقات RTX 3060، وقبلها مع RTX 3060 TI.

Radeon RX 6600

في هذه الأثناء لم تُقدم AMD الكثير لكي أكون صادقاً لإقناعي بأنها بالفعل "تُهيمن" من ناحية الأداء على تلك الدقة، وذلك لأنها جاءت أغلى من المنافس بالرغم من تفوقها في الأداء، مع ذلك كانت الفروقات لا تذكر واليوم تُطلق البطاقة الأقل على الورق RX 6600 فما الهدف الرئيسي من إطلاق هذه البطاقة بالتحديد؟

الهدف: 1080p .. "مدخلك" للجيل الجديد!

تأتي البطاقة Radeon RX 6600 ببنية AMD RDNA's 2 المتطورة والمُصممة لتقديم الأداء المرجو في الألعاب، وهناك الكثير في الواقع الذي يمكن أن نتحدث به عندما يتعلق الأمر بهذه المعمارية وقد شرحنا ذلك في العديد من المراجعات من قبل، لذا لا أريد أن أعيد الحديث، إذا أردت معرفة ما تقدمه المعمارية أتبع هذه المراجعة في الجزء الثاني منها.

صُممت هذه البطاقة بالتحديد لتقديم أفضل تجربة ألعاب بدقة 1080 بكسل مع مراعاة السعر الأقل، هذا يعني أنها تأتي بتسعير أقل من RX 6600 XT وكذلك المنافس الرئيسي لها RTX 3060 (هذا الأمر البديهي والمتوقع ولكن ما حدث لم يكن كذلك)، من الواضح أيضاً أن الأداء سيكون أقل هنا عن نسخة الـ XT وهو أمر بديهي أيضاً.

تُعتبر بطاقة الرسومات RX 6600 هي مدخلك الأول والرئيسي و"الأرخص" لتشغيل الجيل التالي من الألعاب بمزيج قوي من تأثيرات تتبع الأشعة Ray Tracing ولكن لا يزال أداؤها مُحبطاً كما ذكرت مُسبقاً مقارنة بالعملاق الاخضر، وسيكون هذا الأمر مُعمم على الجيل بأكمله بما فيها هذه البطاقة، هذا حتى أن تأتي AMD بالجيل الجديد الذي ربما يبدأ في منافسة المعسكر الأخضر في تتبع الأشعة، ولكن وقتها من يعلم إلى أين ستصل NVIDIA في هذا الصدد.

Radeon RX 6600 EAGLERadeon RX 6600 EAGLERadeon RX 6600 EAGLE

بغض النظر عن ذلك فهي تأتي موجهة بشكل رئيسي لدعم دقة العرض 1080p أو Full HD مع دعم ذاكرة التخزين المؤقت AMD Infinity الجديدة بالكامل، و 8 جيجابايت من الذاكرة من نوع GDDR6 والتي تتيح تجربة الألعاب المطلقة مع أداء إنشاء المحتوى لتحقيق التوازن المثالي بين العمل واللعب.

دعم FSR

من النقاط التي تحاول الترويج لها AMD مع هذه البطاقة بشكل رئيسي، هو دعمها لتقنية FidelityFX Super Resolution أو FSR مع 50 لعبة داعمة حتى الآن مع وعود بالزيادة في المستقبل، وهي التقنية الجديدة التي تكافئ تقنية التعلم العميق DLSS من NVIDIA بالرغم من اختلافها في طريقة عملها بالكامل وأيضاً في البطاقات التي تدعمها، وظهرت لأول مرة في يونيو الماضي.

RX 6600 FSR

تستخدم FidelityFX Super Resolution تقنيات ترقية متطورة للمساعدة في تعزيز الإطارات وتقديم تجارب ألعاب عالية الجودة وعالية الدقة، والهدف منها هو الحصول على معدل إطارات أعلى دون فقدان الجودة الرسومية، إذا أردت معلومات أكثر حولها يُمكنك أن تقرأ هذا المقال : تقنية FSR من AMD تحت الإختبار ... الجودة الرسومية أم مُعدل الإطارات؟

الغريب أن التقنية تُساعد بشكل أكبر مع الدقات الأعلى ولكن مازالت AMD تؤمن أنه يمكنك الاستفادة منها على دقة العرض 1080p لزيادة معدل الاطارات وبشكل عام ستكون مفيدة بالفعل لمن يحب الزيادة في الأداء بشكل عام مع الحفاظ على أكبر قدر من الجودة والتفاصيل الرسومية.

توافق البرمجيات مع ويندوز 11

AMD Windows 11

تأتي البطاقة أيضاً بتعريفات AMD Software الداعمة لويندوز 11 الجديد والذي تم إطلاقه منذ أسبوع، وبالتالي في حال كان لديك قلق من هذه النقطة، فـ AMD تزيل عنك كل هذا العناء وتؤكد ان تجربتك للبطاقة او بطاقتها عموماً مع نظام مايكروسوفت الجديد ستكون على ما يرام، وهذا على النقيض من أداء معالجات AMD السئ والذي ازداد سوءاً مع التحديث الأول الذي يتصادف أنه صدر اليوم لويندوز 11 تزامناً مع كتابتي لهذه المراجعة.

البطاقة GIGABYTE Radeon RX 6600 XT EAGLE

النسخة التي لدينا من البطاقة من أجل المراجعة هي نسخة Eagle RX 6600 من شركة Gigabyte، وليست المرة الأولى التي نُراجع فيها بطاقة من سلسلة Eagle ولعلك تعلم إذا كنت مُتابع جيداً أن جميع بطاقات "إيجل" تأتي بنفس الشكل تقريباً وكذلك نفس منظومة التبريد.

Radeon RX 6600 EAGLE

من المثير للإهتمام والغرابة أيضاً في نفس الوقت أنه لا يمكنك التمييز بين أي من بطاقات سلسلة النسر EAGLE سواء كانت من إنفيديا أو AMD اللهم من خلال كلمة Geforce RTX أو Readon التي تظهر على جانب هيكل البطاقة، أيضاً لا يُمكنك التفريق ما بين بطاقات الفئة العليا أو المتوسطة أو حتي فئة الـ 1080p التي نتحدث عنها، فجميع البطاقات تأتي بنفس الشكل والتصميم تماماً، وحتى الألوان وكذلك كما ذكرت منظومة التبريد WINDFORCE 3X الشهيرة والمعروفة لدى شركة Gigabyte.

منظومة التبريد WINDFORCE 3X

يتميز نظام التبريد WINDFORCE 3X بمراوح فريدة بمقاس 2×90 مم و 1×80 مم ، مع 7 أنابيب حرارية نحاسية مركبة، وتكون وحدة معالجة رسومات مُلامسة مُباشرة للسطح النحاسي الخاص بالتبريد، بالإضافة تحتوي المنظومة على مروحة نشطة ثلاثية الأبعاد والتي توفرا معًا تبديد حرارة عالي الكفاءة.

تأتي منظومة التبريد أيضاً تماماُ مثل سابقتها مع تقنية “Alternate Spinning” أو الدوران العكسي حيث تعمل هذه التقنية على إدارة مروحة عكس الأخرى بحيث يكون اتجاه تدفق الهواء بين المروحتين هو نفسه مما يقلل من الاضطراب ويعزز ضغط تدفق الهواء وبالتالي تبريد أفضل.

Radeon RX 6600 تبريد

من خلال الاتصال المُباشر بوحدة معالجة الرسومات و الذواكر الخاصة بالبطاقة VRAM، تجمع اللوحة النحاسية الكبيرة بين أنابيب الحرارة المركبة لنقل الحرارة المتولدة بكفاءة من النوى الداخلية إلى المشتت الحراري، كما أن البطاقة تأتي مع لوحة خلفية من المعدن حيث لا توفر اللوحة الخلفية المعدنية شكلًا جماليًا فحسب بل تعزز أيضًا بنية بطاقة الرسومات لتوفير الحماية الكاملة لها.

كذلك نستطيع أن نجد تقنية 3D Active Fan والتي تُبقي المرواح بعيدة عن التشغيل عندما تكون وحدة معالجة الرسومات في تحميل منخفض أو درجة حرارة قليلة وعندما تصل إلي درجة حرارة مُعينة تكون 60 في الغالب تبدأ المراوح بالعمل ويمكنك تخصيص ذلك ايضاً حسبما أردت، حيث يسمح لك ذلك باللعب وإستخدام الجهاز في الألعاب الخفيفة في هدوء كما يحُافظ على العمر الافتراضي للمراوح حيث أنها تعمل في وقت الحاجة فقط بدلاً من الدوران في جميع أوقات تشغيل الجهاز.

Radeon RX 6600 EAGLE

المنافذ

 إذا تحدثنا عن المنافذ في هذه البطاقة فهي تحتوي علي:

  • منفذين HDMI.
  • منفذين DisplayPort 1.4.

Radeon RX 6600 منافذ

المنافذ هنا تقليدية ولا تقدم الجديد في الواقع، وهو أمر طبيعي ومُتوقع من بطاقة موجهة لدقة العرض 1080p، على الأٌقل تلك المنافذ الأربعة ستقوم بدورها الأهم وستقدم لك المرونة فى توصيل شاشتك بسهولة كما تدعم البطاقة تعدد الشاشات لتستطيع من تركيب عدة شاشات في نفس الوقت وذلك حتى أربع شاشات Quad Display بدقة عرض تصل إلى 7680x4320.

المواصفات التقنية

البطاقة تأتي مكسورة السرعة مصنعياً OC، وذلك عن الترددات الأصلية للبطاقة حيث تعمل الترددات الأصلية عند 1792 ميجاهرتز مع تردد مُعزز في الألعاب يصل إلى 2044 ميجاهرتز والسبب في رفع التردد هو استخدام جيجابايت هنا تصميمًا أفضل لمرحلة الطاقة للسماح لـ MOSFET بالعمل عند درجة حرارة منخفضة وتصميم يحمي من درجات الحرارة الزائدة وموازنة الحمل بالإضافة إلى الملفات والمكثفات المعتمدة فائقة التحمل وذلك من أجل توفير أداء ممتاز وعمر أطول للنظام.

طالع أيضاً : التأثير العكسي لكسر سرعة البطاقة الرسومية GPU، أسرار تعرفها لأول مرة!

على صعيد تتبع الأشعة تقدم البطاقة 28 وحدة من وحدات Ray Accelerators، والتي تعمل على تسريع عمليات تتبع الأشعة في البطاقة وتقديمها بالشكل الذي يُلائم اللاعبين والألعاب على تلك الدقة، في الواقع لا تكمن المشكلة في عدد الوحدات التي تقدمها البطاقة ولكن تكمن في التقنية نفسها التي مازالت كالطفل الرضيع بالمقارنة مع الـ Tensor Core الخاصة بـ إنفيديا.

Radeon RX 6600 EAGLE

هذا يعني أنه لا جديد سيُذكر في تتبع الأشعة مع البطاقة وقبل حتى الدخول في أي إختبارت تخص أداء تبع الأشعة انا على يقين أن البطاقة لن تقترب حتى من أداء بطاقة RTX 3060 مع تتبع الأشعة وربما سُتكافئ أداء RTX 2060 من الجيل الماضي على أقل تقدير.

بالنسبة للإضاءة، لا يُقدم تصميم أو سلسلة Eagle بشكل عام أي نوع من أنواع الإضاءة على هيكل البطاقة، بالرغم من ذلك فهذا لا يُعيب التصميم في شئ إن أردتم رأي.

اختبارات الأداء للبطاقة

حسناً، بدا واضحاً موقف البطاقة RX 6600 من حيث توجها العام، هذه هي البطاقة الأرخص على الإطلاق في بطاقات الجيل الجديد من المعسكر الأحمر، وهي موجهة للاعبين والألعاب كما ذكرت الذي يلعبون على دقة العرض 1080p، دعونا ندخل إلى مرحلة النتائج والاختبارات الخاصة بالبطاقة.

منهجية الإختبار

بداية، يُرجي العلم أن جميع الاختبارات التي سوف تشاهدها تمت حديثاً لكل البطاقات الموجودة في الرسم البياني لضمان صحة النتائج ودقتها مع هذه الظروف والمعايير:

في هذا الاختبار نقيس أداء البطاقة مع الألعاب والتطبيقات الرسومية المخُتلفة ونرى قدرة البطاقة داخل الألعاب على ثلاثة من دقات العرض المُختلفة هي 1080p و 2K و 4K ، بالرغم من أن البطاقة AMD RX 6600 ليست موجهة للعمل مع دقات 2K و 4K على الإطلاق ولكن لا يوجد مانع من تجربتها مع دقة أعلى لنرى كيف تُبلي.

بالإضافة إلي ذلك نستخدم أعلى الإعدادات الرسومية الممكنة للألعاب لنرى أقصى ما يمكن أن تُقدمة البطاقة و نقارنه مع عدد من بطاقات أخرى لنرى فرق الأداء بينهم مُقابل السعر.

قمت باستخدام في هذا الاختبار منصة الاختبار الخاصة بمعمل عرب هاردوير بمعالج AMD من الجيل الرابع لمُعالجات رايزن AMD Ryzen 9 5950X واللوحة الأم MSI X570 Godlike مع أربعة قطع من الذواكر العشوائية Corsair Dominator Platinum كل واحدة 8 جيجابايت بمجموع 32 جيجابايت وتعمل بتردد 3600 ميجاهرتز عن طريق بروفايل XMP.

من أجل توحيد النتائج قمت بإستخدام مُنصة إختبار ثابتة في كل الإختبارات و بإعدادات أيضاً ثابتة مع جميع الألعاب مع تغير القطعة المُراد تجربتها أو مُراجعتها ولذلك ستكون منصة الاختبار كالتالي:

  • المُعالج : AMD Ryzen 9 5950X
  • اللوحة الأم : MSI X570 Godlike
  • الذواكر : Corsair Dominator Platinum 4x8GB 3600MHz
  • قرص التخزين: ADATA XPG SX8200 PRO 512GB / ADATA XPG SX6000 Lite 1TB
  • البطاقة الرسومية: GIGABYTE Radeon RX 6600 EAGLE
  • مزود الطاقة: DeepCool Gamer Storm DQ850-M
  • مُشتت الحرارة للمُعالج :  NZXT Kraken X73

 

أما فيما يتعلق بظروف التشغيل الخاصة باختبارات البطاقات الرسومية فنحن نستخدم الآتي :

  • نظام التشغيل: نستخدم نسخة حديثة من نظام التشغيل Windows 10.
  • مستوى التشغيل Power Plan: يتم اختبار المعالجات في وضعية الأداء القصوى High Performance مع ترك خيارات حفظ الطاقة من البايوس على الوضع Auto.
  • المزامنة العمودية : يتم غلق جميع خيارات المُزامنة العمودية V-Sync او G-Sync أو Freesync لضمان عدم تحجيم أداء البطاقة وإطلاق العنان لها.

 

نلاحظ في نظام التشغيل انني استمريت باستخدام ويندوز 10 في الاختبارات، ولكن هذا لا يعني على الإطلاق أن ويندوز 11 سئ في الألعاب، الأمر ببساطة أنه لا يمكنني الخوض في ذلك في الوقت الحالي لأسباب كثيرة، أولها أنني استخدم منصة إختبار رئيسية من AMD وهناك مشاكل إنخفاض أداء مع معالجات Ryzen مازالت لم تُحل مع ويندوز 11.

أيضاً في حال ما أردت تغيير النظام، سأحتاج لإعادة كل هذه النتائج الموجودة في الرسم البياني مع كل البطاقات والألعاب، الأمر الذي سيأخذ وقتٍ ضخماً لا نملكه الآن والا لكانت هذه المراجعة في مهب الريح.

الأمر الأخير، أن دورة إعادة النتائج لدينا تتراوح ما بين 9 أشهر إلى 12 شهر، وبالتالي نوعدكم قريباً ان يتحول هذا الرسم البياني بالكامل لإختبارات جديدة بإستخدام ويندوز 11 والذي سيكون ظرف تشغيل رئيسي في اختباراتنا للبطاقات الرسومية.

التعليق على الأداء والتحليل

الأمر بديهي للغاية، AMD أطلقت هذه البطاقة لتكون مدخل إلى عالم ألعاب الجيل الجديد، وبالتالي هي أقل البطاقات من حيث الأداء كما نشاهد من الرسم البياني.

أداء 1080p

الأمر المقبول بالنسبة لى والذي أعتدت عليه هذا الجيل سواء من NVIDIA أو AMD، أن البطاقة تستطيع تشغيل على الأقل +60 إطار في كل الألعاب على دقة العرض 1080p، ماعدا سايبر بنك بالطبع التي ستحتاج منك للتعديل في بعض الإعدادات التي تستهلك المعالج الرسومي بشدة وتساهم في إنخفاض معدل الإطارات عن الرقم 60، شوارع نايت سيتي لازلت كابوساً للبطاقات.

في بعض الألعاب بالكاد RX 6600 يستطيع تحقيق الرقم 60، وهذا الرقم هو المتوسط وهذا يعني انه في بعض المناطق في هذه الألعاب التي تتطلب قدر كبير من المعالجة الرسومية لوجود عناصر عديدة على الشاشة أو إنفجارات وكثير من الأحداث التي تحدث معاً ستحصل على أقل من ذلك، لذا نصيحتي في حال ما قررت إمتلاك هذه البطاقة أنك ستقوم بتعديل الإعدادات وخفضها قليلاً للاستمتاع بالستون إطاراً في كل الألعاب وفي كل الظروف.

تعتقد AMD أن الجميع يُمكنهم تشغيل تقنية Smart Access Memory التي ترفع من أداء البطاقة، وتعطي إجمالاً في المتوسط 10% زيادة في الأداء، ولكن هذا الأمر غير صحيح، التقنية لا تعمل فقط إلا إذا كنت تمتلك معالج من سلسلة Ryzen 5000، ومؤخراً تم دعم بعض معالجات Zen+، لكن في نفس الوقت هي تتطلب أيضاً وجود لوحة أم بشريحة B550 أو X570 أو الشريحة الأحدث X570s فقط، لذا من وجهة نظري هذه ليست ميزة للبطاقة إذا كان لا يستطيع جميع مُلاكها الاستفادة منها.

تبقى نقطة اضافية جيدة لمن يملك منصة قادرة على ذلك وسوف يستفيد منها في كل الأحوال والتقنية في حد ذاتها في طريقة عملها مُبتكرة، ولكن تحتاج لمرور بعض الوقت حتى نستطيع الاستفادة منها على كل المنصات .. لهذا أنا لم أعتمد على أرقام التقنية مع البطاقة لأنها ببساطة غير مناسبة للجميع.

إجمالاً، تقدم البطاقة أداء أسرع بحوالي 17% من بطاقة RTX 2060 من الجيل السابق، يرتفع إلى 24% مع استخدام ميزة Smart Access Memory وذلك على دقة العرض المستهدفة وأيضاً هذا على صعيد الأداء العادي ولكن عندما يتعلق الأمر بالـ Ray Tracing فهناك مُفاجاة سأذكرها في السطور المقبلة.

المحبط بشكل كبير هو أن البطاقة خسرت السباق أمام المنافس RTX 3060 فيما يتعلق بالأداء العادي، في معظم الألعاب تفوقت البطاقة الخضراء عليها وفي ألعاب قليلة تفوقت بطاقة المعسكر الأحمر، ولكن إجمالاً تتفوق بطاقة RTX 3060 بنسبة 5%، والأدهى أنها تأتي بنفس السعر وهذه هي مشكلتي الأكبر مع هذه البطاقة.

أداء الدقات الأخرى

كما أشرت مُسبقاً، لا مانع من تجربة البطاقة على دقة عرض أعلى ولكن في حين أن نتائج الـ Full HD بالكاد تحقق الرقم 60، أو تدور حولها فبطبيعة الحال سيكون الوضع غير مُحبب إذا ما رفعنا الدقة، ونعم لا تستطيع البطاقة الاقتراب من 60 إطار مثلما نشاهد في النتائج على دقة العرض 2K في الألعاب الثقيلة ولكنها تستطيع في بعض الألعاب الأقل تتطلباً مع تخفيض الإعدادات، أو مع إستخدام تقنية FSR وتفعيل Smart Access Memory في نفس ذات الوقت، لذا نصحيتي إلقي بهذا الأمر من حسابتك.

وبطبيعة الحال لن أتحدث عن أداء البطاقة مع 4K بالرغم من أنك تستطيع ان ترى النتائج من خلال الرسم البياني (إذا لم تجد نتيجة RX 6600 هذه يعني انها لم تعمل أصلاً على الدقة)، وبصراحة ساكون ظالماً إذا تحدثت في هذا الأمر لأن البطاقة لا يجب ان تعمل على هذه الدقة المتوحشة من الأساس، ولكن هذا الجيل جعلني "طماع" قليلاً وطموحاً في مُتطلباتي.

الأداء مع ألعاب الـ eSports

مع ألعاب الرياضة الإلكترونية فالبطاقة تُبلي بشكل حسن للغاية، وهو سبب آخر لشرائها من قبل لاعبي الـ eSports حيث أنها تُعد من أرخص البطاقات التي تعمل بشكل جيد لتحقيق مُعدل إطارات مرتفع في الألعاب التي تعتمد في الأساس على سرعة مُعدل الإطارات.

في حال امتلاك شاشة بمُعدل تصل حتى 300 هرتز لن يكون لديك مشكلة في الاستفادة من معدلات الإطارات المرتفعة في هذه الألعاب وتحقيق حتي 300 إطار وأكثر، ولكنها في نفس الوقت ليست الأفضل في فئتها كما أشرت بالقول مُسبقاً حيث مازالت RTX 3060 تتفوق عليها بفارق جيد في معظم الألعاب.

تتبع الأشعة كارثي

عن أداء تتبع الأشعة Ray Tracing، للأسف tهو مُحبط للغاية، بعد أن حصلت على البطاقة بشكل شخصي وشاهدت مواصفاتها التقنية التي أرسلتها لنا AMD مبكراً، وعدد وحدات Ray Accelerators الـ 28 توقعت قبل الشروع في الاختبارات أن تقدم البطاقة أداء RTX 2060 على أقل تقدير في تتبع الأشعة وذكرت ذلك مُسبقاً في المراجعة.

حسناً، هي لا تستطيع حتى اللحاق بـ RTX 2060 التي تُعد البطاقة الأقل على الإطلاق من حيث أداء تتبع الأشعة في جيل Turing الماضي للمعسكر الأخضر، من خلال النتائج واختبار Port Royal الذي يقيس أداء تتبع الأشعة حققت البطاقة AMD Radeon RX 6600 الرقم 3781 نقطة بينما تفوقت عليها أقل بطاقات إنفيديا من الجيل الماضي وليس حتى الجيل الحالي بحوالي 600 نقطة كاملة حيث حققت البطاقة RTX 2060 في نفس الإختبار 4353 نقطة!

في حين حصل المنافس الرئيسي للبطاقة من هذا الجيل RTX 3060 على 5190 نقطة كاملة! أي بفارق حوالي 1700 نقطة لصالح أداء تتبع الأشعة لإنفيديا وهذا إن يدل أو يعكس شئ، فهو يعكس مدى تفوق إنفيديا الواضح في تتبع الأشعة.

إذا جاز التعبير يُمكن إعتبار هذا الجيل بالنسبة لـ AMD بمثابة الجندي الجديد الذي يتعلم أول خطواته في استخدام السلاح، لذا هذا الجيل يعد مجرد تجريبي بالنسبة للمعسكر الأحمر في دعم تتبع الأشعة وبالتالي انا لا انتظر شيئ جديد في هذا الصدد مع RDNA 2،
مع ذلك، إذا كنت تريد الاستمتاع بتتبع الأشعة فهذه البطاقة لا تصلح على الإطلاق.

درجات الحرارة واستهلاك الطاقة

نقوم باختبار درجات الحرارة للبطاقات الرسومية في معمل عرب هاردوير عن طريق تجربة البطاقة في سيناريو استخدام حقيقي وفي حالتنا نقوم بتشغيل الاختبار الرسومي للعبة Metro Exodus مع استخدام أعلى الإعدادات على دقة 4K لضمان استغلال كامل قدرة البطاقة بالكامل ووصولها لأقصى حدودها في درجات الحرارة واستهلاك الطاقة وبعد إجراء الاختبار نقوم بتسجيل أعلى درجة حرارة ومستوى استهلاك الطاقة الناتج.

كما نُلاحظ من الرسم البياني قد سجلت البطاقة أعلى درجة حرارة 63 درجة مئوية أثناء الضغط واللعب على دقة العرض 4K .. وهي درجة حرارة أكثر من رائعة .. الفضل يرجع إلى منظومة التبريد WINDFORCE 3X والتي قامت بدورها بشكل جيد وأثبتت قوتها مثلما تُثبت قوتها في كل بطاقة من جيجابايت.

أما عن مُعدلات استهلاك الطاقة فقد سجلت البطاقة 136 وات أثناء نفس الاختبار .. وهنا يُمكن القول أن البطاقة استهلاكها جيد من حيث إستهلاك الطاقة أيضاً، لذا يمكن لمزود طاقة بسعة 450 وات أن يقوم بعمله لتشغيل البطاقة مع باقي مكونات الحاسب بشكل آمن.

مع ذلك، أنصح بإمتلاك مزود بـ 500 وات على الأقل لمزيد من الأمان.

الكلمة الأخيرة والتقييم النهائي للبطاقة AMD Radeon RX 6600

ما الذي يجعلني أقوم بشراء البطاقة RX 6600؟ أو بمعني أخر لماذا أفضلها على الخيارات الأخرى الموجودة في السوق والموجهة لدقة العرض ذاتها وهي RTX 3060 TI و RTX 3060 و RX 6600 XT، وكذلك RTX 2060 و GTX 1660 و Super من الجيل الماضي؟ هذا اذا وجدت من الأساس اي من كل تلك البطاقات في الأسواق:

✅ إذا كنت تريد اللعب على دقة العرض 1080p.
✅ إذا كان ليس لديك مشاكل في تخفيض بعض إعدادات الألعاب الرسومية قليلاً.
✅ اذا كنت تلعب ألعاب الرياضات الإلكترونية بشكل رئيسي.
✅ اذا كنت تمتلك منصة AMD حديثه وتريد الاستفادة من ميزة Smart Access Memory لرفع الأداء.

ما الذي يجعل قرار شراء RX 6600 خاطئا إذا؟

❎  إذا كنت تُخطط لتفعيل تتبع الأشعة في الألعاب.
❎  إذا كان الهدف تشغيل الألعاب على دقة أعلى من 1080p.
❎  إذا كنت من محبي الإطارات المرتفعة حتى في ألعاب AAA.
❎ إذا كان لديك الإمكانية لشراء RTX 3060 أو 6700XT.

ببساطة تلك الظروف أعلاه هي مُلخص مراجعة الشريحة RX 6600 بشكل عام، والتي تضع نفسها وتصف نفسها على أنها "المدخل" لعالم بطاقات وألعاب الجيل الجديد، نعم قد تكون هذه البطاقة هي أقل البطاقات من حيث الأداء في هذا الجيل ولكن تقدم الهدف المطلوب وهو اللعب على دقة العرض 1080p بمعدل إطارات مقبول حتى في ألعاب الطرف الأول AAA، وكذلك هي أرخصها بالنسبة لـ AMD في هذا الجيل.

يتم تسعير البطاقة RX 6600 بسعر 329 دولار؟ مممم حقاً؟ يالها من نكتة سخيفة، السعر مرتفع، بل مرتفع للغاية، ضع في حسبانك أنها ستتوفر أيضاً في الأسواق بصعوبة وبسعر أعلى من ذلك نظراً لحالة السوق المُتعثرة كما نعلم.

بالتالي هي أقل من سابقتها RX 6600 XT بحوالي 50 دولار فقط، بالرغم من أن فارق الأداء بينهم لا يقل عن 12% ويزداد اتساعاً في بعض الألعاب ليصل لنسب 15 و 16%، وهي بنفس التسعير الخاص ببطاقة RTX 3060 التي تتفوق عليها إجمالاً بنسبة 5% في الأداء العادي وتسحقها في تتبع الأشعة.

Radeon RX 6600 EAGLE

بينما يتم تسعير النسخة التي نملكها وهي GIGABYTE Radeon RX 6600 EAGLE بسعر لم نحصل عليه وقت كتابة هذه المراجعة وسأقوم بتحديث المراجعة فور معرفته، على أي حال لكي أكون صادقاً لم تعد الفروقات ما بين النسخ ذات أهمية في الوقت الحالي بسبب قوة منظومات التبريد لكل الشركات وأيضاً عدم جدوى زيادة الترددات المصنعية التي لا تؤثر سوى في إطارين أو ثلاثة على الأكثر.

في الماضي كانت شركات الطرف الثالث تتصارع مع بعضها البعض لتقديم تبريد أفضل للمعالج الرسومي، وكان هناك تفوق لشركات على حساب شركات، الأمر اختلف الآن، الهدف من هذا الكلام هو أنني أرد القول : أحصل على البطاقة التي تعجبك "شكلاً" أو "الأرخص" بشكل عام.

بوصول هذه البطاقة يمكن القول أنه في النهاية وحتي هذه اللحظة، لم تتفوق AMD هذا الجيل سوى في بطاقة RX 6700 التي هيمنت على دقة العرض 2K بأداء وتسعير جيد، اذا ما غضضنا النظر عن أداء تتبع الأشعة أيضاً، في حين أن بطاقات 4K و 1080p كانت في صالح المعسكر الأخضر NVIDIA.

تقييم "6.5" هو مُجرد تكريم لجهود شركة الطرف التالت "جيجابايت" في تقديم منظومة التبريد الجيدة حيث انها ليست لديها يد في أداء الشريحة، اذا كانت تجرأت AMD وقدمت نسخة مرجعية من البطاقة Radeon RX 6600 وهو لم يحدث كان سيكون التقييم أسوأ، على فريق NVIDIA عدم القلق كثيراً من مُستقبل RTX 3060 بعد إطلاق AMD لمنافسها الرئيسي.

6.5

تقييم عرب هاردوير

الأداء

6.5

السعر

5

التبريد

8

التصميم

7.5

تقينات ومزايا إضافية

7.5

الإيجابيات

  • أداء مقبول على دقة العرض 1080p.
  • دعم تقنية Smart Access Memory.
  • منظومة التبريد WINDFORCE 3X تعمل بشكل مُذهل.
  • البطاقة شبه صامته أثناء التشغيل.
  • سعة الذواكر 8 جيجابايت أكثر من ملائمة لدقة العرض المستهدفة.
  • استهلاك جيد للطاقة.
  • دعم واجهة PCI-Express 4.0.

السلبيات

  • أداء تتبع الأشعة مزري ولا يصلح.
  • أقل من منافسها المباشر بنسبة 5%. وأقل من نسخة XT بحوالي 12%.
  • بعض التقنيات مثل FSR لم تُثبت كفاءة وغير منتشرة في كثير من الألعاب بعد.
  • ميزة Smart Access Memory محدودة لمنصات بعينها.
  • عرض النطاق الترددي للذاكرة أبطأ من سابقتها.
  • السعر مرتفع بالنظر للأداء والمنافس.
أضف تعليق (0)
ذات صلة