في عام 2020 قمت بمراجعة لعبة WWE 2K Battlegrounds ووجدت وقتها أن اللعبة تقدم تجربة خفيفة متوسطة بشكل كبير جدًا، لا تستحق اللوم والانتقاد الواسع التي حصلت عليه وفي نفس الوقت لا تحافظ على عراقة وإسم السلسلة التي احتوت على بعض الأجزاء الأمتع في عالم الألعاب الرياضية عمومًا وليس المصارعة الحرة فقط.

لكن التأثير الأهم للعبة WWE 2K Battlegrounds هو أن الناشر قرر بعدها التوقف عن فكرة الإصدار السنوي، ليأخذ وقته في عملية تطوير الجزء الجديدة، وبالفعل جاء عام 2021 خالي من أي لعبة منتمية إلى السلسلة الشهيرة.

بعد هذه الاستراحة تعود السلسلة من جديد للأضواء مع جزء WWE 2K22 الذي يأتينا من تطوير فريق Visual Concepts وبالطبع من نشر شركة 2K Sports.

هذا الجزء يعتبر جزء مفصلي في تاريخ السلسلة كلها، لأن السلسلة تعاني بشكل كبير من موجة من الانتقادات المتتالية بسبب المستوى دون المتوسط للأجزاء الأخيرة.

هذا الضغط يحول لعبة WWE 2k22 عنوان مفصلي قد يتوقف عليه الكثير من الأمور، فبكل تأكيد تحاول الشركة من خلال هذا الجزء إعادة الثقة مع اللاعبين، فهذا الجزء ليس بالضرورة أن يكون أسطوري، ولكن بالضرورة أن يبرز حجم المجهود المبذول من فريق التطوير.

لحسن الحظ فريق عرب هاردوير تمكن من تجربة اللعبة، ومن خلال تجربتنا يمكننا الآن التحدث عن انطباعات أولية حول اللعبة، ولكن كالمعتاد نؤكد أن هذه مجرد انطباعات أولية لا يمكن أخذها كمسلمات مطلقة، ويجب انتظار المراجعة النهائية للوقوف على الحالة الحقيقية للعبة.

wwe - 2k22 - gold berg

مجموعة واسعة من الأبطال

أول ما يمكن ملاحظته هو أن اللعبة تحتوي على عدد كبير جدًا من النجوم اللامعة في عالم المصارعة الحرة وإليك عزيزي القارئ قائمة بالمصارعين المتاحين داخل اللعبة.

- Akira Tozawa

- Alexa Bliss

- Angel Garza

- Angelo Dawkins

- Apollo Crews

- Asuka

- Austin Theory

- Batista

- Bianca Belair

- Big Boss Man

- Big E

- Bobby Lashley

- Booker T

- Bret “The Hitman” Hart

- Brock Lesnar

- Candice LeRae

- Carmella

- Cedric Alexander

- Chad Gable

- Chyna

- Dakota Kai

- Dana Brooke

- Drew Gulak

- Drew McIntyre

- Eddie Guerrero

- Edge

- Elias

- Erik Viking Raiders

- Fabian Eichner

- Farooq

- Finn Balor

- Goldberg

- Hulk Hogan

- Humberto Carrillo

- Io Shirai

- Ivar Viking Raiders

- Jerry “The King” Lawler

- Jim “The Anvil” Neidhart

- Jinder Mahal

- Joaquin Wilde

- John Cena

- Jordan Devlin

- Kane

- Kay Lee Ray

- Kevin Nash

- Lacey Evans

- MACE

- "Macho Man" Randy Savage

- Mandy Rose

- Mansoor

- Marcel Barthel

- Maryse

- Montez Ford

- Mr. McMahon

- MVP

- Nikki A.S.H.

- Otis

- Papa Shango

- Pete Dunne

- R-Truth

- Raul Mendoza

- Razor Ramon

- Rey Mysterio

- Rhea Ripley

- Riddle

- Robert Roode

- Roman Reigns

- "Rowdy" Roddy Piper

- Shawn Michaels

- Shayna Baszler

- Sheamus

- Shelton Benjamin

- Shotzi

- Sonya Deville

- Stephanie McMahon

- Syxx/X-Pac

- T-BAR

- Tamina

- Ted DiBiase

- Titus O’Neil

- Trent Seven

- Triple H

- Trish Stratus

- Tyler Bate

- Ultimate Warrior

- Undertaker

أول ما يمكن ملاحظته!

wwe - 2k22

عند بداية تجربة اللعبة لاحظت تذبذب المستوى الرسومي وبالتحديد أشكال وملامح المصارعين، لانه يوجد الكثير من المصارعين تم محاكاتهم بشكل مثالي مثل "راندي أورتن"، وهناك شخصيات تقريبًا لا تمت بصلة للشخصية الحقيقية مثل "شين ماكمان".

أما بالنسبة لحركة اللاعبين فهي الأخرى يوجد عليها تعليق، حيث أن الحركة بطيئة وتشعر بوزن اللاعب أكثر من اللازم، ونحن هنا نتحدث عند اللعب بمصارع من الوزن الخفيف، أما في حالة استخدام مصارع من الوزن الثقيل فإن الأمر يصبح أسوأ.

البطئ في الحركة ملحوظ بالشكل الأكبر عند التجول بالمصارع أو التحرك يمينًا ويسارًا، وستشعر بأنك تقوم بمجهود للقيام بهذا الأمر، وهي حتى الآن كانت أبرز النقاط السلبية التي لاحظناها خلال تجربتنا للعبة.

نظام ضربات مركب "كومبو" ممتع

 

wwe - 2k22 - gameplaywwe - 2k22 - gameplaywwe - 2k22 - gameplay

تعتمد اللعبة على نظام الضربات المركبة، أي أنك تقوم بالضغط على مجموعة من الأزرار للقيام بحركة معينة "الكومبو"، وفي الحقيقة اللعبة من الواضح أنها تحتوي على نظام كومبو رائع وممتع بشكل كبير جدًا.

التحكم في الكومبوهات وطريقة تأديتها سلسة وممتعة، والأهم هو أن كل مصارع يؤدي حركات مميزة خاصة به هو على سبيل التحديد وهو ما يضيف قدرًا من الواقعة والمتعة على اللعبة بشكل كبير جدًا.

في العموم الحركات المركبة كانت قوية ولها ردة فعل عليك كلاعب ممتاز، وتشعر أنها مؤثرة جدًا وهو ما افتقدته لعبة مثل WWE 2K Battlegrounds.

أيضًا هذا النظام أضاف إلى اللعبة نوع من التحدي فهي لم تعد مقصورة على توجيه ضربات متكررة مملة، بل يجب عليك الآن القيام بضربات مركبة وأيضًا محاولة الهروب أو التصدي لضربات الخصم، التي لن تتمكن من صدها في كل مرة بالمناسبة.

طور الـ MyGM

 

wwe - 2k22 - gameplay - mygmwwe - 2k22 - gameplay - mygmwwe - 2k22 - gameplay - mygm

هذا الطور هو أول مرة نراه في السلسلة، ومن الواضح أن اللعبة تعتمد على هذا الطور بشكل كبير جدًا، الطور يشبه الـ Career Mode الموجود في ألعاب كرة القدم، ولكن أنت هنا تكون مسؤولًا على العروض مثل الـ Raw وSmackDown.

في بداية الطور تقوم باختيار مجموعة من المديرين من بين مجموعة عريضة مثل الشخصيات مثل عائلة ماكمان، ثم بعد ذلك ستحصل على ميزانية محددة وهذه الميزانية يجب أن تغطي البرنامج الخاص بك خلال عدة أسابيع، وفي حالة انتهاء الميزانية سريعًا فهذا يعني أنك خسرت.

بعد ذلك تقوم اللعبة بتوزيع المصارعين لتحصل في النهاية على عدد من النجوم، وهنا تكمن المتعة حيث يتم تقسيم المصارعين بأكثر من طريقة فمثًلا لدينا التقسيم الجسماني المعتمد على الحجم وخفة الحركة، ولدينا تقسيم آخر يعتمد على علاقة المصارع مع المتابعين وهل يعتبر شريرًا أم طيبًا.

بعد هذه التقسيمات كلها يمكنك تصميم العروض الخاصة بك ورسم وكتابة السيناريوهات المختلفة التي من شأنها جذب أكبر عدد من المتابعين، وهو ما يضعك بالفعل  على كرسي رئيس الاتحاد بشكل حقيقي مع الكثير من التفاصيل التي يمكن أن تتحكم بها كلاعب.

كما يوجد داخل الطور مجموعة من البطاقات المساعدة وهذه البطاقات تُضيف بعض الأركيدية على الطور ولكنها كانت ممتعة، على سبيل المثال يمكنك استخدام بطاقة تضمن لك عوائدك المالية خلال الأسبوع القادم، وهو ما يضمن لك نجاح أي عرض ستقدمه خلال هذا الأسبوع، وبالتالي يمكنك تصميم عرض بسيط من مصارعين أقل شهرة حتى يستريح باقي المصارعين لاستخدامهم في عرض أقوى.

كل هذه التفاصيل جعلت طور MyGM واحدًا من أهم نقاط القوة التي تعتمد عليها اللعبة في إعادة الثقة مع اللاعبين، الطور بالفعل ممتع جدًا والأهم أنه يُقدم لأول مرة في تاريخ السلسلة.

المزيد من الخصائص

wwe - 2k22 - rey mestero

اللعبة تحتوي على مجموعة أخرى من أطوار اللعب مثل طور MyRISE وهو الطور الذي يمكن اللاعب من من تجربة رحلة صعود المصارعين من البداية وحتى النجومية، في البداية ستلعب كمصارع مغمور غير معروف وستبدأ رحلتك حتى تصبح واحدًا من نجوم عالم المصارعة.

يوجد أيضًا طول Universe وهو طور لعب يمكنك من التحكم بالمصارعين أكثر من أي وقت مضى حتى النتائج يمكنك التحكم بها، ولا ننسى عودة الـ Creation Suite من جديد ولكن بشكل أكثر متعة حيث يمكنك القيام بأي تخصيصات جامحة للمصارعين وهو ما يضيف بعض عناصر الفانتازيا على اللعبة.

الخلاصة

خلال تجربتنا البسيطة للعبة وجدنا أنها تقدم الكثير من العناصر الجيدة الممتعة، ليست ثورية ولكنها جيدة وهامة، كما ذكرنا هذا الجزء غير مطالب بتقديم لعبة أسطورية ولكنه مطالب بتقديم مجهود وأفكار جديد تعيد بناء الثقة مع الجمهور.

طور MyGM هام جدًا واللعبة تركز عليه بشكل كبير جدًا والهام في الأمر أنه طور ممتع بالفعل يمكن الاعتماد عليه، ويمكن تطويره بشكل أكبر في المستقبل لذلك قد يكون هذا الطور هو مستقبل اللعبة.

لكن نؤكد مرة أخرى أن هذه مجرد انطباعات أولية وليست مراجعة نهائية، لذلك لا تنسى عزيزي القارئ أن تنتظر مراجعتنا النهائية للتعرف على جودة اللعبة بشكل حاسم.