لعبة القط والفأر المُستمرة ما بين AMD و NVIDIA في سوق البطاقات الرسومية وما بين AMD و Intel على مستوى المعالجات المركزية ، يبدو وأنها لن تنتهي بمرور الزمان، ولا المكان ، الوتيرة هي نفسها منذ سنوات ولا تتبدل ، يقوم أحد المعسكرين بغزو السوق ثم يلاحقة المعسكر الآخر تباعاً ، يُقدم أحد المعسكرين تقنية جديدة ، فيتبعه المعسكر الآخر ، وتظل الدائرة هكذا.

قبل أشهر ليست بالبعيدة أطلقت NVIDIA بطاقتها الموجهة لدقة العرض 1080p وهي الـ RTX 3060 وحتى وقت كتابة تلك المراجعة لم تطلق AMD من مجموعة RX 6000 إلا بطاقات الفئة العليا الموجهة لدقات العرض الأعلى.

ولكن انقشع الغبار أخيراً عن نية AMD هذا الجيل لتقديم بطاقة الـ 1080p، واخيراً ، قبل أربع أشهر سيطرت AMD على سوق دقة العرض 1440p بتقديم البطاقة المُهيمنة RX 6700 XT على مستوى الأداء العادي وليس تتبع الأشعة بطبيعة الحال الذي يتفوق فيه المعسكر الأخضر، هذه المرة تحاول AMD عن طريقة البطاقة الجديدة RX 6600 XT من السيطرة على سوق بطاقات الـ Full HD ، فهل تنجح؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال هذه المراجعة لبطاقة MSI Radeon RX 6600 XT Gaming X.

السؤال المُعتاد ، أين تقع البطاقة AMD Radeon RX 6600 XT؟

تقدم البطاقة RX 6600 XT ببنية AMD RDNA's 2 المتطورة والمُصممة لتقديم الأداء المطلوب في الألعاب، وصُممت هذه البطاقة بالتحديد لتقديم أفضل تجربة ألعاب بدقة 1080 بكسل وتعمل بطاقة الرسومات RX 6600 XT على تشغيل الجيل التالي من الألعاب بمزيج قوي من تأثيرات تتبع الأشعة Ray Tracing ولكن لا يزال أداؤها مُحبطاً كما ذكرت مُسبقاً مقارنة بالعملاق الاخضر، وسيكون هذا الأمر مُعمم على الجيل بأكمله لكي أكون صادقاً حتى تأتي AMD بالجيل الجديد الذي ربما يبدأ في منافسة المعسكر الأخضر في تتبع الأشعة.

بغض النظر عن ذلك فهي تأتي موجهة بشكل رئيسي لدعم دقة العرض 1080p أو Full HD مع دعم ذاكرة التخزين المؤقت AMD Infinity الجديدة بالكامل، و 8 جيجابايت من الذاكرة من نوع GDDR6 والتي تتيح تجربة الألعاب المطلقة مع أداء إنشاء المحتوى لتحقيق التوازن المثالي بين العمل واللعب.

إذن بدا الأمر واضحاً وإستمراراً للعب القط والفأر التي تحدثت عنها في بداية المراجعة، هذه البطاقة تأتي لخطف سوق الـ 1080p مع المعسكر الأخضر، بالتحديد لمنافسة بطاقة RTX 3060 و RTX 3060 TI الذي سيكونان المنافسين الرئيسيين لها ، ولكن قبل الدخول والشروع في كل ذلك دعونا نغوص في معمارية RDNA 2 وماذا تقدم للمستخدم.

شرح ونظرة عميقة على معمارية RDNA 2

ما الذي يُميّز الجيل الجديد أو معمارية RDNA 2 ؟تتمتع بطاقات الجيل الجديد من معمارية RDNA 2 بالعديد من التحسينات مقابل الجيل الماضي من بطاقات الشركة،  فمن ناحية دقة التصنيع ، تأتي البطاقات الجديدة بنفس دقة التصنيع 7nm التي استخدمتها الشركة مع الجيل الأول من بطاقات RDNA ولكن مع تقنية تصنيع EUV ، والتي تم تحسينها وتنقيحها بشكل مميز بجانب المعمارية نفسها لتخرج لنا شركة AMD بالمعمارية الجديدة مع فوارق أداء بالنسبة لكل واط غير متوقعة تماماً.

وحتى أوضح لك هذا الأمر عزيزي القارئ دعني أوضح أمراً هاماً وهو أن المعماريات الرسومية بشكل عام تنقسم لقسمين :

القسم الأول : هو حدوث زيادة في الأداء بين بطاقات جيل ما من البطاقات الرسومية والجيل التالي له والذي يكون عادة يعتمد على نفس المعمارية مع بعض التحسينات هنا وهنالك ، وغالباً ما يكون لدقة التصنيع يد ما في هذه الدفعة في الأداء  ، الحالة الثانية هي أن تحدث نقلة نوعية كبيرة في الأداء بين جيلين من البطاقات الرسومية ، وفي هذه الحالة يكون السبب هنا هو الانتقال إلى معمارية رسومية جديدة كلياً ، كما حدث مع الجيل الأول من معمارية RDNA مقابل معمارية GCN.

الحالة الأولى يكون التطور فيها تقريباً 20-30% من ناحية الأداء لكل واط ، وفي أقصى الأحوال يمكننا توقع زيادة 40% في حالة الانتقال لدقة تصنيع أقل (كما هو الحال مع بطاقات Ampere).

الحالة الثانية تكون كما أشرت مع معمارية رسومية جديدة كُليّاً وتكون النسبة أكبر قليلاً ، ولكن مع دقة تصنيع أقل وتصميم جديد كّليّاً للمعالجات الرسومية . ولكن ما حدث مع معمارية RDNA 2 التي من المفترض أنها معمارية مُحسّنة على نفس دقة التصنيع لهو أمر أكثر من مجرد جيد أو مميز ، بل يمكننا القول أنه شيء لا نراه في عالم الهاردوير إلا مرة كل عشر سنوات . فقد استطاعت AMD تحقيق قفزة مهولة في الأداء مقابل كل واط ، ليصل الأداء لما يصل إلى 54% مقابل الجيل الأول من نفس المعمارية وبنفس دقة التصنيع.

أولاً : تنقيح تصميم وحدات الحوسبة CU

تمت التحسينات المعمارية التي قام بها فريق مهندسي Radeon مع بطاقات RX 6000 على عدة أصعدة ، أولها هو تحسين بنية تصميم وحدات الحوسبة CU من خلال تنقيحها ورفع مستوى أدائها وجعلها أكثر كفاءة من ناحية استهلاك الطاقة. ثاني خطوة كانت زيادة نسبة IPC “وهي تعني عدد التعليمات أو الأوامر التي أصبح المعالج قادر على معالجتها خلال النبضة الواحدة للتردد” من خلال إدخال الذاكرة المخبأة التي تطلق عليها AMD بـ Infinity Cache بحجم يصل إلى 128MB ،  ثالث خطوة هو رفع الترددات بشكل أفضل من السابق لكل وحدة حوسبة بنفس معدل استهلاك الطاقة.

ما حدث وفقاً للمعلومات التي حصلنا عليها, هو إعادة تصميم وحدات الحوسبة لتنقيحها بشكل أفضل خاصة بعد التركيز على إدارة الطاقة الخاصة بها التي خضعت لعملية تحسين شاملة, فلقد تم إعادة صياغة مسار البيانات التي تتناقل في وحدة الحوسبة الواحدة لتقليل معدل استهلاك الطاقة, على الرغم من بقائها بنفس فكرة التصميم العامة وهي أن كل وحدة حوسبة تتضمن وحدتي SIMD وكل واحدة بـ 32 معالج تدفق.

ثانياً : رفع معدل الترددات ضمن نفس معدل استهلاك الطاقة

الأمر الثاني كان يرتكز على رفع معدل الترددات ولكن ضمن نفس معدل الاستهلاك. تبدو عملية معقدة؟ نعم هي عملية معقدة احتاجت فيها AMD إلى إجراء تحسينات مضاعفة على مستوى بنية رقاقة السيليكون ككل لتحسين معدل الترددات بزيادة قدرها 30% ضمن نفس معدل استهلاك الطاقة! للأسف لم يتم الإفصاح عن كيفية قدرتهم على الوصول لهذه المرحلة المتطورة في رفع التردد دون أي زيادة في استهلاك الطاقة, ولكن حالما يصدر Whitepaper سيكون متضمن لكل هذه التفاصيل التقنية المشوقة.

ثالثاً: ذاكرة Infinity Cache

النقطة الثالثة Infinity Cache أو ذاكرة التخزين المخبأة التي اخذت فيها الفكرة من معمارية Zen التي تتضمن لذاكرة تخزين مخبأة من المستوى الثالث . فبداية هي فكرة مشابه لما نراه مع معالجات Ryzen ومعمارية Zen في الاستفادة من الذاكرة المخبأة, حيث يمكن اعتبارها كذاكرة محلية تخزن مؤقتاً البيانات بدلاً من التوجه مباشرة نحو عمليات القراءة والكتابة إلى الذاكرة الرئيسية، لتوفر دعم للعمليات الكبيرة التي تكون أسرع بكثير بدلاً من الانتقال نحو ذاكرة VRAM.

سلسلة بطاقات RX 6000 تتضمن جميعهاً ذاكرة تخزين مخبأة بحجم 128MB وهي ستحصل على فائدة مهمة من وراء دمج ذلك ضمن قالب الرقاقة . فذاكرة التخزين المخبأة عالية الأداء سيكون دورها مفيد وأكثر فائدة عند تشغيل الالعاب على دقة 4K و 2K بكسل. لأن ألية عمل هذه الذاكرة المخبأة هو تقليل زمن الوصول وخفض استهلاك الطاقة بشكل كبير ليوفر أداء أعلى من الحلول الأخرى التي تفتقد لذاكرة تخزين مخبأة ضمن قالب الرقاقة.

كما انها تسمح للمعالج الرسومي من استقبال البيانات بسرعة أكبر بدلاً من الانتظار حتى تصل من وحدات ذاكرة VRAM, أضف إلى ذلك أنها تفيد بشكل كبير في تسريع عمليات تتبع الأشعة لأنها تستطيع الاحتفاظ ببعض من العمليات الحسابية المعقدة لتقنية تتبع الأشعة التي تعرف بـ Bounding Volume Hierarchy، أو BVH ضمن ذاكرة التخزين المخبأة.

إذاً دورها العام هو تحسين كفاءة الطاقة الإجمالية لمعمارية RDNA 2 من خلال تقليل زمن الوصول وهو ما يعني تقليل كمية حركة المرور التي يجب أن تذهب نحو VRAM التي تتطلب مقدار مرتفع من الطاقة. كان لدى AMD حلول أخرى ولكنها فضلت هذه الخطوة بسبب معرفتها بحجم معدل استهلاك الطاقة التي ستحصل عليه مقارنة بتلك الحلول. كما وضحت AMD بمقارنة لما يمكن أن يحدث من ناحية معدل الاستهلاك بين الاعتماد على ذاكرة التخزين المخبأة أو رفع واجهة الذاكرة إلى 384bit, ستتفاجئ بأن معدل استهلاك الطاقة عند استخدام واجهة ذاكرة 256bit مع ذاكرة التخزين المخبأة Infinity Cache تكلف من ناحية الطاقة ما نسبته 90% فقط مما تستهلكه واجهة ذاكرة 384bit لوحدها.

فبحسبة بسيطة ستوفر لك هذه التقنية ما يقرب من 3.25x من عرض النطاق الترددي الفعال لذاكرة GDDR6 بعرض الناقل 256-bit . وعند إضافة الطاقة للمعادلة فإن التقنية ستوفر لك ما يساوي 2.4x من عرض النطاق الترددي مقابل كل واط لذاكرة GDDR6 بعرض ناقل 256-bit .

خاصية AMD Smart Access Memory

على الرغم من أن الأخبار الأخيرة تفيد بأن التقنية موجودة بالفعل وكان من الممكن دعمها مع معيار PCIe منذ عام 2008 ، إلا أن معالجات AMD Ryzen 5000 واللوحات الأم التي تعمل بشريحة B550 و X570 مع البطاقات الرسومية من سلسلة Radeon RX 6000 هي الأولى التي توفر ذلك الأمر بشكل فعلي على أرض الواقع وقد قمنا باختبار ذلك خلال مراجعة بطاقات RX 6800 و RX 6800 XT فور إطلاقها منذ عدة أشهر.


الفائدة من هذه الخاصية هو منح معالجات AMD Ryzen وصولاً كاملاً إلى ذاكرة البطاقة الرسومية عالية السرعة GDDR6 بحجم 16GB بشكل مباشر، مما يسمح لها بتعديل عملية نقل البيانات من وحدة المركزي إلى وحدة المعالج الرسومي وتقليل عملية تجرئه الذاكرة داخل حزمة VRAM لتوفر زيادة في الأداء تصل إلى 13% على البطاقات الرسومية من الجيل الجديد ، وذلك في اختبار شاركتنا به AMD على لعبة Forza Horizon 4 بدقة 4K  + عند دمجها مع وضع Rage Mode الجديد في كسر السرعة. ولا ننسى كذلك خاصية Radeon Anti-Lag التي تقلل بشكل كبير من زمن الخمول لتحسين تجربتك مع الألعاب.

دعم شامل لمكتبة DirectX 12 Ultimate

الهدف الرئيسي من هذا الدعم هو منح مالكي بطاقات RX 6000 الجديدة كامل المميزات المهمة ضمن هذه المكتبية الرسومية من تتبع الأشعة والحوسبة الفائقة بجانب التأثيرات النقطية ومعدل التظليل المتفاوت الذي يحسن من واقعية الألعاب ويجعلها تواكب ما نحن بحاجة إليه…كل هذه التعديلات التي ستستخدم مع الألعاب ستكون لبطاقات RX 6000 القدرة على دعمها ومعالجتها دون أي مشكلة. الشركة شاركتنا ببعض النتائج الخاصة بأداء البطاقات الجديدة مع تتبع الأشعة والتي في الحقيقة لا يُمكننا أن نؤكد رأينا فيها الآن حيث لا تتوافر لدينا ظروف الاختبارات ، ولكن يمكننا ذلك عن القيام بالاختبارات في معاملنا الخاصة حيث نقوم بتوحيد جميع معايير الاختبارات.

الشركة أكدت أيضاً على نقطة هامة وهي أنها تعمل جاهدة مع العديد من المطورين في الوقت الحالي لتوفير تجربة أكثر تميزاً وتوفير دعم أكبر لتقنياتها الجديدة . المثير للطمأنينة هذه المرة أن الغالبية العظمى من الألعاب في الفترة المقبلة قد تدعم تقنيات AMD وتكون متوافقة معها ، وذلك لأن منصات الألعاب المنزلية هي الأُخرى تعمل بتقنيات AMD . وهو ما يعني الدعم التقني الأفضل للجيل الجديد .

مكتبة المؤثرات البصرية FidelityFX

بجانب دعم بطاقات RX 6000 لتقنية تتبع الأشعة التي توفر إضاءة بالوقت الفعلي وواقعية الظل وانعكاسه على المحيط بشكل مثالي ، سيكون لمكتبة المؤثرات البصرية FidelityFX دور مهم في تحسين جودة المشاهد الرسومية . فهي عبارة عن مجموعة من الأدوات مفتوحة المصدر الموجهة لمطوري الألعاب على منصة AMD GPUOpen لإضافة تأثيرات الإضاءة والظل والانعكاس التي تسهل على المطورين إضافة تأثيرات عالية الجودة لتجعل الألعاب تبدو جميلة مع توفير التوازن الأمثل بين جودة المشهد الرسومي والأداء من ناحية معدل الإطارات.

هذا بالطبع بجانب دعم معدل التظليل المتغير (VSR) الذي يقلل بشكل ديناميكي من معدل التظليل لمناطق مختلفة من الإطارات التي لا تتطلب مستوى عالٍ من إظهار التفاصيل المرئية ، مما يوفر مستويات أعلى من الأداء العام مع تغيير ضئيل أو معدوم في جودة الصورة وخاصة في مناطق تركيز اللاعب والمُشاهد.

دعم تقنية تسريع تتبع الأشعة العتادي DXR Raytracing

إذاً ما هو تتبع الأشعة أو الـ Raytracing حقًا؟ حسنًا ، باستخدام تقنيات تتبع الأشعة أو الـ raytracing ، فأنت في الأساس تحاكي السلوك والمظهر الموجود في البيئة الواقعية في المشهد ثلاثي الأبعاد الذي تم إنشاؤه بواسطة الكمبيوتر ، وتحديداً من ناحية الاضاءات والانعكاسات وما الى ذلك وقد تحدثنا عن طبيعة عمل التقنية كثيراً . لذا سيبدو الخشب مثل الخشب ، ومع ذلك ، فإن عامل الإضاءة هنا سيكون أكثر واقعية في حالة سقوط الضوء على هذا الخشب مثلاً . كذلك ينكسر الضوء على الزجاج وموجات الماء وهكذا . والسؤال هنا هو " هل يمكن تطبيق 100٪ raytracing  في الألعاب؟" الإجابة قصيرة المدى هي لا ، جزئيًا.

 كما قرأت للتو ، فقد أصدرت Microsoft امتدادًا لـمكتبة DirectX وهو برنامج DirectX Raytracing (DXR) الفرعي ،ولدى AMD الآن عتاد خاص مدمجة في وحدات المعالجة الرسومية الجديدة الخاصة بها لتسريع بعض ميزات تتبع الأشعة أو الـ  Raytracing. ولقد رأينا هذه الميزات في الألعاب الحالية في الغالب والتي ساهمت في تحسين الظلال ، ولكن الأكثر استخدامًا من بين هذه التقنيات حتى الآن هي الانعكاسات (الماء ، البرك ، النوافذ ، البلاط ، وما إلى ذلك) . حيث كان نظام الـ Rasterization هو نظام العرض الافتراضي لفترة طويلة ولكن الآن يُمكنك إضافة طبقة من الـ Raytracing إلى تلك الطبقة للخروج بمشهد أكثر واقعية.

حيث أن معالجة المشهد بالكامل بتقنية تتبع الأشعة سيكون أكثر ارهاقاً للمطورين وللبطاقات الرسومية بالطبع ، لذلك فالجمع بين التنقيط و تتبع الأشعة raytracing يمكننا أن نُطلق عليه تتبع الأشعة الهجين أو Hybrid raytracing . وهذا النوع يُقدم أفضل ما في العالمين، حيث ستحصل على أداء جيد وصورة مميزة ، وبالرغم من قدرة أنوية تتبع الأشعة في بطاقات Big Navi على القيام بتتبع أشعة للمشهد بالكامل ، ولكن وكما أشرت منذ قليل ، فهذه الأنوية لن تكون قادرة على توفير أداء قوي في الوقت الفعلي كما هو الحال مع المعالجة الهجينة التي أشرنا اليها.

تم دعم تسريع تقنية تتبع الأشعة بشكل عتادي عن طريق إضافة وحدات Ray accelerator لكل وحدة حسابية CU داخل المعالج الرسومي ، وذلك لكي تقوم هذه الوحدات بمعالجة المشاهد من ناحية تقنيات تتبع الأشعة في هذا المشهد بشكل منفصل كوحدات مُخصصة لهذه العملية فحسب ، وهو ما يُساعد بشكل كبير في توفير أداء جيد في حالة تفعيل مثل هذه التقنيات بالطب.

خاصية Radeon Anti-Lag :

ستوفر لك هذه الخاصية تقليل لأزمنة التأخير التي تحدث بين عمليتي الادخال والإخراج كما يعلم الكثير منكم، وعلى الرغم من أن التقنية متواجدة بالفعل من قبل على برنامج القيادة Adrenalin بنسخه الأقدم، الا أن هذه المرة الوضع مختلف، حيث أن الشركة أضافت الدعم للبطاقات الرسومية الأقدم من RX 5000 مع واجهة DX9. بالإضافة الى القدرة على تشغيل التقنية بشكل مباشر.

خاصية Radeon Boost :

تقدم خاصية Radeon Boost دقة ديناميكية متغيرة تعمل حسب حركة الأجسام داخل الشاشة، وهو ما يسمح للبطاقة الرسومية من الحصول على أداء أفضل داخل الألعاب بدون الحاجة لأن تعتصر البطاقة قوتها الرسومية في كل لحظة عمل، ففي المناطق الثابتة التي لا تحتاج للمزيد من القوة العتادية تختلف الحاجة للقوة الرسومية عن تلك المناطق الحماسية المليئة بالحركة والاشتباك. ستوفر التقنية أداء أفضل مع العديد من الألعاب المدعومة حالياً مع إضافة المزيد والمزيد من الألعاب في المستقبل القريب، كما أنها ستوفر هذه الزيادة في الأداء بدون الخوف من أي نقص يذكر في جودة الصورة التي ستظل نفسها في كل الأحوال، ليتمتع اللاعبين بأداء أفضل مع كل الألعاب في كل المناطق داخل اللعبة بدون خسارة المتعة البصرية التي تقدمه الرسومات الخاصة بهذه الألعاب.

الخاصية متوفرة في الوقت الحالي لنظاميّ تشغيل Windows 7 و  Windows 10، كما أنها تدعم بطاقات RX 400 من معمارية Polaris وما هو أحدث منها ، بالإضافة الى معالجات Raven Ridge المسرعة وما هو بعدها من معالجات APU الخاصة بالشركة. كما أنا لا تدعم تعدد البطاقات الرسومية في الوقت الحالي.

نافذة تحسين الأداء Tuning (Performance) Tab :

ستوفر لك نافذة Tuning المحدثة سواء كنت من المستخدمين الجدد الغير متمرسين أو كنت من المحترفين كل ما تريده للحصول على أفضل أداء لبطاقتك الرسومية، حيث توفر لك القدرة على تعديل الخواص والخصائص الخاصة بالبطاقة الرسومية الخاصة بك بشكل تلقائي Auto أو بشكل يدوي مع واجهة مستخدم أكثر سهولة في الاستخدام.

أما في حالة كنت من المستخدمين المتحمسين، فقد وفرت الشركة المزيد من التفاصيل والخصائص المرتبطة بالنواة والذاكرة الرسومية، بالإضافة الى قدرة أكبر على التحكم في الفولتية للوصول للأداء الأمثل الذي تريد الوصول اليه. بيس هذا فحسب، بل ستتمكن أيضاً من مراقبة ومشاهده المعلومات والاحصائيات الخاصة بالبطاقة الرسومية الخاصة بك بكل سهولة ويسر أثناء اللعب.

والآن ومع الجيل الجديد من البطاقات الرسومية من الشركة ، قامت الشركة بتضمين وضعية جديدة للأداء تحت اسم Rage Mode احياءً لذكرى بطاقات Rage 3D من الشركة ، والتي كانت هي أولى المُسرّعات الرسومية ثلاثية الأبعاد من شركة ATI قبل أن تمتلكها شركة AMD في عام 2006. هذه الوضعية الجديدة ستمكنك من تحديد الأداء الخاص بالبطاقة وستقوم بالتعديل على الخيارات بشكل تلقائي مثل الترددات وسرعة المراوح وغيرها من الإعدادات طبقاً للوضعية التي ستقوم باختيارها من بين ثلاثة أوضاع هي Quiet وهي الوضعية الصامتة التي ستساهم في تقليل الضوضاء بنسبة 6% والطاقة بنسبة 9% مع تقليل الأداء بنسبة 1% فقط طبقاً لنتائج AMD . الوضعية الثانية هي Balanced وهي الوضعية الطبيعية للبطاقة وتوفر ظروف عمل متوازنة.

الوضعية الثالثة وهي وضعية Rage ، ستقوم برفع الأداء بشكل كبير ، ويمكنك أن تقول أنها كسر سرعة للبطاقة بشكل تلقائي من قبل التطبيق نفسه . بالتأكيد ستعتمد النتائج على نوعية التبريد الخاص بالبطاقة وعلى البطاقة نفسها.

دعم FidelityFX Super Resolution أو FSR 

AMDFidelityFX Super Resolution أو إختصاراً (FSR) هي تقنية جديدة والتي من المُفترض أن تكافئ DLSS من NVIDIA بالرغم من اختلافها في طريقة عملها بالكامل وأيضاً في البطاقات التي تدعمها ولكنها بحسب AMD هي أفضل حل متاح اليوم اللاعبين والمطورين في هذا الخصوص.

تستخدم FidelityFX Super Resolution تقنيات ترقية متطورة للمساعدة في تعزيز الإطارات وتقديم تجارب ألعاب عالية الجودة وعالية الدقة ، وقد تم تطويرها لتحسين الأداء بشكل كبير في جميع السيناريوهات الصعبة التي يواجهها اللاعبون المعاصرين وذلك من أجل الحصول على أداء أفضل عندما تكون تأثيرات تتبع الأشعة Ray Tracing قيد التشغيل ، وتحقيق معدلات إطارات عالية على الشاشات عالية معدل التحديث ، ولعب أحدث الألعاب بأقصى قدر من التفاصيل على بطاقات رسومات الكمبيوتر المحمول أو بطاقات الرسومات الأقدم.

مع FSR ، يمكن للاعبين أن يتوقعوا الحصول على متوسط ​​2.4x من الأداء الإضافي عند تشغيل الألعاب على دقة العرض 4K في وضع " الأداء" عبر الألعاب التي تدعم FSR وتأتي مع أربع إعدادات مُسبقة التخصيص ، يتم دعم هذه التقنية على جميع البطاقات وليس بطاقات AMD فقط وذلك لأنها مفتوحة المصدر ولكن مع إطلاق RX 6600 XT يُعد هو أول إطلاق لـ AMD بعد إطلاقها لهذه التقنية في يونيو الماضي.

نظرة على البطاقة MSI Radeon RX 6600 XT Gaming X

هذه المرة لا يوجد نُسخ مرجعية من الشريحة RX 6600 XT، مثلما حدث مع البطاقات الأخرى التي أطلقتها AMD هذا الجيل مع سلسة RX 6000 ، وتقريباً نفس الشئ كانت قد سبقت وقامت به NVIDIA مع إطلاق بطاقتها RTX 3060 حيث اكتفت الشركة ببطاقات الطرف الثالث ومصنعي الشركات ولم تأتي بنسخة خاصة بها.

التصميم ومنظومة التبريد TWIN FROZR 8

النسخة التي لدينا اليوم هي نسخة Gaming X الشهيرة من MSI والتي تأتي مع تبريد ثنائى المراوح، مع النظام الحراري TWIN FROZR 8 الذي صُمم لتحقيق التوازن ما بين الهدوء والأداء أثناء التشغيل وجلسات اللعب.

تم تصميم مراوح TORX FAN 4.0 على أساس العمل الجماعي ، حيث يتم ربط أزواج من شفرات المروحة معًا بتصميم حلقة خارجية مرتبطة تركز تدفق الهواء إلى نظام التبريد TWIN FROZR 8 المحدث.

يتم تشكيل الأنابيب الأساسية بمنظومة التبريد الأحدث من MSI والمستخدمة مع هذه البطاقة الرسومية بدقة لتحقيق أقصى اتصال عبر وحدة معالجة الرسومات وتوزيع الحرارة على طول كامل المبدد الحراري من أجل التبريد الأمثل.

نظام التحكم في تدفق الهواء الجديد من MSI والموجود في مشتت البطاقة يحسن ديناميكيات تدفق الهواء حيث توفر العاكسات مساحة سطح إضافية وتوجه الهواء إلى حيث يكون مطلوبًا لتحقيق أقصى قدر من التبريد. كما تعمل الحواف المنحنية على تعطيل توافقيات تدفق الهواء غير المرغوب فيها مما يؤدي إلى تقليل الضوضاء.

البطاقة تأتي مع لوحة خلفية مُثبتة ، حيث لا توفر اللوحة الخلفية شكلًا جماليًا فحسب بل تعزز أيضًا بنية بطاقة الرسومات لتوفير حماية كاملة لها كذلك مع قدرتها على تشتيت الحرارة بشكل إضافي لتعمل بالتزامن مع المشتت الرئيسي للبطاقة.

المنافذ والإضاءة وكل تلك الأشياء

 اذا تحدثنا عن المنافذ في هذه البطاقة فهي تحتوي علي:-

  • منفذ HDMI.
  • ثلاث منافذ DisplayPort

نلاحظ هنا وجود منفذ HDMI 2.1 وبالتالي مزيد من الخيارات لراغبي توصيل البطاقة بشاشات الـ 4K الخاص بهم مع إمكانية الوصول لدقة 4K مع معدل التحديث 120 هرتز، بالإضافة لوجود ثلاثة منافذ أيضاً من منافذ DisplayPort بإصدار 1.4a ، تلك المنافذ ستقدم لك المرونة في توصيل شاشتك بسهولة كما تدعم البطاقة تعدد الشاشات لتستطيع من تركيب عدة شاشات في نفس الوقت وذلك حتى أربع شاشات Quad Display بدقة عرض تصل إلى 7680x4320.

على صعيد الإضاءة تحتوى البطاقة على إضاءة RGB تتمثل في أسم الشركة MSI ويمكن التحكم وتخصيصها من قبل برنامج Mystic Light.

اختبارات الأداء للبطاقة

كما هو واضح، تُعد الشريحة RX 6600 XT محاولة من AMD للسيطرة على سوق وفئة اللاعبين الذي يستهدفون بشكل رئيسي اللعب على دقة العرض 1080p ، فهل نجحت في ذلك؟ دعونا نشاهد.

منهجية الإختبار

الجزء الأهم من المُراجعة والمُفضل لي ولك أيضاً على الأغلب صديقي القارئ، وهو جزء اختبارات الأداء للبطاقة ومُقارنتها بالبطاقات الأخرى ، ويرجي العلم أن جميع الاختبارات تمت حديثاً لكل البطاقات الموجودة في الرسم البياني لضمان صحة النتائج ودقتها.

في هذا الاختبار نقيس أداء البطاقة مع الألعاب والتطبيقات الرسومية المخُتلفة ونرى قدرة البطاقة داخل الألعاب على ثلاثة من دقات العرض المُختلفة هي 1080p و 2K و 4K ، بالرغم من أن البطاقة AMD RX 6600 XT موجهه كما نعلم للعب على دقة العرض 1080p بشكل رئيسي ولكن لا يوجد مانع من تجربتها مع دقة أعلى لنرى كيف تُبلي ، وذلك مع أعلى الإعدادات الرسومية للألعاب لنرى أقصى ما يمكن أن تُقدمة البطاقة و نقارنه مع عدد من بطاقات أخرى لنرى فرق الأداء بينهم مُقابل السعر.

قمت باستخدام في هذا الاختبار منصة الاختبار الخاصة بمعمل عرب هاردوير بمعالج AMD من الجيل الرابع لمُعالجات رايزن AMD Ryzen 9 5950X واللوحة الأم MSI X570 Godlike مع أربعة قطع من الذواكر العشوائية Corsair Dominator Platinum كل واحدة 8 جيجابايت بمجموع 32 جيجابايت وتعمل بتردد 3600 ميجاهرتز عن طريق بروفايل XMP ، ومن أجل توحيد النتائج نقوم بإستخدام مُنصة إختبار ثابتة في كل الإختبارات و بإعدادات أيضاً ثابتة مع جميع الألعاب مع تغير القطعة المُراد تجربتها أو مُراجعتها ولذلك ستكون منصة الاختبار كالتالي :

  • المُعالج : AMD Ryzen 9 5950X
  • اللوحة الأم : MSI X570 Godlike
  • الذواكر : Corsair Dominator Platinum 4x8GB 3600MHz
  • قرص التخزين: ADATA XPG SX8200 PRO 512GB / ADATA XPG SX6000 Lite 1TB
  • البطاقة الرسومية: MSI Radeon RX 6600 XT Gaming X
  • مزود الطاقة: DeepCool Gamer Storm DQ850-M
  • مُشتت الحرارة للمُعالج :  NZXT Kraken X73

أما فيما يتعلق بظروف التشغيل الخاصة باختبارات البطاقات الرسومية فنحن نستخدم الآتي :

  • نظام التشغيل: نستخدم نسخة حديثة من نظام التشغيل Windows 10.
  • مستوى التشغيل Power Plan: يتم اختبار المعالجات في وضعية الأداء القصوى High Performance مع ترك خيارات حفظ الطاقة من البايوس على الوضع Auto.
  • المزامنة العمودية : يتم غلق جميع خيارات المُزامنة العمودية V-Sync او G-Sync أو Freesync لضمان عدم تحجيم أداء البطاقة وإطلاق العنان لها.

التعليق على الأداء والتحليل

كالعادة تظل الحرب مستمرة ..  AMD تُزاحم NVIDIA على دقة العرض الـ Full HD كما فعلت منذ شهور مع إطلاق RX 6700 XT مع دقة العرض الأعلى 1440p ، هذه المرة البطاقة RX 6600 XT تنافس في فئة الـ 1080p وتنجح في ذلك " جزئياً " كما نشاهد من خلال النتائج ، تتفوق البطاقة في معظم الاختبارات على تلك الدقة على بطاقة RTX 3060 وفي بعض الألعاب تكون قريبة لأرقام بطاقة RTX 3060 TI ولكن الأخيرة تظل متفوقة بفارق جيد.

مُعدل التفوق هنا ما بين RX 6600 XT و RTX 3060 ليس بالكبير في الواقع كما نشاهد من خلال الرسم البياني ، في لعبة Shadow Of The Tomb Raider حصلت البطاقة RX 6600 XT على 139 إطار على دقة العرض 1080p في حين أن أحد نسخ بطاقات RTX 3060 استطاعت الوصول للرقم 133.

على دقة العرض 2K تُبلي البطاقة RX 6600 XT أيضاً بشكل جيد بالرغم من أنها غير موجهة لتلك الدقة ولكن نلاحظ أنها تستطيع الاقتراب من الرقم 60 إطار في الألعاب على هذه الدقة، بالرغم من ذلك لا أنصح بها إذا كنت تريد اللعب على 2K بشكل رئيسي.

أما إذا قمنا بمُقارتنها مع بطاقة Radeon RX 5700 من الجيل السابق لـ AMD فنجد زيادة لا بأس بها تقدر بـ 15% لصالح الجيل الجديد في الأداء.

أداء تتبع الأشعة مازال المعسكر الأخضر يتفوق فيه وبفارق كبير، على سبيل المثال في إختبار Port Royal الذي يقيس أداء تتبع الأشعة حققت البطاقة  MSI Radeon RX 6600 XT Gaming X الرقم 4472 نقطة بينما تفوقت عليها أقل بطاقات إنفيديا من جيلها الثاني من RTX بـ 700 نقطة، انعكس ذلك في أداء الألعاب مثلاً في لعبة Metro Exodus حقق المعسكر الأحمر 53 إطار بالثانية بإستخدام تتبع الأشعة بينما أقل بطاقات إنفيديا وصلت للرقم 60 إطار.

حتى على صعيد التقنيات المساعدة فتقنية FSR غير مدعومة سوى في ألعاب محدودة فقط وبالتالي لا يمكن أبداً مُقارنتها في الوقت الحالي بتقنية التعلم العميق DLSS التي تغلغلت في الكثير من العناوين.

درجات الحرارة واستهلاك الطاقة

نقوم باختبار درجات الحرارة عن طريق تجربة البطاقة في سيناريو استخدام حقيقي وفي حالتنا نقوم بتشغيل الاختبار الرسومي للعبة Metro Exodus مع استخدام أعلى الإعدادات على دقة 4K لضمان استغلال كامل قدرة البطاقة بالكامل ووصولها لأقصى حدودها في درجات الحرارة واستهلاك الطاقة وبعد إجراء الاختبار نقوم بتسجيل أعلى درجة حرارة ومستوى استهلاك الطاقة الناتج.

كما نُلاحظ من الرسم البياني قد سجلت البطاقة أعلى درجة حرارة 60 درجة مئوية أثناء الضغط واللعب على دقة العرض 4K .. وهي درجة حرارة أكثر من رائعة .. شكراً لمنظومة التبريد TWIN FROZR 8 والتي قامت بدورها بشكل جيد هنا وأثبتت قوتها مثلما تثبت قوتها في كل بطاقة من جيجابايت.

أما عن مُعدلات استهلاك الطاقة فقد سجلت البطاقة 160 وات أثناء نفس الاختبار .. وهنا يُمكن القول أن البطاقة استهلاكها جيد من حيث إستهلاك الطاقة أيضاً ، لذلك ستحتاج إلي مزود طاقة لا يقل عن 550 وات من أجل تشغيل البطاقة مع باقي مكونات الحاسب بشكل آمن.

التقييم والحكم النهائي للبطاقة

مازال شبح نقص البطاقات ومشاكل عدم توافرها بالأسعار الرسمية مشكلة تؤرقنا نحن كمراجعين أولاً ، حتى قبل المستخدمين ، فأنا أقف هنا عاجزاً وحائراً في تقييم البطاقة، كيف أقيم بطاقة من المُفترض أن سعرها الرسمي 380 دولار، وأنا وأنت نعلم تماماً أنها لن تتوفر بهذا السعر مع الإطلاق ولا حتة بعده؟ هذه البطاقة بالفعل تم عرضها على أحد المواقع بأغلى من سعرها الضعف!

إذا كانت ستُباع هذه البطاقة بسعر 380 دولار حقاً فهي صفقة مقبولة بالنسبة للراغبين باللعب على دقة العرض 1080p ، فهي توفر أداء أقوى من المنافس الرئيسي لها RTX 3060 ، ولكنها أيضاً اغلى حيث من المفترض أن تبدأ أسعار نسخ المعسكر الأخضر من 329 دولار وفارق الأداء كما شاهدنا خلال المراجعة ليس بالكبير.

في الواقع الشريحة RX 6600 XT وقعت في نفس الفخ الذي وقعت فيه بطاقة RTX 3060 ، حيث أنها غير طموحة عندما يتعلق الأمر بالأداء بالنظر لبطاقات باقي الجيل من AMD ، فهي لا تأتي لتُسيطر على دقة العرض 1080p كما فعلت AMD مع دقة العرض 2K قبل أربعة أشهر حيث سيطرت عليها بإطلاق البطاقة RX 6700 التي كانت تتفوق بطاقة RTX 3070 وتأتي بسعر أرخص أيضاً منها ، بينما هنا البطاقة نعم تتفوق على RTX 3060 ولكن تأتي بسعر أغلى.

كما أن سعر هذه النسخة بالتحديد سيكون مرتفع كثير عن سعر الـ MSRP الرسمي للبطاقة وهو ما يصنع الفجوة الحقيقة هنا ويضع البطاقة في موقف صعب.

اللاعبين على دقة العرض 1080p لم يحصلوا على المُراد هنا أيضاً ، فأداء البطاقات الموجهة لهذه الدقة غير طموحة عندما يتعلق الأمر بالأداء ، مازالت أرشح البطاقة RTX 3060 TI بشكل رئيسي لدقة 1080p للاستفادة من مُعدل الإطارات المرتفع في الألعاب وعدم التقيد بتخصيص الإعدادات الرسومية وخلافه ، ولكن إذا كان السعر يقف حائلاً أمام تحقيق ذلك ، فبطاقة RX 6600 XT هي أفضل خيار لهذه الدقة من حيث الأداء ، من حيث السعر سأفضل اللجوء لـ RTX 3060 ، هذا اذا كان الأسعار منطقية بالأساس وهو لن يحدث.

بالنسبة لنسخة MSI Radeon RX 6600 XT Gaming X التي قمنا بمراجعتها اليوم ، فهي تعد واحدة من أفضل نسخ RX 6600 X من حيث التبريد والأداء معاً ، كما تعودنا من سلسلة  Gaming X ، ولكن  كذلك يجب الإشادة بمستوى التبريد التي وصلت له AMD مع هذا الجيل، حسناً بطاقات AMD أصبحت لا تولد حرارة كما كان في السابق حيث لم تسخن هذه البطاقة في نتائج اختبارات القاسية وبالتالي لا مشاكل حرارية.