خلال الأيام الماضية تم إقامة حدث BlizzCon 2023 بعد أن توقف الحدث لمدة 4 أعوام كاملة بسبب انتشار فيروس كورونا، وهذا العام تمكن الحدث من تقديم عدد كبير جدًا من العروض الدعائية القوية الخاصة بألعاب شركة بليزارد الشهيرة.

فريق عرب هاردوير طار إلى حدث BlizzCon 2023 وقمنا بتغطية الحدث على أرض الواقع من خلال منصات التواصل الخاصة بنا وعلى موقعنا، وإلى جانب هذه التغطية فقد قام فريقنا بعدد من اللقاءات الشخصية مع مطوري أكبر وأشهر ألعاب شركة بليزارد.

مقابلة عرب هاردوير مع فريق تطوير World of WarCraft!

من بين هذه المقابلات كانت مقابلة فريقنا مع مطوري لعبة WoW سواء النسخة العادية أو نسخة الكلاسيك وتحدثنا خلال اللقاء على أبرز الإضافات التي تم الكشف عنها خلال حدث BlizzCon و تطرقنا إلى مستقبل الألعاب، لذلك فنحن اليوم هنا نستعرض أبرز الأسئلة التي تم توجيهها لفريق تطوير اللعبة والردود التي جاءت عليها.

كيف استلهم فريق العمل فكرة تقديم محتوى للعبة لمدة 30 عامًا قادمة ولماذا لم تقرروا الكشف عن كل توسعة بشكل منفرد، وبالطبع هذا التوجه الجديد يعتبر تغيير كبير جدًا فما هي الدوافع؟

خلال 2 سنة ماضية تمكنا من تقديم عدد كبير من القصص الرائعة داخل عالم WoW ولكن بعض هذه القصص لم تكتمل بعد ومازالت ناقصة، لذلك التوسعات الثلاثة تُعد فرصة ممتازة لتكملة هذه القصص والسماح للاعبين ببعض المتنفس والاستمتاع بقصص اللعبة.

أيضًا نحن خلال السنوات الماضية كنا نؤسس قاعدة كبيرة لنبني عليها ما هو قادم وحاليًا أصبح لدينا قاعدة ممتازة يمكن بناء المحتوى عليها لسنوات قادمة.

لقد تم الكشف عن 3 توسعات جديدة فكيف ستتقدم قصة اللعبة وعالمها، وماذا يتمنى الفريق تحقيقه من هذه القصة الملحمية الجديدة؟

في البداية لدينا ما تم الكشف عنه بالفعل عن التوسعات ففي التوسعات تطأ أقدامنا أرض أزيروس قبل التقدم وأي معالم للحضارة مع وجود المملكة السوداء Black Empire وسنحتك معها في رديات قصصية رائعة، أما عن المستقبل فيجب على اللاعبين استكشافه بأنفسهم خلال السنوات القادمة من المحتوى الذي سنقوم بتقديمه داخل اللعبة.

كيف استلهم الفريق تقديم فكرة فرق القتال Warband وهي الفكرة التي تمكن اللاعب من ربط جميع شخصياته بحساب واحد ومشاركة البنوك، السمعة، مجموعات تغيير المظهر وغيرها من الأدوات بين جميع الشخصيات، وهل جاءت الفكرة من مجتمع اللاعبين أم كانت من فريق التطوير وما هي أبرز المشاكل التي واجهتكم أثناء تقديمها؟

بالطبع الأمر به الكثير من التقنية، ولكن الفكرة عمومًا جاءت من خلال ردود فعل عديدة نستمع لها من مجتمعنا، والفكرة كلها تدور حول احترام وقت اللاعب.

لعبة WoW تعتبر اللعبة الأكبر والأهم عالميًا من نوعها وبالتالي فإن اللعبة تهتم باحترام وقت لاعبيها وفكرة فرق القتال مكنت اللاعبين من توفير وقت كبير جدًا حيث يتم ربط جميع الشخصيات على حساب واحد ويمكن الولوج إلى البنك بشكل سريع ومشاركة نظام السمعة.

أما عن تقديم الفكرة نفسها فقد أخذت نقاشات عديدة لمدة أسابيع للوصول إلى هذا الشكل، لقد تناقشنا مع فريق العمل ومع الفريق الموجود على خوادم اللعبة، ومجددًا هذه الفكرة الغرض الرئيسي منها احترام وقت اللاعبين والقيام بعدد من الأمور داخل اللعبة بسرعة ويسر.


على ذكر التقنية، عند إضافة ميزة جديدة مثل فرق القتال هل احتاج الفريق إلى استخدام محرك جديد من اللعبة أم تم استخدام نفس محرك اللعبة الموجود حاليًا؟

نحن نعمل على تطوير محركنا باستمرار، الأمر مرتبط بالطبع بالمميزات الجديدة التي نريد إضافتها في اللعبة، ولكن نحن نتحدث عن محرك يستخدم لتطوير اللعبة من 20 عامًا وبالتالي فإنه يتم تطويره بناء على حاجتنا والمميزات الجديدة التي نريد إضافتها في اللعبة، وعمومًا يتم تطوير المحرك بشكل مستمر.

تعودنا كمجتمع لاعبين مع كل توسعة تقديم صنف جديد من الشخصيات، ولكن هذه المرة تم تقديم عرق جديد بدون أي صنف جديد "Class"، فهل لا يوجد صنف جديد هذه المرة؟

تقديم صنف جديد مع كل توسعة فكرة مميزة ولكن هذه المرة نحن نركز على الخيارات والتعديلات التي يمكن للاعب القيام بها على شخصيته، يمكن لكل لاعب رسم الشخصية الخاصة به عن طريق عدد من الأنظمة الموجودة داخل اللعبة مثل نظام الموهبة، ولكن لا يوجد صنف جديد هذه المرة مع هذه التوسعة بينما نقدم عرق جديد فقط.

لنعود قليلًا إلى الوراء، نحن نتحدث هنا عن لعبة مستمرة مُنذ 20 عامًا وقد كشفتم عن خطط لاستمرارها لمدة 30 عامًا أخرى وهو أمر ضخم جدًا، ولكن بالنسبة للاعب الجديد الذي يريد تجربة اللعبة لأول مرة كيف يمكنه التغلب على فكرة وجود اللعبة مُنذ 20 عامًا بالفعل وأنه متأخر جدًا عن تجربتها، وكيف ستتعامل التوسعات الثلاثة مع اللاعبين الجُدد؟

بالطبع نحن نهتم بتجربة اللاعبين الجُدد ونعمل على أن تكون بأفضل شكل ممكن، التوسعات الثلاثة تقدم نظام قصصي يمكن اللاعبين الجُدد من اللحاق باللعبة بدون مشكلة مع تقديم نظام ديناميكي ونظام الموهبة الذي يساعد اللاعبين على فهم اللعبة سريعًا والاندماج بها.

نحن نقدم ثلاثية ملحمية جديدة ونأمل أن تستقطب هذه الثلاثية عدد كبير من اللاعبين الجُدد، بالطبع لن يكون العدد مثل عدد اللاعبين القدامى الموجودين مُنذ 20 عامًا، ولكن نأمل أن يكون عدد كبير.

لدينا العديد من القصص الغير منتهية والتي نحاول أن ننهيها في هذه الثلاثية وهي فرصة ممتازة لأي لاعب جديد للقفز واللحاق بركب اللعبة وفهمها سريعًا والاستمتاع بها.

يعجبنا كثيرًا نظام الموهبة الجديد ونعتقد أن الغرض منه احترام وقت اللاعبين أليس كذلك؟

نعم احترام وقت اللاعبين أمر هام جدًا، نحن نعلم أن الكثير يحب لعبة لأننا نحبها ونحن نريدهم ان يفعلوا ما يريدوا عندما يقوموا بلعب اللعبة وعدم إضاعة وقتهم في أمور مفروضة عليهم.

فيما يتعلق بنظام الـ PVP هل يوجد أي توجه لإضافة تعديلات أو تغييرات على النظام؟

يوجد العديد من التغييرات لتي تم إضافتها على نظام الـ PVP بداية من تغيير الغرفة الخاصة بمباريات الـ PVP، أيضًا سيتم وضع أدوات اللاعب داخل الـ PVP Vendors، أيضًا سيكون لهم حرية اختيار العتاد المميز الذي يريدونه إلى جانب نظام الجوائز الخاص بنظام الـ PVP، ونشير أخيرًا إلى غربة الـ PVP الجديدة التي تأتي مع منطقة جديدة في اللعبة مع إضافات والتواءات مفاجئة.

إلى هنا تكون قد انتهت مقابلتنا مع May وJade من فريق تطوير لعبة World of Warcraft، وكما نرى فإن هذه اللعبة الأسطورية لديها خطط لتصبح واحدة من أبرز الألعاب التي جاءت في التاريخ، فريق التطوير لديه خطة لتستمر اللعبة لمدة 50 عامًا كاملة ولا أعتقد أنه يوجد لعبة مشابهة تحاول تحقيق نفس هذا النجاح، بالنسبة للتوسعات الثلاثة فقد تحدثنا عنها بمزيد من التفصيل في مقالنا التفصيلي الخاص بالعروض التي تم الكشف عنها خلال حدث BlizzCon.